الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: النوع الخامس معرفة الأفراد 24/5/2010, 23:31 | |
| النوع الخامس معرفة الأفراد
وهو ما انفرد بروايته واحد من أهل اللغة ولم ينقله أحد غيره وحكمه القبول إن كان المتفرد به من أهل الضبط والإتقان كأبي زيد والخليل والأصمعي وأبي حاتم وأبي عبيدة وأضرابهم وشرطه ألا يخالفه فيه من هو أكثر عددا منه وهذه نبذة من أمثلته فمن أفراد أبي زيد الأوسي الأنصاري - قال في الجمهرة المنشبة المال هكذا قال أبو زيد ولم يقله غيره وفيها رجل ثط ولا يقال أثط قال أبو حاتم قال أبو زيد مرة أثط فقلت له أتقول أثط فقال سمعتها والثطط خفة اللحية من العارضين وفي الصحاح البداوة الإقامة في البادية يفتح ويكسر قال ثعلب لا أعرف البداوة بالفتح إلا عن أبي زيد وحده ومن أفراد الخليل - قال في الجمهرة الرت والجمع رتوت وهي الخنازير الذكور ولم يجىء به غير الخليل وقال الحضض والحضض دواء معروف وذكروا أن الخليل كان يقول الحضظ بالضاد والظاء ولم يعرفه أصحابنا وقال يوم بعاث سمعناه من علمائنا بالعين وضم الباء وذكر عن الخليل بغين معجمة ولم يسمع من غيره ومن أفراد يونس بن حبيب الضبي - قال في الجمهرة الصنتيت بمعنى الصنديد هكذا يقول يونس ولم يقله غيره
ومن أفراد أبي الحسن الكسائي - قال ثعلب في أماليه قال الكسائي سمعت لجبة ولجبات ولجبة ولجبات فجاء بها على القياس ولم يحكها غيره
وقال القالي في كتاب المقصور والممدود السبأ على وزن جبل مقصور مهموز الحمر عن الكسائي ولم يرو هذا غيره ومن أفراد أبي صاعد - قال ابن السكيت في إصلاح المنطق والخطيب التبريزي في تهذيبه يقال لم يعطهم بازلة أي لم يعطهم شيئا وعن ابن الأنباري وحده بارلة بالراء والصواب بالزاي وقال الأصمعي لم يجىء ببارلة غير أبي صاعد الكلابي ولم يدر ما هي حتى قلت له أهي من برائل الديك فقال أخلق بها ومن أفراد أبي الخطاب الأخفش الكبير - في الجمهرة الجث ما ارتفع من الأرض حتى يكون له شخص مثل الأكيمة الصغيرة ونحوها قال الشاعر من الطويل
على الأفق لم يهتك جوانبها الفجر | وأوفى على جث ولليل طرة
|
قال وأحسب أن جثة الإنسان من هذا اشتقاقها وقال قوم من أهل اللغة لا تسمى جثة إلا أن يكون قاعدا أو نائما فأما القائم فلا يقال جثته إنما يقال قمته وزعموا أن أبا الخطاب الأخفش كان يقول لا أقول جثة الرجل إلا لشخصه على سرج أو رحل ويكون معتما ولم يسمع من غيره وفيها ذكر عن أبي الخطاب الأخفش أنه قال الخفخوف طائر وما أدري ما صحته ولم يذكره أحد من أصحابنا غيره
ومن أفراد جمال الدين أبي مالك - في الجمهرة قال أبو مالك الجمش الصوت لم يجىء به غيره الثأداء والدأثاء الأمة والسحناء الهيئة على فعلاء بفتح العين ولم أسمع أحدا يقول ذلك غيره والمعروف عندنا بجزم العين وفي الصحاح الموضع بفتح الضاد لغة في الموضع سمعها الفراء وفي شرح المقصورة لابن خالويه الجهام السحاب الذي قد هراق ماءه ومثله الهف والجلب والسيق والصراد والنجو والنجاء والجفل والزعبج ذكره الفراء قال أبو عبيد وأنا أنكر أن يكون الزعبج من كلام العرب والفراء عندي ثقة انتهى ومن افراد الأصمعي - قال في الجمهرة قال الأصمعي سمعت العرب تقول هم يحلبون ويحلبون ولم يقل هذا غير الأصمعي وقال أرض قرواح وقرياح وقرحياء ممدودة قفراء ملساء قرحياء لم يجئ به غيره وفي كتاب ( ليس ) لابن خالويه لم يقل أحد من أصحاب اللغة قرياح وقرحياء إلا الأصمعي قال في الجمهرة ويقال هس الشيء إذا فته وكسره والهسيس مثل الفتوت كذا قال الأصمعي وحده
وفي الصحاح - قال الأصمعي ما سمعنا العام قابة أي صوت رعد قال ابن السكيت ولم يرو هذا الحرف أحد غيره والناس على خلافه إنما يقال ما أصابتنا العام قابة أي قطرة ومن أفراد أبي حاتم - في الجمهرة كان أبو حاتم يقول سمعت بعض من أثق به يقول الكيكة البيضة ولم يسمع من غيره ومن أفراد أبي عثمان الأشنانداني ذبيت شفته كما يقال ذبت بمعنى ذبلت من العطش ولم أسمعها من غيره فإذا كان هذا صحيحا فمنه اشتقاق ذبيان
|
|