|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: فن الموشحات الأندلسية 23/4/2009, 04:40 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخوة - الأخوات : فن الموشحات الأندلسية ... معلومات مختارة : الموشح ضرب من ضروب الشعر استحدثه المتأخرون بدافع الخروج على نظام القصيدة والثورة على النهج القديم للقصيدة وانسجاما مع روح الطبيعة الجديدة في بلاد الأندلس واندماجا في تنوع التلحين والغناء .وطريقة نظم الموشح أن تكون ذات اعاريض شتى يجمعها بيت واحد. أما من ناحية الموضوع والأغراض فالموشح يتضمن عدة مواضيع ويتنوع في الأغراض لكن الغالب عليه الغزل والمدح ووصف الطبيعة 0 اخترع فن التوشيح الأندلسي مقدم بن معافي القبري وقلده في ذلك ابن عبد ربه الأندلسي صاحب كتاب (( العقد الفريد)) لكنهما لم برعا في هذا الفن كما برع المتأخرين عنهم وأول من برع في الموشحات عبادة القزاز جاء من بعده فلاح الوشاح (( في زمن ملوك الطوائف )) وفي عهد الملثمين برع الأعمى التطيلي ،ويحيى بن بقي ، و أبو بكر بن باجة وفي عهد الموحدين برز محمد بن أبي الفضل بن شرف وأبو الحكم احمد بن هر دوس وابن مؤهل وأبو إسحاق الزويلي أما المع الأسماء في سماء التوشيح أبو بكر بن زهر وأبو الحسن سهل بن مالك الغرناطي ثم جاء من بعدهم ابن حزمون المرسى وأبو الحسن بن فضل الاشبيلي 0 ورئاسة فن التوشيح فهي لأبي عبد الله ابن الخطيب صاحب الموشحة الشهيرة (( جادك الغيث )) توفى أبو عبد الله سنة 1374 م ، شاعر الأندلس والمغرب تولى الوزارة بغرناطة وعرف بذي الوزارتين (( الأدب والسيف)) وتعتبر موشحة ابن الخطيب من اشهر الموشحات وأغناها بالفكرة والصورة والإحساس والتلوين الكلامي0 الاعتيادية،ويتكون أغلب الموشح من القفل والبيت،فمنه ما جاء على أوزان العرب كالمخمسات، فيؤتى بخمسة أقسام من وزن وقافية،ثم بخمسة أخرى من وزن وقافية أخرى، كقول ابن زهر في بحر الرمل:
أيها الساقي إليك المشتكى قد دعونا وإن لم تسمعِ
ومن الموشح ما يدعى باسم المسمطات ، كأن يبدأ ببيت مصرع ثم يأتي بأربعة أقسام أو أقل كقول القائل:
غزالٌ هاج بي شجناً فبت مكابداً قرنا
عميد القلب مرتهنا بذكر الهوى والطّربِ
وهناك أيضا المزدوجات من ذوات القافية المزدوجة في كل بيت،كقول أبي العتاهية:
حسبك ما تبتغيه القوت ما أكثر القوت لمن يموت
إن الشباب حجة التصابي روائح الجنة في الشباب
ومنها ما لا وزن فيها، فكل موشحة مكونة من عناصرها الأساسية المعهودة، كمطلع الموشح وهو البيت الأول لها، وقد يكون من قسمين أو أكثر وهو القفل الأول. ويليه باقي الأقفال المتفقة مع بعضها في وزنها وقوافيها وعدد أجزائها، ثم الغصن وهو كل قسم من أقسام المطلع والأقفال إذ تتساوى الأقفال مع المطلع في عدد الأغصان وترتيب قوافيها، أما الدّور وهو البيت، فقد يكون بسيطاً مؤلفاً من أجزاء مفردة، كما في الموشحة:
عَبِثَ الشوق بقلبي فاشتكى
ألم الوجد فلبت أدمُعي
أيها الناس فؤادي شَغِف
وهو في بَغيِ الهوى لا يُنصِف
كم أداريه ودمعي يكُف
أيها الشادق من علمكا
بسهام اللحظ قتل السبع
وقد يكون مركباً مؤلفاً من فقرتين أو أكثر، كما في هذه الأبيات لابن سناء الملك:
كذا يقتاد سَنَا الكوكب الوقّاد
إلى الجلاس مشعشعة الأكواس
أقم عذري فقد آن أن أعكف
على خمر يطوف بها أوطف
كما تدري هشيم الحشا مُخطَف
وآخر قفل في الموشحة يدعى الخرجة،فقد تكون عامية أو معربة أو أعجمية، وهكذا فإننا لا نجد في معاني الموشحات جِدّةً وعمقاً، فتبدو الموشحة كغادةٍ بالغت في الزينة واستعمال المساحيق فخسرت الكثير من جمالها ولكنها على الرغم من ذلك قد استطاعت أن تحافظ على رشاقتها ومشيتها المرقصة، ولَمّا كانت الموشحات قد اخترعت في سبيل الغناء كان من الطبيعي أن تنظم في الأغراض التي تناسب هذا الفن كالغزل ووصف الطبيعة،إلا أنها رغم ذلك خاضت ما تبقى من أنواع الشعر كالمدح والرثاء والهجو والمجون والزهد، ونظرا لطبيعة الأندلس المذهلة الأخاذة،كان كثير من الشعراء ينجحون في وصف الطبيعة، ووقع اختياري على موشح محمد بن عيسى اللخمي، المشهور بابن لبانة يقول :
في نرجس الأحداق ، وسوسن الأجياد ، نبت الهوى مغروس ، بين القنا المياد
وفي نقا الكافور ، والمَندلِ الرطب ، والهودج المزرور ، بالوشى والعَصبِ
قُضبٌ من البِلّور ، حُمين بالقُضبِ ، نادى بها المهجور ، من شدة الحُبِّ
أذابت الأشواق ، رُوحي على أجساد ، أعارها الطاووس ، من ريشه أَبراد
ونظرة خاطفة على موشحة لسان الدين بن الخطيب في الغزل وذكر الطبيعة ومدح السلطان الغني بالله:
في ليالٍ كتمت سر الهوى
بالدجى لولا شموس الغرر
مال نجم الكأس فيها وهوى
مستقيم السير سعدَ الأثرِ
باعتبار الموشحات فتحا جديدا في الأدب العربي فهي تغيير عن نمطٍ واحدٍ من أنماط الشعر،ولا يجب أن نطلب منها أن تكون غذاء الذهن والفكر، بل يكفينا ما تخلقه في نفوسنا من لذةٍ محببة، وهذا مقطع لابن زمرك في ذكر الصبوح ومدح سلطانه ابن الأحمر:
مولاي يا نكتة الزمان دار بما ترتضي الفلك
جلَّلتَ باليُمن والأمان كلّ مليكٍ وما مَلَك
لم يدرِ وصفي ولا عيان أملِكٌ أنت أم مَلَك؟
عدل سابقا من قبل الوتر الحزين في 23/4/2009, 04:51 عدل 1 مرات |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: فن الموشحات الأندلسية 23/4/2009, 04:45 | |
| 1- يا من حوى ورد الرياض بخده وحاكى قضيب الخيزران بقده دع عنك ذا السيف الذي جردته عيناك امضى من مضارب حده كل السيوف قواطع ان جردت وحسام لحظك قاطع في غمده ان شئت تقتلني فأنت محكم منذا يطالب سيدا في عبده؟؟
2- يا شفيق الروح من جسد اهوى بي منك ام ألم؟ أيها الظبي الذي شردا تركتني مقلتاك سدى زعموا اني اراك غدا وأظن الموت دون غد
-3- جائت معذبتي في غيهب الغسق كأنها الكوكب الدري في الأفق فقلت نورتني يا خير زائرة أما خشيتي من الحراس في الطرق؟ فجاوبتني ودمع العين يسبقها من يركب البحر لا يخشى من الغرق
-4-
ادنو شيئا ايها القمر كاد يمحي نورك الخفر أدلال ذاك ام حذر؟ با نسيم الروح من بلدي خبر الاحباب كيف همو؟
-5-
اذا كان ذنبي ان حبك سيدي فكل ليالي العاشقين ذنوب أتوب الى ربي واني لمرة يسامحني ربي اليك اتوب
-6- لو تعلمين بما أجن من الهوى لعذرت او لظلمت ان لم تعذري لا تحسبي أني هجرتك طائعا حدث لعمرك رائع ان تهجري ما انت و الوعد الذي تعدينني الا كبرق سحابة لم تمطر
7- حجبوها عن الرياح لأني قلت ياريح بلغيها السلاما لو رضوا بالحجاب هان و لكن منعوها يوم الرحيل الكلاما فتنفست ثم قلت لطيفي اه لو زرت طيفها الماما خصها بالسلام سرا و الا منعوها لشكوتي أن تناما
|
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: فن الموشحات الأندلسية 23/4/2009, 04:53 | |
| من منا لم يسمع بالموشحات الأندلسية التي إشتهرت بها الأندلس أيام عز وحضارة
المسلمين؟ فما هي هذه الموشحات وماهي أصولها؟
الموشح الموشح كلام منظوم على وزن مخصوص.
حيث تختلف الموشحات عن القصائد بخروجها عن مبدأ القافية الواحدة، بل تعتمد على جملة من
القوافي المتناوبة والمتناظرة وفق نسق معين، وهي تختلف عن الشعر من ناحية أخرى في أنها تنطوي
في بعض أجزائها وبخاصة خاتمتها على العبارة العامية دون الفصحى .
كما تتصل الموشحات اتصالاً وثيقاً بفن الموسيقى وطريقة الغناء في الأندلس، وأغلب الظن أنها تنظم
لغرض التلحين، وتصاغ على نهج معين لتتفق مع النغم المنشود .
إن الموشح فن أندلسي أصيل ابتدعه العرب هناك في ظلٍ ظروف اجتماعية خاصة وعوامل بيئية معينة،
ويقول ابن خلدون " كان المخترع لها بجزيرة الأندلس مقدم بن معافى القبري من شعراء الأمير عبد
الله بن محمد المرواني وأخذ عنه أبو عمر أحمد ببن عبد ربه صاحب العقد الفريد".
الموشح في الأصل هو منظومة غنائية لاتسير في موسيقاها على النهج العروضي التقليدي الذي يلتزم
وحدة الوزن ورتابة القافية وإنما تبنى على نهج جديد بحيث يتغير الوزن وتتنوع القوافي مع الحرص
على التزام التقابل في الأجزاء المتماثلة.
أغلب الظن أن تسمية الموشح استعيرت من الوشاح والذي يعرّف في المعاجم "سير منسوج من الجلد
مرصع بالجواهر واللؤلؤ تتزين به المرأة، ولهذا سمي هذا النمط بالموشح لما انطوى عليه من ترصيع
وتزيين وتناظر صنعه .
تلحن الموشحات على الموازيين المستعملة في الموسيقى العربية ويستحسن أن تلحن على الموازيين
الكبيرة كالمربع والمحجر والمخمس والفاخت أو من أي وزن آخر.
يقسم الموشح عند تلحينه إلى ثلاثة أقسام ويسمى القسم الأول بالدور ويقاس عليه القسم الثالث وزناً
وتلحيناً، أما القسم الثاني فيسمى الخانة وغالباً ما يختلف الوزن والتلحين في هذا القسم عن الدور
الأول والثالث.
أنواع الموشحات من حيث الأوزان الملحن عليها:
وهو الذي يبدأ بالترنم ويكون على إيقاع كبير كموشح "برزت شمس الكمال"
لأبي خليل القباني .
ؤ الكار الناطقوهو الذي يكون ملحناً على إيقاعات متوسطة مع
تورية في الشعر باسم المقامات كموشح "غنّت سليمى في الحجاز وأطربت أهل العراق".
; النقش: وهو الذي يكون ملحناً من ثلاثة إيقاعات إلى خمسة غير
محددة كموشح "نبّه الندمان صاح".
; الزنجير العربيوهو الذي يكون ملحناً من خمسة إيقاعات غير
محددة مثل موسيقى نقش الظرافات.
; الزنجير التركيوهو الذي يكون ملحناً من خمسة إيقاعات
محددة وهي: 16/4 و20/4 و24/4 و28/4 و32/4 .
وهو الذي يتألف من إيقاعين غير محددين، فيكون الدور من إيقاع والخانة
من إيقاع آخر كموشح "ريم الغاب ناداني" لنديم الدرويش .
ويتألف من دورين وخانة وغطاء ويسمى سلسلة وهو من إيقاع واحد
وهو من أشهر ما يغنى في الشرق الجزائري...وقد إمتزج بالكثير من العامية:
ومن أروع ما غني في ذلك موشح في حب بيت الله الحرام :
حرمت بك نعاسي *** يا مولاة الريام وبحت بك باسي *** وصرت لك غلام يا جملة الحبايب *** راني مازلت غريب حبي عملها بيا *** ورماني للقفار نتوحش الحبايب *** خوفي من الرقيب ويمسى قلبي ذايب *** من شدة اللهيب. حين تصفر العشية *** نتوحش الديار يا ربي توب عليا *** وابعد عني الغيار
القد نوع من أنواع الموشح، ومن إيقاع صغير كالوحدة وأوله يبدأ كمذهب يردده
المغنون، وأول ما لحن هذا اللون سمي بالموشحات الصغيرة ولا يجوز أن نطلق عليه اسم أغنية بل
نقول قد، وجمعه قدود وكلمة قد كلمة حلبية تعني "شيء بقد شيء " أي على نفس القدر. وانتشرت
القدود من مدينة حلب وهي بالأصل أناشيد دينية في مدح الله، تم تحويل كلمات المد الألهية بكلمات [/size]
عدل سابقا من قبل الوتر الحزين في 23/4/2009, 05:25 عدل 1 مرات |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: فن الموشحات الأندلسية 23/4/2009, 05:12 | |
|
غزل، فجاء الكلام الغزلي بقد الكلام الديني، لذلك سمي بالقد.
أنواع الموشحات من الناحية الموسيقية :
; الموشحات الأندلسية: بدأت الموشحات في الأندلس منذ القرن
الرابع الهجري ولا زالت تغنى كأغان للمجموعة في ليبيا والجزائر والمغرب وموريتانية حتى الآن .
من بين الموشحات المغناة في الجزائر :
قم ترى دراهم اللوز *** تندفق عن كل جهة ذابت تلقح أوراق الجوز *** والندى كبب عليها والنسيم أسقطها في الحوز *** أتى بشير الخير إليها يا نديم هيا للبستان *** ننعم في الدنيا ساعة والرياض يعجبني ألوان *** ما احسن فصل الخلاعة.
وما يلاحظ في هذه المقطوعة أن اللغة بسيطة .والعبارات سهلة ممزوجة بقليل من العامية المحكية
في مناطق المغرب العربي.
الموشحات الحلبية: ترجع نسبة الحلبية إلى حلب التي لاتزال سيدة الموشحات منذ انتقل
إليها هذا الفن من غرناطة في الأندلس، وقد اتبع الوشاحون الحلبيون في الموشحات الأندلسية طريقة
غنائها وليس طريقة نظمها، فقطعوا الإيقاع الغنائي على الموشحات الشعرية وعلى الموشحات الأخرى
التي لا تخضع بطريقة نظمها لبحور الشعر، ثم طبقوا أسلوب الأندلسيين في تلحينها، إلا أنهم خرجوا
عليها في المقامات بحيث غدت الأدوار مطابقة في غنائها للحن الغطاء دون الخانة التي يكون لحنها
مخالف للحن الدور الأول والغطاء، وبذلك اكتسبت الموشحات الأندلسية التي لحنت بالطريقة الحلبية
كثيرا من التحسينات التي أسهمت في تطويرها، كما أضاف الحلبيون على غناء الموشحات نوعاً من
الرقص عرف باسم رقص السماح وكان إلى ما قبل نصف قرن من الزمن مقصوراً على الراقصين من
دون الراقصات، وبفضل الفنان الحلبي عمر البطش تطور رقص السماح فغدت حركات الأيدي والأرجل
خلال الرقص تنطبق مع إيقاعات الموشحات بحيث يختص كل إيقاع إما بحركات الأيدي وإما بحركات
الأرجل أو بالاثنتين معاً .
الموشحات المصرية: انتقلت الموشحات إلى مصر عن طريق الفنان شاكر أفندي الحلبي
في عام 1840 الذي قام بتلقين أصولها وضروبها لعدد من الفنانين المصريين الذين حفظوها بدورهم
وأورثوها لمن جاء بعدهم.
وأبرز من اهتم في الموشحات من مصر الفنانون:
v محمد عثمان v عبده الحامولي v سلامة حجازي v داوود حسني v كامل الخلعي v سيد درويش
|
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: فن الموشحات الأندلسية 23/4/2009, 05:19 | |
| تعريف: الموشح فن شعري فيه لون جديد من النظم ظهر في الاندلس وازدهر في القرن الرابع الهجري . فية خروج عن وحدتي الوزن والقافية وعناية شديدة بالموسيقى لأنه وضع للغناء قبل كل شيء
اقسام الموشح: 1- المطلع او اللازمة او المذهب: قفل البداية يسمى المطلع ويأتي مستقلا عن سائر اقسام الموشح وقد تكون قوافي المطلع متفقه او مختلفة. 2- القفل: كلام يتكرر بوزنه وعدد اجزائة وقافيته مع كل دور وليس هناك عدد محدد من الاقفال ولكن الملاحظ ان اكثر الموشحات لها خمسة اقفال 3- البيت: كلام يتكرر بوزنه وعدد اجزائه من دون قافيته وهو يقع بين قفلين. 4- الدور: وهو مجموع بيت وقفل ولا يدخل المطلع في أي دور. 5- الخرجه او قفل النهاية: هي آخر قفل في الموشح وتعتبر غايه في الاهمية وتاتي غالبا مختلفه عن سائر الاقفال اذ يجوز فيها اللحن 6- الغصن والسمط: الغصن هو كل جزء من القفل مثل: ايها الساقي اليك المشتكى، والسمط هو كل جزء من البيت مثل: ونديم همت في غرته.
موضوعات الموشحات: الغاية الاساسية من فن الموشحات هي الغناء لذا اهتم الوشاحون بالغزل ووصف الطبيعه فالمدح.
شعراء الموشحات: 1- مقدّم بن معافر الفريري 2- محمد القبري الضرير 3- ابن عبد ربه 4- يوسف بن هارون الرمادي 5- عبادة بن ماء السماء 6- عبادة القزاز قال في المعتصم بن صمادح ملك المرية: ولو لم أكن عبدا لآل صمادح وفي ارضهم اصلي وعيشي ومولدي لما كان لي الا اليهم ترحل وفي ظلهم امسي واضحي واغتدي. 7- ابو بكر محمد بن عيسى الداني(ابن اللبانه) قال: في نرجس الاحداق وسوسن الاجياد نبت الهوى مغروس بين القنا المياد
ومن موشحاته:
شاهدي في الحب من حرقي ادمع كالجمر تنذرف تعجز الاوصاف عن قمر خده يدمي من النظر بشر يسمو على البشر قد براه الله من علق ماعسى في حسنه اصف
8- يحي بن محمد الانصاري(الصيرفي) قال:
روضة زبرجدية ونسيم يتبختر في غلال ندية اشربت مسك وعنبر سحب من لازورد وبروق من نضار كلما اتت بوعد كحلت بمثل نار فبكت بماء ورد في خدود من بهار |
|
| |
هناء العدوي مكرم
عدد الرسائل : 1164 بلد الإقامة : القاهرة العمل : الحالة : نقاط : 7550 ترشيحات : 12 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: فن الموشحات الأندلسية 25/4/2009, 22:04 | |
| شكر ياوترنا على المعلومات الحلوة |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: فن الموشحات الأندلسية 25/4/2009, 23:10 | |
| |
|
| |
مجهول الإسكافي عضو جديد
عدد الرسائل : 27 بلد الإقامة : بلاد الله نقاط : 6047 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: فن الموشحات الأندلسية 26/4/2009, 09:52 | |
| |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: فن الموشحات الأندلسية 26/4/2009, 22:06 | |
| |
|
| |
أكرم عبد القوي __________
العمر : 57 عدد الرسائل : 23180 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 37123 ترشيحات : 136 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: فن الموشحات الأندلسية 27/4/2009, 09:38 | |
| القيم لا يأتي إلا بالقيم بوركت أستاذنا |
|
| |
|