| مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أم جودى مشرفة
عدد الرسائل : 188 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6514 ترشيحات : 1
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 30/8/2010, 16:11 | |
| صلاة الإشراق هي صلاة الضحى، الإشراق يعني: لتصبح من شروق الشمس. صلاة الضحى تبدأ من ارتفاع الشمس قدر رمح، بعد طلوعها بربع ساعة أو ثلث ساعة إلى وقوفها قبيل الظهر، كل هذا وقت لصلاة الضحى، لكن أفضلها حين ترمض الفصال، صلاة الأوابين كما في الحديث الآخر: "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال"ترمض: يعني: تقوم من شدة الرمضاء والحر، وهذا يكون تقريبًا في الساعة العاشرة وما أشبهها، هذا أفضل، إذا اشتد النهار إذا اشتد الحر هذا هو الأفضل، وإلا صلاة الضحى تبدأ من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى قبيل الظهر. وإذا كان جالسًا في المسجد حتى طلعت الشمس وارتفعت، ثم صلى ركعتين، هذه صلاة الضحى، وهي صلاة الإشراق، يسميها بعض الناس صلاة الإشراق وهي صلاة الضحى. |
|
| |
محمد رأفت الجندى عضو خيالي
عدد الرسائل : 2901 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7939 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 30/8/2010, 16:19 | |
| الاستاذة أم جودى
كل سنة وأنت طيبه
أشكرك على مرورك الطيب |
|
| |
محمد رأفت الجندى عضو خيالي
عدد الرسائل : 2901 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7939 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 30/8/2010, 16:21 | |
| السؤال الثامن عشر ==========
أذكر فضل صلاة الضحى ( الإشراق ) ؟؟ |
|
| |
هويدا رأفت الجندى مراقب عام
عدد الرسائل : 4821 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 10156 ترشيحات : 11 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 30/8/2010, 16:26 | |
| صلاة الضحى ============== حكمها
صلاة الضحى سنة مؤكدة، وهذا مذهب الجمهور، منهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد، وعند الإمام أبي حنيفة مندوبة.
===============
عدد ركعات صلاة الضحى
أقلها ركعتين وأفضلها ثمانية وأكثرها اثني عشر ركعة وقيل لا حدّ لأكثرها .
*******************
وقت صلاة الضحى
يبدأ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس إلى الزوال (من بعد طلوع الشمس الى آذان الظهر).
وأفضله وقت اشتداد الشمس ومضي ربع النهار .
********************
فضلها
وردت أحاديث متعددة في فضل صلاة الضحى ، نذكر منها الأحاديث التالية :
عن أبي ذررضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أنه قال :' يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ؛ فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من ذل! ك ركعتان يركعهما من الضحى' . (أخرجه مسلم)
وروي عن أبي الدرداء و أبي ذر }عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الله عز وجل؛ أنه قال :' ابن آدم اركع لي من أول النهار أربع ركعات ؛ أكفك آخره'. ( أخرجه الترمذي)
وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 'إن في الجنة بابا يقال له الضحى فإذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الذين كانوا يديمون صلاة الضحى هذا بابكم فادخلوه برحمة الله' ( أخرجه الطبراني )
وروي عن أبي هريرةرضي اللع عنه؛ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ' لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب' .
قال: 'وهي صلاة الأوابين'. ( أخرجه ابن خزيمة والحاكم )
وروي عن أبي الدرداء رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ' من صلى الضحى ركعتين ؛ لم يكتب من الغافلين ، ومن صلى أربعاً ؛ كتب من العابدين ، ومن صلى ستاً ؛ كفي ذلك اليوم ، ومن صلى ثمانياً؛ كتبه الله من القانتين ، ومن صلى ثنتي عشرة ركعة ؛ بنى الله له بيتاً في الجنة ، وما من يوم ولا ليلة إلا لله منٌّ يمنٌّ به على عباده ! صدقة، وما منَّ الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره'. ( أخرجه الطبراني )
وروي عن أبي ذر رضي الله عنه قال: 'أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن إن شاء الله أبدا أوصاني بصلاة الضحى وبالوتر قبل النوم وبصوم ثلاثة أيام من كل شهر' . ( أخرجه ابن خزيمه )
وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 'من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ' .( رواه ابن ماجه والترمذي ) |
|
| |
محمد رأفت الجندى عضو خيالي
عدد الرسائل : 2901 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7939 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 30/8/2010, 16:31 | |
| الاستاذة هويدا رأفت الجندى أشكرك على مرورك الطيب |
|
| |
محمد رأفت الجندى عضو خيالي
عدد الرسائل : 2901 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7939 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 30/8/2010, 16:37 | |
| السؤال التاسع عشر ========= أذكر ما تعرفه عن سنن الصلوات المؤكدة ؟ |
|
| |
سي السيد عضو جديد
عدد الرسائل : 26 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : نقاط : 5798 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 30/8/2010, 16:39 | |
| السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
- فى كثير من الاحيان نصلى الصلاه المكتوبه فقط و لا نلقى الى السنن بالا او اى اهتمام و بمرور الوقت اعتقد الغالبيه العظمه منا للاسف انها فقط اتباع لما كان يفعله النبى " صلى الله عليه و سلم" من فعلها اخذ الثواب و من تركها لا يأثم و انا معكم فى هذا و لكن لو تعلمون عظم حجم الثواب لن تفوتونها ابد..
- اهميه السنن التى تتبع كل صلاه و حسن ثوابه عظيم لقول النبى " صلى الله عليه و سلم" " ما من عبد مسلم يصلى لله تعالى اثنتى عشره ركعه تطوعا غير الفريضه الا بنى الله له بيتا فى الجنه" اذا "سنن" نوافل الصلاه هامه و بها نضمن ان شاء الله جنان الرحمن.. و لكن ما هى نوافل كل صلاه على حده..؟؟
1 - صلاه الفجر
و سنه الفجر عباره عن ركعتين خفيفتين قبل صلاه الفجر و يفضل ان يقرأ فيهما سورتى " قل يا أيها الكافرون " و سوره" قل هو الله احد"
يقول ابى هريره " رضى الله عنه و عنا": " ان رسول الله " صلى الله عليه و سلم" قرأ فى ركعتى الفجر " قل يا أيها الكافرون " و " قل هو الله احد""و يقول بن عمر " رضى الله عنه و عنا": "رمقت النبى " صلى الله عليه و سلم" شهرا يقرأ فى الركعتين قبل الفجر " قل يا أيها الكافرون" و " قل هو الله احد"
2 - صلاه الظهر
و سنه الظهر عباره عن اربع ركعات قبل و بعد صلاه الظهر
عن ام حبيبه " رضى الله عنها و عنا" قالت.. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم": " من حافظ على اربع ركعات قبل الظهر و اربع بعده حرمه الله على النار" عن عائشه " رضى الله عنها و عنا" قالت: " ان النبى " صلى الله عليه و سلم" كان اذا لم يصلى اربعا قبل الظهر صلاهن بعده"
3 - صلاه العصر
و سنه العصر عباره عن اربع ركعات قبل صلاه العصر و يفصل بين كل ركعتين بالتسليم. عن على بن ابى طالب " رضى الله عنهما و عنا" قال: " كان النبى " صلى الله عليه و سلم" يصلى قبل العصر اربع ركعات يفصل بينهن بالتسليم على الملائكه المقربين ومن تبعهم من المسلمين و المؤمنين" عن ابى عمر" رضى الله عنهما و عنا " عن النبى " صلى الله عليه و سلم" قال: " رحم الله امرؤ صلى قبل العصر اربعا"
4 - صلاه المغرب
و فى صلاه المغرب الاصل ركعتين بعد المغرب و لكن هناك اكثر من حديث يحث على صلاه ركعتين قبل المغرب عن عمر" رضى الله عنه و عنا" قال: " صليت مع رسول الله " صلى الله عليه و سلم" قبل و بعد المغرب" عن عبد الله بن مغفل " رضى الله عنهما و عنا " عن النبى " صلى الله عليه و سلم" قال: " صلوا قبل المغرب" قال فى الثالثه " لمن شاء"
5 - صلاه العشاء
و هما ركعتين بعد العشاء عن بن عمر" رضى الله عنهما و عنا" قال: " صليت مع النبى " صلى الله عليه و سلم" ركعتين بعد العشاء"
و هذا بالنسبه الى الصلوات الخمس المفروضه فى اليوم و الليله و التى أمرنا بصلاتها فى كل يوم بمواقيتها المحدد .. و لكن هناك بعص السنن الاخرى و دعونا نتعرض لها..
** سنه الجمعه **
و فيها يجوز صلاه ركعتين او اربع ركعات بعد صلاه الجمعه فى المسجد عن ابى هريره " رضى الله عنه و عنا" قال" قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " اذا صلى احدكم الجمعه فليصل بعدها اربعا.."
** سنه الوتر **
و هى عباره عن ركعه تصلى بعد الانتهاء من اداء جميع الصلوات فى اليوم و الليله و يجوز ان تصلى فى اول او وسط او اخر الليل و قبل ركعتى الفجر مباشره قال النبى " صلى الله عليه و سلم": " اجعلوا اخر صلاتكم بالليل وترا"و قال ايضا: " من خاف ان لا يقوم من الليل اخره فليوتر اوله ومن طمع لن يقوم اخره فليوتر اخره فأن صلاه اخر الليل مشهوده و ذلك افضل"
**سنه الضحى **
و هى تبدأ بركعتين و تنتهى بما شاء الله من الركعات يقول النبى " صلى الله عليه و سلم" " يصبح على كل سلامى من احدكم صدقه : فكل تسبيحه صدقه و كل تحميده صدقه و كل تهليه صدقه و كل تكبيره صدقه و امر بالمعروف صدقه و نهى عن المنكر صدقه و يجزى من ذلك ركعتين يركهما من الضحى" عن عائشه " رضى الله عنها و عنا": " كان رسول الله " صلى الله عليه و سلم" يصلى الضحى اربعا و يزيد ما شاء الله "
** تحيه المسجد **
و هى سنه اكيد عن النبى " صلى الله عليه و سلم" و هى ركعتين عند دخول المسجد مباشره يقول النبى " صلى الله عليه و سلم" " اذا دخل احدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلى ركعتين"
و اتمنى من الله ان يوفق الجميع |
|
| |
محمد رأفت الجندى عضو خيالي
عدد الرسائل : 2901 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7939 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 30/8/2010, 16:41 | |
| عمى الاستاذ سى السيد أشكرك على مرورك الطيب |
|
| |
محمد رأفت الجندى عضو خيالي
عدد الرسائل : 2901 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7939 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 30/8/2010, 16:43 | |
| السؤال العشرون ========= ماذا تعرف عن صلاة التراويح ؟؟؟؟ |
|
| |
هويدا رأفت الجندى مراقب عام
عدد الرسائل : 4821 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 10156 ترشيحات : 11 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: مسابقة رمضان للعام 1431 هجرية 3/9/2010, 20:38 | |
| تعريف التراويح
هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.
حكمها
سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته: وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضـان إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كســـلان والله ما جعل التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـة الشيطان قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولكن الرافضة تكره صلاة التراويح).
دليل الحكم
قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم عليه خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك". ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي الله عنه، فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: "خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر الليل ـ وكان الناس يقومون أوله". قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" الحديث. وعن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب ، والنساء على سليمان بن أبي حثمة وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه. وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام النساء وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال: صلى النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان
فضلها
لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه". قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن المنذر. وقال النووي: المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين وعزاه عياض لأهل السنة ، قال بعضهم: ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم يصادف صغيرة. إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع مغفورة).
وقتها
من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر. وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه ، لقول عمـر رضي الله عنه: "والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون".
عدد ركعاتها
أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك.
ما يقرأ فيها
لم تحد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب أهل العلم أن يختم القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، و كره البعض الزيادة على ذلك إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به. فقد روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال : سمعت أبي يقول : كنا ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر . وروى مالك أيضاً عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر. |
|
| |
|