الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كابتن أحمد منصور
مشرف
مشرف
كابتن أحمد منصور

ذكر
عدد الرسائل : 6488
القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" 210
بلد الإقامة : المدينة الفاضلة
العمل : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Office10
الحالة : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Bookwo11
نقاط : 17058
ترشيحات : 47
الأوســــــــــمة : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" 710

القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Empty
مُساهمةموضوع: القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية"   القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" I_icon_minitime4/1/2011, 10:54

القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية"
24 - 11 - 2010
د. إبراهيم الفني

(اسرائيل) سوقت ما يسمى مدينة داود كموروث حضاري "للشعب" ليس له حضارة مكتسبة عبر الطبقات الارضية في القدس.

على مدى قرنيين من الزمن والحفريات الاثرية التي تجري في كل من القدس وفلسطين كشفت عن حضارات ما قبل التاريخ وعصوره، وكشفت عن انماط معمارية وحضارية تعود للعصر الحجري المقتدم والمتأخر والعصور البرنزية المتقدمة والمتوسطة والمتأخرة ، وكذلك العصر الكلاسيكي.

كل من الحفريات والابحاث لم تقدم ادلة اثرية علمية تدل على وجود نمط حضاري الى فترة العصر الحديدي، غير ان التداخل الذي يدل على ان الحضارة الفارسية والحضارة الحثية وكذلك العمونية والارامية، حيث جميع هذه الحضارات تتداخل مع ما يسمى بالعصر الحديدي الذي من خلاله لم يكتشف علماء الاثار عن اسماء حضارية ومعمارية تعود لهذا العصر.

مؤتمر القدس الذي عقد في بداية شهر ايلول تحت مسمى (الكونجرس اليهودي) درس وناقش عدة اوراق عمل زادت عن 50 ورقة معظمها ناقش (الجذور اليهودية) في فلسطين من منطلق منهج يقول البحوث العليمة جزء من نظام متكامل بدايته الحرية ونهايته اعلان الجذور التاريخية.

علماء الاثار "الاسرائيليون" يعملون كفريق واحد وان اختلفوا في الاتجاهات الميدانية، ولكن مراكزهم العلمية لا تعود للماضي من اجل استيراده بل تطرح الماضي كنموذج في ساحة العقل من واقع نمطهم الميثولوجي الذي يقول ان المقدس يسكن في الارض الموعودة.

المواقع الاثرية في القدس والتي تزيد عن ثلاثمائة موقع حولتها (اسرائيل) الى مواقع سياحية دينية تحت مسمى (مدينة داود) بواقع منظورهم الخيالي ان الملك داود اتخذ تلة سلوان عاصمة له، ولكن كيف يتعامل علماء الاثار عبر مقولة ( ملك يقدس مدينة) وبهذه الفرضية فتصبح القدسية غير مرتبطة بالامر الالهي.

امام هذه المعطيات تطرح سؤال هام للقارئ العربي عنوانه: من اين جاء داود؟
سنحاول عبر هذا البحث الاجابة عن هذا السؤال:

الحفريات الاثرية التي تمت بالقدس في منتصف القرن العشرين كشفت عن مدينة اثرية مساحتها (35) دونما، في منطقة اطلق عليها اهل سلوان والرحالة (الظهور) ولكن علماء الاثار قرأوا في الوثائق المصرية نص يتحدث عن (الكتف) ولهذا فقد اطلق علماء الاثار على هذه المدينة الكتف الشرقي للمدينة العتيقة.

سمي هذا الموقع حسب نصوص الوثائق (يورشاليم) وبموقع اخر (اورشاليم) وهذا النص موجود في سجلات اللعن المصرية التي يعودنا تاريخها 1900-1800، اي قبل داوود بعشرة قرون، (اسرائيل) تعمل على تحويل مسمى هذا الموقع (بمدينة داود) حيث عاصمة الدولة اليهودية في هذه التلة حيث يسوقونها بأنها اشهر بقعة في العالم وهي مركز الدولة اليهودية القادمة ، هذه الشهرة رافقتها خطة تطوير الموقع عير مرحلتين:

1. تطوير الموقع من مدينة اثرية حضارية يأتي لزيارتها علماء الاثار والسواح المهتمين بسحر الشرق، واهمية القدس حضاريا، حيث فريق من السواح يهتمون بزيارة البلدة القديمة عير اسواقها وشوارعها واماكنها الدينية والتراثية التاريخية.
2. المدينة الاثرية التي تم اكتشافها هي مدينة حضارية معمارية تاريخها يعود الى اربعة الاف عام قبل الميلاد، الموقع كان مفتوحا للاثريات دون وجود رسمي يتقاضى رسوم، وكذلك طرحها على لائحة المواقع السياحية ، فبعد احتلال القدس عام 1967م، تم تحويل الموقع الى حديقة اثرية دينية بواقع انها (مستوطنة اثرية) ، وطرحت (اسرائيل) هذا المسمى على الاسواق السياحية العالمية.

الاحتلال يريد ان تكون هذه التلة كمنارة مشاهدة تحوي على تقاليد حضارة يهودية عبر مفهومين ديني واثري، وقد تم تسجيل الموقع ووضعه على الخارطة السياحية العالمية.
وتسعى (اسرائيل) الان لعقد مؤتمر عن السياحة وقد حددت تاريخه 20-22 من شهر تشرين الاول.
ولهذا اصدرت سلطة الاثار "الاسرائيلية" احصائية عن عدد السواح الذين زاروا الموقع في عام 2001 بلغ 25.000 سائح، بينما بلغ عدد السواح الذين زاروا الموقع عام 2007، 350.000 سائح ، ووصل في عام 2010 الى نصف مليون سائح.

القدس الاثرية ذاكرة الحضارة العربية ، ومن واقع مناقشة هذه الظواهر نقول ان الثقافة لا يمكن ايقافها بالحدود ولا بوسائل المنع الاخرى.

الحفريات الاثرية التي اجراها علماء الاثار في القدس منذ عام 1967ولغاية 2010 تبنت مقدمة يوشع وحروبه في فلسطين ، لكن النتائج التي افرزتها الحفريات لم تقدم التسلسل الزمني حول الزحف على ارض كنعان، لكن ما تم نشره في هذه التقارير يدل بوضوح على فهم يقول ان الاسطورة تغلبت (على الوقائع التاريخية) وبهذا ظهرت وكأنها ايدلوجية "اسرائيلية".

علماء الاثار اليهود كتبوا تاريخهم الحيث من واقع (تاريخ القوة) الذي اوجد دون (اسرائيل) في استخدام المعرفة التي افرزتها الحضارات العربية في سوريا الكبرى ثم طورها اليهود الى واقع القوة، وهذا المصطلح يوضح لنا الدروس المستفادة من تاريخ القدس.

فمن واقع تاريخ القدس وجدنا ان القدسية لم تكن في لحظة من اللحظات تخص الموقع والمكانة، بل كانت تحضن الارض، لكن العلماء "الاسرائيلين" جعلونا نفكر بذلك التخبط ما بين عادة الفعل وعبادة الجسم، والمال والحقبة التاريخية والحتمية والاقتصادية هذه القواعد ذكرتها تقارير الحفريات التي قدمت لنا اسطورة العودة الى صهيون من واقع الفن الحرفي والذي يعني عندهم علم الاثار.

الحفريات التي اجرتها (العاد) من اجل تغير الموقع وترميمه حسب رؤيا ماورد في التوراة وسميت بمدينة داود.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كابتن أحمد منصور
مشرف
مشرف
كابتن أحمد منصور

ذكر
عدد الرسائل : 6488
القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" 210
بلد الإقامة : المدينة الفاضلة
العمل : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Office10
الحالة : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Bookwo11
نقاط : 17058
ترشيحات : 47
الأوســــــــــمة : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" 710

القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية"   القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" I_icon_minitime4/1/2011, 11:12

مشروع نمط الهيكل الاول:

ان المشروع الذي سينفذ عبر مخطط مدينة داوود، اصبح حاليا تحت مسؤولية جمعية العاد "الاستيطانية" ، ونسأل علماء البحث "الاسرائيلية" ، هل العاد جمعية ام شركة؟

ولاول مرة في علم الاثار تمنح شركة "استيطانية" تصريح بإجراء حفريات أثرية بعد ان اوكلت سلطة الاثار "الاسرائيلية" شركة العاد بإجراء حفريات في موقع (بستان الحمراء) الذي يقع في منطقة العين التحتا من قرية سلوان، حيث يوجد مسجد العين التحتا وحضانته ومستوصف لنادي سلوان، والمنطقة التي يجري بها الحفر هي من املاك الروم الارثوذكس ومؤجرة لعائلة سمرين منذ العشرينات.

وعندما حصل انهدام للتربة بسب عوامل الجو وسقطت امطار غزيرة، فقد كشف الانهدام الذي تم في عام2004 عن وجود بقايا اثرية، ولكن الوقائع تقول انها ليست انماط اثرية بل هي طمم الحفريات التي جرت في الموقع ما بين اعوام 1960-1967 التي تمت من قبل كاثلين كيونن وكذلك بقايا طمم حفريات ايجال شيلو الذي فتح المنطقة مرة ثانية في اعوام 1984-1985، هذه البقايا لم تكن الا قطع فخارية مغسولة ومكسرة فرز منها الحفريات واستغنت عنها بواقع ان ما يأخذ من الفخار فقط ما هو قابل للدراسة والرسم والترميم وهذا مصطلح يعرفه جميع علماء الاثار في العالم.

على اثر الكشف عن هذه التسربات قامت (العاد) بتمويل الحفريات التي اجرتها سلطة الاثار في الموقع من اجل البحث عن بقايا اثرية تعود لفترة الهيكل الاول.

تهدف شركة العاد التي في ظاهرها وباطنها ذراع "اسرائيلي" تخطط وتنفذ مع الدولة المحتلة مخططاتها "الاستيطانية" الاستعمارية على ارض القدس بقصد الاستيلاء على الارض والعقارات الخاصة بالمقدسيين في كل من خارج اسوار البلدة القديمة في كل من سلوان والشيخ جراح ومن الداخل كما يجري حاليا في منطقة برج اللقلق ومن قراءة لما تقوم به شركة العاد عبر اوراقها التي طرحت امام مؤتمر الكونجرس اليهودي في القدس عام 2010، دلت على ان هذه الشركة تريد اقامة حي "استيطاني" ما بين وادي حلوة وحي البستان تحت مسمى (حي مدينة داود) وتسعى الشركة حاليا الى تحويل منطقة وادي حلوة الى منتجع سياحي اثري تحت مسمى مدينة داود، وان استمرار عمليات الحفر والتنقيب في الموقع منذ 43 عاما وتمول اعمال الحفر والتنقيب شركة العاد التي تقوم الان باجراء متغيرات كبيرة في منطقة عين سلوان التحتا واراضي السيد محمد سمرين القريب من باب المغاربة، والتي من خلال هذه الحفريات استولت جزئيا على مساحة كبيرة من هذه الاراضي ، بهدف طرد عدد كبير من اهالي قرية سلوان وخاصة حي البستان واسكان "مستوطنين" مكانهم، وكذلك تهدف العاد الى تحويل شارع وادي حلوة الى شوارع محلية وتوسيعها وانجاز موقف للسيارات واقامة محطة باصات "للمستوطنين" الذين تسعى العاد لاسكانهم ، وهذا يبرز في عمل هذه الشركة الدؤب حول خلق رواية جديدة من تاريخ سلوان، ونلاحظ هذا في تزايد عدد السياح اليهود والاجانب يوما بعد يوم في سلوان وخصوصا في منطقة العين الفوقا، واصبحت مايسمى مدينة داود اليوم موروث حضاري (للشعب) اليهودي.

وتقوم شركة العاد بإنتاج افلام وثائقية وكتب في عدة لغات زادت عن 150 كتاب ، حولت تلة سلوان وان داود اتخذ هذا الموقع كي يبني عاصمته، ولهذا فهي عاصمة "الدولة اليهودية"، لكن علماء الاثار المحايدين يرفضون هذه المقولة بواقع ان المكتشف الاثري هو الذي يحدد صيغة المعلومة الحضارية ولكن لم يتم العثور على اي طبقة حضارية تعود لفترة داود او سليمان شريعة (ماري) وسليمان مملكته كانت تجارية ويدل على ذلك قصة الهدهد والملكة بلقيس وحضارة المعينين في اليمن.

تلة سلوان تم اجراء بها حفريات عدة وبداية تلك الحفريات تمت في القرن التاسع عشر والعشرين وكان من اهمها واشملها تلك الحفريات التي تمت ما بين اعوام 1960-1967 تحت ادارة عالمة الاثار البريطانية كاتلين كيونن والاب ديفو مدير المدرسة الاثرية الفرنسية ودائرة الاثار الاردنية التي انتدبتني كمشارك عن دائرة الاثار في تلك الحفريات، حيث تم الكشف عن المدينة الاثرية التي اقيمت على الكتف الشرقي لتلة سلوان وتشرف وتسيطر على منحدرات وادي القدرون ووادي هنوم وموقع هذه المدينة كان يسيطر على المنطقة الجنوبية حيث اقيم المسجد الاقصى، الحفريات كشفت عن سور المدينة وبرج البوابة الذي كان قائما على قنطرة عين سلوان والتي عرفت بعين ام الدرج وعين مريم العذراء.

وكي نحدد الموجودات الاثرية التي تم العثور عليها في منطقة عين سلوان وما حولها كان يفوق التوقعات ، بداية بناء المدينة كان في القرن التاسع عشر قبل الميلاد واستمرت المدينة في تطورها ما بين العصر البرونزي المتوسط والمتأخر اي ما بين 1900 ق.م-1000ق.م وعندما توجهت الحفريات الى الضفة الشرقية من وادي القدرون عثرت البعثة الاثرية على ما هو هام جدا، حيث تم الكشف عن البيت الدائري الذي ظهر في العصر البرونزي المتقدم 3300 ق.م وعلى امتداد وادي قدرون عثرت البعثة على صهريج تم الكشف عن بقايا تعود الى فترة العصر الحجري المتأخر اي الى اربعة الاف قبل الميلاد.

عبر هذه الحفريات فقد تم تأريخ الطبقات الارضية التي وجدت في تل سلوان والذي احتوى على 21 طبقة حضارية بدايتها في الالف الرابع قبل الميلاد ونهايته في العصر العثماني اي القرن العشرين.

فلو حاولنا تلخيص منجزات الحفريات التي تمت في الموقع منذ عام 1867 بالشراكة بين فريق صندوق استكشاف فلسطين والدولة العثمانية ، وهناك بعثة اثرية ومساحة بريطانية عملت في القدس لغاية 1917، والمرحلة الثانية بدأت في فترة الحكم الاردني 1950-1967.

وجاءت فترة الاحتلال "الاسرائيلي" والتي بدأت منذ عام 1967 ولا زالت مستمرة بدأ علم الاثار يدخل في موت سريري علمي، حيث بدأنا نقرأ مسميات لم تكن موجودة في طبقات الارض لمدينة القدس، وهذا يظهر في منهج علماء الاثار "الاسرائيلين" بعد عام 2007 بدأوا بعملية ترميم المواقع الاثرية لتطابق ما جاء في سفر صموئيل الثاني في التوراة، ومن هنا جاءت المثولوجيا "الاسرائيلية" التي جاءت لتحاكي تمسك هذه العقلية بالقدس واعتبارها مدينة محررة بينما هي مدينة محتلة ، (اسرائيل) جذبت مهندسي العمارة ومعلمي الجرفك من اجل انجاز مويدلات مرسومة تمثل فترة داود سليمان وكذلك ابتداع افكار من اجل انجاز مشاريع كبيرة في القدس القديمة التي هي خزانة للتاريخ وهي المدينة التي تتمتع بالموقع الطبوغرافي ، ونجد ان علماء الاثار قد شاركو مع الفريق الذي يعد الخرائط والرسومات من اجل ان لا يكون التوسع في تقديم مخططات يرادبها التطور المدني كما ورد في نصوص العهد القديم والتلمود ومن اجل انجاز هذه المضامين فقد منح صندوق اراضي "اسرائيل" اموال من اجل تمويل الحفريات الكثيرة في البلدة القديمة.

الحفريات التي اجريناها واجراها غيرنا من علماء محايدين غطت جميع المناطق المفتوحة والتي تحيط بسور القدس الحالي الخارج، كما يقول علماء الاثار "الاسرائيليون" بأنهم لم يدمروا اي ابنية او بيوت في القدس القديمة من اجل هذه الحفريات ، ولكي نذكرهم بحي المغاربة وحي الشرف وحوش البراق الم تكن تلك الاحياء سكنية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كابتن أحمد منصور
مشرف
مشرف
كابتن أحمد منصور

ذكر
عدد الرسائل : 6488
القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" 210
بلد الإقامة : المدينة الفاضلة
العمل : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Office10
الحالة : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Bookwo11
نقاط : 17058
ترشيحات : 47
الأوســــــــــمة : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" 710

القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية"   القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" I_icon_minitime4/1/2011, 11:17

علماء الاثار الاجانب قدموا عبر مرجعياتهم المتعددة صورة صادقة عن المدينة العتيقة وانماطها المعمارية وعن الابنية الهامة التي كانت قائمة عبر تلك العصور وعن الوسائل التي استخدمتها الحضارات في نقل الماء من عين ام الدرج- اي عين سلوان الى المنطقة التي تقع جنوب المسجد الاقصى، لذا كانت الحفريات التي بدأت عام 1967، المفتاح الذي قدم الاجابة عن الاسئلة التي طرحها علماء البحث حول اسطورة الشعب العائد الى الميعاد، لهذا سأحاول فهرست ماتوصل اليه "الاسرائيلين" عبر الخطة التي اردت ان اوضح بها خطة (اسرائيل) في منجز الهيكل الاول.

انجاز المرحلة الاولى من فكر الهيكل الاول

المرحلة عنونت يجب تغيير وتحويل المنهج العلمي لعمل من علم الاثار والتراث الانساني وتحويله الى فكر سياسي يهودي عبر مفهومين.
الاول:- ثورة خاصة تولد هدير يؤثر في ترجمة فكر ديني قامت به شركة العاد وهي شركة تبني "الاستيطان" الذي هو ارث ديني منسوب انه عمل مدني حضاري يشمل القدس الشرقية بأجمعها.
الثاني:- يعمق مفهوم هام يعبي ويحشد استراتيجيا يؤدي بالنهاية الى موقف مكاني فضائي دمج فكر الهيكل الاول بالثاني والثالث حضاري ويرسم معالم الموروث الثقافي اليهودي (لارض اسرائيل) المقدسة والموعودة، وبالنظر الى ما سبق ونشر عبر المجلات والابحاث الاثرية، رافقه فرح صاخب بدأ يؤتي ثماره بامتياز، وثم تسويق نمطه عبر سرد الاخبار التي روجتها (شركة العاد) والتي تعني (فوق ما يولد) مهمته انجاز مدينة داود الاثرية والتي بمنظرهم عاصمة (اسرائيل) من ذلك الحين.

شركة العاد عبر منشوراتها واعمالها حول ترميم المدينة الاثرية الكنعانية وتحويلها الى نمط يهودي، وتطويرها الى مفهوم "استيطاني" سياحي بالاتفاق مع كل من سلطة الاثار وبلدية القدس التي ستنوي تسويق هذا الموقع استراتيجيا يهدف الى تغير دريامتيكي في مفهوم علم الاثار من علم طبقات الارض الى علم ديني يورث الارض وما عليها الى مجموعة من البشر تعتبر علم الاثار هو المرجعية التي يحفظ المراحل الزمنية التي وجدو بها اليهود عبر سلم الحضارات كما وردت في (التوراة) العهد القديم.

ومن مراجعة لما انجزته شركة العاد في الموقع الاثري وجدنا انها في خلال سنة انجزت ما يحتاج الى عشر سنوات من عمل علم الاثار والترميم، وهذا يعني ان الاحتلال يسابق الزمن في انجاز مخطط الحوض المقدس ومدينة داود، والاستيلاء على بيوت الفلسطينية الموجودة في منطقة سلوان، وطرحه كعمل انجزته الحفريات الاثرية وارخته حسب ماورد في نصوص سفر صموئيل وسفر الملوك وسفر القضاة حول القدس والهيكل.

شركة العاد انجزت حديقة اثرية تحت مسمى (قرية داود) هذه الحديقة هي فلسطينية وجزء من القدس الشرقية ، حيث تقع هذه الحديقة عبر مقطع صخري متدرج يمتد من باب المغاربة في البلدة القديمة حتى وادي حلوة.

الحياة اليومية للفلسطينين الذين يعيشون في بلدة سلوان التي عبر نمطها المعماري يحميها تخوم الوديان والتلال، حيث يقطن هذه المنطقة 16 الف فلسطيني ، ويوجد 400 "مستوطن" اوجدتهم شركة العاد، هذه الحالة التي تقوم بها العاد في منطقة سلوان وتخومها، سوف لا يسمح لاي فلسطيني ان يقيم ابنية او يجري تعديل على طبيعة هذه المنطقة.

الحفريات التي تجري في بركة سلومي ، حيث يراد ربطها بمدينة داود.

ومع ان الحفريات الاثرية التي تمت في الكتف الشرقي من سلوان اظهرت مدينة العصر البرونزي المتوسط والذي يعود الى 1900 ق.م والحفريات لم تقدم اي دليل على ان الملك داود قد بنى مدينة او اقام انماط معمارية في هذا الموقع ، كل ما يمكن قوله وحسب روايات التوراة بأن داود احتل المدينة التي بناها الحثيين في القرن الحادي عشر قبل الميلاد وبقيت المدينة لغاية القرن العاشر وقد اطلق الحثين على المدينة مسمى (اريانة) ولهذا فقد نقرأ في سفر صموئيل بأن داود اشترى (بيدر اريانة اليبوسية) من اجل اقامة مذبح عليه، وهذا النص يعني ان موقع البيدر هو موقع المسجد الاقصى حاليا، وشركة العاد حاليا تسوق هذه المعلومة المغلوطة، بواقع ان داود ارسل الى ملك (صور) (حيرم) الفينقي وطلب منه مساعدته في ترميم بعض المباني ، وهذا ايضا دليل ضعيف حيث انه كان عداوة بين داود والفينقين في شمال فلسطين وحروب.

المحاولات الاولى في اجراء حفريات في موقع سلوان والذي بدأ منذ عام 1903-1912 و1920، حيث اجرى عالم الاثار الفرنسي رولندويلي حفريات ولم يجد اي دليل على وجود العصر الحديدي في الموقع خاصة فيما يتعلق بالملك داود او ابنه سليمان.

اختارت (اسرائيل) ان تفتح معركة عنوانها (الاثار) كي تسلط على قرية سلوان والجزء الجنوبي من البلدة القديمة مشروع الحوض المقدس، من خلال منح شركة العاد من ادارة وتسويق الحديقة السياحية الاثرية لمشروع (قرية داود).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كابتن أحمد منصور
مشرف
مشرف
كابتن أحمد منصور

ذكر
عدد الرسائل : 6488
القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" 210
بلد الإقامة : المدينة الفاضلة
العمل : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Office10
الحالة : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Bookwo11
نقاط : 17058
ترشيحات : 47
الأوســــــــــمة : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" 710

القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية"   القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" I_icon_minitime4/1/2011, 11:28

علماء الاثار الاجانب قدموا عبر مرجعياتهم المتعددة صورة صادقة عن المدينة العتيقة وانماطها المعمارية وعن الابنية الهامة التي كانت قائمة عبر تلك العصور وعن الوسائل التي استخدمتها الحضارات في نقل الماء من عين ام الدرج- اي عين سلوان الى المنطقة التي تقع جنوب المسجد الاقصى، لذا كانت الحفريات التي بدأت عام 1967، المفتاح الذي قدم الاجابة عن الاسئلة التي طرحها علماء البحث حول اسطورة الشعب العائد الى الميعاد، لهذا سأحاول فهرست ماتوصل اليه "الاسرائيلين" عبر الخطة التي اردت ان اوضح بها خطة (اسرائيل) في منجز الهيكل الاول.

انجاز المرحلة الاولى من فكر الهيكل الاول

المرحلة عنونت يجب تغيير وتحويل المنهج العلمي لعمل من علم الاثار والتراث الانساني وتحويله الى فكر سياسي يهودي عبر مفهومين.
الاول:- ثورة خاصة تولد هدير يؤثر في ترجمة فكر ديني قامت به شركة العاد وهي شركة تبني "الاستيطان" الذي هو ارث ديني منسوب انه عمل مدني حضاري يشمل القدس الشرقية بأجمعها.
الثاني:- يعمق مفهوم هام يعبي ويحشد استراتيجيا يؤدي بالنهاية الى موقف مكاني فضائي دمج فكر الهيكل الاول بالثاني والثالث حضاري ويرسم معالم الموروث الثقافي اليهودي (لارض اسرائيل) المقدسة والموعودة، وبالنظر الى ما سبق ونشر عبر المجلات والابحاث الاثرية، رافقه فرح صاخب بدأ يؤتي ثماره بامتياز، وثم تسويق نمطه عبر سرد الاخبار التي روجتها (شركة العاد) والتي تعني (فوق ما يولد) مهمته انجاز مدينة داود الاثرية والتي بمنظرهم عاصمة (اسرائيل) من ذلك الحين.

شركة العاد عبر منشوراتها واعمالها حول ترميم المدينة الاثرية الكنعانية وتحويلها الى نمط يهودي، وتطويرها الى مفهوم "استيطاني" سياحي بالاتفاق مع كل من سلطة الاثار وبلدية القدس التي ستنوي تسويق هذا الموقع استراتيجيا يهدف الى تغير دريامتيكي في مفهوم علم الاثار من علم طبقات الارض الى علم ديني يورث الارض وما عليها الى مجموعة من البشر تعتبر علم الاثار هو المرجعية التي يحفظ المراحل الزمنية التي وجدو بها اليهود عبر سلم الحضارات كما وردت في (التوراة) العهد القديم.

ومن مراجعة لما انجزته شركة العاد في الموقع الاثري وجدنا انها في خلال سنة انجزت ما يحتاج الى عشر سنوات من عمل علم الاثار والترميم، وهذا يعني ان الاحتلال يسابق الزمن في انجاز مخطط الحوض المقدس ومدينة داود، والاستيلاء على بيوت الفلسطينية الموجودة في منطقة سلوان، وطرحه كعمل انجزته الحفريات الاثرية وارخته حسب ماورد في نصوص سفر صموئيل وسفر الملوك وسفر القضاة حول القدس والهيكل.

شركة العاد انجزت حديقة اثرية تحت مسمى (قرية داود) هذه الحديقة هي فلسطينية وجزء من القدس الشرقية ، حيث تقع هذه الحديقة عبر مقطع صخري متدرج يمتد من باب المغاربة في البلدة القديمة حتى وادي حلوة.

الحياة اليومية للفلسطينين الذين يعيشون في بلدة سلوان التي عبر نمطها المعماري يحميها تخوم الوديان والتلال، حيث يقطن هذه المنطقة 16 الف فلسطيني ، ويوجد 400 "مستوطن" اوجدتهم شركة العاد، هذه الحالة التي تقوم بها العاد في منطقة سلوان وتخومها، سوف لا يسمح لاي فلسطيني ان يقيم ابنية او يجري تعديل على طبيعة هذه المنطقة.

الحفريات التي تجري في بركة سلومي ، حيث يراد ربطها بمدينة داود.

ومع ان الحفريات الاثرية التي تمت في الكتف الشرقي من سلوان اظهرت مدينة العصر البرونزي المتوسط والذي يعود الى 1900 ق.م والحفريات لم تقدم اي دليل على ان الملك داود قد بنى مدينة او اقام انماط معمارية في هذا الموقع ، كل ما يمكن قوله وحسب روايات التوراة بأن داود احتل المدينة التي بناها الحثيين في القرن الحادي عشر قبل الميلاد وبقيت المدينة لغاية القرن العاشر وقد اطلق الحثين على المدينة مسمى (اريانة) ولهذا فقد نقرأ في سفر صموئيل بأن داود اشترى (بيدر اريانة اليبوسية) من اجل اقامة مذبح عليه، وهذا النص يعني ان موقع البيدر هو موقع المسجد الاقصى حاليا، وشركة العاد حاليا تسوق هذه المعلومة المغلوطة، بواقع ان داود ارسل الى ملك (صور) (حيرم) الفينقي وطلب منه مساعدته في ترميم بعض المباني ، وهذا ايضا دليل ضعيف حيث انه كان عداوة بين داود والفينقين في شمال فلسطين وحروب.

المحاولات الاولى في اجراء حفريات في موقع سلوان والذي بدأ منذ عام 1903-1912 و1920، حيث اجرى عالم الاثار الفرنسي رولندويلي حفريات ولم يجد اي دليل على وجود العصر الحديدي في الموقع خاصة فيما يتعلق بالملك داود او ابنه سليمان.

اختارت (اسرائيل) ان تفتح معركة عنوانها (الاثار) كي تسلط على قرية سلوان والجزء الجنوبي من البلدة القديمة مشروع الحوض المقدس، من خلال منح شركة العاد من ادارة وتسويق الحديقة السياحية الاثرية لمشروع (قرية داود).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كابتن أحمد منصور
مشرف
مشرف
كابتن أحمد منصور

ذكر
عدد الرسائل : 6488
القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" 210
بلد الإقامة : المدينة الفاضلة
العمل : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Office10
الحالة : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Bookwo11
نقاط : 17058
ترشيحات : 47
الأوســــــــــمة : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" 710

القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية"   القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" I_icon_minitime4/1/2011, 11:32

وكي نوضح هذه النقطة فإن موافقة بلدية القدس بمنح جماعة يهودية متعصبة بإدارة موقع اثري، وموافقة على برامجها "الاستيطانية" في كل من وادي حلوة وقرية سلوان، وتغطية سيطرتها على الممتلكات الفلسطينية بحجة ان جميع هذه المهام مرتبطة بمشروع ديني اثري يهدف الى احياء التراث والموروث (للشعب) اليهودي الذي بدأ في القرن العاشر قبل الميلاد .

جمعية العاد اسست عام 1986 ومن قراءة في برنامجها السيطرة على قرية سلوان وتحويلها الى "مستوطنة" يهودية بواقع انها كانت كذلك ويجب استرادها ، ولهذا تسعى الى اقامة قرية "استيطانية" تدعى قرية داود ويكون هذا الحي في منطقة وادي حلوة.

العاد عملت على مدى عشرين عاما من اجل الوصول الى اقامة حي "استيطاني" يؤسس لاقامة نمط الهيكل الاول ما بين وادي حلوة والواجهة الجنوبية لمنطقة المسجد الاقصى، لهذا انهت بلدية الاحتلال في القدس حاليا الى تأهيل طريق وادي الربابة الواصل بين حي البستان وبركة السلطان بالقرب من باب الخليل ، وتم تدمير البنية التحتية التي تخص الفلسطينين في المكان واقتلعت عشرات اشجار الزيتون الرومي، وجرفت مساحات من الارض على جانب الطريق.

ما احرزته الحفريات في تلة سلوان ما بين عام 2005- 2008:

لم يبدأ "الاسرائيليون" في كتابة تاريخهم الا بعد ان اصبحوا قوة كبيرة في المنطقة، فهناك اربعة مصادر في نصوص اسفار موسى وأربعة كتبة، ولهذا فإن نتائج حفريات سلوان نفت القصة التوراتية التي جاءت في الاسفار الاربعة وهي يشوع والقضاة وصامويل والملوك، وطبقا لما جاء في الانجيل فإن "الاسرائيلين" بعد غزوهم لما سموه ارض الميعاد، كان عليهم ان يعيشوا مع سكان المكان، وكما يذكر الانجيل فإن القدس ظلت بالنسبة لهم مدينة معادية غير ان الحفريات والدراسات الاثرية لم تثبت القصة التوراتية عن غزو يوشع لاراضي الكنعانيين .

نتائج حفريات "الاسرائيلين" في تلة سلوان:

بدأ توسيع وتطوير المدينة الاثرية التي تعود للعصر البرونزي المتوسط في عام 2005 بعد ان منحوها هوية مزورة (كمدينة داود) وهذا جاء من اجل تطوير السياحة في الموقع.
الحفريات توسعت باتجاه موقعين:

المقطع الاول: شمل الجهة الشمالية والتلة الجنوبية حيث في هذه التلة، كانت القدس العتيقة، واشرف على الحفرية عالمة الاثار "الاسرائيلية" (إليت مازار) الحفرية التي تمت في الموقع كانت الخامسة، والهدف كان البحث عن ما يسمى بالتاريخ اليهودي ، وشارك في الحفرية ثلاثة فرقاء، مركز سالم للبحوث، والجامعة العبرية وأليت مازار.

اول حفرية تمت في الموقع تمت ما بين 1925- 1933 ماكالستر ودبنكن
الحفرية الثانية تمت في الموقع تمت مابين 1960 - 1967، المدارس الاثرية في القدس ودائرة الآثار الاردنية.
الحفرية الثالثة تمت في الموقع تمت مابين 1967- 1993، بنيامين مازار وفريقه.
الحفرية الرابعة تمت في الموقع تمت ما بين 1978- 1987، ايجال شيلو.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
New man
عضو خيالي
عضو خيالي
New man

ذكر
عدد الرسائل : 2377
القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" 210
بلد الإقامة : Egypt
العمل : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Office10
الحالة : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" 110
نقاط : 10832
ترشيحات : 13
الأوســــــــــمة : القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" 111110

القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية"   القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية" I_icon_minitime8/12/2017, 08:41

جزاكم ربي خير الجزاء
ونفع الله بكم وسدد خطاكم
وجعلكم من أهل جنات النعيم
اللهم آآآآمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية"
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القدس عبر الحفريات الأثرية "ذاكرة الحضارة العربية"
» "نمرود" الأثرية.. درة الحضارة الآشورية
» اسرائيل تمنع فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية
» القدس الدولية تستعد لإطلاق " القدس نبض الانتفاضة "
» الإعجاز القرآنى المذهل فى الحديث عن الحفريات ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: دولة فلسطين :: أخبار فلسطين-
انتقل الى: