الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 المصطلح النقدي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
المصطلح النقدي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المصطلح النقدي 111010
العمل : المصطلح النقدي Unknow10
الحالة : المصطلح النقدي Yragb11
نقاط : 32627
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المصطلح النقدي 112

المصطلح النقدي Empty
مُساهمةموضوع: المصطلح النقدي   المصطلح النقدي I_icon_minitime20/4/2009, 01:33


إشكالية المصطلح النقدي (مصطلحات السيميائية السردية نموذجاً) ـــ أ.ميلود عبيد منقور(1


. واقع المصطلح السردي في الخطاب العربي النقدي:‏


مما لا شك فيه أن التقدم الهائل الذي حظيت به السرديات "علم السرد narratologie قد دفع نفرا من النقاد بحكم التأثر إلى وضع وتأسيس المصطلح في المسار النقدي المعاصر، الأمر الذي أحدث أزمة عكرت صفو الباحث، ولا تزال تعيق سبيله كلما تناول المصطلح في عملية الترجمة بسبب تعدد الآراء واختلاف وجهات النظر والتضارب في إصدار الأحكام الناتجة عن الصراعات الفكرية.‏


وهذا راجع إلى أن الفكر العربي يعيش حالة من التبعية للفكر الغربي، حيث استمد الباحث أو الناقد العربي المفاهيم النقدية دفعة واحدة دون أن يعرف ويفهم مراحل الحركة النقدية الأجنبية وحيثياتها، متجاهلاً نشأتها الطبيعية ومهتماً بما "يلائم الإبداع الأدبي بل إن كثيراً من المفاهيم النقدية التي أدخلت إلى الساحة العربية جاءت جاهزة قبل أن تنشأ الأعمال الأدبية التي تنطبق عليها، هذا ما جعل قضية المصطلح تبدو قضية ترجمة وتغريب في المحل الأول للمقابل الأجنبي إزاء ما يقترح من ألفاظ عربية"(2).‏


إن إثارة موضوع إشكالية الترجمة في الفكر العربي يشير إلى البيئة التي ساعدت على تفشي هذه المعضلة، من ذلك الاختلاف بين بلدان المشرق العربي التي تعتمد الثقافة الإنكليزية في تعامله مع المصطلح الأجنبي، وبين بلدان المغرب العربي التي تميل أكثر إلى الثقافة الفرنسية، وتحاول أن تقترب أو تعبّ أكثر من مصطلحاتها.‏


وعن هذا التواصل أو ذاك، نجم تداخل المفاهيم الدلالية للمصطلح الواحد، ووجود مفهوم واحد لعدد من المصطلحات مما أدى إلى ضبابية في فهم المصطلح السردي، وذلك لأن علم السرد narratologie علم حديث في حقل النقد الأدبي المعاصر، ولا يمكن بأي حال من الأحوال "عزل رصيده الاصطلاحي عما تراكم من رصيد إصطلاحي في مجال النقد الأدبي واللسانيات الاجتماعية، أو ما يسمى بعلم اللغة الاجتماعي، واللسانيات النفسية أو ما يسمى بعلم اللغة النفسي وعلم السيمياء وغير ذلك من العلوم والحقول المعرفية ذات الصلة بتطور هذا العلم"(3)‏


من هذه العلوم مجتمعة استفاد علم السرد واستفاد بما لها من مصطلحات.‏


فالسيميائية السردية تتمفصل حول موضوع السردية narrativitè كذلك السرديات أو علم السرد narratologie تعتبر المصطلح عينه موضوعها وباستعمال اللفظة نفسها، لكن مدلول المصطلح مختلف تماماً، لأن طبيعة استعماله تخص الإطار النظري الذي يشغله، كما أن هذه المصطلحات هي تنتمي إلى إطارات نظرية مختلفة تشترك في الدلالة العامة.‏


لكننا مع ذلك سنجد أنها تختلف جذرياً "فالراوي" في السرديات يلتقي مع "المرسل" في السيميائيات أو المتكلم في نظرية التلفظ، غير أن هذه المصطلحات لا تتحقق إلا في المجال النظري الذي تنتظم فيه ولا تتجسد إلا في إطار الحقل الدلالي والشبكة النسقية التي تنتمي إليها
.‏




عدل سابقا من قبل الوتر الحزين في 20/4/2009, 01:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
المصطلح النقدي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المصطلح النقدي 111010
العمل : المصطلح النقدي Unknow10
الحالة : المصطلح النقدي Yragb11
نقاط : 32627
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المصطلح النقدي 112

المصطلح النقدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المصطلح النقدي   المصطلح النقدي I_icon_minitime20/4/2009, 01:37

وإذن، فالمصطلحات تتحول وتتعدد دلالتها لا لشيء إلا لأنها تملك تاريخاً خاصاً بها، وبناء على هذا التحول تتغير لفظاً ودلالة.‏

إن هذه التحولات تعطي للمصطلح الواحد إمكانات التعبير متعددة وتسمه بالاختلاف الدلالي، وهو ينتقل من الزمن أو يهاجر في المكان، وهذا حال المصطلحات السردية وهي تنتقل إلى الحقل الاصطلاحي العربي كما أن دلالة المصطلح تتحدد إلى جانب الطابع التاريخي أي الموقع الذي يحتله في الحقل الدلالي الذي ينتمي إليها، ومعنى هذا أن لأي مصطلح موقعه الخاص في التراتبية النظرية "فكلما تطورت المصطلحات اتخذ دلالات جديدة بناء على المقتضيات التي عرفتها في نطاق عملية التحول"(4).‏

وعندما يكون الوعي غائباً والعمل على تجاوزها أمراً لازماً، يجب الحرص على نقل المصطلح بطريقة ذكية وواعية، لأن استقبال المصطلح ونقله إلى اللغة العربية، والاستعمال النقدي لا يعني نقل الكلمات ليس إلا...، ولكن نقل مفاهيم مثقلة بحمولات تاريخية ومعرفية ووظيفية.‏

من هنا، نريد أن نقف عند وضعية المصطلح السردي العربي.‏

لقد عرفت المصطلحية السردية العربية تحولاً كبيراً حيث تزايد المشتغلون العرب بالتحليل السردي وبترجمة الدراسات السردية، فهناك عدد لا يستهان به من الباحثين الذين برزوا في التحليل السردي من خلال الترجمة.‏

فكان أن ترجمت مقالات أو كتب حول السرد من الفرنسية أو الإنكليزية إلى العربية.‏

وعن ترجمة الكتب نذكر مثلاً recent theories of narrative للمؤلف "ولاص مارتين" (walace martin) حيث قامت الدكتورة "حياة جاسم محمد" بترجمته بعنوان "نظريات السرد الحديثة"، لأن الكتاب يتحدث عن النظريات السردية الحديثة، بدءاً من نظريات الرواية منذ القرن العشرين، ومرورا بآراء كثير من النقاد أمثال "فاراي" (frye) وبوث (boot)، وبروب (prop) ليقف عند رؤية الشكلانيين الروس، وبعض الاتجاهات الحديثة، لكن ما يستحق التوقف عنده من خلال هذه الترجمة هي مسألة ترجمة المصطلح الإنكليزي narrative فقد ترجم بـ "السرد" وهناك كتاب آخر مترجم للناقد الفرنسي "جرار جينات" (Gerard genette) بعنوان discours du rècit أو بالإنكليزية narrative discours، فجاءت ترجمته بعنوان "خطاب الحكاية" وهنا نسجل مقابلين لمصطلح واحد: الحكاية والسرد، لذلك نتساءل: على أي أساس يقوم المشتغلون في حقل السرديات بترجمة المصطلحات الأجنبية؟ وكيف يتفقون على توحيدها؟‏

2. ترجمة المصطلح: أسباب ومشاكل وآفاق:‏

صحيح أن عملية الاستفادة من النظريات السردية الغربية أمر ضروري وحيوي لا يمكن الاعتراض عليها أيا كانت الدواعي والأسباب، ولكن حيث تتحقق عن طريق الترجمة أو التعريب تنجر عنها عدة مشاكل.‏

ولا بد أن نميز في هذا المقام بين المترجم والدارس، فالأول عمله هو البحث عن المقابلات بناء على العمل الذي يزاوله، فتغدو المصطلحات بالنسبة إليه كالمفردات اللغوية التي يستعصي عليه إدراكها، فيستعين عليها بما توفر له من قواميس اللغة الأصلية أو القواميس المزدوجة نحو المنهل والمورد، ويجتهد في اقتراح المقابل الذي يراه مناسباً "أما الدارس فليس الذي يعنيه هو حل مشكلة معجمية، إنما المصطلحات وكيف تشتغل أو توظف في نسق معين"(5)‏

قد يستعين بالمعاجم اللغوية، لكنه قد لا يجد ضالته، فيتجه إلى توليد مصطلحات جديدة تتناسب ولادتها في سياقاتها المختلفة التي توظف فيها، ويتطلب منه ذلك فهم طبيعة المصطلح وكيفية تشكله وإيحاءاته المتعددة، كما أنه في الوقت نفسه ملزم بتقديم المقابل العربي الملائم وفق قواعد الصياغة العربية ودلالتها وحقولها المعرفية المتعددة، لأن ترجمة المصطلح في كل الحالات لا يستدعي إتقان اللغة ليس إلا.. ولكن يقتضي من الدارس المعرفة السردية وشروط تحققهما وتطورهما ومجالاتهما المختلفة.‏

وما يحكم عمل المترجم أو الدارس هو الانتقاء والانتقال الدائم من حقل إلى آخر، ومن نظرية إلى غيرها.‏

فكثيراً ما نجد ترجمة لمقال في موضوع، وقلما نجد مترجماً في حقل بعينه.‏

ومن هنا، تبقى إشكالية ترجمة المصطلح السردي قائمة، وللتمثيل على ذلك، نأخذ الفعل narrer الذي تتعدد مقابلاته في اللغة العربية بشكل عجيب و ملفت: روى ـ سرد ـ خبر ـ حكى ـ قص، أما مصطلح narrateur فهو الراوي أو الحاكي أو القصاص أو السارد، كما يترجم مصطلح narration بـ السرد والقصة والحكاية فيقال مثلاً سرد تاريخي أو سرد شعري(
6)‏


عدل سابقا من قبل الوتر الحزين في 20/4/2009, 01:57 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
المصطلح النقدي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المصطلح النقدي 111010
العمل : المصطلح النقدي Unknow10
الحالة : المصطلح النقدي Yragb11
نقاط : 32627
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المصطلح النقدي 112

المصطلح النقدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المصطلح النقدي   المصطلح النقدي I_icon_minitime20/4/2009, 01:43

وقد أثار مصطلح narrativite مشاكل جمة إذ ترجم بالسردية والقصصية والحكائية فيتداخل مع لفظة "العلم" من جهة narratologie سرديات وحكائيات وعلم السرد ومع الصفة narratif (7)‏

من أجل ذلك ولّد لـه "سعيد الغانمي" مصطلحاً جديداً هو "الساردية"غير أن هذا المصطلح "يثير لبسا كذلك لأنه يشير إلى السارد أو الراوي وليس إلى العملية السردية ذاتها"(.‏

إن ما نلاحظه هو أن عدداً كثيراً من المترجمين والنقاد لم يتقيدوا باستخدام اشتقاقات ذات جذر واحد، بل خلطوا بين الجذرين العربيين: راو narrateur والمروي لـه narrataire، في حين ترجمها الثنائي سمير المرزوقي وجميل شاكر بـ "سارد" وخلاصة القول: إذا كان مصطلح السرد وما تفرع عنه من مصطلحات لا يزال عائماً غائماً مضطرباً في اللغة العربية، فهو يؤخذ مرة من الجذر "روى" ومن الجذر "سرد" تارة أخرى وطوراً آخر من الجذر "قص".‏

هذا غيض من فيض، يدل على أن قضية التعامل مع المصطلح السردي لا تزال تشكل معضلة كبيرة في مجال التطبيقات عند الباحث العربي الذي حار وتاه أمام تراكمات اصطلاحية تحتاج إلى ضبط وتحديد وفق المستوى الإبستيمولوجي ثم المستوى التاريخي الإيديولجي.‏

فلا بأس أن نأخذ عينة من النقاد وكتبهم التي ضمنوها مصطلحات ذات مقابلات مختلفة، على أن نقطع جزءاً من الوقت المستقبل ـ إن شاء الله ـ لرصد المصطلحية المترجمة من لدن النقاد والدارسين الذين يشتغلون بالمصطلح السيميائي السردي في البلاد العربية.‏

3. معاينة المصطلحات السيميائية السردية:‏

سبقت الإشارة إلى أن ترجمة المصطلح النقدي عامة، والمصطلح السيميائي السردي خاصة لا تزال قائمة، ولعل أسباب هذه الإشكالية تعود إلى المشاكل التي واجهت البحث السيميائي السردي، منها قلة البحوث والدراسات السيميائية، والفوضى في ترجمة النصوص "بحكم تعبيرها عن رغبة فردية تخضع لميول شخصية بدلاً من أن تكون نتيجة لفعل معرفي جماعي"(9)‏

كما أن اختلاف بعض الباحثين "لا يؤدي في جميع الحالات إلى إجماع يؤسس لخطاب علمي جديد جدير بهذا الاسم(10)‏

المصطلح رشيد بن مالك عبد الحميد بورايو سعيد بن كراد لحميداني‏

Adjuvant مساعد(11) مساعد(12) مساعد(13) مساعد(14)‏

Opposant معارض معارض معيق(15) معارض‏

Supjet dètat ذات الحال ذات الحال ذات الحال ذات الحالة‏

Sujet de faire ذات الفعل ذات الفاعل(16) ذات الفعل ذات الإنجاز(17)‏

Isotopie نظيرة ايزوطوبيا( قطب دلالي(19) تناظر(20) ؟‏

Syntagmatique نظمي (21) نظمي(22) توزيعي(23) تركيبي(24)‏

Conjonction وصلة(25) اتصال اتصال اتصال‏

Disjonction فصلة(26) انفصال انفصال انفصال‏

Actant عامل فاعل(27) عامل عامل‏

Performance الأداء( الأداء(29) الإنجاز(30) الإنجاز(31)‏

Sèquence مقطوعة(32) متتالية(33) مقطع(34) متتالية(35)‏

Thèmatique موضوعاتي تيمي(36) غرضي(37) تيمي(3 ؟‏

Manipulation استعمال تحريك إيعاز تحريك دفع ـ تحريك الترغيب (في عن
)‏


عدل سابقا من قبل الوتر الحزين في 20/4/2009, 01:52 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
المصطلح النقدي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المصطلح النقدي 111010
العمل : المصطلح النقدي Unknow10
الحالة : المصطلح النقدي Yragb11
نقاط : 32627
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المصطلح النقدي 112

المصطلح النقدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المصطلح النقدي   المصطلح النقدي I_icon_minitime20/4/2009, 01:47

Modalitè جهة كيفية صيغة صيغة ؟‏

إن أول ما ملاحظة نستنتجها إثر اطلاعنا على الجدول هو الاختلاف القائم بين المترجمين على مستوى المصطلح، فلكل واحد منهم منظومته المصطلحية الخاصة به، قد تقترب تارة وتبتعد طوراً آخر من بعضها البعض، وهذا ربما يدل على أن الباحث العربي يفتقر إلى تنسيق الجهود الجماعي في إطار مجمعات علمية.‏

وإذا حاولنا فحص أسباب الاختلاف لوجدنا أنه مشكل نسقي لساني أي شكل المصطلح العربي بدليل أنه يعبر عن معطى ومفهوم واحد، فالتضارب يتموقع على مستوى الشكل ليس إلا.‏

فلو أخذنا مثلا مصطلح conjonction التي ترجمها رشيد بن مالك بـ "الوصلة" وسعيد بن كراد بـ "الاتصال"، نلاحظ أن كلا المصطلحين يلتقيان في المفهوم فكل من الاتصال والوصلة يراد بهما اتصال الذات أو الفاعل بموضوع القيمة، لكن إذا كان سعيد بن كراد و بورايو ترجما مصطلح conjonction بـ "اتصال" فكيف يترجم مصطلح communication كذلك مصطلح actant فهو عند رشيد بن مالك بن كراد ولحمداني "عامل" وترجم بورايو بـ "الفاعل" في حين أن مصطلح actant يكون مرسلاً ومتلقياً وموضوع القيمة وهذا ما يجافي الصواب.‏

كما نلاحظ أيضاً التعدد في وضع المقابل للمصطلح الأجنبي من ذلك مصطلح isotopie الذي عربه رشيد بن مالك بـ "إزوطوبيا" بعد أن وضع له مقابلا "نظيرة" وقد ترجمه كل من الدكتور "عبد المالك مرتاض" والدكتور فيدوح في دراستهما الحديثة بـ "التشاكل" في حين نجد من النقاد من ترجمه بالتناظر أو القطب الدلالي كما هو عند بورايو.‏

ففي الوقت الذي تقدم اللغة الأجنبية مصطلحاً واحداً، فإننا نجد عدد المصطلحات في اللغة العربية بعدد الدارسين ولعل السبب كما يقول الدكتور عزوز. "إما عدم اقتناع كل باحث بما يقدمه غيره من الدارسين واجتهاداتهم في المجال المصطلحي وكذا الهيئات والمجامع، وإما عدم إطلاعه على ما قدمه غيره"(39) أو "برغبة فردية تخضع لميول شخصية بدلاً أن تكون نتيجة لفعل معرفي جماعي"(40) كما قال باحث آخر في مقدمة كتابه.‏

وبعد رصد المنظومة المصطلحية عند بعض الباحثين العرب من المغرب والجزائر. كيف السبيل إلى توحيد وضبط المصطلح؟‏

تجدر الإشارة في هذا المقام أن غياب الحوار في الوطن العربي يتوقف على أزمة المنهج وتحديد لغة الحوار ذاتها، وهي لغة الاصطلاح أو بالأحرى المصطلح بوصفه الإجرائية المثلى لتشكيل الآليات الخطاب النقدي توخياً للغاية المنهجية والعلمية والمعرفية على حد سواء، ومن ثم فإن أي وعي بالمصطلح وملابساته هو وعي بالذات والهوية إذ كلما سعينا إلى توضيح المصطلح توضيحاً منهجياً مقصوداً، فإن ذلك سيعبر أولاً عن وعي صاحب الخطاب.... ويحقق ثانية ذلك التعاقد الضمني الموجود بينه وبين القارئ(41) خاصة عندما يتعلق الأمر بتقديم مصطلح جديد في إطار تحصيل مثاقفة فكرية ولمّا كان واقع المصطلح و الاصطلاح في الوطن العربي يتخبط في مزالق منهجية لا حصر لها، بات من البديهي أن تتعثر عملية الحوار العربي على جميع المستويات، فالصياغة المصطلحية للخطاب السردي السيميائي لم ترق بعد لمهمة التعبير الواعي عن اللغة العربية وملابساتها الفكرية والثقافية.‏

ومن ههنا نلمس تأثير المصطلح على الممارسة النقدية من نقص وقصور أديا إلى عجز النقاد عن المساهمة في بلورة جهاز مصطلحي عربي ثابت للخطاب السردي السيميائي وليس أدل على ذلك من غياب التنسيق بين الهيئات والمجامع اللغوية والمؤسسات التعريبية وبالتالي غياب التواصل الفعلي بين المشتغلين على تأسس ونقل المصطلح واستخدامه في الحقول المعرفية
.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
المصطلح النقدي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المصطلح النقدي 111010
العمل : المصطلح النقدي Unknow10
الحالة : المصطلح النقدي Mzboot11
نقاط : 17710
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : المصطلح النقدي 13156210

المصطلح النقدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المصطلح النقدي   المصطلح النقدي I_icon_minitime27/10/2009, 03:30

المصطلح النقدي 0703


أخى الكريم أسعدنى ما قدمته ياداكم

من افادة واثراء للعقول

دمت بكل الود

المصطلح النقدي 15


المصطلح النقدي 22

المصطلح النقدي 22340


المصطلح النقدي 0703
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
المصطلح النقدي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوضويةالمصطلح النقدي في العصرالحديث..أسماء السقيلي
» الخطاب النقدي و سؤال الإبداع الشعري
» ثنائية الشعر والنثر في الفكر النقدي
» الموقف النقدي عند نزار قباني
» استراتيجية التفكير النقدي لحل المشاكل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: