الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32786 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: دلائل النبوه (2) 14/8/2008, 23:48 | |
| الإخبار عن الغيب "من المعلوم المقرر أن علم الغيب مختص بالله تعالى وحده ، وقد أضافه الله تعالى إلى نفسه الكريمة في غير آية من كتابه العزيز ,قال تعالىقل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله((156)،وقال تعالىوعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو((157)،وأمر الله تعالى رسوله محمدr أن يقول للناس قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب((158) . وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها , قالت :" من زعم أن رسول الله r يخبر بما يكون في غدٍ فقد أعظم على الله الفرية(159) "(160). فالأصل في علم الغيب أنه يختص به تعالى ،لا يشاركه في العلم به أحد ، قال تعالى: ) فقل إنما الغيب لله فانتظروا إني معكم من المنتظرين ((161)، فأداة الحصر (إنما ) تفيد حصر الغيب لله وقد قال r كما أخبر عنه الله عز وجل: ) ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ((162) . ولكن الله سبحانه وتعالى أطلع بعض ملائكته ورسله على بعض الغيب فقد جاءت أدلة تفيد أن الله تعالى استثنى من خلقه من ارتضى من الرسل فأودعهم ما شاء من غيبه بطريقة الوحي إليهم , وجعله معجزة لهم ودلالة صادقة على نبوتهم , قال تعالى: ) وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء ((163). وقال تعالى عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا((164). "فتلخص من ذلك أن ما وقع على لسان رسول الله r من أخبار الغيب دلالة على ثبوت نبوته وصحة رسالته"(165). وفيما يلي نورد بعضاً مما أخبر به r من الغيب مقسمين ذلك إلى ثلاثة فروع : الفرع الأول : الإخبار عن الغيب فيما مضى : أخبرنا رسول الله r عن غيب الماضي الذي لم يعرفه r من ذلك ما أطلعه الله سبحانه وتعالى على أخبار الأمم الماضية , وعن بدء خلق السماوات والأرض , وعن بدء خلق الإنسان , وغير ذلك مما جاء على لسان نبي أميّ لا يقرأ المكتوب, وليس له أدنى علم بالمحجوب فكان يخبر " مما كان لا يعلم منه القصة الواحدة إلا الفذ من أخبار أهل الكتاب الذي قطع عمره في تعلم ذلك وقد كان أهل الكتاب كثيراً ما يسألونه تعنتاً وتعجيزاً عن أخبار تلك القرون السالفة فينـزل عليه من القرآن ما يتلو عليهم منه ذكراً ، بالإضافة إلى ما جاءت به السنة المطهرة "(166) . فأخبر "عن خلق آدم وقصته مع الشيطان وقصص الأنبياء مع أقوامهم وخبر موسى والخضر وأصحاب الكهف وذي القرنين ولقمان وابنه ،وعن بعض أحكام التوراة حتى تحداهم الله بقوله: )قل فأتوا بالتوراة فأتلوها إن كنتم صادقين ((167)، يتحداهم ذلك النبي الأميّ فلا يستطيعون رد شيء مما يقول(168)". والقرآن الكريم مليء بهذا فقد أنبأ عن القرى التي ظلمت نفسها وأهلكها الله ، وأخبر عن ابني آدم(هابيل وقابيل ) وعن نوح u ، والطوفان ،وامرأة نوح ، وقوم تبع ، ولقمان وحكمته , وإبراهيم u وقومه , وأصحاب الرس , وأصحاب الكهف وأصحاب الرقيم , وعزير الذي أماته الله مائة عام ،والذين خرجوا حذر الموت ، وعاد (قوم هود ) وثمود ( قوم صالح ) ، وقوم لوط u وامرأته ، وذي القرنين ، ويعقوب u والأسباط ،امرأة العزيز ، وأصحاب مدين وابنتي شعيب، وفرعون وقومه ، وامرأة فرعون ( آسية) ،وموسى u وأمه ، وقومه ، والتابوت ، وهارون ، وقارون ، وسبأ وبلقيس , وعمران وامرأة عمران ومريم ابنة عمران , والحواريين , وأصحاب الأخدود. وأخبر عن أهل الكتاب ( اليهود والنصارى باستفاضة ) فقد أخبر عن بني إسرائيل وما أمرهم الله به , وأخبر عن معاندتهم وتكذيبهم وقتلهم الأنبياء وأخذ الميثاق عليهم وتحريفهم كلام الله , وشدة حرصهم على الحياة وأقوالهم وجرأتهم على الله والأنبياء , وما حرّم عليهم بسبب بغيهم , وأصحاب السبت وغرورهم وأمانيهم. وتحدث عن النصارى من حيث نسيانهم الميثاق , وأقوالهم وجرأتهم على الله , والحواريين , والتثليث. وذكر الصابئة والمجوس أيضاً وغير ذلك من أنباء من سبق . "سمى الله سبحانه وتعالى الإخبار عن الأمم السابقة غيباً وأشار إلى وجه دلالتها على صدق رسول الله r , وعلى كون القرآن الكريم إنما نـزل بوحي من الله سبحانه وتعالى , فكثيراً ما يفتتح القرآن القصة أو يختمها بالإشارة إلى أن هذه الأمور ما كان لرسول الله r طريق إلى العلم بها إلا عن طريق الوحي من الله تعالى شأنه وجلّت قدرته , فمثلاً بعد قصة مريم وكفالة نبي الله زكريا لها يقول تعالى)ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون((169). ويقول عز من قائل بعد قصة نوح تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين((170) . وبعد قصة يوسف يقول سبحانه)ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ أجمعوا أمرهم وهم يمكرون((171) . وقبل عرض قصة موسى u يقول عزمن قائل)نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون((172). وبعد انتهائها يقول جل ثناؤه وما كنت بجانب الغربي إذ قضينا إلى موسى الأمر وما كنت من الشاهدين* ولكنّا أنشأنا قرونا فتطاول عليهم العمر وما كنت ثاوياً في أهل مدين تتلو عليهم آياتنا ولكنّا كنا مرسلين(173)("(174). والآيات كثيرة في هذا القسم من الغيب فما عليك إلا أن تقرأ القرآن فإنها فيه واضحة جلية . وجاءت فيه أكثر مما هي في سنة رسول الله r. أما ما جاء من أخبار الماضي في السنة فيما يلي نذكر نماذج منها : خلق آدم : عن أبي هريرة y عن النبي r قال( خلق الله آدم وطوله ستون ذراعاً , ثم قال : اذهب فسلم على أولئك من الملائكة فاستمع ما يحيونك , تحيتك وتحية ذريتك , فقال :السلام عليكم , فقالوا : السلام عليك ورحمة الله , فزادوه رحمة الله , فكل من يدخل الجنة على صورة آدم , فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن)(175). تحذير نوح u قومه من الدجال : قال r : ألا أحدثكم حديثاً من الدجال ما حدث به نبيّ قومه ؟ إنه أعور, وإنه يجيء معه بمثال الجنة والنار , فالتي يقول أنها الجنة هي النار , وإني أنذركم كما أنذر به نوح قومه "(176). أخبر عن نبي الله هود u وقومه عاد : قال r (نصرت بالصبا(177) وأهلكت عاد بالدبور ")(178). أخبر عن نبي الله صالح u وقومه ثمود : عن ابن عمر رضي الله عنهما(أن رسول الله r لما نـزل الحجر في غزوة تبوك أمرهم أن لا يشربوا من بئرها ولا يستقوا منها , فقالوا : قد عجنّا منها واستقينا , فأمرهم أن يطرحوا ذلك العجين ويهر يقوا ذلك الماء)(179). أخبر سالم بن عبد الله عن أبيه y ( أن النبي r لما مر بالحجر قال لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا إلا أن تكونوا باكين أو يصيبكم ما أصابهم , ثم تقنع بردائه وهو على الرحل) (180). أخبر عن إبراهيم u : عن أبي هريرة y قال: قال رسول الله r ( ليلة اسري بي رأيت موسى هو رجل ضربُ رجلُ كأنه من رجال شنوءة , ورأيت عيسى فإذا رجل ربعة أحمر كأنما خرج من ديماس(181) وأنا أشبه ولد إبراهيم u به ثم أتيت بإناءين في أحدهما لبن وفي الآخر خمر فقال : اشرب أيهما شئت , فأخذت اللبن فشربته. فقيل : أخذت الفطرة , أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك)(182). ذكر نبي الله لوط u : عن أبي هريرة y أن النبي r قال( يغفر الله للوط أن كان ليأوي إلى ركن شديد )(183). ذكر نبي الله أيوب u : عن أبي هريرة y عن النبي r( بينما أيوب يغتسل عرياناً خر عليه رجل جراد من ذهب , فجعل يحثي في ثوبه فناداه ربه ألم أكن أغنيك عما ترى ؟ قال: بلى ولكن لا غنى لي عن بركتك)(184) . ذكر نبي الله داود u: عن أبي هريرة y عن النبي r قال خفف على داود u القرآن فكان يأمر بدوابه فتسرج فيقرأ القرآن قبل أن تسرج دوابه , ولا يأكل إلا من عمل يده)(185). ذكر نبي الله سليمان u : عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله r أن سليمان بن داود u لما بنى بيت المقدس سأل الله U خلالاً ثلاثة :سأل الله U حكماً يصادف حكمه فأوتيه ، وسأل الله U ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده فأوتيه وسأل الله U حين فرغ من بناء المسجد أن لا يأتيه أحد لا ينهزه إلا الصلاة فيه أن يخرجه من خطيئة كيوم ولدته أمه"(186) . وعن أبي هريرة y عن النبي r قال : قال سليمان بن داود : لأطوفن الليلة على سبعين امرأة تحمل كل امرأة فارساً يجاهد في سبيل الله . فقال صاحبه : إن شاء الله ، فلم يقل , ولم تحمل شيئاً إلا واحداً ساقطاً أحد شقيه . فقال النبي r : لو قالها لجاهدوا في سبيل الله "(187) . ذكر نبي الله يونس u : عن سعد بن أبي وقاص yقال : قال رسول الله r " دعوة ذي النون التي دعا بها في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين . لم يدع بها مسلم في كربة إلا استجاب الله له "(188). ذكر يحيى u : عن أنس بن مالك أن النبي r حدثهم عن ليلة أسري به :" ثم صعد حتى أتى السماء الثانية فاستفتح . قيل : من هذا ؟ قال جبريل . قيل ومن معك ؟ قال:محمد ،قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم . فلما خلصت فإذا يحيى وعيسى وهما ابنا خالة ، قال : فهذا يحيى وعيسى فسلم عليهما فسلمت فردا ، ثم قالا : مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح "(189).
عدل سابقا من قبل الوتر الحزين في 5/3/2009, 00:08 عدل 1 مرات |
|
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13234 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: دلائل النبوه (2) 15/8/2008, 14:01 | |
|
|
|
أكرم عبد القوي __________
العمر : 57 عدد الرسائل : 23180 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 37126 ترشيحات : 136 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: دلائل النبوه (2) 15/8/2008, 15:44 | |
| متواصلين معك شريفنا المكرم
فنحن منك نتعلم |
|
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32786 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: دلائل النبوه (2) 5/3/2009, 00:09 | |
| |
|
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32786 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: دلائل النبوه (2) 5/3/2009, 00:10 | |
| |
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17869 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: دلائل النبوه (2) 14/3/2009, 08:59 | |
| |
|
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32786 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: دلائل النبوه (2) 15/3/2009, 08:56 | |
| |
|
صفاء الروح مراقب عام
عدد الرسائل : 3955 بلد الإقامة : أرض الإسلام احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9811 ترشيحات : 102 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: دلائل النبوه (2) 15/3/2009, 20:03 | |
| بارك الله فيك اخي و استاذي الفاضل الوتر السعيد
و لا حرمك الاجر و الثواب
جزاك الله عنا خير الجزاء
في انتظار القادم
تقبل اخي كل التقدير و الاحترام
|
|
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32786 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: دلائل النبوه (2) 22/4/2009, 23:05 | |
| |
|