الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 كيفية التعامل مع آل البيت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
كيفية التعامل مع آل البيت  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : كيفية التعامل مع آل البيت  111010
العمل : كيفية التعامل مع آل البيت  Unknow10
الحالة : كيفية التعامل مع آل البيت  Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : كيفية التعامل مع آل البيت  112

كيفية التعامل مع آل البيت  Empty
مُساهمةموضوع: كيفية التعامل مع آل البيت    كيفية التعامل مع آل البيت  I_icon_minitime18/7/2011, 15:00

كيفية التعامل مع آل البيت

السؤال:كيف
نفرق بين معاملة آل بيت رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وبين معاملة غيرهم
من الناس وماهو الضابط في ذلك؟


الجواب:الأصل في آل النبي-صلى الله
عليه وآله وسلم-أن يكرموا ولايهانوا،وأن يرفعوا ولايوضعوا،ففي الحديث
الصحيح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قالSad(إنما فاطمة بضعة مني يريبني ما
رابها،ويؤذيني ما آذاها))فمن ثبت نسبه للنبي-صلى الله عليه وآله وسلم-ثبت
حقه أنه يُكرم ويُشرّف وإذا دخل عليك في بيتك أكرمته،فقضيت حاجته،ورفعت
منزلته، وأحسنت إليه،فإن هذا طاعة وقربة لله عز وجل،ولا يُهَان ولا
يُذَل،لأنه كريم الناس،وإذا أتاكم كريم قوم فاكرموه،وأمرنا صلى الله عليه
وآله وسلم أن ننزل الناس منازلها،وقد كان أصحاب رسول الله-صلى الله عليه
وآله وسلم-لهم قصب السبق في ذلك،فكان زيد بن ثابت-رضي الله عنه-إذا خرج من
داره ورأى ابن عباس-رضي الله عنه-على الباب،يقول:ما هذا يا ابن عم رسول
الله-صلى الله عليه وآله وسلم-،والله لوبعثت إليّ لأتيتك،فإذا كان هذا ابن
عم رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-فكيف بابن بنته،وهويقول في
بنتهSad(إنما فاطمة بضعة مني)) فمن أكرم آل النبي-صلى الله عليه وآله
وسلم-فإنه كريم ومثاب ونص العلماء والأئمة على أن آل النبي-صلى الله عليه
وآله وسلم-لهم منزلة،ولهم حق فإذا دخلوا في مجامع الناس ترفع مجالسهم وإذا
لقيته حييته بأحسن تحية،وأفضلها وأكرمته عن بقية الناس وميزته ورفعت قدره
دون غلو،وهذا ليس من الغلو،إذا أعطيته حقه لأنه لابد وأن يشعربأنه منتسب
لرسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-وهذا يدعوه إلى أن يحفظ هذه النسبة وأن
يحافظ عليها،والناس بين إفراط وتفريط،بين الغلو الذي يصل إلى درجة محرمة
في آل النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-وبين الجفاء،فالبعض تأتيه وتقول له:آل
النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-فإذا به يرمي بيده فيقول من مِنْ آل
النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-؟!



وأثبت
أنه من آل النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-بكل احتقاروبكل جفاء وجلافة
وصلافة قول وصفاقة وجه والعياذ بالله لكن الأصل أن تكون على حذرفي التعامل
مع آل النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-؛لأن إكرامهم من إكرام رسول الله-صلى
الله عليه وآله وسلم-ولايترك هذا لأهل البدع والأهواء وأهل السنة هم أحق من
أكرم آل رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-
بَيّن شيخ
الإسلام رحمه الله( مجموع الفتاوى)أكثرمن موضع أنه له حق عظيم وأن
السلف-رحمهم الله-على إجلال آل بيت النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-،فإذا
كان جارا لك حفظت حق جيرته أفضل ما يكون من حفظ حق الجيرة،وإذا كان جارك في
العمل أكرمته وأحسنت إليه ورفعت قدره وإذا قابلك في الطريق حييت ورفعت من
مكانته،وأشعرته بهذا الفضل الذي فضله الله به من انتساب إلى رسول الله-صلى
الله عليه وآله وسلم-.وقد قال الله عز وجل لنبيه:{
قل لاأسألكم عليه أجراً إلا المودة في
القربى
}فإذا كان هذا في قوم من
المشركين فما بالك إذا كان من رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-مشتقة من
رسول الله نبعته طابت مغارسه والخيم والشيم فآل النبي-صلى الله عليه وآله
وسلم-نحبهم ونعتقد محبتهم لله وفي الله،ونجلهم فإذا كان الأنصارالذين نصروا
رسول الله يقول النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-فيهم كما في الصحيحSad(
أما هؤلاء فقد أدوا ماعليهم،فمن ولي منكم
من أمرأحدهم شيئا فليقبل من محسنهم وليتجاوزعن مسيئهم
))فإذا كان هذا في الأنصارفما بالك في آل
النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-.
وقد كما في الحديث الصحيحSad(
تركت
فيكم الثقلين:كتاب الله وعَتْرتي
))وآل النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-لهم حق عظيم،وينبغي أن يترفع
المسلم من الجفاء،وعليه أن يحفظ وإذا كان يجهل أنساب آل البيت يسأل
عنها،ويتعلم هذه الأنساب،ويحفظ لهؤلاء الذين شرفهم الله وفضلهم وأكرمهم
بالانتساب إلى النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-،يحفظ لهم حقهم دون غلو ودون
مجاوزة للحدود حتى يكون له في ذلك الأجرالعظيم.



فهذا
مذهب أهل السنة والجماعة:إكرام آل النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-وفي
الحديث الصحيح عن جابربن عبدالله أنه لما دخل عليه علي بن الحسين زين
العابدين فانتسب له بكى جابروأدخل يده على حلمة ثدييه تحننا وتلطفا منه-رضي
الله عنه-وهو جابربن عبدالله لما كف بصره في آخر حياته.والأثرفي الصحيح.
فالمقصود من هذا أن هدى السلف-رحمهم الله-على محبة آل النبي-صلى الله عليه
وآله وسلم-وإكرامهم ثم إن هذا المنتسب لآل النبي-صلى الله عليه وآله
وسلم-عليه حق أن يكون المثل والقدوة في الفضل وأن يحس بخطرالانتساب
للنبي-صلى الله عليه وآله وسلم-فيرفع نفسه عن الأمورالتي لا تليق وعليه أن
يبادل هذا الإكرام بما ينبغي أن يكون عليه من الصيانة في دين الله وشرع
الله لأن الله أعزه بالدين،فيعتز بدينه،ولأن الله شرفه بالدين،فيتشرف
بالدين كلا عليه حقه،وهذا هوالذي أدركنا عليه أهل العلم أنهم يشرفون آل
النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-ويحبونهم ويعتقدون فضلهم ويميزونهم عن الناس
في الحدود الشرعية دون غلو وكما قلنا إن أهل السنة هم أحق وأولى من أكرم
آل النبي-صلى الله عليه وسلم-،وكل هذا راجع إلى فضل الإسلام،فحينئذ ينبغي
على آل



النبي-
صلى الله عليه وآله وسلم-أن يقبلوا من إكرام الناس ما كان موافقا
للشرع،وأما ما كان مخالفا للشرع فينبغي أن يكونوا أرفع من ذلك،وأبعدعن
ذلك،نسأل الله بعزته وجلاله أن يرزقنا حبهم فيه وأن يرزقنا إكرامهم
لوجهه،وأن يجعلنا على السنن الذي يرضيه والله تعالى أعلم.

هذا
طبعا يختلف باختلاف الأحوال.وأنبه على أنه في الأسئلة:ما هوالضابط في
كذا!ارفق بمن تسأله.فالبضاعة مزجاة،يعني بعض المسائل ممكن لو تجلس إلى
الصباح تفصل فيها،فالأمرعظيم،فالضوابط أمرها صعب،ولا يتقنها إلاالعلماء
الجهابذة المتبحرون،ولكن بعض الضوابط كما ذكرنا أن الإنسان بين الإفراط
والتفريط،هناك أناس غلوا في آل النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-وهناك أناس
جفوا.فآل النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-والناس عندهم سواء،بل إنه ربما
يرمي بالكلمة وتقول له:هذا شريف من آل النبي- صلى الله عليه وآله
وسلم-.فيقول لك:لا شرف إلابالتقوى،حتى تتمنى إنك ما قلت هذا شريف.نعم لا
شرف إلا بالتقوى،ولكن للنبي-صلى الله عليه وآله وسلم-والانتساب إليه شرف
على رغم أنف من شاء وكره،هذا أصل شرعي،وإلاما قال النبي-صلى الله عليه وآله
وسلم-Sad(
إنما فاطمة بضعة مني
يربني مارابها ويؤذيني ما آذاها
))،فإن
أكرمته فأنت الكريم ولا يكرم كرام الناس وأهل الفضل إلامن شرف في
نفسه،فالضابط في هذا أنك تميزه عن غيره دون أن يكون في ظلم للغير،تميزه من
حقك،يعني أنا إذا جاءني شريف أحتفي به أكثرمما يأتني إنسان آخر،لأني أحس أن
له حقاعلي، وحينئذ أؤدي هذا الحق.كذا الضابط أن يكون المنشأ في هذا محبة
الله ورسوله عليه الصلاة والسلام،فيكون المنشأ لارياء ولاحمية ولاعصبية،
ولكن لله وفي الله،وأن يكون هذا وفق الحدود الشرعية التي يتميزون بها عن
غيرهم ولكن لا يعطون أكثرمن حقهم هذاهوالذي ينبغي على المسلم أن يعمله،فأنا
إذا جاءني أحد من آل النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-فأجلسته في تكرمة
البيت،وجاءني في مناسبة فاحتفيت به فقمت له أمام الناس وحييته.



قال
الناس:من هذا الذي يقوم له؟قيل له:هذا من آل النبي-صلى الله عليه وآله
وسلم-.عرفت الناس،وعلّمَت الناس كيف يكرمون آل النبي-صلى الله عليه وآله
وسلم-أما إذا دخل آل النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-كما يدخل غيره من
الناس،ورموا في المجالس،ومنهم كبارالسن وأهل الفضل فإنا لله وإنا إليه
راجعون،فلهم حق ولهم فضل،ولكن وِفْق الأصول التي ذكرناها دون إفراط ودون
تفريط،والموفق من حرص على هذه الوسطية،وأهل السنة أولى بذلك كما ذكرنا ومن
هنا ينبغي علينا أن نحرص على قضاء حوائجهم وتفريج كرباتهم إذا جاءت شريفة
أرملة فإني أحس أن لها علي دين ولها علي حق، فأقضي حاجتها،وأفرج
كربتها،وأسعى في مصالحها،وهكذا إذا جاء اليتيم منهم أوجاء المعوز ونحو ذلك
من الأمور التي يحتاجون فيها.












المصدر


منتدى السادة الأشراف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
صوت الصمت
عضو فعال
عضو فعال
صوت الصمت

انثى
عدد الرسائل : 138
كيفية التعامل مع آل البيت  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : كيفية التعامل مع آل البيت  111010
العمل : كيفية التعامل مع آل البيت  Profes10
نقاط : 5371
ترشيحات : 1

كيفية التعامل مع آل البيت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية التعامل مع آل البيت    كيفية التعامل مع آل البيت  I_icon_minitime13/9/2011, 04:05

شكرا أستاذ الوتر على الموضوع القيم بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية التعامل مع آل البيت
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النجاح في العمل وكيف تتعامل مع زملاء العمل الجدد
» كيفية التعامل مع المدراء
» كيفية التعامل مع الطفل العدواني
» كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة
» كيفية التعامل مع الطفل الشقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات الأنساب والقبائل والسادة الأشراف :: منتدى الأنساب و القبائل-
انتقل الى: