ريما مراقب عام
عدد الرسائل : 821 بلد الإقامة : السعودية احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7056 ترشيحات : 45
| موضوع: المحرومون من النظر لوجه الله يوم القيامة 25/6/2009, 10:49 | |
| |
|
سحر الدسوقى عضو متألق
عدد الرسائل : 742 بلد الإقامة : مصر * بنى سويف العمل : الحالة : نقاط : 6843 ترشيحات : 7
| موضوع: رد: المحرومون من النظر لوجه الله يوم القيامة 25/6/2009, 13:27 | |
| |
|
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13233 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: المحرومون من النظر لوجه الله يوم القيامة 25/6/2009, 16:03 | |
| إن مسألة رؤيةوجه الله من أشرف المسائل وأجلها , هي الغاية التي من أجلها شمّر المشمّرون وتنافس المتنافسون , وهي أعظم نعيم يلقاه المؤمن في الجنة , نسأل الله من فضله . وهي ثابتة من القرآن الكريم والسنة المطهرة الشريفة والإجماع .نسأل الله العلى العظيم أن ننظر إلى وجه الله يوم العرض عليه
الاستاذة القديرة ريما
بارك الله فيك وشكرا على موضوعك القيم |
|
صفاء الروح مراقب عام
عدد الرسائل : 3955 بلد الإقامة : أرض الإسلام احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9810 ترشيحات : 102 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: المحرومون من النظر لوجه الله يوم القيامة 26/6/2009, 18:02 | |
| قال ابن القيم في نونية وصف الجنة
فصل رؤية أهل الجنة ربهم تبارك وتعالى ونظرهم الى وجهه الكريم
اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين
ويرونه سبحانه من فوقهم*** نظر العيان كما يرى القمران هذا تواتر عن رسول الله لم*** ينكره الا فاسد الايمان وأتى به القرآن تصريحا وتعـ***ـريضا هما بسياقه نوعان وهي الزيادة قد أتت في يونس*** تفسبر من قد جاء بالقرآن ورواه عنه مسلم بصحيحه*** يروي صهيب ذا بلا كتمان وهو المزيد كذاك فسر أبو***بكر هو الصديق ذو الايقان وعليه أصحاب الرسول وتابعو***هم بعدهم تبعية الاحسان ولقد أتى ذكر اللقا لربنا الـ***ـرحمن في سور من الفرقان ولقاؤه إذ ذاك رؤيته حكى الـ***إجماع فيه جماعة ببيان وعليه أصحاب الحديث جميعهم*** لغة وعرفا ليس يختلفان
هذا ويكفي أنه سبحانه*** وصف الوجوه بنظرة بجنان وأعاد أيضا وصفها نظرا وذا*** لا شك بفهم ورؤية بعيان وأتت أداة اليّ لرفع الوهم من*** فكر كذاك ترقب الانسان وإضافة لمحل رؤيتهم بذكـ***ـر الوجه إذ قامت به العينان تالله ما هذا بفكر وانتظا***ر مغيب أو رؤية لجنان ما في الجنان من انتظار مؤلم*** واللفظ يأباه لذي العرفان لا تفسدوا لفظ الكتاب فليس فيـ***ـه حيلة يا فرقة الروغان ما فوق ذا التصريح شيء ما الذي*** يأتي به من بعد ذا التبيان لو قال أبين ما يقال لقلتم*** هو مجمل ما فيه من تبيان
ولقد أتى في سورة التطفيف أن*** القوم قد حجبوا عن الرحمن فيدل بالمفهوم أن المؤمنيـ***ـن يرونه في جنة الحيوان وبذا استدل الشافعي وأحمد*** وسواهما من عالمي الأزمان وأتى بذا المفهوم تصريحا بآ***خرها فلا تخدع عن القرآن وأتى بذاك مكذبا للكافريـ***ـن الساخرين بشيعة الرحمن ضحكوا من الكفار يومئذ كما*** ضحكوا هم منهم على الايمان وأثابهم نظرا اليه ضد ما*** قد قاله فيهم أولو الكفران فلاك فسرها الأئمة أنه*** نظر الى الرب العظيم الشان لله ذاك الفهم يؤتيه الذي*** هو أهله من جاد بالاحسان
وروى ابن ماجة مسندا عن جابر*** خبرا وشاهده ففي القرآن بينا هم في عيشهم وسرورهم*** ونعيمهم في لذة وتهان واذا بنور ساطع قد أشرقت*** منه الجنان قصيها والداني رفعوا اليه رؤوسهم فرأوه نور*** الرب لا يخفى على انسان واذا بربهم تعالى فوقهم*** قد جاء للتسليم بالاحسان قال السلام عليكم فيرونه*** جهرا تعالى الرب ذو السلطان مصداق ذا يس قد ضمنته عنـ***ـد القول من رب بهم رحمن من ردّ ذا فعلى رسول الله رد*** وسوف عند الله يلتقيان في ذا الحديث علوه ومجيئه*** وكلامه حتى يرى بعيان هذي أصول الدين في مضمونه*** لا قول جهم صاحب البهتان
وكذا حديث أبي هريرة ذلك الـ***ـخبر الطويل أتى به الشيخان فيه تجلى الرب جل جلاله*** ومجيئه وكلامه ببيان وكذاك رؤيته وتكيم لمن*** يختاره من أمة الانسان فيه أصول الدين أجمعها فلا*** تخدعك عنه شيعة الشيطان وحكى رسول الله فيه تجدد الـ***ـغضب الذي للرب ذي السلطان إجماع أهل العزم من رسل الـ***إله وذاك اجماع على البرهان لا تخدعنّ عن الحديث بهذه الـ***آراء فهي كثيرة الهذيان أصحابها أهل التخرص والتنا***قض والتهاتر قائلو البهتان يكفيك أنك لو حرصت فلن ترى*** فئتين منهم قط يتفقان الا اذا ما قلدا لسواهما*** فتراهم جيلا من العميان ويقودهم أعمى يظن كمبصر*** يا محنة العميان خلف فلان هل يستوي هذا ومبصر رشده*** الله أكبر كيف يستويان
أو ما سمعت منادي الايمان يخـ***ـبر عن منادي جنة الحيوان يا أهلها لكم لدى الرحمن وعـ***ـد وهو منجزه لكم بضمان قالوا أما بيضت أوجهنا كذا*** أعمالنا أثقلت في الميزان وكذاك قد أدخلتنا الجنات حيـ***ـن أجرتنا من مدخل النيران فيقول عندي موعد قد آن أن*** أعطيكموه برحمتي وحناني فيرونه من بعد كشف حجابه*** جهرا روى ذا مسلم ببيان ولقد أتانا في الصحيحين اللذيـ***ـن هما أصح الكتب بعد قرآن برواية الثقة الصدوق جريـ***ـر البجلي عمن جاء بالقرآن ان العباد يرونه سبحانه*** رؤيا العيان كما يرى القمران فان استطعتم كل وقت فاحفظوا الـ***ـبردين ما عشتم مدى الأزمان ولقد روى بضع وعشرون أمرا*** من صحب أحمد خيرة الرحمن أخبار هذا الباب عمن قد أتى*** بالوحي تفصيلا بلا كتمان وألذ شيء للقلوب فهذه الأخبار مع أمثالها هي بهجة الايمان
والله لولا رؤية الرحمن في الـ***ـجنات ما طابت لذي العرفان أعلى نعيم رؤية وجهه*** وخطابه في جنة الحيوان وأشد شيء في العذاب حجابه*** سبحانه عن ساكني النيران وإذ رآه المؤمنون نسوا الذي*** هم فيه مما نالت العينان فإذا توارى عنهم عادوا الى*** لذاتهم من سائر الألوان فلهم نعيم عند رؤيته سوى*** هذا النعيم فحبذا الأمران أو ما سمعت يؤال أعرف خلقه*** بجلاله المبعوث بالقرآن شوقا اليه ولذة النظر التي*** بجلال وجه الرب ذي السلطان فالشوق لذة روحه في هذه الـ***ـدنيا ويوم قيامة الأبدان تلتذ بالنظر الذي فازت به*** دون الجوارح هذه العينان والله ما في هذه الدنيا ألذ *** من اشتياق العبد للرحمن وكذاك رؤية وجهه سبحانه*** هي أكمل اللذات للانسان لكنما الجهمي ينكر ذا وذا***والوجه أيضا خشية الحدثان تبا له المخدوع أنكر وجهه*** ولقاءه ومحبة الديان وكلامه وصفاته وعلوه*** والعرش عطله من الرحمن فتراه في واد ورسل الله في***واد وذا من أعظم الكفران
اللهم لا تحرمنا النظر في وجهك الكريم و ارزقنا عمل كل ما يرضيك عنا و اجتناب ما يسخطك عنا ياا رب العالمين
غاليتي ريمـا
رزقك الله الفردوس الاعلى
تقبلي خالص ودي وتقديري و احترامي
|
|
محمد رأفت الجندى عضو خيالي
عدد الرسائل : 2901 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7941 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: المحرومون من النظر لوجه الله يوم القيامة 27/6/2009, 17:24 | |
| الاستاذه الفاضله:ريما جزاك الله كل خير وبارك الله فيك لهذا الموضع الجميل |
|