الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نصيرة مصابحية
شخصيات هامة
شخصيات هامة
نصيرة مصابحية

انثى
عدد الرسائل : 3
عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  1910
بلد الإقامة : سوق اهراس
احترام القوانين : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  111010
العمل : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Collec10
الحالة : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Mzboot11
نقاط : 5389
ترشيحات : 0

عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Empty
مُساهمةموضوع: عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل    عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  I_icon_minitime25/6/2010, 18:03

:
نصيرة مصابحية استاذة بالمركز الجامعي سوق اهراس

يحاول عبد العزيز حمودة التأسيس لنظرية نقدية عربية قوامها التراث ، و من خلال كـتابيه "الـمرايا المحدبة والمرايا المقعرة"،يصوغ الموقف الإشكالي العام القائم على البــحــث عن الهــوية وعن الأنا الضائعة،لذلك نجده متحاملا على أفكار عصر النهضة العربية التي يتسم معظمها ـ حسبه بموقف معاداة التراث والانفصال عنه بغية تأسيس وعي نقدي جديد. كـما يرى بأن الحداثيين العرب قاموا باستعادة الفكر الغربي من منطلق الانبهار أو الإحساس بالدونية اتجاه مورثهم ، الـــشيء الذي ألبهم على التراث فانعكس سليا على نتاجهم الفكري.
وينطلق هذا الناقد من حالة الشرخ التي بلغتها الساحة النقدية العربية، في علاقتها مع موروثها وكذلك في عجزها عن إنتاج فكر نقدي نابع من خصوصية الثقافة العربية . لـــذلك نجـــده في كتابه المرايا المحدبة متحاملا على المنهجين الغربيين البنيوية والتفكيك، ويؤكد بأن الوسط النقدي العربي الحداثي أعاد صياغتها بشكل مشوه ، وذلك بسبب إخراجهما من وسطهما الأصلي إلى وسط فكري أخر غريب عنهما ، فالــنسخة العــربية المشوهة لهذين المشروعين ظهرت نتيجة لتجاهل الحداثيين العرب للمرجعيات الفلسفية والفكرية والسياسية والــثقافية ،التي أنتجتهما و يرى بأن ذلك الــــتشويه الذي لحقهما أمر طبيعي ومتوقع،لأن نقادنا لم يعيشوا عسر مخـــاض بـــروزهما إلى الـواقـع،حـيث يـــــقول: " الـــحـــداثة الغـــربية وتجـــلياتها البنيوية والتفكيكية على وجه الخصوص، خرجت من عباءة المزاج الثقافي الغربي على مدى ثلاثة قرون أو تزيد ، ثم أن أي حداثة أخرى لا بد أن ترافق ثقافتها هي وليست أي ثقافة أخرى، وإلا فقدت مفرداتها و مصطلحاتها دلالاتها المحددة وأصبحت تشير إلى دلالات لا وجود لها أصلا في الثقافة الغربية التي تزرع فيها"(1)
وبالتالي فإن تطبيق هذين المشروعين على النصوص التراثية سيؤدي حتما إلى تشويه النتائج المتحصل عليها ، لان المقدمات الإجرائية التي انطلق منها النقاد نستطيع وصفها بالمستلبة وبالتالي ستكون القراءة خاطئة ومن ثم تشويه البعد الفني و الجمالي للنصوص التراثية، و يرى هذا الناقد أن سياسة تحديث التعليم التي بدأها محمد علي في مصر هي السبب الرئيسي في تصدع الموقف النقدي العربي،لذلك يناقش أراء رواد الحداثة على اختلاف الثقافتين العربية والغربية،بسبب تعدد الحداثات الغربية من جـهة و علاقاتها الوطيدة بوسطها الفكري و الابستمولوجي من جهة أخرى.
بالإضافة إلى أن مشروع الحداثة العربية ظل معزولا عن الجماهير لارتباطه بالنخب السياسية العربية ، وبذلك تحـــولت الحـداثة العربية من دعوة شاملة إلى التغيير إلى دعوة إيدولوجية أفرزتها السلطة . ولم يتعرض هــــذا الناقد في نقده للفكر الحداثي إلى نقد تلك الايدولوجيات التي فـــــرضت عمليات التحديث، كما أنه لم يتعرض إلى نقد العلاقة القائمة بين المفكر المثقف و السلطة السياسية .
ويبني عبد العزيز حمودة مشروعه النقدي انطلاقا من نقد آ راء النقاد الحاثيين العرب ، حيث يرى بأن آراءهم و كتاباتهم عاجزة عن بلورة نظرية نقدية عربية نتيجة تمسكهم بالفكر الغربي .
و يــرى هذا الناقد بان التراث زاخر بمختلف الإشارات النقدية التي نستطيع من خلالهـا تكـوين نظـرية لغوية و أدبية نابعة من خصوصية الفكر العربي. و انطلاقا من هذه النقطة شــن هـــذا الناقد هجوما ضاريا على كتابات رواد الحداثة، ورماهم بالعجز وعدم القدرة على استيعاب الفكر الغربي بطريقة واضحة وأن نتاجاتهم الفكرية لا تتعدى حدود الخربشات العبثية، وفي ذلك بقول:"إن الأخذ بـالحداثة الغربية و تجلياتها النقدية ، يعتبر نوعا من الترف بل العبث الفكري لا تستطيع ولم تستطع حتى لآن أن تنـقذه التبريرات المختلفة التي يسوقها النقـاد الحداثييون العرب من دعاوي الأصالة واسـتقراء التراث" (2)، فعجز الحداثي العربي عن فهم المنهج البنيوي أو التفكيكي و الالتزام بأطره الـفلسفية و المنهجية التزاما دقيقا حسب حمودة- جعله يجني على النص التراثي و ذلك بتجريده من أصالته ورميه في غياهب أطر منهجية غريبة عن تربتها الأصلية وغريبة عن ذهن الحداثي في حد ذاتـــه ، ما أدى إلى تغييب ذلك الحس الجمالي الفني الأصيل في النص التراثي وتعويضه بطلسمات لا تمتد للنتاج التراثي ولا للفكر الغربي بصلة ،و من هنا حدثت قطيعة بين ما هو حدث فني جمالي تراثي و بين ما هو إجرائي منهجي حداثي .
لذلك يدعو حمودة إلى إضفاء صفة الشرعية على الأدوات المنهجية المطبقة على النصوص التراثية ،وذلك باستنباطها من مجالها الفكري ألا وهو التراث العربي، حتى نتمكن من الوصول إلى نتائج إيجابية وعلمية مثلما توصلت إليه الثقافة الغربية، نتيجة لشرعية أدواتها الإجرائية وهي حسب حمودة " شرعية نفتقدها عند الحداثيين العرب الذين أعطونا فكرا لقيطا مجهول النسب بالـرغم من محاولاتهم المستميتة في تأصيله داخل الـواقع الثقافي العربي،بالعودة إلى التراث لإبراز بعض جوانبه الحداثية "(3) .ومـن هــنا يدعـو حـمودة إلى تصحيح الخطأ الذي ارتكب في حق التراث وهو التعامل معه كخــرقة بالية ، وجب علينا الاستغناء عنها و تعويضها بفـــكر أكثر تطورا ، الشيء الذي دفع بالعقل العربي بصفة عامة إلى الوقوع في شرك الاستلاب الثقافي ، و ضياع البعد القيمي للتراث و الـفكر العربي بصفة عامة و اندثاره في إطار ذلك الموقف السالب حيث يقول " أخطأنا حينما ربـــطنا بين التحديث وإدارة ظهورنا بالكامل لمنجزات العقل العربي ، و هو ما يسمونه بلغة الحداثيين البراقة القطيعة المعرفية مع الماضي على أساس أن الحداثة لا تتم إلا بتحقيق القطيعة المعرفية مع التراث باختصار مؤلم أخطأنا حينما جمعــنا بين الانبهار بالعقل الغربي و منجزاته و بين احتقار العقل، العربي و التنكر لمنجزاته و التقليل الكامل بشأنه"(4) .
و لتصحيح موقفنا الخاطئ و معالجة هذه الحالة المرضية يدعونا حمودة إلى محاولة التعلم من الغرب والاستفادة منه لا الالتحام الكلي به ، لأن الفكر العربي أو أي فكر آخر لا يستطيع أن يعيش منعزلا ، فالتأثير والتأثر قانون جبري يساعد على تطوير ثقافتنا و انتشالها من براثن التبعية العمياء للغرب ،وهذه الفكرة لا تتحقق إلا إذا استطعنا التخلص مــــن الـكراهة الــــداخلية للتراث لأنه يحمل مواقف نقدية نستطيع من خـلال جمعها ومحاولة تكييفها والواقع الفكري المعاصر من تكوين نظرية عـربية" فالنقد العـربي والبلاغة العربية قدما نظرية نـقدية ولغوية ربما لا تكون متكاملة في أي من المجالين ، ولكنهما نظريتان لا تنقصهما العلمية التي كانت طعم الحداثيين العرب والذي التهموه في انبهار وحماس واضحين وأنهما يقدمان في جزئياتهما المتناثرة عبر أربعة قرون أو خمسة مكونات نــظرية لغوية و نقدية كان من الممكن مع القليل من التزاوج مع الفكر الآخر الـحديث والــــمعاصر أن يطور إلى نظريتين كاملتين"(5) .
فالقطيعة المعرفية التي سنها رواد الحداثة مع التراث أدت إلى ضياع الفكر العربي و اغـترابه عـــن تربته الأصلية و بالتالي انـــطفأ وهـــج شعلته العلمية ، ما أدى بالحداثيين إلى نبذه و التحول عنه لصالح الفكر الغربي.
فالتراث غني و زاخر بمختلف المواقف النقدية المشابهة للأفكار الغربية الراهنة بل أن معظم آراء دوسوسير عالم اللغويات نجد ما يماثلها في أراء الجرجاني والجاحظ وغيرهم، ويؤكد حمودة في أكثر من موضع أن الفكر التراثي استطاع أن يؤسس نظرية في اللغة وفي الأدب تــــرقي إلى مستوى النظريات الغربية: فهل " يختلف ما قدمه العقل العربي في الدراسات البلاغية عبر خمسة قرون عن ذلك المفهوم للنظرية ... و بدقة و بتحديد أكثر ألا ينطبق كل ذلك عـلى محاضرات دي سوسير عالم اللغويات العامة في القرن العشرين " (6)
و السؤال الذي يطرح نفسه و بشدة انطلاقا من هذه الفكرة هو إذا كانت الــــمناهج الغربية الحداثية لها ما يقــابلها في الـــتراث العربي فلماذا إذن يثور عبد العزيز حمودة على امتثال المفكرين العرب لهذه المناهج ؟ فأين يتجلى جانب التغريب في هذه الممارسة ؟ و لماذا يدين حمودة رجوع الحداثيين الـــعرب عند دفاعهم عـــن مناهجهم الغربية للتراث ؟ و رغم أن هذه التساؤلات تحيلنا إلى المفارقة التي وقع فيها حمودة و تكشف لنا عن موقفه المتناقض، إلا أننا لا نستطيع إنـــكار قيمة الــجهد الذي بذله هذا الناقد من اجل بلورة نـظرية عـربـية أصـيلة أساسها هو الـتراث العربي .

الهوامش :
(1) -عبد العزيز حمودة : المرايا المحدبة من البينوية إلى التفكيك ، عالم المعرفة 323، ابريل 1998 ، ص86 - 87 .
2-عبد العزيز حمودة : المرايا المحدبة ص : ص 74
3-عبد العزيز حمودة : المرايا المحدبة ص : ص 74
4-عبد العزيز حمودة: المرايا المقعرة نحو نظرية نقدية عربية, عالم المعرفة, جمادي الأول 1422 أغسطس 2001, العدد 272، ص30
5- المرجع نفسه: ص186
6-عبد العزيز حمودة : المرايا المحدبة ص 198
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادين مصطفي
عضو مشارك
عضو مشارك
نادين مصطفي

ذكر
عدد الرسائل : 64
بلد الإقامة : مصر
نقاط : 6076
ترشيحات : 0

عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل    عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  I_icon_minitime26/6/2010, 03:54

دراسة رائعة للأستاذة نصيرة مصابحية الاستاذة بالمركز الجامعي بسوق اهراس دمت متألقة ومرحبا بك فى منتدى الشاعر عبد القوى الاعلامى وقد تشرفنا جميعا بقدومك يادكتورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوارة الفيوم
عضو مبدع
عضو مبدع
نوارة الفيوم

انثى
عدد الرسائل : 840
عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  210
بلد الإقامة : الفيوم - مصر
احترام القوانين : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  111010
العمل : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Office10
الحالة : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  310
نقاط : 6860
ترشيحات : 0

عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل    عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  I_icon_minitime26/6/2010, 21:18

الاستاذة نصيرة مصابحية
شكرا لك على مواضيعك الادبية الراقية
وانا اتفق مع الدكتور حمودة فى جزئية
اقتباس :
(3) .ومـن هــنا يدعـو حـمودة إلى تصحيح الخطأ الذي ارتكب في حق التراث وهو التعامل معه كخــرقة بالية ، وجب علينا الاستغناء عنها و تعويضها بفـــكر أكثر تطورا ، الشيء الذي دفع بالعقل العربي بصفة عامة إلى الوقوع في شرك الاستلاب الثقافي ، و ضياع البعد القيمي للتراث و الـفكر العربي بصفة عامة و اندثاره في إطار ذلك الموقف السالب حيث يقول " أخطأنا حينما ربـــطنا بين التحديث وإدارة ظهورنا بالكامل لمنجزات العقل العربي ، و هو ما يسمونه بلغة الحداثيين البراقة القطيعة المعرفية مع الماضي على أساس أن الحداثة لا تتم إلا بتحقيق القطيعة المعرفية مع التراث باختصار مؤلم أخطأنا حينما جمعــنا بين الانبهار بالعقل الغربي و منجزاته و بين احتقار العقل، العربي و التنكر لمنجزاته و التقليل الكامل بشأن
لان التراث هو الرصيد المعرفى والثقافى والوقود الدافع لاى حضارة ولنسأل الصين على ذلك وبلاد الشرق الاقصى المتقدمة كل حضاراتها الحديثة قائمة على التراث العلمى والانسانى لهذه البلدان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  111010
العمل : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Unknow10
الحالة : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Mzboot11
نقاط : 17865
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  13156210

عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل    عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  I_icon_minitime2/7/2010, 19:53

الأساذة الفاضلة صبيحة

بارك الله فيك وفى قلمك المثمر

معك أستاذتى متابعين ولحديثك منصتين منتظرين المزيد المزيد

مما أفاض الله عليكم من علمه

جزاك الله خيرا عنا

ودمت بكل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
أسامة قرنى
عضو متميز
عضو متميز
أسامة قرنى

ذكر
عدد الرسائل : 501
عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  111010
العمل : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Profes10
الحالة : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  110
نقاط : 6348
ترشيحات : 4

عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل    عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  I_icon_minitime4/7/2010, 00:55

الأستاذة نصيرة مصابحية
موضوع قيم وأثريت به عقولنا
بارك الله فيك أستاذة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اقتباس
مرشح
اقتباس

انثى
العمر : 35
عدد الرسائل : 676
عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  111010
العمل : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Unknow10
الحالة : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  8010
نقاط : 6726
ترشيحات : 2

عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل    عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  I_icon_minitime8/2/2013, 13:52

شكرا للنقل الغاوي ولا تحرمنا جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FIFA2010
عضو فعال
عضو فعال
FIFA2010

ذكر
عدد الرسائل : 193
بلد الإقامة : مصر
نقاط : 6359
ترشيحات : 1

عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل    عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  I_icon_minitime15/2/2013, 02:18

شكرا للأستاذه العالمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السمالوسي
عضو مشارك
عضو مشارك
محمد السمالوسي

ذكر
عدد الرسائل : 62
عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  111010
العمل : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Studen10
نقاط : 4475
ترشيحات : 1

عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل    عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  I_icon_minitime18/2/2013, 18:18

بحث رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف المنياوي
عضو متألق
عضو متألق
أشرف المنياوي

ذكر
عدد الرسائل : 760
عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  210
بلد الإقامة : محافظة المنيا
العمل : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Engine10
الحالة : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  S3eed10
نقاط : 6983
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Awfeaa10

عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل    عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  I_icon_minitime9/5/2015, 13:20

عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Images?q=tbn:ANd9GcQ74meBvAGZqZ2K_OtTqXZ5Vqfgspn9saAXvk2C0YklXb64V7hz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق البورسعيدي
عضو متقدم
عضو متقدم
طارق البورسعيدي

ذكر
عدد الرسائل : 660
عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  210
بلد الإقامة : بورسعيد
احترام القوانين : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  111010
العمل : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Unknow10
الحالة : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  710
نقاط : 7176
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Awfeaa10

عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل    عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  I_icon_minitime5/7/2016, 09:11

عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل  Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبد العزيز حمودة : التراث بين التغريب و التأصيل
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمودة القرد
» الإسلام المفترى عليه دائماً .. بقلم : رضا حمودة
» تقرير المعمل الجنائى : موظف بالبنك وراء قتل شهيد الشرطة الرائد تامر حمودة معاون مباحث قسم الهرم
» صور من التراث العماني
» التراث من ويكيبيديا،

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: