النجاح في العمل وكيف تتعامل مع زملاء العمل الجدد وانت في مكان عملك الجديد لابد من التواصل و التعامل مع كافة زملاء العمل مهما كانت طباعهم ومهما كانت تصرفاتهم فلابد أن تتواصل مع الجميع ، الاشخاص الودودين بطبعهم و المساعدين لك هم الافضل على الاطلاق الا ان هناك نوعيات اخرى من الزملاء قد تكون مؤذية و يصعب التعامل معهم .
فعلى الرغم من أن الادارات في العمل تحاول دائما البحث عن الاشخاص الاكثر اخلاقا للتوظيف لديهم الا انك قد تجد بعض الاشخاص من ذوي الشخصيات صعبة التعامل , والان نستعرض نصائح الخبراء للتعامل مع هؤلاء .
اعرف زميلك جيدا قبل الحكم عليه :
الكثير منا قد لا يفضل التعامل مع زملاء عمل بسبب اشكالهم و ملامحهم و التي قد تعطي لك انطباع مخالف للواقع عن تصرفاتهم ، ولذلك فعليك جيدا ان تعرف اصدقاء عملك وتدرس ردود افعالهم وان تصبر عليهم حتى تتأكد ان كان هؤلاء الاشخاص جديرون بثقتك أم لا .
حدد طريقة تعاملك مع الشخص المزعج :
الاشخاص المزعجون و الغير مرغوب التعامل معهم ينقسمون الى صنفين لكل منهما طريقه في التعامل ، الصنف الاول هو الشخص المزعج و السيء الطباع ولكن لا يؤثر فيك أو في عملك مطلقا وهذا الشخص لابد أن تتجاهله بقدر المستطاع و تبتعد عنه وفي هذه الحالة ستسلم منه ومن شرة.
اما الصنف الثاني فهو الشخص المزعج و الذي يؤثر عليك وفي عملك و يصيبك بالتوتر عليك في هذه الحالة أن تواجهه بدبلوماسية شديدة وان تخطط جيدا قبل هذا الفعل .
واجهة مباشرة :
ان كنت قد اتخذت الخيار الثاني في التعامل وهو مواجهة الشخص المزعج فيجب أن تكون المواجهة مباشرة ” وجهة لوجهة ” حتى تتمكن من الوصول الى حل للمشكلة ، لا تستخدم أبدا الطرق البديلة مثل الرسائل أو المذكرات .
انظر الى الواقع بإيجابية :
عليك دائما الا تفترض الشيء السيء من هذا الشخص ولكن ضع في ذهنك دائما الامور الايجابية في العمل وحاول ان تبني بينك وبينه نقاش هادف حتى يتم حل المشكلات ببساطة و يسر دون وقوع أي خسائر عليك ، فعليك في المقام الاول ان تراعي ظروف عملك .
حافظ على هدوئك :
عليك بقدر المستطاع الحفاظ دائما على هدوئك و الا تنفعل حتى في المشكلات الكبرى بينك وبين الشخص المزعج ، الامر هنا يتطلب منك الحكمة في التصرف والهدوء للتركيز و التفكير حتى لا تتخذ أي خطوات خاطئة قد تندم عليها لاحقا .
لا لإبلاغ الادارة :
حاول بقدر الامكان عدم ابلاغ ادارتك في العمل عن الشخص المزعج فهذا الامر قد يؤدي الى نتائج سلبيه بينك وبينه ، عليك اتباع كافة الطرق معه في المرونة و النقاش و اذا لم تجد حلا لهذا الامر و اصبح عملك يتراجع في المستوى نتيجة هذا الازعاج يجب عليك أن تبلغ الادارة حتى تتجنب العقاب من ناحيتها وايضا لعلها تجد حلاً للمشكلة .
ابحث عن عمل اخر :
حالة واحده فقط التي قد تدفعك للبحث عن عمل جديد أو مركز جديد في نفس المؤسسة نتيجة الشخص المزعج ، وهي ان تكون الادارة على علم بتصرفاته و في نفس التوقيت لا يمكنها اتخاذ اي اجراء تجاه أو ان الادارة ليست مستوعبة الحجم الحقيقي للمشكلة أو ان تقوم الادارة تشجيع هذا الشخص بدون قصد على أفعاله .
منقول