الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 فوائد لغوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nasertoba
مرشح
nasertoba

ذكر
عدد الرسائل : 6343
فوائد لغوية  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : فوائد لغوية  111010
العمل : فوائد لغوية  Collec10
الحالة : فوائد لغوية  110
نقاط : 17200
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : فوائد لغوية  222210

فوائد لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: فوائد لغوية    فوائد لغوية  I_icon_minitime8/11/2011, 17:00

يعتقد الكثيرون خطأ أن كلمة (زعلان) ليست من الفصحى، وهذا اعتقاد خاطئ، فالكلمة
فصيحة، والدليل:

في معجم (المحيط) يقول ما نصه:
الزَّعْلاَنُ: المستاءُ
الغاضب؛ هو زعلانٌ مِن كذب صديقه عليه، مؤنث: زَعْلانَةٌ، جمع:
زَعْلىْ.


وفي المعجم الوسيط:
زَعِلَ - [ز ع ل]. زَعِلْتُ، أَزْعَلُ،
مصدر: زَعَلٌ. "زَعِلَ مِنْ تَصَرُّفاتِهِ": غَضِبَ، اِسْتَاءَ، حَنِقَ، سَخِطَ.



وفي لسان العرب:
زعِل الرجل يزعَل زَعَلاً: نشط. والفرس استنَّ بغير
فارسه.
والمولَّدون يستعملون (الزَّعَل) بمعنى الملل والغيظ ويصرفونه تصريفا
تاما
***************************
إذن كلمة (زعلان) فصيحة، وفعلها (زعل) بفتح
الزاي
وكسرالعين.

================================================

كلمة " قُدّام "......

فيعتقد البعض أن كلمة (قُدَّام)
ليست فصيحة، وهذا اعتقاد خاطئ، والدليل على ذلك تعالوا معنا لنراه:


في
المعجم المحيط:

قُدّامَ: ظرف مكان بمعنى أمام؛ وقف الناس صفًّا قدّامَ شبّاك
التذاكر.

وفي المعجم الوسيط:

قُدَّامٌ - (مُؤَنَّثَةٌ وَقَدْ
تُذَكَّرُ). [ق د م]. 1- "جَلَسَ قُدَّامِي": أَمَامِي، وَهُوَ ظَرْفُ مَكَانٍ. 2-
"لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ": أَيْ قَبْلَهُ.
***********************

إذن
مما سبق يتبين لنا أن كلمة (قُدَّام) كلمة فصيحة، وهذه الكلمة يستخدمها الناس على
اعتبار أنها ليست فصيحة، وهم يستخدمونها بقلب القاف همزة، وهذا ربما ناتج عن كثرة
استخدام الكلمة على اللسان ولسهولة نطقها في اعتقادهم.


==================================================

كلمة " عصب ".....

الفعل عصب بالتخفيف و التثقيل يعني لف و
ربط

ومنه أهل الرجل عَصَبته أي من يحيطه فالأخ جانب والعم جانب والأب طرف
والإبن طرف

نقول يصلي بالناس علي الرجل واحد من عَصَبه.......وفي الميراث
يحجب الإبن أطرافه أي الأحفاد

و العـصبة بضم العين من10~40

أما
العصابة فهي كل جماعة من الناس والطير والخيل ...

و يوم عصيب و عصبصب أي
شديد ولعله من تعاصب الأحداث والمصائب فيه

المصدر

مختار الصحاح
بتصرف

ومن خارجه

العَصَب موصل الأحساس و الحركة بالجسم
.

__________________
فوائد لغوية  Ecf6b8639139d859870f4bea4fb65b7a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
فوائد لغوية  210
احترام القوانين : فوائد لغوية  111010
العمل : فوائد لغوية  Unknow10
الحالة : فوائد لغوية  8010
نقاط : 19671
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : فوائد لغوية  333310

فوائد لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية    فوائد لغوية  I_icon_minitime10/11/2011, 00:50

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عريس لقطه
عضو فضى
عضو فضى
عريس لقطه

ذكر
عدد الرسائل : 1383
فوائد لغوية  210
بلد الإقامة : الجيزه
احترام القوانين : فوائد لغوية  21010
العمل : فوائد لغوية  Broadc10
الحالة : فوائد لغوية  1410
نقاط : 8142
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : فوائد لغوية  Awfeaa10

فوائد لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية    فوائد لغوية  I_icon_minitime13/11/2011, 23:39

سبحان الله حقيقة خيالية بالنسبة لي شكرا ايها الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة الرجباوي
مراقب عام
مراقب عام
جميلة الرجباوي

انثى
عدد الرسائل : 14748
فوائد لغوية  210
احترام القوانين : فوائد لغوية  111010
العمل : فوائد لغوية  Profes10
الحالة : فوائد لغوية  110
نقاط : 46237
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : فوائد لغوية  888810

فوائد لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية    فوائد لغوية  I_icon_minitime14/4/2012, 01:08

فوائد لغوية  12887423062
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد لغوية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قطوف لغوية
» قطوف لغوية
» فروق لغوية 1
» مقتطفات لغوية
» فروق لغوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية العام-
انتقل الى: