الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  111010
العمل : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Unknow10
الحالة : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  112

المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Empty
مُساهمةموضوع: المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي    المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  I_icon_minitime26/8/2010, 03:00

يقع الكثير من الكتاب في الأخطاء الإملائية والنحوية ولا يسلم منها
أحد حتى الكبار والمبدعين منهم ، والتي

تـُسمى هنـَات


هذه الأخطاء التي تضعف من النص وتفقده قيمته الأدبية وربما غيرت
من معنى الكلام وبما أن منتدانا ذو طابع

أدبي فكان ينبغي أن نوضح هذه
الهَنات ونُـصحح ما يقع به الكثير ونُبين أيضاً الأخطاء الشائعة وتكرارها حتى


نرتقي بلغتنا

وسيكون هذا المتصفح مرجعاً لمن يفتقر للغة وقبل أن
يُضيف شيء عليه أن يزور صفحتنا

لذلك فقد جمعت بعض المراجعات من هـُنا
وهـُناك ونُرحب بالمُساهمات الفعالة


وســأبدأ بالهمزة لأن أخطاءها
كثيرة

\

أحــكام الهمزة


تقبل الهمزة الحركات
وهي إما: أول الكلمة أو متوسطة أو متطرفة.

(أ) الهمزة أول الكلمة:
تكتب
الهمزة أول الكلمة ألفاً وهي:
- همزة وصل: ألف زائدة للتخلص من النطق بالساكن في
أول الكلمات، تقرأ أول الكلام وتسقط في وسطه.
مواضعها:
(1) في الأفعال: أمر
الثلاثي المبدوء بهمزة: اضرب، ماضي وأمر ومصدر الخماسي:
اندحَرَ، اندحِرْ، اندحار، ماضي وأمر ومصدر السداسي:
استقبلَ، استقبلْ، استقبال.
(2) في الأسماء: ابن، ابنة، ابنم، ابنان،
ابنتان، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة،
اسم، امرآن، امرأتان، اسمان، .
(3) في ال التعريف:
القاضي.
- همزة قطع: همزة تأتي أول الكلمة ووسطها، وهي تقرأ وتكتب ولا تسقط في
درج الكلام. تقبل جميع الحركات.
مواضعها:
(1) في الأفعال: ماضي الثلاثي
ومصدره: أكل، أكلا، ماضي الرباعي
وأمره مصدره: أضربَ، أضرِبْ، إضراب.
(2) في الأسماء: في جميع الأسماء عدا المذكورة في همزة
الوصل.
(3) في الحروف: جميعها عدا ال التعريف.

(ب) الهمزة في وسط
الكلمة:
تكتب الهمزة في وسط الكلمة على حرف يناسب حركتها وحركة الحرف
قبلها.
الكسرُ أقوى الحركات وتناسبه النبرة، يليه الضم وتناسبه الواو، يليه
الفتح وتناسبه الألف، ثم السكون أضعف الحركات، وتناسبه أن تكتب مفردة: فئات، خؤون، رأس.


حالات أخرى خاصة:
- الهمزة المفتوحة المسبوقة بألف ساكنة تكتب على
السطر: قراءة.
- الهمزة المفتوحة أو المضمومة المسبوقة
بواو ساكنة تكتب على السطر: ضوءه.
- الهمزة المفتوحة أو
المضمومة أو المكسورة المسبوقة بياء ساكنة تكتب على نبرة: فيْئهِ.

(ج) الهمزة آخر الكلمة:
تكتب الهمزة في آخر
الكلمة على حرف يناسب حركة الحرف قبلها. الكسر تناسبه الياء، الضم يناسبه الواو،
الفتح يناسبه الألف، السكون على السطر مفردة: مُبْطِىء،
جَرُؤَ، يتباطأُ، عبء. وإذا نونت بالنصب بعد حرف ساكن يقبل الاتصال مع ما قبله كتبت
على نبرة: شيئاً، وإلا كتبت مفردة: جزءا.




هـُناك من لا يفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع وأبسط طريقة للتفريق بين همزة الوصل
والقطع
هو وضع واو العطف أو الفاء قبل الكلمة المرادة وتنطقها فإن سقط نطق
الهمزة كانت همزة وصل وأن لم يسقط كانت همزة قطع

مثال الكلمة استخدم
ضف
لها الواو وانطقها (واستخدم) لا حظ أنك نطقتها وستخدم فظهرت الهمزة بالنطق إذن هي
همزة وصل

مثال الكلمة أمسى
بعد اضافة الواو نُطقت همزة قطع
وأمسى

إضافة ألف بعد الهمزة المتطرفة المنونة بتنوين الفتح:
من الخطأ
الكتابة مساءاً والصحيح هو مساءً لأن الهمزة المتطرفة سبقت بألف.

الهمزة
المتطرفة إذا لحقتها تنوين النصب فإنها تكتب كما يلي :
1. إذا سبقت بساكن غير
الألف كتبت على ألف تنوين منفصلة إذا لم يكن اتصالها بما قبل الهمزة ، وعلى نبرة
إذا أمكن اتصالها بما قبل الهمزة . مثل : جزءًا ـ شيئًا .
2. إذا سبقت بألف لم
تضف ألف التنوين . مثل : سماءً

وهذه أشهر الحالات التي لا تزاد فيها الألف
عند تنوين النصب :
1 ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة .
مثل : وردة ـ قصة ـ
طريفة ـ جائزة ـ قيمة ـ جالسة ـ
مدرسة ـ مؤمنة ـ هادفة ـ كريمة .
2 ـ الاسم
المنتهي بهمزة متطرفة بعد الألف .
مثل : رداء ـ وقاء ـ ماء ـ هواء ـ دواء ـ
نداء ـ
رجاء ـ سماء ـ دعاء ـ وفاء .
3 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة على
الألف .
مثل : خطأ ـ مرفأ ـ مخبأ ـ ملجأ ـ مدفأ ـ مرزأ ـ مرجأ .
4 ـ الاسم
المنتهي بألف لينة .
مثل : عصا ـ خطا ـ ندى ـ ذرا ـ مدى ـ سنا .


عدل سابقا من قبل الوتر الحزين في 26/8/2010, 03:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  111010
العمل : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Unknow10
الحالة : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  112

المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي    المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  I_icon_minitime26/8/2010, 03:06

جراح
كلنا نحتاجه يُقال أن تعلم
اللغة الانكليزية يُعزز من اللغة العربية !

لأن مُرادف الكلام بالانكلزي يكون
عربي فصيح فالذي يترجم يحسن اللغة


الحــوراء
الأخطاء الكيبوردية والاستعجال من الطوام
وهُناك
من يأتي بالعيد لكن العلاج هو المراجعة وإعادة قراءة الرد أو الموضوع كي لا يقع أحد
في حرج

التأسيس في الأملاء كونه بحاجة لإعادة نظر إلا أن الطلاب ايضاً يملون من
مواد العربي ويقل لديهم الميول والاستيعاب

ولو تلاحظين أن أكثر الأخفاق في
المواد بين الطلبة في مادتي النحو والأملاء




أخطاء شائعة في المنتديات ؛


* كتابة ( انشا الله
) خطأ / والصّحيح ( إن شاء الله ) ( حيث يتغير معنى الكلمة
)
* كتابة ( مُنذو ) خطأ / والصّحيح ( مُنذُ )
*
كتابة ( شؤن ) خطأ / والصّحيح ( شؤون )


* كتابة
( يذخر ) مثال { هذا كتاب يذخر بالمعلومات } / الصحيح ( يزخر
)
* كتابة ( تستنفذ ) مثال { تستنفذ قوّاه } / الصحيح (
تستنفد
)
*كتابة (مما ) مثال { مما يشكو فُلان } / الصواب ( ممّ )
* كتابة ( في ما ) أو ( فيما ) / الصواب ( فيمَ )
* كتابة ( ها أنا ذا ) / الصواب ( هأنذا )
* ( لاكن ) / الصواب ( لكن )





من الأخطاء الشائعة
قول :
أنتي ,
كنتي , ... والكلمات على سياقها ..
والصحيح أن تكتب ... : أنتِ
, كنتِ !
فالتاء هُنا .. تاء الفاعل .. وحُركت
بالكسر .. لأن المخاطب ( أنثى ) !!
ولو أن الياء صحيحة هُنا
لـ قُلنا .. :
أنتا وكنتا .. على أنها .. : أنتَ .. وكنتَ !!


/


وكذلك أيضاً
في الخطاب مع الأنثى .. :

مثلاً
من الأخطاء الشائعة يقال.. ..
:
اتمنى لكي التوفيق ..
والصحيح .. : اتمنى لكِ التوفيق ..

وكذلكَ يقال ..:
طاب يومكي ..
والصحيح : طابَ يومكِ
!

فهيَ بالكسرِ لا بإضافة الياءْ ..!



أمثلة

أنتِ

سلمتِ

دمتِ
بالكسر لا
بالياء

ومن الأخطاء أيضاً

الخطأ :لا تنسى ذكر الله
الصواب :لا تنسَ ذكر
الله

هم هنا يريدون نهي المخاطب عن نسيان ذكر الله ، و هذا خطأ ناتج عن سهو
في فهم قواعد اللغةالعربية ،
لأن الفعل بهذه الصورة مجزوم بلا الناهية ، و هو
معتل الآخر ، لذا
فعلامة جزمه حذف حرف العلة .

الخطأ : آذان
الفجر
الصواب : أذان الفجر

هذه الكلمة فيها خلط بين ( الآذان ) جمع الأذن و ( الأذان ) و
المقصود به الإعلام بدخول وقت صلاة الفجر أو غيره من الصلوات ، فالجمع للأذن تزاد
فيه الألف وتتحول إلى مد ، أما ( الأذان ) بمعنى الإعلام فلا تزاد فيه تلك الألف
.!




ومن الأخطـــــــــاء



الخطأ : لِما سافرت
؟
الصواب : لِمَ سافرت ؟

حيث أنّ ( ما )
الاستفهامية إذا جرت بحرف جرٍ أو وقعت مجرورة بالإضافة ، فإن ألفها تحذف قياساً ،
فتصبح ( لِمَ ؟ ) ، و مثلها : ( عمَّ تبحث ؟ وفيمَ تفكر ؟ و علامَ تستدل ؟ و إلامَ تهدف ؟ )
.

الخطأ :مراقبوا الأمن ، مجاهدوا المسلمين الصواب :مراقبو الأمن ، مجاهدو المسلمين

فزيادة الألف بعد الواو
خطأ شائع ، و ذلك في كل جمع مذكر سالم وقع مضافاً ، فإنه إذا أضيف هذا الجمع حال
الرفع تحذف نونه و لا تزاد الألف بعد الواو ، و لعل فيه لبس من الكاتب بين جمع
المذكر السالم حال الرفع والأفعال الخمسة إذا اتصلت بواو الجماعة حال نصبها أو
جزمها ، حيث تزاد ألف مع واوالجماعة تسمى ( الألف الفارقة ) مثل : ( لا تهملوا الجهاد ) .

الخطأ : نرجوا
الصواب : نرجو
فزيادة الألف
يكون ظناً منّا لكاتب أنها واو الجماعة ، و الحق أنها لام الكلمة ،
فالواو هنا أصلية ، و مثلها : يدعو - يتلو - يخطو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  111010
العمل : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Unknow10
الحالة : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  112

المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي    المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  I_icon_minitime26/8/2010, 03:12

خطـــــــأ \ كتابة عضوة

لأن كلمة العضو لا تقبل
التأنيث

وهذه أمثلة على الأوصاف التي يتساوى فيها التذكير
والتأنيث

هذا رجل معطير - وهذه إمرأة معطير

هذه شاة ذبيح - وهذا خروف
ذبيح




الواو الأصلية والواو الزائدة






1 0 الواو على قسمين أصلية وزائدة

والزائدة على

ثلاثة أضرب زائدة في بناء الكلمة تلزم حروفها غالبا وزائدة بمعنى مقصود تزول الواو

عن حروف الكلمة الأصول بزوال ذلك المعنى وزائدة في أول الكلمة لا تعد من حروفها

كواو العطف وواو الحال ونحوهما وهو الضرب الذي يتصدى لبسط الكلام فيه 0


2 0

الواو المزيدة في بناء الكلمة ، لا تزاد أولا ، أما المزيدة في بناء الكلمة فإنها

لا تزاد أولا إذ لو زيدت أولا لم تكن إلا متحركة فإنه لا يبتدأ بساكن وحينئذ فإما

أن تكون مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة فلو زيدت مضمومة لساغ قلبها همزة واطرد ذلك

فيها كما قالوا أقتت في وقتت وأجوه في وجوه 0


3 0 متى تكون الواو أصلية ومتى

تكون زائدة إذا كان مع الواو حرفان فقط قضي عليها بالأصالة إذ لا بد في الكلمة من

ثلاثة أحرف وتقع حينئذ فاء وعينا ولاما نحو وعد وموت ودلو وإن كان معها أزيد من

حرفين فإما أن يكون معها ثلاثة أحرف مقطوع بأصالتها أو حرفان مقطوع بأصالتهما وما

عداهما مقطوع بزيادته أو يكون ما عداهما محتملا للأصالة والزيادة فإن كان معها

ثلاثة أحرف فصاعدا مقطوع بأصالتها قضيت على الواو بأنها مزيدة لأنها لا تكون أصلا

في بنات الخمسة ولا بنات الأربعة إلا في المضاعف نحو قوقيت وضوضيت فإن الواو فيه

أصل لقول العرب 0


4 0 تقرر أن الواو لا تزاد أولا وإنما تقع مزيدة بعد ذلك

فتكون ثانية كما في جوهر وكوثر وعوسج إلحاقا لها بجعفر وأصل جوهر من الجهارة وهي

الحسن والزينة قال الشاعر وأرى البياض على النساء جهارة 0


5 0 الواو الداخلة

على أول الكلمة أنواعها أما الواو التي تدخل على أول الكلمة وليست معدودة منها وهي

المقصودة بهذا الكتاب فهي على أنواع واو العطف وواو الحال وواو القسم وواو رب وواو

الجمع مثل استوى الماء والخشبة وواو الصرف مثل قولهم لا تنه عن خلق وتأتي مثله فهذه

الستة هي التي يعمل الكلام عليها إن شاء الله وتجيء أيضا زائدة في الجواب بحيث لو

حذفت لما اختل الكلام


أمثلــــــــــــــــة على الواو

الزائدة


: الواو الزائدة : وهي إحدى الحروف التي تجمعها

كلمة ( سألتمونيها ) .


وتأتي بعد ( إلا ) للتأكيد .


كقوله تعالى (

وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم )


وقد لا تسبقها ( إلا ) ، كقوله

تعالى ( حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها )

ومنه قول الشاعر * :


فإذا

وذلك إلا ذكرة وإذا مضي شيء كأن لم يفعل


ومنه قول الآخر :


ولقد رفعتك

في المجالس كلها فإذا وأنت تعين من يبغيني


كما تزاد الواو

لفظاً في الاسم ( عمرو ) ما عدا حالة النصب ، وفي ( أولو وأولات ) ، وفي أسماء

الإشارة ( أولاء وأولي وأولئك ) ، وتسمى الواو الزائدة في ( عمرو ) بواو الفصل لأنه

يفصل بها بين عمر وعمرو ، كقول الشاعر :


لقد ذهب الحمار بأم عمرو فلا رجعت

ولا رجع الحمار


وقول الآخر :


وجهك يا عمرو فيه طول وفي الوجه

الكلاب طول



يــُجمع المصدر المجاوزر ثلاثة أحرف غير المؤكد لفعله \ ومما جمع الأئمة من مصادر
الرباعي على وزن (أفعل ) نحو
إكرامات - إلزامات -
إلحاقات - إشكالات - إعرابات - إفسادات - إنشاءات…

وكما جمع الأئمة من مصادر
الخماسي على وزن (افتعل) نحو اعتقد -اعتقادات ،احتج -
احتجاجات ،احتمل-
احتمالات و على وزن (انفعل) انتقل-
انتقالات ، انطلق-انطلاقات
وعلى وزن (تفعل) تصرف- تصرفات

ومن السداسي
(استفعل) قالوا: استعمالات...

ثم جمع المتأخرون
والمحدثون من مصادر الفعل الرباعي والخماسي والسداسي (على الأوزان المذكورة)
فقالوا:

استجوابات - استحكامات - استحسانات - استطلاعات - استعلامات -
استعدادات - استغلالات - استفزازات - استفسارات - استهجانات…

وعلى ذلك فقد
تُجمع استفهامات كما تفضلتِ

لكن الإستفهام دائماً ما
يغني عن الجمع لكونه غير محدد فيأتي انكاري و تأكيد وتوبيخ وللدلاله والاستخبار
لذلك لم أقرأها إلا بصيغة جمع المُضاف كــــ علامات إستفهام وَ نقاط إستفهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  111010
العمل : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Unknow10
الحالة : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  112

المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي    المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  I_icon_minitime26/8/2010, 03:19

الفرق بين الضاد
والظاء

للضاد عدة أشكال في النطق وهو أصعب الحروف تطبيقاً وتميزت اللغة
العربية بلغة الضاد

ولعدم وجود هذا الحرف في اللغات الأخرى


و
طريقة نطقه إما أن تضرب اللسان في الأضراس اليمنى من داخل الفم

أو يضرب
اللسان في الأضراس اليسرى من داخل الفم وهذه الطريقة أفصح مواضع النطق له
،

أو يضرب اللسان في أعلى تجويف الفم منبسطا بين الأضراس وهذه أيضا طريقة
تظهره بنطق صحيح .

أما حرف الظاء فعند النطق به يخرج جزء من اللسان من الفم
.

وباختصار : الضاد حين النطق به يكون داخل الفم،

والظاء حين النطق
به يكون جزء منه خارج الفم.


من حيث الرسم والإملاء _ فليس هناك قاعدة
معتمدة تبين الفرق بينهما

بل يعتمد على الاطلاع وكثرة القراءة والكتابة
والاستماع فقط ،

علما بأن هناك من حاول أن يجد قاعدة يبين الفرق ولكن هي
أيضا تعتمد على القراءة الاطلاع ،ولا فائدة منها .

ملحوظة *:

لابد
أن ننظر إليهما كحرفين مستقلين مثلهما مثل بقية الحروف


هذه هي جميع الكلمات التي تحتوي على حرف الظاء في القرآن الكريم
وجميع
ماعداها يكون بحرف الضاد:


الظعن الظل الظهيرة العظيمة اليقظة الحفظ الانظار
العظم الظهر اللفظ ظهر اللظى الشواظ الكظم
الظلم الغلظة الظلمة الظفر الانتظار الظمأ الظفر
الظن الوعظ ظل الحظر فظا
ناظرة بغيظهم
حظ محظورا المحتظر فظلتم




____________

التاء المربوطة :
هي التاء التي تلفظ
هاء عند الوقف .

أهم مواقع كتابتها :

1/ في آخر الاسم المؤنث
المنتهي بتاء ( خديجة ).
2/ نهاية الصفة المؤنثة ( طويلة ) .
3/ نهاية اسم العلم الأجنبي غير الأجنبي ( عنترة ، حمزة ، معاوية
).
4/ نهاية صيغ المبالغة ( رحالة ، راوية ، نابغة ).
5/ في آخر الاسم
الجمع الذي مفرده اسم منقوص - الاسم المنتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها -( راعي -
رعاة ، ساعي - سعاة ) .
6/ تكتب
في أواخر الأسماء جميعها عندما تسبق بمتحرك ( مدينة ، سفينة )



التفريق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة

الذي يميز بين
التاءين هو الوقوف عليهما
فالتاء المربوطة تظهر في حالة وصل الكلام ببعضه ،
وحين الوقوف عليها تلفظ هاء ،مثل:حمزة، عقبة.
أما التاء المبسوطة فتلفظ تاء في
الوصل والوقوف عليها"مثل: بنات"
ثانيا: كتابة التاء المبسوطة والتاء المربوطة:

تكتب التاء مبسوطة في المواضع الآتية:
1- الاسم الثلاثي الساكن الوسط
المنتهي بتاء غير زائدة،مثل: بيت، بنت، لِفت.
2- الكلمات ذات التاء
الأصلية"وتكون التاء في أصل الكلمة": إثبات ، سكوت، شامت ، فهي من أثبت ، سكت،
شمت.
3-الاسم المنتهي بتاء قبلها واو ساكنة أو ياء ساكنة ، مثل: بيروت ، كبريت،
عنكبوت، عفريت
4- جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مبسوطة ،مثل: زيوت، بيوت،
أوقات ، إذ إن مفردها : زيت، بيت، وقت
5-جمع المؤنث السالم والملحق به
مثل:طالبات، صالحات، عرفات، أذرعات.
6- الأفعال:بات، بهت، لَفَت،
7- الأفعال
المسندة إلى تاء الرفع "ضمير الرفع: كتبتُ،كتبتَ، والمنتهية بتاء التأنيث
الساكنة"كتبتْ"
8- الحروف ،مثل: لات، ليت، و( ثُمّت :وهي العاطفة "
9- اسم
العلم الأجنبي المنتهي بتاء ،مثل "شوكت، مدحت، عصمت، نشأت"
10- في "يا أبت" و"يا
أمت"
وتكتب التاء مربوطة في الحالات الآتية:
1- نهاية الاسم المفرد المؤنث
غير الثلاثي الساكن الوسط،مثل: "حرية، شجرة،قافلة،مباراة"
2-نهاية جمع التكسير
الذي لا ينتهي مفرده بتاء مبسوطة ،مثل: قضاة، شعاة، ولاة،مارذة.
3- نهاية صيغ
المبالغة في مثل: رحّالة، علّامة، راوية.
4- نهاية العلم المذكر غير الأجنبي
،مثل: حمزة، نخلة، طلحة، عبيدة.
5- نهاية الصفة المؤنثة في مثل: صغيرة، كبيرة
ذاهبة...
6-تاء "ثَمّة" الظرفية المفتوحة التي معناها هناك


التفريق بين الهـاء والتاء المربوطة

أولاً \ التاء
المربوطة

هي التي تنطق هاءً عند الوقف وتاءً عند الوصل
ولابد أن تعلوها
نقطتان , وتكتب (ـة) و ( ة)
فلو واصلنا النطق في قولنا ( هناك حديقةٌ واسعة )
لنطقناها تاء ولو وقفنا عند حديقة لنطقناها ( هاء ) مع بقاء النقطتين

مثال\
مدرسة، ورشة ،معلمة ، مسلمة ، نقطة

وما
علينا إلا إضافة التنوين للكلمة وننطقها لمعرفة ما إذا كانت تاء
مربوطة

الهاء المربوطة

وهي التي تنطق عند الوقف والوصل هاء
وليس عليها نقطتان , وتكتب (ـه ) و ( ه)
مثال : كِتَابَه , قَلَمَه , صَدِيقَه ...

مــــلاحظة :

أن لفظ الهاء لا يتغير
في الوصل ولا في الوقف ..

فـــــائــــدة

التاء المربوطة جزء من جذر الكلمة
أما الهاء
فهي جزء مضاف للكلمة

حرف الهاء ينطق دائماً
هاء
في أي وضع كانت فيه الكلمة سواء
عند القطع أو
الوصل بكلمة
أخرى مثل

( كتابه - بلده - أرضه - عالمه
- له )
وهي تكون ضمائر مضافة


أما حرف التاء المربوطة

فإنه ينطق هاء
في حالة نطق الكلمة
مفردة أي القطع أو نطقها مضافة لكلمة
أخرى أو داخل
عبارة بدون تشكيل
أما عندما ننطقها مضافة لكلمة أخرى
أو نلفظها داخل عبارة
مشكلة فإن
التاء المربوطة عندها تنطق تاء.

فمثلاً
يمكننا نطق
التاء المربوطة هاء في كلمات مثل (كلمة)
لكن عند إضافتها إلى كلمة أخرى
أو وضعها داخل
عبارة
وتشكيلها فإنها تنطق تاء..
مثل (كلمة حق)

لاحظ أن التشكيل ليس ضروري
دائماً لنطق التاء.. ف(كلمة
حق
)
لا تنطق إلا تاء بتشكيل أو بدونه..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  111010
العمل : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Unknow10
الحالة : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  112

المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي    المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي  I_icon_minitime26/8/2010, 03:27

أخطاء شائعة



*خطأ \قول الطقس والصواب \ :المناخ او الجو

الطقس كلمة مولدة دينية لدى النصارى وتعني طريقة


خطأ قول \ استبيان والصواب \ استبانه

لأن مصدر الفعل (استبان ) هو استبانة مثل :
استقام استقامة


خطأ قول جاء لوحده\ والصواب \
جاء وحده

كلمة (وحده) تأتي دائما منصوبة على
الحالية وملازمة للاضافة

*خطأقول \ فلان منبهر
والصواب \ فلان مبهور
لأن اسم المفعول من (بهر )
مبهور


*خطأ قول \محسوسات والصواب \ محسات

لأن الفعل (احس ) رباعي


*خطأ قول\
احد الشركات والصواب \وقل احدى
الشركات

العدد ( واحد ) يطابق المعدود في التذكير
والتأنيث

*خطأ قول( تمعن في الأمر ) والصواب ( امعن في الأمر )

لم يسمع الفعل (تمعن) عن العرب بمعنى
امعن


*خطأقول ( اشتقت لك ) والصواب \(اشتقت
اليك )

لان الفعل (اشتاق ) يتعدى ب(الا )لاب(اللام
)


*خطأ \ احتار فلان في امره _ والصحيح \ حار فلان في امره اوتحير

لأن الفعل (احتار ) لم يسمع عن
العرب



وهذه أخطاء في اللغة يقع فيها الكثير من
الكتاب وليس معصومٍ منها غير القليل وتكشف عن الجهل بعلوم العربية من نحو وصرف
وبلاغة ونتمنى أن نتنبأ لها حتى نرتقي بلغتنا الجميلة


===

* الموضع الأول :
يقولون : ( طبعًا )
. وهاتي الكلمةُ يلوكها في لسانه كل أحدٍ جاهلٍ . وهي كلمة دخيلة في العربية ،
أحسَِبها وردت علينا من ترجمة الكتبِ الأجنبيةِ مع بِداءةِ عصر النهضة أو السقطةِ .
وللحديث عما جرته علينا الترجمةُ من مصائبَ مقامٌ طويلٌ . وربتما أراد بعضُ
المترجمين أن يترجم الكلمة الإنجليزيةَ ( of course ) فلم يعرف لها في العربية
مرادفًا فترجمها لفسادِ الطبعِ ( بالطبع أو طبعًا ) وهي حشوٌ من القولِ ، وعِيّ في
الكلامِ لا ينبغي أن يلفظها من في قلبِه ذرةٌ من أنفةٍ ، أو قليلٌ من فقهٍ . وإني
أرى في العربية بديلاً لها هو ( لا جرم ) و ( حقًّا ) و ( أجَلْ ) و ( نعَم ) و ( لا ريب ) و ( لا شك ) ونحوها .

* الموضع الثاني

:
يقولون : نحن كمسلمين نخافُ الله . وهذا
التعبير المرذول المحرّف للمعنى عن موضعه من تبِعات الترجمة الرديئة . وأنا أحسبها
مترجمة حرفيًّا من الكلمةِ الإنجليزيةِ ( as ) فإنها تستعمل بمعنى الكاف ، ويضعونها
موضع الاختصاص في العربية . وذِهِْ مما عمت وطمت حتى لا ترى لسانًا إلا يتشدق بها ،
وبئسَ من لسانٍ يتبعُ كل ما يسمعُ ، ويجعل لغته حلالاً لكل مفسدٍ ، إنا لله وإنا
إليه راجعون !
وفي لغتنا بديل عن هذا التعبير ، أُفردَ له في النحو بابٌ مستقلٌّ
هو بابُ ( الاختصاصِ ) تقولُ ـ مثلاً ـ : نحنُ المسلمين
نخافُ الله . نُصب ( المسلمين ) بفعل مضمر وجوبًا تقديره أعني أو نحوُه . أو تقول :
نحن أيها المسلمون نخاف الله . ومما ورد في ذلك قول الشاعر :
جُد بعفوٍ فإنني
أيها العبـ *** ـدُ إلى العفو يا إلهي فقيرُ
وقول الآخر :
إنا بني نهشلٍ لا
ندّعي لأبٍ *** عنه ولا هو بالآباءِ يشرينا
وأنبه على أن هذا التعبيرَ الفاسدَ
قد أجازه مجمع اللغة العربية في القاهرة بحجج واهيةٍ داحضةٍ لا يُلتفتُ إليها .
وهذا شأن المجمع في كل ما يفشو على ألسنةِ الناسِ ؛ إذ يتكلفونَ له التأويلَ تكلفًا
ظاهرًا !

* الموضع الثالث
:
يقولون : في هذه الفترة . أو بعد فترة ؛ أي : مدة . وهو خطأ ؛ فإن الفترة
في اللغة هي الضعفُ والسكون وانكسارُ الحدة والنشاطِ ؛ ولهذا يطلق على ما بين
النبيَّين ، كما قال ـ تعالى ـ : (( يا أهل الكتابِ قد جاءكم رسولنا يبين لكم على
فترة من الرسل )) .
والبديل من ذلك هو ( مدة ) و (
زمن ) و ( حقبة )
...

* الموضع الرابع :
يخطئون من يقولُ من العامة
( تَفْتَر ) في ( دَِفتر ) وهو
صواب ؛ فـ ( التفتر ) لغة بني أسدٍ ، حكاها الفراءُ .

*
الموضع الخامس :
يقفونَ على التنوين ؛ فيقولون ـ مثلاً ـ هذا كتابُن ، أو قرأت كتابَن ، أو اطلعت على كتابِن . وهو خطأ؛ فإن العربَ
لا تقف على التنوين ألبتةَ إلا تنوين الترنم ، والتنوين الغالي ، كما ذكر أبو سعيد
السيرافيُّ وابن جني وغيرهما ، وقال ابن مالك في ألفيته :
تنوينًا اثْرَ فتحٍ
اجعلْ ألفًا *** وقفًا وتلوَ غيرِ فتحٍ احذفا





البَرد القارس لا القارص

لا معنى لوصف البرد بالقارص (بالصاد) :
فالفعل من اسم الفاعل هذا هو قَرَصَ يقرُصُ قَرْصا : إذا لَوَى عليه بأُصْبُعه
وآلمه. ويقال أيضا قَرَصَ العجينَ إذا ضغط عليه ليبسطه ويسْهُلَ جمعُه.

أما
البرد فيكون قارسا (بالسين) عندما يشتدُّ حتى يعجز من يعمل بيديه عن استعمالهما
ونقول : "قرسَ البردُ يديه".وفعله الرباعي أقرَسَ يُقرِسُ يفيد نفس المعنى. ونقول :
"أقرسَ البردُ أصابعَه" فالبرد مُقْرِس، كما نقول قارِس، ونقول : "يومٌ قارسٌ، أي
شديد البرد".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
المُتـــصفح للتصحيح الأملائي والنحوي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في التطبيق الصرفي والنحوي ، لعبدة الراجحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: