الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 نسب قبيلة النصيرات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
نسب قبيلة النصيرات 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : نسب قبيلة النصيرات 111010
العمل : نسب قبيلة النصيرات Unknow10
الحالة : نسب قبيلة النصيرات Mzboot11
نقاط : 17868
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : نسب قبيلة النصيرات 13156210

نسب قبيلة النصيرات Empty
مُساهمةموضوع: نسب قبيلة النصيرات   نسب قبيلة النصيرات I_icon_minitime22/10/2009, 06:13

شق قبيلة النصيرات
6- النصيرات في تيماء مع قبيلة شَمرّ

حدثني الأخ الفاضل بندر النصيري من مدينة سكاكا في الجوف بالسعودية فقال:حدثني رجل مسن من النصيرات قبل 15 عام فقال لي: إن النصيرات بعد أن قتلوا الناصري نزلوا على فخذ الجعفر من قبيلة شمر، وبعد فترة نزلوا على قبيلة الرولة وكان شيخها القعقاع.أهــ
وقد ذكر فردريك بيك وجود النصيرات في تيماء قال: خرج جدهم نصير بن توبة وأخواه نصار وناصر من تيماء جالين لقتلهم شخص هناك فاختار نصير الإقامة في الحصن و نزل أخواه عند أقاربهم الرولة .أهـ (...)، وقال الأستاذ الصحفي زياد أبو غنيمة في حديثه عن نصيرات أربدّ:جلوا من تيماء بسبب حادث قتل وحلَّ جدُّهم نصير بن توبة في الحصن, وأقام شقيقاه نصار وناصر بين الرولة في سوريا ( ...) وحدثي الأخ الفاضل خليل بن سليم أبو بليمة من نصيرات بلاد غزة فقال: حدثني احمد بن سعيد النصيري فقال: جاء أجداد النصيرات من تيماء. أهـ ، وحدثني الحاج إبراهيم بن سعيد النصيري فقال: بعد خروج النصيرات من المدينة المنورة مروا بخيبر ثم تيماء . أهـ
وقبيلة طيء أصل شمر التي حل عليها النصيرات كانت متوطنة آنذاك في تيماء وما والها قال الهمذاني( 280- 360هــ): ثم من الحجر إلى تيماء موضع السموأل في دهناء ثلاث مراحل بطان ويسكن ما بين ذلك من طّيىء بنو صخر وإخوتها بنو عمرو وبطن من بحتر وقرار تيماء اليوم لطيء ثم لبني زريق وبني مرداس وبني جوين والغشاة وهم موال (...)،و قال السكوني :.. ثم تنزل تيماء وهي لطيء (...)، كما كانت طيء تقيم بوادي القرى وهي منطقة العُلا اليوم قال القلقشندي: قال في العبر: وكانت منازل فزارة بنجد ووادي القرى، ولم يبق منهم بنجد الآن أحد، ونزل جيرانهم من طيء مكانهم (...).
قلت: وقد أورد الهمذاني( 280- 360هــ) ذكراً للأنصار في نواحي تيماء وذكر بأنهم ينزلون مع قبيلة طيء قال: فمن وادي القرى إلى خيبر إلى شرقي المدنية إلى حد الجبلين إلى ما ينتهي إلى الحرة ديار سليم لا يخالطهم إلا صِرم من الأنصار سيّارة وقد يحالون طيّئاً .أهـ (...)
قلت: صرم بمعني فرقة من الناس ليسوا كُثر (...)، وسيارة بمعني قوم يسيرون أو يتجولون(...)، ويحالون من الحلول أي ينزلون ويحلون (...)، أي أن هؤلاء الأنصار هم أقلية متجولة وينزلون مع طيئ، وهذا ما يؤكد لنا رواية الأخ بندر النصيري عندما ذكر بان النصيرات نزلوا على الجعفر من شمر، وقبيلة شمر تنسب إلى طيء، وشمر قبيلة قديمة ذكرهم الحمداني(ت700هـ)،و القلقشندي (756- 821هـ) يقيمون في جبلي طيء آجا وسلم وبجواريهما (...)،و فخذ الجعفر الذين ذكرهم هم فرع من عبدة من شمر، ، ويقال بان عبدة تنسب للضياغم الذين هاجروا من بلاد اليمن خلال القرن السابع الهجري، وهذا يعني بان النصيرات نزلوا على شمر ومع الزمن انضووا تحت لواء عبدة .
وهناك أمر مهم يؤكد حلول النصيرات على الجعفر من عبدة من شمر، فمعروف بان قبيلة عبدة تتألف من ثلاثة بطون كبيرة وهي: الربيعية والجعفر واليحيا، ومن فروع الربيعية فرع يعرف بالخزرج أو (الخسرج حسب لهجة بعض القبائل) وهم حلفاء منذ القدم في عبدة ويقيمون اليوم في شمال الجزيرة العربية والكويت وبلاد العراق، وقد ذكرهم عباس العزاوي باسم الخسرج: بطن من عشيرة المغرة الملحقة بعبدة من شمر(...)وذكر العامري الخسرج من المغرة من الزقاريط من عبدة من شمر(...)،والزقاريط فرع من الربيعية من عبدة( ...)، والجعفر فرع مستقل من الربيعية التي يعتبر الخزرج فرعاًً منها، فقد ذكر الشيخ حمد الجاسر وعباس العزاوي الجعفر من فروع الربيعية من عبدة من شمر( ...)،كما قال الأخ سعود بن عبد العزيز الخليل الجعفري العبدي الشمري:ويوجد كلام أيضا يقول أن الجعفر يتبع الربيعيه وليس فخذاً منفصلاً من عبدة وهناك من يقول أن عبدة فخذين كبيرين هما الربيعية واليحيى وأكبر أفخاذ الربيعية الجعفر واكبر أفخاذ اليحيا الدغيرات.أهـ
كما وذكر الأستاذ ثامر عبد الحسين العامري من عشائر طيء في العراق عشيرة بني النجار ونسبها لبني النجار إحدى بطون الخزرج المعروفة وقال: وقد اختلطت هذه العشيرة مع طيء منذ القدم حتى أعتبرها الكثير أنها من العشائر الطائية إلا أنها في الحقيقة من عشائر الخزرج العربية، وقال: ونخوتها سناعيس وهي نفس نخوة عشائر الخزرج وشمر.أهـ (...)، وذكر في حديثه عن عشيرة الخزرج: أما نخوة الخزرج فهي سناعيس وهي نخوة شمر أيضا، وقال: أما العشائر المتفرعة من عشيرة الخزرج هي:1- عشيرة عبدة وزقاريط... (...)
قلت: لعله يقصد بان عشيرة الخزرج ضمن الزكاريط من عبدة.
قلت: ويبدو أن بني النجار والخزرج هؤلاء كانوا قسماً من الأنصار المحالفين لطيء عندما كانت في ديارها القديمة في جبلي طيء قبل هجرتها للعراق، بل ونجد أن نخوة بني النجار والخزرج هي نخوة قبائل شمر وعلى الأخص قبيلة عبدة مما يعني بان بني النجار والخزرج هؤلاء كانوا في عداد قبيلة عبدة أو شمر عامة كل ذلك يؤكد رواية قومنا النصيرات حول نزولهم على عبدة من شمر.
وقال قال الأستاذ ثامر العامري في حديثه عن عشيرة الجعفر: وهي من عشائر شمر عبدة ويذكر البعض من الموثقين أنهم ليسوا من شمر وإنما لأنهم سكنوا جبل شمر فيما مضى من الزمن حتى أصبحوا جزءاً من شمر عبدة وأنصهروا معها، ويذكر بعض النسابة أن اسمهم (عفير)، ويعودون بنسبهم إلى جعفر الطيار بن أبي طالب.أهـ (...)
قلت: إن كان هذا حال نسب الجعفر من عبدة، فهناك ما يعزز هذا القول، فقد كان بنو جعفر الطيار يقيمون في منطقة خيبر جنوبي تيماء وهناك حالفوا قبيلة عنزة وأصبحوا شيوخها لزمن طويل ويعرفون اليوم باسم آل الطيار وهم فرع من ولد علي من عنزة.
قال ابن عبار: كان الطيايرة أمراء خيبر ومن قبلها أمراء للمدينة المنورة كما تشير المصادر التاريخية القديمة وكان الطيار قد ترأس كافة قبائل عنزة منذ دخولها في خيبر في القرن الثالث الهجري وحتى القرن العاشر الهجري حيث تكاثرت القبيلة فأصبحت قبائل وأفخاذ كثيرة (...)، وقال شارح ديوان ابن مقرب العيوني الذي عاش في القرن الرابع الهجري: وخيبر بلد يسكنها بنو جعفر الطيار ابن أبي طالب.(...)
وقد أود النسابة ابن عنبة (ت828هـ) ما يشير إلى تداخل بين بنو جعفر وطيء قال:وبني الطيار بادية كثيرة، حدثنا الشيخ تاج الدين أبو عبيد الله محمد بن القاسم بن معّية الحسيني النسابة عن رجل منهم ورد الحلة أيام حكم الأمير سليمان بن مهنا بن عيسى أمير طيء انه قال: نحن بنو جعفر الطيار بادية مع آل مهنا نحو أربعة آلاف فارس نحفظ أنسابنا وننكح في أعراب طيء ولا نُنكحهم لكن أكثرهم يجهلون أنسابهم ولا يعرفون اتصالهم ويكتفون أنهم من ولد جعفر الطيار (...)
كما يؤكد قول الراوي الكريم ورواية فردريك بيك بنزول النصيرات على الرولة بعد نزولهم على شمر قول القلقشندي (ت756-821هـ) عندما ذكر في حديثه عن قبيلة عنزة أصل قبيلة الرولة:كانت ديارهم عين التمر في برية العراق على بعد ثلاث مراحل من الأنبار،ثم انتقلوا عنها إلى جهات خيبر، فأقاموا هناك، وقال: ومعهم أحياء من طيء ينتجعون معهم ويشتون في برية نجد .(...)، فقبيلة طيء التي منها شمر والتي حل عليها النصيرات بعضها ينزل مع عنزة وينجعون معهم، هذا عدا عن نزول عنزة في بقعة ذكر الهمذاني وجود قليل من الأنصار بها ضمن طيء، ومن أثار عنزة في منطقة خيبر وادي الجلاس (...) والجَلاَس ذكرهم الجزيري 911-977هـ من فروع عنزة (...)،ويعتبر النصيرات اليوم فرع من الرولة من الجلاس من عنزة، فهناك تقارب جغرافي كبير بين موطن الرولة القديم ومكان حلول النصيرات في نواحي تيماء .
كما وأن آل الطيار هم شيوخ عنزة عامة منذ زمن بعيد، فإن صح نسب الجعفر من عبدة إلى جعفر الطيار فلا يكون إنتقال النصيرات من حلف جعفر شمر إلى الرولة من عنزة ليس مستغرباً.
كما أشار إبن خلدون إلى دخول بعض الأوس والخزرج في عنزة قال في حديثه عن أحوال قبائل العرب في عهده ومنها قبائل ربيعة أصل عنزة:وأما ربيعة فأجازوا بلاد فارس وكرمان ، وقال: وبقيت بالعراق منهم طائفة ينزلون البطائح وانتسب إلى الكوفة منهم بنو صباح، ومعهم لفائف من الأوس والخزرج، فأمير ربيعة إسمه الشيخ ولي، وعلى الأوس والخزرج طاهر بن خضر منهم.أهـ (...)
قلت: بنو صباح فرع قديم من قبيلة عنزة وهم بنو صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة(...)


7- بقاء قسم من النصيرات في المدينة المنورة

رغم رحيل النصيرات من بلادهم الأصلية في المدينة المنورة إلا أنه تبقي منهم قلة قليلة لا زالت مقيمة في المدينة المنورة، حدثني الحاج علي بن جبر بن فرحان المصدر فقال: في عام 1944م أديت فريضة الحجّ وكان عمري أربعة عشر عاماً ، وكنت قد خرجت بصحبة عمي الشيخ عائش، والشيخ فريح، والحاج سالم بن سليم أبو جريبان وعندما نزلنا المدينة المنورة استأجرنا لنا غرفة في طرف أحد بيوت المدينة والتي يؤجرها أهلها للحجاج، وبينما نحن نتحدث مع صاحب البيت الذي نحن مستأجرين به وكان عمره في الخمسينيات سألنا من أين نحن؟ فقلنا من النصيرات ، فقال: أأنتم من نصيرات دير البلح ،أم نصيرات القدس، أم نصيرات الرولة ، فقلنا : بل نحن من نصيرات دير البلح ، فأخبرنا أنه أيضا من النصيرات، فزاد ترحيبه بنا، وأخبرنا بأنهم في المدينة المنورة أقلة لا يكثرون أبداً، وقال الحاج على : لقد رفض أن يأخذ منا أجرة البيت، فوضعها عمي فريح تحت الفراش وغادرنا، وتفاجئنا به بعد فترة بسيطة وإذ به عندنا ورد إلينا النقود، ووعدنا بالزيارة .أهـ
قلت: الشيخ عائش والشيخ فريح هم شيوخ قبيلة النصيرات في بلاد غزة على التوالي.
وحدثني الحاج إبراهيم بن عطية بن سعيد النصيري فقال: لا زال للنصيرات بقية في المدينة المنورة ، وحدثني الأستاذ حسن بن عيد بن سعيد النصيري فقال: عندما كنت أعمل في مدرساً بدولة ليبيا ، كان لي زميل من موريتانيا يعمل معي ، فتعارفنا وذكر أنه من قبيلة النصيرات، ومن خلال حديثي معه تبين أنهم من نصيرات فلسطين ، وقال: وبعد فترة جاء إلي وأخبرني أنه سوف يترك العمل ويسافر إلى المدينة المنورة، حيث أنه لهُ أخٍ هناك نزل على أقاربه النصيرات ويعمل هناك .أهـ، وحدثني المهندس طيار محمد بن محمود النصيري من مدينة سرت قال:سمعت بوجود نصيرات في المدينة المنورة .أهــ


8- النصيرات من الأنصار " نصوص قديمة"


لقد وجدنا ذكراً لأحد رجالات النصيرات القدماء وهو الشيخ علي بن محمد النصير الأنصاري الذي عاش بدمشق في الفترة ( 645- 725هـ)، وقد ترجم له الشيخ الذهبي (ت 748هـ) الذي تتلمذ على يده وعرفه عن قرب قال:
عليَ بن محمّد بن غالب، ابن الإمام الفقيه المحدّث علاء الدّين أبو الحُسَين ابن النصير الأنصاري الدمشقي الشافعي الشروطي(...)
كما ترجم له ابن حجر العسقلاني (ت852هـ)، والصفدي وابن العماد الحنبلي (ت1089هـ) ...)
قلت: ابن النصير نسبة للنصيرات، والأنصاري نسبة للأنصار رضي الله عنهم، أما قوله الدمشقي فنسبة لبلده دمشق، ويبدو أنهُ وأبائه دخلوا دمشق من عهد مبكر ولم يكونوا بادية ، والشافعية مذهبه، والشروطي لبراعته وتميزه في صناعة الشروط وتحصيله أموالاً كثيرة منها .


9- النصيرات يمنيون


كانت قبائل و عشائر بلاد الشام وحتى وقت قريب تنقسم إلى صفين الأول: قيسي وهم القبائل العدنانية ورايتهم وشعارهم أحمر ، والصف الأخر هو اليمني وهم يمثل القبائل القحطانية ورايتهم بيضاء اللون، وقد عُرف النصيرات بنعرتهم اليمنية ووقوفهم بجانب الصف اليمني، قال المستشرق الألماني اوبنهايم في حديثه عن التحزب القيسي اليمني : ينتمي النصيرات والتعامرة المجاورون الي اليمنيين (...) ، وقال في حديثه عن النصيرات في أريحا : والنصيرات يمنيون (...)، وهذا هو حال بني قمير أحدى بطون قبيلة النصيرات في بلاد نابلس فقد كانوا يقاتلون إلى جانب الصف اليمني والذي يتزعمه أل طوقان في بلاد نابلس :ففي ذكره لعشائر وحمايل الصف اليمني في جبل نابلس قال الأستاذ إحسان النمر:ينضم إليهم آل قمير في كفر قدوم (...) ،وقال في ذكره الجرود الخاصة من عشائر أهل القرى التي تخرج لمساندة الصف اليمني:وقمير في كفر قدوم (...) ، وقال النمر: كان الشيخ حمدان العودة شيخ عشيرة قمير في كفر قدوم في قلب صفه، ريان من الجنوب والبرقاوي من الشمال ، فضايق الشتيوات وقتل شيخهم إخليف (...) قلت: آل ريان والبرقاوي من عشائر الصف اليمني(...) ،أما الشتيوات فهم من الصف القيسي (...)
كما وحدثني الأخ الفاضل المهندس عيسى النصيرات فقال: كان النصيرات يرفعون الرايات البيضاء في أفراحهم.أهـ ، قلت:وهذا هو لون الصف اليمني وهم القحطانيون، وقبائل الأوس و الخزرج قحطانية النسب.


10- تشابه الوسم بين النصيرات وقبائل أنصارية أخرى

لقد وجدنا من خلال البحث في وسوم القبائل صريحة النسب للأوس والخزرج تشابها كبيراً بين وسوم بعض هذه القبائل وبين وسم قبيلة النصيرات، ومن بين هذه القبائل الأنصارية قبيلة لا زالت تحتفظ بإسمها القديم منذ قبل الإسلام وهي قبيلة بني ساعدة الخزرجية، وهم بنو ساعدة بن كعب بن الخزرج فقد كتب إِلَي الصديق العزيز الأستاذ مكتوم بن سعيد بن عبد الله بن مصبح بن حمد بن سليمان بن ناصر آل شطيط السناني الساعدي الخزرجي من سلطنة عُمان يقول حول وسم قبيلته بني ساعدة: عزلها أو وسمها الخاص .. وهو الشواهد الثلاثة والرزة أو الطوارق الثلاثة والرزة على لسان البعض.. وهذا العزل أو الوسم يكون بين العين والأذن من رأس الناقة ، وقال: بالنسبة للرزة هي عبارة عن ما يشبه الدائرة أو النقطة وتحتها ثلاث خطوط وهي على الجهة اليمنى بين العين والفم.أهـ
قلت: وهذا هو وسم قبيلة النصيرات في بلاد الطور جنوبي سيناء حيث يضعون ثلاث مطارق طولية على وجه البعير جهة اليمين، وكذلك يضع هذا الوسم عشائر العبود إحدى بطون النصيرات في بلاد حوران فمنهم من يضع ثلاثة مطارق ومنهم من يضع إثنين ومنهم مطرق واحد .
كما يضع هذا الوسم قبيلة النصيرات في بلاد غزة والنصيرات في بلاد القدس والأغوار، وهذا هو وسم قبيلة النصيرات في ليبيا إلا إنهم يضعون مطرقاً واحداً يسمونه الخطام جهة اليمن بين العين والخشم .
ونلاحظ بان وسم قبيلة النصيرات وبني ساعدة يدور وسمهم على المطرق على الجهة اليمني من وجه البعير بين العين والخشم.


11- قلة عدد النصيرات وتشرذمهم دليل أنصاريتهم


أن الملاحظ لقبيلة النصيرات يجد أنها قليلة العدد قياساً إلى القبائل الأخرى من جهة وإلى عمر هذه القبيلة من جهة أخرى، فنجد أن هناك قبائل حديثة النشأة يبلغ تعدادها أضعاف أضعاف النصيرات، كما أنهم وكلما زاد عددهم في الماضي عاد و قلَّ، وهذه صفة بارزة، وكم هي الفروع والعائلات التي دُثرت ولم يعد لها وجود، أو كانت كثيفة فتقلصت، وهذا الأمر ملاحظ عند النصيرات في بلاد غزة وبئر السبع، وعند نصيرات بلاد القدس وجنوب سيناء،و ليبيا.
من جهة ثانية فالنصيرات متفرقون في عدة بلدان مع أنهم ليسوا بالقبيلة القديمة كقريش وعنزة وهذيل وبني سليم وغيرها من القبائل قديمة الوجود، بل ونجدهم في البلد الواحد منتشرين هنا وهناك، وبعضهم من كان قد انضم لقبائل أخرى وانتسب فيها منذ عهد بعيد وذاب وربما نسي نسبه الحقيقي، وقلة عدد النصيرات وتوزعهم بشكل عجيب ليس بالأمر الطبيعي بل إننا لا نكاد نجد قبيلة في عمر النصيرات يوجد عندها هذه الأمور. وهذه الصفات هي صفات الأوس والخزرج وهم الأنصار رضي الله عنهم، قال ابن حجر العسقلاني: حدثنا أحمد بن يعقوب حدثنا ابن الحنبل: سمعت عكرمة يقول: سمعت ابن عباس رضي الله عنهما يقول: ((خرج رسول الله  وعليه ملحفة متعطفاً بها علي منكبيه وعليه عصابة دسماء حتى جلس علي المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أما بعد أيها الناس إن الناس يكثرون وتقل الأنصار حتى يكونوا كالملح في الطعام فمن ولى منكم أمراً يضر فيه أحداً أو ينفعه فليقبل من محسنهم ويتجاوز عن مسيئهم )) ( ...) ، وقال : حدثني محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة قال: سمعت قتادة عن انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي  قال: (( الأنصار كرشي و عيبتي ، والناس سيكثرون ويقلون فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم))( ...)، وذكره مسلم باختلاف بسيط فقال: حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة سمعت قتادة يحدث عن أنس بن مالك أن رسول الله قال: إن الأنصار كرشي وعيبتي وأن الناس سيكثرون ويقلون فاقبلوا من محسنهم وأعفوا عن مسيئهم .( ...)، وقال ابن حجر: قوله: يحتمل أن يكون اطلع على أنهم يقلون مطلقاً فأخبر بذلك كما أخبر لأن الموجودون الآن من ذرية علي بن أبي طالب ممن يتحقق نسبه إليه أضعاف من يوجد من قبيلتي الأوس والخزرج ممن يتحقق نسبه وقس علي ذلك ولا التفات إلى كثرة من يدعي أنه منهم بغير برهان.أهــ( ...)، وقد روى الطبراني بسنده عن كعب بن مالك الأنصاري أن النبي  قام خطيبا فحمد الله وأثنى عليه واستغفر للشهداء الذين قتلوا يوم أحد فقال : ( إنكم يا معشر المهاجرين تزيدون والأنصار لا يزيدون .. ) رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
وهذا حال العديد من بطون الأنصار، قال ابن حزم الأندلسي في حديثه عن بني السلم أحدى قبائل الأوس: وقد انقرض جميع بني السلم بن امرئ القيس: كان آخر من بقي منهم رجل مات أيام الرشيد؛ وكان قد بلغ عددهم في الجاهلية ألف مقاتل.أهــ (...)
وقال الكلبي في ذكر زعوراء أحدى بطون عبد الأشهل من الأوس: ولم يبقى من زعوراء احد (...)،وقد نص ابن سعد في حدود عام 200هـ على انقراض الكثير من بطون الأوس والخزرج ، والعديد من رجالاتهم ممن كانوا كثيري الولد خلال العقدين الماضين .


12- نسب النصيرات للأنصار عند بعض النسابة والمؤرخين


لقد أورد نسبهم للأوس والخزرج الكثير من النسابة والمؤرخين نكر منهم:
1- قال الأستاذ عارف العارف في حديثه عن نصيرات جنوب فلسطين عام 1933م: " يعتقد النصيرات أنهم من الأوس والخزرج"(...) .
2- قال الأستاذ إحسان النمر في كتابه الذي انتهي من إعداده عام 1937م :" النصيرات ويقال أن أصلهم أنصار" (...)،وقال: " النصيرات وهم ينتمون إلى قبيلة خزاعة وقيل إنهم من الأنصار" (...)
وفى حديثه عن بعض بطون قبيلة النصيرات قال : " كان للشيخ احمد الأنصاري رضي الله عنه ثلاثة أبناء(...).
قلت :الشيخ احمد الأنصاري يعتبر جدا للنصيرات المقيمين في بلاد نابلس وقسم من نصيرات جنوب فلسطين.
3- جاء في مجلة صندوق استكشاف فلسطين في موضوع للمستشرق الغربي س.هلسون في حديثه عن قبائل بلاد بئر السبع: النصيرات يرجعون بأصولهم إلى الأوس والخزرج .(...)
4- قال الأستاذ فايز أبو فردة في تفصيله عن نصيرات بلاد القدس عام 1993م: "عرب النصيرات يذكر أنهم من الأنصار ، وقال: ومنهم من يذكر إنهم سموا بالنصيرات لأنهم نصروا الرسول صلى الله عليه وسلم ،وقال: وفى عيون كثير من النصيرات سمة كان يعرف بها الأنصار قديما فقد يكونوا من الأنصار ،كما لوجود الكرامات والولايات والرجال الصالحين بينهم ترجيح في إنهم من سلائل الأنصار وعرف عنهم إنهم أصحاب جد ونسبهم واضح في كونه صالحا وصريحا "( ...)
5- قال الأستاذ مصطفى مراد الدباغ في حديثه عن سلائل الأنصار في فلسطين : "من سلائل الأنصار في فلسطين بنو قمير وعرب النصيرات وبعض سكان قرية عتيل"(...)، وقال في ذكر قبيلة النصيرات بجنوب فلسطين : " إنهم وحمولة قميرى في كفر قدوم من أعمال نابلس من أصل واحد وبنو قمير هؤلاء بطن من الأنصار من الأزد من القحطانية وهذا يفسر لنا قول النصيرات بأنهم من الأوس والخزرج "الأنصار" ( ...)
6- قال الأستاذ إسحاق يعقوب في ذكره لسلائل الأوس والخزرج في فلسطين: " إن عرب النصيرات وبني قمير بكفرقدوم من سلائل الأوس والخزرج "( ...)
قلت : بني قمير في كفر قدوم بطن كبير من بطون قبيلة النصيرات وليسوا ابنا عم لقبيلة النصيرات، أما سكان قرية عتيل فهم آل ناصر وهم من فروع قبيلة النصيرات
7- قال الأستاذ راشد بن حمدان الأحيوي : ينتسب النصيرات إلى الأنصار رضي الله عنهم (...)
8- قال الأستاذ عدنان عطار في كتابه عن قبيلة بني عطية : النصيرات وهم من الأوس والخزرج غساسنة .(...)

هذا مختصر القول في نسب قبيلة النصيرات وقد أثارنا عدم التوسع في ذلك خشية الإطالة، كما واكتفينا بتحقيق نسبهم للأوس والخزرج وهم الأنصار رضي الله عنهم عامة، وسوف يأتي لاحقاً تحقيقاً لنسبهم للخزرج دون الأوس وإلى بني زُريق دون سائر بطون الخزرج .
ملاحظة: أرجو من القراء الكرام عدم نقل هذا الموضوع بأي شكل من الأشكال إلى أي من المنتديات الأخرى.
تم بحمد الله وعونه
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
msavi
عضو جديد
عضو جديد
msavi

ذكر
عدد الرسائل : 2
بلد الإقامة : libya
العمل : نسب قبيلة النصيرات Counse10
نقاط : 5443
ترشيحات : 0

نسب قبيلة النصيرات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة النصيرات   نسب قبيلة النصيرات I_icon_minitime29/4/2010, 06:41

تحية طيبة وبعد..معلومات قيمة عن قبيلة فلسطينية عريقة ولكن اخوتي الاعزاء الا تلاحظون ان هناك مبالغات كثيرة وخلط للامور عندما يتعلق الامر بنسب عائلة او قبيلة في بلد من البلاد العربية وذلك لحب العرب للتفاخر والمباءهاة بالعدد وكأن العبرة بالاعداد..فينتج من مجرد تشابه او تطابق لقب او اسم معين لعدة قبائل في عدة بلدان متقاربة او متباعدة ان يسارع البعض الى الادعاء بوجود صلات قرابة بين هذه القبائل والعائلات مستندين الى ضنون وتخيلات وتخمينات واهية لا اساس لها في الواقع ومن هذه الامثلة ما يتعلق بقبيلة النصيرات الفلسطينية والحقيقة يا اخوان انه توجد عوائل وبيوتات وافخاذ لقبائل ليبية تحمل نفس الاسم النصيرات ولكنها تعود نسبة الى اجدادها قريبين او بعيدين ولا تنتمي بتاتا الى قبيلة النصيرات الفلسطينية ,فمثلا هناك عائلات ليبية تحمل اسم النصيرات نسبة الى جدها الحادي عشر او الثاني عشر وهي من بيت الميايسة اولاد سليمان القبيلة الليبية المعروفة نسبهم معروف ..وهناك بيت كبير العدد في قبيلة المجابرة المعروفة كذلك يحمل نفس الاسم نصيرات وفي غريان وغيرها من القبائل والمناطق نسبة الى اجدادهم الذين يحملون اسم نصير او ماشابه ولا يعني هذا بالضرورة اشتراكهم في نسب واحد..فهم في العادة يعرفون جيدا انتمائهم او اعدادهم وعائلاتهم والدخيل فيهم واحيانا المهاجر منهم..وربما اندفع احدهم من باب الفضول او حب الاستطلاع بالسؤال عن انساب واصول القبائل التي تحمل نفس الاسم دون ان يعني ذلك بالضرورة وجود صلات من قربى الدم بينهم ..وللاسف قد يستند باحث ما على رواية شخص عادي ويعطيها اكبر من حجمها ويضمنها بحثه وتتداول في المنتديات وتصبح وكأنها حقيقة وهذا الامر ينطبق على جميع القبائل والعشائر العربية وربما يأتي احدا ما ويربط صلة نسب بين دولة كندا (بالفتحة على الكاف ) وقبيلة كندة العربية او بين دولة السويد (السويدي) وقبيلة السويدي في السعودية او بيت السواودة (السويدي) في ليبيا..الخ من المقارنات العجيبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد جمال بحر
عضو فعال
عضو فعال
القائد جمال بحر

ذكر
عدد الرسائل : 122
نسب قبيلة النصيرات 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : نسب قبيلة النصيرات 111010
العمل : نسب قبيلة النصيرات Office10
نقاط : 5710
ترشيحات : 0

نسب قبيلة النصيرات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة النصيرات   نسب قبيلة النصيرات I_icon_minitime29/4/2010, 17:50

أخى العزيز msavi مرحبا بك وبرأيك المقنع جدا
ولكن دائما تكون التبعة على أصل الرواية أو ( الراوى ) وهو يتحمل صدق روايته من عدمه والمنتدى يقدم هذه المواضيع كخدمة من ضمن خدماته الكثيرة للزوار والأعضاء وهذا بالنقل وليس بالتحقيق فالتحقيق له أناس علماء ومتخصصون بالأنساب وهذا ليس متاح فى الوقت الحاضر ولذا وبما توسمناه فيكم من علم وافر فى هذا المجال نتمنى مشاركتكم مع الأخوة والأخوات فى هذا المنتدى وسيكون الجميع سعداء بذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
msavi
عضو جديد
عضو جديد
msavi

ذكر
عدد الرسائل : 2
بلد الإقامة : libya
العمل : نسب قبيلة النصيرات Counse10
نقاط : 5443
ترشيحات : 0

نسب قبيلة النصيرات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة النصيرات   نسب قبيلة النصيرات I_icon_minitime27/6/2010, 23:57

ان منتديات الانترنت اصبحت ارضا خصبه يكتب فيها من يشاء بدون حسيب ولا رقيب واحيانا لاغراض شخصية ضيقة دون تمحيص ..وما ابتلاء الناس هذه الايام ببلوى التفاخر الكاذب بالانساب وادعاء ان عوائلهم او قبائلهم تعدادها بالالوف واحيانا بالملايين وبأنها تملاء الافآق وتنتشر غربا وشرقا ..ولا نعرف اي اساس علمي او بحثي دقيق في علم الاجناس والسلالات استند عليه هؤلاء..هل استخدم هؤلاء تحليل الحمض النووي لهؤلاء الناس الذين ادعوا بأنتسابهم الى قبيلتهم ..؟ام هو مجرد الادعاء الفارغ المستند على تشابه الاسماء وتطابقها وكأنه الدليل القاطع على صحة ما يقولون زورا وبهتانا..وكلنا يعرف ان الاسماء متداولة ومتكررة عند اغلب الناس العرب وغير العرب من المسلمين... و عائلتنا الصغيرة العدد (النصيرات) والتي ترجع الى جدنا نصير المنحدر بدوره من الجد محمد بوضعيفة ..المنحدر من الطويل والطويل منحدر من اولاد عمر الميايسة وهو بيت من بيوت اولاد سليمان القبيلة الليبية المعروفةوالتي تنحدر بدورها من بني سليم لا يربطنا اية صلة دم او قربى بأي قبيلة اخرى سوى هذا النسب ..ومايقوله بعض الاخوة من قبيلة انصيرات فلسطين على انه يوجد فرع لهم بأسم النصيرات في ليبيا هو ادعاء غير حقيقي وعار عن الصحة ..لان اغلب العوائل والقبائل الليبية تعرف انسابها وتحفظها واحيانا كثيرة تعرف حتى اسماء افراد قبائلها واحدا واحدا..وتعرف من الدخيل عليها ومن المهاجر منها والمنتمي الى قبائل اخرى سواء داخل ليبيا او خارجها ..ناهيك عن لحمتنا النصيرات الميايسة الصغيرة العدد والمحدودة ..فأرجو من الاخ المذكور التدقيق في معلوماته وعدم نشر معلومات مبنية على تخمينات غير جدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmarid
عضو متميز
عضو متميز
elmarid

ذكر
عدد الرسائل : 588
نسب قبيلة النصيرات 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : نسب قبيلة النصيرات 111010
العمل : نسب قبيلة النصيرات Unknow10
الحالة : نسب قبيلة النصيرات 710
نقاط : 6774
ترشيحات : 1

نسب قبيلة النصيرات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة النصيرات   نسب قبيلة النصيرات I_icon_minitime30/6/2010, 03:47

الأستاذ عارف العارف

الأستاذ إحسان النمر

المستشرق الغربي س.هلسون

الأستاذ فايز أبو فردة

الأستاذ مصطفى مراد الدباغ

الأستاذ إسحاق يعقوب

الأستاذ عدنان عطار

************

الأستاذ الفاضل msavi
كاتب المقال قد استشهد بالباحثون والنسابون الذين أتى ذكرهم فى أعلى
وأنت ياأخى بمن استشهدت على رأيك الذى نحترمه وننتظر أن تأتى لنا
بأسماء النسابون الذين يؤيدون رأيك فنحن بشوق لمعرفة الحقيقة لأن علم
الأنساب من ضمن العلوم المفيدة التى تستهوينى لتأريخها للتاريخ العربى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب قبيلة النصيرات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة النصيرات (بني لام) والعشائر التابعة لها ...
» قبيلة بنى شهر
» قبيلة شمر
» قبيلة بنى حكم
» قبيلة نهد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات الأنساب والقبائل والسادة الأشراف :: منتدى الأنساب و القبائل-
انتقل الى: