محمد رأفت الجندى عضو خيالي
عدد الرسائل : 2901 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7939 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 16/8/2010, 14:07 | |
| السؤال الرابع ======== ماهى المبطلات والمحرمات في الصلاة التى إذا فعلها المصلى بطلت صلاته ؟ |
|
آلاء رأفت الجندى عضو جديد
عدد الرسائل : 10 بلد الإقامة : الفيوم العمل : الحالة : نقاط : 5864 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 16/8/2010, 14:11 | |
| المبطلات والمحرمات في الصلاة ****************** 1. الأكل والشرب: فهو مبطل في صلاة الفريضة بإجماع العلماء.
2. الكلام في الصلاة: وهو محرم لحديث زيد بن أرقم: (ونهينا عن الكلام ) متفق عليه. وهـو مبطل بإجماع العلماء.
3. زيادة ركن فعلي متعمداً: فهو مبطل للصلاة بالإجماع.
4. قراءة القرآن في الركوع والسجود لحديث: (ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجدا ً) رواه مسلم، وهو محرم فيهما.
5. رفع البصر إلى السماء: لما ورد من النهي عنه، وهو محرم ولا تبطل به الصلاة. قال عليه الصلاة والسلام: (لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لتخطفن أبصارهم ) متفق عليه.
6. كشف العورة: وهو محرم ويبطلها إذا كان ما ظهر فاحشاً وطال الوقت.
7. العمل الكثير: يبطلها بإجماع العلماء.
8. الضحك (القهقهة ) يبطل الصلاة بإجماع العلماء.
|
|
محمد رأفت الجندى عضو خيالي
عدد الرسائل : 2901 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7939 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 16/8/2010, 16:51 | |
| شكرا استاذة ألاء |
|
محمد رأفت الجندى عضو خيالي
عدد الرسائل : 2901 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7939 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 16/8/2010, 16:53 | |
| السؤال الخامس =======
ما هى أوقات الصلوات الخمس ؟ |
|
روبى طه أحمد سعيد عضو جديد
عدد الرسائل : 12 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : نقاط : 5603 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 16/8/2010, 16:57 | |
| . وقت الظهر: من زوال الشمس عن وسط السماء إلى أن يصير ظل الشيء مثله بعد فيء الزوال.
2. وقت العصر: من مصير ظل الشيء مثله بعد فيء الزوال إلى مصير ظل الشيء مثليه. هذا وقت الاختيار. ووقت الاضطرار يمتد إلى غروب الشمس.
3. وقت المغرب: من غياب قرص الشمس إلى مغيب الحمرة وهي الشفق الأحمر.
ويتراوح وقت المغرب ما بين ساعة وربع إلى ساعة ونصف تقريباً بعد الغروب ويختلف ذلك صيفاً وشتاءً .
4. وقت العشاء: من مغيب الشفق الأحمر إلى ثلث الليل. هذا وقت الاختيار، ويمتد وقت الضرورة إلى نصف الليل. ومن العلماء من جعل وقت الضرورة إلى آخر الليل قبل طلوع الفجر. ومن العلماء من جعل وقت الإختيار إلى نصف الليل، وهو الأظهر والليل يحتسب من غروب الشمس إلى طلوع الفجر.
5. وقت الفجر: من طلوع الفجر الصادق وهو: البياض المعترض بالمشرق ولا ظلمة بعده، ويسمى الفجر الثاني إلى طلوع الشمس.
ومقداره بالساعة يختلف صيفاً وشتاءً، لكنه يتراوح بين ساعة ونصف إلى ساعة وربع.
|
|
محمد رأفت الجندى عضو خيالي
عدد الرسائل : 2901 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7939 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 16/8/2010, 17:01 | |
| السؤال السادس====== ماهى المكروهات في الصلاة ؟ |
|
هويدا رأفت الجندى مراقب عام
عدد الرسائل : 4821 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 10156 ترشيحات : 11 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 16/8/2010, 19:08 | |
| مكروهات الصلاة
يكره في الصلاة الالتفات بوجهه وصدره ; لقول النبي صلى الله عليه وسلم : وهو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد رواه البخاري ; إلا أن يكون ذلك لحاجة ; فلا بأس به ; كما في حالة الخوف , أو كان لغرض صحيح . فإن استدار بجميع بدنه , أو استدبر الكعبة في غير حالة الخوف ; ; بطلت صلاته ; لتركه الاستقبال بلا عذر . فتبين بهذا أن الالتفات في الصلاة في حالة الخوف لا بأس به ; لأن ذلك من ضروريات القتال , وإن كان في غير حالة الخوف , فإن كان بالوجه والصدر فقط دون بقية البدن , فإن كان لحاجة ; فلا بأس , وإن كان لغير حاجة ; فهو مكروه , وإن كان بجميع البدن ; بطلت صلاته .
ويكره في الصلاة رفع بصره إلى السماء فقد أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على من يفعل ذلك ; فقال : ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم ؟ ! واشتد قوله في ذلك , حتى قال : لينتهن أو لتخطفن أبصارهم رواه البخاري . وقد سبق أنه ينبغي أن يكون نظر المصلي إلى موضع سجوده ; فلا ينبغي له أن يسرح بصره فيما أمامه من الجدران والنقوش والكتابات ونحو ذلك ; لأن ذلك يشغله عن صلاته . ويكره في الصلاة تغميض عينيه لغير حاجة ; لأن ذلك من فعل اليهود , لأن كان التغميض لحاجة , كأن يكون أمامه ما يشوش عليه صلاته ; كالزخارف والتزويق ; فلا يكره إغماض عينيه عنه , هذا معنى ما ذكره ابن القيم رحمه الله .
ويكره في الصلاة إقعاؤه في الجلوس , وهو أن يفرش قدميه ويجلس على عقبيه ; لقوله صلى الله عليه وسلم : إذا رفعت رأسك من السجود ; فلا تقع كما يقعي الكلب رواه ابن ماجه , وما جاء بمعناه من الأحاديث .
ويكره في الصلاة أن يستند إلى جدار ونحوه حال القيام ; إلا من حاجة ; لأنه يزيل مشقة القيام , فإن فعله لحاجة - كمرض ونحوه - ; فلا بأس .
ويكره في الصلاة افتراش ذراعيه حال السجود ; بأن يمدهما على الأرض مع إلصاقهما بها , قال صلى الله عليه وسلم : اعتدلوا في السجود , ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب متفق عليه .
ويكره في الصلاة العبث - وهو اللعب - وعمل ما لا فائدة فيه بيد أو رجل أو لحية أو ثوب أو غير ذلك , ومنه مسح الأرض من غير حاجة .
ويكره في الصلاة التخصر , وهو وضع اليد على الخاصرة , وهي الشاكلة ما فوق رأس الورك من المستدق , وذلك لأن التخصر فعل الكفار والمتكبرين , وقد نهينا عن التشبه بهم , وقد ثبت في الحديث المتفق عليه النهي عن أن يصلي الرجل متخصرا . ويكره في الصلاة فرقعة أصابعه وتشبيكها .ويكره أن يصلي وبين يديه ما يشغله ويلهيه ; لأن ذلك يشغله عن إكمال صلاته .
وتكره الصلاة في مكان فيه تصاوير ; لما فيه من التشبه بعبادة الأصنام , سواء كانت الصورة منصوبة أو غير منصوبة على الصحيح .
ويكره أن يدخل في الصلاة وهو مشوش الفكر بسبب وجود شيء يضايقه ; كاحتباس بول , أو غائط , أو ريح , أو حالة برد أو حر شديدين , أو جوع أو عطش مفرطين ; لأن ذلك يمنع الخشوع.
وكذا يكره دخوله في الصلاة بعد حضور طعام يشتهيه ; لقوله عليه الصلاة والسلام : لا صلاة بحضرة طعام , ولا هو يدافعه الأخبثان رواه مسلم . وذلك كله رعاية لحق الله تعالى ليدخل العبد في العبادة بقلب حاضر مقبل على ربه .
ويكره للمصلي أن يخص جبهته بما يسجد عليه ; لأن ذلك من شعار الرافضة ; ففي ذلك الفعل تشبه بهم .
ويكره في الصلاة مسح جبهته وأنفه مما علق بهما من أثر السجود , ولا بأس بمسح ذلك بعد الفراغ من الصلاة .
ويكره في الصلاة العبث بمس لحيته وكف ثوب وتنظيف أنفه ونحو ذلك ; لأن ذلك يشغله عن صلاته .
|
|
محمد رأفت الجندى عضو خيالي
عدد الرسائل : 2901 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7939 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 21/8/2010, 00:20 | |
| السؤال السابع ====== تجب صلاة الجمعة على كل ذكر مسلم مكلف حر لا عذر له، ولا تجب على امرأة ولا عبد ولا مسافر.
أذكر ما تعرفه من خصائص يوم الجمعة؟ |
|
أم هبة عضو مشارك
عدد الرسائل : 62 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : نقاط : 5906 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 21/8/2010, 00:22 | |
| خصائص يوم الجمعة:
1 . يوم الجمعة خير يوم:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة: فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها ). رواه مسلم.
2. إكثار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:
قال صلى الله عليه وسلم: (أكثروا من الصلاة عليّ يوم الجمعة وليلة الجمعة ) أخرجه البيهقي. وحسنه الشيخ: شعيب الأرناؤوط.
وعن أوس بن أوس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ ) رواه أبو داود. وصححه الألباني.
3. الدعاء في ساعة الإجابة وشرط قبولها:
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة، فقال: (فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا، إلا أعطاه إياه، وأشار بيده يقللها ) متفق عليه.
وعن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال: قلت: نعم، سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة ) رواه مسلم.
4. تلاوة سورة الكهف:
لقوله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، سطع له نورٌمن تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء به يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين ) أخرجه البيهقي والحاكم: وصححه شعيب الأرناؤوط. |
|
محمد رأفت الجندى عضو خيالي
عدد الرسائل : 2901 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7939 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 21/8/2010, 00:26 | |
| |
|