الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 مقتطفات من تاريخ النوبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوبي أصيل
عضو مجتهد
عضو مجتهد
نوبي أصيل

ذكر
عدد الرسائل : 381
بلد الإقامة : الكويت
نقاط : 6562
ترشيحات : 4

مقتطفات من تاريخ النوبة Empty
مُساهمةموضوع: مقتطفات من تاريخ النوبة   مقتطفات من تاريخ النوبة I_icon_minitime13/4/2012, 22:25


د.فرج الله أحمد يوسف
النوبة هو الاسم الذي يطلق على البلاد التي تقع جنوب الشلال الأول وتمتد من أسوان في الشمال إلى مدينة الدبة في الجنوب (تقع مدينة الدبة إلى الجنوب من مدينة دنقلة)، وقيل إن حدود النوبة كانت تمتد إلى مشارف مدينة الخرطوم، وكان يطلق على النوبة في اللغة المصرية القديمة أسماء عدة منها "كوش" وهو الاسم الأكثر شيوعًا منذ عهد الدولة الوسطى، وبهذا يمثل الشلال الأول الحدود الطبيعية بين النوبة ومصر، ولكن هناك من يرى أن حدود النوبة تمتد شمالاً حتى جبل السلسلة – يقع شمال أسوان بحوالي 50 كيلو متر.
ينحدر النوبيون من أصل مشابه للمصريين، وتشبه حضارتهم الأولى حضارات ما قبل التاريخ في مصر، ومنذ عهد الدولة القديمة كان النوبيون يصدرون إلى مصر الذهب على هيئة حلقات، وسبائك، وتبر، والعاج، والأبنوس، والبخور، والغنم ، والماعز، وتنقسم النوبة إلى قسمين: الشمالي، وهو جزء من مصر ويمتد من أسوان شمالاً حتى وادي حلفا جنوبًا، ويعرف بالنوبة السفلى، والجنوبي، وهو جزء من السودان ويمتد من وادي حلفا شمالاً حتى الدبة جنوبًا، ويعرف بالنوبة العليا.
النوبة في العصر الفرعوني:
أطلق المصريون القدماء أسماء كثيرة على النوبة لعل من أقدمها "كينست"، و"تاستي" الذي يعني بلاد حاملي الأقواس، وعاشت في بلاد النوبة السفلى عدة قبائل ذكرها قدماء المصريين

وتنتمي هذه القبائل إلى الجنس الحامي الذي ينتمي إليه سكان شمال إفريقية، وأثبتت الدراسات الآثارية أن أهل النوبة السفلى استقروا في أرضهم منذ الألف الخامس قبل الميلاد على الأقل، ووصلوا إلى المستوى الحضاري نفسه الذي وصل إليه المصريون.
بدأت عناية المصريين بالنوبة تزداد منذ عصر الأسرة السادسة، ومن أدلة ذلك قيام أحد عظماء تلك الأسرة واسمه "أوني" بحفر خمس قنوات في صخور الشلال الأول لتسهيل الملاحة في اتجاه النوبة، وسجل أعماله تلك على نصب ذكر فيه أن قبائل الايرثت، والواوات، والمدجاو قد ساعدته في حفر القنوات، وفي عهد الأسرة الثانية عشرة (2000ق.م) دارت حروب طويلة بين المصريين والنوبيين انتهت بانتصار المصريين الذي قاموا بتشييد عدة حصون على طول الطريق من أسوان وحتى الشلال الثاني من أهمها حصنا "سمنة وقُمه".
ومنذ عصر الدولة الحديثة (منتصف القرن السادس قبل الميلاد) انضمت النوبة السفلى والعليا حتى الشلال الرابع إلى مصر، وتأثرت بالثقافة المصرية وتعبدت إلى الآلهة المصرية وانتشرت في النوبة المعابد المصرية التي كانت بمثابة مراكز ثقافية يتعلم فيها الناس الدين والعلم، وعهد المصريون بإدارة بلاد النوبة إلى موظف كبير كان يلقب بلقب "ابن الملك المولى على كوش"، واستمر الحال على هذا المنوال حتى القرن الثامن قبل الميلاد حين ظهرت أسرة نوبية قوية انتهزت فرصة اضطراب الأوضاع في مصر منذ القرن التاسع قبل الميلاد، فأخذت تعمل جاهدة على تحقيق الحلم النوبي المتمثل في الاستيلاء على عرش مصر، حتى تمكن أحد أفرادها وهو الملك "بعنخي" من تحقيق ذلك الحلم وتأسيس الأسرة الخامسة والعشرين في التاريخ الفرعوني، واستطاع ملك نوبي آخر يدعى طهارقا (ترهاقا) الوصول إلى عرش مصر إلا إن الآشوريين تمكنوا من طرده من مصر سنة 670ق.م، فعاد إلى عاصمة النوبة نباتا، وبعد موته خلفه ابنه تانوت آمون الذي زحف شمالاً نحو منف واستعادها من الآشوريين الذين ما لبثوا أن انتصروا عليه واجبروه على الانسحاب منها، وبخروجه انتهى الحكم النوبي لمصر، ولم يحاول النوبيون بعد ذلك الرجوع إلى مصر واكتفوا بسيطرتهم على مناطق النوبة السفلى، واستمرت دولتهم هذه فترة تزيد على ثلاثة قرون من سنة 663 – 300 ق.م.
وبعد فتح الإسكندر الأكبر لمصر تغلغل البطالمة في بلاد النوبة وسيطروا على المنطقة التي تقع جنوب أسوان بحوالي 110 كيلومتر، وأطلقوا عليها اسم "الدوديكاشينوس" وكانت تشمل البلاد التالية: دابود – ثافا – كلابشة – جرف حسين – الدكة – كوبان – قورتة – المحرقة، ومن الملوك النوبيين الذين تأثروا كثيرًا بالثقافة اليونانية الملك أركامون الذي كانت تربطه صلة وثيقة بالملك بطليموس الثاني.
وبعد سقوط دولة البطالمة في مصر وانتقال الحكم إلى الرومان بدأت سلسلة من الثورات ضد الحكم الروماني في جنوب مصر، وشارك النوبيون في تلك الثورات وقدموا في إحداها مساعدات كبيرة لأهل طيبة الذين ثاروا ضد الحاكم الروماني كورنيلوس جاللوس في عهد الإمبراطور أغسطس، وبعد أن تمكن الحاكم كورنيلوس من القضاء على الثورة في طيبة توجه جنوبًا لمعاقبة النوبيين، لكنه لم ينجح في مهمته وترك النوبيين متمتعين بالاستقلال مع الاعتراف الاسمي بسيطرة الرومان. وفي سنة 25ق.م قام النوبيون بثورة كبيرة ضد الرومان وتغلبوا على الحامية الرومانية واستولوا على جزيرتي أنس الوجود، وألفنتين، ومدينة أسوان، فخرج الحاكم الروماني بترونيوس على رأس جيش كبير التقى الجيش النوبي عند الدكة وكانت الغلبة للرومان الذين تقدموا جنوبًا وحاصروا فلول الجيش النوبي في قلعة أبريم واستولوا عليها ثم واصلوا زحفهم صوب عاصمة النوبة نباتا وتمكن بترونيوس من تدميرها ونهب ما فيها من كنوز إلا إن كل ذلك لم يضعف مقاومة النوبيين الذين جمعوا قواتهم وتقابلوا مع الجيش الروماني عند أبريم فقبل النوبيين الصلح مع الرومان والذي تم بموجبه إعفاء هم من دفع الجزية للرومان، ووقعت تلك المعاهدة سنة 20ق.م، وقام الرومان بعد ذلك بتشييد المعاقل والحصون التي لا تزال أثارها باقية في الدكة وكلابشة ودابود.
النوبة بعد دخول المسيحية:
دخلت المسيحية بلاد النوبة في منتصف القرن السادس الميلادي، وفي سنة 577م افتتح رئيس مطارنة أسوان معبد إيزيس (فيلة) بعد تحويله إلى كنيسة، وتحولت معظم المعابد الفرعونية في النوبة إلى كنائس، وقامت في النوبة العليا دولة مسيحية اتخذت من مدينة دنقلة عاصمة لها وسيطرت على معظم مناطق النوبة السفلى، وشيد الملك النوبي "مركوريوس" كنيسة في مدينة ثافا على بعد 42 كيلو متر إلى الجنوب من أسوان، ومن أشهر ملوك النوبة في تلك الفترة الملك "سلكو" الذي حارب قبائل البجة وتمكن من طردهم من بعض مناطق النوبة التي استولوا عليها أكثر من مائتي سنة، وكان الملك سلكو حاكمًا على كلابشة وسجل انتصاراته على نصب عثر عليه في كلابشة قائلاً:
(وجئت إلى طلمي وتافة مرة ومرتين وتقاتلت مع البلميين ومنحني الرب النصر وفي المرة الثانية نلت نصرًا حاسمًا ففتحت مدنهم واحتلتها قواتي، وأخضعتهم، فأدوا إلىّ مظاهر الاحترام وعقدت الصلح معهم واقسموا بآلهتهم فقبلت ذلك منهم على أنهم ناس شرفاء، وقد تقاتلت مع البلميين من يريم إلى تئل).
وبعد انتصاره على البجة أصبح الملك سلكو من أقوى الحكام المحليين، والزعيم الأوحد للنوبة السفلى، وامتدت أملاكه من الشلال الأول شمالاً حتى الشلال الثالث جنوبًا، وعلى ضفتي النيل، وأكد الملك سلكو سيطرته على النوبة بقسميها العليا والسفلى وسجل ذلك على النصب سالف الذكر(ففي البلاد السفلى أنا الأسد وفي البلاد العليا أنا الدب)، وفي أسفل النصب نحتت صورة الملك مرتديًا بعباءة وسترة قصيرة مشابهة لأباطرة الرومان وعلى رأسه تاج مزين بقرون الإله خنوم وريش الآلهة معات والأفاعي الملكية "الأوريات"، وهذا النوع من التيجان استخدمه ملوك النوبة السفلى منذ القرن الثامن الميلادي وحتى القرن الثالث عشر، وانتهت فترة حكم الملك سلكو في سنة 559م فخلفه الملك إيريانمة.
وعثر في معبد دندور على نصب يرجع لعهده يحمل تاريخ 27 تيب من الاندوقتيون السابع الموافق 23 يناير سنة 559م، وسجل على النصب اللقب الذي كان يطلق على حكام النوبة السفلى في ذلك الوقت وهو لقب: "هيبارخ"، بالإضافة إلى الألقاب البيزنطية الأخرى التي كانت تطلق على علية القوم مثل: هيبوتران، وفيلارخ، والأسماء المسيحية مثل: بافنوطيوس، وابيفانوس، ومرقص، ويذكر النصب أيضًا أسقف فيلة والقس التابع له وهو يوحنا القبطي الذي رفع الصليب عند تكريس معبد دندور
1 – قبيلة الواوات، وسكنت حول قرية كرسكو. 2 – قبيلة الايرثت، وسكنت حول قرية توماس. 3 – قبيلة ستاو، وسكنت حول قرية توشكى. 4 – قبيلة إيام وسكنت حول قرية أرمنا. 5 – قبيلة مدجاو وهي من القبائل الرحل التي لم تستقر في منطقة معينة بل كانت تجوب مناطق السودان والنوبة السفلى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوبي أصيل
عضو مجتهد
عضو مجتهد
نوبي أصيل

ذكر
عدد الرسائل : 381
بلد الإقامة : الكويت
نقاط : 6562
ترشيحات : 4

مقتطفات من تاريخ النوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من تاريخ النوبة   مقتطفات من تاريخ النوبة I_icon_minitime13/4/2012, 22:26

التاريخ النوبى المدون منذ آلاف السنين كيف لنا أن نجهله ! وياللأسف رأيت الكثيرين الذين لايعرفون سوى الفتات من المعرفه وقد هالنى العدد الكبير الذى يتلعثم فى تاريخه وخاصة بين الشباب وبعضهم يتباهى بمعرفته فقط أن كلمة السر فى حرب أكتوبر كانت باللهجة النوبية ! وسأذكر مثالين المثال الأول دليل لإنعدام ثقافة المعرفة الذى هو أضعف الإيمان والمثال الثانى استغلال الجهل المزدوج الثقافى والتاريخى لإثارة الفتنه بين الكنوز والفديجات. المثال الأول : هناك أغنيه يرددها الكثيرون دون تبين فهو يقول: أنا فخور بإنى نوبى هذا جميل ولكن الذى ليس بجميل أن يقول إنه ابن مينا وترهاقا فالأول صعيدى مصرى والثانى أفريقى سودانى وكوش ونباتا فهى مسميات ممالك وليست اسماء ملوك وذلك سيأتى توضيحها فيما بعد , المثال الثانى : مقولة غريبة منتشره ومن انتشارها صدقها الكثيرون ومنهم للأسف متعلمون ومفادها أن الفديجات دخلوا ( الإسلام ) قبل الكنوز.. فكيف والإسلام دخل النوبة من مصر وليس من السودان !!
ملخص التاريخ النوبى: التاريخ بلغتنا ( كَارْكَنْ ) النوبة كانت مملكة وملوكها حكموا البلاد أكثر من مائة عام وانتهى حكمهم 656 ق م , ومن أشهر الملوك ( اسبلْتاَ – بَبَانْخىِ [ بَعنْخىِ ] وملكة نوبية فى العصر الرومانى تدعى[ كِندَاكهْ] كما أن هناك قائداً نوبياً [ أُحمسْ بِن أبَانَا ] وهو من منطقة الكاب (على حدود إدفو) والذى قاد القوات النوبية فى حربها ضد الهكسوس فى بداية الدولة الحديثة وكان أحد قواد البطل [ أحمس ] , وهناك القائد النوبى عبد الرحمن النجومى , وأكد علماء الآثار فى أمريكا أخيراً أن الملكة [ كليوباترا ] كانت سوداء وليست بيضاء , كما أن مملكة النوبة كانت مطمعاً فى كل العصور بحكم موقعها الجغرافى والكنوز الموجودة فيها ولطبيعة أهلها فكانت ملاذاً لكل الهاربين من الحروب والطامعين فيها أوالباحثين عن الآمان , وتم إكتشاف أن فكرة بناء خزان أسوان تعود إلى العصر العباسى وأول من فكر فيها هو ( الحسن بن الهيثم ) .
وللتعريف أصل كلمة أسوان ( سُو واَنْ ) سو: تعنى البئر العميق وهو موجود الأن تحت فندق كتراكت , وان : كلمة فارسية تعنى المكان , وسُو واَنْ باللغة المروية ( دِبْ) بمعنى الجبانة .
وهناك خرائط من القرن الخامس عشر الميلادى توضح أن : النوباتاى القدماء كانوا فى مناطق : الخارجة والداخلة وإسنا ومعظم طريق درب الأربعين الذى يصل إلى دارفور . * الواوات كانوا فى مناطق : كركر والدر وأبريم وسمنه والشب وواحة سليمة وهى مناطق الشلالات ولذا جاء تسميتها بـ ( الواوات ) فالواو يعنى التجديف والواوات تعنى التجديف المستمر. * كوش كانوا فى منطقه دنقله الأوردى ودنقله العجوز والدبه.
* البليمى القدماء كانوا فى مناطق : دراو وأسوان والعلاقى وكوروسكو * ممالك النوبة المسيحية منطقة الوسط .
• الممالك القديمه ( ناباتا - مروى - علوة ) فى منطقة بربر . وكانت اللغة النوبية مكتوبة حتى نموقع محضورموقع محضورموقع محضورة هذا القرن, وأول مخطوطة نوبية معروفة يرجع تاريخها إلى سنة 1464 م حيث استعمل حروف[ اللغة القبطية والإغريقية] التى خضعت للتحوير والتعديل والإضافه حسب حاجة الأصوات النوبية (orthography) ونطق الحروف وتهجئتها , وفى القرن التاسع عشر جرت محاولة كتابة اللغة بالحرفين العربى واللاتينى حيث طبع الإنجيل باللغتين عام 1885م بواسطة الجمعية البريطانية للإنجيل الأجنبى (the brttish society for foreign bibles) وتوجد نسخ محفوظة فى جامعة كمبردج القديمة, والمتحف البريطانى بلندن , ومتحف برلين بألمانيا , والمتحف القبطى بالقاهرة . وأقدم الإشارات إلى بلاد الجنوب كانت بإسم ( تا-ستى ta-sti) بمعنى (القوس) وكانت تطلق على المنطقة الممتدة من إدفو جنوبآ إلى مابعد الشلال الأول ثم ظهر فيما بعد إسم ( ووات ) على شمال النوبة كذلك كيش أوكياس (عصر سيزوستريس) وكاشا وكاشو وكاسو على القسم الواقع جنوب الشلال الثانى ثم تحول الاسم إلى ( كى ) , بينما أطلق اسم ( شات ) على منطقة الشلال الثالث وأخيراً أصبحت ( كوش ) التسمية العامة للنوبة الجنوبية , وهنا يجب أن أذكر للتعريف [ الشلال بلغتنا ( آَرَّىَ) ] فكان يوجد فى كل شلال معبد يحرسه كاهن وكان يطلق على هؤلاء الكهنة ( حملة مفاتيح النيل ) .
ومنذ العصر الفاطمى أصبحت النوبة الشمالية تعرف ببلاد الكنوز وفى جنوب بلاد كوش كانت هناك بلاد تعرف بإسم ( المازوى ) , وكان حكام الجنوب منذ الأسرة السادسة 2625 و2475 ق م يسكنون جزيرة ( آبوا ) وترجمها الإغريق إلى ( ألفنتين) بمعنى الفيل ومنها أشتق الاسم العربى جزيرة فيلة ولكنها ليست الجزيره التى تقع عليها معبد أنس الوجود , وأشهر أمراء الجنوب أسرة ( حر خوف).
الخلاصة أن تاريخ النوبة يتبين منه كيف صنع أجدادنا لأنفسهم طريقة للحياة ((modus vivande فى ظل ظروف وموارد محدودة لقرون طويلة ورغم ذلك كانت منطقة الجنوب مهد الزراعة الأفريقية منذ ثمانية آلاف عام .
( إسم النوبة ) تباينت الآراء فمنهم من يقول : إنها جاءت من كلمة نب بتشديد الباء وهى باللغة القبطية تعنى( بلاد الذهب ) ومنهم من قال إن الاسم اشتق من اسم قبيلة النوباتى (nobadae) الذين أتى بهم الرومان وأسكنوهم شمال النوبة نحو القرن الثالث الميلادى لصد هجمات البليمى المتكررة على النوبة(وكانوا خاضغين لدولة مروى قبل سقوطها عام 300 م) ومنهم من قال أن أصل الكلمة تعود إلى اللاتينية نوميديا ( nomidae ) بمعنى الرحل التى أطلقها الرومان على البدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوبي أصيل
عضو مجتهد
عضو مجتهد
نوبي أصيل

ذكر
عدد الرسائل : 381
بلد الإقامة : الكويت
نقاط : 6562
ترشيحات : 4

مقتطفات من تاريخ النوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من تاريخ النوبة   مقتطفات من تاريخ النوبة I_icon_minitime13/4/2012, 22:40

"سوف اجعل مصر تتذوق طعم اصابعي"
الملك النوبى العظيم بغانخى"

مجلة ناشيونال جيوغرافيك مجلة معرفية أمريكية،
تصدرها منظمة ناشيونال جيوغرافيك الأمريكية باللغة الإنجليزية منذ بدأت أنشطتها منذ عام 1888 م
تصدر المجلة باثنين وثلاثين لغة عالمية، يتخطى عدد قراء المجلة 40 مليون شخصا
وتتعتبر المواضيع الجغرافية والخرائط التي تنشرها
وتتناولها المجلة من أدق ما ينشر عادة.
في احد اعدادها احتلت صورة الملك النوبي العظيم بعانخي
صفحة غلافها الاولي وخلفه الاهرامات وقالت "الفراعنة السود" The Black Pharaohs
:قالت المجلة عن هذا الملك النوبي العظيم بعانخي


حضارة مصر الجبارة التي شيدت الاهرامات العظيمة لم تستطع الصمود امامه
"سوف اجعل مصر تتذوق طعم اصابعي"

هكذا قالها بعانخي حينما اراد ان يحرك جنده قاصدا مصر
حكم ملوك النوبة مصر القديمة لمدة 75 عاما ، وحدوا البلاد (السودان ومصر) وبنوا امبراطورية عظيمة ، والي وقت قريب كانت هناك جزئية من التاريخ مفقودة في هذا الجانب
حكم بعانخي بلاد النوبة في افريقيا فيما يعرف الآن ببلاد السودان
ولكنه اعتبر نفسه انه الحاكم الحقيقي لمصر وانه يستحق التوريث مثله مثل رمسيس الثاني وتحتمس الثالث
في العام 730 ق م قرر بعانخي ان الطريقة المثلي
لحفظ مصر من نفسها هو غزوها وانه ستسيل دماء كثيرة
قبل التحرير والخلاص
ابحر بعانخي بجنده من شمال النيل قاصدا مصر العليا وعسكر بعاصمتها طيبة
وايمانا منهم بانها ستكون حربا مقدسة امر بعانخي جنده بتطهير اجسامهم بالاستحمام من مياه النيل ثم التبرك من مياه معبد الكرنك المقدسة برشها علي اجسامهم ثم قام بعانخي بنفسه بقديم القرابين للاله راع اله الشمس في معبد الكرنك.
بعد حصار استمر لمدة عام بدات مصر في الاستسلام حاكما بعد حاكم حتي استسلم حاكم الدلتا العظيم "تفناخت" الذي قام بارسال رسولالي بعانخي
يتوسل اليه ومعطيا له كل ما عنده من الذهب والجواهر الثمينة
وان ياخذ ما يشاء من خيوله الرائعة





وفي خطوة غير متوقعة من ملك ظافر ، امر بعانخي جنده بالتحرك جنوبا
تاركا مصر ومتوجها الي مسقط راسه في بلاد النوبة

حينما توفي بعانخي في عام 715 ق م بعد حكم دام لحوالي 35 عاما تم دفنه حسب وصيته علي الطريقة المصرية ببناء هرم له مع اربعة من احب خيوله وكان هو الاول من ملوك النوبة الفرعونية الذي نال هذا الشرف ولايعرف من هو الملك النوبي العظيم الذي اكمل المشوار من بعده ، علي النحت في حجر الجرانيت وجدت صورة لبعانخي ومعها زكري هزيمته لمصر ، في معبد نبتة عاصمة النوبة
تم العثور علي رجل لبعانخي ، وجد الدليل القاطع علي ان ذلك الرجل بعانخي لم يكن لونه سوي اسود
يعتبر بعانخي اول من حكم مصر فيما يعرف بسلسلة الفراعنة السود
الذين حكموا مصر لمدة ثلاث ارباع القرن وهي الاسرة 25 لمصر
الفراعنة السود قاموا بتاسيس امبراطورية عظيمة تمتد حدودها من الخرطوم جنوبا حتي البحر الابيض المتوسط شمالا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات من تاريخ النوبة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقتطفات من تاريخ قبيلة الروله في الجوف
» تاريخ الطبـري تاريخ الأمم و الملوك
» كيف دخل الإسلام أرض النوبة؟
» النوبة القلبية
» مقتطفات جميلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات السياحة والسفر والتراث :: السياحة والتراث والخيل :: منتدى التراث-
انتقل الى: