الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 أعلام اللغة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
أعلام اللغة العربية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أعلام اللغة العربية 111010
العمل : أعلام اللغة العربية Collec10
الحالة : أعلام اللغة العربية 2210
نقاط : 9964
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : أعلام اللغة العربية 1111110

أعلام اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: أعلام اللغة العربية   أعلام اللغة العربية I_icon_minitime24/5/2010, 16:38

إبن خالويه

الحسين بن أحمد بن خالويه بن حمدان,وكنيته أبو عبدالله.

مولده

لم يذكر أحد يوم مولده وإن ذكروا وفاته في عام 370,نشأ في همذان ,ثم وفد الى بغداد في عام 314 ليتلقى العلم عن أصحابه.

شيوخه

كان له شيوخ من كل علم,وكما إعتمد على نفسه في بعضها,ومن شيوخه:
1.إبن مجاهد,علوم القرآن والقراءات والحديث.
2.إبن دريد, النحو والأدب.
3.نفطويه, النحو والأدب.
4.إبن الأنباري,النحو على مدرسة الكوفة.
5.محمد بن مخلد العطار,علوم الحديث.
6.أبو سعيد السيرافي, النحو على مدرسة البصرة.

تلامذته

1.أبو بكر الخوارزمي
2.عبد المنعم بن غلبون.
3.أبو الحسن محمد بن عبدالله الشاعر المعروف بالسلامي.
4.سعيد بن سعيد الفارقي

لقبه

ذو النونين وذلك لأنه كان يطول النونين من إسمه(الحسين) و(بن).

حياته الإجتماعية

كان فقيرًا ,وكان يسعى وارء المال لسد حاجته,فقد ذكر أنه في مجلس سيف الدولة سئل عن أسم ممدود وجمعه مقصور,فقال إبن خالويه:أنا أعرف إسمين ولا أقولها إلا بألف درهم لئلا يؤخذوا بلا شكر,وكما يدل على هذا شعره:

الجود طبعي ولكن ليس لي مال***فكيف يبذل من بالقرض يحتال
فهاك حظي فخذه اليوم تذكرة***الى إتساعي في الغيب آمال

مذهبه

الشافعي, قال السيوطي:"إنه كان شافعيًا", وقال الذهبي:"إنه كان شافعيًا".
وقال إبن الصلاح: كان شافعيًا, فقد ذكر في كتابه"إعراب ثلاثين سورة من القرآن"أن البسملة آية من كل سورة.

عقيدته

قال المستشرق سالم الكرنوكي أنه كان إماميًا,لأنه ألف كتاب"الإمامة",إلا أن الذهبي قال:إنه كان صاحب سنة".

مؤلفاته

1."إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم"
2."الالفات"
3."الحجة في القراءات السبع"
4."ليس في كلام العرب"
5."رسالة ف أسماء الريح"
6."شرح ديوان أبي فراس الحمداني"
7."شرح مقصورة إبن دريد"
8."مختصر في شواذ القرآن"

وأما سر الغموض والتجاهل له يعود لسببين:

1.مواكبة نبوغه وتألق نجم المتنبي والذي كان على جفاء معه,وتبنيه مدرسة تغاير مدرسة المتنبي, والتاريخ يذكر لنا كثيرًا من مقارعتهما,فقد كان إبن خالويه وابا فراس الحمداني على مدرسة والمتنبي وأبي علي الفارسي على مدرسة آخرى,وكانا يتنافسان في كل حومة جمعتهما...ويحكى أنه قال لأبي علي الفارسي:"كم للسيف أسمًا؟,فقال: أسم واحد,قال إبن خالويه:بل أسماء كثيرة, وأخذ يعددها:الحسام,والمخذم والقضيب...فقال أبو علي هذ كلها صفات".
وهذ وقعت بين إبن خالويه والمتنبي..فقد أنشد المتنبي شعرًا في سيف الدولة:
وفاؤكما كالربع أشجاه طاسمه...فقال إبن خالويه: يا أبا الطيب ,إنما يقال شجاه توهمه فعلًا ماضيًا, فرد عليه المتنبي:"أسكت فما وصل الأمر إليك."
هذه كلها جعلت نجم إبن خالويه يخفت أمام تألق نجم المتنبي وصاحبه الفارسي.

وأما السبب الثاني:
2. إدعاء بعضهم أنه كان إماميًا ,وإنما أظهر أنه شافعيًا ليتقرب من سيف الدولة,وهذا باطل فلو كان كذلك لكان سهل المنال والطعن وخاصة أنه كان هناك من يترصد له,ولكان المتنبي أول من أسلط لسانه عليه هجوًا وتقريعًا.

ويرى الدكتور عبد العال مكرم أن السبب في عدم أشتهار إبن خالويه بالنحو هو أنه كان يؤمن أن اللغة تؤخذ سماعًا لا قياسًا,التأليف النحوي_كما جرت العادة_ يدور حول العلة والمعلول, والقياس والمنطق,ومن أجل ذلك لم يؤلف كتبًا عديدة في النحو أو في أصوله كما فعل الفارسي وتلميذه إبن جني".

وكتابه

ليس من كلام العرب" رائع في منتهى القمة ومعرفة لغة العرب...مما جاء فيه:العوام وكثير من الخواص يقولون:البعض والكل,وإنما هو بعض وكل,لا تدخلهما الألف واللام لأنهما معرفتان في نية إضافة.وبذلك نزل القرآن الكريم,وأشعار العرب".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
أعلام اللغة العربية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أعلام اللغة العربية 111010
العمل : أعلام اللغة العربية Collec10
الحالة : أعلام اللغة العربية 2210
نقاط : 9964
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : أعلام اللغة العربية 1111110

أعلام اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام اللغة العربية   أعلام اللغة العربية I_icon_minitime24/5/2010, 16:44

إبن جني

هو أبو الفتح عثمان بن جني المشهور بـابن جني عالم نحوي كبير، ولد بالموصل عام 322 هـ،نشأ وترعرع في الموصل وتعلم النحو على يد الأستاذ أحمد بن محمد الموصلي الأخفش,وكان على المدرسة البصرية في اللغة إلا أنه كان يأخذ وينقل عن غير مدرسته ,ومن أساتذته النبغاء أبو علي الفارسي,وإبن جني أصله رومي إذ أن أباه (جني) كان عبدا روميا مملوكا لسليمان بن فهد بن أحمد الأزدي الموصلي، ولم يُعرف عنه شيء قبل مجيئه الموصل، وإلى هذا أشار ابن جني نفسه بقوله في جملة أبيات:
فإن أصبح بلا نسـب***فعلمي في الورى نسبي
على أنـي أؤول إلـى***قـرومٍ سـادة نجـب
قياصـرة إذا نطقـوا***أرَمّ الدهر ذو الخطـب
أولاك دعا النبي لهـم***كفى شرفاً دعاء نبـي

نبذة عن حياته

كما سبق ذكره أنه نشأ في الموصل وتعلم فها ,وبعدها نزل بغداد واستفر فيها الى أن وافته المنية,وكان يدرس في بغداد النحو واللغة العربية,تزوج وأنجب ثلاثًا من الأبناء وهم: علي وعالٍ وعلاء، وكلهم أدباء فضلاء، قد خرجهم والدهم وحسن خطوطهم، فهم معدودون في الصحيحي الضبط وحسني الخط، بحسب تعبير ياقوت.
رافق أبا علي الفارسي وأخذ عنه اللغة ونزل معه بغداد ,ولما توفي أبا علي الفارسي تسلم مكانه في التدريس والحلقة,وإعتنى بالتصريف حتى قال عنه ياقوت:"فما أحد أعلم منه به ولا أقوم بأصوله وفروعه، ولا أحسن أحد إحسانه في تصنيفه",كما وكانت له صحبة وألفة مع المتنبي وقد لازمه دهرًا طويلًا وقرأ عليه ديوانه ثم شرحه بعد ذلك ونبه على معانيه وإعرابه،حتى أصبح ديوان المتنبي على الأرض وقال فيه المتنبي:" "ابن جني أعرف بشعري".
وكان شاعرًا أديبًا ذا حس مرهف ومن شعره قصيدة يرثي فيها المتنبي:"
غاض القريض وأودت نضرة الأدب***وصوّحت بعـدري دوحـة الكتـب
سلبت ثـوب بهـاء كنـت تلبسـه***لّمـا تخطّفـت بالخطّيّـة السلـب
ما زلت تصطحب الجلّى إذا نزلـت***قلباً جميعاً وعزماً غيـر منشعـب
وقد حلبت، لعمر، الدّهـر أشطـره***تمطـو بهمّـة لا وان و نـصـب
من للهواجل يحيي ميـت أرسمهـا***بكـلّ جائلـة التصديـر والحقـب
قبـاء خوصـاء محمـودٍ علالتهـا***تنبو عريكتهـا بالحلـس والقتـب
أم من لسرحانهـا يقريـه فضلتـه***وقد تضور بين اليـأس والسغـب
أم من لبيض الظبـى توكافهـنّ دمٌ***أم من لسمر القنا والزغف واليلب
أم للجحافل يذكـي نـار جاحمهـا***حتّى يفرّيها عـن ساطـع اللّهـب
أم للمحافـل إذ يبـدو ليعمـرهـا***بالنظم والنّثر والأمثـال والخطـب
أم للصّواهـل محمّـراً سرابلـهـا***من بعد ما غربت معروفة الشّهـب
أم للمناهـل والظلـمـاء عاكـفـةٌ***يواصل الكرّ بين الـورد والقـرب
أم للقساطل تعتـمّ الحـزون بهـا***أم من لضغم الهزبر الضّيغم الحرب
أم للضراب إذا الأحساب دافع عـن***تدنيسها شفرات الوكّـف القضـب
أم للملـوك يحلّيـهـا ويلبسـهـا***حتى تمايس في أبرادهـا القشـب

تلاميذه

1.الثمانيني،
2. عبد السلام البصري،
3. أبو الحسن السمسمي.

مؤلفاته:

يعتبر كتاب:"الخصائص" من أهم ما ترك إبن جني لما فيه من مادة نحوية , وهو كتاب في أصول النحو على مذهب أصول الكلام والفقه، احتذى ابن جني في مباحثه النحوية منهج الحنفية في أصول الفقه، وقد بناه على اثنين وستين ومائة بابا، تبدأ بباب القول على الفصل بين الكلام والقول، وتنتهي بباب في المستحيل وصحة قياس الفروع على فساد الأصول، وقد أهداه لبهاء الدولة البويهي، الذي ولي السلطنة من سنة تسع وسبعين وثلاثمائة إلى ثلاث وأربعمائة من الهجرة.

وأما مؤلفاته الآخرى:

1-التمام في تفسير أشعار هذيل مما أغفله السكري
2-سر الصناعة
3.تفسير تصريف المازني
4- شرح المقصور والممدود لابن السكيت
5 - تعاقب العربية
6- تفسير ديوان المتنبي الكبير، ويسمى الفسْر
7 - تفسير معاني ديوان المتنبي، وهو شرح ديوان المتنبي الصغير
8 - اللمع في العربية
9 - مختصر التصريف المشهور بالتصريف الملوكي
10 - مختصر العروض والقوافي
11 - الألفاظ المهموزة
12 - المتقضب
13- تفسير المذكر والمؤنث ليعقوب.

وفاته:

توفي في بغداد، وفي خلافة القادر، وتحديدا يوم الجمعة لليلتين بقيتا من صفر، سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة من الهجرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
أعلام اللغة العربية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أعلام اللغة العربية 111010
العمل : أعلام اللغة العربية Collec10
الحالة : أعلام اللغة العربية 2210
نقاط : 9964
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : أعلام اللغة العربية 1111110

أعلام اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام اللغة العربية   أعلام اللغة العربية I_icon_minitime24/5/2010, 16:46

الكســــــــائي

اسـمه :

علي بن حمزة بن عبد الله بن عثمان من ولد بهمن بن فيروز مولى بني أسد وهو من أهل الكوفة ثم استوطن بغداد,فارسي الأصل ,وكنيته أبو الحسن ولقبه الكسائي والسبب هو إحرامه بكساءٍ.

مولده:

ولد في عام 119 هـ.نشأ في الكوفة وتعلم النحو على كبر وذلك لان قومًا لحنوه فتأنف ذلك وانكب على دراسة النحو.

شيوخه:

أخذ عن معاذ الهراء ما عنده,ثم رحل إلى البصرة فأخذ عن عيسى بن عمر والخليل, وأُعجب بلغة الخليل فسأله: من أين تعلمت هذا قال من من بوادي الحجازوتهامة ونجد,فرحل صوبهم ومكث حتى تعلم النحو واللسان العربي الفصيح,وعاد إلى البصرة فألفى الخليل قضى نحبه,وخلفه يونس فلازمه ,وأعترف له يونس بمسائل جمة.
قال المبرد:ويروى أن يونس سأل الكسائي كيف تنشد قول الفرزدق:
غداة أحلت لابن أصرم طعنة****حصينٍ عبيطاتٍ السدائف والخمر
فقال الكسائي:لما قال غداة أحلت لابن أصرم طعنة حصين عبيطات السدائف تم الكلام,فحمل الخمر على المعنى,أي وأحلت الخمر,فقال له:ما أحسن ما قلت."اهـ
ثم عاد إلى الكوفة ونشط في التعلم والتعليم حتى ذاع صيته والمدرسة الكوفية فقربه المهدي إليه وخصه لنفسه في بغداد وكذلك فعل الرشيد.
ونبغ في القراءات حتى أصبح شيخ القراء في الكوفة وأحد القراء السبعة.
أشهر من روى قراءته
1. الليث بن خالد
2.وحفص الدوري.

قالوا فيه:

قال الشافعي : من أراد أن يتبحر في النحو ، فهو عيال على الكسائي .
قال ابن الأنباري : اجتمع فيه أنه كان أعلم الناس بالنحو ، وواحدهم في الغريب ، وأوحد في علم القرآن ، كانوا يكثرون عليه حتى لا يضبط عليهم ، فكان يجمعهم ويجلس على كرسي ، ويتلو وهم يضبطون عنه حتى الوقوف .
قال إسحاق بن إبراهيم : سمعت الكسائي يقرأ القرآن على الناس مرتين .
وعن خلف ، قال : كنت أحضر بين يدي الكسائي وهو يتلو ، وينقطعون على قراءته مصاحفهم .

مصنفاته:

1.معاني القرآن
2. وكتاب في القراءات
3. وكتاب النوادر الكبير
4. ومختصر في النحو
5.الهجاء
6. مقطوع القرآن وموصوله
7. المصادر
8. الحروف
9. الهاءات
10. أشعار , وغيرها.

وفاته:

توفي في عام 189 هـ وهو بصحبة الرشيد في قرية رنبويه من أعمال خراسان, فقال الرشيد: اليوم دفنت الفقه والنحو ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
أعلام اللغة العربية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أعلام اللغة العربية 111010
العمل : أعلام اللغة العربية Collec10
الحالة : أعلام اللغة العربية 2210
نقاط : 9964
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : أعلام اللغة العربية 1111110

أعلام اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام اللغة العربية   أعلام اللغة العربية I_icon_minitime24/5/2010, 16:50

الزمخشري:

هو أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخوارزمي، الزمخشري النحوي المفسر.

مولده:

ولد في قرية زمخشر من أعمال خوارزم في رجب سنة 467 هـ.

دراسته:

درس في بخارى وسمرقند، ثم انتقل إلى بغداد ليجاور كبار العلماء. ثم انتقل إلى مكة حيث اشتهر بلقب "جار الله". عُرف بميلة للمعتزلة, وقيل أنه كان من رؤوسها.

مؤلفاته:

برع في الأدب وصنف التصانيف الكثيرة منها:
1.المفصل
2.الكشاف,وقد أبدع جداً في تأليفه ، وهو القائل شعراً يمدح تفسيره :
إنّ التفاسير في الدنيا بلا عددٍ ** وليس فيها لعمري مثلُ ( كشافي )
إن كنت تبغي الهدى فالزم قراءته ** الكتب كالداء والكشاف كالشافي
3.أساس البلاغة"
4.، "مشتبه أسامي الرواة"
5. "النصائح"
. "المنهاج" في الأصول
7. "ضالة الناشد" .
8.الفائق" في غريب الحديث
9. "ربيع الأبرار
10.?تاب الام?نه والجبال والمیاه، في الجغرافيا
11.مقدمة الأدب: وهو قاموس من العربية للفارسية
قال عنه السمعاني : "برع في الآداب ، وصنف التصانيف ، وَرَدَ العراق وخراسان ، ما دخل بلدا إلا واجتمعوا عليه ، وتتلمذوا له ، وكان علامة نسابة".

وفاته:

توفي في خوارزم عام 538هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
أعلام اللغة العربية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أعلام اللغة العربية 111010
العمل : أعلام اللغة العربية Collec10
الحالة : أعلام اللغة العربية 2210
نقاط : 9964
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : أعلام اللغة العربية 1111110

أعلام اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام اللغة العربية   أعلام اللغة العربية I_icon_minitime24/5/2010, 17:00

سيبويه تفاحة العرب

هو أبو بشر عمرو بن عثمان بن قِنْبَر، وسِيبَوَيْهِ هو لقبه الذي به اشتهر حتى غطى على اسمه وكنيته، كانت أمه تحب أن تراقصه به وتدلـله في الصغر، وهي كلمة فارسية مركبة وتعني "رائحة التفاح". وهو إمام النحاة الذي إليه ينتهون، وعلم النحو الشامخ الذي إليه يتطلعون، وصاحب كتاب العربية الأشهر ودستورها الخالد. فارسي الأصل ولد في حدود عام (140هـ / 756 م ) على أرجح الأقوال في مدينة البيضاء ببلاد فارس، وهي أكبر مدينة في إصطخر على بعد ثمانية فراسخ من شيراز.
ولكن إلى متى ظل في البيضاء ؟ وكم كان عمره يوم رحيله إلى البصرة؟
جاء سيبويه إلى البصرة وهو غلام صغير؛ لينشأ بها قريبًا من مراكز السلطة والعلم، بعد أن فسحت الدولة العباسية المجال للفرس كيما يتولوا أرفع المناصب وأسناها، هذا ما ترجحه المصادر التي بين أيدينا، ولكن على ما يبدو هناك رأي آخر يتبناه أحد الباحثين؛ حيث يرى أن سيبويه وفد إلى البصرة بعد سن الرابعة عشرة، وهذا الرأي هو ما نرجحه ونميل إليه؛ لأن الناظر في كتاب سيبويه يوقن أن صاحبه كان على دراية كبيرة باللغة الفارسية وكأنها لغته الأم.

سيبويه يخطئ في الحديث!

كان سيبويه وقتها ما زال فتى صغيرًا يدرج مع أقرانه يتلقى في ربوع البصرة ـ حاضرة العلم حينذاك ـ الفقه والحديث، وذات يوم ذهب إلى شيخه حماد البصري ليتلقى منه الحديث ويستملي منه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس من أصحابي أحد إلا ولو شئت لأخذت عليه ليس أبا الدرداء…"
ولكن سيبويه لقدر قدره الله له، يقرأ الحديث على هذا النحو: "ليس من أصحابي أحد إلا ولو شئت لأخذت ليس أبو الدرداء …"
فصاح به شيخه حماد : لَحَنْتَ يا سيبويه، إنما هذا استثناء؛ فقال سيبويه: والله لأطلبن علمًا لا يلحنني معه أحد، ثم مضى ولزم الخليل وغيره. ومن هنا كانت البداية.

شـيوخه:

تتلمذ سيبويه على عديد من الشيوخ والعلماء، نخص منهم أربعة من علماء اللغة، أولهم: عبقري العربية وإمامها الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهو أكثرهم تأثيرًا فيه، فقد روى عنه سيبويه في الكتاب 522 مرة، وهو قدر لم يروِ مثله ولا قريبًا منه عن أحد من أساتذته، وهو ما يجسد خصوصية الأستاذية التي تفرد بها الخليل بن أحمد رحمه الله، دون سائر أساتذة سيبويه، وثانيهم: أبو الخطاب الأخفش، وثالثهم: عيسى بن عمرو، ورابعهم: أبو زيد النحوي. ومات سيبويه رحمه الله وجل شيوخه على قيد الحياة!

مؤامرة تحاك:

الأشجار التي تثمر هي وحدها التي تُلقى بالأحجار، يبدو أن هذا القانون يمتد أيضًا إلى دنيا البشر، فكثيرًا ما يتعرض العلماء لجهالة الجهلاء وللأحقاد والأضغان، ولكن الغريب حقًّا أن يتزعم المؤامرة عالم له ثِقْله وقيمته في دنيا اللغة، ولكن هكذا اقتضت حكمة الله أن الكمال لله وحده، وأن لكل عالم هفوة، ولكل جواد كبوة.
تحدثنا المصادر أن سيبويه بقي في البصرة منذ دخلها إلى أن صار فيها الإمام المقدم، وأن شهرته قد لاحت في الآفاق، وأنه دعي إلى بغداد حاضرة الخلافة آنذاك من قبل البارزين فيها والعلماء، وهناك أعدت مناظرة بين كبيري النحاة: سيبويه ممثلاً لمذهب البصريين والكسائي عن الكوفيين، وأُعلن نبأ المناظرة، وسمع عنها القريب والبعيد، ولكن الأمر كان قد دُبِّر بليل، فجاء الكسائي وفي صحبته جماعة من الأعراب، فقال لصاحبه سيبويه: تسألني أو أسألك؟
فقال سيبويه: بل تسألني أنت.
قال الكسائي: كيف تقول في: قد كنت أحسب أن العقرب أشد لسعة من الزُّنْبُور(الدبور)، فإذا هو هي، أو فإذا هو إياها بعينها؟ ثم سأله عن مسائل أخرى من نفس القبيل نحو: خرجت فإذا عبد الله القائمُ أو القائمَ؟
فقال سيبويه في ذلك كله بالرفع، وأجاز الكسائي الرفع والنصب، فأنكر سيبويه قوله؛ فقال يحيى بن خالد، وقد كان وزيرًا للرشيد: قد اختلفتما وأنتما رئيسا بلديكما، فمن يحكم بينكما؟
وهنا انبرى الكسائي منتهزًا الفرصة: الأعراب، وهاهم أولاء بالباب؛ فأمر يحيى فأدخل منهم من كان حاضرًا، وهنا تظهر خيوط المؤامرة وتأتي بثمارها؛ فقالوا بقول الكسائي؛ فانقطع سيبويه واستكان، وانصرف الناس يتحدثون بهذه الهزيمة التي مُني بها إمام البصريين. كان سيبويه لا يتصور بفطرته النقية أن يمتد الشر مدنسًا محراب العلم والعلماء؛ فحزن حزنًا شديدًا وقرر وقتها أن يرحل عن هذا المكان إلى أي مكان آخر ليس فيه حقد ولا أضغان؛ فأزمع الرحيل إلى خراسان. وكأنما كان يسير إلى نهايته؛ فقد أصابه المرض في طريق خراسان، ولقي ربه وهو ما زال في ريعان الشباب، لم يتجاوز عمره الأربعين، وذلك سنة (180هـ/ 796م) على أرجح الأقوال.
ولكن سيبويه لم يمت فسرعان ما بُعث حيًّا يخاطب الأجيال بهذا الكتاب الذي ضمنه أفكاره وآراءه وآراء معاصريه، فكان بحق أخلد كتاب في نحو اللغة وصرفها وأصواتها، يعتمد عليه الدارسون، مهما اختلف بهم الزمان والمكان.

تلاميذ سيبويه:

من الصعوبة بمكان أن نحصي تلاميذ سيبويه، خاصة لو وضعنا في اعتبارنا أن كل النحاة الذين جاءوا بعده غاصوا في بحور لغتنا الجميلة عبر كتابه، ولكن لو تعرضنا للتلاميذ بالمعنى الحرفي فإننا نقول: برز من بين تلاميذ سيبويه عالمان جليلان هما: الأخفش الأوسط (أبو الحسن سعيد بن مسعدة) وقطرب (أبو محمد بن المستنير المصري).

ثانيا: الكتاب

بلا عنوان:

درج كل العلماء والباحثين والمصنفين على أن يضعوا أسماء لمؤلفاتهم ومصنفاتهم، إلا أن الوضع معنا يختلف؛ فسيبويه لم يضع لكتابه اسمًا أو حتى مقدمة أو خاتمة، ولكن لماذا لم يضع سيبويه عنوانًا لكتابه أو مقدمة أو خاتمة؟
أغلب الظن أن القدر لم يمهله ليفعل ذلك؛ فمات سيبويه في ريعان شبابه، قبل أن يخرج الكتاب إلى النور؛ فأخرجه تلميذه أبو الحسن الأخفش إلى الوجود دون اسم؛ عرفانًا بفضل أستاذه وعلمه وخدمةً للغة القرآن التي عاش من أجلها أستاذه؛ فأطلق عليه العلماء اسم "الكتاب"، فإذا ذُكر " الكتاب " مجردًا من أي وصف فإنما يقصد به كتاب سيبويه.

أهمية الكتاب:

الكتاب بمثابة خزانة للكتب، احتواها بالقوة في ضميره وتمخض عنها الزمن بالفعل من بعد وفاة سيبويه، فإذا الأئمة كلهم تلاميذ في مدرسته، وإذا المؤلفون جميعًا لا يجدون إلا أن يناقشوه ويفسروه ويعلقوا عليه ويصوبوه ويخطئوه، ولكنهم مع ذلك يدورون في فلكه، حتى أصبح هو المصدر الفريد لعلمي النحو والصرف بالإضافة إلى علم الأصوات.

منهج الكتاب:

كثيرًا ما يوضح الكتاب مناهجهم في بداية كتبهم، ولكن الوضع معنا يختلف؛ فسيبويه لم يتمكن من وضع مقدمة لكتابه، يوضح فيها المنهج الذي سلكه في ترتيبه؛ ولذلك بقي منهج الكتاب لغزًا عصيًّا على الإدراك، حتى مضى بعض الباحثين إلى أن سيبويه لم يكن يعرف المنهج، وإنما هو قد أورد مسائل الكتاب متتابعة دون أي نظام أو رباط يربط بينها. ولو كان مؤلف الكتاب شخصًا آخر غير سيبويه، لجاز أن يسلم بهذا الرأي على ضعفه، أمَا والمؤلف سيبويه فمن الواجب أن ننزهه عن هذا.
وهنا ينبري شيخنا علي النجدي يحدثنا عن منهج سيبويه، فيقول: نهج سيبويه في دراسة النحو منهج الفطرة والطبع، يدرس أساليب الكلام في الأمثلة والنصوص؛ ليكشف عن الرأي فيها صحة وخطأ، أو حسنًا وقبحًا، أو كثرة وقلة، لا يكاد يلتزم بتعريف المصطلحات، ولا ترديدها بلفظ واحد، أو يفرع فروعًا، أو يشترط شروطًا، على نحو ما نرى في الكتب التي صنفت في عهد ازدهار الفلسفة واستبحار العلوم.
فهو في جملة الأمر يقدم مادة النحو الأولى موفورة العناصر، كاملة المشخصات، لا يكاد يعوزها إلا استخلاص الضوابط، وتصنيع الأصول على ما تقتضي الفلسفة المدروسة والمنطق الموضوع، وفرق ما بينه وبين الكتب التي جاءت بعد عصره كفرق ما بين كتاب في الفتوى وكتاب في القانون، ذاك يجمع جزئيات يدرسها ويصنفها ويصدر أحكامًا فيها، والآخر يجمع كليات ينصفها ويشققها لتطبق على الجزئيات.
ويمكن أن يقال على الإجمال: إنه كان في تصنيف الكتاب يتجه إلى فكرة الباب كما تتمثل له، فيستحضرها ويضع المعالم لها، ثم يعرضها جملة أو آحادًا، وينظر فيها تصعيدًا وتصويبًا، يحلل التراكيب، ويؤول الألفاظ، ويقدر المحذوف، ويستخلص المعنى المراد، وفي خلال ذلك يوازن ويقيس، ويذكر ويعد، ويستفتي الذوق، ويستشهد ويلتمس العلل، ويروي القراءات، وأقوال العلماء، إما لمجرد النص والاستيعاب وإما للمناقشة وإعلان الرأي، وربما طاب له الحديث وأغراه البحث، فمضى ممعنًا متدفقًا يستكثر من الأمثلة والنصوص. واللغة عنده وحدة متماسكة، يفسر بعضها بعضًا، ويقاس بعضها على بعض، وهو في كل هذا يتكئ في ترتيب أبواب الكتاب على فكرة العامل أولاً وأخيرًا.

جريمة سيبويه!

كثيراً ما نسمع شعراء تونس وهم يندبون حظهم، ويتهمون أبا القاسم الشابي بأنه حكم عليهم بالإعدام؛ لأنه ما ذُكِرَ الشعر التونسي إلا وذكر أبو القاسم الشابي فقط، يبدو أن هذا الاتهام وجه أيضًا إلى سيبويه، فيقول عضو من أعضاء المجمع اللغوي: قد كان من سوء حظ النحو العربي أن جاء سيبويه في وقت مبكر جدًّا لا يتجاوز النصف الثاني من القرن الثاني الهجري؛ إذ نتج عن تفوقه وشدة إعجاب النحاة به أن أُصيب التفكير النحوي بشلل، ودار الجميع في فلك سيبويه، ولم يطوروا بالقدر الكافي، ويكفي دليلاً على ما كان لعمل سيبويه من سحر وإغراء إطلاقهم على كتابه اسم " قرآن النحو".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
أعلام اللغة العربية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أعلام اللغة العربية 111010
العمل : أعلام اللغة العربية Collec10
الحالة : أعلام اللغة العربية 2210
نقاط : 9964
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : أعلام اللغة العربية 1111110

أعلام اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام اللغة العربية   أعلام اللغة العربية I_icon_minitime24/5/2010, 18:27

ابن المقفّع (724 ـ 759 م)

هو عبد الله بن المقفّع، وكان اسمه روزبه قبل أن يسلم. ولد في حور في فارس، لقِّب أبوه بالمقفّع لتشنّج أصابع يديه على اثر تنكيل الحجاج به بتهمة مدّ يده إلى أموال الدولة.
درس الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء واشترك في سوق المربد.
رافق الأزمات السياسية في زمن الدولتين الأموية والعباسية.
سُئل ابن المقفّع "من أدّبك"؟ فقال: "نفسي. إذا رأيت من غيري حسنا آتيه، وإن رأيت قبيحا أبَيْته".

صفاته

كان فاضلا ونبيلا وكريما ووفيا. ونستطيع أن نعرف عنه صدقه من خلال كتاباته.
من القصص التي تدلّ على صدقه ووفائه، انه لما قُتل مروان بن محمد، آخر خلفاء بني أمية، اختفى عبد الحميد الكاتب، فعُثِرَ عليه عند ابن المقفّع، وكان صديقه. وعندما سئِل الرجلان: أيُّكما عبد الحميد؟ قال كل واحد منهما "أنا" خوفا على صاحبه.

سبب مقتله

في ظل الدولة العباسية اتصل ابن المقفّع بعيسى بن علي عم السفاح والمنصور واستمر يعمل في خدمته حتى قتله سفيان بن معاوية والي البصرة من قبل المنصور.
والأرجح أن سبب مقتله يعود إلى المبالغة في صيغة كتاب الأمان الذي وضعه ابن المقفع ليوقّع عليه أبو جعفر المنصور، أماناً لعبد الله بن عليّ عم المنصور. وكان ابن المقفع قد أفرط في الاحتياط عند كتابة هذا الميثاق بين الرجلين (عبد الله بن علي والمنصور) حتى لا يجد المنصور منفذاً للإخلال بعهده. ومما جاء في كتاب الأمان: إذا أخلّ المنصور بشرط من شروط الأمان كانت "نساؤه طوالق، وكان الناس في حلّ من بيعته"، مما أغاظ المنصور فقال: "أما من أحد يكفينيه"؟ وكان سفيان بن معاوية يبيّت لابن المقفع الحقد، فطلبه، ولما حضر قيّده وأخذ يقطعه عضواً فعضواً ويرمي به في التنور.

ابن المقفّع بين فكّي التاريخ

يحاول البعض الإنقاص من شأن ابن المقفّع كقولهم إن مذهبه مجوسي من أتباع زرادشت، وانه لم يسلم إلا للمحافظة على روحه وللتقرب إلى العباسيين، ويتّهمونه كذلك بالزندقة.
ولكنّ الحقيقة انه صاحب نفس شريفة، يقدّر الصداقة حق قدرها. وقد رأى بالأصدقاء عماد الحياة ومرآة النفس، لذا نصح بالدقة في اختيار الأصدقاء.
وكان ابن المقفّع صاحب علم واسع، وعرف الثقافة العربية والفارسية واليونانية والهندية. وإذا كان ابن المقفّع اظهر عيوب النُّظُم الإدارية في عصره وفضّل النظم الإدارية الفارسية، فالحقيقة إن العرب كانوا بعيدين عن النظم الإدارية. فبعد قيام الدولة الإسلامية في عهد الرسول، أخذ الفاروق عمر بن الخطاب الكثير من النظم الإدارية عن الفرس، واستطاع بهذا بناء دولة قوية. وكان لهذا أثره الكبير في تطوّر الدولة العربية.
قتل ابن المقفّع وهو في مقتبل العمر، ولم يتجاوز السادسة والثلاثين عند موته. إلا انه خلّف لنا من الآثار الكثيرة ما يشهد على سعة عقله وعبقريته، وانه صاحب المدرسة الرائدة في النثر.

مؤلفاته

بعض مؤلفات ابن المقفّع نقل من الفارسية واليونانية والهندية. ومن مؤلفاته:
- الدرة الثمينة والجوهرة المكنونة.
- مزدك.
- باري ترمينياس.
- أنالوطيقا ـ تحليل القياس.
- أيين نامة ـ في عادات الفرس.
- التاج ـ في سيرة أنو شروان.
- أيساغوجي ـ المدخل.
- الأدب الصغير.
- رسالة الصحابة.
- كليلة ودمنة ـ نقله عن الهندية.
بقي ابن المقفّع وبقيت الكتب التي كتبها أو نقلها عن الفارسية أو الهندية أو اليونانية مرجعا لأنّ الكتب الأصلية ضاعت.
وقد ترك لنا ابن المقفّع الكثير من الكنوز رغم انه لم يعمّر طويلا... لكنّ أدبه عمّر وسيعمِّر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
أعلام اللغة العربية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أعلام اللغة العربية 111010
العمل : أعلام اللغة العربية Collec10
الحالة : أعلام اللغة العربية 2210
نقاط : 9964
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : أعلام اللغة العربية 1111110

أعلام اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام اللغة العربية   أعلام اللغة العربية I_icon_minitime24/5/2010, 18:31

الإمام الفراء

( 144 هـ - 206هـ)

الفَرَّاء الفَرَّاء العلامة ، صاحب التصانيف أبو زكريا ، يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الأسدي مولاهم الكوفي النجوي ، صاحب الكسائي

والفراء لقبه لا اسمه ، والمعروف في الفراء من يخيط الفراء أو يبيعها ، ولكن صاحبنا ما عرف هو ولا أحد من آبائه بشيء من ذلك ولكنه سمي بالفراء لأنه كان يفري الكلام ويغلب الخصوم .

قال ابن الأنباري :

وبعض أصحابنا يقول : إنما سمي فراء لأنه كان يحسن نظم المسائل ، فشبه بالخارز الذي يخرز الأديم . وقال بعضهم : سمي فراء لقطعه الخصوم بالمسائل التي يُعنَتُ بها ، من قولهم : قد فَرَى إذا قطع ، قال زهير :

ولأانت تفري ما خلقت وبـــ¤¤¤¤ــعض القوم يخلق ثم لا يفري .

معناه :تخرز ما قدَّرت . والخلق التقدير .

قال العلماء : ولا يعرف متى أطلق عليه هذا اللقب والغالب أنه حين اكتمل وبدا نضجه وغلبه للخصوم .

وكان الفراء قوي الذاكرة والحفظ ، لا يكتب ما يتلقاه عن الشيوخ استغناء بحفظه ..

يروي عن : قيس بن الربيع ، ومندل بن علي ، وأبي الأحوص ، وأبي بكر بن عياش ، وعلي بن حمزة الكسائي .
روى عنه : سلمة بن عاصم ، ومحمد بن الجهم السمري وغيرهما . وكان ثقة.
ونقل أبو بديل الوضاحي أن المأمون أمر الفراء أن يؤلف ما يجمع به أصول النحو ، وأُفرد في حجرة ، وقرر له خدما وجواري ، ووراقين ، فكان يملي في ذلك سنين . قال : ولما أملى كتاب : "معاني القرآن" اجتمع له الخلق ، فكان من جملتهم ثمانون قاضيا ، وأملى "الحمد" في مائة ورقة .
وكان المأمون قد وكل بالفراء ولديه يلقنهما النحو ، فأراد القيام ، فابتدرا إلى نعله ، فقدم كل واحد فردة ، فبلغ ذلك المأمون ، فقال : لن يكر الرجل عن تواضعه لسلطانه وأبيه ومعلمه .
قال ابن الأنباري : لو لم يكن لأهل بغداد والكوفة من النحاة إلا الكسائي والفراء لكفى ، وعن هناد قال : كان الفراء يطوف معنا على الشيوخ ولا يكتب ، فظننا أنه كان يحفظ .
وقال محمد بن الجهم : ما رأيت مع الفراء كتابا قط إلا كتاب يافع ويفع

قال العلماء : وبقيت له قوة الحفظ طوال حياته ، وكان يملي كتبه من غير نسخة ، ولم يَقتَنِ كتبا كثيرة ، يقول ثعلب : لما مات الفراء لم يوجد له إلا رؤوس أسفاط فيها مسائل تذكرة وأبيات شعر . ( والأسفاط جمع سفط وهو ما يوضع فيه الطيب وغيره ..)

يقول ثعلب : لولا الفراء لما كانت عربية ، لأنه خلصها وضبطها ، ولولا الفراء لسقطت العربية ، لأنها كانت تتنازع ويدعيها كل من أراد ، ويتكلم الناس فيها على مقادير عقولهم وقرائحهم فتذهب .

وقال البغدادي في تاريخ بغداد : وكان يقال : النحو الفراء والفراء أمير المؤمنين في النحو .

ويدل على مكانته في العلم قصته مع ثمامة بن الأشرس المعتزلي ، فقد كان الفراء يتردد على باب المأمون حتى لقيه أمامة وهو لا يعرفه ، يقول ثمامة : فرأيت أبهة أديب فجلست إليه ففاتشته في اللغة فوجدته بحرا ، وفاتشته عن النحو فشاهدته نسيج وحده ، وعن الفقه فوجدته رجلا فقيها عارفا باختلاف القوم ، وبالنحو ماهرا ، وبالطب خبيرا ، وبأيام العرب وأشعارها حاذقا ، فقلت : من تكون ؟ وما أظنك إلا الفراء فقال : أنا هو ، فدخلت فأعلمت أمير المؤمنين المأمون فأمر بإحضاره وكان سبب اتصاله به .

والفراء له مؤلفات عديدة ومن أشهرها في التفسير'' معاني القرآن ''.

ومعاني القرآن للفراء له قصة . ففي فهرست ابن النديم قال ثعلب :

كان السبب في إملاء الفراء في المعاني أن عمر بن بكير كان من أصحابه ، وكان منقطعا إلى الحسن بن سهل ، فكتب إلى الفراء : إن الامير الحسن بن سهل ربما سألني عن الشيء بعد الشيء من القرآن ، فلا يحضرني فيه جواب ، فإن رأيت أن تجمع لي أصولا أو تجعل في ذلك كتابا أرجع إليه فعلت .

فقال الفراء لأصحابه : اجتمعوا حتى أَمِلَّ عليكم كتابا في القرآن وجعل لهم يوما ، فلما حضروا خرج إليهم ، وكان في المسجد رجل يؤذن ويقرأ بالناس في الصلاة ، فالتفت إليه الفراء فقال له : اقرأ بفاتحة الكتاب ، ففسرها ، ثم تَوَفىَّ ـ يعني استوفى ـ الكتاب كله .

فقال أبو العباس : لم يعمل أحد قبله ، ولا أحسب أن أحدا يزيد عليه .

وفي تاريخ بغداد عن أبي بديل الوضاحي : فاردنا أن نعد الناس الذين اجتمعوا لإملاء كتاب المعاني فلم يضبط ، قال فعددنا القضاة فكانوا ثمانين قاضيا .

عاش الفراء حياته كلها في بغداد ولم يخرج منها إلا قليلا لزيارة أهله في الكوفة
وتوفي رحمه الله في طريق عودته من مكة سنة 207 هـ وقيل سنة 209 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
أعلام اللغة العربية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أعلام اللغة العربية 111010
العمل : أعلام اللغة العربية Collec10
الحالة : أعلام اللغة العربية 2210
نقاط : 9964
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : أعلام اللغة العربية 1111110

أعلام اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام اللغة العربية   أعلام اللغة العربية I_icon_minitime24/5/2010, 18:42

الجاحظ أديب قتله علمه

هو عمرو بن بحر بن محبوب الكناني، أحد أئمة الأدب والشعر في العصر العباسي له العديد من الكتب، وعقله كنز زاخر بالأخبار والأشعار والأنساب، وعالم باللغة وأدواتها ويجيد استخدامها، وكان الجاحظ دميم الوجه، جاحظ العينين، ويتمتع بشخصية فكاهية انعكست في كتاباته.
وقد رحل الجاحظ عن الحياة تاركاً إرثاً أدبياً وعلمياً هائلاً فله العديد من المؤلفات والتي تنوعت مجالاتها بين علم الكلام والأدب والسياسية والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة والنساء وغيرها.

عاشقاً للعلم والقراءة

ولد الجاحظ في البصرة بالعراق عام 776م، ونشأ يتيمياً فقيراً ولكنه أصبح غنياً بعلمه، حيث انكب على نهل العلم، فاختلف إلى المساجد ومنازل العلماء، وسوق "المربد" والذي كان مركزاً يلتقي فيه الأدباء والشعراء وأهل اللغة ليقيموا فيه ندواتهم ومناقشاتهم، فتلقى العلم على يد شيوخ وبلغاء اللغة من العرب.
وعرف عن الجاحظ عشقه للقراءة فما كان يدع كتاباً قط يصل إليه دون أن يتم قراءته، ومما يدل على شغفه بالقراءة، أنه كان يستأجر دكاكين الوراقين ويبيت فيها للإطلاع على ما فيها من كتب.
ذهب الجاحظ وراء العلم فانتقل من البصرة إلى بغداد ليتصل بمفكريها، فالتقى مع الأصمعي والأنصاري وأخذ اللغة عنهما، كما اتصل بالأخفش واخذ عنه النحو، والنظام واخذ عنه علم الكلام، واطلع على الثقافة اليونانية من خلال سلمويه وحنين بن اسحق، وارتاد البادية ليأخذ اللغة والأخبار، وزار الجاحظ كل من دمشق وإنطاكية وذلك من أجل التعمق في الثقافة واللغة
مما يقوله في قيمة العلم والعلماء:
يَطيبُ العَيشَ أَن تَلقى حَكيماً
غَـذاهُ الـعِلمُ وَالظَنُّ المُصيب
فَـيَكشِفُ عَنكَ حيرَةَ كُلِّ iiجَهل
فَـفَضلُ الـعِلمِ يَـعرِفُهُ iiالأَديـب
سَقامَ الحِرصِ لَيسَ لَهُ دَواءُ
وَداءُ الـجَهلِ لَـيسَ لَـهُ طَبيب

مكانته الأدبية

كان للجاحظ مكانة أدبية ولغوية كبيرة فكان عقله زاخراً بالأخبار، والأنساب والأشعار والحكم، والنوادر، مما شكل عنده خلفية عظيمة ساعدته فيما كان يكتبه، كما كان يقوم بالتجارب العملية فتميزت كتاباته بالصدق والموضوعية، وكان يسعى من أجل الحصول على المعلومة ويتقصى حقيقتها حتى يصل لليقين.
تميز الجاحظ بعلمه الواسع وتبحره في علم الكلام، وتوسعه في علوم الدين والدنيا، وإجادة النثر ونظم الشعر، ولم يكتفي الجاحظ بالسماع فقط بل عمد إلى التجربة والملاحظة، وكان خبيراً بالطبائع، صاحب خيال خصب، تعددت وتنوعت مؤلفاته في مجالات المعرفة المختلفة، كما كان للجاحظ في "الاعتزال"رأي وحجة وقد ألف في ذلك، وكان لسان حال المعتزلة في زمانه.

خفة ظله وحبه للفكاهة

عرف الجاحظ بخفة ظله وحبه للنوادر وروح الفكاهة، فكان صاحب نكته، هذا مع إتقان الأسلوب، ومعرفته العميقة بطبائع الناس، وتتبعه واستقصاءه مما جعله واسع المعرفة بالأخبار والنوادر وغيرها، ومن نوادره التي كان هو بطلها قال: "ذُكرت للمتوكل لتأديب بعض وُلده، فلما رآني استبشع منظري، فأمر لي بعشرة ألاف درهم وصرفني".

مؤلفاته

قدم الجاحظ العديد من المؤلفات ونظراً لثقافته الواسعة وإطلاعه الدائم، وبحثه وراء العلم، وأخذه من مصادره من علماء وشيوخ اللغة وغيرهم، تنوعت مؤلفاته وتعددت ونذكر من مؤلفاته الشهيرة والتي تعد إرثاً قيماً للأجيال اللاحقة مايلي:

البيان والتبين: وهو في ثلاثة أجزاء أهداه إلى الوزير ابن أبي دؤاد، وعمد فيه إلى تعليم الناشئة والكتاب أصول الكتابة الصحيحة مظهراً بلاغة العرب، وكاشفاً أسرار اللغة مما يرفع من شأنها ومن مقام البلغاء فيها.

البخلاء: ويصور الجاحظ في هذا الكتاب أحوال البخلاء في عصره، من أهل البصرة وخراسان ذاكراً أخبارهم، متندراً بأحاديثهم، وحججهم، متناولاً مناظرات بينهم حول البخل والكرم والضيافة، في مزيج بين الجد والعبث، والنقد الأجتماعي

الحيوان: جاء هذا الكتاب في سبعة أجزاء أهداه إلى ابن الزيات وزير المأمون، وهو كتاب موسوعي،قام فيه الجاحظ بالكلام عن الحيوان طبائعه وميزاته، واستطرد لذكر أخبار العرب ونوادرهم في هذا الموضوع، والكتاب يمزج بين الإفادة والتسلية معاً.

ومن مؤلفاته الأخرى رسالة التربيع والتدوير،التاج في أخلاق الملوك ويعرف بأساليب التعامل مع القادة والحكام، وغيرها من الكتب مثل المحاسن والأضداد، الصرحاء والهجناء، أقسام فضول الصناعات ومراتب التجارات، فضل ما بين الرجال والنساء وفرق ما بين الذكور والإناث، الحجة في ثبت النبوة، الرد على الجهمية، الرد على اليهود، ذكر ما بين الزيدية والرافضة، الطفيليون، المزاح والجد، عناصر الآداب، الأمثال.

المرض والوفاة

اشتد المرض بالجاحظ في أواخر أيامه فأصيب "بالفالج"، وقال المبرد يصف حاله: "دخلت على الجاحظ في أخر أيامه، فقلت له: كيف أنت؟ فقال: كيف يكون من نصفه مفلوج لو حزّ بالمناشير ما شعر به، ونصف الأخر منقرس، لو طار الذباب بقربه ألمه، واشد من ذلك ست وتسعون سنة أنا فيها".
وعلى الرغم من شدة المرض إلا أن المرض لم يكن هو السبب في وفاته، ولكن كان علمه هو السبب حيث يقال انه توفى بعد سقوط قسم من مكتبته فوق رأسه، وجاءت وفاته عام 868 م، وقد تجاوز التسعون عاماًُ.
أَتَرجو أَن تَكونَ وَأَنتَ شَيخ
كَـما قَـد كُـنتَ أَيّـامُ iiالـشَباب
لَـقَد كَذَّبتَكَ نَفسَكَ لَيسَ iiثَوب
دَريـسُ كَـالجَديدِ مِـنَ الثِياب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
أعلام اللغة العربية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أعلام اللغة العربية 111010
العمل : أعلام اللغة العربية Collec10
الحالة : أعلام اللغة العربية 2210
نقاط : 9964
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : أعلام اللغة العربية 1111110

أعلام اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام اللغة العربية   أعلام اللغة العربية I_icon_minitime24/5/2010, 18:48

الخليل بن أحمد الفراهيدي.. عبقري اللغة

الخليل بن أحمد الفراهيدي أحد أئمة اللغة والأدب و يرجع إليه الفضل في تأسيس علم العروض ووضع أول معجم عربي، وله ريادته في اللغة والنحو وعلم الموسيقى والرياضة، كان الفراهيدي زاهداً متقشفاً ورعاً واسع العلم، قال عنه سفيان بن عيينة " من أحب أن ينظر إلى رجل خُلق من الذهب والمسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد".

نشأته وعلمه

هو الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي أبو عبد الرحمن ولد في عمان عام 718م، والتي تركها متوجهاً إلى البصرة فبها نشأ وتلقى العلم على يد علماءها مثل أبو عمرو بن العلاء، وعيسى بن عمر وغيرهم، وحرص الخليل على النهل من اكبر قدر من العلوم، الأمر الذي أهله لأن يصبح أستاذ عصره في البصرة، وتلقى العلم على يديه العديد من الطلاب الذين أصبح لهم شأن عظيم في اللغة مثل سيبويه، والكسائي، والنضر بن شميل، والأصمعي وغيرهم.
عرف الخليل بتواضعه وزهده وورعه فكان يحج كل سنتين مرة، هذا بالإضافة لعلمه الغزير قال عنه تلميذه النضر بن شميل: " أكلت الدنيا بعلم الخليل وكتبه، وهو في خصّ لا يقدر على فلسين، وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال".
العِلُم يُذكي عُقولاً حينَ يَصحَبُها وَقَد يَزيدُها طولُ iiالتَجاريبِ
وَذو التَأَدُّبِ في الجُهّالِ iiمُغتَرِبٌ يَرى وَيَسمَعُ أَلوانَ iiالأَعاجيبِ

مما يدل على زهده

كان سليمان بن حبيب بن أبي صفرة والي فارس والأهواز يدفع له راتباً بسيطاً يعينه به، فبعث إليه سليمان يوماً يدعوه إليه، فرفض وقدم للرسول خبزاً يابساً مما عنده قائلاً مادمت أجده فلا حاجة بي إلى سليمان وقال:
أَبلِغ سُلَيمانَ أَنّي عَنهُ في iiسَعَةٍ
وَفي غِنىً غَيرَ أَنّي لَستُ ذا iiمالِ
سَخّى بِنَفسي أَنّي لا أَرى أَحَداً
يَموتُ هَزلاً وَلا يَبقى عَلى iiحالِ
وَإِنَّ بَينَ الغِنى وَالفَقرِ iiمَنزِلَةً
مَخطومَةً بِجَديدٍ لَيسَ iiبِالبالي
الرِزقُ عَن قَدَرٍ لا الضَعفُ iiيَنقُصُهُ
وَلا يَزيدُكَ فيهِ حَولُ iiمُحتالِ
إِن كانَ ضَنُّ سُلَيمانَ بِنائِلِهِ
فَاللَهِ أَفضَلُ مَسؤولٍ لِسُؤالِ
وَالفَقرُ في النَفسِ لا في المالِ نَعرِفُهُ
وَمِثلُ ذاكَ الغِنى في النَفسِ لا iiالمالِ
فقطع سليمان عنه الراتب فأرسل إليه الخليل قائلاً:
إِنَّ الَّذي شَقَّ فَمي ضامِنُ الرِزقِ حَتّى iiيَتَوَفّاني
حَرَمتَني خَيراً كَثيراً iiفَما زادَكَ في مالِكَ iiحِرماني
و حين وصل ذلك إلى سليمان اعتذر من الخليل وأعاد إليه راتبه.

علمه

أنكب الفراهيدي على القراءة والدراسة فجمع أشعار العرب وقرأها ورتبها حسب أنغامها وجمع كل مجموعة متشابهة ووضعها معاً، وقام باستغلال علمه الغزير في وضع علم العروض هذا العلم الذي يرجع الفضل له في وضع أسسه، فكان يقضي الساعات في ضبط أوزان ما ينطق به من الشعر وتنسيقها، وتمكن من ضبط أوزان خمسة عشر بحراً يقوم عليها النظم حتى الآن، وقد قام الأخفش الأوسط بزيادة بحر الخبب فصارت ستة عشر بحراً
وبالإضافة لعلم العروض الذي أسسه الفراهيدي قدم أيضاًَ معجم "العين" والذي يعد أول معجم أعترف به القدماء والمحدثون، والذي هدف من خلاله من اجل ضبط اللغة وحصرها، وقام في سبيل ذلك بإتباع الخطوات العلمية المدروسة، فبدأها بترتيب الحروف ثم قسم الأبنية وتقليب اللفظة على أحد أوجهها.
وفي ترتيب الحروف نظر الفراهيدي إلى الحروف على أنها أصوات تخرج من جهاز النطق، ووجد العين أدخل الحروف في الحلق فقام بترتيبها في مجموعات بدأها بالعين وسماها على التوالي "حلقية، لهوية، شجرية، اسلية، نطعية، لثوية، ذلقية، شفوية، هوائية"، وسمي معجمه بأول حرف فيه " العين".
عقب ترتيبه للحروف قام بالاتجاه للغة والتي تتكون مادتها من هذه الحروف، وجد الفراهيدي أن كلام العرب مبين على أربعة أصناف " الثنائي، الثلاثي، الرباعي والخماسي" وأنه لا يوجد في اللغة العربية بناء يقل عن الثنائي أو يزيد عن الخماسي.
انتقل بعد ذلك إلى الأبنية فوجد بها الصحيح والمعتل وفرق بينهما في كل بناء، فقام بتقسيم الأبنية على هذا الأساس، إلى ثنائي صحيح، وثلاثي صحيح، وثلاثي معتل، وثلاثي صحيح وثلاثي لفيف، ورباعي صحيح وخماسي صحيح ورباعي وخماسي معتلين، ثم انتقل بعد البناء إلى فكرة التقليب حيث وجد أنه إذا أخذ كل بناء من الأربعة وقلبه على جميع أوجهه الممكنة حصل على وعاء يضم جميع ألفاظ اللغة.
عقب قيام الخليل بالانتهاء من بحوثه اللغوية قام بتطبيق منهجه وأشار في شروحه إلى القلب والنحت، والأضداد والمعرب، كما عالج بعض المسائل النحوية، واعتمد شواهد نثرية وشعرية وقرآنية وعني باللهجات واللغات، طبع كتابه العديد من المرات مطبوعاً ومشروحاً ومختصراً.

الوفاة

جاءت وفاته في البصرة عام 786م، ويقال أن سبب وفاته هو استغراقه في التفكير في طريقة تيسر استخدام الحساب على العامة، فدخل إلى المسجد وهو شاغل فكره في التفكير فاصطدم بسارية وهو غافل فكانت السبب في موته.
قدم الفراهيدي عدد من المؤلفات وضع فيها كامل جهده وعلمه نذكر منها كتاب العين، جملة آلات العرب، النغم وغيرها.
مما قاله الفراهيدي
وَأَفضَلُ قَسمِ اللَّهِ لِلمَرءِ عَقلُهُ فلَيسَ مِنَ الخَيراتِ شَيءٌ يُقارِبُه
إِذا أَكمَلَ الرَّحمنُ لِلمَرءِ iiعَقلَهُ فَقَد كَمُلَت أَخلاقُهُ iiوَضَرائِبُه
يَعيشُ الفَتَى بِالعَقلِ في الناسِ iiإنَّهُ على العَقلِ يَجري عِلمُهُ iiوتَجارِبُه
وَمَن كانَ غَلاباً بِعَقلٍ iiوَنجدَةٍ فَذو الجَدِّ في أَمرِ المَعيشَةِ iiغَالِبُه
يَزينُ الفَتَى في النَّاسِ صِحَّةُ عَقلِهِ وَإِن كانَ مَحظُوراً عَلَيهِ مَكاسِبُه
ويُزرِي بِهِ في الناسِ قِلَّةُ iiعَقلِهِ وإِن كَرُمَت أَعراقُهُ iiوَمَناسِبُه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
أعلام اللغة العربية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أعلام اللغة العربية 111010
العمل : أعلام اللغة العربية Collec10
الحالة : أعلام اللغة العربية 2210
نقاط : 9964
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : أعلام اللغة العربية 1111110

أعلام اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام اللغة العربية   أعلام اللغة العربية I_icon_minitime24/5/2010, 19:05

الاصمعى

أبو سعيد عبد الملك بن قُرَيْب بن عبد الملك بن علي بن أصمع بن مُظَهّر بن رياح بن عمرو بن عبد شمس بن أعيا بن سعد بن عبد بن غنم بن قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الباهليّ (123-216 هـ) المشهور بالأصمعي. راوية العرب، وأحد أئمة العلم باللغة والنحو والشعر والبلدان. نسبته إلى جده أصمع. ومولده ووفاته في البصرة. كان كثير التطواف في البوادي، يقتبس علومها ويتلقى أخبارها، ويتحف بها الخلفاء، فيكافأ عليها بالعطايا الوافرة.
ولد في حي بني أصمع بالبصرة، وفيها نشأ، ثم قدم بغداد في خلافة هارون الرشيد، وكان الرشيد يسميه "شيطان الشعر" مداعبة له. قال الأخفش: «ما رأينا أحداً أعلم بالشعر من الأصمعي». وقال أبو الطيب اللغوي: «كان أتقن القوم للغة، وأعلمهم بالشعر، وأحضرهم حفظاً». وكان الأصمعي يقول: «أحفظ عشرة آلاف أرجوزة»1 وفي روايات أخرى ستة عشر ألف أرجوزة3. ونقل السيوطي في كتابه بغية الوعاة في أخبار اللغويين والنحاة عن الشافعي قوله «ما عبر أحد عن العرب بمثل عبارة الأصمعي» وعن ابن معين: «ولم يكن ممن يكذب، وكان من أعلم الناس في فنه». وأبي داود: «صدوق؛ وكان يتقي أن يفسر الحديث، كما يتقي أن يفسر القرآن».
أتقن تجويد القرآن علي يد أبي عمرو بن العلاء أحد القراء السبعة، وهو معلمه النحو والأدب وأكثر من لازمه من شيوخه. كما أخذ عن عيسى بن عمر الثقفي والخليل بن أحمد الفراهيدي.4 وروى عن قرة بن خالد ونافع بن أبي نعيم وحماد بن سلمة3 وشعبة بن الحجاج ومسعر بن كدام وغيرهم، وروى عنه عبد الرحمن ابن أخيه عبد الله وأبو عبيد القاسم بن سلام وأبو حاتم السجستاني وأبو الفضل الرياشي وغيرهم
روى له أبو داود والترمذي.
مات في خلافة المأمون في البصرة، وقيل في رثائه الكثير ومن ذلك ما قاله أبو العالية الشامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعلام اللغة العربية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امازيغ جزائريون يدافعون عن اللغة العربية و عن اصول الامازيغ العربية :
» روائع اللغة العربية ..
» نشأة اللغة العربية
» من طرائف اللغة العربية
» ما هو "النحت" في اللغة العربية؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية العام-
انتقل الى: