قبيلة قريش:وهم ولد
فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.وقد ذكرهم ابن حزم الاندلسي في جمهرة أنساب العرب حيث ذكر:ولد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهم قريش لا قريش غيرهم؛ ولا يكون قريشي إلا منهم، ولا من ولد فهر أحد إلا قريشي.
وهم عدة بطون من زمن قصي بن كلاب , وقد تفرقت قبيلة قريش في الامصار العربية ولكن منهم من بقي في الموطن الأصلي ((مكة المكرمة وما جاورها))ولعلي أتحدث في هذا المقال عن بطنان من قريش مكة المكرمة دون غيــــــــرهـــــــــم وهم:السوالمه والقنعان:يسمون قريش
المغمس ويسمون أيضاً
قريش مكةوهناك من سماهم قريش منى وعرفات وجبل ثور
((ولكن هذا الاسم ليس له وجود بينهم وليس متداولاً))ولكنه متداول في كتب الانسابوهم ما ذكرهم عمر رضا كحاله في معجم قبائل العرب القديمة والحديثة حيث قال :((قريش: يطلق قريش في الوقت الحاضر على قسمين من الناس: الاول الاشراف القرشيون، بقايا قريش، سواء كانوا أشرافا،أومن بقايا قريش المقيمين في منى، وعرفات، وما جاورهما. والثاني يطلق على فرع من فروع قبيلة ثقيف يسمى بقريش، ودياره في جهات الطائف، ومنه طبقتان: بدو، وحضر. فالحاضرة تقطن في الادوية القريبة من الطائف، كالوهط، والوهيط، والمثنا، وسواها. والبادية ما زالت تعيش عيشة البداوة على رعي الماشية، واستثمار خيراتها.))وقد ذكرهم أيضاً المؤلف حمد الجاســر – رحمه الله - في معجم قبائل المملكة العربية السعودية حيث قال:((قُرَيْش: منازلهم حول مكة، في عرفات ومِنَى، وقرب جبل ثور.وتنقسم إلى فرعين، هما: القُنعان والسوالمة)).وهم
قسمان عظمى:::::::
الأول :
السوالمة)) :وهم من بني عدي
أبناء سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب , وهذا ما ذكره الباحث ( باوزير في دراسة تاريخية عنهم).
كناية عن سالم الفقيه بن عبد الله بن عمر بن الخطاب من بني عدي.
وقد ذكرهم المؤلف عاتق بن غيث البلادي في معجم قبائل الحجاز بأنهم من بني مخزوم.أبناء عبدالله بن أبي ربيعة المخزومي. حيث استدل بإن أكثر قريش بقاءً هم بني مخزوم
وأياً كان الأمـــر فهم من قبيلة قريش الام , والشواهد على ذلك كثيرة ولهم وضعهم ومكانتهم في مكة المكرمة.يسكنون أو ديارهم هي
الشرائع-المغمس-العزيزية-منى-المعيصم- عرفه- الحمراءوينتهي اسمهم في الوثائق الرسمية بـ
السالمي القرشي.او الفخذ اللي تحت السالمي القرشيوقد كان لهم شيخ يجمعهم كافة وهو
محمد علي المهيدي السالمي القرشي وبعد وفاته لم يأخذ شيخة السوالمه كافة أحد وإنما لكل قبيلة تحت قبيلة السالمي شيخ
وهم عدة فخوذ منها:أ-البقاقير: ومفرده البقاري : وقد كان لهم ثلث ديار قريش وثلث لباقي السوالمه
وكان لهم مقبرة يدفنون موتاهم فيها في شرق مكة على حدود عرفة في (المغمس) تسمى (
المصنعية) وينقسمون كالتالي:::
1- آل سليمان : وينقسمون إلى : ((
آل ثريا - آل مسلم - الهمارقة - آل حماد))
2- آل فاضـــــل : وينقسمون إلى : ((
آل سعيد - آل حامد)) قد اشتهرو آل فاضل بـ آل سعيد
3- آل حميــــــد : وينقسمون إلى : ((
آل عوض - الشمارين ))
4- آل عـــويــد : ونقسمون إلى : (( ))
5- آل غــنــيــــة.
وشيخهم حالياً
عيضه بن محمد بن سعود القرشي.وقد ورثها عن ابيه محمد بن سعود وهم
أكثر قريش مكة عدداً، وكل قريش مكة تشهد بذلك.
اما بالنسبة
للشرائع (حي في شرق مكة) فقد كان لهم وكان أسمه عندهم (الصحين) تصغير للصحن وقد كان لهم فيه بيوت حجرية وفي عهد الملك فهد بن عبد العزيز -رحمه الله- أمر بجعل الصحين مخطط با أسم الشرائع ولما دخل عليه شيخ قبيلة البقاقير انذآك (محمد بن سعود القرشي) رحمه الله والد الشيخ الحالي. طلب منه الملك فهد الحجة ولكنها لم يقدمها له لضياعها.وبعد عدة مشاورات قام عليه رحمة الله بإنشاء المخطط وإعطاء كل بقاري منحه فيه لذلك أصبح تواجدهم الأكثر في منطقة الشرائع.
وكانو يسكنون في الشرائع بل تعتبر الشرائع وما جاورها لهم.ويسكنون ايضاً المغمس ويسكنون ايضاً الساره(منطقة بين الشرائع والمغمس)وكان لهم جزء من منــــىومنهم اناس بارزين منهم (وهم كثر ويصعب ذكر الأسماء جميعاً)
**((((ا
لصعاعيق))))***إما بالنسبة للصعاعيق فهناك من قال أنهم مستقلين وهناك من قال أنهم من البقاقير من السوالم ولكن انفصلوا عنهم قبيل الحكم السعوديوهناك من قال: أن البقاري والصعاقي أخوة وبينهم قرابة كبيرة.ويسكنون تحت جبل (لبن الأبيض) وهو فوق المغمس طريق مكة السيل على يمين الخط السريع وشيخهم حالياً هو الشيخ حمدان أبو حديد الصعاقي القرشي. والله اعلموهناك من قال أن البقاقير هم فخذ مستقل من قريش وليس من السوالمة .................
ولكن هذه الرواية ليست لها صحه..فهم جزء لايتجزء من السوالمه وكل قريش مكة تقّر بذلك ولكنه مستقل نوعاً ما وذلك لكثرتهم.ب-المهادية ومفردهم (المهيدي) امابالنسبة للبصلان والمعطان الذين ذكرهم المؤلف عاتق بن غيث البلادي في معجم قبائل الحجاز فهم من فخوذ المهادية وليسوا من فخوذ السوالمه.
وكان وما زال لهم مقبرة مقابل للجمرات يدفن فيها موتاهم ويوجد بها **************** عدد من التابعين وما زلت موجودة (بين العزيزية والجمرات في مكة المكرمة بجوار شارع صدقي بين الجمرات والعزيزية) ولكن متوقفة لا يدفن فيها أحدوشيخهم هو (
الشيخ محمد علي القرشي-رحمه الله)اما حالياً فشيخهم هو الشيخ حسين بن محمد علي القرشي وينوب عنه أخيه سراج بن محمد علي القرشي.
وكانو يسكنون في
منــــى والعزيزيـــة في مكة المكرمةومنهم رجال كثر بارزين في الدولة...((ولكن يصعب ذكرهم ))وينقسمون إلى عدة أخماس:1- آل صالح : وهم آل الشيخ ففيهم شياخة المهاية.2- آل عسكر.3- البصلان.4- المعطان.5- آل إبراهيم.6- آل ساعد. ج- الرقعان ومفردهم 0الرقيعي) وهم فخوذ عدة.
وشيخهم
حمدي بن مسكت رحمة الله وحل محله حالياً ابنه دخيل الله بن حمدي الرقيعي القرشي.
ويسكنون في المعيصــــــم والخضــــراءد- الغجرة ومفردهم (الغجيري)
وينقسمون إلى فخوذ داخلية عدة, وشيخهم اليوم
عطيه بن حسن بن حاسن ابو سمن. الذي ورث الشيخه عن اخيه سليمان بن حسن ابو سمن وسليمان ورثها عن ابيه وهي بهم كابر عن كابر ولقب ابو سمن لشهرته وليس فخذ ومن اسباب المسميات الكثير منها لتجارتة السمن لكثرة ما يملك من الحلال ومنها انه كان يكرم الضيوف .
ويغلب على عمومه انهم ابناء رجل واحد وهو حسن بن حاسن
واذكر منهم الحمارين ومنهم عزيز ابو حمراء الشهير بميادين سباقات الهجن
والشوش ومذكر القرشي ومنهم وديان القرشي ومنهم
عمدة المشاعر المقدسة غازي بن عيضة بن بريك الغجيري القرشي ومنهم المزادين
ويسكنون في منطقة الحمراء.ت-العشيق ومفردهم (العاشق) وهم أيضاً عدة فخوذ.
*ذوي علي بن حسين.
*ذوي جابر الهرش.
*ذوي زيد بن حامد.
*ذوي محسن: ومنهم الشيخ علي باشا - رحمه الله-.
ومن أشهرهم جابر الهرش ونامي وشيخهم الحالي هـــو رزيق بن هنيدي.
(((رواية: محمد العاشق القرشي)))
وكانوا يسكنون تحت جبل الطارقي في الشرائع أو ما يسمى ((باللحيسي))
ث - السبّـابيع : ومفردهم السبـّـاعي وهو فخذ من السوالمه على حسب قول كبار السن، وقد كانوا كثيروا العدد منتشرون في المغمس.
ولكنهم فنوا ولم يبقى منهم سوء عدد قليل.
وأنهم عندما قل عددهم كتبوا بينهم وبين العشيق ورقة أشبه ما تكون (((حلف)) بينهم .....ولكنهم أختلفوا ولغوا هذه الورقة.
والله أعلم. روايه عن((( سليم بن عبيد القرشي)))
وقد كانوا جيران العشيق في الديار
ثانياً:::::القنعان)) :ومفردهم (القناعي) وهم
ذرية عبدالله بن ابي ربيعة بن المغيرة بن يقضة بن مخزوم,وكان اسمه بحيراً ولكن من حب رسول الله صلى الله عليه وسلم له اسماه عبد الله وهو المشهور ( بذا الرمحين) ومنهم الشاعر المعروف عمرو بن ابي ربيعة. وقد كتب عمرو بن ابي ربيعة المخزومي أبيات كثيرة في منطقة المغمس وهي موجودة في كتب التاريخ
ولهم عدة مواقع فيه منها (الجلالي-وجزء من عرفة.....الخ)
وشيخهم كافة لم يصلني إلى الآن اسمه
وهم
عدة فخوذ منهم
1-الغلاليه ومفردهم (الغلي) وشيخهم هوعابد بن عبد ربه الهاشم.
وينقسمون خمس فروعرئيسيه:
- المراوده.
- الستيري.
- آل سليمان.
- الدغاثرة.
- آل ستار.
يسكنون في منطقة الجلالي في أعلى المغمسوهم أهل التعشير والرجز والملعبهمن أشهر شعرائهم ((الشاعر حميد النمـــر))2-المواسية ومفردهم (الموسي) وشيخهم هو صالح بن عيضه القرشيوهم سكان عرفه....وهم أربع أخماس داخلية:* آل عرام: وهم سكان جبل سعد وعرفه والنبعة.*الزندان: أو الزنيدي وهم مع (آل عرام) في السكن والديرة.*الغشامرة: وهم سكان (الدهاسية):وتقع في شق عرفه من جهة جبال قريش.وهم غير (الغشامرة الذين يسكنون الطائف من قريش ).*البراغيش: ويسكنون في اللويه وملحه في عرفه.رواية / خضر بن عيضه الموسي القرشي.وقد كان المواسية أمناء عرفه في حكم الشريف وبداية حكم الملك عبد العزيز - رحمه الله-حيث كان (كريدم وخيشان وعيضه) هم الذين يحددون المباسط في عرفه ويوزعونها على المطوفين. رواية /خضر بن عيضه القرشي3- ومنهم النخلة ومفردهم (النخيلي) وكان شيخهم ((سعد بن حسن القرشي))
(وستضاف أخماسهم الدخلية) وشيخهم الحالي هو سليمان بن عطيه النخيلي القرشي -والله اعلم
4-القنعــه: وهو بطن من القنعان وشيخهم حالياً هو الشيخ خالد بن فيصل القرشي.وهو عدة فخوذ أتحدت مع بعضها البعض وهم :
1- الحواذين : ومفردهم الحوذاني2- الحمـادين: ومفردهم الحمداني3- الدهشمـي:4- المرازيق:5- المحاريق:6- آل حمــاد:وقد كان على البقاقير ثلث الفرقات والغرامات وعلى باقي السوالمه ثلث وعلى القنعان ثلث.وقد كان للبقاير ثلث ديار قريش ولباقي السوالمه ثلث الديار وللقنعان ثلث............وذلك للكثرة.علماً (((أن جميع هذه القبائل مازلت تحتفظ بمسمى القرشي ليومنا الحالي, فتجد أخر اسم في بطاقته -القرشي)))كما أن المشاعر المقدسة كانت لهم قبل الحــكم السعـــودي (منى وعرفة ومزدلفة) لا يبيع فيها سوا القرشي ولكن في حكم الملك فيصل رحمه الله طلب اخذ المشاعر منهم فدخل عليه شيخ قبيلة قريش (السوالمه والقنعان) في ذلك الوقت محمد بن علي القرشي من المهادية رحمه الله ليتفاوض معهفرجع لقريش وقرروا رفض إعطاءه المشاعر المقدسة وكادت أن تنشب حرب ولكن الملك فيصل بسياسته المعروفة اخذ المشاعر وذلك لمصلحة الحجاج والمسلمين.وقد كانوا قريش المغمس ومكة المكرمة ممن أخذو تعويض في حي ((
الششه)) وذلك عندما قرر الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله بحكمته الصائبة أخذ ((
حي الششه)) وذلك لمصلحة الحجاج والتوسع في العمران والتطوير
عوض قريش المغمس ((مكة المكرمة)) عنه بمبلغ مالي حيث استلم كل قرشي تعويضه. ومنهم من هو حي إلى الآن.
وقد كان لقريش المغمس دلو ف بئر زمزم في حكم الشريف حيث كان ( دلو لقريش - دلو لقبيلة لحيان من هذيل - دلو لقبيلة خزاعة) وفي حكم الملك عبد العزيز - رحمه الله- أخذه الملك فيصل - رحمه الله - منهم وذلك لمصلحة حجاج بيت الله الحرام. (((رواية سليم بن عبيد القرشي))))ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــملحوظه ::::المُغَمّس:بضم الميم وفتح الغين المعجمةوتشديد الميم مع الفتح وآخره سين مهملة:وهو:سهل أفيح يمتد من الشمال إلى الجنوب مبدؤه من الصفاح وأسفل حنين ولبن الأسفل, ومنهاه عرفة وجبل سعد, والخطم.تشرف عليه من الشرق سلسلة جبال عالية, عظمها كبكب الذي تطلع شمس وسط المغمس من فوقه.وطرفه الشمالي يشرف علىالبجيدي وحنينوالجنوبي جبال برقة والوصيق.ومن الغرب تحفبالسهل جبال الطارقي أو الطرق.وهو شرق مكة المكرمةعلى ((20))كيلاًُ.وجبل الطارقي : يشرف على ثنية خلّ التي يأخذها الطريق منمكة إلى الطائف.قال ياقوت : موضع قرب مكة في طريق الطائف مات فيه أبو رغال, وقبره يرجم ,لأنهكان دليل صاحب الفيل فمات هناك. يقصد بصاحب الفيل أبرهة الأشرم قائدالأحباش.المغمس في الشعرالعربي:قال أبو المنذر الأيادي عندما نفيت أيّاد منتهامة:تحن إلى أرض المغمس ناقتي= ومن دونها ظهرالجريب وراكسُبها قطعت عنّا الوذيم نساِنا = وعرّقت الأبنـــــاء فينا الخوارسوقال أمية بن أبي الصلت الثقفي:إن آيات ربنا ظاهرات = مايماري فيهن الاالكفورحبس الفيل بالمغمس حتى= ظـل يحبوكأنه معقوروقال عمر بن أبي ربيعة:ألم تســـــــــأل الأطـــلال والمتــربعا = ببطن حليات حلياتدوارس بلقعاإلى الشري من وادي المغمس بدلت= معالمه وبلاً ونكبـــاء زعـــــزعاوقال عمرأيضاً:غشيت بأذناب المغمس منزلاً = به للتي نهوىمصيف ومربعـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ــ ـ ـ ــ ـ ـ ـ ـ ـ ــ ـ ـ ـ ــ ـ ـ ـ ـ ـ ـملحوظة::::::::::يوجد في مكة المكرمة ايضاً قبيلة السالمي ولكنها ليست من قريش وإنما من قبيلة هذيل المسودة وهم من هذيل اليمن تحديداًويصبح يوجد في مكة قبيلتين : السالمي القرشي- السالمي الهذليولكن اسم السالمي لا يذكــر كثيراً ألا عند كبار السن ... حيث يكتفى بالأسم الذي يلي السالمي:كأن تقول :المهيدي القرشي أو الغجيري القرشي وهكـــذا.هذا واسأل الله أن أكون قد وفقت في معلوماتي, واعتذر عن الأخطاء الغير مقصودة إذا وجد علماًأني لست معصوم عن الخطأ.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــملحوظـــــه:::::::الموضوع لم يكتمل بعد.......ولكن لحاجة المنتدى له تم تنزيل المشاركةــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــالمراجع:(كتاب معجم قبائل الحجازلعاتق بن غيث البلادي- بعد التعديل والتصريف- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحاله - معجم قبائل المملكة العربية السعودية لحمد الجاسر- موقع أشراف الحجاز- موقع أسرة باوزير - مقالة بعنوان إفهام العقلاءبسلامة قريش من الفناء للشربف هاني محمد - مقالة بعنوان ((دراسة تاريخية عن بعض فخوذ قبيلة قريش المغمس وما حولها)) للباحث باوزيــر - كبار السن في القبيلة وأهل المعرفة والمشائخ من القبيلة - معجم معالم الحجاز-الجزء الثامن-عاتق بن غيث البلادي-الطبعة الأولى)
منقووووووول