الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
كاتب الموضوعرسالة
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 I_icon_minitime7/4/2011, 01:06

ورحمة الله وبركاته
"سورة النازعات"
1.غرق":"وَالنَّازِعَاتِ غَرْقاً",النازعات هي الملائكة التي تنزع ارواح البشر, فالنزع هو إخراج الروح من الجسد شبه بنزع الدلو من البئر أو الركية، ومنهم قولهم في المحْتضَر هو في النزع.
و"غرقًاً" اسم مصدر أغرق، وأصله إغراقا والمعنى يصبح أن الملائكة تنزع الأرواح نزعًا غرقًا أي من أقاصي الجسد.
2.نشط":" وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطاً",نشطًا مصدر نشط ينشط أي أن الملائكة نشطة في تنفيذ ما أمر الله به من أمر.
3."الراجفة":"يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ", الراجفة هي الأرض لأنها تضطّرب وتهتزّ بالزلازل التي تحصل عند فناء العالم,وهي من رجف يرجف رجفًا فهو راجف وهي راجفة.
4."الرادفة":"تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ",الرادفة أي التالية من ردف إذا تبع وتلى,والرديف: التابع لغيره,أي تتبع الرجفة الأولى، ثانية، فالمراد: رادفة من جنسها وهما النفختان.
5."الحافرة":"يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ",الحافرة هنا الحالة القديمة وقُصد بها الحياة,والعرب أطلقت الحافرة كثيرًا في كلامها ما بين الحقيقة والمجاز,ومن معانيها يمكن أن يكون الطريق التي جاء فيها فحَفَرها، أي أثّر فيها بمشْيه فيها جعل أثر قدميه حفراً أي لأن قدميه جعلتا فيها أثراً مثل الحفر، وأشار إلى أن وصف الطريق بأنها حافرة على معنى ذات حفر.
6."نخرة":" أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً",نخرة من نَخِر العَظْم، إذا بَلِي فصار فارغ الوسط كالقصبة, وهي صفة للعظم.
7."الساهرة":" فَإِذَا هُم بِالسَّاهِرَةِ",الساهرة الأرض المستوية البيضاء التي لا نبات فيها يُختار مثلُها لاجتماع الجموع ووضْعِ المغانم. وأريد بها أرض يجعلها الله لجمع الناس للحشر.
8."أغطش":"وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا",أغطش من الإغطاش وهو الظلام,فيقال غَطَش الليل أي أظلم.
9."دحا":" وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا",دحاها من الدحو أو الدحي ,فيقال دحوت ودحيت, والدحو هو البسط والمد بتسوية.
10."الطامة":"فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى",الطامة الكبرى هي يوم القيامة, وسميت طامة لأنها تطم طمًا أي تعلة وتغلب, كما في قولنا طم الماء إذا غمر كل شيء.
11."أيان":" يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا",أيان اسم استفهام يفيد تعيين الوقت.
12."مرساها":" يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا",مرسى مصدر ميمي لفعل أرسى، والإِرساء على الحقيقة: جعل السفينة عند الشاطىء لقصد النزول منها. واستعير الإِرساء للوقوع والحصول تشبيهاً للأمر المغيَّب حصوله بسفينة ماخرة البحر لا يُعرف وصولها إلا إذا رسَتْ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 I_icon_minitime7/4/2011, 01:23

ورحمة الله وبركاته
"سورة النازعات"
1.غرق":"وَالنَّازِعَاتِ غَرْقاً",النازعات هي الملائكة التي تنزع ارواح البشر, فالنزع هو إخراج الروح من الجسد شبه بنزع الدلو من البئر أو الركية، ومنهم قولهم في المحْتضَر هو في النزع.
و"غرقًاً" اسم مصدر أغرق، وأصله إغراقا والمعنى يصبح أن الملائكة تنزع الأرواح نزعًا غرقًا أي من أقاصي الجسد.
2.نشط":" وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطاً",نشطًا مصدر نشط ينشط أي أن الملائكة نشطة في تنفيذ ما أمر الله به من أمر.
3."الراجفة":"يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ", الراجفة هي الأرض لأنها تضطّرب وتهتزّ بالزلازل التي تحصل عند فناء العالم,وهي من رجف يرجف رجفًا فهو راجف وهي راجفة.
4."الرادفة":"تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ",الرادفة أي التالية من ردف إذا تبع وتلى,والرديف: التابع لغيره,أي تتبع الرجفة الأولى، ثانية، فالمراد: رادفة من جنسها وهما النفختان.
5."الحافرة":"يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ",الحافرة هنا الحالة القديمة وقُصد بها الحياة,والعرب أطلقت الحافرة كثيرًا في كلامها ما بين الحقيقة والمجاز,ومن معانيها يمكن أن يكون الطريق التي جاء فيها فحَفَرها، أي أثّر فيها بمشْيه فيها جعل أثر قدميه حفراً أي لأن قدميه جعلتا فيها أثراً مثل الحفر، وأشار إلى أن وصف الطريق بأنها حافرة على معنى ذات حفر.
6."نخرة":" أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً",نخرة من نَخِر العَظْم، إذا بَلِي فصار فارغ الوسط كالقصبة, وهي صفة للعظم.
7."الساهرة":" فَإِذَا هُم بِالسَّاهِرَةِ",الساهرة الأرض المستوية البيضاء التي لا نبات فيها يُختار مثلُها لاجتماع الجموع ووضْعِ المغانم. وأريد بها أرض يجعلها الله لجمع الناس للحشر.
8."أغطش":"وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا",أغطش من الإغطاش وهو الظلام,فيقال غَطَش الليل أي أظلم.
9."دحا":" وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا",دحاها من الدحو أو الدحي ,فيقال دحوت ودحيت, والدحو هو البسط والمد بتسوية.
10."الطامة":"فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى",الطامة الكبرى هي يوم القيامة, وسميت طامة لأنها تطم طمًا أي تعلة وتغلب, كما في قولنا طم الماء إذا غمر كل شيء.
11."أيان":" يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا",أيان اسم استفهام يفيد تعيين الوقت.
12."مرساها":" يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا",مرسى مصدر ميمي لفعل أرسى، والإِرساء على الحقيقة: جعل السفينة عند الشاطىء لقصد النزول منها. واستعير الإِرساء للوقوع والحصول تشبيهاً للأمر المغيَّب حصوله بسفينة ماخرة البحر لا يُعرف وصولها إلا إذا رسَتْ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 I_icon_minitime7/4/2011, 01:26

"سورة عبس"
1."تولى":" عَبَسَ وَتَوَلَّى",التولي أصله تحوّل الذات عن مَكانها، ويستعار لعدم اشتغال المرء بكلام يلقَى إليه أو جليس يحلّ عنده،
2."تصدى":"فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى", أي تتصدى وتتعرض بالإقبال عليه,وأصل تصدى تصدد من الصدد وهو ما استقبلك وصار قبالتك يقال داري صدد داره أي قبالتها وقيل من الصدي وهو العطش وقيل من الصدى وهو الصوت المعروف.
3.تلهى":"َأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى",تلهى عن الشيء أي تتشاغل عنه, وهو من لهى إذا انشغل.
4."سفرة":"بِأَيْدِي سَفَرَةٍ",سفرة جمع سافر أي كاتب,والمقصود هنا الملائكة الكتبة.
5."بررة":" كِرَامٍ بَرَرَةٍ",بررة جمع بر وهو التقي المطيع الصادق ببره,وايثار بررة على أبرار حيث إنه أبلغ من أبرار فإنه جمع بر وأبرار جمع بار وبر أبلغ من بار كما أن عدلاً أبلغ من عادل.
6."قضب":"وَعِنَباً وَقَضْباً",القضب هو الفِصْفصة الرطبة، سميت قضباً لأنها تعلف للدواب رطبة فتقضب، أي تقطع مرة بعد أخرى ولا تزال تُخلف ما دام الماء ينزل عليها، وتسمى القَت.
7."غلب":"وَحَدَائِقَ غُلْباً",الغلب جمع غلباء، وهي مؤنث الأغلب، وهو غَليظُ الرقبة، يقال: غلب كفرح، يوصف به الإنسان والبعير، وهو هنا مستعار لغلظ أصول الشجر فوصف الحدائق به؛ إما على تشبيه الحديقة في تكاثف أوراق شجرها والتفافها بشخص غليظ الأوداج والأعصاب فتكون استعارة، وإما على تقدير محذوف، أي غُلْبٍ شَجَرُها، فيكون نعتاً سببيّاً وتكون الاستعارة في تشبيه كل شجرة بامرأة غليظة الرقبة، وذلك من محاسن الحدائق لأنها تكون قد استكملت قوة الأشجار.
8."أب":"وَفَاكِهَةً وَأَبّاً",الأبّ الكلأ الذي ترعاه الأنعام.
9."الصاخة":"فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ",الصاخة هي صيحة شديدة من صيحات الإِنسان تَصُخ الأسماع، أي تُصِمها. يقال: صَخَّ يصخّ.
10."مسفرة":"وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ",المسفرة هي ذات الإسفار، والإِسفار النور والضياء، يقال: أسفر الصبح، إذا ظهر ضوء الشمس في أفق الفجر، أي وجوه متهللة فرحاً وعليها أثر النعيم.
11."غبرة":"وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ", عليها غبرة أي معفّرة بالغُبار إهانة ومن أثر الكَبوات.
12."قترة":"تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ",القترة شِبه دخان يغشى الوجه من الكرب والغم وهو غير الغَبَرة.
13."فجرة":"أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ",الفجرة جمع فاجر وهو الذي ينبعث في المعاصي والأثام,وأصل الفجر هو البجس والإنبعاث,فيقال فجر الماء إذا بجسه وانبعث ماؤه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 7 I_icon_minitime7/4/2011, 01:29

"سورة التكوير"
1."كورت":"إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ",كورت من كوّر يكوّر إذا لفّ وأدخل اجزاء الشيء بالشيء, ومنه قولنا كوّرالعمامة,وقيل هو لفظ فارسي معرب وأصله كُور بِكْر.
والمقصود من تكوير الشمس هو اختلال نظامها وتكوينها.
2."انكدرت":" وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ",انكدرت من النكدار وهو من كدّر إذا زال الصفاء وتغير اللون,وقيل الأنكدار يعني التساقط والانقضاض، وأنشدوا قول العجاج يصف بازياً:أبصَر خِرْبَانَ فَضَاءً فانكدر
3."العشار":" وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ",العشار جمع عُشراء وهي الناقة الحامل إذا بلغت عشرة أشهر لحملها فقاربت أن تضع حملها لأن النوق تحمل عاماً كاملاً,وهذا من نفائس العرب.وعطلت أي تركت لا ينتفع بها.
4."سجرت":" وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ",سجرت من سجر بالتشديد والتخفيف إذا ملأ وجاوز الحد,فالبحار تفيض وتجاوز الحد بفيض مياهها.
5."المؤودة":" وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ",المؤودة هي البنت التي تدفن حية من وأد يئد وأدًا فهي وئيد ووئيدة وموؤودة إذا دفنها حية ,وقيل من الوأد أي الثقل كأنها سميت بذلك لأنها تثقل بالتراب حتى تموت.
6."كشطت":" وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ",كشطت من كشط يكشط إذا أزال إهاب الحيوان, وهو أعم من السلخ لأن السلخ لا يقال إلا في إزالة إهاب البقر والغنم فقط.
7."الخنس":" فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ",الخنس جمع خانسة، وهي التي تخنس، أي تختفي، يقال: خنست البقرة والظبي.
8.الكنس":" الْجَوَارِ الْكُنَّسِ",الكنس جمع كانسة، يقال: كَنسَ الظبي، إذا دخل كِناسه وهو البيت الذي يتخذه للمبيت,والمقصود بالجوار هنا هي جمع جارية، وهي التي تجري.
9.عسعس":" وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ",عسعس من الألفاظ المضادة فيعني اقبل كما ويعني أدبر, ومن معاني العسعس:الذئب,ويقال عسعس الذئب إذا طاف بالليل.
10."ضنين":" وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ",ضنين من ضن يضن إذا بخل ,فضنين أي بخيل ,ومعنى الآية يصبح أن الرسول "صاحبكم" ما هو بخيل في تبليغ أمر الوحي وغيره من الغيوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
 مواضيع مماثلة
-
» مفردات القرآن - نظرات جديدة في تفسير ألفاظ قرآنية word
» مفردات القرآن - نظرات جديدة في تفسير ألفاظ قرآنية word
» حذف الألف من ألفاظ
» إحباط محاولة تهريب 20 ألف ساعة من التسجيلات النادرة
» العين الذهبية النادرة تباع بمزاد على الإنترنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية العام-
انتقل الى: