| موسوعه ابرز الشعراء العرب | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد عبد القوى مشرف
عدد الرسائل : 7866 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 15657 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب 9/12/2008, 23:41 | |
| شكرا لوترنا السعيد هذه الموسوعة الرائعة
|
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب 28/5/2009, 22:25 | |
| شاعر السخرية احمد مطر...
عن الشاعر: ولد أحمد مطر في مطلع الخمسينات، ابناً رابعاً بين عشرة أخوة من البنين والبنات، في قرية (التنومة)، إحدى نواحي (شط العرب) في البصرة. وعاش فيها مرحلة الطفولة قبل أن تنتقل أسرته، وهو في مرحلة الصبا، لتقيم عبر النهر في محلة الأصمعي. وكان للتنومة تأثير واضح في نفسه، فهي -كما يصفها- تنضح بساطة ورقّة وطيبة، مطرّزة بالأنهار والجداول والبساتين، وبيوت الطين والقصب، واشجار النخيل التي لا تكتفي بالإحاطة بالقرية، بل تقتحم بيوتها، وتدلي سعفها الأخضر واليابس ظلالاً ومراوح. وفي سن الرابعة عشرة بدأ مطر يكتب الشعر، ولم تخرج قصائده الأولى عن نطاق الغزل والرومانسية، لكن سرعان ما تكشّفت له خفايا الصراع بين السُلطة والشعب، فألقى بنفسه، في فترة مبكرة من عمره، في دائرة النار، حيث لم تطاوعه نفسه على الصمت، ولا على ارتداء ثياب العرس في المأتم، فدخل المعترك السياسي من خلال مشاركته في الإحتفالات العامة بإلقاء قصائده من على المنصة، وكانت هذه القصائد في بداياتها طويلة، تصل إلى أكثر من مائة بيت، مشحونة بقوة عالية من التحريض، وتتمحور حول موقف المواطن من سُلطة لا تتركه ليعيش. ولم يكن لمثل هذا الموقف أن يمر بسلام، الأمر الذي اضطرالشاعر، في النهاية، إلى توديع وطنه ومرابع صباه والتوجه إلى الكويت، هارباً من مطاردة السُلطة. وفي الكويت عمل في جريدة (القبس) محرراً ثقافياً، وكان آنذاك في منتصف العشرينات من عمره، حيث مضى يُدوّن قصائده التي أخذ نفسه بالشدّة من أجل ألاّ تتعدى موضوعاً واحداً، وإن جاءت القصيدة كلّها في بيت واحد. وراح يكتنز هذه القصائد وكأنه يدوّن يومياته في مفكرته الشخصيّة، لكنها سرعان ما أخذت طريقها إلى النشر، فكانت (القبس) الثغرة التي أخرج منها رأسه، وباركت انطلاقته الشعرية الإنتحارية، وسجّلت لافتاته دون خوف، وساهمت في نشرها بين القرّاء. وفي رحاب (القبس) عمل الشاعر مع الفنان ناجي العلي، ليجد كلّ منهما في الآخر توافقاً نفسياً واضحاً، فقد كان كلاهما يعرف، غيباً، أن الآخر يكره ما يكره ويحب ما يحب، وكثيراً ما كانا يتوافقان في التعبير عن قضية واحدة، دون اتّفاق مسبق، إذ أن الروابط بينهما كانت تقوم على الصدق والعفوية والبراءة وحدّة الشعور بالمأساة، ورؤية الأشياء بعين مجردة صافية، بعيدة عن مزالق الإيديولوجيا. وقد كان أحمد مطر يبدأ الجريدة بلافتته في الصفحة الأولى، وكان ناجي العلي يختمها بلوحته الكاريكاتيرية في الصفحة الأخيرة. ومرة أخرى تكررت مأساة الشاعر، حيث أن لهجته الصادقة، وكلماته الحادة، ولافتاته الصريحة، أثارت حفيظة مختلف السلطات العربية، تماماً مثلما أثارتها ريشة ناجي العلي، الأمر الذي أدى إلى صدور قرار بنفيهما معاً من الكويت، حيث ترافق الإثنان من منفى إلى منفى. وفي لندن فَقـدَ أحمد مطر صاحبه ناجي العلي، ليظل بعده نصف ميت. وعزاؤه أن ناجي مازال معه نصف حي، لينتقم من قوى الشر بقلمه. ومنذ عام 1986، استقر أحمد مطر في لندن، ليُمضي الأعوام الطويلة، بعيداً عن الوطن مسافة أميال وأميال، قريباً منه على مرمى حجر، في صراع مع الحنين والمرض، مُرسّخاً حروف وصيته في كل لافتـة يرفعها. (هذه النبذة مقتطفة -بتصرّف - من كتاب : عناصر الإبداع الفني في شعر أحمد مطر- تأليف كمال أحمد غنيم)* الشاعر الإنتحـاري |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب 28/5/2009, 22:28 | |
| بقلـم : رؤوف شحـوري
1 هذا شاعر لا يقف في "الطابور". لا يضيع في الزحام. لايشبه الآخرين. لم يحمل "كشة"، ولم يفتح دكانا ولا سوبر ماركت. ولا يبيع بضاعة من نوع الألف صنف وصنف. ولا يغريك بتنويع البضاعة ولا بالتّفنن في تغليفها بورق الهدايا وأشرطة الحرير الملونة. لايدعوك إلى قصيدة غزل في جلسة خبز وخمر وحشيش وقمر. ولا إلى قصيدة مدح على باب صاحب سلطان. ولا إلى قصيدة فخر " لنجهل فوق جهل الجاهلينا". ولا إلى قصيدة رثاء يلعب فيها دور النائحة لاستدرار الدموع. إنه خارج الطابور. يقف وحيداً في جانب، ويقف الشعراء جميعا في جانب آخر. متفرّد. متميز. استثنائي.
2 هذا شاعر لا يرتدي السموكن. لا يسكن القصور ولا يرتادها. لا يستلهم الوحي من تعاطي عقاقير الهلوسة أو كؤوس المنكر. لايملك رصيداً في البنوك، لكنه من أصحاب الملايين في بورصة الكلمة. لا يملك عقاراً محدداً بعينه، لكنه سجل على اسمه ملكية أراضي الأوطان العربية كلها في "السجل الشعري" لا في السجل العقاري. لايهوى السياحة والتنقل في مقاعد الدرجة الأولى، ولا يسافر إلاّ إذا كان مرغماً على التسفير، ولا يرحل إلا إذا كان مجبراً على الرحيل. ومع ذلك فهو يرحل كل يوم إلى كل الضمائر ويسافر إلى كل القلوب بجواز سفر اسمه " لافتات" ، أصدرته دولة اسمها الشعر، وختمته بخاتم إسمه الموهبة، وأرفقته بعبارة "رجاء تسهيل مهمة حامله"...
3 هذا شاعر يرتدي الملابس المرقطة. يسري ليلاً في مهمات غامضة. يرتاد أقبية المقهورين وكهوف المظلومين. يحاورهم. يأخذ منهم صكّ توكيل. يستجوبهم. ويحرر معهم وباسمهم مذكرات جلب وإحضار بحق المطلوبين إلى العدالة أمام محكمة التاريخ...فوراء كل مقهور قاهر. ووراء كل مظلوم ظالم. ووراء كل فقير ثري سرق منه حصته في الحياة. ووراء كل هزيمة "منتصر" يتمتع بالسلطة والجاه والثروة والشهرة.ووراء كل جدار مخبر. وتحت كل حجر تقرير سري إلى " سيدي الوالي المبجل ".
4 هذا شاعر يخوض وحيداً حرباً ضد كل قوى القهر باسم كل المقهورين دون أن يعقد حلفاً مع أحد. وهي حرب لا متناهية في القدم، لا متناهية في الإستمرار. خاضها قبل أن يولد ويتابعها بعد أن يرحل. لا هدنة فيها، ولا تسوية، ولا تنازل، ولا صلح، ولا اعتراف، ولا "كامب". وليس فيها إلا غالب ومغلوب، منتصر ومهزوم.
5 هذا شاعر انتحاري ذهب إلى الحرب متخليا عن الأسلحة التقليدية. لا مدفعية ثقيلة بعيدة المدى. ولا راجمات، ولا قاذفات عابرة للمحيطات، ولا صواريخ عابرة للقارات، ولا قنابل عنقودية أو جرثومية أو كيميائية أو ليزرية أو فراغية. يمتشق سلاحاً فتاكاً صنعه بنفسه، ويعرف سره هو وحده، ولا يحل شفرة معادلته وتركيبته غيره. يصنع كبسولات صغيرة من الشعر النووي شديد الإنفجار، والقصائد المفخخة، يوزعها بعناية على أهدافه الإستراتيجية...واحدة تحت كل عمود من عواميد "الأنظمة"، وواحدة تحت كرسي "الرقيب"، وواحدة خلف مقعد "الوالي"، وواحدة يدسها سراً في جيب "المخبر" السري، وواحدة قرب جدار "السجان"، وواحدة في " جبن الإنسان"، وواحدة في حقيبة " القائد العميل"، وفي حلوق أبطال النفاق، وفي فوهة " كاتم الصوت "، وفي جعبة "الجند" الذين أطلقوا سراح الجثة وصادروا الرأس فقط...وواحدة يخصصها أيضاً لهدف لا يخطر على البال |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب 28/5/2009, 22:31 | |
| (...لعنتُ كل شاعرْ يغازلُ الشفاه والأثداء والضفائر في زمن الكلاب والمخافرْ ولايرى فوهة بندقيةٍ حين يرى الشفاه مستجيرهْ! ولا يرى رمانةً ناسفةً حين يرى الأثداء مستديرهْ! ولايرى مشنقةً .. حين يرى الضفيرهْ! ** في زمن الآتينَ للحكم على دبابة أجيرهْ أو ناقة العشيرهْ لعنتُ كل شاعرٍ لايقتني قنبلةً كي يكتب القصيدة الأخيرهْ! ) ولكن ماذا عنك أنت أيها الشاعر أحمد مطر؟ يجيب: ( قلمي وسط دواة الحبر غاص ثم غاص ثم غاصْ. قلمي في لجّة الحبر اختنقْ وطَفَتْ جثّتهُ هامدةً فوق الورقْ روحهُ في زبَد الأحرف ضاعت في المدى ودمي في دمهِ ضاع سُـدى ومضى العمرُ ولم يأتِ الخلاصْ. آه .. ياعصرَ القصاصْ بلطةُ الجزّارِ لا يذبحُها قطرُ النـدى لا مناصْ آن لي أن أتركَ الحبرَ وأن أكتبَ شعري بالرّصاصْ !) |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب 28/5/2009, 22:34 | |
| نجيب سـرور ..
فقد ولد في عام 1932 في قرية فلاحيـة صغيرة تقتات بجني مـا يزرع أهلها ومـا يربون من الدواجن والمواشي بعيدا ً عن أية رعاية حكومية وترسل أبنـاءهـا بقليل من الحماس إلى المدارس الحكومية المجانية المكتظة بالتلاميذ يتعلمون بشروط بائسة القليل من المعرفة والعلم بعكس مدارس المدن الكبيرة أو المدارس الخاصة المكلفة.. ولكن مـا يتعلمه فتى مرهف الإحساس و كبير القلب وإنساني المواقف من أدب وشعر ولغة وتاريخ وفلسفة خلال المرحلة الثانوية مثل نجيب سرور كـاف لخلق الشاعر والفنـان الذي يتحدى الظلم والاضطهاد وهو يراه بعينيه الواسعتين وقلبه الحار قولا ً يتحرض بسببه زمـلاؤه إلى جـانبه ضد الظلم والقهر والاستغلال.. فكانت ولادة الشاعر المناضل الفتي الذي سرعـان مـا ظهرت مواهبه الفنية الأخرى.. فالشعر كلمـة سهلة التكوين وسريعة الوصول والمسرح هو الفضاء الآخر الأكثر رحابة وتأثيرا ً في حياة الناس.. يـُدخلـُهم إليه ليـُريهم مـا لا يرونه في حياتهم المعتادة.. إدراك نجيب أهمية عالم المسرح بالنسبة لقضيته الأولى، النضال من أجل كشف الحقيقة سعيا ً للحرية والعدالة، جعلته يترك دراسته الجامعية في كلية الحقوق قبل التخرج بقليل والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي حصل منه على الدبلوم في عام 1956 وهو في الرابعة والعشرين من العمر.
حياة البؤس والحرمان واضطهاد بقايا الإقطاعية من مالكي الأراضي والمتنفذين للفلاحين البسطاء في منطقة (الدقهلية) شمالي القاهرة، حيث نشأ نجيب سرور، تركت بذورا ً ثورية في نفس الفتى الذي امتلأ قلبه حقدا ً على الإقطاعيين وسلوكهم اللا إنساني تجاه الفلاحين.. قصيدة (الحذاء) التي كتبها عام 1956 في قصة تعرض أبيه أمامه وهو طفل للمهانة والضرب من عمدة القرية الذي سماه نجيب (الإله) وكان جشعا ً جلفـا ً قاسي القلب يتحكم بأرزاق الفلاحين وأعناقهم ويقول فيها:
أنـا ابـْنُ الشـــقاء ْ ربيب ُ الـَّزريبــة و المصطبــة ْ وفى قـريتى كلهم أشـــقياء ْ وفى قـريتى (عـُمدة ٌ) كالاله ْ يـُحيط بأعناقنــا كالقــدرْ بأرزاقنـــا بما تحتنــا من حقول حـَبــالي يـلدن الحيــاة ْ وذاك المســاء أتانـا الخفيـر ُ و نـادى أبي بأمر الإله !.. ولبـَّى أبي وأبهجني أن يـُقــالَ الإلــــه ُ تنـازل حتى ليدعـو أبى ! تبعت خطــاه بخـطو الأوزِّ فخورا ً أتيــه من الكبريــاء ْ أليس كليــم ُ الالــه أبـي كموسى.. وإن لم يجئـْـه الخفــيرُ وإن لم يكن مثــلـَه بالنبي وما الفرق ؟.. لا فرقَ عند الصبى ْ ! وبينــا أسير وألقى الصغار أقول " اسمعوا.. أبى يا عيــال دعــاه الالــه " ! وتنطـق أعينهم بالحســد ْ وقصرٌ هنــالك فوق العيون ذهبنـا إليه يقولون.. فى مأتـم شــيدوه و من دم آبائنا والجدودِ وأشــلائهم فموت ٌ يطــوف بـكل الرؤوسِِ ِ وذعر ٌ يخيـم فــوق المـٌقــل وخيــل ٌ تدوس على الزاحفــين وتزرع أرجلهــا في الجـثت وجدَّاتنــا في ليـالي الشــتاء تحدثـننا عن ســنين عجــاف عن الآكلين لحـوم الكلاب ِ ولحم الحمير.. ولحم القطط |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب 28/5/2009, 22:36 | |
| ذهبنــا إليه فلما وصــلنا.. أردت الدخول فمد الخفــير يدا ً من حـديد وألصقني عند باب الرواق وقفت أزف ُّ أبى بالنظــر فألقـى الســـلام ولم يأخذ الجالسـون الســلام ! ! رأيت ُ.. أأنسى ؟ رأيت ُ الإله َ يقــوم فيخلـع ذاك الحـذاء ْ وينهــال كالســيل فوق أبى ! ! أهـــذا.. أبي ؟ وكم كنت أختــال بين الصغــار بأن أبي فــارع " كالملك " ! أيغدو ليعنى بهــذا القصر ؟ ! ....
أهـــذا.. أبي ؟ ونحن العيــال.. لنا عــادة.. نقول إذا أعجزتنا الأمور " أبي يستطيع ! " فيصعد للنخـلة العـاليـة ويخـدش بالظفر وجــه السـما ويغلب بالكف عزم الأســد ويصنع ما شــاء من معجزات ! أهـــذا.. أبي يـُســام كأن ْ لم يكن بالرجــل وعـدت أســير على أضــلعي على أدمعي.. وأبث الجــدر " لمـاذا.. لمـاذا ؟ " أهلت الســؤال على أميــه وأمطرت في حجرهــا دمعيــه ولكنهــا أجهشــت ْ باكـيهْ " لمـاذا أبي ؟ " و كان أبي صــامتا في ذهول يعــلق عينيــه بالزاويـة وجـدِّي الضــريرْ قعيـد ُ الحصــيرْ تحسـَّسـَني و تولـَّى الجـواب ْ : " بنـي َّ.. كذا يفعل الأغنيــاء ُ بكل القرى " !
كــرهت ُ الإله.. وأصبح كل ُّ إله لدى بغيض َ الصــَّعرْ تعلمت ُ من يومهــا ثــورتي ورحت أســير مع القـافلة ْ على دربهــا المدلهــمِّ الطــويل لنلفـى الصــباح َ لنلقـى الصــباح |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب 28/5/2009, 22:40 | |
| كلية الحقوق ودراسته وتخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية تبدأ علاقات نجيب المتميزة مع الكتاب والأدباء والمفكرين والمناضلين والفنانين من خلال أعمـال مسرحية شعبية برز فيهـا كمؤلف وممثـل ومخرج لافتــا ً الأنظـار إلى عبقرية نـادرة.. ولكن أحـدا ً لم يكن يتخيـل مستقبله الفني ولا مصيره الحزين.. أما سياسيا ً فقد كان في البداية يخفي انتماءه إلى جماعة (حدتو) الشيوعية قبل سفره في بعثة حكومية إلى الإتحاد السوفييتي لدراسة الإخراج المسرحي من عام 1958 وحتى عام 1963 حيث أعلن هناك تدريجيا ً ميله للماركسية ما كان له أثر سلبي لدى مجموعة الطلاب الموفدين الذين حرضوا السفارة المصرية ولفقوا التقارير ضده وفي نفس الوقت تحول تساؤل الشيوعيين العرب عن كونه يحمل الفكر الماركسي في حين أنه موفد ضمن بعثة حكومية إلى شكوك أقلقته وأثارت في نفسه اكتئابا، وهو الإنسان الثوري الوجداني الصادق الواثق بالفكبتركه ر والحزب والشيوعيين.. هذه المعاناة جعلته يبالغ في تأكيد صدقه ونفوره من مجموعة الموفدين وعدم ارتباطه بأية جهة غير شيوعية عن طريق تشكيل مجموعة (الديمقراطيين المصريين) في السنة الدراسية الثانية عام 1959 وتعمد المشاركة في الحياة الطلابية وإلقاء الخطب الحماسية والبيانات ضد النظام الديكتاتوري وسياسة القمع في مصر وسوريا والتي امتلأت بسببها سجون البلدين بالآلاف من أبناء الوطن الشرفاء من عمال وفلاحين ومثقفين. عندها فقط أزيلت الشكوك عن نجيب الذي سرعان ما أحاطه الشيوعيون من بلدان الشرق الأوسط بالمحبة والدعم وساعدوه بالتعاون مع إدارة الجامعة لحل مشكلة المنحة الحكومية المسحوبة وإبقائه في موسكو بمنحة حزبية أممية.
عن نجيب سرور وسيرة حياته في موسكو يتحدث أقرب أصدقائه إليه الدكتور أبو بكر يوسف الذي تعرف إليه وعاصره في فترة دراسته في كلية الآداب بجامعة موسكو الحكومية فيقول:
" منذ أن تعرفت بنجيب سرور أحست بأنني مشدود بهذه الشخصية الفـذة كقطعة حديد إلى مغناطيس قوي. كان فارق السن بيننا غير كبير، إذ كنت فى العشرين، و كان هو فى أواخر العشرينيات، و لكن الفارق فيما عدا ذلك كان هائلا. كان نجيب- بالنسبة إلي على الأقل- كنزاً لا يفنى من المعرفة، وشخصية متعددة المواهب إلى درجة خارقة. فقد كان ممثلا ً وشاعرا ً ومخرجا ً وناقدا ً وكاتباً وكانت معرفته بالأدب العربي والغربي واسعة. ولكثرة ما لاحظت فى أشعاره من استشهادات بالتاريخ و الأساطير المسيحية ظننته في بداية تعارفنا مسيحيا ً، خاصة وأن الاسم (نجيب سرور) أقرب الى الأسماء المسيحية فى مصر. و تحرجت أن أسأله، و لكنه ملأ أمامى ذات مرة استمارة إقامة فرأيت جواز سفره، و كان اسمه فيها (محمد نجيب محمد سرور هجرس)! و فيما بعد لمست كيف كان يستلهم فى أشعاره التاريخ و الأساطير الفرعونية و الإغريقية و الشعبية المصرية والفلكلورية العربية، إذ كانت الروافد الثقافية المختلفة تمثل لدى نجيب نهرا ً إنسانيا ً عريضا ً يغترف منه كيف يشاء . أما الإنتماء الديني فكان مسألة تركها وراء ظهره! |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب 28/5/2009, 22:44 | |
| ويضيف الدكتور أبو بكر يوسف:
" وكان نجيب شخصية معقدة، ولكنها فى غاية الغنى والعمق، منطلقة و مرحة إلى أقصى حد. كان لا يكف عن إلقاء النكات والقفشات الفورية، بنت الساعة. وحتى فى ذروة الجد و احتدام النقاش تفلت رغما عنه، فينفجر الحاضرون بالضحك، وينفرط عقد التزمت والجدية."
شخصية نجيب سرور، كمـا رصدهـا الدكتور أبو بكر يوسف خلال السنوات الخمس من صداقتهمـا اليومية في موسكو وبعدهـا من خلال الاتصالات المستمرة معه وهو في هنغاريا ثم في مصر، مثيرة رغم جانب البساطة الكبير فيها.. فنجيب، الإنسان صاحب العقل الراجح والقلب الكبير والأحاسيس الصادقة تجاه الناس والوطن، يتعرض إلى المتاعب العديدة لأسباب تتعلق بمنهجه في الحياة وكتاباته ومداخلاته مما ينتزعه أحيانـا ً من حالة الوداعة والظرافة المعتادة إلى حالة الاضطراب والغضب والسرعة في اتخاذ القرار.. أغلب الظن أن ذلك مردُّه حالة الإحبـاط الناجمة عن اكتشافه المفاجيء للكثير من الحقائق السلبية عكسا ً لتوقعاته وثقتـه.. لذلك وجدنـا نجيب سرور، الملاحـَق والمتـَّهم من قبل أجهزة الأمن في مصر بسبب أشعاره ومقالاته وخطبه، إضافة إلى منحته الدراسية الملغاة وجواز سفره المسحوب وعشرات التقارير الأمنية ضده، يسـارع إلى مغادرة موسكو بطريقة غاضبة بسبب ملابسات كان من الممكن حلـُّهـا، إلى بودابست التي لم يطق البقاء فيها أكثر من سنة بسبب مـا واجهه من تعامل سيء من قبل من وصفهم بذوي الفكر الصهيوني المتغلغل في صفوف وهيئات الحزب الشيوعي الهنغاري، وقد عبر عن موقفه من ذاك الواقع المخزي بقصيدته الشهيرة (المسيح واللصوص)، فقفل راجعـا ً إلى القاهرة عـام 1964 ليبـدأ مرحلة أخرى من حيـاته مختلفة شكـلا ً وممـاثلة جوهرا ً.
حنين نجيب إلى مصر لم يخفه حقده الكبير على السياسيين وضباط المخابرات الذين ناله منهم مـا اضطره إلى قبول حالة النفي المحدودة التي عاشهـا. وقد عبر عن حالة الإحباط واليأس والتخبط وهو في موسكو قبيل مغادرتهـا إلى بودابست في قصيدة قـال فيهـا:
يا مصر يا وطنى الحبيب ْ يا عشَّ عصفور رمته الريحُ فى عش ٍ غريبْ يا مرفئي آتٍ انــــــــا آتٍ.. و لو فى جسميَ المهزول آلافُ الجراحْ.. و كما ذهبتُ مع الرياح.. يومـــا ً أعودُ مع الرياح.. و متى تهبُّ الريح ُ أو هبـَّتْ فهل تأتى بما يهوى الشراع ْ ؟ ها أنتَ تصبحُ فى الضيــاع ْ فى اليأس.. شاة ً عاجزة ْ.. ماذا لها إن سـُلـَّتِ السكينُ غيرُ المـُعجزة ْ ؟! |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب 28/5/2009, 22:46 | |
| فهو أمام كرهه للمنفى وحبه العميق الصادق لوطنه لا يستطيع أن يخفي رغبته الجامحة بالعودة دون اكتراث بما سيلقاه من مصير وما سيواجهه من متاعب. ثم إنه لا يخفي ما أقلقه في المنفى من حالة ابتعاد عن أهم مقدساته وهو الكلام (لزوم ما يلزم):
يا سيداتى معذرة.. أنا لا أجيد القول ، قد أُنْسِيتُ في المنفى الكلام وعرفتُ سرَّ الصمت.. كم ماتت على شفتيَّ في المنفى الحروف الصمت ليس هنيهةً قبل الكلام ، الصمت ليس هنيهة بين الكلام، الصمت ليس هنيهة بعد الكلام، الصمت حرف لا يخط ُّ ولا يقال الصمت يعنى الصمت.. هل يعنى الجحيم سوى الجحيم ؟ ! شخصية نجيب الإنسان المناضل والفنان والشاعر والأديب تكونت في مصر وصـُقلت في موسكو من خلال الحياة السياسية والثقافية والفنية التي رمته في بحار الأدب والفلسفة والتاريخ فالتهم مصادرها بنهم.. والغريب، كما يفيد الدكتور أبو بكر، أن نجيب لم يستطع استخدام اللغة الروسية في المحادثة بشكل جيد وكان يكره قواعدها الصعبة وتـُضحك زملاءه كلماتـُه بنهاياتها الإعرابية الخاطئة والتي كان يفسرها على أنها (الحالة الإعرابية السابعة)، ومع هذا فقد كان يقرأ بسرعة فائقة وجلد نادر غالبا ً ما يصاحبه توتر ذهني وحالة عصبية تزيدها مبالغته في تناول المنبهات. أحد الدلائل على قراءته ومحبته للأدب الروسي ترجمته لمسرحية الأديب الروسي أنطون تشيخوف (بستان الكرز) بالتعاون مع صديقه الحميم ماهر عسل في العام 1964.
الرصيد الثقافي الكبير عند سرور أثرى رؤياه الفلسفية وتحليلاته ومنهجيته المادية وعمق نظرته إلى الأشياء. شواهده في قصائده بالعامية والفصحى وفي أعماله المسرحية تنم عن اكتنازه سيولا ً من المعرفة وعن ذاكرة قوية وذكاء خارق..
في موسكو كتب نجيب دراسات نقدية ومقالات ورسائل وقصائد نـُشر بعضها في مجلات لبنانية أما ما لم ينشر عند كتابته فقد جمع بعضه فيما بعد ونشر بواسطته أو بمبادرة من أصدقائه بعد وفاته وترك الآخر كما هو في مكتبة بيته.. مثل:
رحلة في ثلاثية نجيب محفوظ - دراسة طويلة كتبها عام 1959 ونشر فصولاً منها في المجلة اللبنانية (الثقافة الوطنية) 1959 ثم جمعها وقام وقدم لها محمد دكروب وصدرت في سلسلة (الكتاب الجديد) - دار الفكر الجديد، بيروت 1989 ثم أعيد نشرها كاملة عن دار الفارابي عام 1991
أعمـال شــعرية عن الوطن و المـنـفي - ديوان كتب قصائده في موسكو وبودابست بين 1959 و 1963 و لم ينشر.
عن الإنســان الطيب - ديوان كتبه في مـوسـكو فيما بين 1959 و 1963 و لم ينشر
رسـائل إلي صـلاح عبد الصـبـور - كتبها في مـوسـكو بين 1959 و 1963 و لم تنشر. |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب 28/5/2009, 22:49 | |
| ولع نجيب بالأدب والفلسفة وشغفه بالقراءة وكتابته للشعر بالعربية الفصحى لم يكبت رغبته الدائمة بمخاطبة الناس عبر المسرح.. كان التمثيل في نظره أداة التعبير الأكثر نجاعة.. ويقول أصدقاؤه بأنه لم يلقِ عليهم قصائده بل قام بتمثيلها.. وكان له من المهارة في الأداء والتحكم بتعابير الوجه وحركة اليدين ما يشد الناس إليه فينشدوا بكليتهم إلى موضوع القصيدة أو الحديث مثيرا عواطفهم ومشاعر الحب أو الكراهية والضحك أو العبوس وتدفق الدموع حسب الموقف. أي موضوع عند نجيب سرور هو مادة يسخرها لربط الأمور وتسليط الضوء على أسباب معاناة الناس والظلم والاستغلال والتخلف..
هذه البراعة عند نجيب سرور أساسها دراسته لفن التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة وقد حرص على التعرف في موسكو على المدارس المختلفة في الفنون المسرحية وانتقاء منها ما يريد بحرية وشجاعة ودون قيود فأصبح بعدها يتوق إلى العودة إلى مصر ليلتحم بشعبه ورفاقه وطليعة المثقفين المصريين ويقوم بدوره النضالي من أجل أن تحيا مصر ويسعد شعبها.
مع وصول الفنان والشاعر المناضل إلى مصر عام 1964 تبدأ حياته الفنية والأدبية والسياسية، التي استمرت قرابة الأربعة عشر عاماً حتى وفاته المبكرة جدا ً في خريف عام 1978 متراجحة بين النجاح والمعاناة الشديدة، بكتابة وتقديم النصوص الدرامية ومسرحياتها، استهلها في عام 1965 بعمل مسرحي من إخراج (كريم مطاوع) وتحمل عنوان (ياسين وبهية) وهي رواية شعرية كتبها في بودابست قبل عام واعتبرها الجزء الأول من ثلاثية ضمـَّت (آه يا ليل يا قمر)، المسرحية الشعرية التي كتبها عام 1966 وأخرجها جلال الشرقاوي عام 1967 و (قولوا لعين الشمس)، مسرحية نثرية في ثلاثة فصول، كتبها عام 1972، وأخرجها توفيق علي عام 1973.
ويستمر عطاء نجيب سرور في المسرح فيقدم مسرحية (يا بهية وخبريني) عام 1967 بإخراج كرم مطاوع ثم (آلو يا مصر) وهي مسرحية نثرية، كتبت في القاهرة عام 1968 و(ميرامار) وهي دراما نثرية مقتبسة عن رواية نجيب محفوظ المعروفة من إخراجه عام 1968. ويستمر تألق نجم نجيب سرور مع هذه الأعمال التي نشرت معظمها كتبا ً أثـْـرت المكتبة المسرحية العربية في طفرة الصعود في السبعينات.
في عام 1969 يقدم نجيب سرور من تأليفه وإخراجه المسرحية النثرية (الكلمات المتقاطعة)، التي تحولت فيما بعد إلي عمل تليفزيوني أخرجه جلال الشرقاوي ثم أعاد إخراجها للمسرح شاكر عبد اللطيف بعد عشر سنوات واستمر تألق هذا العمل الفني حتى عام 1996.
وفي عام 1969 قدم المسرحية النثرية (الحكم قبل المداولة) وكتب المسرحية النثرية (البيرق الأبيض) وفي عام 1970 قدم (ملك الشحاتين) وهي كوميديا الغنائية مؤلفة بالاقتباس عن أوبرا "القروش الثلاثة " لبرخت و (الشحاذ) لجون جاي من إخراج الشرقاوي.
تتجدد معاناة نجيب سرور بشدة في العام 1971 لدى قيامه بكتابة وإخراج العمل المكرس لمذابح أيلول الأسود في الأردن بعنوان (الذباب الأزرق) وجاءت بقالب الكوميديا السوداء، إذ تم منع عرض هذه المسرحية من قبل أجهزة الرقابة في القاهرة. ثم كتب في العام 1974 المسرحية الشعرية (منين أجيب ناس) وقد عرضت في نفس العام أعقبها بمسرحية نثرية لم تعرض وتحمل العنوان (النجمةْ امُّ ديل) ثم بالدراما الشعرية المقتبسة عن مسرحية (هاملت) لشكسبير وحملت العنوان (أفكار جنونية في دفتر هملت). |
|
| |
|