المركز التراثي العلمي بالقاهرة كشف عنها
رسائل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء
** مما هو ثابت تاريخيا، ان الرسول صلى الله عليه وسلم، كان قد ارسل عددا من الرسائل الى الملوك والامراء المجاورين للجزيرة العربية، يدعوهم فيها الى الاسلام وترك ما يعبدون من دون الله من اوثان واصنام، ونبذ عقيدة الشرك، هذه الرسائل كشف عنها مؤخرا احد المراكز العلمية التراثية بالقاهرة,, لكن كيف؟ ومن أين حصل عليها؟,, وما محتواها؟,, وما صحة نسبتها الى الرسول صلى الله عليه وسلم؟,, الاجابة تحملها السطور القادمة. يقول د, حامد عبدالرحيم مدير المركز التراثي العلمي بجامعة القاهرة: لقد استطعنا خلال عامين من بدء نشاطنا وعملنا البحثي والتراثي العلمي بهذا المركز ان نحصل من متحف توب قابو سراي باسطنبول بتركيا، على اربع رسائل خطية للنبي صلى الله عليه وسلم، كان قد ارسلها الى ملوك وامراء العالم القديم، ويتم الكشف عنها لاول مرة في التاريخ، وهي جميعها مختومة بخاتم النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه الرسائل مكتوبة على الرق المصنوع من جلود صغار العجول والحملان والغزلان والجداء، حيث كانت هذه الحيوانات متوافرة الى حد كبير في شبة الجزيرة العربية، وعليها يعتمد في استخلاص جلودها لاستخدامها في الرق المصنوع بغرض الكتابة. من أشهر الرسائل وعند مطالعة هذه الرسائل نكتشف ان من اشهر الرسائل التي ارسلها النبي صلى الله عليه وسلم، رسالته الى قيصر الروم، وهو هرقل الذي حكم بين سنتي 610 741 ميلادية، وكذلك رسالته الى كسرى ملك الفرس الذي حكم ما بين 590 628 ميلادية، وكانت هذه الرسالة محفوظة في خزانة هنري فرعون في بيروت ونصها:
بسم الله الرحمن الرحيم،
من محمد بن عبدالله رسول الله الى كسرى عظيم فارس، سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله وشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وان محمد عبده ورسوله، ادعوك بدعاية الله، فاني انا رسول الله الى الناس كافة لانذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين، فاسلم تسلم، فان ابيت فإنما عليك اثم المجوس . رسالة النجاشي وكذلك كتب النبي صلى الله عليه وسلم رسالة الى النجاشي ملك الحبشة وهو اصحمه وكانت الرسالة التي ارسلت اليه محفوظة في الجمعية الجغرافية البريطانية ونصها: بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله الى النجاشي عظيم الحبشة، سلام على من اتبع الهدى، اما بعد، فاني احمد الله اليك، الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن، واشهد ان عيسى بن مريم روح الله وكلمته القاها الى مريم البتول الطيبة الحصينة، فحملت بعيسى من روحه ونفخه، كما خلق آدم بيده، واني ادعوك الى الله، وحده لا شريك له، والموالاة على طاعته، وان تتبعني، وتؤمن بالذي جاءني فاني رسول الله، واني ادعوك وجنودك الى الله عز وجل، وقد بلغت ونصحت فاقبلوا نصيحتي، والسلام على من اتبع الهدى . عرب وعجم وكان من بين الامراء والملوك الذين ارسل النبي صلى الله عليه وسلم اليهم رسائله ايضا، الحارث بن ابي الغساني، ملك نجوم الشام، وهو من امراء غسان في اطراف الشام، وكان قد ارسلها اليه النبي صلى الله عليه وسلم مع شجاع بن وهب، وارسل رسالة اخرى ايضا الى الحارث بن عبد كلال بن غريب، يشرح بن مدان بن ذي رعين، والمتأمل لنصوص هذه الرسائل جميعها يلاحظ مدى حرص وعناية الرسول صلى الله عليه وسلم على توصيل دعوة الحق ونشر الرسالة في شتى البلدان المجاورة من عرب وعجم، وذلك عملا بقوله تعالى: فاصدع بما تؤمر وأعرض عن الجاهلين الى غير ذلك من الآيات القرآنية الكريمة التي اشارت الى تبليغ رسالة الاسلام الى الناس كافة. المقوقس ففي الرسالة الثالثة التي وجهها النبي صلى الله عليه وسلم الى المقوقس عظيم القبط في مصر وهو جريح بن مينا ولقب المقوقس يعني المطول للبناء، وكان يطلق في الاصل على حاكم الاسكندرية، يقول النبي صلى الله عليه وسلم في نص الرسالة:
بسم الله الرحمن الرحيم
من محمد بن عبدالله ورسوله، الى المقوقس عظيم القبط، سلام على من اتبع الهدى، واما بعد، فاني ادعوك بدعاية الاسلام، اسلم تسلم، يؤتك الله اجرك مرتين، فان توليت فعليك اثم القبط ويا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم، الا نعبد الا الله ولا نشرك به شيئا، ولا يتخد بعضنا اربابا من دون الله، فان تولوا، فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون . ملك البحرين ويذكر ايضا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد وجه عدة رسائل اخرى الى عدد من الملوك والامراء الذين حكموا دولا اخرى مجاورة للجزيرة العربية، كان من بينها رسالته صلى الله عليه وسلم الى جيفر وعبد بن الجلندي ملك عمان وهما اللذان أسلما لما بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم من الرسائل، وكذلك رسالته صلى الله عليه وسلم الى ثمامة بن اثال وهوذة بن علي الحنيفين ملكي اليمامة وهما اللذان اسلما ايضا نتيجة هذه الرسائل، اما الرسالة الرابعة التي تم الحصول عليها فقد كانت موجهة من النبي صلى الله عليه وسلم الى المنذر بن ساوي ملك البحرين، وذلك قبل فتح مكة، وارسلت مع العلاء الحضرمي يدعوه فيها الى الاسلام، وقد كان واسلم، ونصها:
بسم الله الرحمن الرحيم،
من محمد رسول الله الى المنذر بن ساوي، سلام انت، فاني احمد اليك الله الذي لا إله إلا هو، اما بعد، فاني اذكرك الله عز وجل، من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا واكل ذبيحتنا، فذلك المسلم، الذي له ذمة الله، وذمة الرسول، فمن احب ذلك من المجوس فانه آمن ومن ابى فان الجزية عليه. موقعة وموثقة وعلى الرغم من الدلالة الواحدة للرسائل الاربع، الا ان بعض الباحثين كان قد شكك في نسبتها الى النبي صلى الله عليه وسلم، وشكك في وجود اية آثار مكتوبة ترجع الى عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وبيان ما اذا كانت نسبتها الى النبي صلى الله عليه وسلم، صحيحة ام غير ذلك، فسار الاتجاه بعد البحث والدراسة الى انها سليمة، وتنسب الى رسول الله بالفعل، خاصة مع توقيعها وتوثيقها من جانب النبي صلى الله عليه وسلم بخاتمه الشريف، ونلاحظ انه صلى الله عليه وسلم حرص فيه في هذا الخاتم على كتابة اسم الله في الاول، ثم جاء من بعده لفظ الرسول واخيرا لفظ محمد، صلى الله عليه وسلم، تأدبا مع الله