الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 قراءة عابرة لنص ليس عابرا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
قراءة عابرة لنص ليس عابرا 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قراءة عابرة لنص ليس عابرا 111010
العمل : قراءة عابرة لنص ليس عابرا Unknow10
الحالة : قراءة عابرة لنص ليس عابرا Mzboot11
نقاط : 17662
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : قراءة عابرة لنص ليس عابرا 13156210

قراءة عابرة لنص ليس عابرا Empty
مُساهمةموضوع: قراءة عابرة لنص ليس عابرا   قراءة عابرة لنص ليس عابرا I_icon_minitime8/10/2009, 07:59

" عين حلوان " نص سمير الفيل المدهش,

قراءة عابرة لنص ليس عابرا

بقلم : ابراهيم حمزة


قراءة عابرة لنص ليس عابرا 114035
عين حلوان



مجرد نظرة عابرة لنص " عين حلوان " تدرك قيمة التجريب فى مسيرة سمير الفيل ، الكاتب القادر دائما يستطيع أن يغير جلده ويلعب بقارئه كما يشاء ، يسقيه كأس الهناءة نقطة نقطة ، وسمير الفيل من المبدعين الذين لا ينسون القارىء أبدا ، ولذا فنصه النقدى دائما نص إبداعى موازٍ ، لأنه لا ينسى القارىء لحظة ، ومن هنا تأتى " شعبية " نصه ، شعرا وسردا ونقدا ...
أبرز ملامح النص – عين حلوان – هى قدرة السارد على السيطرة التامة على فعل القص ذاته، ثم القدرة على توليد الحكى من الذكرى ، وهنا يتلاعب الكاتب بالزمن بقدرة مذهلة بالفعل ، لأن الحاكى فى النص ، كان شاهدا عاما ، بمعنى أن معرفته لم تأت فقط من سرده للحظة القصصية الحرجة ، إنما امتدت بامتداد قدر الذكريات من لحظة الصورة حتى لحظة الحكى ...
ثم – ومع ذكر بريخت أو بريشت كما يداعبنا العم سمير ، سنجده هو شخصيا أسقط كافة الحوائط القائمة بين نصه وقارئه ،
(قد يسألني أحدكم ولماذا لم تظهر في الصورة؟
لقد أخرجته من الصورة عمدا؛ فهو صغير ولا يليق أن يسكن " حكاية ") ..
هنا اتفاق على اللعبة بقواعد يحددها العمدة ذاته – سمير الفيل - القصة أظنها بالفعل نتاج مطالعة صورة فعلية ، فحرارة الحكى شديدة الصدق ، كما أن رسم الملامح لكائناتك هذى شديد الدقة والبراعة ، ووسط هذه الحدوتة التى تطول وتقصر ، وتتحول بين عوالم مختلفة ..........
بداية من " الصورة التى تفكر" فى محو بعض الذكريات
ثم مصادفة الجلوس بجوار نشوى " ، ويالها من اختيار لهذا الاسم ، بصرف النظر عن واقعيته من عدمها ، هذا أمر لا يعنينا هنا ، ربما يعنى آخرين ، الاسم هنا بموسيقيته الجميلة ، بالصوت النهائى الممتد فيه ، لا تستطيع نطقه دفعة واحدة مثل ناهد وفاطمة وسمر إلخ ، لكنه مثل سلوى ، رضوى ...
يسبح بك لعالم يتوحد مع المعنى .. نشوى ، ثم تأتى الصفات لتمنح صورة شديدة الملائكية بالعيون الجميلة ، والفرح الساكن فيهما ،
المكان هنا أرضية وليس بطلا فى تصورى ، لكنه أرضية دافعة لفعل ، إنما قصة الحب هى البطل الأوحد والمستمر هنا ، شخصية المحب بسذاجته التى جعلها تقول له " تذكرنى بأفلام شارلى شابلن " هذه ملامح طفولية لشاب خجول ورقيق وفقير ، والأخوات يترصدن له ، ولكن هناك ما يشبه الموافقة على برعم للهوى ينبت ، وجع القلب لدى بطلتنا الجميلة يتناسب وهذه الروح الطفلة البريئة ، تعليقاتها قد تسهم فى تحويلها إلى لحم ودم فعليين ، وتنزل بها من سماواتها التى يراها فيها العاشق ،
ثم النسج الخبيث ، والإشارة للخاتم الصغير الذى سيتلقاه صاحبنا بعد قليل ، ثم اليدان اللتان تنامان تحت نهديها ، ثم سنسير حتى نصطدم بنهدى " جانيت " مكشوفتين طازجتين باردتين وقحتين ، مما يجعل للجنس أو الاشتهاء فكر أكثر من التصاق جسد بجسد ، إنها أرواح تلتحم معا ..
ظلت صقة الحب على الهرم وفى الأتوبيس وفى بيت الشهيد وفى الجيش ، هى البطلة للقصة على طول اللحظة السردية ، جاءت هذه الشخوص بهذه الحيلة الفنية العبقرية – الصورة بأشخاصها السبعة – كإطار جميل رشيق رقيق لقصة حب تتراءى أمام عيل على المعاش مع الاعتذار للعم فؤاد حداد .
كل قراءة تظل متعجلة إبداع سمير الفيل ، وكل جهد نقدى لا يرتفع لجهدك الإبداعى ، لكنها قبلة حب على جبين هذا الرجل الجميل .


إبراهيم حمزة
17مايو 2009م



* نقلا عن منتدى القصة العربية. باب " قراءات" .
منقوووووووووووووووووول


عن الأستاذ /سمير الفيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
قراءة عابرة لنص ليس عابرا 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قراءة عابرة لنص ليس عابرا 111010
العمل : قراءة عابرة لنص ليس عابرا Collec10
الحالة : قراءة عابرة لنص ليس عابرا 2210
نقاط : 9952
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : قراءة عابرة لنص ليس عابرا 1111110

قراءة عابرة لنص ليس عابرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة عابرة لنص ليس عابرا   قراءة عابرة لنص ليس عابرا I_icon_minitime8/10/2009, 11:38

شكـــــــ وبارك الله فيكِ ـــــــراً

أستاذة عبيــــــــــــــر

يسعدنى متابعة موضوعاتكِ المتميزة

لا حرمنا الله منكِ ولا من جود قلمكِ المتميز

قراءة عابرة لنص ليس عابرا 01uqfdh3t7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
قراءة عابرة لنص ليس عابرا 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قراءة عابرة لنص ليس عابرا 111010
العمل : قراءة عابرة لنص ليس عابرا Unknow10
الحالة : قراءة عابرة لنص ليس عابرا Mzboot11
نقاط : 17662
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : قراءة عابرة لنص ليس عابرا 13156210

قراءة عابرة لنص ليس عابرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة عابرة لنص ليس عابرا   قراءة عابرة لنص ليس عابرا I_icon_minitime26/10/2009, 04:19

هويدا رأفت الجندى كتب:
شكـــــــ وبارك الله فيكِ ـــــــراً

أستاذة عبيــــــــــــــر

يسعدنى متابعة موضوعاتكِ المتميزة

لا حرمنا الله منكِ ولا من جود قلمكِ المتميز

قراءة عابرة لنص ليس عابرا 01uqfdh3t7




قراءة عابرة لنص ليس عابرا W6w_w6w_2005042602232895cb29c6


قراءة عابرة لنص ليس عابرا 16670520ne3


قراءة عابرة لنص ليس عابرا 4efd1d2b843au

قراءة عابرة لنص ليس عابرا Jarro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
قراءة عابرة لنص ليس عابرا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة الشعر
» كلمات عابرة
» همسات عابرة
» ضبط 15 صاروخا عابرا للمدن و3 رؤوس صواريخ خلال حملة أمنية بالقاهرة
» وقفة عابرة مع الرسام الفلسطيني محمد سباعنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: