الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 111010
العمل : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Unknow10
الحالة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 13156210

خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول   خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 I_icon_minitime9/9/2009, 03:18

(5) خلوج العوني : وقد جاءت في سياق قصيدة له يستحث بني قومه للرجوع للديار .

يقول الفارس نواف العواجي من عنزة

أعلمك باللي سرق حالي مقلول وايدي مكتوفه

البيض ما هن على بالي شفي ثمانين مردوفه

ليا أرقب السبر بالجالي الطرش يا ما حلا شوفه


يتبع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 111010
العمل : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Unknow10
الحالة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 13156210

خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول   خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 I_icon_minitime9/9/2009, 03:18


صور من مزاين قبائل قحطان

خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 01204758731



خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 11204758731



خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 21204758731



خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 31204758731



خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 41204758731



خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 51204758731



خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 61204758731



خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 71204758731



خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 81204758731



يتبع......




خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Insaed_06
خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Insaed_07
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 111010
العمل : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Unknow10
الحالة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 13156210

خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول   خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 I_icon_minitime9/9/2009, 03:20


ضراب الأبل وتناسلها ....

خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 01204760108



يختلف موسم تناسل الإبل باختلاف المناطق ، ولكن المألوف أنه مصاحب لحلول الفصول الرطبة ، وقد يحدث التناسل في فصل الصيف .
وتصبح ذكور الإبل بالغة جنسياً عندما تبلغ 4- 5 سنوات ، بينما تبلغ الإناث عند عمر 3-4سنوات ، ومع هذا فهي لا تتكاثر إلا عندما تكبر ، والأنثى تظل قادرة على الإنجاب حتى يصل عمرها إلى ثلاثين سنة .



[size=25]وفترة الحمل في النياق سنة كاملة إلا إذا جرّت الناقة فقد يصل الحمل إلى 14 شهراً .
ويصبح البعير قادراً على الضراب وهو جذع ( ابن خمس سنوات ) ، وتقول البادية ( الجذع لذع والثني وني ) . ويصبح البعير فحلا كاملاً عندما يكون رباعاً .
ولقاح الأنثى وهي صغيرة بين 3-4 سنوات مضر بها ، إذ أن رحمها لا يزال في طور النمو والاكتمال .
وهياج الإبل عادة في فصل الشتاء ، عندما تبرد الأرض ويبدأ النبات بالظهور . وذلك في فصل أكتوبر حتى نهاية مارس تقريباً .
ويقوم الجمل أثناء هيجانه خلال فصل التلقيح ( وحتى في غيره من الفصول ) بشم المنطقة التناسلية للأنثى ، وبولها وبعرها ( دمنها ) ، وتقول البادية ( يكرفها ) ، ثم يرفع الفحل رأسه عالياً مع فتل شفته العليا إلى الخلف ، وقد يعض الجمل الأنثى قرب منطقتها التناسلية أو خلف السنام ، وفي بعض الأحيان تكون العضة قوية حتى يسيل منها الدم .والجمل العربي يطلق هديراً متكرراً عندما يقترب من الأنثى مع رفع رأسه عالياً وهو ما يفعله عند القتال أيضاً ، ثم يقوم الجمل الهائج بإبراز شقشقته ، ويسميها البدو هدّاره ، ويحك مؤخرة رأسه ( قذاله ) بكتفه .وقد تعوذ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأيهمين ، وهما السيل والجمل الهائج ، قال الشاعر :
رغى عقب التمتمة والهديري من خوف مصقول ٍ يقص العتاري

وبالمقابل تستجيب الأنثى لهذه المغازلة مع إظهار رغبتها ورضاها ، حيث تقوم بفحج أرجلها الخلفية ثم تتبول ببطء أمام الفحل مبدية أعضاءها التناسلية ، وقد تقوم بحك جانبها بجانبه فتزيد من هياجه ، أما الأنثى المحجوزة عن الفحل فتقوم بالرغاء بشدة وتتمرغ على الأرض ، وتخبط الأرض بأرجلها مع القفز والرمح ويقال لها ( ميسّر ) .والإبل هي الحيوانات الوحيدة من ذات الخف التي تقوم بعملية الضراب وهي باركة على الأرض . وعادة تبرك الناقة وهي في حالة التجسير على الأرض تلقائياً عندما يقترب منها الفحل . وإن لم تفعل فإن الفحل يرغمها على البروك بإحدى وسائله ، كأن يقوم بتمرير أنفه على طول رأسها ورقبتها وجانبها حتى يصل إلى منطقتها التناسلية . فيفرك أنفه ويحكه بها ، كما يحكها برقبته أيضاً ، ثم يضع رقبته على رقبتها أو على ظهرها ، ويضغط عليها إلى أسفل بثقله الكامل ، وتقول البادية ( يحنكها ) . فإن لم تستجب يقوم بعضها في يدها وعند هروبها يطاردها ورقبته ممدودة وتقول البادية ( يسنّها ) .
ومن الاعتقادات الخاطئة أن الفحل لا يضرب أنثاه بحضور إنسان ، وهذا غير صحيح . إلا أن بعض الفحول أثناء فصل الهياج تسلك مسلكاً عدائياً مخيفاً عند تلقيح إناثها حتى أن بعضها قد يقتل الحيوانات التي تعترض طريقه وقد يقتل الإنسان.
ويمكن للفحل الواحد أن يلقح 70 أنثى خلال الموسم .

يتبع.....
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 111010
العمل : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Unknow10
الحالة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 13156210

خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول   خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 I_icon_minitime9/9/2009, 03:21

معايير الجمال في الأبل ....

خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 01204760108





يتفق عشاق الابل ان هناك جمالاً محسوساً في الابل وجمال آخر غير الذي تدركه العين ولكن تدركه النفس البشرية يتمثل في بالكل المتكامل لهيئة الناقة وحركاتها ونظرات عيونها هذا بالإضافة إلى المعايير المعروفة ونذكر بعضاً منها مثل الرقبة الجرداء الطويلة وضخامة الرأس واستطالته والبرطم الضافي والمنهدل وان يكون السنام (منفهق) متأخر وان يكون ممتلئاً ومرتفعاً والجنب عريضاً والوبر (معكرش).
وقد تختلف هذه المقاييس قليلاً من لون إلى لون على سبيل المثال يجب ان تكون الاذن طويلة نوعاً ما في المجاهيم كما يجب ان تكون الأرجل مقوسة نحو الخلف (هزع العراقيب) في كافة الفئات ما عدى المجاهيم.

الشاعر دغيم بن حمود بن غيام وثق بعض مقاييس الجمال بأربعة أبيات يتناقلها الناس في قوله:


يا صاح.. كان أنك تحب المغاتير
عليك باللي يرغبونه هل الصنف
وساع النحور اللي وبرها دواوير
جرد الرقاب اللي عرانينها هنف
وضحى طفوح الراس سندا الاباهير
ما هي بلا.. لقفا ولا هي من الجنف
طويلة النسنوس هزعا مواخير
من حول هذا الوصف يا صاح خذ وانف


يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 111010
العمل : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Unknow10
الحالة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 13156210

خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول   خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 I_icon_minitime9/9/2009, 03:22


[size=25]النــــاقة العســـــف

ان الناقة العسف هي الناقة الصعبة التي يصعب قودها ( قيادتها ) و

التي تحتاج إلى ( أدب ) فيعمد صحبها إلى ربطها في جذع نخلة أو

شجرة غاف ومن ثم يضع عليها شعاطير لحاف أو شادر كي

تحس به على جنبيها وكانها رجلي راكبها .

وتستمر هذه العملية مدة أسبوع تقريبا، وبعد ذلك يتم ربط خطامين في

فمها، أحدها على اليمين والآخر على اليسار ويتم سحبها يمنه ويسرى

مدة عشرة أيام .. كي تتعلم سهولة الإنقياد .

فيوجد من النوق ما هي صعبة عسفة تستغرق مدة تأديب تصل إلى

شهرين أو أكثر ..

وبعد أن يتم تأديبها وتدرب وتروض نهبط بها البلاد و يتم حمل الاطفال و

التمر عليها .

والتأديب غير ( التضمير ) فالتاديب لتطويع الناقة للركوب و الاستخدام

أما التضمير .. فهو إعداد الابل للسباقات بحيث يكون لها وزن ولياقة معينة

يتبع....
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 111010
العمل : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Unknow10
الحالة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 13156210

خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول   خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 I_icon_minitime9/9/2009, 03:23

كيف تعرف الخلفه ذات الحليب الوفير ....
قد يحتار بعض شراء الإبل و بالأخص شراء الخلفات كيف تعرف الخلفة ذات الحليب الوفير .
ولكن قد تعرف ذلك بحلب الخلفة و لكن يصعب ذلك في المزاد الخاص ببيع الإبل فإنه لا يتسنى لك ذلك و الأمر بسيط ولا يخفى على أهل الإبل الذين لهم باع طويل معها فإنه قد تحتاج الى معرفة التالي:


أولا : أن يكون العرق الذي يكون في جنب الناقة كبير و عريض و متعرج ((وخاصة يكون كبيرا و متعرجا )) لابد من ذلك
ففي هذه الطرقه قد لا تحتاج رؤية( خلوف) الخلفة يعني الديد الخلفي وهو ((الموخر)) فقط تحتاج ان تعلم هل الديد سليم ام لا.



ثانيا: قد تحتاج كذلك الى أن ترى الديد الخلفي ((الموخر)) بشرط ان يكون كبيرين يصل طولة إلى الكف أو أكثر بشئ بسيط جدا لأنه إذا كان كبيرين بشكل غير طبيعي فإنه مرض قد يكون ((الحضاة)) وهي خراج داخل الديد وقد لايوجد له علاج لأنه يشفى من جهه ويخرج من جهة أخرى.


ثالثا: يمكنك التعرف ايضا على كبر ديدها اذا كان كبيرا فباذن الله يكون حليبها كثيرا


رابعا: يمكنك النظر الى الحاشي (اي ابن الناقه) اذا كان سمينا فتكون لدى الناقه حليبا وافرا
ومن اهم هذا كله يجب ان تكون الخلفه لها طبوع زينه اي ليست حسود عند الحلب وتكون هادئه
لان بعض الناس لا يستطيع حلب الناقه ذات الطبوع السيئه


يتبع.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 111010
العمل : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Unknow10
الحالة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 13156210

خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول   خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 I_icon_minitime9/9/2009, 03:24

سلالات الإبل ....
يحرص العرب على معرفة سلالات الإبل وأصولها لارتباطها الوثيق بحياتهم اليومية منذ القدم ، وقد عنوا عناية خاصة بدقة التمحيص عن نشأتها ونسبتها إلى أصول ومناطق معروفة عندهم .
ومن وجهة النظر العلمية البحتة ، لايوجد اليوم إلا نوعان من الأبل هما : الجمل العربي ذو السنام الواحد – والجمل البكتيري ذو السنامين .
ولكن مع اختلاف البيئة والظروف المعيشية تظهر بعض الفروق التركيبية البسيطة بين المناطق المختلفة .

ولا يعد الجمل فحلاً أصيلاً إلا بعد خمس ولادات تلدها الناقة من فحل محفوظ النسب من سلالة معروفة ، ولا تناخ الذلول إلا للجمل الحر ( إبن أم خمسة ) ، لذلك تجد أن صاحب الذلول النجيبة يشمّلها وقت الهياج بشقة من الصوف يشق وسطها ويدخل ذيل الذلول من ذلك الشق تفادياً للقاحها من جمل غير معروف النسب .


ويعتمد البدو في تقسيمهم للإبل إلى سلالات على مفهوم خاص يرتكز على ألوانها ومواطنها والمواصفات المطلوبة لكل سلالة . لذلك نجد الفروق والاختلاف في تعداد هذه السلالات بين بادية نجد وشمال الجزيرة العربية من جهة وبادية الجنوب من جهة أخرى .
فبادية الجنوب ترى أن سلالات الإبل في الجزيرة العربية

هي ثلاثة
-----
المجــــــــــــــــــــاهــــيم

المــــــــــــــــــــــــغاتير

الحمـــــــــــــــــــــــــــر

ثم تأتي تقسيمات ثانوية عن كل سلالة تعتمد على ألوانها ، فتجد مثلاً المجهم السوداء الغورية ، وقد تجد حمرا مجهم ، والصفراء قد تكون صفراء مجاهيم أو صفراء مغاتير .

بينما في الشمال يقولون أن الإبل المجاهيم قد تكون في الذود الواحد عدة ألوان ففيه المجهم الصفراء والسوداء والصهباء والملحاء والحمراء ، ولكن المغاتير يكون اللون واحد في الذود الواحد ، فتكون جميعها إما شقح أو شعل أو صفر . لذلك من وجهة نظرهم أن التقسيم المنصف أن يكون كل لون من ألوان المغاتير سلالة قائمة بذاتها ، حتى وإن صادف اجتماع هذه الألوان في ذود واحد .

أولاً:- المجاهـيـم :

هي الإبل الملح ( مفردها ملحاء ) واشتهرت بها المنطقة الجنوبية خاصة الربع الخالي . وأفضلها لدى قبيلتي الدواسر ومرّة ، وربما انتقلت من هاتين القبيلتين إلى قبائل أخرى مثل قحطان وبعض عتيبة وسبيع وغيرهم . ويرى المدقق اختلافاً بين مجاهيم الدواسر ومجاهيم مرّة ، فإبل الدواسر عادة تكون أطول عظاماً وأرق أوصافاً ، وأقل حليباً . في حين أن أبل مرة أضخم عظاماً ورؤوساً وبطوناً ، وأقصر ، وأكثر حليباً من أبل الدواسر ، وأكثر ما يكون الاختلاف وضوحاً في الرأس والأذنين وعرض الوجه ، فإبل مرة تتصف بعرض الوجه في حين أن إبل الدواسر تكون أكثر حدة وأصغر حجماً ، لذا قيل أن المجهم الدوسرية أكثر جمالاً من المجهم المرية .

وللإبل المجاهيم ألوان متدرجة هي :

السوداء الغورية أو الغرابية : وهي شديدة سواد الوبر ، يقول الدندان :
سوداً كما النيل تشدى حرة المرّة ليا من جلاها صلاة الصبح ودّان
الملحاء
: وهي أقل سواداً من الغورية .
الصهباء
: وهي التي يكون مع سواد لونها بعض الوبر الأصهب الذي يجعلها أفتح لوناً من الملحاء .
الصفراء
: تكون افتح من الصهباء ويغلب عليها وبر أصفر اللون .
الزرقاء : وهي ما اختلط وبرها الأسود بوبر أبيض خاصة في أذنيها ووجها ويديها .
الحمراء
: تعرف بحمراء المجاهيم ، وربما عدت من الحمر .
وتختلف الإبل المجاهيم عن غيرها من السلالات بكبر حجمها وكثرة لحمها وحليبها ، وهي لا تستعمل للركوب أو الحمل إلا في الحالات الضرورية عند ارتحال البادية أو نقل المياه .
ومن أشهر تسميات الإبل المجاهيم : بنات معديات - بنات جسران – بنات شيوبان – بنات سحيليقان – بنات هدبان – بنات صيفوران .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 111010
العمل : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Unknow10
الحالة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 13156210

خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول   خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 I_icon_minitime9/9/2009, 03:26

سلالات الإبل ....
يحرص العرب على معرفة سلالات الإبل وأصولها لارتباطها الوثيق بحياتهم اليومية منذ القدم ، وقد عنوا عناية خاصة بدقة التمحيص عن نشأتها ونسبتها إلى أصول ومناطق معروفة عندهم .
ومن وجهة النظر العلمية البحتة ، لايوجد اليوم إلا نوعان من الأبل هما : الجمل العربي ذو السنام الواحد – والجمل البكتيري ذو السنامين .
ولكن مع اختلاف البيئة والظروف المعيشية تظهر بعض الفروق التركيبية البسيطة بين المناطق المختلفة .

ولا يعد الجمل فحلاً أصيلاً إلا بعد خمس ولادات تلدها الناقة من فحل محفوظ النسب من سلالة معروفة ، ولا تناخ الذلول إلا للجمل الحر ( إبن أم خمسة ) ، لذلك تجد أن صاحب الذلول النجيبة يشمّلها وقت الهياج بشقة من الصوف يشق وسطها ويدخل ذيل الذلول من ذلك الشق تفادياً للقاحها من جمل غير معروف النسب .


ويعتمد البدو في تقسيمهم للإبل إلى سلالات على مفهوم خاص يرتكز على ألوانها ومواطنها والمواصفات المطلوبة لكل سلالة . لذلك نجد الفروق والاختلاف في تعداد هذه السلالات بين بادية نجد وشمال الجزيرة العربية من جهة وبادية الجنوب من جهة أخرى .
فبادية الجنوب ترى أن سلالات الإبل في الجزيرة العربية

هي ثلاثة
-----
المجــــــــــــــــــــاهــــيم

المــــــــــــــــــــــــغاتير

الحمـــــــــــــــــــــــــــر

ثم تأتي تقسيمات ثانوية عن كل سلالة تعتمد على ألوانها ، فتجد مثلاً المجهم السوداء الغورية ، وقد تجد حمرا مجهم ، والصفراء قد تكون صفراء مجاهيم أو صفراء مغاتير .

بينما في الشمال يقولون أن الإبل المجاهيم قد تكون في الذود الواحد عدة ألوان ففيه المجهم الصفراء والسوداء والصهباء والملحاء والحمراء ، ولكن المغاتير يكون اللون واحد في الذود الواحد ، فتكون جميعها إما شقح أو شعل أو صفر . لذلك من وجهة نظرهم أن التقسيم المنصف أن يكون كل لون من ألوان المغاتير سلالة قائمة بذاتها ، حتى وإن صادف اجتماع هذه الألوان في ذود واحد .

أولاً:- المجاهـيـم :

هي الإبل الملح ( مفردها ملحاء ) واشتهرت بها المنطقة الجنوبية خاصة الربع الخالي . وأفضلها لدى قبيلتي الدواسر ومرّة ، وربما انتقلت من هاتين القبيلتين إلى قبائل أخرى مثل قحطان وبعض عتيبة وسبيع وغيرهم . ويرى المدقق اختلافاً بين مجاهيم الدواسر ومجاهيم مرّة ، فإبل الدواسر عادة تكون أطول عظاماً وأرق أوصافاً ، وأقل حليباً . في حين أن أبل مرة أضخم عظاماً ورؤوساً وبطوناً ، وأقصر ، وأكثر حليباً من أبل الدواسر ، وأكثر ما يكون الاختلاف وضوحاً في الرأس والأذنين وعرض الوجه ، فإبل مرة تتصف بعرض الوجه في حين أن إبل الدواسر تكون أكثر حدة وأصغر حجماً ، لذا قيل أن المجهم الدوسرية أكثر جمالاً من المجهم المرية .

وللإبل المجاهيم ألوان متدرجة هي :

السوداء الغورية أو الغرابية : وهي شديدة سواد الوبر ، يقول الدندان :
سوداً كما النيل تشدى حرة المرّة ليا من جلاها صلاة الصبح ودّان
الملحاء
: وهي أقل سواداً من الغورية .
الصهباء
: وهي التي يكون مع سواد لونها بعض الوبر الأصهب الذي يجعلها أفتح لوناً من الملحاء .
الصفراء
: تكون افتح من الصهباء ويغلب عليها وبر أصفر اللون .
الزرقاء : وهي ما اختلط وبرها الأسود بوبر أبيض خاصة في أذنيها ووجها ويديها .
الحمراء
: تعرف بحمراء المجاهيم ، وربما عدت من الحمر .
وتختلف الإبل المجاهيم عن غيرها من السلالات بكبر حجمها وكثرة لحمها وحليبها ، وهي لا تستعمل للركوب أو الحمل إلا في الحالات الضرورية عند ارتحال البادية أو نقل المياه .
ومن أشهر تسميات الإبل المجاهيم : بنات معديات - بنات جسران – بنات شيوبان – بنات سحيليقان – بنات هدبان – بنات صيفوران .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 111010
العمل : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Unknow10
الحالة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 13156210

خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول   خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 I_icon_minitime9/9/2009, 03:30

ثانيـاً :- المـغاتـير :

عرفت بها المناطق الشمالية ، خاصة قبائل عنـزة وشمر والظفير ، وانتشرت بين قبائل نجد ، فتوجد عند مطير وحرب وسبيع وبعض من عتيبة والرشايدة ، وهي الآن أكثر انتشارا بين القبائل من ذي قبل . والمغاتير أربع درجات لونية هي :-

الوضحــــــــــــــــــــــاء


وهي ذات اللون الأبيض الناصع البياض ، وهي عادة أرفع المغاتير قيمة وشأناً في الوقت الحاضر ، وكانت أكثر الألوان رغبة ومحبة لدى البادية ، وكانت الوضحاء دائماً من نصيب كبير الغزو أو العقيد ، وكان الغزاة في السابق يعرفون متى رأوا إبلاً وضحاً أن عندها حماية قوية لأنه لا يمتلكها عادة إلا شخص قوي . وكان أغلب البادية على ولعهم بها أقل حرصاً على امتلاكها لأن الغزاة بإمكانهم رؤيتها من مناطق بعيدة مما يجلب على مالكيها ويلات المعتدين وكانت تحتاج لحماية قوية لا تتوفر لكل شخص .

الشقحاء


وهي أقل بياضاً من الوضح ، ونادرا ما توجد برعية واحدة ففي الغالب تكون مختلطة مع الوضح بشكل كبير ، ومع الشعل في أحيان أخرى إذ أنها وسط في لونها بينهما .

الشعلاء


وتعد في الشمال سلالة قائمة بذاتها ، وكثيراً ما ترى متوحدة في رعية واحدة خاصة كلما اتجهنا شمالاً ، وأكثر من اقتناها قبيلة الظفير .

الصفراء

واشتهرت بها قبيلة عنـزة بشكل عام ، والصفر أقدر وأصبر من غيرها عند التنقل وتحمّل سنوات الجدب والقحط .


الحـمــــــــــــــــــر
وهي سلالات مختلفة وإن اتحدت في المواصفات المطلوبة فيها ، لذلك فهي تقسم إلى سلالات ثانوية تحت أصل واحد ، فسلالات الحمر هي :

العمانية
: وهناك من يسميها الباطنية ، وهي من الأصائل التي تقتنى للأسفار والمغازي في السابق ،
قال الشيخ كنعان الطيار :

يا راكب من فوق حر ٍ مشذّر ما دنـّق الرقّـاع يرقع رفوقه

أمـه لفتنا من عمان تـذكر وابـوه تيهـي ٍ تعدد عموقـه

وقال الهربيد :

يا راكبٍ من فوق بنت العماني وقم الرباع وتو ما شق نابه

ومن أشهر الإبل العمانية الخمايس – الدرعية – الضالع – فرحات – المهرا – الحرائر ومنهن الحرائر الشمالية لدى الشرارات وبني عطية ، والحرائر الجنوبية لدى الصيعر . ومن أشهر الحرائر : الرهيفات عند بني عطية – الريشا كذلك عند بني عطية – الزرعات عند الحويطات – السحلات عند بني عطية – السمحات كذلك عند بني عطية – بنات شعيلان وتسمى شعيلوات عند الشرارت – شعوات لدى بني عطية- وحيشات عند الشرارت – بنات وضيحان أصله عند الشرارت وسمي بذلك لأن لون قوائمه الأربع وأسفل بطنه أبيض وضاح وباقي الجسم أصفر مشرب بحمرة كلون الغزال

قال أبو زويد :
أبوه وضيحان ضروبة سليهيم وجده فحل شعلان من زمل شوال
بنات عبكلي أو الشلاقي عند شمر ، يقول الجلعود :
من ساس هجن ٍ سابقات ٍ سموحي بنت العبكلي ماضيٍ له تجاريب
الحجازية
(
الحضنية
) : وهي أبل جبال السروات وقد اقتنيت منذ القدم للركوب ونقل الأثقال والمسافرين .
الآركية
: سميت بهذا لأن مناطقها ينتشر فيها شجر الآراك الذي تقتات به وتنتشر في نجران وتثليث ورنية والخرمة وتربة وساحل تهامة ، وهي مشهورة بكثرة الحليب ، وهي قصيرة .

سلالات وافدة

دخلت للجزيرة العربية سلالات أخرى من أشهرها :-
-الإبل السودانية : ومنها
1) العنّافيّة : وهي ذات لون أبيض تستعمل للركوب والسباق لاشتهارها بسرعة الجري ، وقد هجن هذا النوع مع الحرائر العمانيات واشتهر بالإبل العنافية قبائل البشارين والهدندوة في السودان .
2)

البشارية
: وهي أسرع من العنافية وتستخدم في الركوب .
3) الكنانية أو الرفاعية :
من منطقة الفاو بالسودان وتمتاز بوفرة الحليب ، وقد هجنت مع المجاهيم .
4)
البجاوية
: تنسب لبجاوة من مناطق النوبة وكذلك قبيلة بالسودان .
5) الرشايدي أو الزبيدي : من أبل شرق السودان .
6)
كبابيش
: موطنها غرب السودان .
الإبل الصومالية
وهي تجلب في الغالب للأضاحي وعادة ما تكون ذكوراً ولم يسمع أنها اقتنيت لغير الذبح ولم تهجن بإبل الجزيرة العربية ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 111010
العمل : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Unknow10
الحالة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 13156210

خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول   خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول - صفحة 6 I_icon_minitime9/9/2009, 03:33

وهي أنواع منها :

1)
أوغادين
:في المناطق الشمالية الغربية للصومال وامتداد صحراء أوغادين وتمتاز بكبر الحجم وبلونها الرمادي الفاتح جداً .

2)
بينادير
: وتسمى أيضاً سيفدار ، وموطنها الصومال .
3)
جيوبا
: موطنها حوض نهر جيوبا .
4)
موداغ
:تعيش في الصومال .
5)
الجوبان
: تعيش في المناطق الساحلية .

الإبل الباكستانية

وأول من أدخلها للمملكة الملك خالد رحمه الله ، وهي قريبة الوصف بالمجاهيم من حيث الوصف والحجم وإن كانت تختلف عنها في اللون ، وقد هجن بعضها بالمجاهيم لينتج سلالة جديدة . ومن هذه السلالة الفلج أو الفالج ، وهو نوع من الإبل عظيم الخلق ذو سنامين ، والفالج سلالة قديمة وردت بأشعار العرب القدامى ، ومنه الإبل القرملية .

إبل الشمال الإفريقي

وهي سلالات عديدة موطنها ليبيا والمغرب وموريتانيا وتشاد ومالي ومنها : التيبستي في جنوب ليبيا وهي صغيرة الحجم – المغربي في شمال شرق ليبيا – المولد وهي قوية – الساحل في موريتانيا – المانغا في بحيرة تشاد وهي لا تعيش في الصحراء .

وهناك سلالات أخرى مثل : الديافي – والسكسكي – والفلاحي في صعيد مصر


يتبع باذن الله......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
خاص للأبل والهجن ( البوش وتضمير المطايا ) منقول
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تمارين البوش أب والعقلة والمتوازى للكونغ فو
» التشريـــــــــح ( منقول )
» محمديات ( منقول )
» اسلاميات (منقول )
» الإحماء ( منقول )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العلمية والتعليمية :: المنتدى العلمي :: منتدى عالم الحيوان-
انتقل الى: