الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 أديـب رائـع وإسـلامي رائـد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حماده قرني صلاح
مراقب عام
مراقب عام
حماده قرني صلاح

ذكر
العمر : 37
عدد الرسائل : 8036
أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  111010
العمل : أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  Engine10
الحالة : أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  8010
نقاط : 19320
ترشيحات : 79
الأوســــــــــمة : أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  111110

أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  Empty
مُساهمةموضوع: أديـب رائـع وإسـلامي رائـد    أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  I_icon_minitime25/11/2012, 11:17

سيد قطب ابن دار العلوم كان
شاعرا موهوبا وروائيا ناضجا وقاصا محترفا‏,‏ وقبل ذلك وبعده‏,‏ ناقدا
كبيرا‏,‏ بشر بنجيب محفوظ كاتبا قصصيا فائقا ينال جائزة نوبل‏,‏ وقد كان‏!‏



أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  4-4_24_11_2012_14_2





سيد قطب ترك تراثا ضخما في الشعر والقصص والنقد الأدبي تنظيرا وتطبيقا,
وكان أسبق أهل زمانه حين اهتدي إلي ما سمي النقد التكاملي, بالمفهوم الذي
وصل إليه النقد حينئذ, وقبل أن يهل علينا من وراء المحيط النقد التكاملي
بمفهوم زماننا من خلال المناهج الحديثة التي تعتمد البنية والتفكيك
والتاريخانية والثقافية والنسوية وغير ذلك. فهل هذا أديب فاشل ؟
لقد تحول الرجل إلي الفكر الإسلامي المباشر يوم صدمته الحضارة الغربية لدي
زيارته إلي أميركا, وفجعته مواقف من يتحدثون عن الحرية والكرامة الإنسانية
وحق تقرير المصير حين وجدهم, يتآمرون علي الإنسان المسلم ويخططون لتدميره
ونهب ما يملكه من ثروات وتراث وكرامة ويجندون العملاء من بني جلدتنا
ليواصلوا المهمة, فعاد من بلد تمثال الحرية ليعمل علي أرض الواقع, ويضيء
الأمل في نفوس الشعب المظلوم, وتصور أنه يمكن أن يتحالف مع من يزعمون أنهم
يعملون لصالح الوطن, وعندما وجدوه جادا ومخلصا غدروا به وبمن تبعه, وكانت
جريمة1965 م التي ستظل تطاردهم أشباحها إلي يوم الدين!
قبل أن يلقي وجه ربه معلقا علي مشنقة الطغاة, قدم للأمة أروع عمل أدبي في
العصر الحديث وهو تفسيره في ظلال القرآن, الذي يعد بمقاييس النقد والبلاغة
والبيان من أروع النصوص الأدبية بغض النظر عن طبيعة التفسير وقضاياه, وهي
بكل المقاييس عميقة ومعاصرة وناضجة حتي لو اختلف الناس مع بعضها.
لقد صوره البعض من خلال كتاباتهم أو هجائياتهم الرخيصة- شيخا ساذجا لا
علاقة له بالأدب ولا عالمه, وحاول الذين صادروا كتبه, ولا حقوها في كتب
الطلاب والمكتبات عام1965 وما بعده, حتي أفرج عنها السادات في أوائل
السبعينيات, بعد أن كانت تهرب من بيروت, أو تذاع عبر أثير إذاعات عربية, أن
يطمسوا تاريخه الأدبي قبل تاريخه الفكري, وشاءت إرادة الله أن يقيض له
نفرا يشتغلون علي تراثه بالدرس والتحليل والتحقيق, ومنهم الباحث علي عبد
الرحمن عطية, الذي عكف قرابة خمسة عشر عاما علي تحقيق تراثه الأدبي, وبدأ
بأعماله الشعرية الكاملة, فرجع إلي مصادرها الأصلية وبعث من جديد ديوانه
الشاطئ المجهول الذي طبع عام1935 م طبعة يتيمة جعلته مجهولا للأجيال
الجديدة, ثم رجع الباحث إلي المجلات والصحف الدورية التي صدرت قبل وبعد
صدور الديوان الأول, ليجمع منها القصائد المتفرقة التي لم يجمعها الشهيد في
ديوان, منذ عام1924 حتي عام1956 وظهرت علي صفحات الحياة الجديدة والبلاغ
الأسبوعية والوادي وأبوللو والأهرام والأسبوع ودار العلوم والمقتطف
والرسالة والثقافة والكتاب وغيرها.
لقد كتب محرر مجلة دار العلوم في إبريل1935 العدد الرابع ص77- يقدم قصيدته
الخطيئة, فأثني علي سيد قطب بما يجعلني اكتفي بكلامه في سياق التعريف
بشاعريته وقيمته. وجاء في هذا التقديم:
( ليس الشاعر سيد قطب في حاجة إلي من يقدمه إلي القراء عامة أو إلي قراء
صحيفة دار العلوم خاصة, فسيد قطب اسم ملأ سمع العربية وبصرها, وهو يمتاز
بعقيدة راسخة يقف إلي جانبها, وقلم مطاوع لا يستعصي ولكنه لا يطيع إلا
عقيدته. ولشعره وكتابته طابع خاص هو طابع التحليل النفسي. تقرا ذلك في
كتابه مهمة الشاعر في الحياة وفي ديوانه الذي ظهر حديثا الشاطئ المجهول
والقطعة الآتية باكورة الجزء الثاني من ديوانه الذي نرجو ألا يكتمل العام
إلا وهو مطبوع بين أيدي القراء). المحرر.
نحن الآن أحوج ما نكون لمطالعة تراث سيد قطب ليعرف الأصدقاء قبل الخصوم أن
الحركة الأدبية الحديثة قامت علي أساس الثقافة الإسلامية, وأن معظم
أعلامها خرج من الأزهر الشريف ودار العلوم, وأنها قدمت الرواد في شتي فروع
الثقافة والمعرفة بل إن مرحلة النضج والازدهار للثقافة الحديثة في بلادنا
العربية قادتها مجلة الرسالة التي أسسها أحمد حسن الزيات الأزهري صاحب
الثقافة الإسلامية, واستمرت عشرين عاما تقريبا حتي انتصف القرن العشرين.
نحن بحاجة ليعرف الناس أن سيد قطب لم يكن هذا المتطرف المتشدد كما صورته
أجهزة الدعاية القمعية الإجرامية التي سخرها الطغاة لينالوا من الإسلام
والعاملين عليه ويسلبوا الشعب حريته وكرامته, ولكنه كان أديبا رائعا, وجد
الوطن يستبيحه المستبدون, فلم يؤثر السلامة, وآثر أن يكون شهيدا يلقي ربه
وقدم نفسه فداء للدين والوطن, وقدوة لمن يحبون دينهم ووطنهم.
نحن في حاجة إلي دراسة أشعار سيد قطب, وإنتاجه القصصي والنقدي, لتتعرف
عليه الأجيال الجديدة, وتطالع من خلال كلماته أديبا حقيقيا يعبر عن الأدب
الإسلامي بالمفهوم الناضج المتطور شكرا لعلي عبد الرحمن الذي جمع تراث سيد
قطب الأدبي, وحافظ عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوجمال
مراقب عام
مراقب عام
ابوجمال

ذكر
عدد الرسائل : 1824
أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  110
بلد الإقامة : السعودية
احترام القوانين : أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  111010
العمل : أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  Profes10
الحالة : أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  1210
نقاط : 7239
ترشيحات : 32
الأوســــــــــمة : أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  888810

أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أديـب رائـع وإسـلامي رائـد    أديـب رائـع وإسـلامي رائـد  I_icon_minitime25/11/2012, 12:07

رحمه الله يجب أن نعلم أن لكل شخص عثرات يجب ألا تجعلنا ننسى المحاسن رغم ان عثرات

سيد قطب رحمه الله كانت في بداية حياته وتراجع عن كثير من مبادئه الخاطئه ولاننسى أنه تتلمذ

على يد العقاد وغيره قد يكون أكثر ماشوه سمعته نقده اللاذع للملك فاروق وأيضاً فكره بداية

حياته الأدبية رغم أنني أجد أن النقد أو الخلاف في موضوع لاينقص من مقدار الشخص إلا إذا خالف

كتاب الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم رغم أنه لم يتبع آنذاك الفكر والمنهج الإسلامي أيام الملك فاروق إلا أنه كان لايحابي أحداً

فقد إتسم بصدقه وبعده عن المجاملات والرياء وبعد نهجه الطريق القويم وهو النهج الإسلامي زاده ذلك صدقاً وقد سأله تلاميذه لماذا

كنت صريحا كل الصراحة في المحكمة التي تملك عنقك فقال لأن التورية لا تجوز في العقيدة ولأنه ليس للقائد أن يأخذ بالرخص

ومن هنا داس دنيا الحكام وآثر العيش وراء قضبان الزنزانة وكان يقول

(إن إصبع السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية في الصلاة ليرفض أن يكتب حرفا واحدا يقر به حكم طاغية)

ويقول أيضاً

(لماذا أسترحم إن كنت محكوما بحق فأنا أرتضي حكم الحق وإن كنت محكوما بباطل فأنا أكبر من أن أسترحم

الباطل بينما حبل المشنقة يلوح أمام ناظريه )

ويكفي أنه أستمر 15 سنة يدافع عن راية لا إله إلا الله حتى وهو بالسجن

فرحمك الله ياسيد قطب وأسكنك فسيح جناته

أحببت أن أضيف بعض ما قد قرأت عنه ليستفيد منه الجميع لأن كثير من كتبه وسيرته ونشأته

طمست وزيفت ومنعت في كثير من الدول

هذا والله تعالى أعلم

وأشكرك أخي على طرحك النقي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أديـب رائـع وإسـلامي رائـد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: أخبار الأدب والثقافة-
انتقل الى: