تمهيد:يقاس تطور الأمم والمجتمعاتبمدى اهتمامها وتطويرها لنظامها التربوي بما يتلاءم مع مستجدات العصر ومعطياته لذاسعت جمعية الكشافة الجوية المصرية ممثلة في البرامج وتنمية المراحل نحو تحديث المنهجوتطويره وتحسين العملية التربوية لتلاءم متطلبات المجتمع ونموه ، وبما يناسب حاجاتالأفراد أو المستجدات التربوية واضعة في الاعتبار تربية الجيل اللاحق ليعيش في القرنالحادي والعشرين .
مقدمة
* ـ تعتبر مرحلة البراعم منهجية تربوية واجتماعية تسعى إلى تأهيل الطفل تأهيلاً سليماً للالتحاق بمرحلة الاشبال حيث تترك له الحرية التامة في ممارسة أنشطته واكتشاف قدراته وميوله وإمكانياته وبذلك فهي تسعى إلى مساعدة الطفل في اكتساب مهارات وخبرات جديدة ، وتتراوح أعمار الأطفال في هذه المرحلة ما بين عمر الرابعة والسابعة .
ويحتاج الأطفال في هذه المرحلة إلى التشجيع المستمر من قادة وقائدات البراعم من أجل تنمية حب العمل الفردي والجماعي لديهم ، وغرس روح التعاون والمشاركة الإيجابية ، والاعتماد على النفس والثقة فيها ، واكتساب الكثير من المهارات وتكوين الاتجاهات السليمة تجاه الحياة العملية .
ويعتبر الطفل في المناهج الحديثة هو المحور الأساسي في جميع انشطتها فهي تدعوه دائماً إلى الانشطة الذاتية ، وتنمي فيه عنصر التجريب والمحاولة والاكتشاف ، وتشجعه على اللعب الحر ، وترفض مبدأ الإجبار والقسر بل تركز على مبدأ المرونة والإبداع والتجديد والشمول ، وهذا كله يستوجب وجود القائد والقائدة المحبة لمهنتها والتي تتمكن من التعامل مع الأطفال بحب وسعة صدر وصبر .
إن مرحلة البراعم مرحلة هادفة لا تقل أهمية عن المراحل الأخرى كما أنها مرحلة تربوية متميزة، وقائمة بذاتها لها فلسفتها التربوية وأهدافها السلوكية وسيكولوجيتها التعليمية والتعلمية الخاصة بها ، وترتكز أهداف مرحلة البراعم على احترام ذاتية الأطفال وفرديتهم واستثارة تفكيرهم الإبداعي المستقل وتشجيعهم على التغير دون خوف ، ورعاية الأطفال بدنياً وتعويدهم العادات الصحية السليمة ومساعدتهم على المعيشة والعمل واللعب مع الآخرين وتذوق الموسيقى والفن وجمال الطبيعة وتعويدهم التضحية ببعض رغباتهم في سبيل صالح الجماعة .
ومع أن منهج البراعم لا يقوم على أسس أكاديمية أو خبرات محددة وإنما يقوم على توفير مختلف الخبرات والتجارب التي تخدم الطفل وتكسبه الخبرة اللازمة وتعمل على تنميته في مختلف مجالات النمو وهذا الأمر مختلف من بيئة إلى أخرى وهنا المطلب الملح والضروري بأن نقوم بوضع منهج موحد يعمم على الجميع ويجب الاعتناء بقادة وقائدات البراعم وتحسين أدائهم المهني وعمل دورات تدريبية لهم وتحسين مستواهم حتى يتماشى مع طبيعة رسالتهم في بناء اللبنات الأولى في حياة الأجيال القادمة
تعريف مرحلة البراعم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هي مرحلة لبناء الطفل حركيا وبدنيا وسلوكيا من خلال أنشطة تربوية تتميز باللعب والحركة حتى يتمكن من تكوين الشخصية المتكاملة وهي تشكل حجر الأساس لمراحل الكشافة المتلاحقة وهي عبارة عن مجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات و7 سنوات الهدف من تكوين مرحلة البراعمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1. المساهمة في التنمية الشاملة والمتكاملة لكل طفل في المجالات المعرفية والحركية والانفعاليةو الروحية والنفسية والاجتماعية والجسمية مع مراعاة الفروق الفردية .. 2. التنشئة الاجتماعية والصحية السليمة . 3. تعويد الطفل علي النظام والعمل من خلال مجموعات صغيرة . 4. إعداد الطفل لمرحلة الأشبال 5. ممارسة القيم الدينية السليمة ممارسة صحيحة خصائص طفل البراعميمر كل إنسان بمراحلمختلفة في حياته و تتميز كل مرحلة بخصائص معينة تشمل مظاهر النمو العقلية والانفعالية و الجسمية وقد راع مصممي منهج الخبرات التربوية هذه الخصائص ..
واهمهذه الخصائص:
أولا.. من الناحية العقلية
• تزداد قدرة الطفل علىالتفكير و التذكر و التخيل .
• لا يدرك المعنويات أو الأشياء المجردة ولذا فهويعتمد على حواسه في اكتساب المهارات و الخبرات .
• كثير الأسئلة و عنده ميلكبير لحب الاستطلاع والبحث .
• قدرته على التركيز ضعيفة ، سريع الملل ويحبالتغيير .
• تزداد قدرته على تكوين المدركات ومفاهيم الزمن والمكان والكم الاإن إدراكه للأوزان يتأخر.
• تتضح في هذه الفترة الفروق الفردية من الناحيةاللغوية .
• يدرك الكليات قبل الجزئيات .
ثانيا ..من الناحيةالانفعالية
• يتميز طفل هذه المرحلة بقوة وحدة الانفعالات و كثرة تقلباتها .
• يبدأ الطفل في تمييز الأدوار بين الأم و الأب و الأخوة ويتقمص الشخصيات .
• تظهر على الطفل بوادر النمو الاجتماعي مثل حب السيطرة و القيادة والكرم والأنانية ولها أثرها في نموه الاجتماعي .
• يتدرج الطفل في القدرة على تمييزالسلوك المقبول وغير المقبول اجتماعيا .
• نمو الطفل الاجتماعي يتوقف على أسلوبالمعاملة التي يتلقاها .
•في هذه المرحلة توضع البذور الأولى لملامح شخصيةالطفل
ثالثا .. من الناحية الجسمية و الحركية
• الطفل في هذهالمرحلة سريع النمو ، له قابلية للمرض .
• الطفل في هذه المرحلة يتميز بالتمركزحول الذات .
• ويلاحظ تفوق البنات على البنين في سرعة النمو .
• كثيرالحركة يحب اللعب و النشاط ويعتمد على العضلات الكبيرة أما نمو العضلات الصغيرةفيتأخر قليلا .
• تزداد قدرته على التحكم و الاتزان لنمو عظام الجسم ولكن عظامالرأس لينة
• يستطيع استخدام يديه بكفاءة .
• حواسه هي الأساس الذي يعتمدعليها في معرفة العالم من حوله .
• يتميز بطول النظر و يرى الأشياء البعيدةبدرجة أوضح من القريبة و يرى الأشياء الكبيرة كذلك أوضح من الصغيرة .
هذهالخصائص جميعها وضعت في عين الاعتبار عند تصميم منهج الخبرات التربوية في رياضالأطفال .
كما يتم قبول الأطفال في الروضة وفق شروط معينة هي
• السن ( بحيثيكمل ثلاث سنوات وستة أشهر في شهر 9 ( .
• أن يكون من سكان المنطقة .
أهداف برنامج الخبرات التربوية في مرحلة البراعم
صيغت صياغة نوعية مع تركالبعد الكمي خاضعا للتفاوت في مستوى القدرة في حالة كل طفل أو مجموعة من الأطفال .
حيث أن مفتاح المنهج في مرحلة البراعم هي مساعدة النمو على أن يتحقق في شخصيةالطفل المتفتحة و التي تتضح في بيئة تشجع ذلك وأبرز أهداف المنهج هي:
* وجودالنشاط الرياضي و الحركي بما يحقق الصحة البد نية وينمي الجسم نموا سليما .
*تحقيق فهم المجتمع وتيسير التفاعل مع الآخرين على الطفل .
* زيادة فهمالعلاقات المكانية و الزمنية .
* زيادة إدراك المفهوم العددي للأشياء .
* السيطرة على اللغة و الميل إلى تذوق الأشياء ( قصص . أناشيد( .
* زيادة القدرةعلى التعبير عن النفس شفويا بوضوح .
*زيادة القدرة على التعبير الفني بأكثر منوسيلة .
* تذوق الموسيقى .
* تكوين علاقات سليمة وسعيدة مع الأطفال الآخرينو الكبار .
ومنهج الخبرات التربوية في مرحلة البراعم يعتمد على أسلوب الخبرةالمتكاملة حيث لا يقصد بها جمع الحقائق أو إكساب المعرفة بل يقصد بها مساعدة النضجالطبيعي و بناء بعض الخبرات التي تحقق التهيؤ للحياة العامة ..
ووسيلةإحداث هذه الخبرات هو نشاط الطفل ذاته في مواقف تعليمية تحسن القيادة إعدادها والزج بالطفل بها و توجيهه للتفاعل معها ليستخلص بعض المفاهيم ويكون بعض العبارات ..
أي أن مرحلة البراعم تستلزم طريقة النشاط المستمر مهما كان ذلك صعبا .
منهج البراعم
المنهج الجيد هو الذي يستند على حاجات نمو الأطفال ، وهذا المنهج يتكون من مجموعة كبيرة من المفاهيم والخبرات والمواد التعليمية المصممة لتحقيق متطلبات نمو الطفل.
قبل التخطيط للمنهج ينبغي تحديد أهدافه بدقه ، وتحديد محتوياته , وطرق تنفيذه والانشطة العامة والخاصة به.
ويُعد التقويم جزء أساسياً في المنهج، فهو الذي يمدنا بالمعلومات عما تعلمه الأطفال بالفعل، وما يستطيعون القيام به من عمل .
يعتمد هذا المنهج على اسلوب التعلم الذاتي الذي يركز على النشاط الذاتي للأطفال أنفسهم، حيث يتفاعل كل طفل، ويتعامل مع الألعاب التربوية الهادفة المتوافرة في بيئته التربوية والتي تساعده على اكتشاف قدراته وتنميتها بما يتناسب مع نمط النمو الخاص به0
والتعلم الذاتي هو النشاط التعلمي الذي يقوم به المتعلم مدفوعاً برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته وإمكاناته وقدراته مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته وتكاملها ، والتفاعل الناجح مع مجتمعه عن طريق الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في عملية التعليم والتعلم وفيه نعلم المتعلم كيف يتعلم ومن أين يحصل على مصادر التعلم وأن ما يحركه هو حاجاته الذاتية للتعلم وهو يمثل التعلم المفيد والفعال الذي يناسب أطفال هذه المرحلة والذي يندفع من أعماق الطفل حسب طبيعته
ميادين المنهج :
خبرات جسمية :
بحيث تشبع ميل البراعم إلىالحركة وتحدث التأثير الذي ينطوي عليه هذا الميل فيما يتعلق بنمو الجسم ومن أهم هذهالخبرات ..( الجري . القفز . الحجل . النط . الانزلاق ) . *
خبرات اجتماعية :
يجب تنظيم الحياة داخل المرحلة بحيث توجه البراعم الى التعاون وتشعرهمبفائدته لهم وأهميته لتحقيق أغراضهم وتلزم كل برعم بأن يقوم بنصيب من العمل محترماالقواعد و التعليمات وتقنعه بأهمية احترام ملك الغير و الجماعة وتعليمه مناقشةالمشكلات محترما قواعد المناقشة و أن لكل منا حقوق و عليه واجبات . *
خبراتعلميةيجب أن يكون البرعم في هذا العصر فكرة واضحة عن طبيعته العلمية وكيفتقوم حياته على العلم والاختراعات .. ماء / كهرباء / آلات .. و كيف تعيش الحيواناتو ما الفرق بين الأشياء .. أي يجب أن تكون المرحلة غنية بالمواقف التعليمية التيتشجع البراعم على توجيه الأسئلة الاستطلاعية : ما هذا ؟ ما هي ؟ كيف ؟ لماذا ؟
• خبرات عددية :
لا يقصد بها قدرةالبرعم على اللعب بالأرقام وإتقان العمليات الحسابية بل تعويده على التفكير الحسابي و استخدام المفاهيم العدديةفي التعبير عن المواقف وهذا يتطلب أن نضع الطفل في خبرات عددية في سياق نشاطهاليومي ويقصد بها تلك الخبرات التي تؤدي إلى فهم العالم المادي المحيط بالطفل فهماكميا و التعبير عنها بأسلوب من العد والعدد وما يؤدي إليه هذا الأسلوب من الفهم والقدرة على المقارنة بين الأشياء على أساس عددها وترتيب الأشياء حسب علاقاتهاالعددية ويكتسب القدرة على العد التنازلي والتصاعدي .
خبرات لغوية :
هي إكساب البرعم أكبر قدر من الخبرات والتجارب و تشجيعه على التعبير الشفويعن الأحداث وعن نفسه بوضوح .وهنا يجب أن يوجه الربعم إلى معرفة بعض الكلمات ورسمهاوقراءتها وبذلك يتحقق الاتجاه نحو القراءة وبهذا بجب ألا نضيع فرصة تعليمالقراءة والكتابة لكل برعم يظهر ميل وقدرة على ذلك واحترام الفروق الفردية و تعلم كلبرعم على قدر مستواه .. وليس مصدرها هنا كتاب التهجي والمطالعة ولكن المواقف التيتحتمل التعبير و المناقشة وتشجع عليها وإحداث المتعة عن طريقها مثل ..( سماع القصص . إنشاد الأناشيد . غناء الأغاني ) مما يبرر دور اللغة كوسيلة للتفاهم وتبادلالخبراتمحتوى المادة الدراسية هو الموضوعات الدراسية أما في مرحلة البراعمفالمحتوى مقسم إلى مجموعة من الخبرات .
ويمرالبرعم خلال تواجده بمرحلة البراعم بمستويين المستوى الأول والمستوى الثاني .. خلال المستويالأول تقدم له نفس خبرات السنة الثانية مع اختلاف بسيط في بعض الخبرات ولكن خبراتالمستوى الأول تكون مبسطة.
وفي المستويالثاني تبدأ الخبرات تزداد تعقيدا
وقد تم إعداد دليل للمعلمة للمستوىالأول ودليل للمستوى الثاني .. وكذلك كراس للطفل يخدم جميع الخبرات.
والأهدافموزعة على المجالات الثلاثة :
1 / المجال العقلي المعرفي .
2 / المجالالعاطفي .
3 / المجال النفس حركي .
وتبدأ القائد/القائدة مع البراعم في تسلسل محددللخبرات . . وفق خطة زمنية محددة وفق المنهج والفروق الفردية
الاهداف التربوية والعامه لمرحلة البراعم من سن ( 4 – 7)
أولا:مساعدة البراعم علي غرس العقيدة في نفوسهم ، وترسيخ الأيمانبالله في قلوبهم ، وتنمية اتجاهات إيجابية نحو الدين والقيم والشرائع السماوية .
ثانيا:مساعدة البراعم علي اكتساب مشاعر الانتماء للأسرة ومصر والأمة العربية
ثالثا:مساعدة البراعم علي تكوين مفهومإيجابي عن الذات .
رابعا:مساعدة البراعم علي كسب الاتجاهات التي تساعدهمعلي أن يكونوا آمنين وإيجابيين في علاقاتهم مع أقرانهم ومع الراشدين .
خامسا:مساعدة البراعم علي تنمية إحساسهم بالمسئولية والاستقلال ، ومع ذلكيتقبلون الحدود التي يتطلبها العيش في مجتمع تعاوني .
سادسا:مساعدة البراعمعلي كسب اتجاهات إيجابية نحو البيئة المحيطة بهم ، وتقدير مظاهر الجمال فيهاوالمحافظة عليها .
سابعا:مساعدة البراعم علي إدراك حاجاتهم الجسمية ،والمحافظة علي أبدانهم وتقويتها من خلال تنمية عادات صحية سليمة في اللعب ، والراحة، والنوم ، والتنفس ، والمأكل ، والملبس ، وغرس عادات الأمن والسلامة في المنزل ،والشارع ، والروضة .
ثامنا:مساعدة البراعم علي تنمية جميع حواسهم ،واستخدام أجسامهم والتحكم فيها بمهارة وإحساس متزايد بالثقة
تاسعا:مساعدة البراعم علي كسب بعض المهارات الأساسية اللازمة للحياة في المجتمع .
عاشرا:مساعدة البراعم علي توسيع اهتماماتهم ومداركهم عن البيئة الطبيعيةالمحيطة بهم ، والتفاعل الإيجابي معها
الأهـــــــــداف السلوكيــــــــة
1 أن يتدرب الطفل على كيفيةاستخدام الأجهزة في الملعب الخارجي .
2 أن يظهر الطفل اهتماما باحترام تعليماتقواعد الملعب .
3 أن يلتزم الطفل بقوانين الملعب .
4 أن يستجيب الطفللإرشادات المعلمة في الملعب .
5 أن يشارك الطفل زملاءه في اللعب .
6 أن ينتظرالطفل دوره أثناء اللعب .
7 أن يتعاون الطفل مع زملاءه أثناء اللعب .
8 أنيشكل الطفل بالرمل تشكيلا حرا .
9 أن يستخدم الطفل أدوات حوض الرمل بطريقة صحيحة .
10 أن يخلط الطفل الرمل بالماء بطريقة مبتكرة .
11 أن يرجع الطفل أدوات حوضالرمل الى مكانها .
12 أن يحافظ الطفل على نظافه ملابسه أثناء اللعب بالرمل .
13 أن يستعمل الطفل الجهاز الكبير بشكل صحيح .
14 أن يقفز الطفل من جهازالتسلق بطريقة صحيحة .
15 أن يمشي الطفل بتوازن فوق الإطارات .
16 أن يتعاملالطفل مع أجهزة الملعب بطريقة صحيحة .
17 أن يساعد الطفل زملاءه عند الحاجة .
18 أن يعتمد الطفل على نفسه في اللعب .
19 أن يعيد الطفل ترتيب أدوات حوضالرمل في مكانها .
20 أن يتسلق الطفل الجهاز بطريق صحيحة .
فترة التغذيةأهمية فترة الوجبة :
يعد تقديم الوجبة الغذائية للبراعم عملية تربويةمنظمة ، إذ يخطط لها كنشاط تعليمي تعلمي ، بهدف تحقيق فوائد صحية وغذائية ونفسيةواجتماعية نتيجة المشاركة الجماعية ومشاركة القائد/ القائدة لهم ، حيث يسود فترة التغذية جومن الألفة والحنان والشعور العائلي والصداقة .
يكتسب الطفل من خلال هذه الفترةالعديد من السلوكيات والآداب المرتبطة بتناول الغذء .
م الأهــــدافالسلوكيـــــــة
1 أن يغسل الطفل يديه قبل تناول الطعام .
2 أن ينتظر الطفلدوره أثناء توزيع الطعام .
3 أن يرتب الطفل طعامه على الطاوله .
4 أن يسميالطفل الله قبل تناول الطعام .
5 أن يعتمد الطفل على نفسه في تناول الطعام .
6 أن يأكل الطفل بيمينه ومما يليه .
7 أن يمضغ الطفل الطعام وفمه مغلق .
8 أن يتبع الطفل إرشادات القائد/ القائدة أثناء تناول الطعام .
9 أن يتناول الطعاموالشراب وهو جالس .
10 أن يحافظ على الأدوات التي يستخدمها أثناء تناول الطعام .
11 أن يرجع الطفل الأدوات الى مكانها بعد الإنتهاء من الطعام .
12 أن يبادرالطفل بطلب المساعدة من الكبار عند الحاجة .
13 أن يمضع الطفل الطعام جيدا وببطء .
14 أن يضع الطفل قطعة صغيرة من الطعام في فمه .
15 أن يستخدم الطفل أدواتالطعام الخاصه به .
16 أن يحافظ الطفل على نظافة ملابسه أثناء تناول الطعام .
17 أن يبلع الطفل الطعام قبل الشروع في الحديث .
18 أن يسكب الطفل الماء فيالكوب دون سكبه على الأرض .
19 أن يعبر الطفل عن مشاعره أتجاه الطعام .
20 أنيتقبل الطفل أصناف جديدة من الطعام .
21 أن يختار الطفل الطعام الذي يفضله .
22 أن يحمد الطفل الله بعد الإنتهاء من تناول الطعام .
23 أن يردد الطفلدعاء الإنتهاء من تناول الطعام .
24 أن ينظف الطفل مكانه بعد الإنتهاء من الطعام .
25 أن يغسل الطفل يديه بعد الإنتهاء من تناول الطعام .