الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 روائى مغربى الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة التجارب الراسخه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
روائى مغربى الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة التجارب الراسخه 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : روائى مغربى الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة التجارب الراسخه 111010
العمل : روائى مغربى الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة التجارب الراسخه Unknow10
الحالة : روائى مغربى الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة التجارب الراسخه Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : روائى مغربى الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة التجارب الراسخه 112

روائى مغربى الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة التجارب الراسخه Empty
مُساهمةموضوع: روائى مغربى الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة التجارب الراسخه   روائى مغربى الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة التجارب الراسخه I_icon_minitime15/12/2010, 19:37

روائى مغربى الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة التجارب الراسخه S12201014223440
قال الروائى المغربى مبارك ربيع، إن الأعمال الروائية الجديدة من الصعب عليها أن تتجاهل تاريخ الأدب العربى، مشيراً إلى أن التجريب فى الرواية لا يعنى التخلى عن التجارب السابقة، وأن الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة بالتجارب الراسخة، فكل عمل جديد ينبغى أن يكون مبنى على ما سبقه حتى وأن قدم صاحبه أشياء غير معروفة من قبل.

وأضاف ربيع خلال الجلسة الأولى من ملتقى الرواية العربية والتى عُقدت صباح اليوم وحضرها كل من الناقد هيثم الحاج على، الناقد لطيف زيتونى، الناقد جمال زكى مقار، وأدارها الناقد صبحى حديدى، أن موضوع التجريب فى الرواية يرتبط بأسئلة الهوية الإبداعية للجنس الأدبى من جهة، وبمبدأ التطوير والتجديد من جهة ثانية ولا يعنى ذلك بالضرورة محددات معينة يمكن أن تعتبر ثوابت فى الفن الروائى تشكل هويته الجنسية ولكن الأمر يتعلق بماهية التجريب الروائى فى انعكاسه على مقومات تكتسى طابع سمات ووظائف ذاتية وليست مضافة أو خارجية فى الهوية الإبداعية لفن الرواية أو أى فن إبداعى آخر.

وقال هيثم الحاج على، إن الأدب يتطور مثلما يتطور الكائن الحى ويحدث فيه أحياناً بعض الطفرات الجينية، وتلك التغيرات قد تكون طبيعية عندما يتوافق التجديد مع مقتضيات العصر وقد يكون بمثابة طفرة حقيقة إذا جاء مخالفا لكل التوقعات.

وأضاف "على" أن عملية التجريب تتطلب مجموعة من الشروط لابد أن تتوافر فى المبدع، أهمها وعيه الذى يدفعه دائماً لخرق القواعد المألوفة، مشيراً إلى أن الرواية تعد الشكل الأدبى الوحيد الخالى من المقدسات ويمكن خرق قواعدها والخروج عنها، وذلك على عكس أى تيار تجديد يظهر فى الشعر وتقابله موجة من الاعتراضات والانتقادات.

وأوضح، أن التيارات الجديدة فى الكتابة الروائية أصبحت تستخدم التجريب كآلية للكتابة الإبداعية، مضيفاً أن معظم الكتّاب الحاليين قد هجروا القصة القصيرة التى بدأوا منها وانتقلوا إلى الرواية.

وقال لطيف زيتونى، إن الحديث عن التجريب كقضايا واقعة فى صلب الظاهرة الروائية يعنى أن نضع الرواية فى سياق الثقافة الحيوية التى لا تطيق الاستقرار، وأن نعيد رسم الدور الذى مثّله الأدب وان نراجع ما علّمه تاريخ الأدب عن هذا الدور إما بهدف استكماله، إما لكشف المسكوت عنه فى هذا التاريخ.

واستشهد زينونى ببعض نماذج التجريب فى النصوص السردية ذاكراً رواية التلصص للروائى صنع الله إبراهيم، ومديرية كان وأخواتها لفؤاد كنعان، وحيوات متجاورة لمحمد برادة والجبل الصغير لإلياس خورى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
روائى مغربى الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة التجارب الراسخه
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جولة لرئيس إدارة المعارض بهيئة الكتاب لمعرض الكتاب الجديد
» هيئة الكتاب: لا توجد آلية قانونية تمنع عرض كتب يوسف القرضاوى بمعرض الكتاب
» هيئة الكتاب تعلن رعايتها لمعرض الكتاب العربي
» نصرالله يرد على السبهان : حكام السعودية لا يستطيعون مواجهة حزب الله وحدهم
» الشرطة تقمع تمرد سلفيين جهاديين في سجن مغربى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: أخبار الأدب والثقافة-
انتقل الى: