الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 موسوعه ابرز الشعراء العرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 10, 11, 12, 13  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 112

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 I_icon_minitime8/8/2009, 02:50

حياة الشاعر البحتري

--------------------------------------------------------------------------------


حياته
ولد البحتري بمنبج ، و نشأ في قومه الطائيين فتغلبت عليه فصاحتهم ، تتلمذ لأبي تمام و أخذ عنه طريقته في البديع . ثم انتقل إلى العراق ، وهو ميدان للقلق و الإضطراب ، و الخلافة ضعيفة لإستيلاء الأتراك على زمام الأمور . فتردد الشاعر في بغداد على دور عليتها . و اتصل بالمتوكل فحظي لديه و أصبح عنده شاعر القصر ينشد الأشعار فتغدق عليه الأموال الوافرة .

ولما قتل المتوكل ووزيره الفتح بن خاقان لبث الشاعر في العاصمة يتقلب مع كل ذي سلطان مستجدياً ، حتى عاد أخيراً إلى منبج يقضي فيها أيامه الاخيرة فأدركته الوفاة سنة (897م/284ه)


آثاره
للبحتري ديوان شعر كبير طبع مراراً في القسطنطينية ومصر و بيروت . و قد شرح أبو العلاء المعري قديماً هذا الديوان و سماه عبث الوليد .

وللبحتري كتاب الحماسة و كتاب معاني الشعر .


شعره
البحتري بدوي النزعة في شعره ، ولم يتأثر إلا بالصبغة الخارجية من الحضارة الجديدة . وقد أكثر من تقليد المعاني القديمة .


غزله
غزل البحتري مبتذل المعاني سطحي العاطفة ، إلا ما قاله في علوة فهو حقيقي الشعور متوثب العاطفة . وهو على كل حال عامر بالرقة و الحلاوة ، مستوفي الجمال الفني . وقد دعي البحتري ((شاعر الطيف )) لإكثاره من ذكر خيال الحبيب .





كان البحتري ذا نفس شفافة ، و خيال صافٍ ، و ذوق ٍ سليم . وهو من أطبع شعراء العرب . و يرى إن الشعر لمح ، و مذهبه فيه مذهب امرىء القيس .

أما فن البحتري فيقوم على زخرف بديعي يأخذ به في اقتصاد و ذوق ، و على موسيقى ساحرة تغمر جميع شعره ، و تأتي عن حسن اختيار الالفاظ و التراكيب التي لا يشوبها تعقيد ولا غرابة ولا خشونة بل تجري مؤتلفة في عناصرها وفي تسلسلها ، موافقة للمعنى ، تشتد في موقع الشدة و تلين في موقع اللين
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 112

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 I_icon_minitime8/8/2009, 02:53

أبو تمام
أبو تمام ولد بجاسم وهي قرية من بلد الجيدور في حوران ( 788 م_ -- 845م ) هو حبيب بن أوس بن الحارث بن قيس بن الاشج بن يحيى بن مزينا بن سهم بن ملحان بن مروان بن دفافة بن مر بن سعد بن كاهل بن عمرو بن عدي بن عمرو بن الحارث بن طي جلهم بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان تاريخ الخطيب منسوب إلى طي القبيلة العربية المشهورة ، كنيته أبو تمام وبها عُرِف و قيل أن والده كان نصرانيا يدعى تدُّوس العطار فلما اسلم غيره إلى اوس.
حمله والده صغيرا إلى مصر فنشأ فيها، ولما كبر اخذ يسقى الماء في الجوامع، وقيل انه كان يخدم حائكا ويعمل عنده واختلف الى مجالس الأدباء و أهل العلم فاخذ عنهم، وكان زكيا فطنا يحب الشعر فلم يزل يحاكيه ويعانيه حتى برع فيه فاتصل بالأمراء ومدحهم فأجازوه ورفعوا قدره .
كان يتمتم إذا تكلم لحبسة في لسانه فلم يكن يحسن الإنشاد لذا كان غلامه الفتح ينشد قصائده عنه لكنه كان قوي الحافظة وكان اية في الحفظ والذكاء حتى قيل : انه كان يحفظ أربعة آلاف ديـوان مـن الـشـعـر غيرالمقاطيع والقصائد, و كان يحفظ أربعة عشر ألف ارجوزة للعرب وفي التكملة انه اخمل في زمانه خمسمائة شاعر كلهم مجيد ، وكان فطنا حاضر البديهة كريم الأخلاق كثير المروءة فطالما ما استخدم شعره ونفوذه لحماية من يلوذ به ويعتمد عليه وعاش في بيئة رفيعة فلم يصاحب غير الأمراء والخلفاء لذلك قلَّ تبذله في الشعر ، وكان صاحب عاطفة دينية قوية حسن الإسلام وان لم يحافظ جد المحافظة على تعاليمه وأحكامه
كتب في مواضيع الشعر كافة وتميز بالمدح والوصف والرثاء و أفرط باستعمال البديع والاستعارات وأدى ذلك لغموض شعره وتورطه في مضادات جمّة لأصول الفصاحة .
هو أول شاعر انكشفت له الحكمة اليونانية فاغترف منها ومهّد السبيل من بعده للمتنبي و أضرابه ويبقى فضله مشهود له باغنائه اللغة بمعان لم تعرف من قبله كما أغناها بأنواع الاستعارات والطباق .
أبو تمام والشاعر الامامي المشتهر، الذي قدمه المعتصم على شعراء وقته، وكان موصوفا بالظرف وحسن الأخلاق وكرم النفس ذكره شيخنا الحر في امل الآمل وقال: كان فاضلا أديبا منشيا له كتب منها ديوان الحماسة وديوان شعره وكتاب مختار شعر القبائل وكتاب فحول الشعراء والاختيارات من شعر الشعراء وغير ذلك.
وتوثقت صلة أبي تمام بالمعتصم الذي تولى الحكم سنة 218 هـ وكان الشاعر يشيد بإتصارات قواد الدولة على الروم فيما وراء الثغور وعلى أصحاب الفتن مثل بابك الخرمي الذي سيق أسيرا سنة 223هـ وقتل وصلب بسر من رأى , وفي هذا العام أنتصر المعتصم على توفيل صاحب الروم وفتح عامورية فأنشد أبو تمام :
الـسـيف أصدق أنباء من iiالكتب
فـي حـدة الحد بين الجد iiواللعب
بيض الصفائح لاسود الصحائف في
مـتـونـهـن جلاء الشك والريب
والـعـلم في شهب الارماح لامعة
بين الخمسين لا في السبعة iiالشهب
أيـن الـرواية بل أين النجوم وما
صاغوه من زخرف فيها ومن iiكذب
تـخـرصـا وأحـاديـث iiمـلفقة
لـيـست بنبع إذا عدت ولا iiغرب
عـجـبـا زعـمـوا الأيام iiمجفلة
عنهن في صفر الاصفار أو iiرجب
خـوفـوا الناس من داهية iiمظلمة
إذا بـدا الكوكب الغربي ذو iiالذنب
وصـيـروا الأبراج العليا iiمرتبة
مـاكـان مـنـقلبا أو غير منقلب
يـقـضون بالأمر عنها وهي غافلة
مـادارك فـي فلك منها وفي iiقطب
لـو بـيـنت قط أمرا أقبل موقعة
لـم تخف ماحل بالأوثان والصلب


وفي بعض التأليف ان ابا تمام بلغ في الشعر درجة لم يبلغها شاعر قبله ولا بعده رأي الكثيرين، وقد نظم في كل ضرب من ضروب الشعر ولكنه نبغ في الرثاء نبوغا وترك جميع الشعراء خلفه، فقد روي انه لما انشد ابا دلف العجلي قصيدته البائية حسنها واعطاه خمسين الف درهم وقال له والله انها لدون شعرك ثم قال والله ما مثل هذا القول في الحسن إلا المرثية التي رثيت بها محمد بن حميد الطوسي فقال ابوتمام وأي مرثية اراد الامير قال قصيدتك الرائية التي اولها:
كذا فليجل الخطب وليفدح الامر * فليس لعين لم يفض ماؤها عذر
توفي ابو تمام سنة 845 م بالموصل , ودفن بها وبنى عليه ابو نهشل بن حميد الطوسي قبة خارج باب الميدان على حافة الخندق , ورثاه الحسن بن وهب بقوله من قصيدة :.
سقى بالموصل القبر الغريباـــــ سحائب ينتحبن له نحيبا.
اذا اظللنه اظللن فيه ـــــ شعيب المزن يتبعها شعيبا.
ولطمن البروق به خدوداـــــ واشققن الرعود به جيوبا.
فان تراب ذاك القبر يحوي ـــــ حبيبا كان يدعى لي حبيبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 112

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 I_icon_minitime8/8/2009, 02:55

الأعشى
هو ميمون بن قيس وقد كان أعمى، أدرك الإسلام وأتى إلى النبي محمد يريد إعلان إسلامه، فالتقى به أبو سفيان وهو ماض في طريقه فاستوقفه وسأله عن وجهته، ولما علم أبو سفيان غرض الأعشى ونيته نبههه قائلا: إن محمداً يحرم عليك الخمر والزنا والقمار. فأجابه الأعشى: فأما الزنا فقد تركني وما تركته، وأما الخمر فقد قضيت منها وطراً، وأما القمار فلعلي أصيب منه خلفاً. فقال أبو سفيان: ألا أدلك على خير؟ قال: وما هو؟ قال: إن بيننا وبينه هدنة (يريد صلح الحديبية) فترجع عامك هذا وتأخذ مئة ناقة حمراء، فإن ظهر بعدها أتيته، وإن ظفرنا به أصبت عوضاً من رحلتك. فقال الأعشى: لا أبالي. فأخذه أبو سفيان إلى بيته وجمع له سادة القوم، ثم قال لهم: يا معشر قريش، هذا أعشى قيس، وقد علمتم شعره، ولئن وصل إلى محمد ليضربن عليكم العرب قاطبة بشعره. فجمعوا له مئة ناقة حمراء فأخذها ورجع، فلما كان في اليمامة أوقعه بعيره عن ظهره فمات. كان يفد على ملوك فارس فكان ذلك سبب كثرة الفارسية في شعره ومن خير شعره معلقته المشهورة التي يقول في مطلعها:
ودع هريرة إن الركبَ مرتحل
وهل تطيق وداعا أيها الرجل
ولعل أشهر وأبلغ ماقال هو:
كناطح صخرة يومًا ليوهنها ***** فلم يضرها وأوهى قرنـَهُ الوعـلُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 112

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 I_icon_minitime8/8/2009, 02:57

أبو فراس الحمداني

شاعر وأمير عربي من الأسرة الحمدانية، ابن عم ناصر الدولة، وسيف الدولة الحمداني. حارب الروم وأسروه، واشتهر بقصائده المعروفة بالروميات.

اسمه الحارث بن سعيد بن حمدان بن حمدون الحمداني، وأبو فراس كنيته، وُلد في الموصل 320 هـ، وقُتل في 357 هـ في موقعة بينه وبين ابن أخته أبو المعالي بن سيف الدولة ، نشأ في كنف ابن عمه وزوج أخته سيف الدولة الحمداني بعد أن قتل ناصر الدولة أباه سعيد بن حمدان، فنشأ عنده كريماً عزيزاً، وولاه منبج من أعمال الشام كما صحبه في حربه ضد الروم. اغتيل والده وهو في الثالثة من عمره على يد ابن أخيه جرّاء طموحه السياسي، لكنّ سيف الدولة قام برعاية أبي فراس.

استقرّ أبو فراس في بلاد الحمدانيين في حلب. درس الأدب والفروسية، ثم تولّى منبج وأخذ يرصد تحرّكات الروم. وقع مرتين في أسر الروم. وطال به الأسر وهو أمير ، فكاتب ابن عمه سيف الدولة ليفتديه، لكنّ سيف الدولة تباطأ وظلّ يهمله. كانت مدة الأسر الأولى سبع سنين وأشهراً على الأرجح. وقد استطاع النجاة بأن فرّ من سجنه في خرشنة، وهي حصن على الفرات. أما الأسر الثاني فكان سنة 962 م. وقد حمله الروم إلى القسطنطينية، فكاتب سيف الدولة وحاول استعطافه وحثّه على افتدائه، وراسل الخصوم . وفي سنة (966) م تم تحريره. وفي سجنه نظم الروميات، وهي من أروع الشعر الإنساني وأصدقه.

علم سيف الدولة أن أبا فراس فارس طموح، فخاف على ملكه منه، ولهذا أراد أن يحطّ من قدره وان يكسر شوكته ويخذله ويذلّه بإبقائه أطول فترة ممكنة في الأسر.

ولهذا قام بمساواته مع باقي الأسرى، رغم انه ابن عمه، وله صولات وجولات في الكرم والدفاع عن حدود الدولة وخدمة سيف الدولة الحمداني.


بعد سنة من افتداء الشاعر، توفي سيف الدولة (967) م وخلفه ابنه أبو المعالي سعد الدولة، وهو ابن أخت الشاعر. وكان أبو المعالي صغير السن فجعل غلامه التركي فرعويه وصياً عليه. وعندها عزم أبو فراس الحمداني على الاستيلاء على حمص، فوجّه إليه أبو المعالي مولاه فرعويه، فسقط الشاعر في أوّل اشتباك في الرابع من نيسان سنة 968 م وهو في السادسة والثلاثين من عمره.

وهكذا نجد أنّ رأي سيف الدولة الحمداني فيه كان صادقاً وفي محله. فقد كان أبو فراس الحمداني طموحاً الأمر الذي جرّ عليه الويلات.



هو صاحب البيت الشهير:
الشعر ديوان العرب أبداً وعنوان الأدب

وفي قصيدة "أراك عصيّ الدمع" الشهيرة يقول:
أراك عصيّ الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمر؟

نعم أنا مشتاق وعنـديَ لوعةٌ ولكنّ مثلي لا يُذاع له سـرُّ

إذا الليل أضواني بسطتُ يدَ الهوى وأذللتُ دمعاً من خلائقهِ الكِبْرُ

ومن روائع شعره ما كتبه لأمه وهو في الأسر:
لولا العجوز بـمنبجٍ ما خفت أسباب المنيّـهْ

ولكان لي عمّا سألت من فدا نفـس أبــيّهْ

وقبل وفاته رثى نفسه بأبيات مشهورة موجهة إلى ابنته.
أبنيّتـي لا تـحزنـي كل الأنام إلى ذهـــابْ

أبنيّتـي صبراً جـميلاً للجليل مـن الـمـصابْ

نوحي علـيّ بحسـرةٍ من خلفِ ستركِ والحجابْ

قولـي إذا ناديتنـي وعييتُ عـن ردِّ الجوابْ

زين الشباب أبو فراسٍ لم يمتَّعْ بالشبــــابْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 112

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 I_icon_minitime8/8/2009, 03:00

قصه قيس ابن الملوح مجنون ليلي العامريه


.طبعا مجنون ليلى . هي قصه مشهوره جدا .. ولا يمل من قراءتها أحد

بطلها العاشق المجنون قيس بن الملوح وليلى بنت سعد

هام قيس بن الملوح المعروف بمجنون بني عامر بليلى بنت سعد .. هياماً شديدا فقده

عقله . ثم عن ابا المجنون و أمه ورجال عشيرته اجتمعوا الى ابي ليلى فوعظوه و

ناشدوه الله والرحم ، و قالوا له : ان هذا الرجل لهالك . و أقبح من الاهلاك ذهاب

عقله ، و انك فاجع به أباه و أهله ، فنشدناك الله والرحم أن تزوجه ليلى فوالله ماهي

اشرف منه ، ولا لك مثل مال أبيه ، وقد حكمك في المهر ، و ان شئت ان يخلع نفسه

اليك من ماله فعل . فأبى وحلف بالله وبطلاق امها انه لا يزوجه إياها ابدا ، وقال :

أفضح نفسي وعشيرتي و آتي مالم يأتِهِ أحد من العرب ، و أسم ابنتي بميسم فضيحة !

فانصرفوا عنه ، و خالفهم لوقته فزوجها رجال من قومها و ادخلها إليه ، فما امسى إلا

وقد بنى بها ( تزوجها وافتض بكارتها ) و بلغ المجنون الخبر فأيس منها حينئذٍ و زال

عقله جملة ، فقال الحيّ لأبيه :

احجُج به الى مكة وادعُ الله عز وجل له ، ومُرهُ أن يتعلق بأستار الكعبة فيسأل الله ان

يعافيه مما به ويبغّضها اليه ، فلعل الله ان يخلصه من هذا البلاء ، فحج به ابوه ، فلما

صاروا بمنى سمع صائحا في الليل يصيح : ياليلى ، فصرخ صرخة ظنوا أن نفسه قد

تلفت ، وسقط مغشيا عليه ، فلم يزل كذلك حتى أصبح ثم افاق متغير اللون ذاهلا فأنشأ يقول :

عرضتُ على قلبي العزاء فقال لي *** من الآن فأيأس لا أعزك من صبرِ

ثم قال له أبوه : تعلق بأستار الكعبة واسأل الله أن يعافيك من حب ليلى ، فتعلق بأستار

الكعبة و قال :

(( اللهم زدني ليلى حبا و بها كلَفاً ولا تُنسني ذكرها أبداً ))

فهام حينئذٍ وفقد وعيه .

قالوا : وقد كان يهيم في البرية مع الوحش ولا يأكل الا ماينبت في البرية من بقل، ولا يشرب

الا مع الظباء إذا وردت مناهلها ، و طال شعر جسده و رأسه و ألفته الظباء والوحوش

فكانت لا تنفر منه ، وجعل يهيم حتى يبلغ حدود الشام ، فإذا ثاب اليه عقله سأل من يمر به

من أحياء العرب عن نجد فيقال له : و أين أنت من نجد ! قد شارفت الشام ! أنت في

موضع كذا ، فيقول : فأروني وجهة الطريق، فيرحمونه و يعرضون عليه أن يحملوه

أو يكسوه فيأبى ، فيدلونه على طريق نجد فيتوجه نحوه ..

قالوا : و مرّ المجنون بزوج ليلى وهو جالس يصطلي في يوم شاتٍ ، وقد أتى ابن عمّ له

في حي المجنون لحاجة ، فوقف عليه ثم أنشأ يقول :

بربك هل ضممت إليك ليلى *** قُبيل الصبحِ أو قبلت فاها

وهل رفّت عليك قرون ليلى *** رفيف الأقحوانة في نداها

فقال : اللهم إذ حلّفتني فنعم ..

قال : فقبض المجنون بكلتا يديه قبضتين من الجمر ، فما فارقهما حتى سقط مغشياً عليه ،

وسقط الجمر مع لحم راحتيه ، وعض على شفته فقطعهما ، فقام زوج ليلى مغموماً بفعله ،

متعجباً منه فمضى ..

** تبكي وتقول أنا ليلى **

و عن أشياخ من بني مرّة قالوا :

خرج منا رجل الى ناحية الشام والحجاز و مايلي تيماء و السراة و أرض نجد في طلب

بغية فإذا هو بخيمة قد رُفعت له وقد أصابه المطر فعدل إليها و تنحنح فإذا امرأة قد كلمته .

فقالت : أنزل ، فنزل ..

قال : وراحت إبلهم وغنمهم فإذا أمر عظيم ، فقالت : سَلُوا هذا الرجل من أين أقبل ، فقلت:

من ناحية تهامة ونجد . فقالت : ادخل أيها الرجل ، فدخلت الى ناحية من الخيمة ، فأرخت

بيني و بينها ستراً ثم قالت لي : يا عبد الله ، أي بلاد نجد وطئت؟ فقلت : كلها . قالت :

فبمن نزلت هناك ؟ فقلت : بني الحريش ، فاستعبرت ثم قالت : فهل سمعت بذكر فتى

منهم يقال له : قيس بن الملوح و يلقب بالمجنون ؟

قلت : بلى والله ! وعلى أبيه نزلت ، وأتيته فنظرتُ إليه يهيم في تلك الفيافي ، ويكون مع

الوحش لا يعقل ولا يفهم إلا أن تُذكر له امرأة يقال لها ليلى ، فيبكي ويُنشد أشعاراً قالها

فيها ..

قال فرفَعَتِ الستر بيني وبينها ، فإذا فلقةُ قمرِ لم ترَ عيني مثلها ، فبكت حتى ظننت –والله-

أن قلبها قد انصدع ، فقلت : أيتها المرأة اتقي الله فما قلتُ بأساً ، فمكثت طويلاً على تلك

الحال من البكاء والنحيب ثم قالت :

ألا ليت شعري والخطوب كثيرةٌ *** متى رحل قيسٍ مستـقل فراجـع
بنفـسيَ من لا يســتـقــل بـرحله *** ومن هو ان لم يحفظ الله ضائع

ثم بكت حتى سقطت مغشياً عليها ، فقلت لها : من أنتِ يا أمة الله ؟ و ما قصتكِ ؟

قالت : أنا ليلى صاحبته المشؤومة والله عليه غير المؤنسة له ، فما رأيتُ مثل حزنها و

وجدها عليه قط ..

** نهاية عاشق **

قالوا : إن عثمان بن عمارة المري أخبر أن شيخا من بني مرّة حدثه أنه خرج الى أرض

بني عامر ليلقى المجنون ، قال : فدُلٍلتُ على محلّته فأتيتها ، فاذا أبوه شيخ كبير وإخوة له

رجال واذا إبل كثير ، وخير ظاهر فسألتهم عنه فاستعبروا جميعا ، وقال الشيخ : والله لهو

كان آثر في نفسي من هؤلاء وأحبهم إلي ! وإنه هوي امرأة من قومه ، والله ماكانت تطمع

في مثله ، فلما ان فشا أمره وأمرها كره ابوها أن يزوجها منه بعد ظهور الخبر فزوجها

من غيره فذهب عقل ابني ولحقه خَبَل وهام في البراري وجداَ عليها ، فحبسناه وقيدناه ،

فجعل يعض لسانه وشفتيه حتى خفنا عليه أن يقطعها فخلينا سبيله فهو يهيم في هذه البراري

مع الوحوش يُذهبُ إليه كل يوم بطعامه فيوضع له حيث يراه ، فإذا تنحوا عنه جاء فأكل منه .

قال : فسألتهم أن يدلوني عليه ، فدلوني على فتى من الحي كان صديقا له وقالو انه لا

يأنس إلا به ، ولا يأخذ أشعاره عنه غيره . فأتيته فسألته أن يدلّني عليه ، فقال : إن كنت

تريد شعره فكل شعره إلى أمس عندي . و أنا ذاهب إليه غداَ ، فإن كان قال شيئاَ أتيتك به،

فقلت : بل أريد أن تدلني عليه لآتيه ، فقال لي : إنه إن نفرَ منك نفر مني ، فيذهب شعره ،

فأبيتُ إلا أن يدلني عليه فقال : اطلبه في هذه البراري والصحاري فإذا رأيته فادنُ منه

مستأنساً ولا تـُرِه أنك تهابه ، فإنه يتهددك و يتوعدك ان يرميك بشئ فا يروعنّك و اجلس

صارفاً بصرك عنه والحظهُ أحياناَ ، فإذا رأيته قد سكن من نِفاره فأنشده شعراً غزلاًَ ،

وإن كنت تروي من شعر قيس بن ذُريح ( وهو الشاعر المتيم صاحب لبنى بنت الحباب

الكعبية ، من شعراء العصر الأموي و من سكان المدينة توفي سنة 68 هـ ) شيئاً فأنشده

إياه فإنه معجب به ، فخرجت فطلبته يومي الى العصر فوجدته جالسا على رمل قد خط

فيه بإصبعة خطوطا ، فدنوت منه غير منقبض ، فنفر مني ، نفور الوحوش من الإنس ،

والى جانبه أحجار فتناول حجراً فأعرضت عنه ، فمكث ساعة كأنه نافر يريد القيام ،

فلما طال جلوسي سكن وأقبل يخط بإصبعه فأقبلت عليه وقلت : أحسن والله قيس بن

ذريح حيث يقول:

ألا ياغراب البين ويحك نبّنـي *** بعلمك في لُبنى و أنت خبيرُ

فإن أنت لم تُخبر بشءٍ علمته *** فلا طِرتَ إلا و الجناحُ كسيرُ

فأقبل عليّ و هو يبكي فقال: أحسن و الله ، و أنا أحسن منه قولاً حيث أقول:

كأن القلب ليلةَ قيل يُغدى *** بليلى العامرية أو يـُراحُ

قطاةٌ عزها شَرَكُ فبـاتــت *** تُجاذبه وقد عَلِقَ الجناحُ

فأمسكت عنه هنيهةً ، ثم أقبلت عليه فقلت : و أحسن و الله قيس بن ذريح حيث يقول :

و قالوا غداً أو بعـد ذاك بـلـيـلـةٍ *** فراقُ حبيبٍ لم يَبن وهو بائنُ

وماكنتُ أخشى أن تكون منيتي *** بكفّيك إلا أن مـن حـان حـائـنُ
قال : فبكى –والله- حتى ظننت أن نفسه قد فاضت ، وقد رأيت دموعه قد بلّت الرمل الذي

بين يديه ثم قال: أحسن لعمر الله ، و أنا والله أشعَـر منه حيث أقول :

و أدنيتني حتى إذا ما سبيتني *** بقولٍ يُحل العُصمَ سهلَ الأباطحِ

تناءيتِ عني حين لا ليَ حيلةٌ *** و خلّفتِ ما خلّفتِ بين الجوانحِ
ثم سنحت له ظبية فوثب يعدو خلفها حتى غاب عني وانصرفت . وعُدتُ من غدٍ فطلبته

فلم أجده ، وجاءت امرأةٌ كانت تصنع له طعامه إلى الطعام فوجدته بحاله ، فلما كان في

اليوم الثالث غدوت ، وجاء أهله معي فطلبناه يومنا فلم نجده ، وغدونا في اليوم الرابع

نستقري أثره حتى وجدناه في وادٍ كثير الحجارة خشن ، وهو ميت بين تلك الحجارة فاحتمله

أهله فغسلوه وكفنوه ودفنوه..

*** تمت***

ويقال أنه سمع بموت ليلى..فذهب عند قبرها..وبكى ثم مات ودفن بجانبها.. والله أعلم

ومن قصائده :

قصيدة ـ إن ليلى بالعراق


ألا إنَّ ليلــــى بالعــــــراق مريضـــة * * * وأنت خلي البـال تلهو وترقـد
فلو كنت يا مجنون تضنى من الهـوى * * * لبـت كما بات السليم المسهـد
يقـولون ليلـــى بالعــراق مريضــــة * * * فما لك لا تضنـى وأنت صديـق
شفى الله مرضى بالعـراق فأننـــي * * * على كل مرضى بالعراق شفيـق
فإن تك ليلـــى بالعـــراق مريضـــة * * * فإني في بـحر الحتـوف غريـق
أهيـم بأقطـــار البـــلاد وعرضهـــــا * * * ومالـي إلى ليلى الغـداة طريـق
كـــأن فـــؤادي فيه مــور بقــــــادح * * * وفيه لـهيب ساطـع وبـروق
إذا ذكــرتها النفس مـاتت صبابـــــة * * * لهـا زفـرة قتـالة وشهيــق
سقتنـي شمس يخجل البدر نورها * * * ويكسف ضوء البرق وهو بـروق
غرابية الفرعيـن بدريـة السنــــــــا * * * ومنظـرها بادي الجمـال أنيـق
وقد صرت مجنونا من الحب هائمـــا * * * كأنـي عان في القيـود وثيـق
أظــــل رزيح العقل ما أطعم الكــرى * * * وللقلـب منـي أنـة وخفـوق
برى حبها جسمي وقلبي ومهجتي * * * فلم يبـق إلاّ أعظـم وعـروق
فلا تعذلوني إن هلكت ترحـــــــــموا * * * علي ففقـد الروح ليس يعـوق
وخطوا على قبري إذا مت واكتبـــــو ا * * * قتيل لـحاظ مات وهو عشيـق
إلى الله أشكو ما ألاقي من الهــــوى * * * بليلى ففي قلبي جوى وحريـق

الخلللللللللللللللود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
حسن الغالبي
مستشار أدبي
مستشار أدبي
حسن الغالبي

ذكر
عدد الرسائل : 1075
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 110
بلد الإقامة : الطـــائف
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Glg10
نقاط : 6868
ترشيحات : 39
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 212

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 I_icon_minitime7/3/2010, 21:16

الوتر الحزين
بارك الله فيك ونفع
بما تضع هنا من درر
وبالإمكان نقل ترجمة الخنساء
إلى المكان المخصص وأعتذر عن
الخطإ الذي وقعت فيه ولك الشكر على
تنبيهي مع تحياتي وتقديري وأطيب تمنياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 112

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 I_icon_minitime7/3/2010, 21:20

أخي الفاضل

حسن الغالبي

لا عليك أخي الكريم

وليس هنا اي خطأ

فقط أردت لفت انتباه شخصكم الكريم للموسوعه لا أكثر

مع كل الشكر والتقدير لجهودكم الرائعه البارزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
حسن الغالبي
مستشار أدبي
مستشار أدبي
حسن الغالبي

ذكر
عدد الرسائل : 1075
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 110
بلد الإقامة : الطـــائف
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Glg10
نقاط : 6868
ترشيحات : 39
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 212

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 I_icon_minitime7/3/2010, 21:31

الوتر السعيد
كلك ذوق وشفافية وأنا
أخطأت المكان المناسب وأنت
نبهتني ، وهـــذا يحسب لك ولا
يحسب عليك مع اعتذاري وتحيتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 112

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 I_icon_minitime19/3/2010, 23:21

أخي الكريم

حسن الغالبي

مشكور أخي للطفك وكرمك


بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 111010
العمل : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Unknow10
الحالة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 112

موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ابرز الشعراء العرب   موسوعه  ابرز  الشعراء  العرب - صفحة 11 I_icon_minitime19/3/2010, 23:29

الكميت بن زيد الاسدي


الكميت بن زيد بن خنيس بن مجالد الاسدي ، أبو المستهل ولد بالكوفة سنة ٦٠ هجرية مات
سنة 126 ه‍ ، شاعر بني هاشم، بل شاعر مضر وفريد عصره. تجمعت فيه خصال لم تجتمع في
شاعر. كان خطيبا، فقيها،فارسا شجاعا، عالما بادب العرب ولغاتهم، واخبارهم،
وانسابهم. وقيل فيه : لولا شعر الكميت لم يكن للغة ‏ترجمان. شيعي، عدناني. وهو بعد
هذا وذاك ابن اخت الفرزدق. اختلف في شبابه الى دروس العلماء يتلقن الفقه و الحديث
النبوي، ثم أصبح معلّما في مسجد الكوفة، و هذا ما جعله يعرف بعمق مكانة آل البيت في
الاسلام. وروى ان الكميت بن زيد دخل على أبي جعفر عليه السلام وأنشده : (من لقلب
متيم مستهام ) فلما فرغ منها قال للكميت : ( لا تزال مؤيدا بروح القدس ما دمت تقول
فينا ) ، له ديوان مشهور بالهاشميات ، و قضى صباه في عصر انفضاح البيت الاموي و
اتجاه المسلمين الى آل بيت رسول اللّه صلى‏الله‏عليه‏و‏آله ، بعد مقتل الامام
الحسين عليه‏السلام .
و يظهر من روايات مروج الذهب انّه التقى الائمة علي بن
الحسين زين العابدين، و محمد بن علي الباقر، و جعفر بن محمد الصادق عليهم‏السلام ،
و أن الائمة أكرموه و دعوا له، من ذلك أنه: دخل على أبي جعفر(محمد الباقر) فأنشده
فأعطاه ألف دينار و كسوةً، فقال الكميت: و اللّه ما أحببتكم للدنيا، و لو أردتها
لاتيت من هي في أيديهم، و لكني أحببتكم للآخرة، فأما المال فلا حاجة لي به، و أما
الثياب التي أصابت أجسادكم فأني أقبلها لبركتها.
وشى به خالد القسري الى هشام بن
عبدالملك فامر بالقبض
عليه وقطع لسانه ويده، فقبض عليه القسري، ثم‏اتيحت له

فرصة الهرب من السجن بواسطة زوجته، وتوارى عن الانظار
مدة عقدين من عمره،
حتى استطاع‏المثول بين يدي هشام فاستعفاه .
هذا بعض مما نقله التاريخ لنا عن
سيرة هذا الشاعر ، ولكي نكمل ما بدأناه من تحقيق انتقلنا الى ناحية (الكميت) في
قضاء العمارة مكان قبر (الكميت بن زيد الاسدي) واستمعنا الى احاديث شيوخها ومثقفيها
وابنائها وكان اول المتحدثين الاستاذ وسام جواد كاظم مدير ناحية كميت : تأسست ناحية
كميت في عام (1878)م في زمن الاحتلال العثماني حيث كانت احدى الوحدات الإدارية
التابعة الى محافظة البصره ، وكون الناحية تقع على جانبي نهر دجلة وهذا مما اكسبها
موقعاً تجاريا بحريا وبرياً ، وفي عام (1968)م أصبحت (ناحية) تابعة الى قضاء
العمارة ادارياً الى الان ،ويبلغ عدد سكانها ما بين (45،50) الف نسمة حاليا ،
وتشتهر الناحية بزراعة المحاصيل الزراعية مثل الحنطة والشعير .
وفيما يخص قبر
شاعر اهل البيت (ع) الكميت فأن قبره يبعد (10) كيلو متر تقريبا عن مركز الناحية وهو
قبرا معروف بالنسبة لاهل الناحية.
بعدها التقينا احد الباعة في سوق الناحية
والذي حدثنا عن قبر الكميت : منذ القدم ونحن نعرف ان مكان قبر شاعر اهل البيت (ع)
الكميت بن زيد الاسدي في ناحية كميت التي سكناها منذ سنين طوال وقد توارثنا خبر
القبر ومكانه من اباءنا وأجدادنا ونعلم ايضا انها سميت بهذا الاسم تيمنا باسمه هذا
الشاعر الفذ .
وبمرافقة بعض سكان المنطقة انتقلنا الى منطقة (الچدية) مكان
القبر ، طريق طويل ومتعرج وزراعي لا يعرف اسراره الا اهالي المنطقة وهذا ان دل على
شيء فنما يدل على ان دوائرنا المختصة قد اتعبت نفسها في المجيء والذهاب الى قبر
(الكميت) !! وصلنا الى المكان لم نرى أي شيء ارض زراعية على مد البصر ، اين القبر
قال الاخ حسن وهو من اهالي المنطقة : هذا وقد اشار الى مجموعة من (الطابوق) ، نعم
هذا مكان القبر اني سمعت من ابي وجدي ذلك وعملت ان اهالي المنطقة قديما كانوا
يدفنوا موتاهم بالقرب من هذا المكان تبركا بالكميت بن زيد الاسدي .
رجعنا الى
الناحية والتقينا بالحاج جباره فليح والذي سألناه : ان مكان القبر يقع بين الاراضي
الزراعية ولا يوجد أي اثر يدل عليه . فاجابنا : كما تعلم فان النظام البائد كان
يحاول وبشتى السبل ان يمحي اثار اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) وأصحابهم
وشعرائهم فقام وبالاتفاق مع بعض الشركات الكورية باستصلاح الاراضي الزراعية في تلك
المنطقة وساوت الارض التي فيها مكان القبر .
اكمل لنا الحاج والي حسن عاتي :
اننا سكنا هذه المنطقة منذ (500) سنة وقد توارثنا خبر الكميت ومكان قبره ابا عن جد
واني اتذكر سابقا بعض الاثار التي كانت تدل على قبره والتي كان اهالي الناحية
يعرفونها ولكن بعد دخول الشركات الكورية والتي استصلحت الاارضي الزراعية لم يبقى أي
اثر بل بقي ابناء الناحية الذين يتوارثون هذا الامر.
هذا ما خرجنا به في جولتنا
تلك عن شاعرنا الكميت ، عن هذا الصرح الذي لو كان في غير مكان




موقفه مع أئمّة أهل البيت
ولقد كان الكميت متفانياً في حب النبيّ وآله الطاهرين
فمن شعره في رسول الله صلّى الله عليه وآله قوله:
بك اجتمعـت أنسابنـا بعد
فُـرقةٍ فنحن بنو الإسلام نُـدعى ونُنسَـبُ
حياتك كانـت مجدَنـا وسنـاءنـا وموتك
جدعٌ للعرانين مرعبُ (10)
فبُوركتَ مولوداً وبوركـت ناشئـاً وبوركت عند الشيب إذ
أنت أشيبُ
وبورك قبر أنـت فيـه وبُوركـت بـه ولـه أهـل بـذلـك يثـربُ
لقد
غُيِّبـوا بـراً وصـدقاً ونائـلاً عشية واراك الصفيح المنصّبُ (11)
وقال مادحاً
أمير المؤمنين عليّاً عليه السّلام ومشيراً إلى أثر فقده في الأُمة:
فنعـم طبيـب
النـاس مِن أمـر أُمةٍ تـواكلهـا ذو الطـبّ والمـتطبّـبُ
ونـعـم ولـيُّ الأمـر
بعـد وليـه ومنتجـع التقـوى ونعـم المـؤدِّبُ
لـه ستـرتا بسـطٍ فكـفٌّ بـهـذه
بكفُّ وبالأُخرى العوالـي تُخضَّـبُ
محـاسن مـن دنيـا وديـنٍ كأنّمـا بها حلّقت
بالأمس عنقاء مُعِربُ (12)



نفى عن عينك الأرق الهجـوعا * وهـــم يمتــــري منها الدموعا
دخيل في الفـــؤاد
يهـــيج سقما * وحزنا كان من جذل(1) منوعا
وتـــوكاف الدموع على اكتئاب * أحل
الدهر موجعــــه الضلوعا
ترقرق أسحمـــا دررا وســـكبا * يشبه سحها غربا هموعا
(2)
لفقدان الخـــضارم مــن قريش * وخير الشافعين معا شفيعــــــا
لدى
الرحـــمن يصدع بالمثاني * وكان لــه أبـو حسن قريعا(3)
حطوطا في مسرتـــه
ومولـــى * إلى مرضاة خـــــالقه سريعــــا
وأصفـــاه النـبي على اخـــتيار *
بما أعيى الرفــوض له المذيعا
ويوم الدوح دوح غـــدير خـــم * أبان لـــه
الولاية لــــو أطيعــــا
ولـــكن الـــرجال تبايعـــوهـــا * فلم أر مثــــلها
خــــطرا مبــــيعا
فلم أبلغ بها لعـــنـــا ولـــكـــن * أساء بــــذاك
أولهــــم صنيــــعا
فصار بـــذاك أقـــربهم لعـــدل * إلى جــــور وأحفــــظهم
مضيعا
أضاعـــوا أمر قائدهم فضلوا * وأقومهم لــــدى الحدثان ريـــعا
تناسوا
حقه وبغـــوا عـــليـــه * بلا تــــرة وكــــان لهــــم قريعـا
فـــقـــل لبـني
أمية حيث حلوا * وإن خــــفــــت المهند والقــطيعا
: ألا أف لدهـــر كنـــت
فيـــه * هـــدانا طائعـــا لكـــم مطـــيـــعــا
أجـــاع الله من
أشبعـــتمـــوه * وأشـــبع من بجـــوركم أجـــيعــا
ويلعـــن فـــذ أمتـــه
جهـــارا * إذا ســـاس الـــبرية والخـــليعـــا
بمرضي السياســـة هـاشمي *
يكـــون حـــيا لأمـــتـــه ربـــيـــعـا
وليثا في المشاهد غير نكس *
لتقـــويــم البـــرية مستطـــيـــعـــا
يقيـــم أمـــورها ويـذب عنها *
ويـــتـــرك جدبهـــا أبـــدا مـــريعا



أقوال العلماء فيه
سئل معاذ الهراء: مَن أشعرُ الناس ؟
قال: أمن الجاهليّين ؟ أم من الإسلاميين ؟ قالوا: بل من الجاهليين. قال: امرؤ
القيس، وزهير، وعبيد بن الأبرص. قالوا: فمِن الإسلاميين ؟ قال: الفرزدق، وجرير،
والأخطل، والراعي. فقيل له: ما رأيناك ذكرت الكميت فيمن ذكرت ؟ قال: ذاك أشعر
الأولين والآخرين.
ويقول عبدالحسين الأميني في غديره عن الكميت، محلّلاً مواقفه
النبيلة: وللكميت في رده الصِّلات الطايلة على سروات المجد من بني هاشم تكرمة
ومحمدة عظيمة أبقت له ذكرى خالدة. وكل من تلكم المواقف شاهد صدق على خالص ولائه
وقوة إيمانه، وصفاء نيته وحسن عقيدته ورسوخ دينه وإباء نفسه وعلو همته، وثباته في
مبدئه المقدس. وصدق مقاله للإمام السجاد عليه السّلام: إني قد مدحتك أن يكون لي
وسيلة عند رسول الله.
وكان محلَّ احترام وتبجيل أئمّة الدين ورجالات بني هاشم،
وكان في رده للصلات والأعطيات أكبر دليل على إخلاصه وولائه، فرد على عبد الله بن
الحسن ضيعته التي أعطى له كتابها وكانت تساوي أربعة آلاف دينار.
ثم يضيف
العلاّمة الأميني في تقريظه للكميت قائلاً: والواقف على شعره يراه كالباحث عن حتفه
بظلفه، ويجده مستفتلاً بلسانه، قد عرّض لبني أمية دمه مستقبلاً صوارمهم، كما نص
عليه الإمام زين العابدين عليه السّلام: اللهمّ إنّ الكميت جاد في آل رسولك وذرية
نبيك نفسَه حتّى ضن الناس وأظهر ما كتم غيره (14).
وفاته
حينما ثار زيد بن
علي عليه السّلام على هشام، وقف الكميت يؤيد ويدعو للمشاركة في الثورة على حكم بني
مروان، مما أثار عليه حكام عصره، فتعرض للأذى مراراً، وسُجن، وتشرّد كما يشير إلى
ذلك في إحدى هاشمياته:
ألم تـرني من حـب آل محمـدٍ أروح وأغـدو خـائفاً
أتـرقّبُ
كأنيَ جانٍ أو محـدثٌ أو كأنمـا بهم أُتّقى من خشية العار
أجربُ
وتقضي المقادير أن تفشل ثورة زيد، ويُقتل على يدي يوسف بن عمر الثقفي والي
العراق، ويصلب في الكناسة، فيحزن عليه الإمام الباقر عليه السّلام ومحبّوه، وينبري
الكميت لهجاء يوسف الثقفي لما فعله بزيد:
يـعـزُّ علـى أحمـدٍ للـذي أصاب ابنَه
الأمس من يوسفِ
خبيثٍ من المعشر الأخبثيـن وإن قلتُ زانيـن لـم أَقـذفِ
ومضت
الأيام، وإذ بالكميت في مجلس يوسف بُعَيد قتله خالداً القسري الوالي السابق، وكان
جنود من اليمانية وقوفاً على رأس يوسف، وكان يتحين فرصة للتخلص من الكميت، فأشار
إليهم أن يضعوا سيوفهم في بطنه، ففعلوا ووجأوه فمات لساعته بعد نزف شديد
(15).
يقول المستهل بن الكميت: حضرت أبي عند الموت وهو يجود بنفسه فكان يفتح
عينيه قائلاً: « اللهم آل محمد، اللهم آل محمد، اللهم آل محمد » (16) ومات شهيداً ـ
رضوان الله عليه ـ مدافعاً عن حق أهل البيت عليهم السّلام بمنتهى الجرأة والبسالة،
باذلاً مهجته في سبيل الحق، رافعاً لواء الالتزام في الموقف والشعر. فرحمة الله
عليه شاعراً شهيداً.


فعمد الوالي إلى زوجة الكميت ليعاقبها، عند ذلك تدخل قومها
من بني أسد قائلين للوالي: ما سبيلك على امرأة حرّة فَدَت بعلها بنفسها، فخشي من
سوء العاقبة، وخلّى سبيلها (6).
وكم من مرةٍ تعرّض لهجاء حكام عصره، في سياق
مديحه للهاشميين، كما فعل في الميمية المشهورة:
بل هـواي الـذي أجـنُّ وأبـدي
لبـنـي هـاشـم فـروع الأنـامِ
الغيوث الليوث إن أمحـل الناس فـمـأوى حـواضــن
الأيتـامِ
ساسةٌ لا كمن يَرى رعية النـاس سـواءً ورعـيـة الأنــعــامِ
لا
كـعبـد المليـك أو كـوليـدٍ أو سـليمـان بعـدُ أو كـهشـامِ
مَن يمت لا يـمت
فقيـراً ومـن يَحيى فلا ذو إلٍّ ولا ذو ذمام (7)
وقد جرّت عليه هذه القصيدة
عتاباً ووعيداً من هشام الذي أحضره إليه واستجوبه عن الأبيات السالفة، وهنا اضطُرّ
الكميت خوفاً من القتل صبراً وهو لا يجدي العمل الرسالي الذي نذر الكميت نفسه من
أجله، لذلك فقد اصطنع شيئاً من المديح الكاذب وبعد أن أجاز له أحد الأئمّة ذلك،
قائلاً له: إن التقية لتحل حفظاً للنفس، وصوناً لها من الهلاك في غير موضع مناسب،
من ذلك في مثل قوله:
والآن صرتُ إلى أميةَ والأُمور إلى المصايرْ
وقد ظن بعض
الباحثين ان الكميت قد خالف نهجه الأول، ولكن الحقيقة أن الكميت قد اشترى حياته ولو
إلى حين بهذه الأبيات اليسيرة. وهو الذي قال فيهم من قبل أقذع الهجاء
وأمرّه:
فقل لبنـي أمية حيث حلّـوا وإن خفتَ المهنّدَ والقطيعا
أجـاع
الله مـن أشبعتمـوه وأشبع مَن بجوركـمُ أُجيعـا
بمرضيّ السياسـة هاشمـي يكون
حياً لأمتـه ربيعـا (9)
موقفه مع أئمّة أهل البيت
ولقد كان الكميت متفانياً
في حب النبيّ وآله الطاهرين فمن شعره في رسول الله صلّى الله عليه وآله قوله:
بك
اجتمعـت أنسابنـا بعد فُـرقةٍ فنحن بنو الإسلام نُـدعى ونُنسَـبُ
حياتك كانـت
مجدَنـا وسنـاءنـا وموتك جدعٌ للعرانين مرعبُ (10)
فبُوركتَ مولوداً وبوركـت
ناشئـاً وبوركت عند الشيب إذ أنت أشيبُ
وبورك قبر أنـت فيـه وبُوركـت بـه ولـه
أهـل بـذلـك يثـربُ
لقد غُيِّبـوا بـراً وصـدقاً ونائـلاً عشية واراك الصفيح
المنصّبُ (11)
وقال مادحاً أمير المؤمنين عليّاً عليه السّلام ومشيراً إلى أثر
فقده في الأُمة:
فنعـم طبيـب النـاس مِن أمـر أُمةٍ تـواكلهـا ذو الطـبّ
والمـتطبّـبُ
ونـعـم ولـيُّ الأمـر بعـد وليـه ومنتجـع التقـوى ونعـم
المـؤدِّبُ
لـه ستـرتا بسـطٍ فكـفٌّ بـهـذه بكفُّ وبالأُخرى العوالـي
تُخضَّـبُ
محـاسن مـن دنيـا وديـنٍ كأنّمـا بها حلّقت بالأمس عنقاء مُعِربُ
(12)
قد روي أنه دخل على أبي عبدالله الصادق عليه السّلام في أيام التشريق، فقال
له الكميت: جُعلت فداك، ألا أنشدك، قال: إنها أيام عظام، قال: إنها فيكم. فقال:
هات، وبعث أبو عبدالله إلى بعض أهله فقرب، وأنشد فكثر البكاء حينما وصل إلى هذا
البيت:
يصيبُ به الرامون عن قوس غيرهم فيا آخـراً أسـدى لـه الغـي أوّلُ
فرفع
أبو عبدالله عليه السّلام يديه وقال: اللهم اغفر للكميت ما قدّم وأخر، وما أسرّ
وأعلن (13).
وقد دخل قبل ذلك على الإمام أبي جعفر محمد الباقر عليه السّلام
فأنشده:
من لقلـبٍ متيَّمٍ مُستهـامِ غير ما صبوةٍ ولا أحلامِ
فاستغفر له،
ودفع إليه ألف دينار وكسوة. فقال الكميت: والله ما أحببتكم للدنيا، ولكن أحببتكم
للآخرة، فأما الثياب التي أصابت أجسادكم، فأنا آخذها لبركتها. وأمّا المال فردّه
وقبل الثباب، وقد أكرمته فاطمة بنت الحسين حينما عرفته مقدّمةً إليه سويقاً فشربه
وهي تقول: هذا شاعرنا أهل البيت.



نبوغه في الشعر
منذ مطلع شبابه، أظهر الكيمت ذكاءاً
نادراً، كما شهد له بذلك الشاعر الفرزدق حين التقاه في الكوفة وعرض عليه بواكير
شعره فأثنى عليه وذلك أن الكميت قال له: إني قلت شيئاً أحب أن تسمعه مني يا أبا
فراس، فقال له: نعم هاتِه، فأنشده قوله:
طربتُ وما شوقاً إلى البيض أطربُ ولا
لعباً منـي وذو الشوق يلعـبُ!
فقال له: قد طربتَ إلى شيءٍ ما طرب إليه أحد
قبلك.
ولم يُلْهني دارٌ ولا رسم منزلٍ ولم يتطـربني بَنان مخـضَّبُ
قال: ما
يطربك يا ابن أخي ؟ قال:
ولا السـانحـات البارحات عشيةً أمرَّ سليمُ القرن أم
مرَّ أعضبُ (3)
فقال: أجل لا تتطير. فقال:
ولكن إلى أهل الفضائل والنُّهى
وخير بني حوّاء والخيرُ يُطلَبُ
قال: مَن هؤلاء ويحك ؟ فقال:
إلى النفر
البيـض الذين بحبهـم إلـى الله فيمـا نابنـي أتقـرّبُ
بني هـاشمٍ رهـط النبي
محمـدٍ بهم ولهم أرضى مراراً وأغضبُ
خفضت لهم مني جناحَي مـودةٍ إلى كنف عِطفاه
أهلٌ ومـرحبُ
وكنت لهم مـن هـؤلاء وهـؤلا مجنّاً علـى أنـي أُذمُّ
وأقصـبُ
وأُرمى وأرمي بالعـداوة أهلهـا وإنـي لأُوذى فيـهـمُ
وأُؤنَّـبُ
فأُعجب عند ذلك الفرزدق بشاعرية الكميت قائلاً: أذِعْ، أذِعْ شعرك،
فأنت أشعر من مضى ومَن بقي (4).
موقفه من الأُمويين
كانت ثورة زيد بن علي بن
الحسين عليه السّلام حافزاً كبيراً لتدفق شاعرية الكميت، فهو قد نظم لاميّته
المشهورة مؤيِّداً لتلك الثورة هاجياً حكام عصره مندداً بمساوئهم، كاشفاً لعيوبهم،
يقول فيها:
ألا هـل عـمٍ فـي رأيـه متأمـلُ وهـل مدبـرٌ بعد الإشـاعة
مقبـلُ
وهـل أمـة مستيقظـون لرشـدهم فيكشـف عنـه النعسـة المتزمّـلُ
لقد طال
ضد النوم واستخرج الكرى مساوئهم لـو أنّ ذا الميـل يعـدلُ
أرانا على حـب الحيـاة
وطولهـا يُجـدُّ بنا فـي كـل يـوم ونهـزَلُ
رضينـا بـدنيـا لا نريـد فراقهـا
علـى أننـا فيهـا نمـوت ونُقتـلُ
فتلك ملوكُ السوءِ قد طـال ملكهـم فـحتّـام
حتـام العنـاءُ المطـوَّلُ
وما ضربَ الأمثال في الجورِ قبلنا لأجورَ من حكـامنـا
المتمثـلُ (5)
فلما بلغت هذه الأبيات مسامع خالد بن عبدالله القسري، وكان والياً
على العراق من قِبَل هشام بن عبدالملك، وكان هذا الوالي حاقداً على الكميت، عمد إلى
جوارٍ حِسان من وجوه الكمال والأدب، فرواهن هذه القصائد، وأرسل بهن إلى هشام بن
عبدالملك، فاستنشدهنّ الشعر، فأنشدنه الهاشميات، فغضب واشتدّ غيظه واستنكر ذلك.
وأرسل إلى خالد يأمره بأن يُحضِر الكميت ويقطع لسانه ويده. فلم يشعر الكميت إلاّ
والخيل محدقة بداره، فأُخذ إلى السجن، ولكنه استطاع الإفلات منه بأعجوبة، وذلك أنه
بعث إلى زوجته واسمها حُبّي وكانت تحمل عاطفة الولاء لبني هاشم، فزارته في سجنه
وألبسته ثيابها وتنقّب بناقبها، وخرج حراً طليقاً، وقد أبصره بعض الفتيه لدى خروجه
فقال متفرساً: ما ننكر من هذه المرأة إلا يبساً في كتفيها، ولكن لم يفطن إليه،
وتابع الكميت سيره منشداً:
خرجت خروج القدح قـدح ابن مقبـلٍ على الرغم من تلك
النوابـح والمشلـي
علَـيّ ثيـاب الغـانيـات وتـحتـهـا عزيمة امرئٍ الوالي أشبهت
سِلِّة النصّلِ





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
موسوعه ابرز الشعراء العرب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 11 من اصل 13انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 10, 11, 12, 13  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الشعراء العرب يحيون ذكرى أحمد شوقى
» أشجع العرب وأجبن العرب وأحيل العرب
» ماهو الفن التشكيلي وماهي ابرز مدارسة ؟
» نزول قبائل العرب الحيرة والأنبار ايام ملوك الطوائف.أيام من سفر العرب
» موسوعة السلطان قابوس لاسماء العرب..سجل اسماء العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الشعر العامودى الفصيح-
انتقل الى: