الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Studen10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 I_icon_minitime4/9/2010, 05:50

السؤال الخامس عشرون
========

ماذا تعرف عن إقامة الصلاة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Unknow10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 112

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 I_icon_minitime4/9/2010, 06:02

كلمة إقامة الصلاة لها عدة معاني وأحاول أن أشير إلى
أربعة منها :



المعنى الأول؟



الإقامة بمعني المداومة على أداء الصلاة، والمداومة على
أداء الصلاة لها ثمرة مهمة وهي الوصول
إلى الكمال الروحي ،فمن
يداوم على الصلاة ويتعلق قلبه بها يرى بأنها وسيلته للقاء بمحبوبه ،فقد
جاء في الدعاء (اللهم ارزقني حبك وحب ماتحبه وحب من يحبك والعمل الذي
يبلغني إلى حبك واجعل حبك أحب الأشياء إلي) فبالمداومة
يتدرج الإنسان
للوصول إلى الكمال والقرب من ساحة قدس
الله (
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَر*ٍفِي
مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ)



الرأي الثاني:



ان إقامة الصلاة بمعنى أداء الصلاة
بشروطها..وهنا لابد من وقفة فقهية في تعريف الشرط وأقسامه.



الشرط:مالا يتم الشيء إلابه،وقد
قسمه الفقهاء إلى أربعة أقسام :



شرط صحة:مالا تصح العبادة
والمعاملة إلابه،مثل الطهارة
والبلوغ والعقل بالنسبة للصلاة،فالصلاة
لا تصح إلابشروطها



شرط كمال: كالطهارة بالنسبة للصلاة على الميت، حيث أن

الصلاة على الميت لا يجب فيها الطهارة ولكن لو تطهر المصلي على الميت فذلك
شرط كمال في الصلاة.



وشرط كمالي:كحضور القلب في الصلاة.



قال لإمام علي ( عليه السلام ) :
من خشع قلبه خشعت جوارحه)



ميزان
الحكمة - محمد الريشهري - ج 1 - ص 745



وشرط لزوم



الرأي الثالث: الإقامة بمعنى رفع مستوى الإتصال بينك
وبين الله ،ولذا المصلون منهم من يتصل بالله في صلاته بمقدار تكبيرة
الإحرام إلى الركوع ،ومنهم من يصل إلى السجود ومنهم من يحافظ على مستوى
الإتصال من التحريم إلى التسليم.



أحبائي الصلاة اتصال بالله، والإتصال بالله ينقسم إلى
فسمين:



1)إتصال مباشر 2)اتصال بوسائل



المباشر:الصوم عبادة تؤمن للإنسان اتصالا مباشرا
بالله،كمافي الحديث القدسي(كل عمل ابن آدم له إلاالصوم
فإنه لي وأنا أجازي به)



واتصال بوسائل:كل العبادات ومنها الصلاة توفر للإنسان
الإتصال بالله ولكن عبر وسائل، مثال على ذلك ،كل أفعال وأقوال الصلاة وسائل
للإتصال بالله وهي بمثابة الأرقام التي بها تتمكن من الإتصال ،فلو أخطأالإنسان في رقم فإن اتصاله قطعا سيكون لغير الله.



الرأي الرابع:



أقم الصلاة بمعنى افش أمر الصلاة في الناس، بإفشاءصلاة
الجماعة في المجتمع ومساندتها




عجبي.. ممن يرفع شعار الوحدة بين
المسلمين فإذا اختلفت معه في الرأي سعى لإسقاطك وتهميشك وإلغائك!!!



فلم هذه المغالطة ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Studen10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 I_icon_minitime4/9/2010, 15:54

اقتباس :
عجبي.. ممن يرفع شعار الوحدة بين
المسلمين فإذا اختلفت معه في الرأي سعى لإسقاطك وتهميشك وإلغائك!!!

فلم هذه المغالطة ؟

شكرا على الإجابة الواضحة يا استاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Studen10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 I_icon_minitime4/9/2010, 16:00

السؤال السادس والعشرون================
ماهى فرائض الوضؤء؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
وفاء صابر
شاعر
شاعر
وفاء صابر

انثى
عدد الرسائل : 29
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Collec10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 S3eed10
نقاط : 5712
ترشيحات : 0

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 I_icon_minitime5/9/2010, 01:09

أولاً : فرائض الوضوء

الفرائض جمع فريضة وهي : الأمر الذي يثاب المرء على فعله ويعاقب على تركه ، وفرائض الوضوء سبعة ، وهي كما يلي :

الفريضة الأولى : النية

وهي أن ينوي المتوضأ الطهارة من الحدث أو أن ينوي الوضوء أو ينوي رفع الحدث ، كل ذلك سواء والدليل على أن النية فرض في الوضوء(مدونة الفقه المالكي : 1/132) قول النبي – صلى الله عليه وسلم - :" إنما الأعمال بالنيات "( فتح الباري : 1/15) فإنه يفيد أن الأعمال لا يعتد بها إلا بالنية ، والوضوء عمل من الأعمال ، فوجب أن لا يعتد به إلا بالنية.

التلفظ بالنية :

ومحل النية القلب ، فلا ينبغي التلفظ بها لأن التلفظ يؤدي إلى الوسوسة والشك وعلامة وجود النية في القلب أنه لو سئل المتجه إلى محل المياه مثلاً ماذا تريد أن تفعل لأجاب : أريد الوضوء ، فمثل ذلك كافٍ في وجود النية ولابد في النية من الجزم بها.( مدونة الفقه المالكي : 1/132) والغرض من النية تمييز ما يفعله عبادة لله وتقرباً ، مما يفعل لمصلحة النفس وحظها ، فمن غسل أعضاء الوضوء بنية الوضوء حصل على الثواب وكان متطهرًا ، ولا يجوز له الصلاة بذلك الغسل مع أن الفعل في الحالتين واحد.( مدونة الفقه المالكي) وهذا ما أشار إليه حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – في قوله :" فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ".( فتح الباري : 1/16)

الفريضة الثانية : غسل الوجه :

الوجه مأخوذ من المواجهة ، وهو ما يواجهك من الرأس إذا قابلك ، والدليل على فريضة غسل الوجه قول الله تعالى : يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاةِ فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق.( سورة المائد ، الآية : 6)

تحديد الوجه الذي يجب غسله :

حد الوجه الذي يجب غسله في الوضوء من أعلى ، هو منبت شعر الرأس المعتاد للإنسان فوق الجبهة ، فلا يجب على الأصلع الذي انحسر شعر رأسه إلى أعلى لا يجب عليه غسل صلعته وحدّ ما يجب غسله من أسفل الوجه هو الذقن في حق من ليست له لحية وإلى منتهى اللحية فيمن له لحية (مدونة الفقه المالكي : 1/133) وحدّه عرضاً : من وتد(الوتد : هو النبتة الناتئة على حافة الأذن من جهة الوجه) الأذن إلى وتد الأذن ، والوتدان غير داخلين في الوجه ، فلا يجب غسلهما.( مدونة الفقه المالكي : 1/134)

أمور ينبغي الاعتناء بها عند غسل الوجه :

يجب الاعتناء بالأمور الآتية ، لأن إهمالها يتسبب عنه ترك بعض أعضاء الوضوء من غير غسل فيفسد الوضوء ففي الصحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أن رجلاً توضأ فترك موضع ظفر على قدمه فأبصره النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال : ارجع فأحسن وضوءك فرجع ثم صلى.( مسلم : 1/215)

وهذه الأمور تشتمل الآتي :

1. نقل الماء باليد وصبه على أعلى الجبهة ثم تعميمه على الوجه ولا يصبه أسفل الجبهة ، فإن الماء بعد ذلك لا يصعد إليها فتصير كأنها مسحت مسحاً ولم تغسل وفرضها الغسل وليس المسح.

2. تتبع غسل الأسارير والتكاميش التي في الوجه.

3. غسل ظاهر الشفتين لأنهما من الوجه.

4. تتبع ما غار من الوجه ، مثل جفن العين ، وما تحت الشفة السفلى وما انخفض من أثر جرح برئ إن كانت اليد تصل إلى عمقه وإلا عفي عنه إذ لا يكلف الله نفساً إلا وسعها.

5. تتبع ما تحت الأنف مع غسل الوترة وهي الحاجز بين فتحتي الأنف.

6. تخليل شعر اللحية وغيرها ، كالحاجب والعنفقة(العنفقة : الشعيرات بين الشفة السفلى والذقن سميت لقلتها وأصل العنفقة في اللغة قلة الشيء وخفته ، المعجم الوسيط : 2/631) وتخليل اللحية الكثيفة حسن لمن فعله فقد روى أنس بن مالك : أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان إذا توضأ أخذ كفاً من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته وقال : هكذا أمرني ربي عز وجل.( أبو داود : 1/36)

7. إزالة ما على العين من القذى والعمش عن غسل الوجه إذا لم يشق جدًا ، فإن أمكنه إزالة ولم يزله وصلى ، وجب أن يعيد الصلاة على المشهور.( مواهب الجليل : 1/200)

أمور ينبغي تجنبها عند غسل الوجه :

ينبغي تجنب ما يلي عند غسل الوجه ، لأنه من الاعتداء في الطهارة. ومن هذه الأمور التي ينبغي تجنبها ما يلي :

1. نفض المتوضئ يديه قبل إيصال الماء إلى وجهه.

2. لطم الماء على الوجه والعينين لطماً ، فإنه ضار ، وهو من فعل الجهالة.

3. كب الوجه وسط اليدين ، إذ السنّة في غسل الوجه نقل الماء إلى الوجه وليس نقل الوجه إلى الماء.

4. غسل داخل العينين بنضح الماء وسط العين.

5. غسل ما تحت الذقن إلى الرقبة ، لأنه من التعمق المنهي عنه.( مدونة الفقه المالكي : 1/136)

الفريضة الثالثة : غسل اليدين :

ثالث فرائض الوضوء غسل اليدين إلى المرفقين لقول الله تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق }.( سورة المائدة ، الآية : 6) ويجب غسل المرفق وتدوير الماء عليه وهو فعل الرسول – صلى الله عليه وسلم – بإدخال المرفق في الغسل ، مبيناً المراد من الغاية في قوله { إلى المرافق } بأن المرفق داخل في الغسل. ويجوز أن تكون :" إلى " بمعنى أن المرافق على حد قول الله تعالى :{ ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم }.( سورة النساء ، الآية : 2)

الفريضة الرابعة : مسح الرأس :

يجب مسح جميع الرأس من أعلى الجبهة إلى منتهى الجمجمة حيث يلتحم عظم الرأس بفقار العنق ومن الأذن إلى الأذن مع مسح شعر الصدغين ، فوق العظم الناتئ الذي يحلقه المحرم مع شعر رأسه عن التحلل من الإحرام ، ولا يجوز مسح الرأس على حائل ، مثل الوقاية للمرأة والعمامة للرجل ومثل عجين الحناء الذي يوضع ليصبغ به الشعر.( مدونة الفقه المالكي : 1/141)

الفريضة الخامسة : غسل القدمين :

من فرائض الوضوء غسل القدمين إلى الكعبين ، مع إدخال الكعبين في الغسل ، والكعبان هما : العظمان البارزان في أسفل الساق.

والدليل على وجوب غسل القدمين قول الله تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين }.( سورة المائدة ، الآية : 6)

وما ينبغي أن يعتنى به عند غسل القدمين هو : أخمص القدم وهو بطن الرجل ينبغي أن يصب عليه المتوضئ الماء ويفركه بيده حتى لا يقع عليه الوعيد الوارد في حديث عبد الله بن الحارث أنه سمع النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول :" ويلٌ للأعقاب وبطون الأقدام من النار".( المستدرك : 1/162) والاعتناء بغسل العقب وهو مؤخر القدم مما يلي الأرض وغسل العرقوب وهو العصب الغليظ المشدود فوق العقب.( مدونة الفقه : 1/145)

الدلك معناه : إمرار اليد على العضو المغسول عند صب الماء عليه. والدليل على أن الدلك فرض من فرائض الوضوء ما يلي :

* إن الله تعالى أمر بالغسل في آية الوضوء فقال : { فاغسلوا وجوهكم } ، والغسل لا يتحقق إلا بإمرار اليد مع الماء على العضو المراد غسله ، وهنا هو الدلك أما من وضع يده في الماء ولم يدلكها فلا يقال غسلها وإنما يقال غمسها في الماء.

الفريضة السابعة : الموالاة :

الموالاة ويعبر عنها أحياناً بالفور ومعناها : الإتيان بأفعال الوضوء متصلة من غير تفريق طويل والدليل على أن الموالاة فرض في الضوء مواظبة النبي – صلى الله عليه وسلم – في وضوئه على الموالاة ولم ينقل عنه أنه فصل بين أعضاء وضوئه في الغسل بفاصل طويل اختيارًا ولو كانت الموالاة غير واجبة لتركها ولو مرة لبيان الجواز.

صبغ الأظافر وإطالتها ، والحناء ، ووصل الشعر " والباروكة " وأثر ذلك في وضوء المرأة :

من المعروف في الوضوء أو في الغسل ضرورة وصول الماء إلى كل عضو يجب غسله أو مسحه ، حتى لو بقي جزء يسير من العضو أو من البدن الواجب إيصال الماء إليه في الوضوء أو الغسل ، ون غسل ، لم يعد الوضوء أو الغُسل مجزياً. فالواجب إذن في الوضوء أو الغسل غسل ما يجب غسله كالوجه ، ومسح ما يجب مسحه بالماء كالرأس ، وهذا يستلزم أن لا يكون هناك حائل بين العضو الواجب غسله أو مسحه ، وبين وصول الماء إليه.( الفتاوى الهندية 1/4 ، المغني لابن قدامه 1/130) وبناءًا على هذا يرد السؤال التالي :

هل يعتبر صبغ الأظافر ، والحناء وغيرها من الأصباغ التي تتزين بها المرأة ، ووصل شعرها بغيره من الأشعار والخيوط ، ووضع ما يسمى بالباروكة على الرأس ، هل يعتبر ذلك كله حائلاً يمنع وصول الماء إلى العضو الواجب غسله أو مسحه ، في الوضوء أو في الغسل؟

أولاً : بالنسبة لصبغ الأظافر " المناكير " الذي تفعله بعض النساء في الوقت الحاضر ، هذا الصبغ يعتبر حائلاً يمنع وصول الماء إلى الظفر الواجب غسله في الوضوء أو في الغسل ؛ لأن مادة هذا الصبغ تمنع نفاذ الماء منها.

ثانياً : الخضاب الحناء ، دون تجسيد لهذه المادة ، لليدين أو الرجلين ، أو خضاب أطراف الأصابع أو الأظافر لا يمنع من صحة الطهارة " الوضوء أو الغسل " لأن الحناء ليست حائلاً ؛ لأنها تسمح بنفاذ الماء منها.

ثالثاً : بالنسبة لإطالة أظافر المرأة ، يعتبر ظفرها حائلاً عارضاً ، يستلزم غسل ما تحته في الوضوء ، وأن يُرفع ما تحته من أوساخ قد تكون حائلاً يمنع وصول الماء إلى ما تحت الظفر ، وبالتالي لا يصح الوضوء ولا الغسل من الجنابة ، أو من الحيض أو النفاس.

رابعاً : المسح على الشعر الموصول بالشعر الأصلي للمرأة دون شعرها الأصلي لا يكفي لأداء فريضة مسح الرأس في الوضوء ، وبالتالي لا يصح الوضوء. وكذلك المسح على الباروكة : وهو شعر مستعار تضعه المرأة على رأسها فيبدو كأنه شعر أصلي ، لا يكفي هذا المسح لأداء فرض مسح الرأس في الوضوء ، وبالتالي لا يكون الوضوء مجزياً ولا صحيحاً ، فلابد من نزع الباروكة والمسح على الشعر الأصلي ليكون الوضوء كاملاً صحيحاً.

بيان نصوص أقوال الفقهاء :

أجاز مالك للمرأة أن توشي يديها بالحناء(التاج والإكليل لمختصر خليل : 1/197) وقال ابن جزى : " ويجوز للمرأة أن تخضب يديها ورجليها بالحناء ".( القوانين الفقهية لابن جزى صـ 482)

وأجاز مالك أيضاً التطريف ، وهو صبغ أطراف الأصابع والأظافر.( المصدر السابق) وقالوا أيضاً : ما يكون تحت رؤوس الأظافر من الوسخ مانع يمنع وصول الماء إلى البشرة إذا طالت الأظافر(مواهب الجليل : 1/201) ، وبه قال الشافعية أيضاً.( المجموع شرح المهذب : 1/346)

وقال الإمام مالك : إن كان على رأس المرأة حناء ، فلا تمسح عليه حتى تنزعه فتمسح على الشعر.( مواهب الجليل : 1/206)

وقال المالكية أيضاً : لو كثّرت شعرها بصوف أو شعر لم يجز أن تمسح عليه ؛ لأنه ما نع من الاستيعاب ، وإن كانت قرون شعرها من شعر غيرها ، أو من صوف أسود كثرت به شعرها لم يجزها المسح عليه ، حتى تنزعه إذا لم يصل الماء إلى شعرها من أصله.( المصدر السابق : 1/207)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Studen10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 I_icon_minitime5/9/2010, 01:23

الاستاذة وفاء صابر

شكرا على الإجابة الواضحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Studen10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 I_icon_minitime5/9/2010, 01:26

السؤال السابع والعشرون=============

ماهى سنن الوضؤء ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Unknow10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 112

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 I_icon_minitime5/9/2010, 02:21

اخي الفاضل الكريم

أ/ محمد رأفت

بخصوص الجمله الزائده في اجابتي السابقه عن اقامه الصلاه

فقد نقلتها بالخطأ حيث انني استقيت الاجابه من فتوي عن واجبات اقامه الصلاه

لذا اعتزر اخي كل الاعتزار

*************

سنن الوضوء



التسمية أوله لقوله صلي الله عليه وسلم لأبي هريرة: إذا توضأت فقل باسم
الله والحمد لله. فإن حفظتك لا تبرح تكتب لك الحسنات حتي تحدث من الوضوء
"أخرجه الطبراني".

غسل اليدين إلي مفصل الكف لما روي أن عثمان رضي
الله عنه قال رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم يتوضأ أفرغ علي كفيه ثلاث
مرات فغسلها المضمضة والاستنشاق فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلي
الله عليه وسلم قال اذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم يستنشق" اخرجه
مالك واحمد والشيخان.

وفي حديث لقيط بن صبرة أن النبي صلي الله عليه
وسلم قال إذا توضأت فمضمض "اخرجه داود والبيهقي بسند صحيح".

ومج
الماء في المضمضة والاستنشاق سنة وتخليل اللحية "أخرجه ابن ماجه والترمذي
وصححه.

عن عثمان أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يخلل لحيته. وتخليل
الأصابع سنة عند الجمهور وعن ابن عباس أن النبي - صلي الله عليه وسلم-
قال: "اذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك " أخرجه أحمد والترمذي.

التيامن
وهو البدء بغسل اليمين قبل اليسار من اليدين والرجلين فعن عائشة رضي الله
عنها قالت كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يحب التيامن ما استطاع في
طهوره وتنعله وترجله وفي شأنه كله "اخرجه السبعة"

تثنية الغسل
وتثليثه لقول ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلي الله عليه وسلم توضأ مرة
وقال هذا وضوء لا يقبل الله الصلاة الا به وتوضأ مرتين مرتين وقال هذا
وضوء من يضاعف الله له الأجر مرتين وتوضأ ثلاثا ثلاثا وقال هذا وضوئي ووضوء
الانبياء من قبلي .. "اخرجه الدارقطني" .

ومسح الاذنين فعن أبي
امامة أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: الاذنان من الرأس "أخرجه الترمذي
وابن ماجه".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Studen10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 I_icon_minitime6/9/2010, 03:53

أشكرك استاذى على التوضيح والإجابة الصحيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Studen10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 8 I_icon_minitime6/9/2010, 03:55

السؤال الثامن والعشرون
===========

ماهى مبطلات الوضوء؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
 
مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 8 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة رمضان للعام 1431 ( محمد رأفت )
» مسابقة عمو رمضان وحكاوي زمان
» مسابقة عمو رمضان وحكاوي زمان ( 2 )
» مسابقة رمضان 2009
» حل مسابقة عمو رمضان وحكاوي زمان ( 2 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العامة :: المنتدى العام :: منتدى مسابقات الأعلامى-
انتقل الى: