خطـــــــأ \ كتابة عضوة لأن كلمة العضو لا تقبل التأنيث وهذه أمثلة على الأوصاف التي يتساوى فيها التذكير والتأنيثهذا رجل معطير - وهذه إمرأة معطيرهذه شاة ذبيح - وهذا خروف ذبيح الواو الأصلية والواو الزائدة
1 0 الواو على قسمين أصلية وزائدة
والزائدة على
ثلاثة أضرب زائدة في بناء الكلمة تلزم حروفها غالبا وزائدة بمعنى مقصود تزول الواو
عن حروف الكلمة الأصول بزوال ذلك المعنى وزائدة في أول الكلمة لا تعد من حروفها
كواو العطف وواو الحال ونحوهما وهو الضرب الذي يتصدى لبسط الكلام فيه 0
2 0
الواو المزيدة في بناء الكلمة ، لا تزاد أولا ، أما المزيدة في بناء الكلمة فإنها
لا تزاد أولا إذ لو زيدت أولا لم تكن إلا متحركة فإنه لا يبتدأ بساكن وحينئذ فإما
أن تكون مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة فلو زيدت مضمومة لساغ قلبها همزة واطرد ذلك
فيها كما قالوا أقتت في وقتت وأجوه في وجوه 0
3 0 متى تكون الواو أصلية ومتى
تكون زائدة إذا كان مع الواو حرفان فقط قضي عليها بالأصالة إذ لا بد في الكلمة من
ثلاثة أحرف وتقع حينئذ فاء وعينا ولاما نحو وعد وموت ودلو وإن كان معها أزيد من
حرفين فإما أن يكون معها ثلاثة أحرف مقطوع بأصالتها أو حرفان مقطوع بأصالتهما وما
عداهما مقطوع بزيادته أو يكون ما عداهما محتملا للأصالة والزيادة فإن كان معها
ثلاثة أحرف فصاعدا مقطوع بأصالتها قضيت على الواو بأنها مزيدة لأنها لا تكون أصلا
في بنات الخمسة ولا بنات الأربعة إلا في المضاعف نحو قوقيت وضوضيت فإن الواو فيه
أصل لقول العرب 0
4 0 تقرر أن الواو لا تزاد أولا وإنما تقع مزيدة بعد ذلك
فتكون ثانية كما في جوهر وكوثر وعوسج إلحاقا لها بجعفر وأصل جوهر من الجهارة وهي
الحسن والزينة قال الشاعر وأرى البياض على النساء جهارة 0
5 0 الواو الداخلة
على أول الكلمة أنواعها أما الواو التي تدخل على أول الكلمة وليست معدودة منها وهي
المقصودة بهذا الكتاب فهي على أنواع واو العطف وواو الحال وواو القسم وواو رب وواو
الجمع مثل استوى الماء والخشبة وواو الصرف مثل قولهم لا تنه عن خلق وتأتي مثله فهذه
الستة هي التي يعمل الكلام عليها إن شاء الله وتجيء أيضا زائدة في الجواب بحيث لو
حذفت لما اختل الكلام
أمثلــــــــــــــــة على الواو
الزائدة
: الواو الزائدة : وهي إحدى الحروف التي تجمعها
كلمة ( سألتمونيها ) .
وتأتي بعد ( إلا ) للتأكيد .
كقوله تعالى (
وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم )
وقد لا تسبقها ( إلا ) ، كقوله
تعالى ( حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها )
ومنه قول الشاعر * :
فإذا
وذلك إلا ذكرة وإذا مضي شيء كأن لم يفعل
ومنه قول الآخر :
ولقد رفعتك
في المجالس كلها فإذا وأنت تعين من يبغيني
كما تزاد الواو
لفظاً في الاسم ( عمرو ) ما عدا حالة النصب ، وفي ( أولو وأولات ) ، وفي أسماء
الإشارة ( أولاء وأولي وأولئك ) ، وتسمى الواو الزائدة في ( عمرو ) بواو الفصل لأنه
يفصل بها بين عمر وعمرو ، كقول الشاعر :
لقد ذهب الحمار بأم عمرو فلا رجعت
ولا رجع الحمار
وقول الآخر :
وجهك يا عمرو فيه طول وفي الوجه
الكلاب طول
يــُجمع المصدر المجاوزر ثلاثة أحرف غير المؤكد لفعله \ ومما جمع الأئمة من مصادر
الرباعي على وزن (
أفعل ) نحو
إكرامات - إلزامات -
إلحاقات - إشكالات - إعرابات - إفسادات - إنشاءات…
وكما جمع الأئمة من مصادر
الخماسي على وزن (
افتعل) نحو اعتقد -اعتقادات ،احتج -
احتجاجات ،احتمل-
احتمالات و على وزن (
انفعل) انتقل-
انتقالات ، انطلق-انطلاقات
وعلى وزن (تفعل) تصرف- تصرفات
ومن السداسي
(
استفعل) قالوا: استعمالات...
ثم جمع المتأخرون والمحدثون من مصادر الفعل الرباعي والخماسي والسداسي (على الأوزان المذكورة)
فقالوا:
استجوابات - استحكامات - استحسانات - استطلاعات - استعلامات -
استعدادات - استغلالات - استفزازات - استفسارات - استهجانات…
وعلى ذلك فقد
تُجمع
استفهامات كما تفضلتِ
لكن الإستفهام دائماً ما
يغني عن الجمع لكونه غير محدد فيأتي انكاري و تأكيد وتوبيخ وللدلاله والاستخبار
لذلك لم أقرأها إلا بصيغة جمع المُضاف كــــ علامات إستفهام وَ نقاط إستفهام