دائماً ما نكتب :
القرآن ... هكذا ... بينما هي موجودة في المصحف الشريف بهذا الشكل ... القرءان .
و الآن ... نكتبها هكذا ... القـرآن
فهل كتابتنا صحيحة أم أنه ينبغي علينا كتابتها كما في المصحف ؟.
التـوضيح والإجــابة كـان على الآتــي :
بـدايـةً طـريقـة الـرسم والإمـلاء لآيــات القـرآن مـن المسـائل التي شغـلت العـلماء
وأخـذت قسـطـًـا مـن أبـاحثهـم ..
ومـن المعـلوم أن للقـرآن منهـجـًا خـاص في الكتـابة تخـتلف نـوعًـا ما عن الكتـابة
التـي ألفـها النـاس .
وقـد قـسـم العـلمـاء الـرسم الكتـابي إلى قسمـين رئيسـين :
الأول : الـرسـم القـيـاسي ( الإمـلائي )
ويقـصدون بـه كتـابـة الكـلمـة كمـا تـلفـظ الذي اتفــق عـليها علمـاء اللغـة العـربية .
الثــاني : الـرسـم العثمـاني ( التـوقيفـي)
سمّـيَ بالـرسم العثمـاني نسبـة إلى عثمـان بن عفـان رضي الله عنه
وهو الـرسم الذي كـتبت بـه المـصـاحـف 0
والـرسم العثمـاني خـالف الـرسم القيـاسي في بعـض الـوجوه * أهمـها خمـسة وجـوه :
الـوجـه الأول : الحــذف
وهـو كثيــر ويقـع فيـه حـذف الألـف * والواو * واليـاء 0
مثــال على حـذف الألـف :
( العـلمـين ) ========= والأصــل تكتب ( العالمـين )
مثــال عـلى حـذف الـواو :
( الغــاون ) ========== والأصــل تكـتب ( الغـاوون ) (الشعـراء : 94)
مثــال على حـذف اليـاء :
( النبيــن )========== والأصــل تكـتب ( النبـيـيـــن ) ( البقـرة : 61 )
ومـن وجـوه الحـذف .. حـذف اللام :
مثــال: ( اليــل )======== والأصــل تكـتب ( الليـــل )
الــوجـه الثــاني : الــزيــادة
وتكــون في الألـف * والـواو * واليـاء
مثـال على الـزيـادة بالألـف :
( وجــائ )========= والأصــل تكـتب ( وجــيء ) (الزمـر : 69 )
مثــال على الـزيــادة بـالـواو :
( سـأوريكــم ) ======= والأصـل تكـتـب ( سـأريكـم ) ( الأعـراف : 145)
مثــال على الـزيـادة باليــاء :
(بـأييــد ) ======== والأصـل تـكتـب ( بـأيــد ) ( الذاريـات : 47 )
الــوجـه الثــالـث : الهـمــز
وردت الهمـزة في الـرسم العثمـاني تـارة بـرسم الألـف * وتـارة بـرسم الواو * وتـارة برسم اليـاء0
مثـال همـزة برسم ألـف :
( لتنــوأ )======== والأصـل تكـتب ( لتنـوء ) ( القصص : 76 )
مثـال همـزة بـرسـم واو :
( يبـدؤا )======== والأصـل تكـتب ( يبــدأ ) ( يـونـس : 4 )
مثــال همـزة بـرسـم يــاء :
( وإيتــائ )====== والأصـل تكـتب ( وإيتــاء ) ( النحـل : 90 )
الــوجــه الـرابــع: البـــدل
ويقــع بـرسـم الألـف واوًا أو يــاء .
مثــال مجـيءالألـف واوًا :
( الصــلوة ) ======== والأصـل تـكتـب ( الصــلاة ) ومثـلها ( الـزكـاة ) _( البقــرة : 3 )
مثــال مجـيء الألـف يــاءًا :
( يأسفـى ) ======== والأصـل تكـتب ( يـا أسفـا ) ( يــوسف : 84 )
الـوجـه الخـامـس : الـوصـل والفـصـل
فقـد رسمـت بعـض الكـلمات في الـمصـحف العثمـاني متصـلة مع أن حقـها الفـصل *
ورسمـت كـلمـات أخـرى منفـصـلة مـع أن حـقهـا الـوصـل.
مـن أمثـلـة مـا اتصـل وحقـه الفـصــل :
( عن ) مـع ( مـا )
مثـال قـوله تعـالى : ( عمـا تعمـلـون ) (البقــرة : 74 )
( بئـس ) مـع ( مـا )
مثـال قـوله تعـالى : ( بئسمـا اشتــروا ) ( البقــرة : 90 )
( كـي ) مـع ( لا )
مثـال قـوله تعـالى : ( لكـيلا تحـزنوا على مـافاتكـم ) ( آل عمـران : 153 )
ومـن أمثـلـة مـا انفـصـل وحـقـه الـوصـل :
قـوله تعـالى : ( كـل مـاردوا إلى الفتنـة أركسـوا فيهـا ) ( النســاء : 91)
وقـولـه تعـالى : ( أينمـا تكـونـوا يأتِ بكـم الله جميعـا ) ( البقــرة : 184 )