عامل التعب و تخطيط السنوى و المرحلي للتدريب رياضي
ترجمة و اعداد المدرب سفاري سفيان ..
من كتاب ( PERIODIZATION: Theory and Methodology of Training -by Tudor O. Bompa, PhD )
التعب و التخطيط و Periodization ( نظرية التخطيط السنوى و المرحلي للتدريب ) /
الإجهاد هو عبارة عن تأثيرات كبيرة على الرياضي من جراء التدريب و المنافسة ، والتي اذا لم يتم التلاعب بها ( عمليات التدريب و المنافسة في تخطيط ) بشكل صحيح قد تؤثر على أداء الرياضيين و و كذلك السلوك ( سلوك الرياضي ). لأن أعراض التدريب في المقام الأول مع المكونات البيولوجية والنفسية تتعتبر مهمة و خاصة على مجموع هذه الظواهر ، التي تسببها التأثيرات الخارجية و الداخلية ( الفيسيولوجية ) السلبية.
ان طوال التدريب والمنافسة ، و تجربة الرياضيين في الإجهادات البيولوجية والنفسية والسوسيولوجية. و الإجهادات التي تعتبر مضافة ، و التي خاصة تنتجها المنافسة ، و ضغط الجمهور ، و الأقران ( الاصدقاء )، و الأسرة ( الأقارب ) ، و الضغط من طرف المدرب من أجل أداء جيد في المنافسة ، و كثافة التدريب. من كل هذا يجب علي المدرب أن يتعامل بالحكمة مع هذه المنتجات ( المؤثرات ) الرياضية ، من قبل الرياضيين و من قبل التدريب على التعامل من خلال التخطيط الجيد لعامل الضغط بالنسبة للرياضي بشكل صحيح في جميع أنحاء الخطة السنوية. مرة أخرى فإن مفهوم ( التخطيط السنوي و المرحلي ) periodization هو أداة مهمة في التخطيط بشكل سليم لعامل الإجهاد. كما هو مبين في الشكل 8.11 ، منحنى عامل الإجهاد ليس لديه نفس الحجم في جميع أنحاء الخطة السنوية ، فانه له ميزة واضحة من تخطيط السنوى و المرحلي للتدريب periodization
يرجى ملاحظة في الشكل 8،11 أن منحنى عامل الإجهاد يوازي منحنى الشدة أي ( شدة أعلى ) ، وارتفاع عامل الضغط فان شكل منحنى منخفض خلال المرحلة الانتقالية ،ثم ترتفع تدريجيا خلال المرحلة التحضيرية ، و يتقلب خلال مرحلة تنافسية بسبب تناوب الأنشطة المجهدة (المسابقات) مع تجديد فترات قصيرة ( فترات راحة قضيرة -الاستشفاء -). خلال المرحلة التحضيرية ، وحجم منحنى الإجهاد هو نتيجة للعلاقة بين حجم وشدة التدريب. في حين أنه حجم و كمية التدريب تكون عالية ، وأقل شدة ، لأنه من الصعب التأكيد على حجم عالي من العمل و شدة مرتفعة في وقت واحد (مع استثناء محتمل لرياضة لرفع الاثقال). شدة التدريب هي مسؤولة عن عامل الضغوطات . لان المدرب يؤكد أنها أقل من حجم التدريب من خلال المرحلة التحضيرية ، منحنى عامل الإجهاد هو أيضا منخفض. أن هذا الاستثناء يمكن أن يكون اختبار للرياضي عن طريق التواريخ ، والتي يمكن أن نؤكدها علي بعض الرياضيين ، وخصوصا أولئك الذين يجدون صعوبة في تلبية المعايير ( شروط المنافسة ). وبالمثل لأن المدربين في رياضية الفرق ( كرة القدم -السلة -كرة اليد ...) يحددون اأعضاء الفريق خلال المرحلة التحضيرية ، و انه قبل أيام من اختيار غالبا ما تكون مرهقة .
منحنى عامل الإجهاد طوال مرحلة تنافسية يتمتع ببنية متموجة ( متذبذبة ) بسبب المنافسة بالتناوب مع microcyces دائرة تدريبة الصغري الأولى دورة تطويرية و دورة الاستشفائية . يبدو واضحا بالتالي أن عددا من المسابقات من حيث العدد و تكراراتها فان منحنى الاجهاد يكون مرتفع. عند مسابقات ذات المنافسة العالية تكون اكثر اجهاد بالنسبة للرياضيين و تكون لهم تجربة من حيث المزيد من الضغط و الاجهاد. في هذه الحالات يجب على المدرب أن يضع خطة ببضعة أيام من تجديد أو تكرار المسابقات التالية أو الأتية ، و فقط عندما يتم ما يقرب من الاسترجاع من طرف الرياضيين مع أنهم لا يشاركون في حصص التدريبية ذات الشدة مرة أخرى. وبالمثل ، فإن المدرب يجب أن يكون من الحكمة أن يضع خطة لتفريغ الحمولات التدريبية (الاستشفاء ) لفترة قصيرة (23 يوما) قبل المسابقات الهامة.
وبصرف النظر عن الأنشطة المجهدة بالتناوب العالية والمنخفضة الشدة ، فان المدرب قد يستخدام تقنيات الاسترخاء للمساعدة الرياضيين في مواجهة شدة المنافسة . بعض الرياضيين يكون التعامل معهم بشكل جيد في تقنيات الاسترخاء ، و البعض الآخر أكثر صعوبة. أولئك الذين يجدون صعوبة في التعامل مع الإجهاد قد يحتاجون إلى أكثر من التقنيات المحفزه و تقنيات الاسترخاء. عند اختيار الرياضيين ينبغي أن ينظر المدرب المتخصص في الاختبارات النفسية التي تقوم بفرز المرشحين وفقا لاحتياجات الألعاب الرياضية عالية الأداء.
قدرة الرياضيين على التعامل مع عامل الإجهاد يعتمد إلى درجة عالية على المدرب. يجب علي المدرب وضع خطة للبرنامج للسماح بتكوين مراحل التجديد و الاسترخاء و إدخال الرياضيين الى التدريب العقلي والتقنيات الخاصة.
و نعتقد اعتقادا قويا بأن سلوك الرياضيين النفسي يعتمد على سلامتهم النفسية. وبعبارة أخرى ، القوة العقلية للرياضيين هو من نتاج حالتها الفسيولوجية. وهذا هو السبب و نعتقد أن "اللياقة البدنية الكاملة هي ناتج أفضل في علم النفس"! وهناك برنامج جيد للتخطيط periodized لضمان الاستعداد النفسي المتفوقة ، و إدارة عامل الإجهاد ، والتدريب العقلي.
أثناء إنشاء برنامج تدريبي periodized ، ينبغي للمدرب إنتاج periodization تخطيط سنوى و مرحلي للتدريبات النفسية . وعلماء النفس الكنديين من بين الأوائل من أدركوا ضرورة periodization تخطي السنوى و المرحلي للتدريبات النفسية. فيما يلي مراحل التدريب العقلي على النحو الذي اقترحه بيكون عام (1989).
المراجع /
FROM: PERIODIZATION: Theory and Methodology of Training -by Tudor O. Bompa, PhD
ليس لديك الصلاحيات الكافية لمشاهدة الملفات المرفقة مع هذه المشاركة.
_________________
المدرب سفاري سفيان