الحمد لله، وصلى الله و سلم على سيدنا محمد ومن والاه, وعلى آله وصحبه أجمعين،ومن تبعهم بالحسنى إلى يوم الدين،أما بعد:
إن أول ما يتبادر إليه ذهن الباحث في علوم القرآن الكريم شيئان: ألا وهما جانب النطق له و جانب الرسم،فيبحث في آداب التلاوة و أحكامها،و يطالع أنواع القراءات،و يبحث أيضاً في رسم القرآن و طريقة كتابته،على أن هنالك تلازماً بين الجانبين،إذ إن من عرف التلاوة سهل عليه الرسم، والعكس بالعكس.
إلا أن ما أردنا هنا البحث و التفصيل فيه هو علم رسم القرآن الكريم،الذي تعددت فيه أقوال و اختلفت آراء،نستقصي ما استطعنا جوانبه،مع ملاحظة الإيجاز في جميعه، و الإشارة في كل ذلك إلى مظان هذا الفن و مصادره،و الذي أطلق عليه العلماء:"علم مرسوم الخط" ، أو "رسم المصحف الشريف".
* * *
معناه لغة و اصطلاحاً ـ و ذكر من كتب فيه من العلماء،وكتبهم
الرسم في اللغة: الأثر أي: أثر الكتابة في اللفظ،وهو تصوير الكلمة بحروف هجائها بتقدير الابتداء بها و الوقوف عليها.
وفي اصطلاح علماء الرسم:الوضع الذي ارتضاه سيدنا عثمان رضي الله عنه في كتابة كلمات القرآن و حروفه.
فالأصل في المكتوب موافقته للمنطوق،لكن ذلك أهمل في المصاحف العثمانية لأغراض تأتي.
العلماء الذين أفردوا هذا النوع بالتأليف:
عني العلماء بحصر تلك الكلمات التي جاء خطها على غير مقياس لفظها، فكان ممن أفردها منهم بالتأليف:
1ـ الإمام أبو عمرو الداني،في كتابه "المقنع".
2ـ العلامة أبو عباس المراكشي،في كتابه "عنوان الدليل في رسوم خط التنزيل".
3ـ العلامة محمد بن أحمد الشهير بالمتولي،في أرجوزته "اللؤلؤ المنظوم في ذكر جملة من المرسوم".
4ـ العلامة محمد خلف الحسيني الذي شرح منظومته و ذيل الشرح بكتاب أسماه:
"مرشد الحيران إلى معرفة ما يجب اتباعه في رسم القرآن".
* * *
قواعد رسم المصحف العثماني :
للمصحف العثماني في رسمه قواعد حصرها علماء الفن في ستة،هي:
الحذف،والزيادة،والهمز،والبدل،والفصل والوصل،وما فيه قراءتان.
1ـ قاعدة الحذف:وذلك كحذف الألف في "يـأيها"،و الياء في "باغٍ"،والواو في "فأوا".
2ـ قاعدة الزيادة:وذلك كزيادة الألف في "تفتؤا"،و الياء في "بأييد"،والواو في "أولو".
3ـ قاعدة الهمز:وذلك كأن تكتب حال سكونها بحرف حركة ما قبلها "ائذن،اؤتمن".
4ـ قاعدة البدل:وذلك ككتابة الألف واواً للتفخيم في "الصلوة"،وكتابة النون ألفاً في نون.التوكيد المخففة "لنسفعاً"،و هاء التأنيث تاء مفتوحة في نحو "رحمت".
5ـ قاعدة الوصل والفصل:وذلك كوصل"أن" بـِ "لا"،و "عن"،و"كل" بـِ "ما".
6ـ قاعدة ما فيه قراءتان:فإنه يكتب برسم إحداهما،نحو "يخـدعون، غيـبت".