الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 111010
العمل : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية Profes10
الحالة : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 3011
نقاط : 37124
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 411

افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية   افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية I_icon_minitime9/10/2015, 00:33

ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية بينما كنت أتجول فى مواقع الإنترنيت متصفحا الأخبار الخفيفة والمقالات السريعة جذبت نظرى رسالة فى موقع منها يسأل فيها أحد الغيورين على القرآن عن حكم الشرع فى قضية الاقتباس من القرآن الكريم فى الأعمال الأدبية ، والسائل يقصد الأعمال الأدبية الماجنة الخارجة عن حد الأدب لأنه –حفظه الله - قد استشهد بهذا الأنموذج القذر الذى يقول: أنت الآن قاب شفتين، أو أدنى ، من الحب، فهزى إليك بجذع اللحظة وصلى لنا صلى وتناسلى وتساقطى عشقًا شهيًا. 
ويشرفنى أن أعلن جهلى بقائل هذا السخف ، وقد يكون الجهل أحيانا شرفا، لكن وسائل الإعلام كانت قد طالعتنا أيضا بأنموذج آخر من بلاد المغرب قصيدة أخرى لشاعرة تسمى حكيمة الشاوى تتهكم فيها من الحديث النبوى القائل: " إن المرأة خلقت من ضلع أعوج " وترمى باللعنة قائل هذا الكلام فتقول – عاملها الله بعدله - : ملعون يا سيدتي من قال عنك من ضلع أعوج خرجت‏..
ثم تقول :
‏ ملعون منذ الخليقة من قال عنك‏ :‏ عورة من صوتك إلي أخمص قدميك0
هل ترون إلى أى مدى وصلت بنا الحرية المشبوهة ، إن الحكم بتطبيق مبادئ الحرية أو عدم تطبيقها أصبح يقاس بمدى تقبل الطعن فى أعز ما يملكه الإنسان – وهو الهوية الدينية – أو عدم تقبله0وبالطبع فإن ما صدر عن هذه المغربية لا يعد من الاقتباس فى شئ ، بل هو تعد ومحادَّة لأحاديث النبى صلى الله عليه وسلم ، والسبب فى ذكره هو الكشف عن وجه آخر خبيث يحارب باسم الحرية والإبداع كل مظهر دينى بلا تورع ولو كان المحارَب هو رسول الله صلى الله عليه وسلم0
وكان من الممكن أن نغض الطرف عن هؤلاء وأمثالهم بحجة أن أمرهم أهون من أن يعول عليه ، وأن كلامهم أحقر من أن يناقش ، لولا حسالة من خفافيش الظلام ، يعلو صوتها فى الليل البهيم الأليل مدافعة عن هؤلاء ، بدعوى حرية الفكر ، وأن من يعارض هذا العمل البديع فى أعينهم التى لا تبصر ، إنما يقف فى وجه المبدعين الذين يريدون أن ينهضوا بالمجتمع ، ويضعوه على عتبة التقدم 0
ألا فليطمئن السائل الكريم الغيور على قرآن ربه ودينه ، وليقرأ تاريخ التعدى على القرآن جيدا وكيف بارت محاولات كل من حاولوا التعدى عليه بأى شكل من الأشكال وباءت بالفشل الذريع ، وبقى القرآن حجة على الظالمين فى كل عصر وحين وسيبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، فيا عزيزى ما أشبه الليلة بالبارحة ، فليست هذه أول مرة يتعرض فيها القرآن لمثل هذه الحملات المغرضة التى تهدف إلى الحط من قدسيته ، فكل عصر له شياطينه .




وماذا خسر القرآن بذلك؟ لا شئ ، إلا كما تخسر الصخرة من ناطحها!! 
وقد ينقلنا ذلك إلى التنويه باتجاه آخر من الاقتباس من القرآن الكريم والسنة النبوية فى الأعمال الأدبية العفة ثم تلحين هذه الأعمال والترنم بها على آلات الموسيقى ويتنامى إلى ذهنى الآن عملان قد أثارا ضجة إعلامية وسخطا لدى الغيورين على القرآن 
العمل الأول: تلك القصيدة التى نظمها الشاعر الفلسطينى محمود درويش وهي جزء من ديوانه " ورد أقل " الصادر عن دار توبقال المغربية عام 1986م. ولحنها أحد المطربين( ) ليتغنى بها ومن فقراتها التى جاءت فيها كما قرأت ذلك فى مقال للمفكر العظيم د0 محمد سليم العوا:
"ماذا صنعت لهم يا أبي؟
الفراشات حطت على كتفيَّ،
ومالت عليّ السنابل،
والطير حطت على راحتي،

فماذا فعلت أنا يا أبي؟".
يقول د0 العوا:يضع الشاعر هذا المقطع بين مقطعين يذكر في أولهما عدوان إخوة يوسف عليه وفي الثاني يقول : 
"همو أوقعوني في الجب،
واتهمو الذئب، 
والذئب أرحم من إخوتي .. 
أبتِ هل جنيت على أحد
عندما قلت إني: رأيت أحد عشر كوكبًا، 
والشمس والقمر 
رأيتهم لي ساجدين؟". 
وهذا الجزء الأخير " إنى رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لى ساجدين " هو جزء من الآية (4) من سورة يوسف 0 
العمل الثانى : تلك القصيدة التى لحنها مطرب كويتى وتغنى بها وقد أثارت بلبلة عما قريب حيث جاء فيها:
الحمد لله رب العالمين
وإياك نعبد وإياك نستعين إياك
وحينما أثيرت هاتان القضيتان وكان ذلك فى وقتين مختلفين برز نفس السؤال عن حكم الاقتباس من القرآن الكريم فى الشعر0 
وها نحن نحاول إلقاء الضوء على قضية الاقتباس هذه: 
ما المقصود من الاقتباس؟
الاقتباس هو تضمين الشعر أو النثر بعض القرآن ، لا على أنه منه ، فلا يدخل فى الاقتباس إذن ما إذا قيل قبل الكلام المقتبس: قال الله تعالى ونحوه لأنه ليس باقتباس ، بل هى إحالة ، وفى الاقتباس قد يقع شئ من تغيير فى النص المقتبس منه ، وهو بذلك يختلف عن التضمين الذى يشترط فيه تمام المطابقة وعدم التغيير0
ويتنوع الاقتباس إلى نوعين : أحدهما : ما لم ينقل فيه المقتبس ( بفتح الباء ) عن معناه الأصلي , ومنه قول الشاعر :
قد كان ما خفت أن يكونا إنا إلى الله راجعونا
وهذا من الاقتباس الذي فيه تغيير يسير , لأن الآية " إنا إليه راجعون " ( البقرة: 156) ومنه قول الحريري:
فلم يكن إلا كلمح البصر أو أقرب حتى أنشد فأغرب فإن الحريري كنى به عن شدة القرب وكذلك هو في الآية الشريفة.
والثاني : ما نقل فيه المقتبس عن معناه الأصلي كقول ابن الرومي :
لئن أخطأت في مدحك ما أخطأت في منعي
لقد أنزلت حاجاتي ( بواد غير ذي زرع )
فقوله { بواد غير ذي زرع } اقتباس من القرآن الكريم ( من سورة إبراهيم:37) وهي في القرآن الكريم بمعنى " مكة المكرمة, إذ لا ماء فيها ولا نبات , فنقله الشاعر عن هذا المعنى الحقيقي إلى معنى مجازي هو : " لا نفع فيه ولا خير " .
حكم الاقتباس فى ضوء ما يراه علماء الشرع :
إذا أردنا أن نقف على الحكم الشرعى فى قضية الاقتباس فإنه يجب علينا أولا أن نفرق بين حالتين للاقتباس الأولى أن يكون فى الشعر ، والأخرى أن يكون فى النثر وإليك البيان:
أولا- الاقتباس فى الشعر
يرى بعض الفقهاء أن الاقتباس فى الشعر غير جائز أصلا لأنه يجب أن ينزه القرآن عن الشعر مطلقا وإن حسن الغرض وشرف المقصد إذ كيف يجوز ذلك فى ضوء نفى وصف الشعر عن القرآن الكريم بمقتضى آيات القرآن الكريم والتى منها قوله تعالى: " وما هو بقول شاعر " وقوله تعالى: " وما علمناه الشعر وما ينبغى له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين " وإذا كان بعض الفقهاء قد تحفظوا على الاقتباس من القرآن الكريم فى الشعر وإن كان فى مقامات شريفة ، فإنهم قد أجمعوا على منع ذلك إذا كان الكلام غير لائق بالقرآن الكريم ، ومن ذلك أبيات الشعر التى حوت آيات من القرآن فى مقامات هزلية ، ويدخل فى هذا الحكم ذلك العمل المأفون الذى سأل عنه السائل المشار إليه فى مستهل المقال0 
وأما فى الأغراض اللائقة ، فمنعه بعض المالكية وأجازه غيرهم ، وخص بعض المجيزين أن يكون ذلك فى مقام الوعظ والثناء وفى النثر دون الشعر0 وفى ضوء ذلك يلحظ أنه من الظلم أن نوازى بين كل من قصيدتى محمود درويش والأخرى التى لحنها مطرب الكويت وبين ما أشير إليه فى بداية المقال من أعمال ماجنة لأن كلا من قصيدة محمود درويش والقصيدة الأخرى المتعلقة بقضية المطرب الكويتى هما من جهة كونهما شعرا تضمن اقتباسا من القرآن الكريم لا شئ فيه ، لأنهما قصيدتان هادفتان بعيدتان كل البعد من المقاصد والأغراض المخلة - وقد وقع مثل ذلك كثيرا من الشعراء الذين لا يشك فى حميتهم الدينية فلم ينكر عليهم ، إلا من بعض المالكية ، ومن الرموز فى عصرنا الحديث الذين اقتبسوا من القرآن الكريم فى أشعارهم فضيلة الشيخ الشعراوى رحمه الله تعالى – لكن هذا لا ينفى أنهما تناقشان من جهة كونهما لحنا غنائيا حيث إن ذلك محظور شرعا فيما يتعلق بالقرآن الكريم0 

ثانيا- الاقتباس فى النثر
الاقتباس فى النثر لاشئ فيه إذا حسن الغرض وشرف المقصد وقد وقع فى كلام النبى صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم من ذلك الكثير، وقد برز ذلك فى رسائله صلى الله عليه وسلم إلى كسرى الفرس وهرقل الروم وغيرهما ، ففى رسالته إلى كسرى التى أرسلها مع عبد الله بن حذافة جاء فيها : بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم الفرس سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله وأدعوك بدعاية الله فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة " لأنذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين " وهو اقتباس من قوله تعالى: " لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَياًّ وَيَحِقَّ القَوْلُ عَلَى الكَافِرِينَ " (يس:70)وفى رسالته إلى هرقل الروم جاء: بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين وإن توليت فإنما عليك إثم الأريسين أي الفلاحين ويأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا أشهدوا بأنا مسلمون وهو اقتباس من قوله تعالى: " قُلْ يَا أَهْلَ الكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (آل عمران: 64)
وختاما وبعد هذا العرض يتضح لنا أن الاقتباس هو مباح بضوابط ، أقلها ألا يكون فى الأعمال الماجنة التى لا ترعى لله حقا ، فلعنة الله والملائكة والناس أجمعين على قوم لا يقيمون للدين شأنا "وسيعلم الذين ظلموا أىّ منقلب ينقلبون "



[size=32]د. أحمد سعد الخطيب[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ السلطنة
مكرم
مكرم
شموخ السلطنة

ذكر
عدد الرسائل : 385
افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 1010
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 111010
العمل : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية Politi10
الحالة : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 2210
نقاط : 6528
ترشيحات : 4
الأوســــــــــمة : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 511

افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية   افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية I_icon_minitime14/10/2015, 21:49

افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 13253385113
افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 15247.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 111010
العمل : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية Profes10
الحالة : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 3011
نقاط : 37124
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 411

افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية   افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية I_icon_minitime20/10/2015, 23:02

بوركت أستاذي شموخ السلطنة


ولا حرمنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الغالبي
مستشار أدبي
مستشار أدبي
حسن الغالبي

ذكر
عدد الرسائل : 1075
افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 110
بلد الإقامة : الطـــائف
احترام القوانين : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 111010
العمل : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية Unknow10
الحالة : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية Glg10
نقاط : 6869
ترشيحات : 39
الأوســــــــــمة : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 212

افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية   افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية I_icon_minitime2/11/2015, 07:32

أ / أكرم عبد القوي
بارك الله فيك لهذا الطرح
وهذا موضوع في غاية الأهمية
تحيتي وتقديري مع أطيـب تمنـياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 111010
العمل : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية Profes10
الحالة : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 3011
نقاط : 37124
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية 411

افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية   افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية I_icon_minitime9/12/2015, 19:35

بل كل التقدير لك أخي الغالي علي نفسي ستاذ حسن الغالبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي ضوابط الاقتباس من القرآن الكريم في الأعمال الأدبية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تأسيس أول شركة لنشر الأعمال الأدبية المصرية باللغة الروسية
» من ضوابط ( ما ) في القرآن
» جمعية علوم القرآن والحديث الشريف تكرم حفظة القرآن الكريم
» تلاوة القرآن هذه ترجف القلوب القرآن الكريم
» رسم القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: