الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الإعلال، الإبدال، الوقف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
الإعلال، الإبدال، الوقف 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الإعلال، الإبدال، الوقف 111010
العمل : الإعلال، الإبدال، الوقف Unknow10
الحالة : الإعلال، الإبدال، الوقف Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : الإعلال، الإبدال، الوقف 112

الإعلال، الإبدال، الوقف Empty
مُساهمةموضوع: الإعلال، الإبدال، الوقف   الإعلال، الإبدال، الوقف I_icon_minitime20/5/2010, 02:35

الإعلال
إن التغييرات الصرفية التي تعتري حرف العلة اجتناباً
للثقل أَو التعذر تسمى ((إعلالاً))الإعلال، الإبدال، الوقف Hashm، وتكون إِما بالقلب وإما
بالحذف وإما بالإِسكان:



أ- الإِعلال بالقلب:


1- قلب
الألف: علمت أن الألف الثالثة مثل (دعا) (ورمى) ترد إلى أصلها مع ضمائر
الرفع المتحركة فتقول (دعوْت ورميْت ونحن دعونا ورميْنا وهنَّ دعوْن ورميْن). وإِن
كانت رابعة فصاعداً مثل (أبقى ويُستدعى) قلبت ياء مثل (أبقيت وهنَّ يستدعيْن).



وفي الأسماء تنقلب الأَلف الثالثة واواً حين التثنية
والجمع إن كان أصلها واواً فتقول في (عصا) (هاتان عصوان، وضربت بعصوين).



وتقول في نداءِ اثنين اسم كل منهم (رضا) يا (رضوان)
وفي نداءِ جماعة إناث (يا رِضواتُ). وفي غير هذه الحالة تقلب الأَلف ياء سواءٌ
أَكانت ثالثة أم رابعة أم خامسة أم سادسة فتقول في تثنية (هُدى ومصطفى): هُديان
ومصطفيان.



وتقلب الأَلف ياء إذا وقعت بعد ياء التصغير فتقول في
تصغير خطاب وغزال: خُطَيِّب وغُزيِّل.



وإذا وقعت الألف بعد حرف مضموم قلبت واواً كالمجهول
من ((بايع)) فتقول فيه ((بويع)).



وإذا وقعت الألف بعد حرف مكسور قلبت ياء كجمع
((مفتاح)): مفاتيح.



وذلك لعدم إمكان تحريك الأَلف بالضم أو بالكسر.


2- قلب الواو
ياء: إذا سبقت الواو بكسرة قلبت ياء في أربعة مواضع: الأول إذا سكنت كصيغة
((مفعال)) في مثل ((وزَن ووقتَ)) فتقول: ميزان وميقات بدلاً من ((مِوْزان
ومِوقات)).



والثاني: إذا تطرفت بعد كسر، فمن الرضوان نقول ((رضي
ويسترضي)) بدلاً من ((رضِوَ ويسترضِوُ)) واسم الفاعل من ((دعاء)): الداعي بدلاً من
((الداعِوُ)).



والثالث إذا وقعت الواو حشواً بين كسرة وألف في
الأجوف المعتل العين مثل الصيام والقيام والعيادة ((بدلاً من الصِوام والقِوام
والعِوادة)) لأَن ألف الأجوف فيهنَّ أَصلها الواو.



والرابع إذا اجتمعت الواو والياءُ الأصليتان وسكنت
السابقة منهما سكوناً أصلياً قلبت الواو ياء، فاسم المفعول من رمى كان ينبغي أن
يكون ((مرمويٌ)) لكن اجتماع الواو والياء وكون السابقة منهما ساكنة قلب الواوَ
ياءَ. فانقلبت الصيغة إلى ((مرميّ)). وكذلك تصغير ((جَرْو)) كان أصله ((جُرَيْوٌ))
فقلب إلى ((جُرَيّ)) وكذلك ((هؤلاء مشاركوي)) أصبحت ((هؤلاء مشاركيَّ)) و((سيْوِد))
أصبحت ((سيّد)) وهكذا.



3- قلب الياء
واواً: إذا سكنت الياءُ بعد ضمة قلبت واواً كاسم الفاعل من ((أيقن)) فهو
((موقِن)) بدلاً من ((مُيْقِن)).



4- قلب الواو والياء
ألفاً: إذا تحركت الواو أو الياءُ بحركة أَصلية في الكلمة بعد حرف مفتوح قلب
كل منهما ألفاً مثل ((رمى وغزا وقال وباع)) وأَصلها ((رميَ وغزَو وقوَل
وبيَع)).



ويستثنى من ذلك:


1-معتل العين، إذا وليه ساكن مثل ((طويل وخورْنق
وبيان وغيور))، أو إذا كان على وزن ((فِعَل)) وصفته المشبهة على ((أَفْعل)) مثل
((عِور عوَراً)) وهِيف هيَفاً، أَو كان واوياً على وزن ((افتعل)) ودل على المشاركة
مثل: ((اجْتور خالد وسليم أما فريد وسعاد فازدوجا))، وكذلك مصدراهما. أَو إذا انتهى
بزيادة خاصة بالأسماء مثل ((جوَلان وهيَمان))، أو إذا انتهى بحرف أُعلَّ هذا
الإعلال مثل ((الهوى والجوى)) أَو إذا أَتى بعده ألف ساكنة أو ياءٌ مشددة مثل:
بيان، وفتَيان رميا، وعلويّ.



ب- الإعلال بالحذف:


1-إذا التقى ساكنان أحدهما علة حذف حرف العلة كما
مرَّ بك في مثل هذه الكلمات: قمت وبعتم، وهن يخفْن، وهذا محامٍ بارع وذاك فتىً
شهم...



فإذا كان ما بعد العلة حرفاً مشدداً فلاحذف مثل: هذا
جادٌّ في عمله.



ومعتل الآخر إذا جزم مضارعه أو بني منه فعل الأمر
حذفت علته مثل: لم يقضِ، وارْمِ يا فتى. والمثال الواوي مكسور عين المضارع تحذف
واوه في المضارع والأمر مثل: ((وعد يعد عِدْ)).



جـ - الإعلال بالإسكان


يستثقلون تحريك الواو والياءِ المتطرفتين بعد حرف
متحرك بالضم أو الكسر لثقل ذلك على ألسنتهم فيسكنونهم مثل: ((يدعو القاضي إلى الصلح
في النادي)) الأصل: ((يدعوُ القاضي إلى الصلح في النادي)). وفي قولنا ((القضاة
يدعون)) الأَصل ((يدعون)) وعند تطبيق القاعدة تجتمع واوان ساكنتان فتحذف لام الكلمة
التي استثقل عليها الضم وتبقى واو الجماعة.



أما مثل ((مقول)) فأَصلها ((مُقوُول)) نقلنا حركة
الواو إلى الساكن قبلها لأنه أحق من العلة بالحركة، فاجتمع علتان ساكنتان فحذفنا
الأولى وأبقينا واو صيغة ((مفعول))الإعلال، الإبدال، الوقف Hashm.



الإبدال


الإبدال تغيير حرف بحرف فيزال المبدل منه ويوضع
المبدل مكانه، وهو إما سماعي مرجعه متون اللغة فلا علاقة له ببحثنا، وإِما قياسي.
والأحراف التي يقاس وضعها غيرها عشرة جمعت في هاتين الكلمتين (هدأَت موطياً)، منها
ثلاثة حروف علة سمعوا إبدالها إعلالاً ولها بحث خاص سبق وإليك بعض كلام على
الباقي:



1- الألف:
الاسم المنون المنصوب تقلب نون تنوينه أَلفاً حين الوقف فنقول في (اشتريت قلماً من
أَخيك): (اشتريت قلماً) إِذا وقفت على كلمة (قلم).



2- الهمزة:
إذا تطرفت الواو أو الياءُ بعد ألف ساكنة قلبت همزة مثل: (سماء وقضاء) والأصل
(سماوٌ من سموت) و(قضايٌ من قضيت).



وكذلك الأَلف إذا تطرفت بعد أَلف قلبت همزة مثل
صحراء وخضراء.



وكذلك ألف صيغة (فاعل) من الأجوف مثل قائل وبائع
(أصلهما قاوِل وبايِع). وحرف العلة الزائد ثالثاً في المفرد الصحيح مثل (سحابة
وصحيفة وعجوز) يقلب همزة عند تكسيره على (فعائل): سحائب وصحائف وعجائز.



إذا أردنا جمع مثل (الواقية والواصلة) جمع تكسير مثل
(شواعر) اجتمع في أوله واوان: (الوواقي، والوواصل) فوجب إبدال أُولاهما همزة فنقول
(الأَواقي والأَواصل) وكذلك في التصغير نقول (أُو يْصل) بدلاً من (وُوَيْصل)، وكل
كلمة اجتمع في أَولها واوان ثانيتهما أصلية وجب قلب أُولاهما همزة.



3- التاء:
تقلب فاءُ المثال تاء في وزن (افتعل) مثل (اتَّصل واتَّقى واتَّسر) الأَصل (اوْتصل
واوْتقى وايْتسر) من الوصل والوقاية واليسر.



4- الدال:
إذا وقعت تاءُ (افتعل) بعد دالٍ أَو ذالٍ أَو زاي تقلب دالاً مثل (ادّان من الديْن)
و(اذدكرالإعلال، الإبدال، الوقف Hashm من الذكر) و(ازدهر من الزهر) والأَصل (اتْدان،
اتْذكر، ازتهر).



5- الطاء:
إذا وقعت تاءُ (افتعل) بعد صادٍ أَو ضادٍ أَو طاءٍ أَو ظاءٍ قلبت طاءً لصعوبة
الانتقال من حرف شديد إلى حرف خفيف مثل (اصطبر من الصبر) (واضطرب من الضرب)
و(اطَّرد من الطرد) و(اظطلمالإعلال، الإبدال، الوقف Hashm من الظلم). والأَصل:
(اصتبر، اضترب، اطْترد، اظْتلم).



ملاحظة - إذا كانت فاء الكلمة تاءً أو دالاً أو
ذالاً أو زاياً أو صاداً أو ضاداً أو طاءً أو ظاءً في وزن (تفعَّل) أو تفاعل أو
(تفعلل) جاز في ذلك اتباع القاعدة العامة فنقول مثلاً (تثاقل وتذاكر، وتزيّن وتضرّع
وتطرّب وتدحرج) وجاز إدغام التاء في الحرف الذي بعدها وجلب ألف الوصل حتى لا يبدأ
بساكن فنقول: (اثّاقل، واذّاكر، وازّيّن، واضّرع، واطّرب، وادّحرج).



6- الميم:
إذا وقعت النون الساكنة (والتنوين نون ساكنة) قبل باء تقلب ميماً في اللفظ وتبقى
على حالها خطاً مثل (منْ بغى على أَخيه فقد أَخطأَ خطأً بيناً) تلفظ: (مُـمْبغى)
و(خطأَمْ بينا).



7- الهاء:
تاءُ التأْنيث في الأَسماء المفردة يوقف عليها هاء فنقول: (هذه فتاةٌ) و(هي فاضلةٌ)
فتلفظ الكلمة الأُولى (فتاه) والثانية (فاضله).



الوقف


لا يُبدأُ بساكنٍ ولا يوقف على متحرك.


هذا أصل مطرد الرعاية في اللغة العربية، لذلك رأينا
الإشارة إلى بعض أحكام الوقف إذ هي تغيير للفظ بعض الأحرف ومن هنا مر بعض أحكامها
في الإبدال وإليك بعض الزيادة:



1- تقلب نون التوكيد الخفيفة ألفاً حين الوقف فـ(يا
خالد اذهبنْ) تقرؤها (يا خالد اذهبا)، ولذلك يكتبها كثير من أفاضل العلماء تنويناً
وكذلك رسمت في المصحف: {لَنَسْفَعاً
بِالنّاصِيَةِ}.



2- المنقوص المحلى بـ(ال) يوقف عليه غالباً مثل
((مررت بالقاضي)) والمنقوص المنون بالرفع أو الجر يوقف عليه بالسكون غالباً مثل:
{وَلِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ}.



3- المقصور يوقف عليه بالألف على كل حال (مررت بهذا
الفتى) و(وقفت على فتى).



4- إذا وقفت على هاء الضمير المكسورة أو المضمومة
حذفت إشباعها ثم أسكنتها (مررت بهْ)، (هذا كتابهْ)، وفيما عدا ما تقدم إن كانت
الكلمة متحركة أسكنت حركتها في الوقف (قرأت هذا الكتابْ) وإن كانت ساكنة أبقيتها في
الوقف على سكونها مثل (منْ، وإذا، وكتبها، وكتابها).



هاء السكت: هاء ساكنة تلحق (ما) الاستفهامية إذا جرت
بحرف جر، وذلك لأن ألفها يجب حذفها حينئذ فتبقى حرفاً واحداً، فمحافظة على حركتها
أوجبوا أن تلحقها هاء حين الوقف مثل ((لمهْ؟ وفيمهْ؟ وعمَّهْ؟)) هذا هو الأحسن مع
جواز قولنا (لمْ؟، فيمْ؟ عمّ؟).



أما إذا أتت بعد اسم مضاف فيجب حينئذ إلحاق هاء
السكت؛ تقول لمن استغربت قراءته فسألته عن حقيقتها: ((قراءة مَهْ؟)).



وكذلك يجب إلحاقها بأمر اللفيف المفروق وبمضارعه
المجزوم فتقول: ((بوعدك فِهْ))، ((أنت بوعدك لم تفِهْ))



ويجوز إلحاقها بكل متحرك بحركة بناء أصلية كالضمائر
وأسماء الإشارة، وأسماء الموصول وأسماء الاستفهام وأسماء الأفعال مثل: {ما أَغْنَى عَنِّي مالِيَهْ}، (أعجبني قولكنّ =
قولكنّهْ)، (بدارِ إلى اللعب بَدارِهْ = بدارْ).






الإعلال، الإبدال، الوقف Hashm مر بك بعض هذه
التغييرات في بحوث الاسم من هذا الكتاب.



الإعلال، الإبدال، الوقف Hashm أما إعلال الهمزة فقد
مرّ بك أهم أحكامها في بحث (الصحيح والمعتل) من الأفعال ص30.



الإعلال، الإبدال، الوقف Hashm ويجوز في هذه أيضاً
الإدغام فنقول: ادّكر بالدال واذّكر بالذال.



الإعلال، الإبدال، الوقف Hashm ويجوز في هذه الإدغام
فنقول: اطّلم واظّلم.
WriteSubChange(60)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
جمال الحصرى
عضو جديد
عضو جديد
جمال الحصرى

ذكر
عدد الرسائل : 25
بلد الإقامة : مصر
العمل : الإعلال، الإبدال، الوقف Collec10
نقاط : 5443
ترشيحات : 0

الإعلال، الإبدال، الوقف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعلال، الإبدال، الوقف   الإعلال، الإبدال، الوقف I_icon_minitime23/5/2010, 00:59

الإعلال، الإبدال، الوقف %D8%AC%D8%B2%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعلال، الإبدال، الوقف
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نوادر الإبدال في اللهجات المحلية
» بارات السلف في الوقف والابتداء
» الفتاوى العصرية .. استبدال الوقف
» العثور على جثة طفلة أعلى سطح منزل بمركز الوقف بقنا
» التعليق على الوقف اللازم على قوله تعالى كذلك قال الذين من

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى الصرف-
انتقل الى: