قبيلة السهلان
وهي من القبائل العربية الكبيرة التي أكّدتها المصادر التاريخية الموثقة وبطون الكتب التاريخية، ومنها جمهرة أنساب العرب لإبن حزم الأندلسي، ونسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي، ووفاء الوفا في أخبار دار المصطفى للسمهودي، ونهاية الأرب للقلقشندي، والبدء والتاريخ لإبن سهل البلخي وغيرهم... بأنهم من العشائر القحطانية التي يرجع نسبها الى الصحابي الجليل سهل بن حنيف بن واهب بن العكيم بن ثعلبة بن مجدعة بن الحارث بن عمرو بن خناس، ويقال ابن خنساء بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي...
ويُكنى أبا سعيد، ويقال أبا سعد، وقيل أبا عبد الله، وقيل أبا الوليد، وقيل أبا ثابت... شهد بدراً والمشاهد كلها مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) وثبت يوم أحد، وكان بايعه يومئذٍ على الموت، فثبت معه حين انكشف الناس عنه، وجعل ينضح بالنبل يومئذ عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): نَبّلوا سهلاً فإنه سَهْل، ثم صحب علياً (عليه السلام) من حين بُويع له، وإياه استخلف علي (عليه السلام) حين خرج من المدينة الى البصرة، ثم شهد على صفين، وولاه فارس، فأخرجه أهل فارس، فوجّه علي (عليه السلام) زياداً فأرضوه وصالحوه، وأدّوا الخراج...
وهو الذي لما قدم النبي (صلى الله عليه وآله) المدينة امره أن يكسّر الأصنام، فجعل يكسّرها ويستوقد بها، وهو من شيعة علي (عليه السلام)..
ومات سهل بن حنيف بالكوفة سنة ثمان وثلاثين، وصلّى عليه علي (عليه السلام) وكبّر ستاً، وروى عنه ابنه وجماعة معه، وأخوه عثمان بن الحنيف، استعمله على البصرة..(الاستيعاب/ ابن عبد البر/ ج2 ص662)..(البدء والتاريخ/ البلخي/ ج2 ص174)...
وقد روى الطبراني برجال الصحيح، وكذلك ابن هشام في السيرة النبوية عن ابن اسحاق: فلما انتهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) الى أهله ناول سيفه ابنته فاطمة (عليها السلام) فقال: اغسلي عن هذا دمه يا بنيّ، فوالله لقد صدقني اليوم، وناولها علي بن أبي طالب (عليه السلام) سيفه وقال: وهذا أيضاً، فأغسلي عنه دمه، فوالله لقد صدقني اليوم، وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : لئن كنت صدقت القتال لقد صدق وأحسنه معك سهل بن حنيف وأبو دجانة.. (وفاء الوفا/ السمهودي/ ج1 ص293)...
وقد نمت هذه القبيلة واستقرت في العراق على مجاميع كثيرة في المناطق الجنوبية من العراق مع عشائر آل ازيرج، وتفرعاتهم كثيرة ويرأسهم حالياً الشيخ العام قاسم ياسر سدخان السهلاني...
وفروعهم :-
· عشائر آل حرامي/ الشيخ العام فليح حسن عزيز.
· عشيرة آل جابر/ الشيخ راجي عبيد مطلك.
· عشيرة آل طلك/ الشيخ خضير خزعل جلود.
· فخذ آل محمد/ الشيخ جاسم ياسر سدخان.
· فخذ آل عذيب/ الشيخ كامل محسن عذيب.
· فخذ آل سلطان/ الشيخ ناصر سعيد سلطان.
· فخذ آل فارس/ الشيخ عيفان صالح فارس.
· فخذ آل شاهين/ الشيخ صالح مهدي عكاب.
· فخذ آل عبد العباس/ الشيخ رسول عبد العباس مري.
· فخذ آل عبية/ الشيخ كاظم محسن علي.
· فخذ آل رخيص/ الشيخ كريم خضير جاف.
· فخذ آل جار الله/ الشيخ عزيز عودة خليفة.
· فخذ آل علي/ الشيخ حبيب شلبة حميد.
· فخذ آل عباس/ الشيخ خليل ابراهيم سمير.
· آل سهلان/ السماوة/ الشيخ كاظم عبد عذيب لازم.
· آل سهلان/ النجف/ الشيخ فلاح مهدي جدوع.
· آل سهلان/ الكفل/ الشيخ جواد محسن عزوز.
وفي محافظة ميسان تنطوي تحت لواء الشيخ صبري نعمة حسن شيخ عشيرة العبيات الأفخاذ التالية:-
· آل ثجيل/ الشيخ علي حسين كاظم.
· آل يوسف/ الشيخ جاسم عبد الله صيهود.
· آل حمد/ الشيخ عبد الواحد كاظم محمد.
· آل حمود/ الشيخ حبيب حسين عامر.
· آل عبيد/ الشيخ خضير عبد زبون.
· آل خلف/ الشيخ مهاري مري حطيحط.
· آل حسن/ الشيخ مهنا صبيح حسن.
· آل ناجي/ الشيخ محمد نعيم جبر.
وفي محافظة ذي قار عشيرة ويرأسهم الشيخ حسين علي سلمان، وتنطوي تحت لوائه الأفخاذ التالية:-
· آل صبار/ الشيخ منعم صبار محمد.
· آل جراحي/ الشيخ ستار كاظم ميسر.
· الخميسات/ الشيخ صكبان خزعل محمد.
· آل صبيح/ الشيخ طهماز عبد وني.
· آل زريج/ الشيخ محسن نعمة صحن.
· السهلان في كربلاء/ الشيخ عبيد نعمة كاظم.
· آل منسي/ الشيخ خلف دماك دكَة.
· البو جبيلة/ الشيخ جواد كاظم جفيت.
· البو جمعة/ الشيخ علي حسين علي.
· آل عجر/ الشيخ جاسم محمد خضير.
* عشيرة آل حرامي
عشيرة واسعة ذات نفوذ كبير في الوسط العشائري، تسكن شرق الناصرية منذ القدم، وقد ولد فيها رجالات آل حرامي القدماء، وبسبب شحة المياه اضطر بعض أبناء العشيرة الى مغادرتها الى ريف الغراف والشطرة والفضيلة وكذلك الى الناصرية والبصرة وبغداد والمحافظات الأخرى..
كان الشيخ عباس آل مهيرة بن محمد بن حرب بن فراس بن جاسم بن محمد بن حرامي واحداً من الشيوخ البارزين في لواء المنتفك خلال العشرينات من القرن الماضي، ويمتلك أراضي الموش ومضيفه عامراً فيها... ومن مآثره أنه كان يساهم في حل الخلافات العشائرية، وهذا ما اشتهرت به عشيرة آل حرامي (مسحاة ابن حرامي طمامة) ومن أحفاده الشيخ المرحوم الحاج حسن عزيز عباس الذي يتصف بالورع وصدق الموقف واستطاع التعامل مع الأحداث بحرص شديد ولا بد من القول أنه رجل دين وخطيب المنبر الحسيني الشريف، وبعد وفاته أصبح شيخ العشيرة الشيخ (فليح حسن عزيز عباس) الذي يتصف بالصدق والهدوء والاخلاق الفاضلة والشعور العالي بالمسؤولية...
ومن أهازيج عشيرة آل حرامي التاريخية:
جثير من الخلايك درست القانون
وأجدادي بالفراضة الهم جثيرة فنون
أسأل والحضور بهذي يشهدون
يدنه اليفرض بالمسحاة.. تصور زين تصور..
(مسحاة ابن حرامي طمامة)
المصادر:-
الضوء اللامع/ السخاوي.
الجامع/ محمد عبد القادر با مطرف.
التحفة اللطيفة/ السخاوي.
الإصابة/العسقلاني.
أسد الغابة/ ابن الأثير الجزري.
جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
نسب معد واليمن الكبير/ السائب الكلبي.
نهاية الأرب/ القلقشندي.
اللباب في تهذيب الأنساب/ ابن الأثير.
تاريخ بغداد/ الخطيب البغدادي