الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 دلائل النبوه (3)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
دلائل  النبوه (3) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دلائل  النبوه (3) 111010
العمل : دلائل  النبوه (3) Unknow10
الحالة : دلائل  النبوه (3) Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : دلائل  النبوه (3) 112

دلائل  النبوه (3) Empty
مُساهمةموضوع: دلائل النبوه (3)   دلائل  النبوه (3) I_icon_minitime14/8/2008, 23:51

ذكر نبي الله عيسى وأمه عليهما السلام :
قال أبو هريرة y سمعت رسول الله r يقول :" ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخاً من مس الشيطان غير مريم وابنها ".
ثم يقول أبو هريرة y :" وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم "(190).
بدء الخلق :
عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال : دخلت على النبي r وعلقت ناقتي بالباب ، فأتاه ناس من بني تميم ، فقال :" اقبلوا البشرى يا بني تميم " قالوا : قد بشرتنا فأعطنا ، مرتين ، ثم دخل عليه ناس من أهل اليمن،فقال :" اقبلوا البشرى يا أهل اليمن ، إذ لم يقبلها بنو تميم " قالوا : قد قبلنا يا رسول الله ، قالوا : جئناك نسألك عن هذا الأمر ، قال :" كان الله ولم يكن شيء غيره ، وكان عرشه على الماء ، وكتب في الذكر كل شيء وخلق السماوات والأرض "(191).وعن أبي هريرة y قال : قال النبي r :" قال الله تعالى: "يشتمني ابن آدم وما ينبغي له أن يشتمني ويكذبني وما ينبغي له ،أما شتمه فقوله : إن لي ولداً ، وأما تكذيبه فقوله : ليس يعيدني كما بدأني "(192).
تكوين الأرض :
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وكانت بينه وبين الناس خصومة في أرض فدخل على عائشة فذكر لها ذلك ، فقالت يا أبا سلمة اجتنب الأرض فإن رسول الله r قال :"من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين "(193).
خيام أهل الجنة :
عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس الأشعري ، عن أبيه :أن النبي r قال :" الخيمة درّة مجوفة طولها في السماء ثلاثون ميلاً في كل زاوية منها للمؤمن أهل لا يراهم الآخرون "(194) .
الفرع الثاني:الإخبار عن الغيب في الحاضر
وهو ما أخبر به صلوات الله وسلامه عليه من المغيبات فوقع أثناء حياته ، وما أخبر عن حوادث لم يحضرها فأخبر بحقيقة ما جرى .
وفيما يلي نماذج للقسم الثاني :
قتل أمية بن خلف :
فعن عبد الله بن مسعود y ، قال : انطلق سعد بن معاذ معتمراً ، قال فنـزل على أمية بن خلف أبي صفوان وكان أمية إذا انطلق إلى الشام فمر بالمدينة نـزل على سعد ، فقال أمية لسعد : ألا انتظر حتى إذا انتصف النهار وغفل الناس انطلقت فطفت ؟ فبينما سعد يطوف إذا أبو جهل ، فقال : من هذا الذي يطوف بالكعبة؟ فقال سعد : أنا سعد ، فقال أبو جهل : تطوف بالكعبة آمناً وقد آويتم محمداً وأصحابه ؟ فقال : نعم . فتلاحيا(195)بينهما . فقال أمية لسعد :لا ترفع صوتك على أبي الحكم فإنه سيد أهل الوادي . ثم قال سعد : والله لئن منعتني أن أطوف بالبيت لأقطعن متجرك بالشام ، قال فجعل أمية يقول لسعد : لا ترفع صوتك ، وجعل يمسكه ، فغضب سعد فقال : دعنا عنك ، فإني سمعت محمداً r يزعم أنه قاتلك . قال : إياي ؟ قال : نعم . قال : والله ما يكذب إذا حدث . فرجع إلى امرأته فقال : أما تعلمين ما قال لي أخي اليثربي ؟ قالت : وما قال ؟ قال : زعم أنه سمع محمداً أنه قاتلي . قالت : فوالله ما يكذب محمد. قال: فلما خرجوا إلى بدر وجاء الصريخ قالت له امرأته : أما ذكرت ما قال أخوك اليثربي ؟ قال : فأراد أن لا يخرج فقال أبو جهل : إنك من أشراف الوادي فسر يوماً أو يومين ، فسار معهم يومين فقتله الله "(196) .
قصة العباس y :
ولما بعثت قريش في فداء أسراهم إلى رسول الله r بعد بدر ففدى كل قوم أسيرهم بما رضوا -وكان العباس أسيراً- قال : يا رسول الله قد كنت مسلماً فقال رسول الله r :" الله أعلم بإسلامك فإن يكن كما تقول فإن الله يجزيك ، وأما ظاهرك فقد كان علينا فافتد نفسك وابني أخويك " قال العباس : ما ذاك عندي , قال رسول الله r فأين المال الذي دفنته أنت وأم الفضل فقلت لها إن أصبت في سفري هذا فهذا المال الذي دفنته لبني الفضل وعبد الله وقثم ".
قال والله يا رسول الله لأعلم أنك رسول الله إن هذا لشيء ما علمه أحد غيري وأم الفضل "(197).
قصة موت النجاشي :
عن أم كلثوم بنت أبي سلمة ربيبة رسول الله r قالت لما تزوج النبي r أم سلمة قال لها :" إني قد أهديت للنجاشي أواقي من مسك وحلّة وإني لأراه إلا قد مات ولا أرى الهدية إلا سترد إلي ، فإذا ردت إلي فهي لك "(198)، فكان كما قال r ، مات النجاشي وردت إلى النبي r هديته فأعطى كل امرأة من نسائه أوقية من ذلك المسك وأعطى سائره أم سلمة "(199) .
قصة عمير بن وهب الجمحي :
كان عمير شيطاناً من شياطين قريش ، كان يؤذي رسول الله r ، وأصحابه ، ويلقون منه عناءً وهو بمكة ، وكان ابنه ( وهب ابن عمير ) في أساري بدر ، فذكر عمير أصحاب القليب ومصابهم ، وكان معه صفوان بن أمية ، فقال صفوان والله ما في العيش بعدهم خير . قال عمير صدقت ، أما والله لولا دين عليّ ليس لـه عندي قضاء ، وعيال أخشى عليهم الضيعة بعدي لركبت إلى محمد حتى أقتله ، فإن لي قبلهم علة ابني أسير في أيديهم ، قال فاغتنمها صفوان وقال عليّ دينك أنا أقضيه عنك وعيالك مع عيالي أواسيهم ما بقوا لا يسعني شيء يعجز عنهم ، فقال عمير : فاكتم شأني وشأنك قال : أفعل .
ثم انطلق حتى قدم المدينة فبينما عمر بن الخطاب في نفر من المسلمين يتحدثون عن يوم بدر وما أكرمهم الله به وما أراهم من عدوهم إذ نظر عمر إلى عمير بن وهب حين أناخ راحلته على باب المسجد متوشحاً السيف ، فقال عمر : هذا الكلب عدو الله والله ما جاء إلا لشر . ثم دخل عمر على رسول الله r فقال يا نبي الله هذا عدو الله عمير بن وهب ، وقد جاء متوشحاً سيفه ، قال فأدخله علي ،فأقبل عمر حتى أخذ بحمالة سيفه في عنقه فلببه بها .
وقال لرجال من الأنصار ادخلوا على رسول الله r فاجلسوا عنده واحذروا عليه من هذا الخبيث فإنه غير مأمون ، ثم دخل به على رسول الله r ، فلما رآه رسول الله r قال : أرسله فدعا عمير فقال رسول الله r :" فما جاء بك يا عمير " قال : جئت لهذا الأسير الذي في أيديكم فأحسنوا فيه-يعني ولده -قال :" فما بال السيف في عنقك" قال : قبحها الله من سيوف وهل أغنت عنا شيئاً ، قال :" اصدقني ما الذي جاء بك " قال : ما جئت إلا لذلك .
قال رسول الله r :" بل قعدت أنت وصفوان بن أمية في الحجر فذكرتما أصحاب القليب من قريش ثم قلت لولا دين عليّ وعيال عندي لخرجت حتى أقتل محمداً فتحمل صفوان بدينك وعيالك على أن تقتلني له ، والله حائل بينك وبين ذلك " .
فقال عمير أشهد أنك رسول الله ، قد كنا يا رسول الله نكذبك بما كنت تأتينا به من خبر السماء وما ينـزل عليك من الوحي ، وهذا أمر لم يحضره إلا أنا وصفوان فوالله إني لأعلم ما أتاك به إلا الله فالحمد لله الذي هداني للإسلام ، وساقني هذا المساق ، ثم شهد شهادة الحق فقال رسول الله r :" فقّهوا أخاكم في دينه وأقرئوه القرآن ، وأطلقوا له أسيره " ففعلوا ...)(200).
مصارع الطغاة :
عن أنس بن مالك y قال: كنا مع عمر بين مكة والمدينة فتراءينا الهلال . وكنت رجلاً حديد البصر . فرأيته ، وليس أحد يزعم أنه رآه غيري . قال : فجعلت أقول لعمر : أما تراه؟ فجعل لا يراه . قال يقول عمر : سأراه وأنا مستلقي على فراشي . ثم أنشأ يحدثنا عن أهل بدر فقال : إن رسول الله r كان يرينا مصارع أهل بدر بالأمس ، يقول هذا مصرع فلان غداً ، إن شاء الله قال : فقال عمر ، فوالذي بعثه بالحق ما أخطأوا الحديد التي حد رسول الله r . قال فجعلوا في بئر بعضهم على بعض فانطلق رسول الله r حتى انتهى إليهم فقال :" يا فلان بن فلان ويا فلان بن فلان هل وجدتم ما وعدكم الله ورسوله حقاً ؟ فإني وجدت ما وعدني الله حقاً " قال عمر :يا رسول الله كيف تكلم أجساداً لا أرواح فيها ؟ قال :" ما أنتم بأسمع لما أقول منهم غير أنهم لا يستطيعون أن يردوا عليّ شيئاً "(201).
الأعمال بالخواتيم :
عن سهل بن سعد الساعدي y أن رسول الله r التقى هو والمشركون فاقتتلوا . فلما مال رسول الله r إلى عسكره ، ومال الآخرون إلى عسكرهم . وفي أصحاب رسول الله r رجل لا يدع لهم شاذة (202) إلا اتبعها يضربها بسيفه . فقالوا : ما أجزأ منا اليوم أحد كما أجزأ فلان . فقال رسول الله r :" أما أنه من أهل النار " فقال رجل من القوم أنا صاحبه أبداً . قال فخرج معه ، كلما وقف وقف معه ، وإذا أسرع أسرع معه ، قال فجرح الرجل جرحاً شديداً . فاستعجل الموت فوضع نصل سيفه بالأرض وذبابه(203) بين ثدييه ، ثم تحامل على سيفه فقتل نفسه. فخرج الرجل إلى رسول الله r ، فقال : أشهد أنك رسول الله , قال :" وما ذاك ؟" قال الرجل الذي ذكرت آنفاً أنه من أهل النار فأعظم الناس ذلك . فقلت أنا لكم به فخرجت في طلبه حتى جرح جرحاً شديداً ، فاستعجل الموت ، فوضع نصل سيفه بالأرض وذبابه بين ثدييه ، ثم تحامل عليه فقتل نفسه . فقال رسول الله r عند ذلك :" إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار . وإن الرجل ليعمل عمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل الجنة "(204).
الفرع الثالث:الأخبار عن الغيب في المستقبل
وهو ما أخبر به سيدنا محمد r من مغيبات المستقبل فضلاً عما جاء في القرآن الكريم ، والأحاديث في هذا القسم (أي الذي ورد في السنة النبوية) كثيرة جداً وسوف أقتصر على ذكر نماذج منها :
وهي تنقسم إلى قسمين :
1. القسم الأول : ما أخبر به r وقد تحقق ووقع فعلاً كما أخبر به .
2. القسم الثاني :ما أخبر به r ولكن لم يحن موعد تحققه وسيقع كما أخبر سواءً بسواء .
القسم الأول : ما أخبر به r ووقع فعلاً كما أخبر
1) ما أخبر به عدي :
عن عدي بن حاتم قال : بينما أنا عند النبي r إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة ، ثم أتاه آخر فشكا قطع السبيل ، فقال : يا عدي ، "هل رأيت الحيرة " ، قلت : لم أرها وقد أنبئت عنها ، قال :" فإن طالت بك حياة , لترين الضعينة ترتحل من الحيرة ، حتى تطوف بالكعبة لا تخاف أحداً إلا الله - قلت فيما بيني وبين نفسي : فأين دعار طيء الذين قد سعروا البلاد – ولئن طالت بك حياة لتفتحن كنوز كسرى " قلت كسرى بن هرمز ؟ قال :" كسرى بن هرمز ، ولئن طالت بك حياة لترين الرجل يخرج ملء كفه من ذهب أو فضة ، يطلب من يقبله منه فلا يجد أحداً يقبله منه،وليلقين الله أحدكم يوم يلقاه،وليس بينه وبينه ترجمان يترجم له،فيقولن : ألم أبعث إليك رسولاً فيبلغك ؟ فيقول : بلى ، فيقول : ألم أعطك مالاً وولداً وأفضل عليك ؟ فيقول : بلى ، فينظر عن يمينه فلا يرى إلا جهنم ، وينظر عن يساره فلا يرى إلا جهنم " قال عدي : سمعت رسول الله r يقول :" اتقوا النار ولو بشق تمرة فمن لم يجد شق تمرة فبكلمة طيبة ". قال عدي : فرأيت الضعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف إلا الله ، وكنت فيمن أفتتح كنوز كسرى بن هرمز ، ولئن طالت بكم حياة ، لترون ما قال النبي أبو القاسم r :" يخرج ملء كفه.. "(205).
2) ما أخبر به ابنته فاطمة :
عن عائشة رضي الله عنها قالت : أقبلت فاطمة تمشي كأن مشيتها مشي النبي r فقال النبي r:" مرحباً بابنتي " ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله ، ثم أسر إليها حديثاً فبكت ، فقلت لها لم تبكين ؟ ثم أسر إليها حديثاً فضحكت ، فقلت : ما رأيت كاليوم فرحاً أقرب من حزن ، فسألتها عما قال ، فقالت : ما كنت لأفشي سرّ رسول الله r ، حتى قبض النبي r فسألتها ، فقالت أسر إليّ:" إن جبريل كان يعارضني القرآن كل سنة مرة ، وأنه عارضني العام مرتين ، ولا أراه إلا حضر أجلي ، وإنك أول أهل بيتي لحاقاً بي " فبكيت
فقال :" أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة أو نساء المؤمنين " فضحكت لذلك(206) .
وقد مات r في مرضه ذلك ، فتحقق ما أخبر به ابنته ، ثم كان أول من لحق به من أهله ، هي ابنته فاطمة رضي الله عنها .
3) فتح بيت المقدس :
جاء في حديث عوف بن مالك y أنه قال : قال رسول الله r :" أعدد ستاً بين يدي الساعة.. فذكر منها :"فتح بيت المقدس "(207)ففي عهد عمر بن الخطاب y تم فتح بيت المقدس سنة ست عشرة من الهجرة ؛ كما ذهب إلى ذلك أئمة السير ، فقد ذهب عمر y بنفسه، وصالح أهلها،وفتحها،وطهرها من اليهود والنصارى،وبنى بها مسجداً في قبلة بيت المقدس (208).
4) ظهور نار الحجاز :
عن أبي هريرة y أن رسول الله r قال :" لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز ، تضيء أعناق الإبل ببصرى "(209).
وقد ظهرت هذه النار في منتصف القرن السابع الهجري في عام أربع وخمسين وست مائة(654)، وكانت ناراً عظيمة ، أفاض العلماء ممن عاصر ظهورها ومن بعدهم في وصفها(210) .
قال النووي : ( خرجت في زماننا نار بالمدينة سنة أربع وخمسين وست مائة ، وكانت ناراً عظيمة جداً ، من جنب المدينة الشرقي وراء الحرة وتواتر العلم بها عند جميع الشام وسائر البلدان ، وأخبرني من حضرها من أهل المدينة )(211).
5) انتشار الربا :
عن أبي هريرة y أن رسول الله r قال :" ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أمن حلال أم من حرام "(212).
وهذا هو الحادث فعلاً فما زال مستمراً ومنذ زمن والمسلمون لا يتحرجون من تعاملهم بالربا .
( ومن فقه الإمام البخاري رحمه الله أنه أورد حديث أبي هريرة السابق في باب قول الله U: )يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة ((213)،ليبين أن أكل الأضعاف المضاعفة من الربا يكون بالتوسع فيه عند عدم مبالاة الناس بطرق جمع المال وعدم التمييز بين الحلال والحرام)(214).
القسم الثاني : ما أخبر به الرسول r ولم يحن موعد تحققه :
1) خروج القحطاني :
عن أبي هريرة y أن رسول الله r قال:" لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه "(215).
قال القرطبي : قوله "يسوق الناس بعصاه"،كناية عن استقامة الناس وانعقادهم إليه ، واتفاقهم عليه ، ولم يرد نفس العصا ، وإنما ضرب بها مثلاً لطاعتهم له ، واستيلائه عليهم ، إلا أن في ذكرها دليلاً على خشونته عليهم وعنفه بهم(216) .
2) قتال اليهود :
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله r يقول :" تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم ثم يقول الحجر يا مسلم ، هذا يهودي ورائي فاقتله "(217).
3) ذكر المهدي :
عن أبي سعيد الخدري y ؛ قال : قال رسول الله r :" أبشركم بالمهدي ؛ يبعث على اختلاف من الناس وزلازل ، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ، يقسم المال صحاحاً " فقال له رجل : ما صحاحاً ؟ قال :" بالسوية بين الناس " .
قال : " ويملأ الله قلوب أمة محمد r غنى ، ويسعهم عدله ، حتى يأمر منادياً فينادي ، فيقول : من له في مال حاجة ؟ فما يقوم من الناس إلا رجل فيقول : أئت السدان (الخازن) ، فقل له : إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالاً فيقول له : احث ، حتى إذا حجره وأبرزه ؛ ندم ، فيقول كنت أجشع أمة محمد نفساً ، وأعجز عني ما وسعهم ؟ . قال ، فيرده ، فلا يقبل منه ، فيقال له : إنا لا نأخذ شيئاً أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ، ثم لا خير في العيش بعده " أو قال : " ثم لا خير في الحياة بعده "(218).
4) طلوع الشمس من مغربها والدجال ودابة الأرض :
عن أبي هريرة y ؛ قال : قال رسول الله r :" ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً:طلوع الشمس من مغربها،والدجال ، ودابة الأرض "(219).
وقال تعالى Smileوإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دآبة من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون((220).
فهذه الآية الكريمة جاء فيها ذكر خروج الدابة ، وأن ذلك يكون عند فساد الناس ، وتركهم أوامر الله، وتبديلهم الدين الحق ، يخرج الله لهم دابة من الأرض فتكلم الناس على ذلك(221) .
وقد اختلف العلماء في تعيين ووصف هذه الدابة وقد رجح القرطبي أنها من نفس فصيل ناقة النبي صالح u، قال القرطبي : ( أولى الأقوال أنها من فصيل ناقة صالح , وهو أصحها ، والله أعلم )(222).
5) حسر الفرات عن جبل من ذهب :
عن أبي هريرة y أن رسول الله r قال :" لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب ، يقتتل الناس عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ، ويقول كل رجل منهم : لعلي أكون أنا الذي أنجو "(223).
6) عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً :
عن أبي هريرة y أن رسول الله r قال :" لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً "(224).
هذا الحديث يشير إلى أن أرض العرب التي هي صحراء ، كانت بساتين وأنهاراً ، وأنها سوف تعود كما كانت مروجاً وأنهاراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
دلائل  النبوه (3) 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : دلائل  النبوه (3) 111010
العمل : دلائل  النبوه (3) Profes10
الحالة : دلائل  النبوه (3) S3eed10
نقاط : 13233
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : دلائل  النبوه (3) Awfeaa10

دلائل  النبوه (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلائل النبوه (3)   دلائل  النبوه (3) I_icon_minitime15/8/2008, 14:03

بارك الله فيك أخى الكريم وجعل ما كتبته فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
دلائل  النبوه (3) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دلائل  النبوه (3) 111010
العمل : دلائل  النبوه (3) Profes10
الحالة : دلائل  النبوه (3) 3011
نقاط : 37125
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : دلائل  النبوه (3) 411

دلائل  النبوه (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلائل النبوه (3)   دلائل  النبوه (3) I_icon_minitime15/8/2008, 15:42

أستاذنا الشريف شريف


التألق أصبح يتخذ من اسمك عنوان له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
دلائل  النبوه (3) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دلائل  النبوه (3) 111010
العمل : دلائل  النبوه (3) Unknow10
الحالة : دلائل  النبوه (3) Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : دلائل  النبوه (3) 112

دلائل  النبوه (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلائل النبوه (3)   دلائل  النبوه (3) I_icon_minitime5/3/2009, 00:12

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي الكريم

أ.. رأفت الجندي


دلائل  النبوه (3) 013

دلائل  النبوه (3) Z7

دلائل  النبوه (3) Moba2228nb7ntib5



دلائل  النبوه (3) Cb5a6199b91gn



دلائل  النبوه (3) 2you90j
دلائل  النبوه (3) W6w200507221351372349dfpw1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
دلائل  النبوه (3) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دلائل  النبوه (3) 111010
العمل : دلائل  النبوه (3) Unknow10
الحالة : دلائل  النبوه (3) Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : دلائل  النبوه (3) 112

دلائل  النبوه (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلائل النبوه (3)   دلائل  النبوه (3) I_icon_minitime5/3/2009, 00:13

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي الكريم

أ.. أكرم عبد القوي



دلائل  النبوه (3) 013

دلائل  النبوه (3) Z7

دلائل  النبوه (3) Moba2228nb7ntib5



دلائل  النبوه (3) Cb5a6199b91gn



دلائل  النبوه (3) 2you90j
دلائل  النبوه (3) W6w200507221351372349dfpw1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
دلائل  النبوه (3) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دلائل  النبوه (3) 111010
العمل : دلائل  النبوه (3) Unknow10
الحالة : دلائل  النبوه (3) Mzboot11
نقاط : 17868
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : دلائل  النبوه (3) 13156210

دلائل  النبوه (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلائل النبوه (3)   دلائل  النبوه (3) I_icon_minitime14/3/2009, 08:57


دلائل  النبوه (3) W6w_w6w_2005042413390292dc4a66



دلائل  النبوه (3) 22


دلائل  النبوه (3) 15


دلائل  النبوه (3) 19_1147585703
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
دلائل  النبوه (3) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دلائل  النبوه (3) 111010
العمل : دلائل  النبوه (3) Unknow10
الحالة : دلائل  النبوه (3) Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : دلائل  النبوه (3) 112

دلائل  النبوه (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلائل النبوه (3)   دلائل  النبوه (3) I_icon_minitime15/3/2009, 08:58

بسم الله الرحمن الرحيم


أختي الكريمه

أ.. عبير عبد القوي



دلائل  النبوه (3) 013

دلائل  النبوه (3) Z7

دلائل  النبوه (3) Moba2228nb7ntib5



دلائل  النبوه (3) Cb5a6199b91gn



دلائل  النبوه (3) 2you90j
دلائل  النبوه (3) W6w200507221351372349dfpw1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
دلائل  النبوه (3) 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : دلائل  النبوه (3) 111010
العمل : دلائل  النبوه (3) Unknow10
الحالة : دلائل  النبوه (3) 510
نقاط : 9810
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : دلائل  النبوه (3) 1111110

دلائل  النبوه (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلائل النبوه (3)   دلائل  النبوه (3) I_icon_minitime15/3/2009, 20:12


بوركت اخي و استاذي الفاضل الوتر السعيد

و بورك ما قدمت لنا هنا من طرح متميز

لا حرمنا الله فيض عطائك

و لا حرمك الاجر و الثواب

في انتظار كل عمل قيم منك ان شاء الله

تقبل كل التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
دلائل  النبوه (3) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دلائل  النبوه (3) 111010
العمل : دلائل  النبوه (3) Unknow10
الحالة : دلائل  النبوه (3) Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : دلائل  النبوه (3) 112

دلائل  النبوه (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلائل النبوه (3)   دلائل  النبوه (3) I_icon_minitime16/3/2009, 00:46

بسم الله الرحمن الرحيم


أختي الكريمه

أ.. صفاء الروح


دلائل  النبوه (3) 013

دلائل  النبوه (3) Z7

دلائل  النبوه (3) Moba2228nb7ntib5



دلائل  النبوه (3) Cb5a6199b91gn



دلائل  النبوه (3) 2you90j
دلائل  النبوه (3) W6w200507221351372349dfpw1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
دلائل النبوه (3)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دلائل النبوه (1)
» دلائل النبوه (2)
» دلائل النبوة
» دلائل وجود الله والايمان به
» دلائل جديدة في أغسطس على تباطؤ الصين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام :: السيرة النبوية والسلف الصالح-
انتقل الى: