الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ 111010
العمل : النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ Unknow10
الحالة : النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ Yragb11
نقاط : 32782
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ 112

النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ Empty
مُساهمةموضوع: النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ   النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ I_icon_minitime25/5/2010, 00:25

النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ


قال ابن جني في الخصائص
أصل مواضع ( ط ر د )
في كلامهم التتابع والاستمرار من ذلك طردت الطريدة إذا اتبعتها واستمرت بين يديك
ومنه مطاردة الفرسان بعضهم بعضا ( ألا ترى أن هناك كرا وفرا فكل يطرد صاحبه ) و (
منه ) المطرد رمح قصير يطرد به الوحش واطرد الجدول إذا تتابع ماؤه بالريح ومنه بيت
الأنصاري من الطويل
( أتعرف رسما كاطراد المذاهب )
أي كتتابع المذاهب ( وهي
جمع مذهب )
وأما مواضع ( ش ذ ذ ) في كلامهم فهو التفرق والتفرد من ذلك قوله من
الرجز
يتركن شذان الحصى جوافلا


أي ما تطاير وتهافت منه
وشذ الشيء يشذ شذوذا
وشذا وأشذذته وشذذته أيضا أشذه بالضم لا غير
وأباها الأصمعي وقال لا أعرف إلا
شاذا أي متفرقا وجمع شاذ شذاذ قال من الرجز

كبعض من مر من الشذاذ


هذا أصل هذين الأصلين في اللغة ثم قيل ذلك في
الكلام والأصوات على سمته وطريقه في غيرهما فجعل أهل علم العرب ما استمر من الكلام
في الإعراب وغيره من مواضع الصناعة مطردا وجعلوا ما فارق عليه بقية بابه وانفرد عن
ذلك إلى غيره شاذا حملا لهذين الموضعين على أحكام غيرهما
قال ثم اعلم أن الكلام
في الاطراد والشذوذ على أربعة أضرب
مطرد في القياس والاستعمال جميعا وهذا هو
الغاية المطلوبة نحو قام زيد وضربت عمرا ومررت بسعيد
ومطرد في القياس شاذ في
الاستعمال وذلك نحو الماضي من يذر ويدع وكذلك قولهم مكان مبقل هذا هو القياس
والأكثر في السماع باقل والأول مسموع أيضا حكاه أبو زيد في كتاب ( حيلة ومحالة )
وأنشد من الرجز
( أعاشني بعدك واد مبقل )
ومما يقوى في القياس ويضعف في
الاستعمال استعمال مفعول عسى اسما صريحا نحو قولك عسى زيد قائما أو قياما هذا هو
القياس غير أن السماع ورد بحظره والاقتصار على ترك استعمال الاسم هاهنا وذلك قولهم
عسى زيد أن يقوم ( و عسى الله أن يأتي بالفتح ) وقد جاء عنهم شيء من الأول أنشدنا
أبو علي من الرجز

لاتعذلن إني عسيت
صائما
أكثرت في العذل ملحا
دائما


ومنه المثل السائر عسى الغوير أبؤسا والثالث
المطرد في الاستعمال الشاذ في القياس نحو قولهم أخوص الرمث واستصوبت الأمر أخبرنا
أبو بكر أحمد بن يحيى قال يقال استصوبت الشيء ولا يقال استصبت
ومنه استحوذ
وأغيلت المرأة واستنوق الجمل واستتيست الشاة واستفيل الجمل

يدير عيني مصعب
مستفيل
قال أبو النجم من الرجز


والرابع - الشاذ في القياس والاستعمال جميعا
وهو كتتميم مفعول مما عينه واو ( أو ياء ) نحو ثوب مصوون ومسك مدووف وحكى
البغداديون فرس مقوود ورجل معوود من مرضه وكل ذلك شاذ في القياس والاستعمال فلا
يسوغ القياس عليه ولا رد غيره إليه
قال واعلم أن الشيء إذا اطرد في الاستعمال
وشذ عن القياس فلا بد من اتباع السمع الوارد به فيه نفسه لكنه لا يتخذ أصلا يقاس
عليه غيره ألا ترى أنك إذا سمعت ( استحوذ ) و ( استصوب ) أديتهما بحالهما ولم
تتجاوز ما ورد به السمع فيهما إلى غيرهما فلا تقول في استقام استقوم ولا في استباع
استبيع ولا في أعاد أعود لو ( لم تسمع شيئا من ذلك ) قياسا على قولهم أخوص
الرمث



فإن كان الشيء شاذا في السماع مطردا في القياس
تحاميت ما تحامت العرب من ذلك وجريت في نظيره على الواجب في أمثاله من ذلك امتناعك
من وذر وودع لأنهم لم يقولوهما ولا غرو عليك أن تستعمل نظيرهما نحو وزن ووعد لو لم
تسمعهما ومن ذلك استعمال ( أن ) بعد كاد نحو قولك كاد زيد أن يقوم وهو قليل شاذ في
الاستعمال وإن لم يكن قبيحا ولا مأبيا في القياس
ومن ذلك قول العرب أقائم أخواك
أم قاعدان هكذا كلامهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ 111010
العمل : النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ Unknow10
الحالة : النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ Mzboot11
نقاط : 17865
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ 13156210

النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ   النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ I_icon_minitime22/7/2010, 00:01

أستاذى على الدين صاحب الوتر الحزين

لقد أفضت علينا من العلم الكثير والكثير

ولا زلنا مستمتعين ولما تقدم شغوفين منتظرين



بارك الله فيك

وجزيت عنا خير الجزاء


دمت متألقا أستاذى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النوع الثاني معرفة ما روي من اللغة ولم يصح ولم يثبت
» النوع الثاني والعشرون معرفة خصائص اللغة
» النوع الخامس عشر ( معرفة المفاريد )
» النوع التاسع عشر معرفة المعرب
» النوع العشرون معرفة المعرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية العام-
انتقل الى: