السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته..
يتأثر مستوى الأداء في مجال الرياضة من قبل اثنين من العمليات الرئيسية --
التربوية والبيولوجية. الأول يعتمد على تأثيرات معينة نظم التدريب (وسائل وأساليب التدريب ، وأحجام وكثافات التدريب عمل خلال المتوسط ، الصغير مختلفة ، أو macrocycles). والثاني هو تتميز التكيف على المدى القصير والطويل في عمليات مختلفة نظم للرياضي.
نظم التدريب تسمح للرياضي على تكييف نفسها مع الأحمال التدريبية في بعض من أجل تحسين الأداء. التكيف بالتالي فهي ليست عملية سلبية ، كما تظهر بعض المتخصصين في المطالبة ، ولكن التكيف الإيجابي للرياضي إلى الأحمال التدريبية. للأسف هناك بعض المدربين و علماء الرياضية الذين يفهمون في إطار التكيف أنه هناك رد فعل مضاد من
الكائن الحي الذي يؤدي إلى انخفاض الأداء أو حتى الي الاستقرار.
من الواضح أن معدل التحسن يبدأ في التباطؤ مع الزيادات و مستوى الأداء ، وخاصة عندما استخدمت نظم تدريب مماثل على عدة سنوات. ولذا فمن المهم جدا لتشجيع أنواع مختلفة من عمليات التكيف في التدريب للحد من تأثير ردود الفعل المضاد للكائن كما تحسن مستوى الأداء. ويتحقق ذلك عن طريق التخطيط تغييرات في وسائل وأساليب التدريب في كل دورة من دورات التنمية.
أسئلة وأجوبة
المواد التالية النظرية والعملية . على موضوع التنمية والتطوير من حيث الشكل ويتم تقديم النصح والإدامة في شكل أسئلة وأجوبة.
وهذا يسمح لنا أن ننظر في عمق المشكلة ويعطي كل شخص المشورة العملية المعنية.
1. ماذا نفهم تحت مصطلح في علم التدريب الرياضي ؟
النموذج الأعلى هي المرحلة المثلى من المادية والتقنية والنفسية والتكتيكية التحضيرات. يمكن أن تكون هذه المرحلة إعداد الأمثل لتطبيقها بشكل صحيح فقط كل دائرة تطوير رئيسية. وتشكل المؤشرات هي النتائج المبينة في المسابقات ، وكذلك في ظروف التدريب. الأول يشير لها بالمرحلة الأساسية ، والمرحلة الثانية من منطوقه (Matveyev ، 1987).
2. ما هي عوامل النجاح في عملية التنمية والتطوير ؟
ويتميز هذا المراحل التي في واحد أو آخر ترتيب عمليات التكيف والإدامة ومعالجة الضعف . لعقود عدة توجد في الرأي القائل بأن تطوير شكل مشابه بعد الفترة الانتقالية ، وكذلك
وبعد فترة المسابقة الأولى ، بدءا من مرحلة التكيف ، تليها مرحلة التقوية والتعديل. هذا الرأي قد وصل حتى الآن بقيت على حالها تقريبا في سباقات المضمار والميدان. ومع ذلك ، والتشكيك في مختلفة مستوى أداء الرياضيين والدراسات التجريبية ومتعددة سمح لنا للتوصل إلى استنتاج مفاده أن عملية تطوير الأعلى
شكل (مراحل البديلة ، ومدتها ، وما إلى ذلك) يعتمد على خصائص الفرد الرياضي وبناء دورات تدريبية سنويا.
3. كيف يمكن تطوير النموذج بعد الفترة الإنتقالية أو أحدث فترة راحة عند العامة ويعمل فيها الاستعدادات محددة في وقت واحد؟
عملية التنمية في مجموعة واحدة من الرياضيين يبدأ التكيف المرحلة ، تليها مراحل الإدامة والحد من (الشكل 1). مجموعة أخرى والحد من المرحلة السابقة لمرحلة التكيف (الشكل 2). و ممثلون عن المجموعة الثالثة والتسلسل التالي : الترميم ، الحد ، والتكيف والترميم والحد من (الشكل 3). مدة شكل دورة التنمية الفردية. معظم الرياضيين في الوصول إلى النموذج 2 حتي 5 أشهر.
كيف يمكن تطوير النموذج بعد الانتقال أو أحدث فترة راحة عندما وتنقسم فترة الإعداد إلى إعداد دورات عامة ومحددة؟
هيكل التنمية الشكل يتبع نمطا مماثلا إلى ما سبق وصف فترة التحضير (ثلاثة أنواع مختلفة من توزيع المرحلة). و الفرق الوحيد هو في محاولة للوصول إلى النموذج الأول في إعداد العام تمارين محددة قبل إعداد يبدأ. مدة الدورة لا تزال دون تغيير.
4.كيف يمكن تطوير الإنموذج الرياضي بإستخدام التدريبات البديلة للمجاميع التدريبية الشائعة؟
ونعتقد أنه يمكن استخدام بديل مجمعات التدريب تأثير حتى فشل رياضي للوصول الى الشكل المطلوب في الوقت المخطط لها. في ظل هذه الشروط يتم تغيير وضع شكل في دورة سنوية قليلا عن المجموعات الأولى والثانية (التين 1 و 2). تسلسل المرحلة الآن -- الصيانة ، والحد ، والتكيف والصيانة والحد من (الشكل 4). هذا ، بطبيعة الحال ينطبق على السنة تخطيط السنوى و المرخلي للتدريب مزدوجة.
5.كم يستلزم من الوقت للتوصل إلى مستوى قمة الإنموذج التدريبي؟
مدة الدائرة التدريبية الواحدة 2-8 اشهر. ذلك يعتمد ، الى جانب الخصائص الفردية للرياضي ، وذلك أساسا على تصميم المتوسط ، والكلي وmicrocycles في البرنامج التدريبي. ومع ذلك ، الغالبية العظمى من الرياضيين الوصول شكل داخل 2-3 أشهر. في حالة التخطيط السنوى و المرحلي للتدريب نقرا كل دورة من دورات اثنين من يأخذ على شهرين في المتوسط.
6.هل يمكننا تقصير أو تطويل الوقت للوصول إلى قمة المستوى التدريبي؟
وأشارت الدراسات التي أجريناها أن التغييرات في وحدات التخزين أو شدة التدريب لم يكن تأثير على الوقت اللازم للوصول إلى النموذج. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن تطوير النموذج الأعلى يطيل بعد سن 25 حتي 30 عاما. تغييرات في اتجاه وسائل التدريب كل 3-4 أسابيع سيكون في هذه السن مضاعفة طول دورة.
7.كم من الزمن نستطيع المحافظة على الإنموذج الرياضي العالي ؟؟
من أجل الحفاظ على الشكل الذي هو ضروري لتغيير وسائل التدريب على الأقل مرة كل أسبوعين (1 الى 2 و 3 إلى 4 أسابيع). أشارت الدراسات التي لدينا أنه من الممكن
الحفاظ على شكل لمدة تصل إلى سبعة أشهر.
كم هي مراحل الحد من النموذج؟
مرحلة الحد من النموذج قبل إلى التكيف الفردية ويختلف 1 حتي 2 يصل إلى 3 إلى 4 أسابيع. المراحل التي تتبع لحد من التكيف والصيانة ويعمل حتى آخر مراحل المناورات الانتعاش المحدد ، أو حتى نقل إلى فترات إعداد والمنافسة أو التي تمر بمرحلة انتقالية تأخذ مكان.
8.هل يمكن إستخدام المستوى كدليل لتحديد شكل التدريب؟
ويعتقد البعض أن النتائج فقط على مقربة من أداء الشخصية هي أفضل شكل مؤشرات موثوق بها. ونعتقد أن هذا سيكون من الخطأ ، كما أن هناك العديد من الأسباب لماذا الرياضيين ليست قادرة على تكرار الأداء على أفضل وجه. علاوة على ذلك ، وتجدر الإشارة إلى أن يتم التوصل إلى عادة قمة مستواه في بداية أعمال الصيانة
المرحلة التي تلي مرحلة التكيف. مدة انه هو نفسه للجميع رياضيين (7 إلى 10 أيام).
9.هل من الممكن أن نصل إلى مستوى تدريبي عالي دون إستخدام تمارين المنافسة بالتدريب ؟
نعم ، يمكن القيام به ، شريطة أن :
تنفيذ الأمور من حيث وزنها و ايضاحها التي تختلف في كمية استخدامها في المنافسة تنفذ و تستخدم في القاء الأوامر .
أجزاء من التدريبات تشبه الإجراءات في المنافسة القفز للحدث (يقفز الرياضي بالاسراع بتسجيل أسرع وقت، تشغيل أكثر من 30 إلى60 م ).
تستخدم المسافات قريبة من مسافة السباق في سباقات السرعة.
المسافات قريبة من مسافة السباق ، أو التدريب الأحمال التي تختلف القليل من إنتاج الطاقة احتياجات المسافة المنافسة ،
وتستخدم في تشغيل عن بعد الأحداث.
10.هل بالإمكان تحقيق الإنموذج الرياضي من دائرة تدريبية سنوية كبرى واحدة؟
على الرغم من أنه لا يحدث في كثير من الأحيان ، فإنه يحدث في بعض الأحيان إلى الرياضيين الذين يستخدمون في وقت واحد التدريب العامة والخاصة وسيلة مباشرة بعد
الفترة الانتقالية (الشكل 3). تغيير التدريب العامة والخاصة في هذه الوسائل مرحلة كل أسبوع أو أسبوعين فقط يحتفظ التي تحققت من قبل الأداء المستوى. الأمر نفسه ينطبق على الرياضيين الذين يستخدمون نوع المنافسة التمارين فقط مرة واحدة في أسبوعين.
11.ماهي وسائل خفض مستوى الحمل التدريبي خلال الفترة الإنتقالية؟
انخفاض في مستوى الأداء يعتمد على الأنشطة التي استخدمت خلال الفترة الانتقالية والخصائص الفردية الإنمائية للرياضي.
وكان جميع الرياضيين بعد فترة انتقالية السلبي انخفاضا 3 حتي 5 ٪ في أكبر الأداء بعد فترة من الانتعاش نشطة. أداء الرياضيين في المجموعة خفضت لي 8 حتي 12 ٪ (الشكل 1) ، في المجموعة الثانية من 8 حتي 10 ٪ و في مجموعات سوء 5 حتي 8 ٪.
12. كيفية التحكم في مستوى الأداء ؟
فقط ديناميكية أفضل للمنافسة ونتائج التدريب تعكس صحيح صورة للصيانة والتنمية والحد من العمليات. أفضل تدريب ولذلك ينبغي أن تكون النتائج المسجلة بعد كل دورة تدريبية ، أو على الأقل عدة مرات خلال دورة الأسبوعية. إذا التدريبات المنافسة لسبب لا تستخدم خلال بعض مراحل التدريب ، وتقوم على ديناميات الأداء النتائج في التدريبات الأخرى.
الترجمة من Atletika Legkaya ، اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، العدد 1 ، يناير 1991.
في الأخير تقبلوا مني فائق الاحترام و التقدير