| خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول 9/9/2009, 01:24 | |
|
مساء الخير للجميع حبيت أحط لكم كل ما يتعلق بالابل والهجن
[/b]
توجد في دولة الامارات العربية المتحدة سلالات أصيلة للإبل العربية يبلغ تعدادها أكثر من نصف مليون مطيه ومن تلك السلالات
ظبيان - صوغان - الوري - مصيحان – هملول" – "الأصيفر - سمحون – ذيبان
ومن الأصايل
الوارية" - المرية - توق - العالية - الغزيلة - الطيارة - المسك "الزعفرانة - الطفرة - دبيس – الشعلة
°l||l°سباقات الهجن °l||l° تقام للهجن سباقات موسمية معروفة للجميع وفي عدة ميادين بالدولة.. ولهذا يحرص كل مضمر الإشراف على كل ما يتعلق بإبلة التي ستشارك في السباق. وهناك مصطلحات يتداولها المضمرون نحو: "التضمير أي تدريب الهجن لدخولها ومشاركتها في السباق، و(المضمر) هو المدرب .
"التفحيم" مرحلة من مراحل تدريب الإبل لإكسابها لياقة بدنية.. ويكون ذلك قبل المشاركة في السباق.
"التحفيز
فيعني تهيئة الناقة لإلقاء ما في بطنها من الطعام للمشاركة في السباق. بينما يستخدم القلص للناقة ... (العيول) وهي النافرة التي تضطرب في بداية السباق فتربط بناقة أخرى تقودها لمسافة 100 متر أو أكثر من السباق.. ثم تترك لتواصل إنطلاقها بعد ذلك.
"المضحى هو طعام الصباح الذي يقدم للناقة ويتألف من الشعير والتمر واللبن.. "المعشى طعام العشاء وهو من الشعير والتمر مضافاً إلية الحب، "السعوط أي الطعام الدسم الذي يقلب للإبل المشاركة في السباق ويشمل السمن والعسل والبيض. "الممطي" وهو الشخص الذي يجهز اللإبل لميدان السباق. الرجبي هو الذي يقود الجمل أثناء السباق ويجب ألا يكون ثقيل الوزن، كي لا يؤثر على سرعة الإنطلاق. ونجد اهتمام ".. المضمر " بتدريب وتغذية ومتابعة الحالة الصحية والنفسية لإبلة، والتأكد من ناقتة
المطيةهل هي قوية وغير سمينة، وأن لا يركبها قبيل دخول السباق، ويجب علية أن يسيرها في بداية التدريب لمدة سبعة أيام ولمسافة عشرة كيلومترات، بعدها علية أن يزيد هذه المسافة لتبلغ خمسة عشر كيلومتراً، فإذا لاحظ عدم إجهادها وتعبها من المسافة هذه فعلية إن يزيد مسافة سيرها خمسة كيلومترات أخرى. وأن تكون فترة تدريب المطايا خلال وقت الضحى ولمدة ساعتين، وعلية أن يقدم لمطاياة الغذاء والعشاء وتشمل الوجبتان.. الشعير أو الذرة والحب والبرسيم (الجت).. وتظاف إليها التمور مع الوجبتين لئلا تصاب بفقر الدم
وتأكل المطية في الصباح من المرعى الطبيعي في الصحراء .. "تسريح الناقه"
|
|
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول 9/9/2009, 01:25 | |
| مصطلحات البدو لأمراض البوش: ميز البدو الكثير من الأمراض أو الاعراض المراضية بمصطلحات قد تصعب على كثير من غيرهم وطبعا هذه المصطلحات خاصة بالبدو ومسميات الامراض لديهم , ومن هذه المصطلحات : نخيه : فرازات انفية في الالتهابات التنفسية . مرض الزنبور: مرض التريبانوسوما . دفعه بقرنها : وتعني انقلاب الرحم . بدية : أنقلاب المهبل وظهور الجزء الداخلي . حت وبرها :وتعني الجرب أو الحساسية . يرام : وهو التهاب الضرع الخارجي ذو الورم العادي . كعر : وهو التهاب الضرع ذو الخراج أو الدمل . تضلع : وهو عرج الإبل . مغبرالعين : مرض السحابة البيضاء على العين . قرحة : يعني مرض الجدري في الجمال . حمرانه أو مشتطه : وتعني النفاخ أو التلبك المعوي وظهور كبر حجم البطن . مدني : وهو الحمل أو العشار . صباب : ويعني الإسهال . وريم : وهو الاستسقاء في الجمال . السلا : وتعني المشيمة بعد الولادة . اللهي أو السقام : وتعني التهاب الفم الداخلي ( الحلق ) . ظفه : وهو التهاب الفم الخارجي ( حبوب حول الفم وتصيب الأغنام اكثر ) . موضيه : تدلي الرقبة والرأس أثناء السير . ترتجف : ارتعاش الجمل لعضلات جسمه . الشافه : التهاب الخف من اسفل . سلمه : التهاب يصيب الخف من الجانب يسبب خراج أو دمل . غش : ديدان معويه . غاله : حساسيه أو التهابات جلدية . صجع طير : حالة دوران لا ارادي تصيب الجمل . كلبه : مغص يصيب الجمال . غده: وتعني التهاب الغدد الليمفاوية بالجمال
|
|
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول 9/9/2009, 01:26 | |
| معاايير الجمال في الابل....... يتفق عشاق الابل ان هناك جمالاً محسوساً في الابل وجمال آخر غير الذي تدركه العين ولكن تدركه النفس البشرية يتمثل في بالكل المتكامل لهيئة الناقة وحركاتها ونظرات عيونها هذا بالإضافة إلى المعايير المعروفة ونذكر بعضاً منها مثل الرقبة الجرداء الطويلة وضخامة الرأس واستطالته والبرطم الضافي والمنهدل وان يكون السنام (منفهق) متأخر وان يكون ممتلئاً ومرتفعاً والجنب عريضاً والوبر (معكرش). وقد تختلف هذه المقاييس قليلاً من لون إلى لون على سبيل المثال يجب ان تكون الاذن طويلة نوعاً ما في المجاهيم كما يجب ان تكون الأرجل مقوسة نحو الخلف (هزع العراقيب) في كافة الفئات ما عدى المجاهيم. الشاعر دغيم بن حمود بن غيام وثق بعض مقاييس الجمال بأربعة أبيات
يتناقلها الناس في قوله:
يا صاح.. كان أنك تحب المغاتير
عليك باللي يرغبونه هل الصنف
وساع النحور اللي وبرها دواوير
جرد الرقاب اللي عرانينها هنف
وضحى طفوح الراس سندا الاباهير
ما هي بلا.. لقفا ولا هي من الجنف
طويلة النسنوس هزعا مواخير
من حول هذا الوصف يا صاح خذ وانف
|
|
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول 9/9/2009, 01:26 | |
| الوااان الرجااااب .... البدووو يميزووون الرجاااب من الوااانهن كالتالي :
- الوضحى: وهي ذات اللون الأبيض وهي أرغب أنواع الإبل إلى البدو، وأحبها إلى قلوبهم ويسمونها (المغاتير). - الحمراء: وهي التي يكون وبرها أحمر.
- الشقحا: وهي ذات اللون الرمادي، بين الوضحى والحمراء.
- الملحا: وهي ذات اللون الأسود.
- الشعلا: وهي قريبة من الشقحاء ولونها أخضر باهت وهي بلون القهوة.
- السحمة: ولونها بلون حبة القهوة.
- الصفراء: ولونها أصفر واضح ويسميها البدو (المجاهيم).
- الزرقاء: أزرق وهي مكروهة عند البدو وهم يدعون عليها بقولهم: (عساكي مذرة ما انت بذرة).
من أقول الشيخ زايد يقول صاحب السمو الوالد القائد الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان ...رحمه الله
وفاء منا للأبل وما أسدته لأسلافنا ولنا من بعدهم من خدمات ، وقت أن كنا نعتمد عليها في كل حياتنا وتنقلاتنا ورحلاتنا ، فإننا نهتم بها ونكرمها لسابق أفضالها علينا وعلى أجدادنا ، ولن ننسى أن الأبل كانت وسيلتنا الوحيدة في التنقلات . وقد حضيت الأبل بالاهتمام والرعاية الدائمة من صاحب السمو رئيس الدولة وبفضل جهوده احتلت دولة الامارات في هذا المجال مركزا متقدما على المستوى العربي عامة والخليجي خاصة ، حيث أصبحت مهوى أفئدت عشاق ومحبي رياضة سباقات الهجن العربية الأصيلة ، وقد لقى النداء الذي اطلقه صاحب السمو رئيس الدولة قبل ما يزيد على عشر سنوات مضت والذي دعا فيه إلى المحافظة على الابل والاهتمام بهذه الثورة الوطنية الغالية التي كادت أن تختفي من الحياة العامة استجابة كبيرة . ويتابع المغفور له باذن الله جميع سباقات الهجن العربية الاصيلة التي تقام بالبلاد أو المنطقة ويرصد سموه الجوائز القيمة لها . ومن أهم ميادين سباقات الهجن العربية الاصيلة في الدولة ... - ميدان الوثبة ... ويبلغ طوله 10 كيلو مترات ... ويقع على بعد 40 كم عن مدينة أبوظبي .... - ميدان ند الشبا ... ويبلغ طوله 10 كيلو مترات ... ويقع في إمارة دبي ... بالإضافة إلى ميدان اخر يبلغ طوله 6 كم وآخر في اللبسة . - ميدان العين . كما توجد ميادين أخرى في الذيد و عجمان و أم القيوين و رأس الخيمة . وجاء اهتمام صاحب السمو بهذا التراث رغبة منه في استفادة اصحاب الابل من أبناء البادية وتشجيعهم على التمسك بهذه التقاليد من خلال الدعم المعنوي والمادي لأبلهم ... والمتمثل في المعونات الشهرية المخصصة للأبل ، وكذلك المواد الغذائية والخدمات الطبية المجانية التي تقدم لها ، ومنفعة المواطنين أصحاب الأبل من الثروة التي منّ الله بها على دولة الإمارات من خلال اقامة اسواق متنقلة في ميادين تعرضفيها للبيع بأثمان كبيرة .
|
|
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول 9/9/2009, 01:27 | |
| بعض أوصاف الابل وأجزاءها
تربية الابل من الموروث الذي لازال سكان الجزيرة العربية متمسكون به فهي في السابق مصدر رزق للاباء والاجداد والان هي ثروة مهمة للبعض وهواية محببة للاخرين .. ومن هذا المنطلق فقد نسمع في مجالسنا ومن كبار السن بعض المصطلحات الخاصة بهذه الحيوانات والغير مفهومة لبعض ابناء الجيل الحالي ... في هذا الموضوع سنحاول ايراد بعضا من تلك الاسماء والاوصاف مع العلم أن التسميات قد تختلف من منطقة لأخرى ..
: أوصاف عامة للابل :
حوار : ولد الناقة حديث الولادة
حاشي : صغير الابل
قعود : الجمل الصغير
بكرة : الناقة الصغيرة
خلفة : الناقة بعد الولاده ويتبعها وليدها
عشرا : الخلفة أكملت سنة بعد الولادة وحملت من جديد بحيث يصبح لبنها
(حامضا) . فاطر : كبيرة السن من الابل الاناث
هرش : كبير السن من الجمال.
ذلول : الناقة السريعة العدو ولها مواصفات خاصة .
زمل : مجموعة من الجمال (قافلة)
خلوج : الناقة اذا مات أو ذبح حوارها تظل مدة تحن وتخلج وتعود الى المكان الذي فقدته فيه .
مسوح : الناقة اذا ولدت وخبئ وليدها وحلبت وأستمر يحلب منها وليس لها ولد يرضعها .
جفال : عندما تفاجأ الابل بخروج شئ عليها غريب تعدو كثيرا حتى تهدأ .
خريش : الناقة المصابة بجفال وعدم استقرار ولاتمكن أحد من لمسها أو الاقتراب منها .
مردوفة : على ظهرها شخصين
المغاتير : الابل فاتحة اللون .
المجاهيم : الابل السود
الهمل : الابل التي ترعى بدون راعي
رحول : الناقة أو الجمل الذي يشد عليه ويرحل من مكان لأخر .
سانيه : الناقة التي يخرج عليها الماء من البئر .
ثالثاً : أجزاء الجمل أو الناقة .. السنام : هو الجزء البارز في ظهر الناقة أو الجمل
الغارب : بين السنام والرقبة مما يلي السنام من الامام
الردف : مما يلي السنام من الخلف
فرسن : خف الجمل
سلاما : قوائم الجمل
وبر : الصوف الموجود على ظهر الجمل
السبيب : الشعر الموجود في ذيل الجمل
|
|
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| |
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول 9/9/2009, 01:29 | |
| كيف تعرف السبوق تعرف الهجن السبق بالعديد من الدلائل مثل القوام و الطول و اللون و شكل الاذان ولكن اكثر الهجن لا تعرف اذا كانت سبوق او هديفه ( عديمة الفائدة ) سوى من خلال التوقيت الزمني اي بعد التدريب هناك مرحلة تدعى التفحيم وهي جعل الهجين يركض بمفردة كما سوف يفعل في السباق و توقت له هذه قائمة بتواقيت السبق وهي تعتبر معيار للهجين المسافة____________ التوقيت الزمني
10 كم ____________ 17 دقيقة
7 كم ______________ 11 دقيقة و 20 ثانية
5 كم ______________ 7.50 دقيقة
4 كم ______________ 6.6
3 كم ______________ 4.30
|
|
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول 9/9/2009, 01:29 | |
| فحول أصايل من سلالة مصيحان
هذة صوره لبعض الفحول من سلالة الفحل المشهور مصيحان
والمشهور أن مصيحان ولد ناقة باطنية الأصل تسمى"مصيحة"كانت ملك
لـ آل معلا حكام أمارة أم القيوين وأبوة الفحل المشهور "الأصيفر" بعير
بيلة الدروع ويقال أيضا والله العالم أنة جد الفحول القحيدي والسعدي من أبوهن......
عدل سابقا من قبل عبير عبد القوى في 9/9/2009, 01:36 عدل 1 مرات |
|
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول 9/9/2009, 01:30 | |
| العتاد أو التجهيزات الضروريه للهجن ....
تجهيزات ضرورية للهجن
هناك تجهيزات لا بد من توافرها عند إعداد الإبل، ومن تلك التجهيزات المهمة :
الخطام : الحبل الذي يجعل في طرفة خناقة تربط في رقبة البعير ثم تثنى على مخطمة.
القرن: حبل يقرن فية بعيران.
العقال: الحبل الذي تشد بة ركبة البعير.
الهجار: الحبل الذي يشد بة رسغ البعير.
القيد: الحبل الذي تقيد بة يدا البعير ويترك ليرعى دون أن يبتعد.
الرفاق: الحبل الذي يشد بة عضد البعير لئلا يسرع.
الطوال: الحبل الذي يشد بة البعير فيمسي صاحبة بطرفة الأخر ويرسل البعير في المراعي.
الشداد: الجزء الخشبي المكون من الأظلاف الخشبية والصلائب التي توضع أمام السنام.
البطان: الحزام الذي يلف حول الصدر لتثبيت الشداد.
الحقب: الحبل الذي يشد بة الرحل أو الشداد إلى بطن البعير.
الساحة: بساط صوفي لة فتحتان يوضع فوق الشداد أو الرحل.
المحوي: لفافة على شكل صرة توضع خلف السنام وتتصل بالشداد كي يجلس الراكب عليها وإذا ما وضعت خلف الرجل فهي للرديف.
الخرج: وعاء آلات المسافر .
الجاعد: جلد خروف أو غيرة يوضع على الخرج لإراحة الراكب.
|
|
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول 9/9/2009, 01:33 | |
| دور الوســـــــــم في معالجة أمراض الإبل .....
لقد كان للعرب القدماء علاقة وطيدة مع بيئتهم البسيطة بمفرداتها
والعميقة بمدلولاتها، حيث استطاع أن يعيش ويتأقلم معها ويحقق من
خلالها كل متطلبات حياته من طعام وشراب ومأوى وملبس ودواء سيشفي
معظم الأمراض التي تصيبه أو تصيب الحيوانات التي يعتمد عليها في معاشه ورزقه... فقد عرف المرض وبحث عن العلاج الخاص به بما يتناسب مع إمكانات
وما يتوفر لديه من أدوية يصنعها في الغالب من الحشائش ومن الملاحظ
أنه كان يكثر من استخدام أسلوب الكي بالنار (الوسم) للإنسان والحيوان على حد سواء..
وهو أسلوب كثر الحديث عن تعليله إلا انه يعتبر دواء ناجح لحد الآن في
مثير من الأمراض وخاصة عن الأبل. والبوش أو الأبل ثروة لا يعادلها
شيء لدى الإنسان العربي عموماً وفي الإمارات على وجه الخصوص
تحظى بنصيب طيب للاهتمام على المستوى الرسمي والشعبي..
لقد استخدم العرب في الماضي الوسم لتمييز الإبل إذا ما اختلطت مع
بعضها البعض حيث لكل قبيلة من القبائل وسمها الخاص والمتعارف عليه
عند الجميع تضعه على جميع إبلها. بالإضافة إلى الوسم صغير أو إشارة
توضع بجانب أو على أو أسفل الوسم العام فيستدل لونه إلى أي العشائر
أو الفخوذ التي تنتمي إليها الإبل..
آليـــة العمـــــــل حيث يستخدم لهذا الغرض سيخ محمي يرسم به الوسم في اماكن متفرقة
من الجسم في أعلى الفخذ ومنخر الناقة ووسط الكتف وفي العرقوب من
الخلف وعلى البطن وغيرها من الأماكن. وقد اطلق العرب أسماء مختلفة لأنواع الوسم.
((الوســم بالطب الشعبي)) أن العرب في الإمارات استخدموا الوسم في علاج الكثيرين من الأمراض
والحالات المرضية في الإبل وتشمل..: ((أمراض اليدين)) 1- اللّيَن: مرض يصيب اليد عن الرسغ، فيقال أن اليد مصابة بالليونة،
وتسمى بالعامية المحلية (لين) أو (( يد متلينه)) وسبب المرض على
الأرجح تراكم الشحم على بطن وظهر الجمل الصغير مع المبكر بالرصاغ
أي ربطه من يده بالحبل، ويعالج في الحالة بالوسم من الرسغين، أربع مرات أو أكثر.. ويسمى الوسم هنا (رزز) عن مرض اللين، والرزز هو
الوسم على شكل (نخرة) دائرية بأداة حديدية مدببة.
2- العضاد..: مرض يصيب يد الجمل ويسبب في (ضلعه)، والضلع: هو
عرج في مشية الجمل وعلاجه الكي بالنار على اليد المصابة.
3- الوهن..: مرض خفي يصيب الجمال فيعقدها، حتى أن الجمل لا
يستطيع أن يقوم من مكانه.. ويعالج الجمل المصاب بالكي على اليدين
مطرقين وعلى الرجلين مطرقين أيضاً.
4- النكب..: يصيب مفصل المنكبين، ولا يعالج إلا بالكي والرزز –
الوخز- والمطارق. 5- العصبية الباطنية..: وهو ضلع في يد الجمل المصاب ويلاحظ عن سير
الجمل أو ركوبه وعلاجه الوسم من باطن اليد المصابة على شكل حرف
(T) باللغة الإنجليزية.
6- العصبية الظاهرية..: وهو ضلع في اليد أيضاً ولكنه أخف من المرض
السابق ويعالج بالكي من ظاهر اليد.
7- الكعب..: يصيب رجل الجمل في منطقة العرقوب، وأعراضه الضلع من
الرجل – أي العرج – وعلاجه الكي على شكل (عرقاة الكعب) أي على
شكل إشارة (+)، وتسمى هذه الإشارة (عرقاة الكعب) . 8- الكهل..: سببه السير الكثير والتعب أو الركض المتواصل.. وكلها
أعراض له حيث يظهر الإرهاق الشديد على الجمل وعلاجه الكي على
المنطقة الأمامية من الصدر (الثنادى) ويكون الوسم على علامة الضرب (×) ويسمى (عراقي).
9- عرق الثقل..: ضلع يصيب رجل الجمل على شكل تشنج في العضل،
وأعراضه تظهر على شكل عرج خلال المشي ويعالج بمطرق واحد على الرجل المصابة.
10- الصبة..: هو ضلع يصيب الرجل ويظهر على شكل عرج خلال
المشي، إلى جانب أن الجمل ينقل رجله بتثاقل واضح وصعوبة بالغة،
ويعالج بوسم على شكل مشط (مشخل) أي على شكل حرف (I) باللغة
|
|
| |
|