الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wafaa
عضو ماسي
عضو ماسي
wafaa

انثى
عدد الرسائل : 1800
قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج 210
بلد الإقامة : بلدى الحبيب
احترام القوانين : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج 111010
العمل : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج Collec10
الحالة : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج 510
نقاط : 8605
ترشيحات : 10
الأوســــــــــمة : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج Awfeaa10

قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج   قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج I_icon_minitime17/1/2010, 14:57

قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج

قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج Wwdw


قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج 1646481
تتميز بعض عادات قبائل "أولاد علي" التي تنتشر في ربوع مصر بالغرابة والطرافة، ولاسيما فيما يختص بعلاج الأمراض حيث يتم علاج عرق النساء وآلام الحوض بكي المؤخرة،أما علاج الأسنان فيتم بكي مكان الضرس الموجوع، أما في الزواج فلهم عادات لا تقل غرابة بداية من شكل المهر وطريقة دفعه وليس انتهاء بمنع الفتاة من الزواج من أجنبي قبل أن يعلن ابن عمها زهده فيها

----------------------
ويعود اصل قبائل أولاد عليّ إلى بلاد الشام حيث نزحوا إلى مصر إبان الفتح الإسلامي على يد عمرو بن العاص .. وتنتشر هذه القبائل مابين الربوع المصرية من الشرق إلى الغرب حتى أنهم كانوا سببا في تسمية الصعيد عندما قرر بعض منهم الصعود للجنوب بحثا عن الرزق فأطلق عليها صعيدا. وهم كعادة العرب يهوون التنقل والترحال من مكان إلى آخر ولكن يعيش معظمهم الآن جنوب غرب مدينة الإسكندرية وفي عمق الصحراء الغربية.

تتعدد أسماء قبائل أولاد عليّ وينقسمون في الأساس إلى قسمين أولاد عليّ الأحمر، وعلى رأسهم قبائل القنايشات، وأولاد عليّ الأبيض، وعلى رأسهم قبائل العزائم.. كما تضم أولاد عليّ قبائل الهوارة والزنالكة والقواسم والعوامي وماضي والحمام والعاصم والسناجرة والاخشيبات والشراسات والحويتية والحنيش.. وتنتشر تلك القبائل من سيدي براني الواقعة قرب الحدود المصرية الغربية مع ليبيا، إلى دمنهور التابعة لمحافظة البحيرة في وسط دلتا مصر، ومناطق مثل العامرية وكنج مريوط غرب الإسكندرية.

التقينا عددا من شيوخ تلك القبائل وغيرها لنلقي الضوء على تفاصيل مثيرة تعج بها حياة عرب الصحراء الغربية في مصر فأكدوا في البداية أن شيخ القبيلة يتم اختياره بالوراثة وليس بالانتخاب ويقوم بمهام القبيلة على أكمل وجه ولو اتهم شيخ القبيلة بالتقصير في حق قبيلته والقبائل الأخرى التي تقع في حمايته يتم عزله ويتقاعد وينصب آخر بدلا منه.. وليس شرطا أن يكون شيخ القبيلة متعلما وليست هناك سن محددة له فقد يكون سنه 25 عاما، ولكن يشترط فيه أن يكون متفرغا ويتم تثبيته عن طريق القسم التابع له وعادة ما تكون القبيلة من 1000 ـ 3000 نسمة.
ابن العم أو ابن الخال!

ومن عادات الزواج في تلك القبائل أن العروس تطلب من والدها ويأخذ وقتا كافيا للتفكير لاستشارة الأهل، والفتاة يتقدم للزواج منها ابن عمها أو ابن خالها وإذا لم يتقدم لها الاثنان تحصل على البراءة من القبيلة ويحق لها الزواج من خارج القبيلة التي تنتمي إليها.

ولكن إذا تقدم لها ابن العم أو الخال ورفضت الفتاة الزواج منه فلا يحق لها الزواج على الإطلاق ومن عادات الزواج المثيرة أن الأقارب لا يقدمون مهرا بل يقدمون 10 خراف يتم ذبحها أثناء العرس وعندما يكون العريس غريبا يدفع مهرا من 7 ـ 10 آلاف جنيه إلى جانب الخراف العشرة وتقام الأفراح لمدة يوم وحتى سبعة أيام وقبل موعد الزفاف بيوم واحد لا يجلس العريس إلا مع الأقارب فقط .

وإذا اختار الأب عريس ابنته فليس عليها إلا القبول. ولا يوجد نزاع أو خلاف بين القبائل في حالات الفرح أو المهور أو الطلاق، أما عند الطلاق وفي حال رفضت الزوجة الاستمرار في حياتها الزوجية يقوم والدها برد المهر لزوجها، اما إذا كان الزوج هو من يريد الطلاق، فليس من حقه الحصول على أي شيء.. بل عليه أن يترك لها كل شيء.. كما يحق للمطلقة الزواج مرة أخرى إذا أرادت الزواج.. ولكن فيما يتفق عليه.

الذين صعدوا للجنوب !

ويؤكد رجالات "أولاد علي" أنهم قوم يتصفون بالسلام ويتميزون بالترحال بحثا عن الرزق وأوضحوا لـ"العربية.نت" أن لفظ كلمة صعيدي خرجت لأول مرة من قبائل أولاد عليّ عند الشتات للبحث عن الرزق فالبعض صعد إلى الجنوب فأطلق عليه صعيدا.
وعن المشاكل التي تواجههم في الصحراء أشاروا إلى ندرة المياه.

أما وسائل كسب الأموال فهي تأتي من خلال العمل في مجال سمسرة المباني والعقارات وحراسات المنازل، ويعد "شراء وبيع الأراضي" أهم المهن التي يعملون فيها في الوقت الحاضر عكس أيام الزمن الماضي حيث كان رعي الأغنام هو المهنة الوحيدة غالبا. وهناك من يعمل جساسا في الصحراء (مقتفياً للآثار) وهذا الجساس يستطيع أن يحدد بدقة أثر الأقدام وأصحاب تلك الأقدام والدواب وهي مهنة باتت منقرضة حاليا، حيث لا يبقى من بين هؤلاء سوى كبار السن في الوقت الحالي.

ويؤكد "أولاد علي" أن للصحراء مميزات كثيرة لساكنيها فأمنها طبيعي وهي مفيدة جدا للنظر، حيث يردف احد الأشخاص قائلا : منذ عشر سنوات كنت انظر لمسافة 10 كيلومتر واحدد الشخص القادم من هذه المسافة، ولكن الآن مع اقتراب المباني والعمران من الصحراء أصبحت الرؤية ليست كما كانت من قبل.. زمان كنت أسير على قدمي ما يقرب من 18 كيلومتر. أما الآن فقد أصبح السير على الأقدام عيبا بعد اقتحام السيارات الحديثة عمق الصحراء.

ويفضل "اولاد علي" أطعمة مثل المفروكة باللحم والأرز وكذلك العصيدة.. ويؤمنون بالمثل القائل" أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب"، أما مشاكلهم ومنازعاتهم فهي تحل عن طريق المجلس العرفي للقبيلة، وعندما يتم التحكيم في مشكلة ما ويصدر فيها حكما فهذا الحكم نافذ ولا استئناف فيه.

وأوضح أحد شيوخ قبائل "أولاد علي" لـ"العربية.نت" أن القبائل تختار 5 حكام ويعقد المجلس العرفي وكل من الدائن والمدان يبدي رأيه بعرض المشكلة وبعد سماع الطرفين يحكم بينهما وما يحكم به القاضي ينفذ فورا، حيث لا يناقشه أحد ولا يطالب بالتعديل، و"أحكامنا لا تقبل جدلا ولا نقاشا ولا استئنافا كما هي عادة المحاكم المدنية والجنائية.. ويجتمع المجلس العرفي عندما تطرأ أي مشكلة لأنه ليس له وقت محدد ويقام ليلا أو نهارا وليس له قانون في الحضور والمتنازعون على مشكلة ما يخضعون لحكمه".

مراسم الجنازة !

أما مراسم الجنازات عند هذه القبائل فعادية حيث يحرصون على تطبيق القول المأثور "إكرام الميت دفنه" فيتم الدفن بعد ساعة واحدة من الوفاة على أقصى تقدير، وليس للوفاة أو الدفن مراسم خاصة.. كما يؤمنون بمبدأ "الكريم لا يضام" ويعتبرون أنفسهم أهل كرم ورحمة ومودة.. ويعيش في قبائل أولاد عليّ المثقف والأمي جنبا إلى جنب بدون فروق طبقية واضحة، وأكدوا أن هناك من بينهم من يعمل طبيبا أو ضباط في الشرطة أو الجيش.
ويعيش بعض أبناء هذه القبائل في المدن خاصة الذين تلقوا قسطا وافرا من التعليم.. فاقتراب الحياة المدنية منهم جعل البعض يهوى عيشة المدن وجعلهم يتصلون بالعالم الخارجي من حولهم بعد دخول الهواتف والكهرباء والتليفزيون أهم عناصر المدنية الحديثة.

والنساء في تلك القبائل لها عملها الدائم الذي تتصدى له حيث احترفت حرفة الرعي وتربية الماشية والطيور والزراعة ويصنعون بعض من ملابسهم ومفروشاتهم من صوف الأغنام كما يقومون بالتطريز والمشغولات. والمرأة البدوية من قبائل أولاد عليّ ترتدي الشملة والجلابية ويجب أن تكون الجلابية سوداء.. بينما يرتدي الرجل جلبابا أبيض. كما يؤمنون بتنظيم الأسرة ويتبعون تعليمات الأطباء في هذا الشأن.
قانون عرفي يحكم تملكهم للصحراء

أما عن حقيقة تملكهم للأراضي الصحراوية فهم يعتبرون الصحراء ملكا لهم ولا ينازعهم فيها احد، خاصة أن لهم قانون عرفي يحكم تملكهم للأراضي وهو أن العربي عندما يضع يده على قطعة أرض أيا كانت مساحتها ولمدة 15 عاما متواصلة تصبح ملكا له شريطة أن تكون مزروعة بأي من المحاصيل الزراعية الموسمية كالشعير والقمح والذرة والزيتون، ولكن إذا كانت غير مزروعة ومالكها غير قادر على زراعتها فتسحب منه دون أن يعترض.

وعن دورهم في المجتمع ومشاركتهم في الحروب أكدوا أنهم يشاركون الوطن في أفراحه وأحزانه.. وأولادنا كانوا في الماضي لا يشاركون في الحروب ولا يلتحقون بالخدمة العسكرية لأنهم ببساطة لا يحملون بطاقات "الهوية".

وتجتمع قبائل أولاد عليّ في الأعياد والمناسبات السعيدة والحزينة أيضا على حد سواء ويشيرون في هذا الصدد إلى أن التسلسل الاجتماعي في الأسرة قائم على الاحترام المتبادل بين الكبير والصغير واحترام الصغير للكبير كاحترام الجندي للتقاليد العسكرية فلا يستطيع أن يرفع صوته عليه.

وينفي أبناء "أولاد علي" اتهامات بأنهم وراء انتشار ظاهرة السرقة والنشل في محافظة الإسكندرية، وقالوا لنا "إننا لا نملك محضر خيانة واحد في كل أنحاء مصر، ولو نمت في الصحراء فلا احد يقترب منك فنم وأنت آمن على نفسك ومالك وعرضك.. فالخيانة لا تعرف طريقها إلينا".
طرق غريبة في علاج الأمراض

وعندما نفتح صفحة العلاج في هذه القبائل.. نرى ونسمع العجب والإثارة في طرق العلاج للأمراض المختلفة.. حاولنا التعرف عليها أيضا فأكدوا أن علاج الصفراء التي تظهر في العين يكون بالكي على الذراعين، وإذا انتشرت الصفراء على الجسد كله يكون الكي على المعدة.. وتزول الصفراء بعد 15 يوما.

أما علاج اعوجاج الحنك وهو أحد أنواع الشلل فيكون بالكي خلف الأذن اليسرى وتشفى الحالة بعد ثلاثة أيام.. في حين يكون الكي خلف الاصبع الصغير وعلى المؤخرة عندما يكون هناك مرض ناتج عن إرهاق الألياف القطنية وعرق النساء وعرق الحوض.

وفي حالة الصداع يقوم المعالج بإحضار موس حلاقة جديد ويفتح جزء من فروة الرأس ويجمع منه الدم السائل في إناء يمكن غلقه وبمقدار 10 سم، ثم يقوم بإحضار قطعة من الشاش و"السبيرته" أو الكحول الأبيض لتطهير مكان الجرح.

وإلى جانب ذلك هناك علاج الأسنان الذي يتم بالكي خلف مكان الضرس، فإذا كان الضرس شمال الفك يكون الكي على الزراع الأيمن والعكس.. أما علاج المغص فيكون عن طريق استخدام أوراق شجر الجوافة الجافة ويتم غليها ويضاف إليها قليل من السكر وتتناول كمشروب وتنتهي للآلام خلال فترة بسيطة.. كل ذلك إلى جانب علاج حوادث الطرق.

المصدر دنيا المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين الجمال
عضو نشيط
عضو نشيط
نور الدين الجمال

ذكر
عدد الرسائل : 290
قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج 111010
العمل : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج Profes10
الحالة : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج 110
نقاط : 6302
ترشيحات : 3

قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج   قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج I_icon_minitime6/2/2010, 00:17

قبائل أولاد على جزء من التراث العربى المصرى يعيشون بالأصالة والتقاليد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
radwan
عضو نشيط
عضو نشيط
radwan

ذكر
عدد الرسائل : 216
قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج 111010
العمل : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج Profes10
الحالة : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج Mzboot11
نقاط : 6237
ترشيحات : 3
الأوســــــــــمة : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج Awfeaa10

قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج   قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج I_icon_minitime2/4/2010, 08:37

شكرا أخت وفاء على إلقائك الضوء على أحدى القبائل العريقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wafaa
عضو ماسي
عضو ماسي
wafaa

انثى
عدد الرسائل : 1800
قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج 210
بلد الإقامة : بلدى الحبيب
احترام القوانين : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج 111010
العمل : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج Collec10
الحالة : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج 510
نقاط : 8605
ترشيحات : 10
الأوســــــــــمة : قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج Awfeaa10

قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج   قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج I_icon_minitime16/5/2010, 06:33

الاستاذ نور الدين الجمال
والاستاذ رضوان
متشكرة لمروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبائل أولاد علي : عادات وتقاليد الزواج والعلاج
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عادات وتقاليد الزواج فى مصر
» عادات وتقاليد الزواج فى ليبيا
» عادات وتقاليد الزواج فى سورية
» عادات وتقاليد الزواج في السعودية
» عادات وتقاليد شيعية دخلت علي المصريين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات السياحة والسفر والتراث :: السياحة والتراث والخيل :: منتدى التراث-
انتقل الى: