حماده قرني صلاح مراقب عام
العمر : 37 عدد الرسائل : 8036 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19320 ترشيحات : 79 الأوســــــــــمة :
| موضوع: الانتماء الحضاري بين سيد قطب وطه حسين 25/11/2012, 11:15 | |
| عندما أصدر الدكتور طه حسين1306 ـ1393 هـ,1889 ـ1973 م كتابه( مستقبل الثقافة في مصر) سنة1938 م ثارت معركة فكرية كبري, وذلك بسبب ما أعلن فيه عن أن العقل الشرقي هو عقل يوناني. وان القرآن لم يغير من يونانية عقلنا الشرقي. كما أن الإنجيل لم يغير من يونانية العقل الأوروبي, إن القرآن مثل الإنجيل.. وأننا قد قبلنا الحضارة الأوروبية قديما, ومن ثم فعلينا أن نقبلها الآن بخيرها وشرها, حلوها ومرها, ما يحب منها وما يكره, ما يحمد منها ويعاب..وأننا لابد أن نسير سيرة الأوروبيين, ونسلك طريقهم, ونذهب مذهبهم في الحكم والإدارة والتشريع.. عندما نشر طه حسين هذا الكتاب, والذي دعا فيه هذه الدعوي, شهدت مصر معركة فكرية كبري جددت أجواء المعركة الفكرية التي أثارها كتابه( في الشعر الجاهلي) سنة1926 م.. وإذا كان كتاب طه حسين هذا قد مثل قمة انبهاره بالنموذج الحضاري الغربي.. وهو الأنبهار الذي عاد عنه وتجاوزه منذ خمسينيات القرن الماضي.. وبالذات منذ ارتباطه بالمشروع العربي لثورة يوليو سنة1952 م.. فإن دور الفعل إزاء كتاب مستقبل الثقافة في مصر تفاوتت بتفاوت المواقع الفكرية للذين تلقوه.. ولقد سبق وسلطت أضواء كثيرة علي جوانب متعددة من زوايا المعركة الفكرية الخصبة التي أثارها صدور هذا الكتاب.. لكن الأضواء لم تسلط علي موقف الأستاذ سيد قطب من الأفكار التي تضمنها كتاب طه حسين.. ولم يكن سيد قطب يومها قد وضح انتماؤه لمعسكر الاسلاميين. لقد نشر الأستاذ سيد قطب(1324 ـ1386 هـ1906 ـ1966 م).. نقده لكتاب طه حسين في( صحيفة دار العلوم) ـ العدد الرابع ـ إبريل سنة1939 م ـ تحت عنوان( نقد كتاب مستقبل الثقافة في مصر لطه حسين)..وفي هذا النقد ميز سيد قطب ـ في كتاب طه حسين ـ بين: 1 ـ المباحث المعقدة التي عرض فيها طه حسين لانتماء مصر الحضاري, والتي حاول فيها إثبات أن العقل المصري هو عقل يوناني منذ نشأته الفرعونية.. ولا يزال كذلك حتي بعد التدين بالإسلام.. ويجب أن يظل كذلك مستقبلا! 2 ـ وبين حديث طه حسين ـ في كتابه ـ عن الدولة والتعليم العام.. وهو القسم الذي لم يكن مثار جدل فكري كبير في نقد سيد قطب لهذا الكتاب.. ولأن المباحث المعقدة ـ في كتاب طه حسين( مستقبل الثقافة في مصر) ـ هي الأخطر, لأنها تدور حول الانتماء الحضاري لمصر والعرب والمسلمين ـ أي تدور حول المصير ـ ولأنها لا تزال مثارة ومثيرة حتي الآن.. كان تركيزنا عليها ـ في هذه الدراسة التي نقدمها عن نقد سيد قطب لكتاب طه حسين. < ونحن نلاحظ أن سيد قطب ـ مع أدبه الشديد في الحوار مع طه حسين ومع احترامه الشديد له ـ قد استخدم ـ في تفنيد آرائه حول المباحث المعقدة ـ مباحث الانتماء الحضاري لمصر ـ ألفاظا مثل الرشاقة والخفة!! وشدة الحماسة وارتداء ثوب الخطيب!! والحنق الظاهر! والتهكم والاستهزاء!, بينما تحدث عن القسم الخاص بالتعليم ـ في الكتاب ـ فنوه بـ الخصائص الطيبة للدكتور في العذوبة والصفاء النفسي, والصراحة الجميلة, والشجاعة الأدبية العالية, والتحليق الروحي الجميل, والهدوء الذي لا التواء فيه ولا تعقيد.... الأمر الذي يجعل قارئ هذا الجزء من الكتاب ـ كما يقول سيد قطب: يسير مع الدكتور في استرواح ولذة مرة, وفي إعجاب وحماسة مرات.. < ولقد لفت سيد قطب الأنظار إلي الموقف الوطني لطه حسين, الذي يريد لأبناء مصر تعليما وطنيا.. لا تعليما أجنبيا, كما أراد الإنجليز الذين أفسدوا هذا التعليم. < كما لم يتردد في النقد الرقيق لما خالف فيه الدكتور من تفاصيل الحديث عن التعليم.. فهو ينتقد دعوة الدكتور إلي التوسع في تعليم اللغات الأجنبية, بإضافة الطليانية والألمانية واللاتينية واليونانية والفارسية والعبرية إلي الإنجليزية والفرنسية ـ أي ثماني لغات أجنبية ـ بعد المرحلة الابتدائية! < وهو يؤيد طه حسين في تقليص استقلال الأزهر, ويدعو إلي إشراف الدولة علي معاهده الابتدائية والثانوية وكلية اللغة العربية, كي لا يبث المدرسون ـ من خريجيها ـ الرجعية في ذهن التلاميذ! ويؤيده في ضرورة إصلاح قواعد العربية ونحوها وصرفها, وإصلاح الإملاء ليوافق النطق الكتابة.. وكذلك إصلاح دروس البلاغة.. ومناهج دراسة الأدب.. وفيض في ذلك كثيرا.. وإن اختلف مع الدكتور في تقدير درجة السوء التي عليها حال تدريس هذه العلوم والفنون.. كما يختلف معه في نقده الشديد لدار العلوم وخريجيها, وفي تفضيله خريجي الآداب علي خريجي دار العلوم.. كذلك يسخر سيد قطب من دعوة الدكتور طه إلي تجديد نحو البصرة والكوفة, كما تتجدد العلوم الطبيعية! مستنكرا التسوية بين العلوم اللسانية القائمة علي أسس ثابتة لا تزيد وبين العلوم الطبيعية المتجددة دائما بالاكتشافات.. هذا هو موقف سيد قطب من الجزء الأخير ـ الخاص بالتعليم ـ في كتاب طه حسين.. أما الجزء الأول ـ جزءالمباحث المعقدة ـ الخاصة بالانتماء الحضاري لمصر ـ فهو الذي قدم حوله سيد قطب ملاحظاته العبقرية حول قضية الانتماء الحضاري والتي تنم عن وضوح الرؤية والانتماء الحضاري الإسلامي لسيد قطب منذ هذه المرحلة المبكرة في إبداعه الفكري والأدبي. وعلي سبيل المثال: 1 ـ ينقض سيد قطب ـ بالوقائع التاريخية ـ دعوي الدكتور طه حسين أن مصر القديمة كانت يونانية الهوي إلي الحد الذي رضت فيه بالمستعمرات اليونانية علي أرضها.. ويثبت عكس هذه الدعوة مدافعا عن وطنية المصريين, وحبهم لوطنهم, وغيرتهم عليه وعلي استقلاله. 2 ـ ويبرهن سيد قطب علي أن الانقسام السياسي بين الأقطار الإسلامية لم يحل دون وحدة العقلية الإسلامية للأمة التي جزأتها السياسة أقطارا وأقاليم وأوطانا, كما كان الحال في المشرق العباسي والمغرب الأندلسي.. وحدة في العقل والحضارة مع تعدد في الحكومات داخل دار الإسلم. 3ـ وإذا كان طه حسين قد اجتهد ليجعل العقلية المصرية أوربية غربية, لأنها ـ بالطبع ـ ليست هندية ولاصينية شرقية ـ فإن سيد قطب ينكر ويستنكر منطقية هذا التقسيم. ويري العقلية المصرية مصرية, ولا هي بشرقية الشرق الصيني الهندي, ولهي بالإغريقية الأوربية.. وإنما هي مصرية شرقية.. وشرقية مصرية.. 4ـ كذلك ينكر سيد قطب واحدية العقل الشرقي في الهند والصين واليابان ـ وواحدية العقل الغربي عند شعوب الثقافات الأوربية ـ فالذي يحدد طبيعة العقل الحضاري ليست الجغرافية وحدها.. 5ـ وينفي سيد قطب دعوي طه حسين أن الإسلام لم يغير العقلية المصرية لأنها كانت يونانية الفلسفة.. ويري أن الفلسفة قد تؤثر في الخاصة والنخبة وقطاع من الصفوة.. لكن الذي يطبع عقلية الأمة ويصبغها هو الدين, بنظامه الروحي وقوانيه ونظمه الاجتماعية والسياسية والاقتصادية, وهي خواص إسلامية مغاير تماما للفلسفة اليونانية.. 6ـ كذلك ينفي سيد قطب أوهام التأثيرات الفلسفية اليونانية في العقلية المصرية القديمة.. ويقول: إن الفلسفة اليونانية لم تعد مدينة الإسكندرية, إلا في أحيان قليلة, وظلت منف ـ, العاصمة الوطنية لمصر القديمة] ـ محتفظة بفرعونيتها, حتي جاء الرومان فكرهتهم وأعرضت عنهم ما وسعها الإعراض. ثم يؤكد سيد قطب أن هذا لم يكن حال مصر ولا موقفها مع الإسلام, الذي دخلت فيه بكل كيانها, وتشربته حتي امتزج بها وامتزجت به.. وبعبارته: ثم جاء الإسلام, فاعتنقته ـ مصر ـ راضية, وتأثرت به مع سائر البلاد.
|
|
ابوجمال مراقب عام
عدد الرسائل : 1824 بلد الإقامة : السعودية احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7239 ترشيحات : 32 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الانتماء الحضاري بين سيد قطب وطه حسين 25/11/2012, 11:22 | |
| أستمتعت كثيراً وأنا أقرأ هذا الطرح المميز
ومن فينا لايعرف طه حسين أو سيد قطب
فكلاهما علمان على نار رغم إختلاف توجهاتهما
فكل واحد منهمها يسلك منهجه وطريقة الذي
يراه صحيح
شكراً حمادة بك وننتظر جديدك |
|