| الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات 23/10/2009, 05:09 | |
|
الحرف والصناعات التقليدية في الإمارات
إن الحرف والصناعات التقليدية التي يشتهر بها سكان الإمارات في الوقت الحالي ، كانت في الماضي بمثابة صناعات حيوية تشكل قوام الاقتصاد0 وقد اضطرت الظروف أهل الإمارات في الماضي لإتقان واحتراف العديد من الصناعات التي لها علاقة مباشرة بالبحر الذي كان مصدر الرزق والغذاء ، وكذلك استغل الآباء والأجداد مصادر الصحراء والريف على الرغم من شح الموارد وظروف الطبيعة القاسية ، في سبيل تأمين سبل الرزق والمعيشة الكريمة0
وتعد الإمارات اليوم في طليعة الدول الخليجية من حيث الاهتمام بالحرف والصناعات التقليدية الشعبية ، وقد أثبتت الدراسة التي أعدها مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربية واستهدفت التعرف على ما اندثر من الصناعات التقليدية والحرف الشعبية وما تبقى منها ، مكانة دولة الإمارات في مجال الحفظ على الصناعات والحرف التقليدية ، وكشفت الدراسة التي استندت على جولات ميدانية قام بها مجموعة من الباحثين عن وجود 23 حرفة شعبية يدوية ما زالت تمارس داخل مجتمع الإمارات وتمثل مورد رزق للعديد من الناس الذين يمارسونها على حقيقتها0
وفي دراسة ميدانية حديثة صدرت عام 1992 أكد مركز التراث الشعبي لدول مجلس التعاون على وجود 30 حرفة من الحرف النسائية التقليدية لا زالت تمارس إلى يومنا هذا في دولة الإمارات0 ومن أهم الصناعات والحرف التقليدية التي لا زالت تمارس في الدولة : صناعة السيوف والخناجر ، التلي ، الخوص ، النسيج ، النجارة / الحدادة ، صناعة القراقير ، صناعة سفن الشاش ، صناعة المنابر ، الخياطة ، وصناعة الحلوى وغيرها من الصناعات التقليدية العريقة في هذا المجتمع0
ولتأكيد الإهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة لقطاع الصناعات والحرف التقليدية في إطار إهتماماته التراثية الكبيرة وحرص سموه المرأة في خطة إحياء التراث والمحافظة عليه ، فقد افتتح سموه مركزاً للصناعات التقليدية واليدوية القديمة في عام 1978 بإشراف الاتحاد النسائي العام في أبو ظبي حيث تفرعت منه العديد من مراكز التدريب على مستوى الدولة وخصص لكل جانب من جوانب التراث مشغل خاص به كمشغل التلي والتطريز اليدوي ومشغل الفخار وسعف النخيل والنسيج على الأنوال الصغيرة التي استعملتها البدويات فيما مضى ، وأشغال الجلود0
|
|
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات 23/10/2009, 05:10 | |
| الكفافه الكفافه هي مهنة قص وخياطه البرقع , فقد كانت المرأه تشتري طاقة من قماش النيل الذهبي المائل للسواد والمستورد من الهند وايران , ثم تقوم بقصه بنفسها , وكفه باستخدام ابره صغيره وخيوط سود , لتبدأ المرأه اولا بقص القماش على شكل مربع كبير , ثم تحدد مكان " السيف " وهو الخط المستقيم البارز الذي يقسم البرقع الى نصفين متساويين ,ثم يقص مكان العينين كفتحتين يختلف اتساعهما حسب رغبة المرأه وسنها، ثم تقوم المرأه بكف فتحتي العين بشكل كامل , ثم تخاط الجبهة وهي الخط العريض الذي يكون موضعه على الجانبين عند ارتداء البرقع ، لقد كان النسوة يجدن كفافة البرقع الا القلة منهن , لذلك كانت تسمى الواحده منهن "قريظه براقع" تقوم بكفافة وتفصيل البرقع مقابل ثمن معين لمن لا تجيد ذلك , بعد الانتهاء من كفافة البرقع كاملا , تقوم المراه حسب رغبتها وسنها بقص البرقع عند الاطراف السفلية بتغيير زاويتي المربع الى خطين منحنيين , وتراعي المرأه عند كفافة البرقع ان يتناسب طول الانف مع طول " السيف " و" خرة " البرقع اي اتساع فتحتي العين.
|
|
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات 23/10/2009, 05:12 | |
| غزل الصوف تتم عملية غزل الصوف باستخدام اداة تسمى"المغزل" وهي عصا ذات راس نصف دائري له عروة صغيرة فوقه ,تحول بها كتلة الصوف الى خيوط متجانسه منتظمه ناعمة الملمس تستخدم لنسج الساحة والخري اللذين يوضعان على "الشداد" . ويجمع شعر الماعز وصوف الغنم, ويخلط ويغسل ثم يقسّم على شكل " وشايع" اي كرات ,تلفها المراة على المغزل بطريقه خاصة أتقنتها المراة البدويه دون سواها, ويعد جلوس القرفصاء انسب الاوضاع لغزل الصوف .
ارتدت النساء في دولة الامارات العربية المتحدة والخليج اجمل الاثواب و"الكندورات" المزينه بالتلي. الامر الذي صبغ زيها بالصبغة التراثية،وأضفى عليهاملامح الخصوصية على الرغم من اهتمامها بصيحات الموضه العصرية،ولكن يبقى للبيئة المحلية التراثية الاصيلة المعطاء جمالها الخاص.
البادلة تصنع البادلة من الخوص بعد تحديد اللون المناسب الذي تختارة المراة ليناسب الوان القماش الذي ستخيط عليه البادلة. يصنف نسيج البادلة باسماء "فنوخ البطيخ" و"محزم الباشا"وهذا النسيج بامكان المراة ان تختار له الالوان التى تناسبها ،والاسود هو الاكثر انتشارا لانة يناسب جميع الالوان ويبرز جمال الخوص الفضي او الذهبي وتستخدم في نسجه الكاجوجه...
أجزاء البادلة: تتكون البادلة من البيت،النثرة وهي مايوضع في نهاية البادلة على الاطراف ،والاطراف حمر او بيض . ومراحل صنعها تسري على النحو التالي: ينسج البيت وهو مايحتل منتصف البادلة،وعند الانتهاء منه تنسج "النثرة"من دون الفصل بين النسيجين ،بعدها "القيطان" وهو عدة انواع مثل: (السلسلة) او (بوراس)،بحسب عدد خيوط الخوص.
البادلة العربية لا تنسج لها حاشية في منتصفهاانماتتكون من البيت فقط في المنتصف وحسب رغبة المرأة في حجم البادلة .ينسج البيت من خوصة او خوصتين او ثلاث وكلما زاد عدد الخوص زاد حجم البادلة ، في السابق كان تلي الفضه يستورد من الهند والبحرين على شكل وشايع منه: المياني والعريض والوصم
التلي هو نسيج تدخل خيوط البريسم في تركيبتة لانهاتحدد اللون الغالب على التلي المختلف الانواع حسب عرض التلي وعدد الفتلات او الخوصات. التلي بو فتلة او بوخوصه هو الاكثر انتشارا واستخداما في المنطقه ويتكون من فتله واحده وخوص واحد. هناك انواع اخرى مثل بوفتلتين وثلاث فتلات و25 فتلة و30 فتلة حيث يكون (البيت) الذي يقع في وسط البادلة. وعادة يثبت التلي على الكندوره وفق اشكال هندسية معروفة باسم "الكندورة العربية" او يثبت على الاثواب مثل المشهر او الميزع) وهو ما يلبس ضحى العرس او صباحية العرس او يوم التحميدة. والتلي بو فتلة عبارة عن 6 بكرات صغيرة من خيوط البريسم والسابعة من الخوص.. وفي السابق لم يكن هناك الوان متعدده غير الابيض والاسود والاحمر. اما الخوص فقد كانت خيوط الفضة تحل محلة بعد وزنها(بالتولة) على شكل وشايع
الكاجوجه تستخدم في النسيج...وهي مصنوعة من مادة مشابهة للالمنيوم والمكونة من جزأين،سفلي يكون القاعدة وعلوي يتمثل في وسادة بيضوية مصنوعة من القطن توضع على القاعدة ،وفي السابق كانت تحشى بنبات " الارى" وهو نبات صحراوي يشبة القطن استخدمة العرب قديما لحشو الوسائد .تثبت خيوط الخوص على الوسادة وتنسج عليها المرأة " البوادل" بأحجامها المختلفة"والتلي بانواعه المتنوعة.
|
|
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| |
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| |
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| |
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| |
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| |
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| |
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات 23/10/2009, 05:16 | |
| صناعـــة الأشرعـــة الشرع هذا الجسد الأسطوري ، رمز التحدي ، رمو الشموخ ، حادي الرحيل ، وبشارة العودة ، عندما نرى الشراع مقبلا ، نفرح ونستبشر ، ولكن ! ، حين نراه مدبرا تخنقنا العبرة . انها علاقة ألفة ومحبة ، علاقة تحد واصرار ، علاقة انسان بأسلافه ، علاقة الروح بالجسد ، علاقة روح أبدية ………
المواد المستخدمة في صناعة الاشرعة : القماش ، الحبال وهي من نوع النايلون أو ( الباراشوت ) والخيط لخياطة الشراع ، والميبر ( ابرة الخياطة )
عملية التفصيل : يبسط القماش بعد ان تتم خياطته ، ثم يوضع الحبل ( الظهر ) ويتم تفصيل الشراع ، بعد ذلك تثنى قطعة القماش على الحبل ، ثم عملية خياطة كاملة للشراع بالميبر ، من أجل توثيق القماش ، يتم وضع حبل تحت القماش يسمى ( المح ) في بطن الشراع ، وهو عبارة عن حبل ( باراشوت ) ثم تتم عملية الخياطة من جديد ، بعد أن يتم تحديد الشراع من الاعلى ومن ( اليوش ) الأسفل – يضاف حبل آخر يسمى ( الداسي ) في أعلى الشراع من كل جانب ما عدا الشفرة التي بها حبل رفيع جدا يسمى ( المح ) .
والأسي له وظيفة واحدة فقط ، وهي تسهيل عملية تركيب الشراع على ( الفرمن ) وهو القضيب الخشبي الذي يرفع به الشراع ويضاف الى كل شقة ( در ) وهو حبل يصل طوله الى ذراع ، يوضع بين الداسي وبين الشراع ، كما أن هناك حبلا آخر يوضع عند نهاية ( اليوش ) ويوضع حبل آخر عند ( الدرمة ) الى آخر ( الدوم ) وهو نهاية الشراع ، وحبل آخر يربط في ( الدستور ) وبهذه الطريقة تكون عملية التفصيل قد انتهت .
تركيب الاشرعة : يركب الشراع على القارب لتتم عملية تحديد ( النص ) أي نصف الشراع ، يتم وضع الشراع على الفرمن ، ثم يركب ( الدرور ) وهي الحبال التي تمسك الشراع .
الأشياء التي يتكون منها الشراع : يتألف الشراع من أربعة جوانب هي : ( اليوش ) الذي يبدأ من الامام ( الظهر ) وهو الجزء الذي في أعلى الشراع ، ( الشفرة ) هي آخر الشراع من الخلف ، ( البطن ) الذي هو تحت الشراع .
أنواع الأشرعة : الاشرعة ثلاثة أنواع : ( الدومي ) وهو يستخدم للسير في عين الهواء – عكس الهواء – ليس عكسه تماما بل ، بفارق خمس درجات ( المثالث ) وهو شراع وسط ، يستخدم في القبلة و ( الومينة ) ومن مميزات الشراع المثالث أنه يعطي القارب سرعة في الهواء الخفيف والهوء المكلف مثل الشراع الدومي . ( البغالي ) ويختص بميزه محدودة ، وهي اعطاء القارب سرعة في حالة ازدياد ( السايبة ) .. الريح .
الفرق بين هذه الانواع من الاشرعة ؟ ( الشقة ) وهي قطعة القماش ، حيث يكون الظهر في ( الدومي ) أطول ، وأقل قليلا في ( المثالث ) بفارق ربع عن ( الدومي ) ، وفي ( البغالي ) يكون الظهر أقل من ( الدومي ) بفارق النصف .
نوعية القماش المستخدمة في صناعة الشراع : نايلون مع قطن ، فهي أحكم وأخف ولا تبتل .
وحة القياس التي تستخدم في تفصيل الشراع : في السابق الذراع ، اما الان فيستخدم الفوت .
ام تنتهي عند هذه المحطة رحلتنا مع الحرف والصناعات التقليدية وسائر مفردات التراث في تكوين شخصية الانسان في هذا الوطن …… وللحديث بقية ...
تحياتي للجميع …….. السيف
|
|
| |
|