|
|
| ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا | |
| |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أم البنات مشرفة
عدد الرسائل : 9513 احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19671 ترشيحات : 44 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا 6/4/2011, 23:26 | |
| "سورة الحاقة" 1."الحاقة":"الْحَاقَّةُ{1} مَا الْحَاقَّةُ",الحاقة مشتقة من الحق,اي أنها وقوعها وحدوثعا حق,وهو صيغة فاعل من حقّ الشيء إذا ثبت وقوعه وحدوثة.2."القارعة":"كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ",القارعة اسم فاعل من قرعه، إذا ضربه ضرباً قوياً، يقال: قرع البعير,وهو وصف ليوم القيامة إذ فيه تصيب الناس بالأهوال والأفزاع، أو التي تصيب الموجودات بالقَرع مثل دك الجبال، وخسف الأرض، وطَمس النجوم، وكسوف الشمس كسوفاً لا انجلاء له، فشبه ذلكبالقرع.3."حسوم":"سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ ",حسوم جمع حاسم كشهود جمع شاهد,و لها أكثر من معنى وكلها تتناسب وتتواكب في سياق هذه الآية,فالأول أن يكون مشتق من حسم الداءِ بالمكواة إذ يكوى ويُتابع الكي أيّاماً، فيكون إطلاقه استعارة.والثاني أن يكون مشتق من حسم إذا قطع ومنه اشتق الحسام أي السيف القاطع,فيكون المعنى حسمتهم إذا قطعتهم ولم تُبقِ منهم أحداً.4."صرعى":" حُسُوماً فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ",صرعى جمع صريع و هو الملقى على الأرض ميتاً.5."رابية":"فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَّابِيَةً",رابية اسم فاعل مشتق من ربا يربو إذا نما وزاد,فكانت الأخذة زائدة في العذاب.6."أرجاء":"وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ",أرجاء جمع رجا وتعني الناحية .7."هاؤم":"َأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ",هاؤم هي في أصلها هاء أي خذ,والميم المتصلة هي بمثابة ميم الجمع كما في أنتم, وقيل في المثنى هاؤما.8."ذرع":"ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ",الذرع هنا تعني الطول,وهي في الأصل من ذراع الإنسان حيث كان يستعمل في قياس المسافات بين الأشياء,كما الأصبع والأنملة والقدم,وبالأبعاد التي بين الأعضاء مثل الشِبْر، والفِتْر، والرَتَب، والعَتَب، والبُصْم، والخُطوة.9."يحض":"وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ",يحض من حض يحض حضًا إذا طلب وألح في الطلب.10."غسلين":" وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ",غسلين فعلين من الغسل,لأنه يسيل من الأبدان فكأنه غسل منها,والغسلين هو ما يدخل أفواه أهل النار من السوائل من دم وقيح وصديد وغيره مما يعلمه الله ولا يعمله غيره.11."الوتين":"ُثمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ", الوتين هو عِرق معلَّق به القلب ويسمى النياط، وهو الذي يسقي الجسد بالدم ولذلك يقال له: نَهرُ الجسد، وهو إذا قطع مات صاحبه وهو يقطع عند نحر الجزور. |
| | | أم البنات مشرفة
عدد الرسائل : 9513 احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19671 ترشيحات : 44 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا 6/4/2011, 23:38 | |
| "سورة المعارج" 1."المعارج":" مِّنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ",المعارج جمع مِعْرَج بكسر الميم وفتح الراء وهو ما يعرج به، أي عد من سلم ومدرج. 2."المهل":" يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاء كَالْمُهْلِ",المهل هنا دردي الزيت وهو ما يكون في قعره وقيل هو ما أذيب على مهل من الفلزات. 3."العهن":" وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ",العهن هو الصوف المصبوغ الوانًا كما الجبال فمنها بيض وحمر وغرابيب سود. 4."لظى":" كَلَّا إِنَّهَا لَظَى",لظى هو اسم جهنم,وأصله اللهب الخالص,ونقل إلى العلمية للجهنم,ولهذا منع في الصرف. 5."الشوى":" نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى",نزّاع فعال من النزع للمبالغة وهو شدته ,والنزع هو الفصل والقطع. والشوى اسم جمع شواة بفتح الشين وتخفيف الواو، وهي العضو غيرُ الرأس مثل اليد والرجل فالجمع باعتبار ما لكل أحد من شوى، وقيل الشواة: جلْدة الرأس فالجمع باعتبار كثرة الناس. 6."أوعى":" وَجَمَعَ فَأَوْعَى",أوعى الشيء إذا جعله في وعاء,وهو كناية عن كنز المال. 7."هلوع":" إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً",هلوع فعول من هلع إذا أقل إمساك النفس عند اعتراء ما يُحزنها أو ما يسرها أو عند توقع ذلك والإشفاقِ منه. وأما الجزع فمن آثار الهلع. 8."جزوع":" إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً",جزوع شديد الجزع,والجزع عدم الصبر . 9."منوع":" وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً",منوع شديد المنع, أي شديد المنع لبذل شيء مما عنده من الخير. 10."عزين": "عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ",عزين جمع عِزَة بتخفيف الزاي، وهي الفِرقة من النّاس. 11."يخوضوا":"ف َذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ",يخوضوا من خاض يخوض خوضًا إذا تكلم كثيرًا. 12."يوفضون":" يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعاً كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ",يوفضون من الإيفاض وهو أن يعدو من عليه الوفضة وهي الكنانة فتتخشخش عليه ثم استعمل في الإسراع وقيل هو مطلق الانطلاق . 13."ترهقهم":" خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ",ترهقهم من الغشيان، أي التغطية بساتر،وهنا استعارة لأن الذلة لا تغشى. |
| | | أم البنات مشرفة
عدد الرسائل : 9513 احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19671 ترشيحات : 44 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا 6/4/2011, 23:43 | |
| ورحمة الله وبركاته
"سورة نوح" 1."نوح":" إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ",نوح قيل هو اسم اعجمي وقال الكرماني أن معناه الساكن,وقيل أنه مشتق من النوح وهو كثرة البكاء,إلا أن الصحيح أنه معرب. 2."استغشوا":" وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً",استغشوا من استغشاء الثياب أي جعل الثياب غطاءً, ء على أعينهم، تعْضيداً لسد آذانهم بالأصابع لئلا يسمعوا كلامه ولا ينظروا إشاراته. وأكثر ما يطلق الغشاء على غطاء العينين، قال تعالى:{ وعلى أبصارهم غشاوة }[البقرة: 7]. والسين والتاء في { استغشوا } للمبالغة. 3."مدرار":"يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً",المدرار الكثيرة الدُّر والدُّرور، وهو السيلان، يُقال: درت السماء بالمطر، وسماء مدرار,وعلى هذا الوزن للمبالغة في الدرّ. 4."سراج": "وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً",السراج هو المصباح الزاهر نورُه الذي يوقد بفتيلة في الزيت يُضيء التهابُها المعدَّلُ بمقدار بقاء مادة الزيت تغمرها. 5."فجاج":" لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلاً فِجَاجاً",الفجاج جمع فجٌ، والفَجّ: الطريق الواسع، وأكثر ما يطلق على الطريق بين جبلين لأنه يكون أوسعَ من الطريق المعتاد. 6."كبار":" وَمَكَرُوا مَكْراً كُبَّاراً",الكباربالضم للمبالغة في الكبر,أي كبير جدًا,وعلى هذا الوزن مثل ُعجاب وحُسان وطُوال,وهذه كلها للمبالغة في الصفة. 7."ود,سواع,يغوث,يعوق ونسر":" وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا سُوَاعاً وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً",أسماء الهتهم التي كانوا يعبدونها من دون الله, وكانت قد اندثرت في الطوفان زمن سيدنا نوح,وجاء عمرو بن لُحَيٍّ الخزاعي الذي أعاد للعرب عبادةَ الأصنام فسمى لهم الأصنام بتلك الأسماء,واتخذت كل قبيلة صنماً تعبده فقيل كان ود لقريش وسواع لهذيل ويعوق لهمذان ولكهلان من سبأ,ونسر لحمير ولذي الكلاع,ويغوث لمراد وغطيف وغطفان. 8."ديار":" وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً",ديار تعني من اقام بالدار,وهو فيعال من الدار,والمقصود طبعًا هنا الإنسان فهو الذي يحل بالدار ويقيم. 9."تبار":" وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَاراً",تبار من تبر يتبر تبرًا وتبارًا,والتبار هو الهلاك والخسار والدمار. |
| | | أم البنات مشرفة
عدد الرسائل : 9513 احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19671 ترشيحات : 44 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا 7/4/2011, 00:16 | |
| ورحمة الله وبركاته
"سورة الجن" 1."الجن":" قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً",الجن مخلوقات من نار,وأصل التسمية من جن يجن إذا غاب واستتر وذلك لأن االجن سُتروا عن أعيننا فلا نراهم, ومنه اشتق الجنين لستره في أحشاء أمه. ويقال جَنَّهُ الليل يجُنُّهُ وجَنَّ عليه يجُنُّ جنًّا وجُنُونًا ستره وأظلم عليه. 2."سفيه":" وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً",السفيه من سفه رأيه إذا خف وجهل,وأصله الخفة والحركة أو الجهلووهذا كله ينطبق على القائل حيث قيل أنه أبليس. 3."شطط":" وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً",الشطط هو مجاوزة الحد وما يخرج عن العدل والصواب. 4."رهق":" وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً",رهق من رهِق الرجلُ يرهَق رَهَقًا سفه وجامع وخفَّ وركب الشَّر والظلم وغشى المحارم وكذب وعَجِلَ,وقيل هنا يعني الذل. 5."رصد":" فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً",رصد من رصد يرصد رصدًا إذا حفظ,وهو اسم جمع راصد وهو الحافظ للشيء وهو وصف لـ { شهاباً } ، أي شهباً راصدة، ووصفها بالرصْد استعارة شبهت بالحراس الراصدين. 6."قدد":" وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَداً",القدد وهو اسم جمع قِدَّة بكسر القاف وتشديد الدال والقدة: القطعة من جلد ونحوه المقطوعة طولاً كالسير، شبهت الطرائق في كثرتها بالقِدد المقتطعة من الجلد يقطعها صانع حبال القِدّ كانوا يقيدون بها الأسرى. 7."بخس":" فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَقاً",البخس هو الغبن في الأجر ونحوه. 8."غدق":" وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً",الغدق الماء الغزير الكثير وإن لم يكن مطرًا. 9."صعد":"ل ِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَاباً صَعَداً",الصعد الشاق الغالِبُ، وكأنه جاءٍ من مصدر صَعد، كفرح إذا علا وارتفع، أي صَعِد على مفعوله وغلبه، كما يقال: عَلاَه بمعنى تمكن من 10."لبد":" وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً",اللبد اسم جمع: لِبْدة، وهي ما تلبد بعضه على بعض، ومنه لِبْدَة الأسد للشعر المتراكم في رقبته. |
| | | أم البنات مشرفة
عدد الرسائل : 9513 احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19671 ترشيحات : 44 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا 7/4/2011, 00:20 | |
| "سورة المزمل" 1."المزمل":"يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ",المزمل أصله المتزمل أدغمت التاء في الزاي بعد قلبها زاياً لتقاربهما,وهو اسم فاعل من تزمل وهو مشتق من زمل يزمل إذا أخفى وفي ثيابه إذا لفه,ومنهُ قول امرءِ القيس كأَنَّ ثبيرًا في عرانين وبلهِ=كبير أناسٍ في بجادٍ مُزمَّلِ 2."سبح":"إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحاً طَوِيلاً",السبح السبح: أصله العوم، أي السلوك بالجسم في ماء كثير، وهو مستعار هنا للتصرف السهل المتسع الذي يشبه حركة السابح في الماء فإنه لا يعترضه ما يعوق جولانه على وجه الماء ولا إعياءُ السير في الأرض. 3."تبتل":"وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً",تبتل من بتل يبتل إذا قطعهُ وأبانهُ من غيرهِ وميَّزهُ ,وهنا جاءت بمعنى انفصل وانقطع عن الدنيا وأخلَصَ أو ترك الزواج وزَهِدَ فيهِ. 4."هجر":"وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً",هجر يهجر هجرًا إذا صرم وقطع وهوضدَّ وصلهُ. والشيءَ تركتهُ وأعرض عنهُ. 5."أنكال":"إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالاً وَجَحِيماً",أنكال جمع نكل بالكسر وهو القيد الثقيل. 6."كثيب":"يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيباً مَّهِيلاً",الكثيب هو الرمل المجتمع كالربوة,وهو من كثب الشيء إذا جمعه فكأنه في الأصل فعيل بمعنى مفعول. 7."مهيل":"يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيباً مَّهِيلاً", اسم فعول من هال الشيءَ هيلاً، إذا نثره وصبّه، وأصله مهيول، استثقلت الضمة على الياء فنقلت إلى الساكن قبلها فالتقى ساكنان فحذفت الواو، لأنها زائدة ويدُلُّ عليها الضمة. |
| | | أم البنات مشرفة
عدد الرسائل : 9513 احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19671 ترشيحات : 44 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا 7/4/2011, 00:28 | |
| "سورة المدثر" 1."المدثر":" يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ", اسم فاعل من تدثّر، إذا لبس الدِّثَار، فأصله المتدثّر أدغمت التاء في الدال لتقاربهما في النطق,والدثار هو الثوب الذي يُلبس فوق الثوب الذي يُلبس مباشِراً للجسد الذي يسمى شعاراً. وفي الحديث " الأنصار شِعَار والناسُ دِثَار " 2."الناقور":" فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ",الناقور على وزن فاعول من النقر وهو البوق الذي ينادى به الجيش ويسمى الصُّور وهو قرن كبير,والنقر هو صوت اللسان مثل الصفير فقوله نُقر، أي صُوِّت، أي صوَّت مُصَوِّتٌ. 3."بسر":" ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ",بسر يبسر إذا كلَح وجهُه وتغيَّر لونه خوفاً وكمدا,وذلك لانه لم يجد ما يطعن به في القرآن. 4."سقر":" سَأُصْلِيهِ سَقَرَ",السقر هو اسم من اسماء جهنم,وقال ابن عباس: أنه الطبق السّادس من جهنم. قال ابن عطية: سقر هو الدرك السادس من جهنم . 5."لواحة":" لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ",لواحة فعالة من اللوح وهو تغيير الذات من ألمٍ ونحوه. 6."اسفر":" وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ",أسفر من سفر يفسر إذا كشف وأبان, وهنا المقصود أن الصبح أضاء وانكشف. 7."الكبر":" إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ",كبر جمع كبرى و حقها أن تجمع جمع سلامة على كبريات إلا أنها جمعت هنا جمع تكسير على غرار غرفة وغرف. 8."حمر مستنفرة":" كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ",الحمر جمع حمار وهنا المصود حمار الوحش,ومستنفرة من استنفر إذا نفرت بشدة,والأصل نفر والألف والسن للمبالغة في النفور والفرار. 9."قسورة":" فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ",قسورة أو قسور هو الأسد بلسان الحبشة, وقيل هو فعولة من القسر وهو القهر والغلبة. |
| | | أم البنات مشرفة
عدد الرسائل : 9513 احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19671 ترشيحات : 44 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا 7/4/2011, 00:33 | |
| "سورة القيامة" 1."بنان":" بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ",البنان هو جمع بنانة ,وهي أصابع اليدين والرجلين أو أطرافُ تلك الأصابع. 2."وزر":" كَلَّا لَا وَزَرَ",الوزر هو المكان الذي يُلجأ إليه للتوقي من إصابة مكروه مثل الجبال والحصون. 3."ناضرة":" وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ",ناضرة وصف للوجوه ذات النضرة وهي حسن الوجه من أثر النعمة والفرح والغبطة. 4."باسرة":" وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ",باسرة أيضًا وصف للوجوه ,وباسرة فاعلة من البسر,وبسر تعني كما مرت كلح ,فباسرة أي كالحة. 5."فاقرة":" تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ",فاقرة من فقره إذا أصاب فقاره,والمقصود الداهية العظيمة التي تقصم الفقار. 6."التراقي":" كَلَّا إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ",التراقي جمع ترقوة وهي أعالي عظام الصدر المكتنفة ثغرة النحر عن يمين وشمال ,قال الشاعردريد بن الصمة: ورب عظيمة دافعت عنهم=وقد بلغت نفوسهم التراقي 7."راق":" وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ",راقي من الرقية وهي طلب الاستشفاء بالقرآن والدعوات المأثورة , وأصل الرقية: ما ورثه العرب من طلب البركة بأهل الصلاح والدعاء إلى الله، فأصلها وارد من الأديان السماوية، ثم طرأ عليها سوء الوضع عند أهل الضلالة فألحقوها بالسحر أو بالطب، ولذلك يخلطونها من أقوالٍ ربما كانت غير مفهومة، ومن أشياءَ كأحجار أو أجزاء من عظم الحيوان أو شعره، فاختلط أمرها في الأمم الجاهلة،وجاء الإسلام وبين أن الرقية لا تكون إلا بكلام الله. 8."يتمطى":" ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى",يتمطى أصلها يتمطط أي يتمدد لأن المتبختر يمُدّ خطاه وهي مشية المعجب بنفسه,وحقيقة الوصف أنه يمشي المطيطاء,والمطيطاء هو التبختر. 9."سدى": "أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى",سدى أي مهمل, وهو اسم يستوي فيه المفرد والجمع يقال: إبل سُدًى، وجمل سُدًى ويشتق منه فعل فيقال: أسْدى إبله وأسديت إِبلي، وألفه منقلبة عن الواو. 10."نطفة":" أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى",النطفة هي الماء القليل وأطلق على ماء التناسل ,وهو من نطف الماء ينطف نطفًا إذا سال قليلًا قليلًا. |
| | | أم البنات مشرفة
عدد الرسائل : 9513 احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19671 ترشيحات : 44 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا 7/4/2011, 00:36 | |
| "سورة الإنسان" 1."امشاج":" إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً",أمشاج جمع مشج بكسر الميم وسكون الشين أو بفتحهما,والمشج هو الخلط,أي نطفة مخلوطة. 2."كافور":" إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً", الكافور زيت يستخرج من شجرة تشبه الدِفْلَى تنبت في بلاد الصين وجَاوة يتكون فيها إذا طالت مدتُها نحواً من مائتي سنة فيُغلَّى حَطَبها ويستخرج منه زيت يسمى الكَافور. وهو ثخِن قد يتصلب فيصير كالزُبْد وإذا يقع حطب شجرة الكافور في الماء صار نبيذاً يتخمر فيصير مسكراً,وهو أبيض اللون ذكي الرائحة منعش. 3."قمطرير":" إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً",القمطرير هو المقبض بين عينيه,ومشتقة من قمطر إذا اجتمع ويقال قمطر للشر إذا تهيأ له وجمع نفسه. 4.مستطير":" يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً",مستطيرهو اسم فاعل من استطار القاصر، والسين والتاء في استطار للمبالغة وأصله طار مثل استكبر. والطيران مجازي مستعار لانتشار الشيء وامتداده تشبيهاً له بانتشار الطير في الجو، ومنه قولهم: الفجر المستطير، وهو الفجر الصادق الذي ينتشر ضوؤه في الأفق ويقال: استطار الحريق إذا انتشر وتلاحق. 5."زمهرير": "مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلَا زَمْهَرِيراً",الزمهرير اسم للبرْد القوي,وقيل هو القمر واستدلوا بنفي الشمس ,أي لا يرون فيها حر الشمس ولا ضوء القمر لأن ضوء الجنة له طبيعة خاصة غير ما عهده الإنسان في الأرض. 6."قوارير": "وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا",القوارير جمع قارورة وهي إناء شبه كوز، قيل: لا تسمى قارورة إلاّ إذا كانت من زجاج,وسميت قارورة اشتقاقاً من القَرار وهو المكث في المكان وهذا وزن غريب. 7."زنجبيل":"َ يُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً",زنجبيل كلمة معربة وأصلها بالكاف الأعجمية عوض الجيم. قال الجواليقي والثعالبي: هي فارسية، وهو اسم لجذور مثل جذور السُّعْد بضم السين وسكون العين تكون في الأرض كالجَزَر الدقيق واللفت الدقيق لونها إلى البياض لها نبات له زهر، وهي ذات رائحة عِطرية طيبة وطعمها شبيه بطعم الفُلفل. 8.سلسبيل":" عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً", وصف قيل مشتق من السلاسة وهي السهولة واللين فيقال: ماء سلسل، أي عذب بارد.وقال ابن عاشور_وهو ما ارجحه_:" أن هذا الوصف ركب من مادتي السلاسة والسَّبَالة، يقال: سبلت السماء، إذا أمطرت، فسبيل فعيل بمعنى مفعول، رُكب من كلمتي السلاسة والسبيل لإِرادة سهولة شربه ووفرة جريه. وهذا من الاشتقاق الأكبر وليس باشتقاق تصريفي." 9."سندس":" عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ",السندس لفظ معرب عن اللغة الهندية وأصله (سندون) بنون في آخره، قيل: إن سبب هذه التسمية أنه جلب إلى الإِسكندر، وقيل له: إن اسمه (سندون) فصيره للغة اليونان سندوس (لأنهم يكثرون تنهية الأسماء بحرف السين) وصيّره العرب سُندسا. |
| | | أم البنات مشرفة
عدد الرسائل : 9513 احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19671 ترشيحات : 44 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا 7/4/2011, 00:53 | |
| "سورة المرسلات" 1."عرف": "َالْمُرْسَلَاتِ عُرْفاً",العرف هو الشعر على رقبة الفرس,والمرسلات أكثر احتمال أنها الملائكة,اي أن الله سبحانه وتعالى أقسم بالملائكة المرسلة تباعًا أي تتابع بعضهم بعضًا كما شعر رقبة الفرس. 2."عصف":" فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفاً",العصف من عصف يعصف عصفًا إذا اشتدت حركته وقويت,وعلى تفسير العاصفات بالملائكة فيكون العصف تشبيه نزولهم في السرعة بشدة الريح وذلك في المبادرة في سرعة الوصول بتنفيذ ما أمروا به. 3."فرق":" فَالْفَارِقَاتِ فَرْقاً",الفرق التمييز بين الأشياء، فإذا كان وصفاً للملائكة فهو صالح للفرق الحقيقي مثل تمييز أهلِ الجنة عن أهل النار يوم الحساب. 4."الملقيات":" فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْراً",الملقيات لم يختلف أحد على أنها الملائكة الذين يبلغون الوحي وهو الذِكْر. 5."طمس":" فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ",طمست من طمس يطمس طمسًا إذا زال واختفى,ومس النجون زوال نورها 6."اقتت":" وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ",أقتت أصله وقّت َقْتاً، إذا عين وقتاً لعمل ما، مشتقاً من الوقت وهو الزمان. 7."كفات":" أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتاً",الكفات اسم على وزن فعال من كفت إذا جمع وضم,أي أن الكفات هواسم للشيء الذي يكفت فيه أي يجمع ويضم فيه. 8."فرات":" وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُم مَّاء فُرَاتاً",الفرات هو الماء العذب,وهو مشتق من فرت الماء يفرت فراتًا إذا عذب ماؤه. والفرات لا يجمع ألا نادرًا فيقال ماء فرات ومياه فرات وقلما يقال مياه فرتان على وزن غراب وغربان. 9."جمالت صفر": كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ",جمالت جمع جمالة والجمالة جمع جمل حيث أن الجمالة طائفة من الجمال,والصفر من الصفرة وهي لون الشرر إذا ابتعد عن لهيب ناره. |
| | | أم البنات مشرفة
عدد الرسائل : 9513 احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19671 ترشيحات : 44 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا 7/4/2011, 01:01 | |
| "سورة النبأ" 1."مهاد":" أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَاداً",المهاد هو الفراش الممهد المُوطّـأُ؛ وَزِنَةُ الفِعَال فيه تدل على أن أصله مصدر سمي به للمبالغة,وقيل أن المهاد يرادف المهد الذي يجعل للصبي. وعلى كل فهو تشبيه للأرض به إذ جُعل سطحها ميسراً للجلوس عليها والاضطجاع وبالأحرى المشي. 2."سبات":" وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً",السبات فعال من سبت إذا سكن , وقيل من القطع أي قطع العمل والحركة,لأن الإنسان عند نومه ينقطع عمله وتسكن حركته. 3."المعصرات":" وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجاً",المعصرات هي السحب جمع معصرة وهو اسم فاعل من أعْصَرَتْ السحابةُ، إذا آن لها أن تَعْصِر، أي تُنزل إنزالاً شبيهاً بالعَصْر. فهمزة (أعصر) تفيد معنى الحينونة وهو استعمال موجود وتسمَّى همزة التهيئة كما في قولهم: أجَزَّ الزرعُ، إذا حان له أن يُجزّ (بزاي في آخره) وأُحصد إذا حان وقت حصاده. 4."ثجاج":" وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجاً",الثجاج المنصب بقوة وهو فعال من ثج الماء إذا انصب بقوة. 5."الفاف": "وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً", اسم جمع لا واحد له من لفظه وهو مثل أوزاع وأخياف، أي كل جنة ملتفة، أي ملتفة الشجر بعضه ببعض. 6."سراب": "وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً", السراب هو ما يلوح في الصحاري مما يشبه الماءَ وليس بماء ولكنه حالة في الجو القريب تنشأ من تَراكُمِ أبخرة على سطح الأرض,وسُمِّي السَّرَابُ سَرَاباً لأَنَّه يَسْرُبُ سُرُوباً أَي يَجْرِي جَرْياً. يُقَالُ: سَرَبَ المَاءُ يَسْرُبُ سُرُوباً إذا سلك طريقه وسال. 7."غساق":" إِلَّا حَمِيماً وَغَسَّاقاً",غساق فعال من الغسق,وغسق يغسق غسوقًا إذا أظلم أو دمع فيقال غسقت العين إذا أظلمت أو دمعت,والغساق هنا هو مت سال من صديد وقيح . 8."كواعب": " وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً",كواعب جمع كاعب وهي الجارية التي بلغت سن خمس عشرة سنة ونحوها. ووصفت بكاعب لأنها تكَعَّب ثديُها، أي صار كالكعب، أي استدار ونتأ.والأراب جمع ترب بكسر الياء وسكون الراء,وهو المساوي غيره في السِنّ، وأكثر ما يطلق على الإناث. قيل: هو مشتق من التراب فقيل لأنه حينَ يولد يقع على التراب مِثل الآخر، أو لأن التِرْب ينشأ مع لِدَته في سنّ الصِّبا يلعب بالتراب. وقيل: مشتق من الترائب تشبيهاً في التساوي بالترائب وهي ضلوع الصدر فإنها متساوية. 9.دهاق":" وَكَأْساً دِهَاقاً",الدهاق اسم مصدر دهق من باب جعل أو اسم مصدر أدهق، ولكونه في الأصل مصدراً لم يقترن بعلامة تأنيث.والدهق والإِدهاق ملء الإِناء من كثرة ما صبّ فيه.والعرب كانت تقول في الجاهلية:" اسْقِنَا كأساً دِهاقاً، أي مملوءة خمراً. |
| | | |
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|