الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 I_icon_minitime6/4/2011, 18:37

"سورة النجم"
1."هوى":"وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى",هوى يهوي هويًا وهوياناً إذا سقط من علو إلى سفلٍ,وقيل أن هوى بالفتح غيره بالضم, فبالفتح للإصعاد وبالضم للأنحدار. وقيل أن المقصود بهوي هنا الغروب, فمثل الغروب بالسقوط ,هو على الحقيقة والمجاز.
2."غوى":"مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى",الغواية هنا فساد الرأي وتعلقه بالباطل.
3."ذو مرة":" ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى",المرة بكسر الميم وتشديد الراء تطلق على قوة الذات وعلى متانة العقل وحصافته.
4."الأفق":"وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى",الأفق الجهة العليا من السماء المقابلة للناظر، وأصله الناحية .
5."قاب قوسين":"فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى",قاب قوسين عبارة تدل عند العرب على وحدة قياس, قاب تعني المقدار ومن ألفاظه القيب والقاد والقيد والقيس ,وكلها تعني المقدار , وقوسين مثنى قوس وهو ما تعرفه العرب من قياس.
6."سدرة المنتهى":"عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى",السدرة مفرد السدر وهي في الأصل شجر النبق قالوا: ويختص بثلاثة أوصاف: ظل مديد، وطعم لذيذ، ورائحة ذكية، فجعلت السدرة مثلاً لذلك المكان كما جُعلت النخلة مثلاً للمؤمِن.و { سدرة المنتهى }: اسْم أطلقه القرآن على مكان علوي فوق السماء السابعة، وقد ورد التصريح بها في حديث المعراج من الصحاح عن جمع من الصحابة.
7."زاغ":"مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى",زاغ يزوغ زوغًا إذا مال عن القصد، أي ما مال بصره إلى مرئي آخر غير ما ذكر.
8."اللات والعزى":"أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى",اللات هي في الأصل من "لاتْ" ، بمعنى معبود، فلما أرادوا جعله علماً على معبود خاص أدخلوا عليه لام تعريف العهد كما في { الله } فإن أصله إله,وهو صنم كان لثقيف بالطائف، وكانت قريش وجمهور العرب يعبدونه، وله شهرة عند قريش، وهو صخرة مربعة بنوا عليها بناء.والعزى فُعلَي من العِزّ: اسم صنم حجر أبيض عليه بناء وقال الفخر: «كان على صورة نبات» ولعله يعني: أن الصخرة فيها صورة شجر، وكان ببطن نخلة فوق ذات عرق وكان جمهور العرب يعبدونها وخاصة قريش وقد قال أبو سفيان يوم أُحد يخاطب المسلمين «لنا العُزى ولا عزى لكم».
9."مناة":" وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى",مناة هي في الأصل مناءة كما قال الشاعر:
ألا هل أتى تيم بن عبد (مناءة)=على النأى فيما بيننا ابن تميم
وهي على وزن مفعلة ومشتقة من النوء,لأنهم كانوا يستمطرون عندها.وقيل وزنها فعلة، وسميت بذلك لأن دماء النسائك كانت تمنى عندها أي تراق.
10."ضيزى":"تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى",ضيزىعلى وزن فُعْلى بضم الفاء من ضازة حَقَّه، إذا نقصه، وأصل عين ضاز همزة، يقال: ضَأَزه حقه كمنعه ثم كثر في كلامهم تخفيف الهمزة فقالوا: ضَازهُ بالألف. ويجوز في مضارعه أن يكون يائي العين أو واويها قال الكسائي: يجوز ضَاز يضِيز، وضَاز يضُوز.
11."اللمم":"الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ",اللمم الفعل الحرام الذي هو دون الكبائر والفواحش في تشديد التحريم، وهو ما يندر ترك الناس له فيكتفى منهم بعدم الإكثار من ارتكابه. وهذا النوع يسميه علماء الشريعة الصغائر في مقابلة تسمية النوع الآخر بالكبائر,وسمي: اللمم، وهو اسم مصدر أَلمَّ بالمكان إلماماً إذا حلّ به ولم يُطل المكث.
12."أقنى":"وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى", أَقنى : أعطى القنية. وهذا زيادة في الغنى. وعن ابن عباس: { أقنى }: أرضى، أي أرضى الذي أغناه بما أعطاه، أي أغناه حتى أرضاه فيكون زيادة في الامتنان.
13."رب الشعري":"وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى",الشعرى: اسم نجم من نجوم برج الجوزاء شديد الضياء ويسمى: كَلْب الجَبّار، لأن برج الجوزاء يسمى الجَبّار عند العرب أيضاً، وهو من البروج الربيعية، أي التي تكون مدةُ حلول الشمس فيها هي فصل الربيع.
14."سامدون":" وَأَنتُمْ سَامِدُونَ",سامدون جمع سامد وهو من سمد يسمد سمدًا إذا رفع رأسه في سيره,وفي الأصل استعملت للإبل واستعيرت لبيان ما في المرء من الإِعجاب بالنفس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 I_icon_minitime6/4/2011, 18:47

"سورة القمر"

1."القمر":"إقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ",القمر مشتق من القمرة,والقمرة تعني لَوْنٌ إِلى الخُضْرَة، أَو بَياضٌ فيه كُدْرَةٌ،ولهذا سمي قمرًا, ويجمع على أقمار.
2."مزدجر"":"وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ",مزدجر من زجر وهو مصدر ميمي من الفعل الزائد على الثلاثي زجر,أي ازدجر,والإفتعال للمبالغة في الزجر.والزجر يعني الردع.
3."الأجداث":"ُخشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ ",الأجداث جمع جَدث وهو القبر، وقد جعل الله خروج الناس إلى الحشر من مواضع دفنهم في الأرض.
4."جراد":" كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ",جراد جمع جرادة وهي حشرة ذات أجنحة أربعة مطوية على جنبيها وأرجل أربعة، أصفر اللون,وسمي بهِ لأنه يجرد وجه الأرض من النبات.
5."منهمر":" فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ", المنهمر المنصب، أي المصبوب يقال: عمرَ الماء إذا صبه، أي نازل بقوة.
6."دسر":" وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ",الدسر: جمع دِسار، وهو المسمار.
7."مدكر":" وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ",مدكر أصلها مذتكر , مفتعل من الذُكر بضم الذال، وهو التفكر في الدليل فقلبت تاء الافتعال دالاً لتقارب مخرجيهما، وأدغم الذال في الدال لذلك.
8."اعجاز":" تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ",أعجاز جمع عجز وهو أسفل الشيء، وشاع إطلاق العَجُز على آخر الشيء لأنهم يعتبرون الأجسام منتصبة على الأرض فأولاها ما كان إلى السماء وآخرها ما يلي الأرض.
وأطلقت الأعجاز هنا على أصول النخل لأن أصل الشجرة هو في آخرها مما يلي الأرض.
9."منقعر":" أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ",منقعر اسم فاعل انقعر مطاوع قَعره، أي بلغ قَعْره بالحفر يقال: قَعَرَ البئرَ إذا انتهى إلى عمقها، أي كأنهم أعجاز نخل قعرت دواخله وذلك يحصل لعُود النخل إذا طال مكثه مطروحاً.
10."أشر":" أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ",الأشر هو الكذاب المعجب بنفسه,وهو من أشر إذا بطر وفرح.
11."عقر":" فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ",عقر إذا ضرب البعير بالسيف على عراقيبه ليسقط إلى الأرض جاثياً فيتمكن الناحر من نَحره.
12."هشيم":: إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ",الهشيم هو مشتق من الهشْم وهو الكَسْر لأن اليابس من ذلك يصير سريع الانكسار. والمراد هنا شيء خاص منه وهو ما جفّ من أغصَان العضاة والشوك وعظيم الكلأ كانوا يتخذون منه حظائر لحفظ أغنامهم من الريح والعادية ولذلك أضيف الهشيم إلى المْحتظِر.
13."محتظر":" فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ", مفتعل من الحظيرة، أي متكلف عمل الحظيرة.
14."حاصب":" إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِباً إِلَّا آلَ لُوطٍ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ",الحاصب الريح التي تحصِب، أي ترمي بالحصباء ترفعها من الأرض لقوتها.
15."الزبر":" أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِّنْ أُوْلَئِكُمْ أَمْ لَكُم بَرَاءةٌ فِي الزُّبُرِ",الزبر جمع زبور، وهو الكتاب، وزبور بمعنى مزبور، أي مكتوب.
16."لمح البصر":" وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ", اللمح النظر السريع وإخلاس النظر، يقال: لَمحَ البصر، ويقال: لَمح البرق كما يقال: لمعَ البرق. ولما كان لمح البصر أسرع من لمح البرق قال تعالى: { كلمح بالبصر }.
17."اشياع":" وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ",الأشياع جمع شيعة. والشيعة: الجماعة الذين يؤيدون من يُضَافون إليه أو أنصار الرجل.
18."مستطر":" وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ",مستطر مسطور مكتتب في اللوح بتفاصيله وهو من السطر بمعنى الكتب، ويقال: سطرت واستطرت بمعنى.
19."مليك":" فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ",مليك أي ملك عظيم الملك، وهو صيغة مبالغة في القوة والملك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 I_icon_minitime6/4/2011, 18:49

"سورة الواقعة"
1.الواقعة":"إِذَا وَقَعَتِ ٱلْوَاقِعَةُ",الواقعة في الأصل هي الحادثة التي وقعت أي حصلت, يقال: وقع أمر، أي حصل كما يقال: صِدْق الخبرِ مطابقتُه للواقع، أي كون المعنى المفهوم منه موافقاً لمسمى ذلك المعنى في الوجود الحاصل أو المتوقع على حسب ذلك المعنى، ومن ذلك حادثة الحرب يقال: واقعة ذي قار، وواقعة القادسية.
فراعوا في تأنيثها معنى الحادثة أو الكائنة أو الساعة، وهو تأنيث كثير في اللغة جار على ألسنة العرب لا يكونون راعوا فيه إلا معنى الحادثة أو الساعة أو نحو ذلك، وقريب منه قولهم: دارت عليه الدائرة، قال تعالى:"يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة ",والمقصود بها القيامة.
2."رجت":" إِذَا رُجَّتِ ٱلأَرْضُ رَجّاً ",الرج هنا بمعنى الاضطراب والتحرك الشديد، فمعنى: { رُجت } رَجّهَا رَاجٌّ، وهو ما يطرأ فيها من الزلازل والخسف ونحو ذلك.
3."بست":"* " وَبُسَّتِ ٱلْجِبَالُ بَسّاً",والبس هنا يعني التفتت وهو تفرّق الأجزاء المجموعة، ومنه البسيسة من أسماء السويق أي فتِّتَتْ الجبال ونسفت.
4."هباءً منبثًا":" فَكَانَتْ هَبَآءً مُّنبَثّاً",الهباء هو ما يلوح في خيوط شعاع الشمس من دقيق الغبار,والمنبث اسم فاعل انبث من بث يبث إذا نشر وفرّق.
5."ثلة":" ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ", اسم للجماعة من الناس مطلقاً قليلاً كانوا أو كثيراً، وهذا هو قول الفراء وأهل اللغة.
6."موضونة":" عَلَىٰ سُرُرٍ مَّوْضُونَة" ,موضونة من الوضن وهو نسج الدرع قال الأعشى:
ومن نسج داود موضونة = تسير مع الحي عيراً فعيرا
واستعير لمطلق النسج أو لنسج محكم مخصوص، ومن ذلك وضين الناقة وهو حزامها لأنه موضون أي مفتول؛ والمراد هنا على ما أخرجه ابن جرير وغيره عن ابن عباس مرمولة أي منسوجة بالذهب، وفي رواية عنه بقضبان الفضة، وقال عكرمة: مشبكة بالدر والياقوت، وقيل: { مَّوْضُونَةٍ } متصل بعضها ببعض كحلق الدرع، والمراد متقاربة.
7."معين":"بِأَكْوَاب ٍوَأَبَارِيق َوَكَأْس ٍمِّن مَّعِينٍ",الكوب هو الإناء بلا خرطوم,والإبريق ما كان بخرطوم.والمعين هو الجاري وقصد به الخمر.
8."يصدعون ":" لاَّ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنزِفُونَ", التصديع: الإِصابة بالصُداع، وهو وجع الرأس من الخُمار الناشىء عن السكر، أي لا تصيبهم الخمر بصُداع.
9."ينزفون":"":" لاَّ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنزِفُونَ", والنزْف: اختلاط العقل، وفعله مبني للمجهول يقال: نُزف عقله مثل: عُني فهو منزوف.
10."سدر مخضود":" فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ",السدر شجر النبق، والمخضود الذي خضد أي قطع شوكه.
11."عربًا أترابًا":" عُرُباً أَتْرَاباً ", العرب جمع عروب كصبور وصبر، وروي هذا عن جماعة من السلف وفسرها جماعة أخرى بغنجات، ولا يخفى أن الغنج ألطف أسباب التحبب، وعن زيد بن أسلم العروب الحسنة الكلام، وفي رواية عن ابن عباس والحسن وابن جبير ومجاهد هن العواشق لأزواجهن، ومنه على ما قيل قول لبيد:
وفي الخدور (عروب غير فاحشة)=ريا الروادف يعشى دونها البصر
وفي رواية أخرى عن مجاهد أنهن الغلمات اللاتي يشتهين أزواجهن.
12."يحموم":" وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ ", يحموم على وزن يفعول أي دخان أسود ، وله نظائر قليلة من الحممة القطعة من الفحم وتسميته ظلاً على التشبيه التهكمي.
13."الحنث":" وَكَانُواْ يُصِرُّونَ عَلَى ٱلْحِنثِ ٱلْعَظِيمِ",الحنث الذنب والمعصية وما يتخرج منه، ومنه قولهم: حنث في يمينه، أي أهمل ما حلف عليه فجر لنفسه حرجاً.
14."اليهم":"فَشَارِبُونَ شُرْبَ ٱلْهِيمِ ",الهيم جمع أهيم، وهو البعير الذي أصابه الهُيام بضم الهاء، وهو داء يصيب الإِبل يورثها حُمى في الأمعاء فلا تزال تشرب ولا تروَى، أي شاربون من الحميم شرباً لا ينقطع فهو مستمرة آلامه.
15."المزن":" أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ ٱلْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ ٱلْمُنزِلُونَ ",المزن اسم جمع مُزنة وهي السحابة,قال الشاعر:
فلا مزنة ودقت ودقها= ولا أرض أبقل إبقالها
وقيل: هو السحاب الأبيض وماؤه أعذب.
16."أجاج":" لَوْ نَشَآءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلاَ تَشْكُرُون",الأجاج هو الملح الذعاق لا يمكن شربه من الأجيج وهو تلهب النار، وقيل: الأجاج كل ما يلذع الفم ولا يمكن شربه فيشمل الملح والمر والحار.
17."تورون":" أَفَرَأَيْتُمُ ٱلنَّارَ ٱلَّتِي تُورُونَ",تورون مضارع أورى الزَّنْد إذا حكَّه بمثله يستخرج منه النار كانوا يضعون عوداً من شجر النار ويحكّونه من أعلاه بعود مثله فتخرج النار من العود الأسفل ويسمى العُودُ الأعلى زَنداً (بفتح الزاي وسكون النون) وزناداً (بكسر الزاي) ويسمى الأسفل زَندة بهاء تأنيث في آخره، شبّهوا العود الأعلى بالفحل وشبهوا العود الأسفل بالطروقة وقد تابع ذو الرمة هذا المعنى في وصفه الاقتداح للنار فقال على شبه الإِلغاز:
وسِقطٍ كعين الديك عاورتُ صاحبي= أبَاها وهيَّأْنا لموقعها وكْرا
مشهَّرة لا تُمكنُ الفحلَ أُمَّها=إذا نَحن لم نمسك بأطرافها قسرا
وحذف العائد على الموصول لأن ضمير النصب يكثر حذفه من الصلة، وتقديره: التي تورونها.
18."مدهنون":" أَفَبِهَـٰذَا ٱلْحَدِيثِ أَنتُمْ مُّدْهِنُونَ",مدهنون جمع مدهن وهو الذي يُظهر خلاف ما يبطن، يقال: أدهن، ويقال: دَاهنَ، وفسر أيضاً بالتهاون وعدم الأخذ بالحزم، وفسر بالتكذيب.
19."الحلقوم":" فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ ٱلْحُلْقُومَ",الحلقوم يبدو أنها من الحلق والواو والميم زائدتان لبيان أن المقصود ليس فقط الحلق وهو ما بين الفم والمريئ.ولهذا قيل أن الحلقوم هو مجرى الطعام والشراب والنفس والروح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 I_icon_minitime6/4/2011, 18:49

"سورة الحديد"
1."الأول ":" هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ",الأول في الأصل هو معناه الذي حصُل قبل غيره في حالة تُبينُها إضافة هذا الوصف إلى ما يدل على الحالة من زمان أو مكان,وأشهر معاني الأوَّلية هو السبق في الوجود، أي في ضد العدم،هذا الوصف يستلزم صفة الغِنَى المطلق، وهي عدم الاحتياج إلى المخصِّص، أي مخصص يخصصه بالوجود بدلاً عن العدم، لأن الأول هنا معناه الموجود لِذاته دون سبق عدم، وعدم الاحتياج إلى محل يقوم به قيام العرض بالجوهر.
2."الآخر":" هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ",والآخر فهو ضد الأول، فأصله: هو المسبوق بموصوف بصفة متحدث عنها في الكلام أو مشار إليها فيه بما يذكر من متعلق به، أو تمييزه,ووصف الله تعالى بأنه { الآخر } بعد وصفه بأنه { الأول } مع كون الوصفين متضادّين يقتضي انفكاك جهتي الأولية والآخرية، فلما تقرر أن كونه الأول متعلق بوجود الموجودات اقتضى أن يكون وصفه بــــ { الآخر } متعلقاً بانتقاض ذلك الوجود، أي هو الآخر بعد جميع موجودات السماء والأرض، وهو معنى قوله تعالى:{ نرث الأرض ومن عليها }.
3."ميراث":"وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ",الميراث من ورث يرث وِراثَةً ومِيراثاً ومَيراثاً, أَصله مِوْراثٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها، والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو,وقيل: الوِرْث والميراثُ في المال، والإِرْثُ في الحسَب.
والمعنى يرث اللهُ كل شيء فيهما ولا يبقى لأحد مال، على أن ميراثهما مجاز أو كناية عن ميراث ما فيهما لأن أخذ الظرف يلزمه أخذ المظروف. وجوز أن يراد يرثهما وما فيهما، واختير الأول أنه يكفي لتوبيخهم إذ لا علاقة لأخذ السماوات والأرض هنا.
4."قرض":"مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ",والقرض الحسن: هو القرض المستكمل محاسن نوعه من كونه عن طيب نفس وبشاشة في وجه المستقرض، وخلو عن كل ما يعرِّض بالمنة أو بتضييق أجل القضاء. والمشبّه هنا بالقرض الحسن هو الإِنفاق في سبيل الله المنهيُّ عن تركه في قوله:{ وما لكم ألا تنفقوا في سبيل الله }.
5."تربصتم":"وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ",تربصتم من تربص يتربص تربصًا,والتربص إنتظار شيء.
6.فدية":"َالْيَوْمَ لَا يُؤْخَذُ مِنكُمْ فِدْيَةٌ وَلَا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا",فدية أي فداء وهو ما يبذل لحفظ النفس عن النائبة.
7."يأن":"أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ ",يأن من أنى الأمر أنياً وأناءاً وإناءاً بالكسر إذا جاء أناه أي وقته، أي ألم يجيء وقت أن تخشع قلوبهم لذكره عز وجل.
8."الأمد":" فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ",الأمد هنا المدة الزمنية,وهو في الأصل الغاية من مكان أو زمان والمراد به هنا: المدة التي أوصوا بأن يحافظوا على اتباع شرائعهم فيها المغيَّاةُ بمجيء الرسول  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Salla2 المبشر في الشرائع.
9."حطام":" ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ",الحطام بضم الحاء ما حطم، أي كُسر قطعا.
10."يبخلون":" الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ",يبحلون من بخل يبخل بخلًا بفتح الباء وضمها, ويقال للرجل الشديد البخل"بخاّل".
11."قفينا":" ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا",قفنيا من القفية وهي مشتقة من القفا,لأنه يأتي بعده فكأنه يمشي عن جهة قفاه, والمقصود هنا إتْباع الرسول برسول آخر.
12."كفلين":" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ",كفلين مثنى كفل بكسر الكاف وسكون الفاء: النصيب,وقيل هو لفظ حبشي معرب ,أي يؤتكم أجرين عظيمين، وكل أجر منهما هو ضِعف الآخر مماثل له فلذلك ثُني كفلين كما يقال: زوج، لأحد المتقاربين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 I_icon_minitime6/4/2011, 19:05

"سورة المجادلة"

1."تجادلك":" َقدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ",تجادلك من المجادلة وهي مفاعلة من الجدل وهو الغلبة ومقابلة الحجة بالحجة.
2."كبتوا":" إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ", كبتوا من الكبت وهوالخزي والإِذلالُ وفعل { كبتوا } مستعمل في الوعيد أي سيكبَتون، فعبّر عنه بالمضيّ تنبيهاً على تحقيق وقوعه لصدوره عمّن لا خلاف في خبره.
3."يتناجون":" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ", يتناجون جاءت بصيغة التفاعل من نَاجى المزيد. وقرأه حمزة ورويس ويعقوب و " يَنْتَجُون " بصيغة الإِفتعال من نَجا الثلاثي المجرد أي سَارَّ غيره، والافتعال يَرِد بمعنى المفاعلة مثل اختصموا واقتتلوا.
4."حيوك":" وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ",حيّاك من التحية وهي في الأصل تأتي بمعنى البقاء أو الملك كما قال الشاعر:
ولَكُلُّ ما نَال الفتى = قَدْ نِلْتُه إلا التَّحِيَّهْ
والمقصود هنا تحية الإسلام: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Attachment"
5."تفسحوا":" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا",تفسحوا من التفسح وهو تفعل من من الفسح وهو تكلف في الوسع,أي توسعوا ولا تضيقوا.
6."انشزوا":" وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا",انشزوا أمر من نَشَز إذا نهض من مكانه يقال: نَشُزَ يَنشِزُ إذا ارتفع لأن النهوض ارتفاع من المكان الذي استقرّ فيه ومنه نشوز المرأة من زوجها مجازاً عن بعدها عن مضجعها. والنشوز: أخص من التفسيح من وجه فهو من عطف الخاصٍ على العام من باب الإهتمام به.
7."تولوا":" أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِم",تولوا أي والوا إذا جعلوهم أولياء لهم وأنصار.
8."استحوذ":" اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ",استحوذ هو استفعل من حاذ ووحاذ غي أصلها تعني ساق فيقال حاذ الإبل إذا ساقها بقوة وسيطرة,كما وتأتي بمعنى أحاط شيئاً وصرَّفه كيف يريد.
9."حزب":" أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ",حزب المرء: أنصاره وجنده ومن يواليه.
10."عشيرتهم":" وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ",عَشِيرَة الرجل: بنو أَبيه الأَدْنَونَ، وقيل هي القبيلة, ويبدو أنها مشتقة من العشر لأن العرب تقول في المبالغة عشّر ,وهذا يدل على كبر القبيلة أو العشيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 I_icon_minitime6/4/2011, 19:08

ورحمة الله وبركاته
"سورة الحشر"
1."حصونهم":"وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ",الحصون جمع حصن, والحص هو البناء المانع من حَصَنَ المكانُ وحصُن يحصُنُ حَصَانةً مَنُعَ فهو حصينٌ.
2."الجلاء":"وَلَوْلَا أَن كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاء لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا",الجلاء الخروج من الوطن بنية عدم العود، قال زهير:
فإن الحق مقطعه ثلاث=يمين أو نفارٌ أو جَلاء
3."لينة":" مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا",اللينة هي النخلة ذات الثمر الطيّب تُطلق اسم اللينة على كل نخلة غيرِ العجوةِ والبرمنيَّ في قول جمهور أهل المدينة وأيمة اللغة. وتمر اللِّينة يسمى اللَّوْن.
وإيثار { لينة } على نخلة لأنه أخف ولذلك لم يرد لفظ نخلة مفرداً في القرآن، وإنما ورد النخل اسم جمع.
4.."أفاء":"وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ",أفاء أعطَى الفيء، فالفيء في الحروب والغارات ما يظفر به الجيْشُ من متاع عدوّهم وهو أعم من الغنيمة فيكون الفيء بقتال ويكون بدون قتال، وأما الغنيمة فهي ما أخذ بقتال.
ويبدو لي أن أصل الإشتقاق من فاءَ يَفِيءُ فَيْئًا رجع, ومنهُ في سورة الحجرات "حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ", أي ترجع.
فالفيء هو ما رد ورجع إلى المسلمين من مال من الأعداء.
5."أوجفتم":" فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ",أوجفتم من الايجاف وهو نوع من سير الإبل السريع, أي وسرتم سيرًا سريعًا.
6."دولة":" كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ",دولة من التداول وهو مزيد دال وتأتي دال بمعنى الإنتقال من حال إلى حال كما قولنا:دالت الأيام اي انتقلت من حال إلى أخر,والمقصود هنا بالدولة أي التداول بين الأغنياء فقط دون الفقراء.
7."َ تَبَوَّءُوا":" وَٱلَّذِينَ تَبَوَّءُوا ٱلدَّارَ وَٱلإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ",التبوُّء: اتخاذ المباءة وهي البُقعة التي يَبوء إليها صاحبها، أي يرجع إليها بعد انتشاره في أعماله.
8."خصاصة":" وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ",خصاصة هي حاجة من خصاص البيت وهو ما يبقي بين عيدانه من الفُرَج والفتوح.
9."شح":" وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ",الشح هو البخل والحرص ,والفرق بينهما أن البخل يكون مع لؤم وحرص زيادة في البخل.
10."غلاً":" وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا",الغل هو الحقد والحسد من غل يغل غلاً إذا حسد وبغض وحقد.
11."جدر":" لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاء جُدُرٍ",جدر حمع جدار وهو السور أو الحائط.
"سورة الممتحنة"
1."يثقفوكم":" إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاء",يثقفوكم من الثقف وهو الظفر باليء,وأصله من ثقف يثقف يقفًا إذا حذق في إدراك الشيء وفعله,ومنها رجل ثقف أي حاذق في إدراك الأمور, ومنها المثل القائل:رجل ثقف لقف.
2."أسوة":" قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ",أسوة ة بضم الهمزة وكسرها وهما لغتان,وهي من الائتساء والاقتداء، وتطلق على الخصلة التي من حقها أن يؤتسى ويقتدى بها، وعلى نفس الشخص المؤتسى به.
3."براء":"قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ",براء جمع بريء أي خال من الجرم,وهي على وزن فعيل بمعنى فاعل من بَرِىء من شيء إذا خَلاَ منه سواءً بعد ملابسته أو بدون ملابسة.
4."ظاهروا":" وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ",ظاهروا من ظاهر إذا أعان وساعد ,والمظاهرة مفاعلة من ظاهر.
5."امتحنوهن":" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ",الإمتحان الاختِبار. والمراد اختبار إيمانهن.
6."الكوافر":" وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ",الكوافر جمع كافرة, وهذه خاصة في النساء كما يبدو.
7."بهتان":" وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ",البهتان من بهت يبهت نهتانًا إذا أدهشه وحيّره أو أخذه بغتة,والمقصود هما الخبر المكذوب لأنه يبهت من ينقل عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 I_icon_minitime6/4/2011, 19:13

"سورة الصف"
1."العزيز":"سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ",عزيز صفة على وزن فعيل من عز إذا غلب، وهو الذي يغلب على غيره أي شيء كان ذلك الغير، ولا يمكن أن يغلب عليه غيره مهما كان هذا الغير.
2."مقتًا":"كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ",المقت من مقت يمقت مقتًا إذا بغض بغضًا عظيمًا,البغض الشديد. وهو هنا بمعنى اسم المفعول أي المبغوض.
3."صفًا":"إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً ",الصف عَدد من أشياء متجانبة منتظمة الأماكن، فيطلق على صف المصلين، وصفِّ الملائكة، وصف الجيش في ميدان القتال بالجيش إذا حضر القتال كان صفّاً من رَجَّالة أو فرسان ثم يَقع تقدم بعضهم إلى بعض فرادى أو زرافات.
فالصفّ هنا: كناية عن الانتظام والمقاتلة عن تدبّر.
4."مرصوص":" كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ",مرصوص مفعول من رصّ يرصّ رصًا فهو مرصوص,وتعني الألصاق,فمرصوص أي متلاصق بعضه ببعض. والتشبيه في الثبات وعدم الانفلات.
5."زاغوا":" فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ",زاغوا من زاغ يزوغ إذا انحرف وما عن الحق.
6."الحواريون":" قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ",الحواريون جمع حواريّ وهي كلمة معربَة عن الحبشية (حَواريا) وهو الصاحب الصفي، وليست عربية الأصل ولا مشتقة من مادة عربية، وقد عدها الضحاك في جملة الألفاظ المعرّبة لكنه قال: إنها نبطية. ومعنى الحواري: الغسّال، كذا في " الإِتقان ".
و { الحواريون }: اسم أطلقه القرآن على أصحاب عيسى الاثني عشر، ولا شك أنه كان معروفاً عند نصارى العرب أخذوه من نصارى الحبشة. ولا يعرف هذا الاسم في الأناجيل.
7."طائفة":" فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ",الطائفة هي القطعة من الشيء,فيقال طائفة من الناس وطائفة من الليل.
"سورة الجمعة"
1."القدوس":" يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ",قدوس فَعُّول من القُدْس، وهو الطهارة، وكان سيبويه يقول: سَبُّوح وقَدُّوس، وقيل تعني المنزَّه عن النقص .
2."الأميين":" ُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ",أميون حمع أمي وهة الذي لا يكتب ولا يقرأ,أو القوم ما لهم كتاب سماوي.
3."يزكيهم":" يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ",يزكبهم من زكى يزكي إذا ظهر ونقى, والمقصود هنا تطهيرهم من خبائث العقائد والأعمال.
4."أسفار":" مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً",الأسفار جمع سفر وهو الكتاب,وسمي سفرًا لأنه يسفر عما بين دفتيه أي يكشف.
5."ذروا":" فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ",ذروا من ذرّ إذا فرق, والمقصود ترك البيع عند الآذان.
6."انفضوا":" وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا",انفضوا من الإنفضاض وهو مطاوع فَضَّه إذا فرقه، وغلب إطلاقه على غير معنى المطاوعة، أي بمعنى مطلق كما تفرق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 I_icon_minitime6/4/2011, 19:23

ورحمة الله وبركاته
"سورة المنافقون"
1."المنافقون":"إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ",المنافقون جمع منافق وهو الذي يظهر الإِيمان ويُسر الكفرو وهو مشتق من نفق ينفق نفقًا وفي الأصل تعني الرواج والنفاد أو الموت, ومن معاني النفق السرب في الأَرض مشتق إلى موضع آخر، وقال أبو عبيد سمي المنافقُ مُنافقاً للنَّفَق وهو السَّرَب في الأَرض، وقيل: إنما سمي مُنافقاً لأنه نافَقَ كاليربوع وهو دخوله نافقاءه. يقال: قد نفق به ونافَقَ، وله جحر آخر يقال له القاصِعاء، فإذا طلِبَ قَصَّع فخرج من القاصِعاء، فهو يدخل في النافِقاء ويخرج من القاصِعاء، أو يدخل في القاصِعاء ويخرج من النافِقاء، فيقال هكذا يفعل المُنافق، يدخل في الإسلام ثم يخرج منه من غير الوجه الذي دخل فيه.
2."جنة":"اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ",الجنّة هو ما يستتر به ويُتَّقَى ومنه سميت الدرع جُنة,أي جعلوا أيمانهم كالجُنّة يتّقي بها ما يَلْحق من أذى.
3."طبع":"ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ",طبع يطبع طبعًا إذا بدا الخلق والصنعة,فيقال طبعت اللَّبِنَ طبْعاً، وطَبعَ الدرهم والسيف وغيرهما يطْبَعُه طبْعاً: صاغَه. والطَّبّاعُ: الذي يأْخذ الحديدةَ المستطيلة فَيَطْبَعُ منها سيفاً أَو سِكِّيناً أَو سِناناً أَو نحو ذلك، وصنعتُه الطِّباعةُ، وطَبَعْتُ من الطين جَرَّةً: عَمِلْت، والطَّبّاعُ: الذي يعمَلها. والطبْعُ: الخَتْم وهو التأْثير في الطين ونحوه.
ومنها اشتقت الطبيعة والطباع وهي الخَلِيقةُ والسَّجيّةُ التي جُبِلَ عليها الإِنسان.
4."لووا":"وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُوسَهُمْ",
5.يصدون":" وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُون",يصدون من صد يصد صدًا إذا منع وامتنع وأعرض.
6."خزائن":" وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ",الخزائن جمع خزانة بالكسر وهي البيت الذي تُخزن فيه الطعام قال تعالى:{ قال اجعلني على خزائن الأرض }. وتطلق على الصندوق الكبير الذي يخزن فيه المال على سبيل التوسع وعلى بيوت الكتب وصناديقها، ومن هذا ما جاء في حديث الصرف من الموطأ «حتى يحضر خازني من الغابة».
7."أجل":" فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ",الأجل هو الفترة الزمنية.
"سورة التغابن"
1."صوّركم":" خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ",صوركم من صور يصور تصويرًا وصورًا إذا جعل للشيء صورة أي شكل وهيئة, والتصوير من قبل الله يقتضي الخلق , وعلى هذا فصوركم يمكن أن تأتي بمعنى خلقكم على هيئاتكم وأشكالكم التي أنتم فيها.
2."وبال":" أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ",الوبال هو الفساد أو السوء وهو مشتق من الوبيل ,قال شمر: معناه شَرُّه ومَضَرَّته.
3."التغابن":" يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ",التغابن تفاعل من غبن يغبن إذا أعطى البائع ثمَناً لمبيعه دون حَقِّ قيمته التي يعوَّض بها مثلُه.
4."حليم":" إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ",الحليم فعيل من الحلم ,وهو الذي لا يسْتَخِفُّهُ عِصْيان العُصاة ولا يستفِزّه الغضب عليهم، ولكنه جعل لكل شيءٍ مِقْداراً، فهو مُنْتَهٍ إليه.
"سورة الطلاق"
1."طلقتم":" يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ ",طلقتم من طلق يطلق طلاقًا وإطلاقًا إذا ترك الرجل زوجه,قال الشاعر(ابن الأحمر):
غَطارِفَة يَرَوْن المجدَ غُنْماً =إِذا ما طَلَّقَ البَرِمُ العِـيالا
أَي تركهم كما يترك الرجل المرأَة.
2."العدة":" وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ",العدة هي المدة التي تعتد بها الزوجة من وفاة زوجها أَو طلاقه إِياها، وأصلها من العدّ,والعدّ إِحْصاءُ الشيءِ، عَدَّه يَعُدُّه عَدّاً وتَعْداداً وعَدَّةً وعَدَّدَه,وكأن المرأة تحصي وتعد أيام خلوها من الزوج.
3."فاحشة":" وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ",الفاحشة القبيحُ من القول والفعل، تجمع على فَواحِشُ,والفحشة إذا عرفت في القرآن فتعني الزنا.
4."المحيض":" وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ",المحيض اسم أو مصدر من الحبض, والمحيض هو الوقت الذي تحيض فيه المرأة, وهو مشتق من حاض السيل إذا فاض.
5."وُجْدكم":" أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ",الوجد هو الوسع والطاقة.
6."تعاسرتم":" وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى",التعاسر تفاعل من العسر وهو ضد اليسر,والمقصود هنا عدم الأتفاق والرضا بالعشرة.
7."نكر": فَحَاسَبْنَاهَا حِسَاباً شَدِيداً وَعَذَّبْنَاهَا عَذَاباً نُّكْراً",النُكر ما ينكره الرأي من فظاعة كيفيته إنكاراً شديداً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 I_icon_minitime6/4/2011, 19:25

"سورة التحريم"

1."تحلة":"قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ",تحلة من التحلل أي التحلل مما التزم تحريمه على نفسه.
2."صغت":"
إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا",صغت من صغى يصغي إذا مال, ومنه سمي سماع الكلام إصغاء لأن المستمع يُميل سمعه إلى من يكلمه،والمقصود هنا في الإصغاء هو الميل إلى الخير وحق معاشرة الأزواج.
3."قانتات":"
قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ ",قانتات جمع قانتةمن قنت يقنت قنتًا وقنوتًا إذا أحسن الطاعة.
4."سائحات":"
سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً",سائحات جمع سائحة وهي المهاجرة.
5."غلاظ":"
غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ",غلاظ جمع غليظ وهو الذي به غلظة وقسوة, وهي هنا مستعارة لقساوة المعاملة,وشداد ايضًا جمع شديد ,والشدة بكسر الشين حقيقتها قوة العمل المؤذي والموصوف بها شديد.
6."نصوح":"
َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً",نصوح أي ذو نصح,والنصح الإِخلاص في العمل والقول،والوصف مجازي للتوبة أي توبة لا تردد فيها ولا نية في العودة لمثل ما كان عليه.
"سورة الملك"
1."طباقا":"الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً",طباق يمكن أن تكون من طابق بمعنى أي أن السموات شديدة المطابقة، أي مناسبة بعضها لبعض في النظام.
أو أنها جمع طّبق,والطبَق المساوي في حالةٍ ما.
2."تفاوت":" مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ",تفاوت على وزن تفاعل من الفوت وهو البعد,
3."فطور":" فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ",فطور جمع فَطْر بفتح الفاء وسكون الطاء، وهو الشَق والصدع.
4."كرتين":" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ ",كرتين تثنية كرَّة وهي المرة وعبر عنها هنا بالكَرَّة مشتقة من الكر وهو العود لأنها عَود إلى شيء بعد الانفصال عنه.
والسبب في ايثار كرتين على مرتين أو تارتين لأن الكرة لم يغلب إطلاقها على عدد الاثنين,والمقصود هنا مطلق التكرير.
5."خاسئًا":" يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِأً وَهُوَ حَسِيرٌ",الخاسء فاعل من خسأ يخسأ إذا خاب .
6."شهيقًا":" إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقاً وَهِيَ تَفُورُ",الشهيق تردد الأنفاس في الصدر لا تستطيع الصعود لبُكاء ونحوه أطلق على صوت التهاب نار جهنم الشهيق تفظيعاً له وترهيبًا.
7."تميّز":" َتكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ",تميّز من التمييز,أي ينفصل بعضها عن بعض من شدة الغضب.
8."ذلولا":" هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً ",ذلول فعول بمعنى فاعل, وهو مشتق من الذل والهوان والإنقياد, وهو وصف للارض حيث أهانها وجعلها تنقاد للإنسان.
9."مناكب":" فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ",مناكب جمع منكب وهوملتقى الكتف مع العضد،والاستعارة لزيادة بيان تسخير الأرض للناس.
10."تمور":" أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ",تمور من المور وهو الارتجاج والاضطراب والاهتزاز.
11."غور":" ُقلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاء مَّعِينٍ",الغور من مصدر غارتْ البئر، إذا نَزح ماؤها فلم تصله الدلاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 210
احترام القوانين :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 111010
العمل :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Unknow10
الحالة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة :  ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 333310

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا     ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا  - صفحة 5 I_icon_minitime6/4/2011, 19:27

ورحمة الله وبركاته
"سورة القلم"
1."ممنون":" وَإِنَّ لَكَ لَأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ",الممنون إما أن يكون من المنّ بمعنى منّ يمنّ منّاً إذا عَدّ عليه عطاءَه وذكَره له، أو افتخر عليه به من باب الإساءة والنيل منه, وإما أن يكون من منَّ الحبلَ، إذا قطعه، أي أجراً غير مقطوع عنك، وهو الثواب المتزايد كل يوم، أو أجراً أبدياً في الآخرة،وكلا هما يصلح هنا.
2."تدهن":" وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ",تدهن من دهن يدهن أي لاطف ولاين,وأصله من الدهن الذي يستعمل للتليين أو التلوين,ومنه اشتق الفعل,فكأن حاله يستعمل الدهن لتليين العلاقة بين إثنين.
3."مهين":" وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ",مهين فعيل بمعنى فاعل من مَهُن بمعنى حَقُرَ وذَل.
4."هماز":" هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ",هماز فعال من همز ,صيغة المبالغة في كثرة الهمز,وأصل الهمز الطعن بعود أو بيد, وأطلق على الأذى بالقول في الغيبة على وجه الاستعارة وشاع ذلك حتى صار كالحقيقة.
5."مشّاء":" هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ",مشاء أيضًا صيغة مبالغة من المشي ,وهي استعارة في بيان تجشم الإنسان في السير بالنميمة.
6."نميم":" هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ",نميم اسم مرادف للنميمة، وقيل: النميم جمع نميمة، وأصله من نم ينم إذا همس وتحرك خفية,ومنه اسكت الله تعالى نامته أي ما ينم عليه من حركته.
7."مناع":" مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ",مناع فعال من المنع أي شديد المنع للخير فلا يفعله ولا يدع غيره يقوم به.
8."عتل":" عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ",عتل مشتق من العتْل أي الدفع وهي هنا صفة,ويأخذ أكثر من معنى منها:الغشوم الظلوم أو الأكول الشروب أو البغيض الكريه وكلها صفات سوء.
9."زنيم":" عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ", زنيم هو الدعيّ أو ولد الزنا حيث يلصق بغير أبيه,وهو مشتق من الزَنَمة بالتحريك وهي قطعة من أذن البعير لا تنزع بل تبقى معلقة بالأذن علامة على كرم البعير. والزنَمتان بضعتان في رقاب المعز.
10."الخرطوم":" سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ",الخرطوم هنا المقصود به الأنف, وهو كل أنف مستطيل كأنف الفيل والخنزير, وقيل هو من مخطم السبع أي أنف مثل الأسد، فإطلاق الخرطوم على أنف الإِنسان هنا استعارة كإِطلاق المِشفر وهو شفة البعير على شفة الإِنسان في قول الفرزدق:
فلو كنتَ ضبيّاً عرفتَ قرابتي=ولكنَّ زنجيٌّ غَليظُ المشافر
11."الصريم":" فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ",الصريم هو الليل، والصريم من أسماء الليل ومن أسماء النهار لأن كل واحد منهما ينصرم عن الآخر كما سمي كل من الليل والنهار مَلْواً فيقال: المَلوَانِ، وعلى هذا ففي الجمع بين (أصبحتْ) و (الصريم) محسن الطباق.
وقيل الصريم: الرماد الأسود بلغة جذيمة أو خزيمة.وقيل الصريم: اسم رملة معروفة باليمن لا تُنبت شيئاً.وإيثار كلمة الصريم هنا لكثرة معانيها وصلاحية جميع تلك المعاني لأن تراد في الآية.
12."حرد":" وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ",حرد يطلق على المنع وعلى القصد القوي، أي السرعة وعلى الغضب.
13."زعيم":" سَلْهُم أَيُّهُم بِذَلِكَ زَعِيمٌ",الزعيم هو الكفيل.
14."مغرم":" أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ",المغرم ما يفرض على المرء أداؤه من ماله لغيرِ عِوض ولا جناية.
15."مكظوم":" َاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ",مكظم مفعول من كظم إذا أغلق الباب,وهنا تعني المحبوس المسدود.
16."يزلقون":" وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ",يزلقون من زلق يزلق زلقًا إذا زلت رجل المرء وسقط على الأرض,وتعني هنا يسقطونك ويصرعونك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» مفردات القرآن - نظرات جديدة في تفسير ألفاظ قرآنية word
» مفردات القرآن - نظرات جديدة في تفسير ألفاظ قرآنية word
» حذف الألف من ألفاظ
» إحباط محاولة تهريب 20 ألف ساعة من التسجيلات النادرة
» العين الذهبية النادرة تباع بمزاد على الإنترنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية العام-
انتقل الى: