الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Unknow10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 112

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 I_icon_minitime26/8/2010, 17:59

تعريف
التراويح


هي الصلاة التي تصلى جماعة في
ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها
يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام
رمضان.



حكمها


سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في
رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:

وصيامنا
رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضـان


إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط
كل عويجز كســـلان


والله ما جعل التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـة
الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولكن الرافضة تكره صلاة
التراويح).1



دليل الحكم


قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم
يداوم عليه خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا،
فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة
الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة
الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس
فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم
فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".2


ولما
مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي الله عنه،
فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: "خرجت مع عمر بن
الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي
الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء
على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى،
والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من
التي يقومون ـ يريد آخر الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".3


قلت: مراد عمر
بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم وأحياها
عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من
بعدي عضوا عليها بالنواجذ" الحديث.


وعن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه
جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب ، والنساء على سليمان بن أبي
حثمة.4


وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.

وعن
عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل
للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام النساء".5


وعن أبي هريرة رضي الله
عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم
بعزيمة".6


ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:
صلى النبي به
ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان




فضلها

لقد حث رسول الله صلى الله
عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون
عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا
عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي
هريرة رضي الله عنه قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه
إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".7


وفي رواية في الصحيح كذلك عنه:
"من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".8


وزاد النسائي في
رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح.9


قال الحافظ ابن حجر رحمه
الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن المنذر. وقال النووي: المعروف
أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين وعزاه عياض لأهل السنة ، قال بعضهم: ويجوز
أن يخفف من الكبائر إذا لم يصادف صغيرة.

إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما
تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة
من حيث أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟
والجواب عن ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه قال في
أهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم
من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع
مغفورة).10


فعليك أخي الكريم ألا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك
جله، فصل ما تيسر لك إن لم تتمكن من إتمامها مع الإمام.


واحذر أشد الحذر
السمعة والرياء، فيها وفي غيرها من الأعمال، فهما مبطلان للأعمال مفسدان
لثوابها.



وقتها
من بعد صلاة العشاء
إلى طلوع الفجر.


وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم،
واتفقوا عليه ، لقول عمـر رضي الله عنه: "والتي ينامون عنها أفضل من التي
يقومون".



عدد
ركعاتها

أفضل القيام في رمضان
وغيره إحدى عشرة ركعة، وهو ما واظب عليه صلى الله عليه وسلم، كما صح عن عائشة رضي
الله عنها وقد سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان
يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً11 فلا تسأل عن حسنهن
وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً".12


وإن
كان الأمر فيه سعة، وقد أحصى الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح13 الأقوال في ذلك
مع ذكر الأدلة، وهي:


1. إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

2.
ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.


3. إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث
ركعات.


4. ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

5. تسع وثلاثون
ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.


6. إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث
ركعات.


7. تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

لم يصح حديث عن
النبي صلى الله عليه و سلم في عدد ركعات صلاة التراويح إلا حديث عائشة: "أحد عشرة
ركعة"، وما روي عن ابن عباس رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي
في رمضان عشرين ركعة والوتر" فإسناده ضعيف كما قال الحافظ ابن حجر.


و
الأعداد الأخرى سوى الإحدى عشرة أُثرت عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى
يوم الدين ، والقاعدة عندهم في ذلك أنهم كانوا إذا أطالوا القراءة قللوا عدد
الركعات وإذا أخفوا القراءة زادوا في عدد الركعات.


ولله در الشافعي ما أفقهه
حيث قال، كما روى عنه الزعفراني: (رأيت الناس يقومون بالمدية بتسع وثلاثين14، وبمكة
بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلك ضيق).15


وقال أيضاً: (إن أطالوا القيام
وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب
إلي)16.


والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة
القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك.


واحذروا أيها الأئمة من التخفيف
المخل، بأن تقرأوا في الأولى مثلاً بعد الفاتحة بآية نحو "مدهامتان" أو بقصار السور
من الزلزلة وما بعدها، وفي الثانية دائماً بالإخلاص، فهذا تخفيف مخل، هذا مع عدم
الاطمئنان في الركوع والسجود، والمسابقة حيث يصبح من التجاوز إطلاق القيام على من
يفعل ذلك.

وحذار أيها المأموم أن تحتج على إمامك إذا حول أن يطيل في ظنك
بقوله صلى الله عليه وسلم: "من أم الناس فليخفف"، فهذا استدلال مع الفارق والفارق
الكبير، حيث قال صلى الله عليه وسلم ذلك لمعاذ عندما قرأ في الركعة الأولى في صلاة
العشاء بالبقرة كلها، وفي الثانية بما يناصف البقرة، فأين هذا مما يفعله الأئمة
اليوم؟!



ما يقرأ فيها

لم تحد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب أهل
العلم أن يختم القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، و كره
البعض الزيادة على ذلك إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به.


فقد روى
مالك في الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال : سمعت أبي يقول : كنا ننصرف في رمضان
من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر


وروى مالك أيضاً عن السائب
بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما
للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا
ننصرف إلا في فروع الفجر
وروى البيهقي بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال:
دعا عمر بن الخطاب بثلاثة قراء فاستقرأهم فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين
آية، وأمر أوسطهم أن يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين
آية.17


وقال ابن قدامة: قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على
الناس، ولا يشق عليهم، ولا سيما في الليالي القصار.18


و الأمر على ما يحتمله
الناس، وقال القاضي ـ أبو يعلى ـ: (لا يستحب النقصان عن ختمة في الشهر ليسمع الناس
جميع القرآن ولا يزيد على ختمة، كراهية المشقة على من خلفه والتقدير بحال الناس
أولى).19


وقال ابن عبد البر: (والقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الآيات
الطوال، ويزيد في الآيات القصار ، ويقرأ السور على نسق المصحف).20


عليك أخي
المسلم أن تقارن بين قراءة سلفنا الصالح في القيام وبين قراءة أئمتنا في معظم
المساجد في السودان بما فيهم الحفظة، ثم احكم لترى البون الشاسع بيننا
وبينهم.



أيهما أفضل للمرء، أن يصلي القيام في جماعة أم في بيته
؟


إذا أقيمت صلاة التراويح في جماعة في المساجد،فقد
ذهب أهل العلم في ذلك مذاهب:


1. القيام مع الناس أفضل، وهذا مذهب الجمهور،
لفعل عمر رضي الله عنه، ولحرص المسلمين على ذلك طول العصور.


2. القيام في
البيوت أفضل، وهو رواية عن مالك وأبي يوسف وبعض الشافعية، لقوله صلى الله عليه وسلم
:" أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة".21


3. المسألة تختلف باختلاف
الأشخاص، فمن كان حافظاً للقرآن ذا همة على القيم منفرداً ولا تختل الصلاة في
المسجد بتخلفه فصلاته في الجماعة والبيت سواء، أما إذا اختل شرط من هذه الشروط
فصلاته مع الجماعة أفضل.



أجر من صلى مع الإمام حتى ينصرف في
رمضان


ليس هناك حد لعدد ركعات القيام
في رمضان، فللمرء أن يقيمه بما شاء، سواء كانت صلاته في جماعة أو في بيته ، ولكن
يستحب لمن يصلي مع جماعة المسلمين أن ينصرف مع الإمام ويوتر معه، لحديث أبي ذر
يرفعه إلى النبي صلى الله عليه و سلم: "إن القوم إذا صلوا مع الإمام حتى ينصرف كتب
لهم قيام تلك الليلة".22


قال أبو داود رحمه الله: (سمعت أحمد يقول: يعجبني
أن يصلي مع الإمام ويوتر معه، قال: وكان أحمد يقوم مع الناس ويوتر
معهم).


من فاته
العشاء


إذا دخل الإنسان المسجد
ووجد الناس قد فرغوا من صلاة العشاء وشرعوا في القيام، صلى العشاء أولاً منفرداً
أومع جماعة وله أن يدخل مع الإمام بنية العشاء فإذا سلم الإمام قام وأتم صلاته،
واختلاف لا يؤثر، لصنيع معاذ وأقره الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يصلي العشاء
مع الرسول صلى الله عليه وسلم ويأتي فيصلي بأهل قباء العشاء حيث تكون له هذه الصلاة
نافلة، وليس له أن يشرع في التراويح وهو لم يصل
العشاء.



القنوت في قيام
رمضان


ذهب أهل العلم في القنوت في
الوتر مذاهب هي:


1. يستحب أن يقنت في كل رمضان، وهو مذهب عدد من الصحابة
وبه قال مالك ووجه للشافعية.


2. يستحب أن يقنت في النصف الآخر من
رمضان،المشهور من مذهب الشافعي.


3. لا قنوت في الوتر، لا في رمضان ولا في
غيره.


4. عدم المداومة على ذلك، بحيث يقنت ويترك.

5. عند النوازل
وغيرها، متفق عليه.


ال ابن القيم رحمه الله: ولم يصح عن النبي صلى الله
عليه و سلم في قنوت الوتر قبل ـ أي الركوع ـ أو بعده شيء.


وقال الخلال:
أخبرني محمد بن يحيى الكحال أنه قال لأبي عبد الله في القنوت في الوتر؟ فقال: ليس
يروى فيه عن النبي صلى الله عليه و سلم شيء ، ولكن كان عمر يقنت من السنة إلى
السنة.


إلى أن قال: والقنوت في الوتر محفوظ عن عمر وابن مسعود والرواية عنهم
أصح من القنوت في الفجر، والرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت الفجر أصح
من الرواية في قنوت الوتر، والله
أعلم).23



صيغة القنوت في
رمضان


أصح ما ورد في القنوت في
الوتر ما رواه أهل السنن24 عن الحسن قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات
أقولهن في الوتر: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت،
وبارك فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت
تباركت ربنا وتعاليت".


وروي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان يقول في آخر وتره: "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك،
وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على
نفسك".25



الجهر بالقنوت ورفع الأيدي
فيه


وله أن يقنت بما شاء من
الأدعية المأثورة وغيرها وأن يجهر ويؤمن من خلفه وأن يرفع يديه ، لكن ينبغي أن يحذر
التطويل والسجع والتفصيل وعليه أن يكتفي بالدعوات الجامعة لخيري الدنيا والآخرة،
وليحذر الاعتداء في الدعاء.




وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين،
وفقنا الله وإياكم للصيام والقيام، وجعلنا وإياكم من عتقاء هذا الشهر ، ونسأل الله
أن يمكن فيه للإسلام والمسلمين وأن يذل فيه الكفر والكافرين، وصلى الله وسلم على
نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

عذرا على الاطاله ولكن
لأهميته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Studen10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 I_icon_minitime27/8/2010, 01:14

هل بعد هذا الشرح الوافى الجميل من استاذنا ( الوتر الشريف ) أى كلام

لا يسعنى إلا أن أقف أمامك إحتراما وتقديرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Studen10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 I_icon_minitime27/8/2010, 01:19

السؤال الخامس عشر :-
=============
ما ذا تعرف عن صلاة التسابيح ؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Unknow10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 112

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 I_icon_minitime27/8/2010, 01:48

اخي الفاضل

أ/ محمد رأفت

لك كل الشكر علي الاطراء الجميل الطيب في حقي


وهذا اكثر مما استحق

عن صلاه التسابيح


فضلها
مكفرة لعشرة أنواع من الذنوب:

غفر الله لك
الذنب أوله

غفر الله لك الذنب آخره

غفر الله لك الذنب قديمه


غفر الله لك الذنب حديثه

غفر الله لك الذنب خطأه

غفر الله
لك الذنب عمده

غفر الله لك الذنب صغيره

غفر الله لك الذنب كبيره


غفر الله لك الذنب سره

غفر الله لك الذنب
علانتيه



وقد ورد أنها مكفرة للذنوب ، مفرجة للكروب ، ميسرة للعسير ،
يقضى الله بها الحاجات ، ويؤمن الروعات ويستر العورات


كيفية هذه الصلاة

أن تصلى أربع ركعات ( أى بتسليمة واحدة
)

فى كل ركعة تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة ( أى سورة تختارها )

بعد
القراءة مباشرة وقبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات( سبحان الله + الحمد لله
+ لا إله إلا الله + الله أكبر ) كل واحدة 15 مرة

ثم تركع وبعد التسبيح
المعتاد فى الركوع تقول ( التسبيحات المذكورة ) 10 مرات

ثم ترفع رأسك من
الركوع قائلا ًًََُ : سمع الله لمن حمده …..إلخ ثم تقول ( التسبيحات المذكورة ) 10
مرات

ثم تهوى ساجدا ً وبعد التسبيح المعتاد فى السجود تقول ( التسبيحات
المذكورة ) 10 مرات

ثم ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء
المعتاد فتقول ( التسبيحات المذكورة ) 10 مرات

ثم تسجد وبعد التسبيحات
المعتادة فى السجود تقول ( التسبيحات المذكورة ) 10 مرات

ثم ترفع رأسك من
السجود وأنت جالس القرفصاء فى الاستراحة الخفيفة المأثورة بين السجود والقيام فتقول
( التسبيحات المذكورة ) 10 مرات

فذلك 75 مرة فى كل ركعة

وتفعل ذلك
4 مرات أى فى الركعات الأربعة فيكون 300 تسبيحة

تأكيد
فعلها


قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – للعباس –
رضى الله عنه وعن المؤمنين -

" إن استطعت أن تصليها فى كل يوم مرة فافعل
وإن لم تستطع ففى كل جمعة مرة ، فإن لم تفعل ففى كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ففى كل
سنة مرة ، فإن لم تفعل ففى عمرك مرة "


دعاؤها


- وزاد الطبرانى : فإذا فرغت فقل بعد التشهد وقبل
السلام .

" اللهم إنى أسألك توفيق أهل الهدى ، وأعمال أهل اليقين ، ومناصحة
أهل التوبة ، وعزم أهل الصبر ، وجد أهل الخشية ، وطلب أهل الرغبة ، وتعبد أهل الورع
، وعرفان أهل العلم حتى أخافك .

اللهم إنى أسألك مخافة تحجزنى عن معاصيك ،
حتى أعمل بطاعتك عملا ً استحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفا ً منك ، وحتى أخلص
لك فى النصيحة حبا ً لك ، وحتى أتوكل عليك فى الأمور كلها ، حسن ظنى بك ، سبحان
خالق النور " .

- ثم يزيد بعد ذلك ما شاء من دعاء بما أهمه
.


القراءة فى الركعات


- ويستحسن أن
يقرأ فى هذه الركعات الأربع بعد الفاتحة بسورة مما جاء أنها تعدل نصف أو ثلث ربع
القرآن ليحصل أكبر قدر من الثواب .

فمثلا ً يقرأ فى الأولى ( الزلزلة )
والثانية ( الكافرون ) والثالثة ( النصر ) والرابعة ( الإخلاص ) .


فى عدد التسبيحات سر

إنها 300 تسبيحة فى الصلاة ، فلا
ينبغى الزيادة عليها لأن للعدد سرا َ خاصا

صلاتها جماعة


وكما تجوز هذه الصلاة انفرادا ً تجوز فى جماعة




ولكن هناك شئ هام استاذ محمد

ان الفقهاء وعلماء المسلمين اختلفوا في سنه صلاه التسابيح


واليك بعضا مما جاء في هذا الامر

سئل فضيلة الشيخ : عن صلاة التسبيح كيف تؤدى؟ ومتى تصلى؟

فأجاب فضيلته
بقوله: قبل أن نجيب على حكم صلاة التسبيح، نبين صفتها على حسب ما روي عن ابن عباس –
رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Sala-allah – للعباس بن عبد المطلب: " يا عباس، يا عماه: ألا أعطيك؟ ألا أمنحك؟ ألا
أحبوك؟ ألا أفعل بك عشر خصال، إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك، أوله وآخره،
وقديمه وحديثه، وخطأه وعمده، وصغيره وكبيره ، وسره وعلانيته؟ عشر خصال: أن تصلي
أربع ركعات، تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة، فإذا فرغت من القراءة في أول
ركعة فقل وأنت قائم: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، خمس
عشرة مرة، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشراً، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشراً،
ثم تهوي ساجداً وتقولها وأنت ساجد عشراً، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشراً، ثم
تسجد فتقولها عشراً، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشراً، فذلك خمس وسبعون في كل
ركعة، تفعل ذلك في أربع ركعات، وإن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل، فإن لم
تستطع ففي كل جمعة مرة، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة،
فإن لم تفعل ففي عمرك مرة "، وهذا أمثل ما روي فيها.

والحديث رواه أبو داود
، وابن ماجة، وابن خزيمة في صحيحه وقال: إن صح الخبر فإن في القلب من هذا الإسناد
شيئاً.

وقد اختلف الناس في صلاة التسبيح في صحة حديثها والعمل به:

فمنهم من صححه ، ومنهم من حسَّنه، ومنهم من ضعَّفه ، ومنهم من جعله في
الموضوعات .

وقد ذكر ابن الجوزي أحاديث صلاة التسبيح وطرقها وضعفها كلها،
وبين ضعفها وذكره في كتابه الموضوعات .
قال الترمذي : روي عن النبي – مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Sala-allah – في صلاة التسبيح غير حديث،
قال: ولا يصح منه كبير شيء .

ونقل النووي عن العقيلي: ليس في صلاة التسبيح
حديث يثبت، وكذا ذكره ابن العربي وآخرون ليس فيه حديث صحيح ولا حسن، وقال النووي:
في استحبابها نظر؛ لأن حديثها ضعيف، وفيها تغيير لنظم الصلاة المعروفة، فينبغي
ألاَّ تفعل بغير حديث وليس حديثها ثابت. ذكره في شرح المهذب.


ونقل
السيوطي في اللآلي عن الحافظ ابن حجر قوله: والحق أن طرقه كلها ضعيفة، وأن حديث ابن
عباس يقرب من شرط الحسن إلا أنه شاذ لشدة الفردية فيه، وعدم المتابع، والشاهد من
وجه معتبر، ومخالفة هيئتها لهيئة باقي الصلوات .

وموسى بن عبد العزيز -وإن
كان صادقاً صالحاً- فلا يحتمل منه هذا التفرُّد، وقد ضعَّفها ابن تيمية، والمزي،
وتوقف الذهبي، حكاه ابن عبد الهادي عنهم في أحكامه . أ هـ كلامه .

مع أنه
في جوابه عما قيل في بعض أحاديث المشكاة قال:" الحق أنه في درجة الحسن لكثرة طرقه "
، فاختلف كلامه فيه – رحمه الله – والله أعلم.

وقال صاحب الفروع في حديث
صلاة التسبيح: رواه أحمد، وقال: لا يصح ، قال : وادعى شيخنا أنه كذب، كذا قال، ونص
أحمد وأئمة أصحابه على كراهتها، ولم يستحبها إمام. واستحبها ابن المبارك على صفة لم
يرد
بها الخبر؛ لئلا تثبت سُنَّة بخبر لا أصل له، قال: وأما أبو حنيفة، ومالك،
والشافعي فلم يسمعوها بالكلية.
هذا كلام صاحب الفروع أحد تلاميذ شيخ الإسلام
ابن تيمية – رحمهم الله تعالى -.


والذي يترجح عندي
أن صلاة التسبيح ليست بسنة، وأن خبرها ضعيف، وذلك من وجوه:


الأول : أن الأصل في العبادات الحظر
والمنع، حتى يقوم دليل تثبت به مشروعيتها.
الثاني : أن
حديثها مضطرب، فقد اختلف فيه على عدة أوجه.
الثالث:
أنها لم يستحبها أحد من الأئمة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله –تعالى- :" قد
نص أحمد وأئمة أصحابه على كراهتها ولم يستحبها إمام " . قال: " وأما أبو حنيفة
ومالك والشافعي فلم يسمعوها بالكلية ".
الرابع : أنه لو
كانت هذه الصلاة مشروعة لنقلت للأمة نقلاً لا ريب فيه، واشتهرت بينهم لعظم فائدتها،
ولخروجها عن جنس الصلوات، بل وعن جنس العبادات. فإننا لا نعلم عبادة يخيَّر فيها
هذا التخيَّر، بحيث تفعل كل يوم، أو في الأسبوع مرة، أو في الشهر مرة، أو في الحول
مرة، أو في العمر مرة، فلما كانت عظيمة الفائدة، خارجة عن جنس الصلوات، ولم تشتهر،
ولم تنقل علم أنه لا أصل لها، وذلك لأن ما خرج عن نظائره، وعظمت فائدته فإن الناس
يهتمون به، وينقلونه ويشيع بينهم شيوعاً ظاهراً، فلما لم يكن هذا في هذه الصلاة علم
أنها ليست مشروعة، ولذلك لم يستحبها أحد من الأئمة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية
–رحمه الله تعالى - . وإن فيما ثبتت مشروعيته من النوافل لخير وبركة لمن أراد
المزيد، وهو في غنى بما ثبت عما فيه الخلاف والشبهة، والله المستعان.



[مجموع فتاوى ورسائل الشيخ / محمد بن صالح العثيمين –
رحمه الله - ، المجلد (14) ، ص (324)].




هذا والله اعلم ورسوله



عدل سابقا من قبل الوتر الحزين في 28/8/2010, 17:38 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Studen10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 I_icon_minitime27/8/2010, 16:35

استاذى الكريم (شريف بك )

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 3mdacom2d207da4d7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Studen10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 I_icon_minitime27/8/2010, 16:41

السؤال السادس عشر

==========

أذكر ما تعرفه عن صلاة الحاجة ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Unknow10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 112

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 I_icon_minitime28/8/2010, 17:24

صلاه الحاجه وماورد فيها



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما
بعد: فقد ورد في سنن الترمذي وابن ماجه وغيرهما من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم
فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله
عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد
لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من
كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها
يا أرحم الراحمين " زاد ابن ماجه في روايته " ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة
ما شاء فإنه يقدر". فهذه الصلاة بهذه الصورة سماها أهل العلم صلاة الحاجة. وقد
اختلف أهل العلم في العمل بهذا الحديث بسبب اختلافهم في ثبوته فمنهم من يرى عدم
جواز العمل به لعدم ثبوته عنده لأن في سنده فائد بن عبد الرحمن الكوفي الراوي عن
عبد الله بن أبي أوفى وهو متروك عندهم. ومنهم من يرى جواز العمل به لأمرين. 1. أن
له طرقا وشواهد يتقوى بها. وفائد عندهم يكتب حديثه. 2. أنه في فضائل الأعمال وفضائل
الأعمال يعمل فيها بالحديث الضعيف إذا اندرج تحت أصل ثابت ولم يعارض بما هو أصح.
وهذا الحاصل هنا . وهذا الرأي أصوب إن شاء الله تعالى وعليه جماعة من العلماء .
وأما كيفية أدائها فهي هذه الكيفية المذكورة في الحديث. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
محمد عبد القوى
مشرف
مشرف
محمد عبد القوى

ذكر
عدد الرسائل : 7866
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Office10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Mzboot11
نقاط : 15657
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 I_icon_minitime29/8/2010, 11:44

صلاة الحاجة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما
بعد: فقد ورد في سنن الترمذي وابن ماجه وغيرهما من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم
فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله
عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد
لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من
كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها
يا أرحم الراحمين " زاد ابن ماجه في روايته " ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة
ما شاء فإنه يقدر". فهذه الصلاة بهذه الصورة سماها أهل العلم صلاة الحاجة. وقد
اختلف أهل العلم في العمل بهذا الحديث بسبب اختلافهم في ثبوته فمنهم من يرى عدم
جواز العمل به لعدم ثبوته عنده لأن في سنده فائد بن عبد الرحمن الكوفي الراوي عن
عبد الله بن أبي أوفى وهو متروك عندهم. ومنهم من يرى جواز العمل به لأمرين. 1. أن
له طرقا وشواهد يتقوى بها. وفائد عندهم يكتب حديثه. 2. أنه في فضائل الأعمال وفضائل
الأعمال يعمل فيها بالحديث الضعيف إذا اندرج تحت أصل ثابت ولم يعارض بما هو أصح.
وهذا الحاصل هنا . وهذا الرأي أصوب إن شاء الله تعالى وعليه جماعة من العلماء .
وأما كيفية أدائها فهي هذه الكيفية المذكورة في الحديث. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Studen10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 I_icon_minitime30/8/2010, 16:05

الاساتذة 1- الوتر الحزين
2- محمد بك عبد القوى

أشكركما لمروركما الكريمان وأرجو الله أن تكون إجابتكما فى ميزان حسناتكما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 111010
العمل : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Studen10
الحالة : مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية   مسابقة رمضان للعام  1431 هجرية - صفحة 5 I_icon_minitime30/8/2010, 16:07

السؤال السابع عشر ==========

ماذا تعرف عن صلاة الإشراق ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
 
مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة رمضان للعام 1431 ( محمد رأفت )
» مسابقة عمو رمضان وحكاوي زمان
» مسابقة عمو رمضان وحكاوي زمان ( 2 )
» مسابقة رمضان 2009
» حل مسابقة عمو رمضان وحكاوي زمان ( 2 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العامة :: المنتدى العام :: منتدى مسابقات الأعلامى-
انتقل الى: