الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 النوع الثامن عشر معرفة توافق اللغات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
النوع الثامن عشر معرفة توافق اللغات 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : النوع الثامن عشر معرفة توافق اللغات 111010
العمل : النوع الثامن عشر معرفة توافق اللغات Unknow10
الحالة : النوع الثامن عشر معرفة توافق اللغات Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : النوع الثامن عشر معرفة توافق اللغات 112

النوع الثامن عشر معرفة توافق اللغات Empty
مُساهمةموضوع: النوع الثامن عشر معرفة توافق اللغات   النوع الثامن عشر معرفة توافق اللغات I_icon_minitime25/5/2010, 00:38

النوع الثامن عشر معرفة توافق اللغات


قال الجمهور ليس في كتاب الله - سبحانه - شيء بغير لغة العرب
لقوله تعالى إنا جعلناه قرآنا عربيا
وقوله تعالى بلسان عربي مبين وادعى ناس أن
في القرآن ما ليس بلغة العرب حتى ذكروا لغة الروم والقبط والنبط
قال أبو عبيدة
ومن زعم ذلك فقد أكبر القول
قال وقد يوافق اللفظ اللفظ ويقاربه ومعناهما واحد
وأحدهما بالعربية والآخر بالفارسية أو غيرها
قال فمن ذلك الإستبرق وهو الغليظ
من الديباج وهو استبره بالفارسية أو غيرها
قال وأهل مكة يسمون المسح الذي يجعل
فيه أصحاب الطعام البر البلاس وهو بالفارسية
بلاس فأمالوها وأعربوها
فقاربت الفارسية العربية في اللفظ
ثم ذكر أبو عبيدة البالغاء وهي الأكارع وذكر
القمنجر الذي يصلح القسي وذكر الدست والدشت والخيم والسخت
ثم قال وذلك كله من
لغات العرب وإن وافقه في لفظه ومعناه شيء من غير لغاتهم
قال ابن فارس في فقه
اللغة وهذا كما قاله أبو عبيدة
وقال الإمام فخر الدين الرازي وأتباعه ما وقع في
القرآن من نحو المشكاة والقسطاس والإستبرق والسجيل ولا نسلم أنها غير عربية بل
غايته أن وضع العرب فيها وافق لغة أخرى كالصابون والتنور فإن اللغات فيها متفقة

قلت والفرق بين هذا النوع وبين المعرب أن المعرب له اسم في لغة العرب غير اللفظ
الأعجمي الذي استعملوه بخلاف هذا
وفي الصحاح الدشت الصحراء قال الشاعر من الرجز


سود نعاج كنعاج الدشت

وهو
فارسي أو اتفاق وقع بين اللغتين
وقال ابن جني في الخصائص يقال إن التنور لفظة
اشترك فيها جميع اللغات من العرب وغيرهم وإن كان كذلك فهو
ظريف وعلى كل حال فهو فعول أو فعنول لأنه جنس ولو كان أعجميا لا غير جاز تمثيله
لكونه جنسا ولاحقا بالمعرب فكيف وهو أيضا عربي لكونه في لغة العرب غير منقول إليها
وإنما هو وفاق وقع ولو كان منقولا إلى اللغة العربية من غيرها لوجب أن يكون أيضا
وفاقا بين جميع اللغات غيرها ومعلوم سعة اللغات غير العربية فإن جاز أن يكون مشتركا
في جميع ما عدا العربية جاز أيضا أن يكون وفاقا فيها
قال ويبعد في نفسي أن يكون
الأصل للغة واحدة ثم نقل إلى جميع اللغات لأنا لا نعرف له في ذلك نظيرا وقد يجوز
أيضا أن يكون وفاقا وقع بين لغتين أو ثلاث أو نحو ذلك ثم انتشر بالنقل في جميعها

قال وما أقرب هذا في نفسي لأنا لا نعرف شيئا من الكلام وقع الاتفاق عليه في كل
لغة وعند كل أمة هذا كله إذا كان في جميع اللغات هكذا وإن لم يكن كذلك كان الخطب
فيه أيسر
وقال الثعالبي في فقه اللغة فصل في أسماء قائمة في لغتي العرب والفرس
على لفظ واحد التنور الخمير الزمان الدين الكنز الدينار الدرهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
النوع الثامن عشر معرفة توافق اللغات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النوع الثامن معرفة المصنوع
» النوع السابع عشر معرفة تداخل اللغات
» النوع الحادي عشر معرفة الردىء المذموم من اللغات
» النوع العاشر معرفة الضعيف والمنكر والمتروك من اللغات
» النوع الخامس عشر ( معرفة المفاريد )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية العام-
انتقل الى: