الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 موسوعه ابرز الشعراء العرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... , 11, 12, 13  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 112

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 I_icon_minitime19/3/2010, 23:38

تابع الكميت بن زيد


يُعتبر الكميت بن زيد الأسدي من أوائل شعراء الإسلام الذين جعلوا من الشعر أداة
للتعبير عن آرائهم ومواقفهم، وكان لذلك أثره البعيد في تثقيف جمهور الناس الذين
استلهموا من هذه الأشعار روح الثورة وفكرة الإصلاح والتغيير.
مولده ونسبه
هو
الكميت بن زيد الأسدي، لقبه أبو المستهل، نسبه ينتهي إلى مُضَر. ولد في الكوفة سنة
60 هـ على عهد بني أمية وقضى شطراً من صباه في مسقط رأسه، حيث تغذى فكره بثورة
الحسين عليه السّلام، وقد عُرف عنه في مطلع حياته أنه كان يعلّم الصبيان في مسجد
الكوفة (1). ثم نبغ في الشعر حتّى أضحى من فحول الشعراء في عصره، حيث ارتسمت في
قصائده صورة العصر وانعكست في مرآة أدبه حياة المجتمع من الناحيتين الاجتماعية
والسياسية.
أخلاقه وصفاته
كان عالماً بلغات العرب، خبيراً بأيامها، وكان فيه
عشر خصال لم تكن في شاعر: « كان خطيب بني أسد، فقيهاً، حافظاً للقرآن، ثبت الجنان،
كاتباً حسن الخط، نشّابة جدلاً، أول من ناظر في التشيع، رامياً لم يكن في بني أسد
أرمى منه، فارساً شجاعاً، سخياً ديِّناً » (2).
وكان معروفاً بموالاته لأهل
البيت عليهم السّلام مشهوراً بذلك، كما تشهد بذلك القصائد الهاشميات، وهي من جيّد
شعره ومختاره. وكان جريئاً، مستبسلاً في الدفاع عن عقيدته، حتّى ولو كلفته حياته،
وقد عانى في سبيل ذلك ألم السجن والتشرد والغربة حتّى فاز بالشهادة



طربت
وما شوقا الى البيض أطربُ
ولا لعبًا منى أذو الشيب
يلعبُ
ولم يلهنى دارٌ ولا رسم منزلٍ
ولم يتطربنى بنانٌ
مخضبُ
ولا أنا ممن يزجر الطير هَمَّهُ
أصاح غرابٌ أم
تعَرَّضَ ثعلبُ
ولكن ألى أهل الفضائل والنُّهى
وخير بنى حواء
والخير يطلبُ
الى النفر البيض الذين بـِحُبِّهم

الى الله فيما نابنى
أتقرَّبُ
بنى هاشم
رهط النبى فإننى
بهم ولهم أرضى مرارًا وأغضبُ
خفضت لهم
مني جَناحَ مَوَدَّتي
إلى كـَنـَفٍ عطفاه أهلٌ
ومرحبُ
وكنت لهم من هؤلاء وهؤلا
مِجَنـًّا على أني
أذم وأقصبُ
وأُرمى وأرمي بالعداوه أهلها
وإنى
لأُوذى فيهم وأؤنبُ
فما ساءنى قول ذى عداوةٍ
بعوراء
فيهم يجتدينى فأجدبُ
فقل للذى في ظِلِّ عمياء جَوْنةٍ
يرى
الجور عدلا أين لا أين تذهبُ
بأى كتاب أم بأية سُنًّةٍ

ترى حُبَّهُم عارًا عَليَّ وتـَحْسـَبُ
أأسلم ماتأتى
به من عداوةٍ
وبُغْض ٍ لهم لا جَيْرَ بل هو أشْجَبُ
فما لي
الا آل أحْمَدَ شيعة ٌ
وما لي إلا مَشْعَبُ الحق
مشعبُ
ومن غيرهم أرضى لنفسيَ شيعة ً
ومن بعدهم لا من
أُجـِلُّ وأرْحَـبُ
أُريب رجالاً مـِنهُمُ وتـُريبُني

خلائقُ مما أحدثوا هُنَّ أرْيَبُ
إليكم ذوي آل النبى
تطلعت
نوازعُ من قلبى ظِمَاءٌ وألـْبـُبُ
فإني عن الأمر
الذي تكرهونه
بقولي وفعلي ما استطعت لأُجنبُ
يشيرون بالأيدي
إليَّ وقولـُهُمْ
ألا خاب هذا والمُشيرون أخيبُ
فطائفة
ٌ قد أكفرتني بحبكم
وطائفة ٌ قالوا مُسِيءٌ
ومُذنِبُ
فما ساءني تكفير هاتيك منهمُ
ولا عيب هاتيك التي
هي أعيبُ
يعيبونني من خبثهم وضلالهم
على حبكم بل يسخرون
وأعجبُ

وقالوا
ترابيٌّ هواه ورأيه

بذلك أُدعى فيهمُ
وأُلـَقـَّبُ

فلا زلت
فيهمُ حيث يتهمونني

ولا زلت في أشياعهم أَتقلَّبُ
وأَحمل
أحقاد الأقارب فيكم

ويُنصب لي في الأبعدين فأنْصَب ُ
بخاتمكم
غصباً تجوز أمورهم

فلم أَر غصباً مثله يُتغصَّبُ
وجدنا
لكم في آل حاميم آيةً

تأَوَّلها مِنَّا تقيٌّ
ومُعرِبُ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 112

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 I_icon_minitime19/3/2010, 23:56

حاتم الطائي

.. كريم في حياته ومماته



مر نفر من عبد القيس بقبر
حاتم، فنزلوا قريباً منه، فقام رجل إليه يقال له الخيبري، وجعل يركض(يرفس) برجله
القبر، ويقول: اقرنا(أطعمنا)، فقال له بعضهم: ويلك! ما يدعوك أن تعرض لرجل قد مات؟
قال: إن طياً تزعم أنه ما نزل أحد إلا قراه، ثم أجنهّم الليل،
فناموا.
فقام الخيبري فزعاً،
وهو يقول" واراحلتاه! فقالوا له: مالك؟ فقال: أتاني حاتم في النوم، وعقر ناقتي
بالسيف، وأنا أنظر إليها، ثم أنشدني شعراً حفظته، يقول فيه
أيا الخيبري، وأنت أمرؤ
ظلومُ العشيرة شتامها

أتيت بصحبك تبغي
القرى
لدى حفرة قد صدت
هامها

أتبغي لي الذم عند
المبيت
وحولك طيّ
وأنعامها

فإنا لنشبع
أضيافنا
وتأتي المطي
فنعتامها

فقاموا، وإذا ناقة الرجل
تكوس(تتكوم) عقيرا، فانتحروها وباتوا يأكلون، وقالوا: قرانا حاتم حياً
وميتاً.

وأردفوا صاحبهم، وانطلقوا
سائرين، وإذا برجل راكب بعيراً وهو يقود آخر قد لحقه، وهو يقول: أيكم الخيبري؟ قال
الرجل: أنا!
قال: فخذ هذا
البعير، أنا عدي بن حاتم، جاءني حاتم اليوم في النوم. وزعم أنه قراكم بناقتك،
وأمرني أن أحملك، فشأنك والبعير! ودفعه إليه وانصرف.

هذه القصة مأخوذة من كتاب"
بلوغ الأدب" بتصرف




وفيتان صدق، لا ضغائن
بينهمْ،


1
وفيتان
صدق، لا ضغائن بينهمْ،
إذا أرْمَلُوا لم
يُولَعُوا بالتّلاوُمِ




2
سريتْ
بهم، حتى تكل مطيُّهمْ،
وحتى تَراهُمْ فَوْقَ
أغْبَرَ طاسِمِ




3
وإنيّ
أذين أن يقولوا: مزايل
بأي، يقول القوم، أصحاب
حاتمِ




4
فإمّا
تصيب النفس أكبر همهّا،
وإما أبشركمْ بأشعث غانمِ




ومَرْقَبَة ٍ دونَ
السّماءِ عَلَوْتُها


ومَرْقَبَة
ٍ دونَ السّماءِ عَلَوْتُها
أقلّب طرفي في فضاء سباسبِ





2
وما
أنا بالماشي إلى بيت جارتي،
طروقاً، أحييها كآخر جانبِ





3
ولوْ
شَهِدَتْنا بالمُزاحِ لأيْقَنَتْ
على ضرنا، أنا كرام
الضرائبِ




4
عشيّة
َ قال ابن الذئيمة ، عارقٌ:
إخالُ رئيسَ القوْمِ ليسَ
بآئِبِ




5
وما
أنا بالساعي بفضل زمامها،
لتشرب ما في الحوض قبل
الركائبِ




6
فما
أنا بالطاوي حقيبة رحلها،
لأرْكَبَها خِفّاً،
وأترُكَ صاحبي




7
إذا
كنت رباً للقلوص، فلا تدعْ
رَفيقَكَ يَمشِي خَلفَها،
غيرَ راكِبِ




8
أنِخْها،
فأرْدِفْهُ، فإنْ حملَتكُما
فذاك، وإن كان العقاب
فماقبِ




9
ولستُ،
إذا ما أحدَثَ الدّهرُ نكبَة ً
بأخضع ولاّج بيوت الأقاربِ





10
إذا
أوطن القوم البيوت وجدتهم
عماة عن الأخبار، خرق
المكاسبِ




11
وشرٌ
الصعاليكٍ، الذي هم نفسه
حديث الغواني واتباع
المآربِ



يا مالِ! إحدى صروف الدهر قد طرقتْ


يا مالِ! إحدى صروف الدهر قد طرقتْ
يا مالِ! ما أنْتُمُ عنها بنُزّاحِ


يا مالِ! جاءت حياض الموت، واردة
من بين غمر، فخضناه، وضحضاحِ





ألا أرِقَتْ عَيني، فبِتُّ أُديرُها



ألا أرِقَتْ عَيني، فبِتُّ أُديرُها
حذار غد، أحجى بأن لا يضيرها

2
إذا النّجم أضْحى ، مغربَ الشمس، مائلاً
ولم يك، بالآفاق، بون ينيرها

3
إذا ما السماء، لم تكن غير حلبة ،
كجِدّة ِ بَيتِ العَنكبوتِ، يُنيرُها

4
فقد عَلِمَتْ غَوْثٌ بأنّا سَراتُها
إذا أعلمت، بعد السرار،امورها

5
إذا الرّيحُ جاءَتْ من أمامِ أخائِفٍ
وألوت، بأطناب البيوت، صدورها

6
وإنا نهين المال، في غير ظنة ،
وما يشتكينا، في السنين، ضريرها

7
إذا ما بخيل الناس هرت كلابه،
وشق، على الضيف الضعيف، عقورها

8
فإنّي جَبانُ الكلبِ، بَيْتي مُوَطّأٌ
أجود، إذا مالالنفس شح ضميرها

9
وإن كلابي قد أهرت وعودت،
قليلٌ، على مَنْ يَعتريني، هَريرُها

10
وما تستكى قدري، إذا الناس امحلت
أوثقها طوراً، وطوراً اميرها

11
وأبرزُ قدري بالفضاء، قليلها
يرى غير مضمون به، وكثيرها

12
وإبلي رهن أن يكون كريمها
عَقِيراً، أمامَ البيتِ، حينَ أُثِيرُها

13
أُشاوِرُ نَفسَ الجُودِ، حتى تُطيعَني
وأترُكُ نفسَ البُخلِ، لا أستشيرُها

14
وليس على ناري حجاب يكنها
لمستوبص ليلاً، ولكن أنيرها

15
فلا، وأبيك، ما يظلَّ ابن جارتي
يَطوفُ حَوالَيْ قِدْرِنا، ما يَطورُها

16
وما تستكيني جارتي، غير أنها،
إذا غاب عنها بعلها، لا أزورها

17
سيبلغها خيري، ويرجع بعلها
إليها، ولم يقصر، عليَّ ستورها

18
وخَيْلٍ تَعادَى للطّعانِ شَهِدْتُها
ولَوْ لم أكُنْ فيها لَساءَ عَذيرُها

19
وغمرة ٍ وموت ليس فيها هوادة ،
يكون صدور المشرفي جسورها

20
صَبرْنا لها في نَهْكِها ومُصابِها
بأسيافنا، حتى يبوخ سعيرها

21
وعَرْجَلَة ٍ شُعْثِ الرّؤوسِ، كأنّهم
بنوا الجن، لم تطبخ، بقدر، جزورها

22
شَهِدْتُ وعَوّاناً، أُمَيْمَة ُ، انّنا
بنو الحرب نصلاها، إذا اشتد نورها

23
على مُهرَة ٍ كَبداءَ، جرْداءَ، ضامِرٍ
أمين شظاها، مطمئن نسورها

24
وأقسمت، لاأعطي مليكاً ظلامة ،
وحَوْلي عَدِيٌّ، كَهْلُها وغَرِيرُها

25
أبَتْ ليَ ذاكُمْ أُسرَة ٌ ثُعْلِيّة ٌ
كريم غناها، مستعفف فقيرها

26
وخُوصٍ دِقاقٍ، قد حَدَوْتُ لفتية ٍ
عليهِنّ، إحداهنّ قد حَلّ كُورُها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عمادالدين رفاعي
عضو مشارك
عضو مشارك
عمادالدين رفاعي

ذكر
عدد الرسائل : 56
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Counse10
نقاط : 5644
ترشيحات : 0

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 I_icon_minitime4/5/2010, 07:59

مجهود رائع وعظيم لكن أخي الكريم هل نسيت شيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي
الذي عاش في الفتره من 1932الي2009 أم طواه النسيان في بلده بوفاته؟
ولمن لايعرفه نقدمه له فيما يلي
السيرة الذاتية ومقتطفات من أشعار شيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي -رحمه الله



تقديـــــــم

عزيزى القارىء العربى ،،

تحية طيبة وبعد

يطيب لى أن أقدم لكـم .... من أثري الحركة

الشعرية فى الشعر العربى والذي كانت أشعارة موضع بحث اكاديمي..

الشاعـــــــــــر

عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى النخيلى



https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/211.jpg

شيخ شعراء اللغة العربية الفصحي ...... شيخ شعراء صعيد مصر



أولا : بيانات عن الشاعر
الاسم / عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى الشهير / عبد المجيد فرغلى محمد النخيلى تاريخ الميلاد : 14/1/1932م


المؤهلات العلمية : كفاءة التعليم عام 1952 – دبلوم بعثة راقى عام 1961 – ليسانس الحقوق عام 1977.

- عميد نادى أدب ثقافة صدفا التابعة لمديرية الثقافة بأسيوط من عام 1980 للآن.

- عمل مفتش تحقيقات بالتربية والتعليم من عام 1978 حتى عام 1992.

- تم تكريمه عميد نادى أدب ثقافة صدفا من عام 1980 حتى الآن.

- تم تكريمه فى مؤتمر ذكرى الشاعر / محمود حسن إسماعيل . وحصل على شهادة تقدير عام 1996 وميدالية

برونزية... بأسيوط.




https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/410.jpg


- تم تكريمه بجامعة أسيوط كلية الحقوق وحصل على درع الكلية.

- كرم فى مؤتمر المنيا فى مدرج كلية الآداب فى 16 أبريل عام 2001م ضمن خمسة أدباء فى محافظتى المنيا

وأسيوط وكان يحضر المؤتمر




https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/810.jpg


السيد / محافظ المنيا والأستاذ / محمد غنيم والاستاذ / السيد عيد . وقدم له درع المحافظة – وذلك لإسهامه فى إثراء

الحركة الشعرية فى أسيوط والمنيا- عارض كبار شعراء اللغة العربية الفصحى.

- توفى فى يوم الخميس الموافق 3/12/2009 ودفن بقريته مسقط رأسه.

ثانيا : مؤلفاته الشعرية

(1) يقظة من رقاد .. عام 1955 مودع برقم 10941 / 2006.

(2) العملاق الثائر ..عام 1959 مودع برقم 13396 / 2006 وهو من شعر الوطنية الذى أرخ فيه مع مجموعة

أخرى من دوواينه لقضايا الأمة العربية وقد كان شعرة الوطنى موضوع رسالة ماجستير للدكتور / عبد ا لهادى يونس

صالح الذى كانت رسالة الماجستير الخاصة به عن شعراء الوطنية بأسيوط بجامعة أسيوط – كلية التربية.

(3) ديوان أشواق .. فى يونية عام 2000م مودع برقم 10705 /2006.

(4) ملحمه الخليل إبراهيم .. فى أربعة عشر جزء.. كمسرحيات شعرية منفصله متصله منذ الخلق وحتى الرسالة

المحمدية مرورا بالرسالات السماوية .. باللغة العربية الفصحى.. بيانها كالآتى :-

الجزء الأول : ميلاده ونشأته مودع برقم 10942 /
2006
الجزء الثانى : صراع بين الحق والباطل مودع برقم 14632 / 2006.

الجزء الثالث : هاجر أم العرب مودع برقم 14633 / 2006.

الجزء الرابع : أبناء إسماعيل مودع برقم 14634/2006.

الجزء الخامس : يوسف الصديق مودع برقم 14635/2006

الجزء السادس : داود وسليمان بن أبناء بنى إسرائيل مودع برقم 14636 / 2006

الجزء السابع : العرب بين الفرس والروم من ذريه إبراهيم مودع برقم

14637 /2006.



https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/610.jpg


الجزء الثامن : العدنانيون من ذرية إبراهيم مودع برقم 14638/2006.

الجزء التاسع : رسالة السيد المسيح مودع برقم 14639/2006.

الجزء العاشر : حياة سيدنا محمد من مولده إلى بعثته مودع برقم 14640/2006

الجزء الحادى عشر : حياة سيدنا محمد قبيل مبعثه نبينا مودع برقم

14641 / 2006 ... إلخ الأجزاء الأربعة عشر التى تحت الطباعة وهى :-

الجزء الثانى عشر : خديجة بنت خويلد وبناء الكعبة.

الجزء الثالث عشر : زواج سيدنا محمد من خديجة .

الجزء الرابع عشر : محمد رسول الله.

(5) ملحمه السيرة الهلالية .. مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى فى عدة أجزاء ادع منها:

الجزء الأول : برقم 10943 /2006 ( ميلاد الفارس )

الجزء الثانى والثالث : " بين عزيزة ويونس " و " التغريبه التونسية " المودع برقم 16802 فى 26/8/2008 .

الجزء الرابع والخامس : " تغريبة بنى هلال الكبرى " و " قصة تيمور لينك " والمودع برقم 16803 فى 26/8/2008 .
الجزء السادس والسابع : " معارك وإنتصارات " و " غزال فى قصر البردويل " والمودع برقم 16804 فى 26/8/2008 .
الجزء الثامن : (حب فى قصر سعدى) والمودع برقم13381 فى 22/6/2009 .

الجزء التاسع الأخير : ( شمس تشرق ) والمودع برقم 13382/2009

والتى تطرق لها الدكتور / عبد الوهاب أمين محمد .. أستاذ قسم اللغة العربية والفلكلور الشعبى والسير بكلية التربية

بجامعة أسيوط – والى أصبح الآن أستاذ قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة سوهاج فكانت فى جزء منها ضمن

كتابة المقرر على طلبه الكلية.
(6) ديوان عودة إلى الله .. مودع برقم 10940/2006.

(7) ديوان مسافر فى بحر عينين.. مودع برقم 10946/2006

( مسرحية شعرية نداء من القدس باللغة العربية الفصحى مودع برقم

10945/2006 وهى من ضمن شعرة السياسى الذى كان موضوع رسالة ماجستير بجامعة الأزهر بأسيوط للباحث / حمادة عبد الصبور فهمى. .




https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/310.jpg


(9) مسرحية شعرية رابعة العدوية.. مودعة برقم 10944/2006.

(10) القصائد العذرية فى المعارضات الشعرية .. مودع برقم 8899/2006 عارض فيها أمرئ القيس والمتنبى

وأبن الرومى وأبن الفارض والأمام البوصيرى وأحمد شوقى ومحمود حسن إسماعيل ... وشعرة فى المعارضات

موضوع رسالة ماجستير بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط للباحث / عبد الكريم عياد محمد على من الفيمان

– أسيوط وهذه المؤلفات مودعة بدار الكتب والوثائق المصرية تم إيداعها جميعا فى عام 2006.


(11) المطارحات الشعرية بين التراث والمعاصرة بينه وبين أبى نواس ..

فى ثلاث أجزاء ( حورية على الأرض – رضاب ثغر – رحيق زهر ) وهى موضوع رسالة الماجستير للباحثة /

مرفت عبد الواحد فرغلى – بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط المودع برقم 21379 فى 2/11/2006.

(12) ديوان على برج الخيال ... المودع برقم 3592/2007 فى 30/1/2007

(13) ديوان درة فى اللهيب ... المودع برقم 3593/2007 فى 30/1/2007

(14) ديوان العروبة وعودة فلسطين مسرحية شعرية والمودعة برقم 3594/2007فى 30/1/2007 باللغة العربية الفصحى .
(15) شروق الأندلس – مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى المودعة برقم 5655/2007 بتاريخ 12/3/2007 .
(16) ديوان محمد الدرة رمز الفدى المودع برقم 5652/2007 ترقيم دولى 9-4487-17-977 فى 29/4/2007

(17) ديوان عاشقة القمر المودع برقم 5653/2007 ترقيم دولى 7-4488-17-977 فى 29/4/
2007
(1 ديوان رسائل الأشواق المودع برقم 5654/2007 ترقيم دولى 9-4490-17-977 فى 29/4/2007
(19) ديوان من وحى الطبيعة المودع برقم5645 /2008 فى 5/3/2008

(20)ديوان عبير الذكريات المودع برقم 5646/2008 فى 5/3/2008

(21) ديوان فى رحاب الرضوان المودع برقم 5647/2008 فى 5/3/2008

(22) ديوان أكتوبر رمز العبور المودع برقم 5648/2008 فى 5/3/2008

(23) ديوان من أبطال الأسلام الخالدين خلفاء وقادة ملاحم شعرية والمودع برقم 5649/2008فى 5/3/2008
ثالثا : نشرت له أعمالا شعرية فى بعض المجلات العربية والمصرية
1 - نشرت لـه قصيدة بعنوان " جريمة العصر " فى العدد 121 الصادر فى أكتوبر عام 1987م – 1408هـ بالمجلة العربية بالسعودية ص 28 ، 29 من المجلة.
2- نشرت له قصيدة بعنوان " عودة إلى الله " ص 57 من المجلة العربية الصادرة فى نيسان ( أبريل ) عام 1989م – 1409 هـ ص 57 من المجلة.
3- نشرت له قصيدة فى مجلة الأزهر كلية اللغات والترجمة بعنوان " كتاب مقمر " بالعدد الأول أبريل 2002م فى نشرة أسرة أصدقاء اللغة الأردية ص 168 إلى 170.
4- نشرت له قصيدة بعنوان " قلب من ذهب " فى مجلة أخبار أسيوط فى يناير 2002م.

5- نشرت له قصيدة بعنوان " سارقة الألم " ص46 من مجلة فضاء واسع للبوح على مستوى الجمهورية مجلة الشعر إبداعات أسيوط.



https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/711.jpg

6- نشرت له قصيدة فى مجلة أخبار الأدب القاهرية فى العدد (52) الصادر فى 10 يوليه 1994م بعنوان " لعلك تدرى من أنت ؟ " ص19 من المجلة.
7- نشرت له قصيدتان فى مجلة واحة الإبداع العدد الأول الصادر 2001 إحداهما بعنوان " هذا هو الجبل " وثانيتهما بعنوان " قلب من ذهب " من ص 17 إلى ص 21.
8- قدمه الدكتور اللبيبى / محمد حامد الحضرى . فى مجلته السنوية
" الحضريات " التى يودعها سنويا بدار الكتب والوثائق المصرية بأعدادها من عام 2000 حتى 2006 فى عشرة من دواوينه الشعرية.
9- نشرت له قصيدة فى مجلة المعلم بالجماهيرية العربية الليبية بعنوان
" حامل المصباح " العدد الرابع السنة الثانية عام 1977م ص 70 إلى 71 من المجلة.
رابعا : عارض كبار الشعراء العربية



https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/oacie_10.jpg



فى قصائدهم وفى دواوين كاملة لأبى نواس – لأبى تمام – للمتنبى – لابن الرومى وعارض الإمام البوصيرى فى همزيته وفى ميميته – وعارض أمير الشعراء شوقى فى العديد من قصائده نهج البردة – ولد الهدى – سلو قبلى . علاوة على أكثر من ثلاثين ديوانا مخطوطة ومعده للطبع – وكل ما كتبه باللغة العربية الفصحى.
وقبل الختام : هذا حديثى عن والدى .. الذى إن تكلم نطق شعرا وإن جاء ذكره فى مجالس الشعر لقب بشيخ شعراء اللغة العربية الفصحى ومن ثم وجب الحديث عن أبيات من أشعارة التى وردت فى قصائد ضمن دواوينه الشعرية التى تربو على المائة وعشرون ديونا ..
- فهو القائل فى المعلم :
حييت فيك كفاحك المبـذولا وعرفت منه بلاءك المجهـولا
خلى المعلم يا رسول شمائل لك فى الشعوب يد البناء الأولى
أخلاق أجيال الورى قومتها عقلا وروحا بل هوى وميـولا
- وقال فى رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :
أى فضل قد حازة الأنبيـاء لك فيه المكانه العليــاء
يا نبينا جاوزت الفضل قدرا لم تطاوله أرضه والسماء
- وقال فى نداء من القدس ..



تحرك صلاح فحطين أخرى تناديك والسابقين افتـدا
وقد سك بين شباك العــداه أسنوا الشفار لها والمدى
- وعارض الشاعر الكبير / على محمود طه فى قصيدته ( فلسطين ) فقال ...
أخى صار حقا علينا الفــدا وحق الجهاد لقهر العـدى
فقد جاوزوا الحد فى جورهم وفى ظلمهم قد تعدوا العدى
أتو بالذى فاق حد الخيــال مذابح قتل وجرم إعتــدا
- وقال مؤيدا لصمود أبناء فلسطين ..
فقف ورائى أخى يا أبن أمى وكن لى ظهيراً ومد اليـدا
فإنا على أرضنا صامـدون لنحمى الكنيسة والمسجـدا
وننتزع القدس مـن معتـد وأرض فلسطين تفدى فدى
- وقال عن فلسطين ..
فلسطين بالروح ثم الدماء ستفدى ببذل الفدى والنـدى
نجود كراماً لها بالحيـاة وما فى العروق سرى منجداً
- وقال فى شارون ..
أشارون يا عجل السامرى خسئت خوراً وخاب الصدى
وما كان شارون إلا كبـان لقـوم له القبـر والملحـدا
- وقال مستبشراً بالنصر .. فكانت إنتصارات المقاومة فى لبنان ..
سنسحقهـم بيـد من فــداء تدمر أطماعهم مقصـدا
سنمضى إلى النصر مستبسلين ولن نتر الجمر أن يبردا
- وقال فى الأم فى عيدها ..
رفعنا عن محياها الستــارا وأقبلنـا نقيـم لها الشعــارا
وقد جلست على كرسى مجد تطل على الورى تهب النهارا
- وقال محييا للأم فى نشيد هذا مقدمته ..
حييت يا أمى أزكى تحيــاتى
بكى أنتى يا أمى طابت مسراتى
- وقال فى العشق العذرى ..قال ...
لا تقل كانت ولا كان الهوى عشق القلب وما كـان غـوى
قال لى الحب ترنـم وكفـى أن ترى النجم سموا مـا هـو
آيه الحسن جمـال ساحــر يخلب الروح ويشفى من جوى
- وقال فى الجمــال ..
جمالكى خمر تسكر القلب والنهـى وفى راحتيكى حبوة وتهاتر
جمالكى يشد الروح والعقل والهوى وللعين فيه نشوة وتسامـر
- وتحدث عن العيون .. عندما سافر فى بحر عينين .. فقال ..
هو السحر فى بحر العيون مسارة وتيارة ضخم العباب وزاخر
- كتب محبا للخلفاء الراشدين .. كل له ملحمته الشعرية الخاصة به التى تروى قصته مع الإسلام
أولاً .. فقال فى ملحمه أبو بكر ..
مالى " ودع عنك لومى " تلك ماء ؟ لى فى أبى بكر الصديق عصماء
قصيدة فى فـم الأيـام أبعثهــا وباعث الشوق هل تخفيه حوباء؟
وقال عن طباعة فى ذات الملحمه..
رقيق طبع رضى الخلق شيمته عادى الأ شاجع فوق الوجه إنثاء
وللـرزانه فـى خلائقـــه لين وليس به للنفس أهـــواء
ثانيا .. وفى ملحمته عن سيدنا عمر بن الخطاب ..
وسائلى عن أبى حفص يسائلنى من أمه ؟ من أبوه ؟ آله الغرر ؟
الأم حنتمه ... جد مغيرتهــا ومن عدى أبوه فهو مؤتصــر
وجدة الثامن المدعو مـرة قـد كان النبى اليه المنتمى ذكــروا
فى عشرة من بطون جمعت أسر فهم عدى ومخزوم لهم حصـروا
- وقال عن سديد رأيه ..
وكان من عمر رأى يضئ سنـى كم ذا يؤيده القرآن والسور
فقد قال فى من غدوا أسرى مقولته أئمه الكفر فاقتلهم فلا عذر
ثالثا .. وفى ملحمته عن ذى النورين عثمان بن عفان ..
راوى الزمان نشدت الحق وجدانا أعـر سمعك لى أولية تبيانـا
لثالث الخلفـاء الراشديـن رنـا وقال إنك " ذو النورين " أردانا
آمنت بالله إيمانــا بقـدرتــه وأنه خلق الأمشـاج إنسانــاً
- وقال عنه ..



https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/ioce_c10.jpg



ألم يكن منه تستحى ملائكه كما النبى قد إستحيى لما بانا
- وقال واصفا عطاؤه فى الإسلام فى توسعه الحرم المكى والنبوى ..
وحينما رام أرضـاً فى مدينتـه لمسجد قال يا عثمان لو كانـا
وكان إدرك ما يبغى الرسول له فراح يشرى لأرض بيعاً آنـا
ووسـع المرجــو توسعـه تحوى المصلين بنياناً وعمرانا
رابعا .. وكتب ملحمه أسد الله الغالب – على بن أبى طالب .. قائلا فيها حبا لآل لبيت رسول الله ..
أتوق لآل البيت والشوق يعرب وحبى لهم وزد لما أغـرب
هم القيمة العلياء من آل هاشـم فمطلب جد أبـو طالـب أب
أخص عليا والحسين وزينبــا وفاطمة أم لهـا البيت ينسب
وما الحسن الأسنى مكانا بركنه بناسيه مثلى إذ لهم أتقـرب
- وقال فى على رضى الله عنه واصفاً فى ذات الملحمه ..
على أخو بأس لدى غزاواته ورمز فداء فى البطولة يحسب




رحم الله عالمنا الجليل
فضيلة الشيخ عبد المجيد فرغلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمادالدين رفاعي
عضو مشارك
عضو مشارك
عمادالدين رفاعي

ذكر
عدد الرسائل : 56
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Counse10
نقاط : 5644
ترشيحات : 0

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 I_icon_minitime4/5/2010, 08:00

أخي العزيز عذرا لتطفلي ولك حق الحذف ولكن إستودعت هذا الشاعر أمانه في عنقكم
كما سبق ان أودعناه ضمير الأمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 112

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 I_icon_minitime6/5/2010, 22:40

أخي الفاضل

أ/ عماد الدين رفاعي


بدايه أرحب بشخصك الكريم في منتداك الأعلامي

وأهنئ نفسي بقدومك


أخي الكريم


أود أن أقدم لشخصك الكريم كل الاعتزار عن عن عدم إدراج أستاذنا الراحل الكريم وشيخنا أ/عبد المجيد فرغلي


علما اني من فتره بعيده توقفت عن العمل في الموسوعه لظروف خاصه بي

ولا أجد لنفسي عزرا أن أتناسي شعراء الصعيد الذي أنتمي اليه

أرجو قبول اعتزاري ويسعدني أن يقوم شخصك الكريم باضافه من تريد من الشعراء في تلك الموسوعه

وكل الترحيب بك وبا اعمال شيخنا الراحل رحمه الله تعالي


خالص الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عمو همزة
عضو جديد
عضو جديد
عمو همزة

ذكر
عدد الرسائل : 48
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 210
بلد الإقامة : بلاد الله
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Profes10
نقاط : 5464
ترشيحات : 1

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 I_icon_minitime7/6/2010, 04:46

الوتر الحزين

مشكور
للجهد والموضوع القيم


وأري أنك توقفت من فتره عن تكمله الموضوع

وأسمح لي أن أدعو كل شعراء وأدباء وأعضاء المنتدي النابغين

لتكمله تلك الموسوعه


بارك الله فيك


وفي انتظار
كل جديد لديك


شكرا
شكراً

شكرا

شكراً شكراً شكر
شكراً

شكراً شكراً شكراً

شكراً

شكراً شكراً شكراً شكراً
شكراً

شكراً شكراً

شكراً شكراً
شكراً
شكراً
شكراً شكراً

شكراً شكراً
شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً
شكراً

شكرا ًً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً
شكراً شكراً
شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حليم2003
عضو جديد
عضو جديد
حليم2003

ذكر
عدد الرسائل : 5
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 1910
بلد الإقامة : الجزائر
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Office10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 710
نقاط : 5360
ترشيحات : 0

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 I_icon_minitime31/7/2010, 17:17

عجبا أن لا تبدأ بأب الشعراء المتنبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأم الطيبة
مشرف
مشرف
الأم الطيبة

انثى
عدد الرسائل : 949
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 210
بلد الإقامة : A R E
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 8010
نقاط : 6763
ترشيحات : 9

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 I_icon_minitime1/8/2010, 22:07

شكرا للاستاذ الوتر السعيد على هذا الجهد

الكبير الذى تعودناه منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 112

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 I_icon_minitime11/8/2010, 18:55

الشاعر والأديب الكبير علي أحمد باكثير " ملف فيديو "


موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 P38_01_01
هو علي بن
أحمد بن محمد باكثير الكندي، ولد في 15 من ذي الحجة سنة 1328هـ الموافق 21 من
ديسمبر 1910م، في مدينة سوروبايا بأندنوسيا لأبوين عربيين من حضرموت. وحين بلغ
العاشرة من عمره سافر به أبوه إلى حضرموت لينشأ هناك نشأة عربية إسلامية مع إخوته
لأبيه فوصل مدينة سيئون بحضرموت في 15 من رجب سنة 1338هـ الموافق 5 أبريل 1920م.
وهناك تلقى تعليمه في مدرسة النهضة العلمية ودرس علوم العربية والشريعة على يد شيوخ
أجلاء منهم عمه الشاعر اللغوي النحوي القاضي محمد بن محمد باكثير . وظهرت مواهبه
مبكراً فنظم الشعر وهو في التالثة عشرة من عمره، وتولى التدريس في مدرسة النهضة
العلمية وتولى إدراتها وهو دون العشرين من عمره. تزوج باكثير مبكراً ولكنه فجع
بوفاة زوجته وهي في غضارة الشباب ونضارة الصبا فغادر حضرموت حوالي عام 1931م وتوجه
إلى عدن ومنها إلى الصومال والحبشة واستقر زمناً في الحجاز، وفي الحجاز نظم مطولته
(نظام البردة) كما كتب أول عمل مسرحي شعري له وهو(همام أو في بلاد الأحقاف) وطبعهما
في مصر أول قدومه إليها .
وصل باكثير إلى مصر سنة 1352هـ ، الموافق 1934م،
والتحق بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً) حيث حصل على ليسانس الآداب قسم
اللغة الأنجليزية عام 1939م، وقد ترجم عام 193 6م أثناء دراسته في الجامعة
مسرحية(روميو وجولييت) لشكسبير بالشعر المرسل، وبعدها بعامين -أي عام 1938م - ألف
مسرحيته (أخناتون ونفرتيتي) بالشعر الحر ليكون بذلك رائد هذا النوع من النظم في
الأدب العربي. التحق باكثير بعد تخرجه في الجامعة بمعهد التربية للمعلمين وحصل منه
على الدبلوم عام 1940م. كذلك سافر باكثير إلى فرنسا عام 1954م في بعثة دراسية حرة .

اشتغل باكثير بالتدريس خمسة عشر عاماً منها عشرة أعوام بالمنصورة ثم نقل إلى
القاهرة. وفي سنة 1955م انتقل للعمل في وزارة الثقافة والإرشاد القومي بمصلحة
الفنون وقت إنشائها، ثم انتقل إلى قسم الرقابة على المصنفات الفنية وظل يعمل في
وزارة الثقافة حتى وفاته .
تزوج باكثير في مصر عام 1943م من سيدة مصرية لها
ابنة من زوج سابق، وقد تربت الإبنة في كنف باكثير الذي لم يرزق بأطفال. وحصل باكثير
على الجنسية المصرية بموجب مرسوم ملكي في 22/8/1951م .
حصل باكثير على منحة
تفرغ لمدة عامين (1961-1963) حيث أنجز الملحمة الإسلامية الكبرى عن الخليفة الراشد
عمر بن الخطاب رضي الله عنه في 19 جزءاً، وتعد ثاني أطول عمل مسرحي عالمياً، وكان
باكثير أول أديب يمنح هذا التفرغ في مصر. كما حصل على منحة تفرغ أخرى أنجز خلالها
ثلاثية مسرحية عن غزو نابليون لمصر (الدودة والثعبان - أحلام نابليون - مأساة زينب)
طبعت الأولى في حياته والأخريين بعد وفاته .
كان باكثير يجيد من اللغات
الإنجليزية والفرنسية والملاوية بالإضافة إلى لغته الأم العربية .
تنوع أنتاج
باكثير الأدبي بين الرواية والمسرحية الشعرية والنثرية، ومن أشهر أعماله الروائية
(وا إسلاماه) و(الثائر الأحمر) ومن أشهر أعماله المسرحية (سر الحاكم بأمر الله)
و(سر شهر زاد) التي ترجمت إلى الفرنسية و(مأساة أوديب) التي ترجمت إلى الإنجليزية .
كما كتب باكثير العديد من المسرحيات السياسية والتاريخية ذات الفصل الواحد وكان
ينشرها في الصحف والمجلات السائدة آنذاك، وقد أصدر منها في حياته ثلاث مجموعات وما
زالت البقية لم تنشر في كتاب حتى الآن. أما شعره فلم ينشر باكثير أي ديوان في حياته
وتوفي وشعره إما مخطوط وإما متناثر في الصحف والمجلات التي كان ينشره فيها. وقد
أصدر الدكتور محمد أبوبكر حميد عام 1987 ديوان باكثير الأول (أزهار الربى في أشعار
الصبا) ويحوي القصائد التي نظمها باكثير في حضرموت قبل رحيله عنها .
زار باكثير
العديد من الدول مثل فرنسا وبريطانيا والإتحاد السوفيتي ورومانيا، بالإضافة إلى
العديد من الدول العربية مثل سوريا ولبنان والكويت التي طبع فيها ملحمة عمر. كذلك
زار تركيا حيث كان ينوي كتابة ملحمة مسرحية عن فتح القسطنطينية ولكن المنية عاجلته
قبل أن يشرع في كتابتها . وفي المحرم من عام 1388هـ الموافق أبريل 1968م زار باكثير
حضرموت قبل عام من وفاته .
توفي باكثير في مصر في غرة رمضان عام 1389هـ الموافق
10 نوفمبر 1969م، ودفن بمدافن الإمام الشافعي في مقبرة عائلة زوجته المصرية .

رحمه الله رحمة واسعة وأجزل له المثوبة على ما قدم


لتحميل المقابلة

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 229248abu3e9v4w9
هنــــا
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 229248abu3e9v4w9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عاطف يوسف عبد المجيد
عضو نشيط
عضو نشيط
عاطف يوسف عبد المجيد

ذكر
عدد الرسائل : 259
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Engine10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 S3eed10
نقاط : 5404
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 511

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 I_icon_minitime14/1/2011, 22:18

أ ستا زى ومعلمى القدير شريف بك (الوتر الحزين) الللة يعطيك العا فية ولك كل الحب والتقد ير
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 12 69ما اروعها من همسة
وما ارقاها من حروف
/
/
هذا ليس بجديد على قلمك
فقد علمنا عن قلمك الحكمة
والأبداع
والرقي في أنتقاء حروف ماسية
\
\
لقلمك ولقلبك باقات الزهور
تقبلي مروري بكل ود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعه ابرز الشعراء العرب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 12 من اصل 13انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... , 11, 12, 13  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الشعراء العرب يحيون ذكرى أحمد شوقى
» أشجع العرب وأجبن العرب وأحيل العرب
» ماهو الفن التشكيلي وماهي ابرز مدارسة ؟
» نزول قبائل العرب الحيرة والأنبار ايام ملوك الطوائف.أيام من سفر العرب
» موسوعة السلطان قابوس لاسماء العرب..سجل اسماء العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الشعر العامودى الفصيح-
انتقل الى: