الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 إلى محبي لغة القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 111010
العمل : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Unknow10
الحالة : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Yragb11
نقاط : 32639
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 112

إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى محبي لغة القرآن   إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 I_icon_minitime14/5/2010, 02:22

ما معنى الرمْضاء؟




هذه الكلمة جذرها
(الراء, والميم, والضاد), وجذعها (رمض), ومعناها شدّة الحرّ, وأصابها شيء من التطور
الدلالي, لأنها كما في المعاجم اللغوية تطلق أيضا على الأرض أو الحجارة التي حميت
من شدة وقع الشمس.

وفي المثل: (كالمستجير من الرّمضاء بالنار), وكثيرا ما نسمع هذا المثل
وهو مَثَلٌ عربي فصيح يُضْرَب في اجتماع خصلتين سيِّئتين على الرجل وإحداهما أشد
إساءة



صحيح
اللسان



مِدْفع رمضان لا
مَدْفَع



كثيرا ما نسمعهم يقولون: مَدْفَع ـ بفتح الميم ـ
والصواب: مِدْفع ـ بكسرها ـ هكذا نطقت العرب لأنه اسم آلة, فكان حقه أن يأتي على
وزن (مِفْعَل) بكسر الميم, وهو أحد أوزان اسم الآلة القياسية. وقد ضُبِطَ في المعجم
الوسيط بكسر الميم, جاء في الوسيط: «(المِدْفَعُ): آلة الدفع, ومنه آلة الحرب
المعروفة التي تُدفَعُ بها القذائف.

والجمع (مَدَافِع)
ورجلٌ مِدْفَع: شديد الدفع», ويقال سمعت مِدْفَع رمضان بكسر الميم أيضا. أما
(المَدْفَع) بفتح الميم فهو مجرى المياه, ويجمع على (مَدَافِع)
أيضا.



صحيح
اللسان



يُعَدُّ لا يُعْتَبَرُ




كثيرا ما نسمعهم يقولون: يُعْتَبَرُ
هذا الأمر مُهِمّا, وتشيع هذه الكلمة عند الباحثين, وهذا فيه نظر, والأولى أن يقال:
يُعَدُّ هذا الأمر مُهِمّا, لأنه كما في المعاجم اللغوية كلسان العرب, والقاموس
المحيط, والمعجم الوسيط, وغيرها, يقال: ''اعتبر الشيء: اختبره, وامتحنه. واعتَبَر
منه: تَعَجّب, واعْتَبَرَ به: اتّعّظ'', ومما يؤكد ذلك قوله تعالى: ''فَاعْتَبِرُوا
يا أُوْلِي الأبْصَار'' سورة الحشر, من الآية (2), أي: تَدَبّروا, وانظروا فيما نزل
بالقوم, واتّعِظُوا.

يتبين أن الصواب أن يقال: يُعَدُّ
لا يُعْتَبَرُ ـ فالأولى هي المناسبة في هذا المقام.



إلى عشاق لغة القرآن ، لغة الضاد ، لغتنا العربية الأصيلة :

هذا موقع أكثر
من رائع لإعراب كلمات القرآن الكريم .

عن نفسي استمتعت به وقضيت ساعات دون
ملل .


أتمنى لكم المتعة والفائدة .





ادخل هنا



مُشكِل إعراب
القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 111010
العمل : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Unknow10
الحالة : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Yragb11
نقاط : 32639
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 112

إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى محبي لغة القرآن   إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 I_icon_minitime14/5/2010, 02:32

صحيح
اللسان



هذا الرجل فيه سِمَنٌ
لا سُمْنَة





كثيرا ما نسمعهم يقولون: فلانٌ فيه
سُمْنَة بضم السين, وهذا غير صحيح, والصواب أن يقال: فلانٌ فيه سِمَنٌ ـ بكسر السين
وفتح الميم ـ هكذا نطقت العرب, لأن (السُّمْنَة) دواء من العشب يؤكل من أجل
السِّمَن كما في المعاجم اللغوية.

جاء في الوسيط: (سَمِنَ) سِمَنا
وسَمانةً: كَثُرَ لحمه وشحمه فهو سامِنٌ وسمينٌ وهي سمينةٌ, والجمع سِمَانٌ ...
و(السُّمْنَة): دواء يُتَّخذُ للسِّمَن, وعُشْبَة ذات ورق .. وحَبّ تأكله النساء
لِيَسْمَنَّ عليه».

يتبين أن الصواب أن يقال: فلان فيه
سِمَنٌ أو سَمانة لا سُمْنَة, لأن (السُّمْنَة) دواء تُسَمَّن به
النساء.










أخطاء لغوية شائعة



كثيرا ما يخطئ الكتاب في
نصوصهم التي يكتبونها ويستخدمون كلمات في غير مكانها الصحيح، بعضهم لجهل في أصول
اللغة ومعاني الكلمات، وآخرون يستسهلون المعاني الدارجة في العامية ليحلوها محل
الفصحى الصحيحة.

في هذا المقال سننشر بعض الأخطاء الشائعة في كتابات
الصحفيين وكثير من الكتاب غير المتخصصين. وسوف نزيد كل فترة ما أمكننا ذلك كلمات
أخرى لعل من يقرأها يستفيد منها ويصحح مقالاته.

اعتبر وعد

من الافعال الشائعة في العربية فعل
اعتبر حيث يقال: اعتبرت فلانا صديقا، والأصح عددت فلانا صديقا، فاللغة العربية لا
تستخدم اعتبر بهذا المعنى لأنه يعني اتخذه عبرة.

فاعتبروا يا أولى الأبصار (
ق ك سورة الحشر آية رقم 2)
ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار(ق ك)

لاحظ لم يقل نعتبرهم

استخدام أن بعد
هب


مثل هبْ صحتك قوية فلن تضمنها غدا
لكن بعض الكتاب
يستخدمها خطأ : هب أن صحتك قوية … الخ

الدَوْلي وليس الدِوَلي


لعل معظم الصحافيين
والإعلاميين يخطئون بهذه الكلمة التي لفظها يكون نسبة للدولة وليس للدول، دَوْلي
وليس دِوَلي

لن أذهب وليس (سوف لن
أذهب)


السين وسوف لا تدخلان إلا على جملة مُثْبَتة (لا
تدخلان على المنفية). ثم إن (لن) هي لنَفْي المستقبل، فلا حاجة إلى (السين) و(سوف)
اللتين هما أيضاً تدلان على المستقبل.
قل إذن: لن أذهب.
ولا تقل: (سوف لن
أذهب!)، ولا: (سوف لا أذهب).

الخطأ في
استعمال: (تَواجَدَ)


تَواجَدَ فلانٌ: أرى من نفْسه
الوجْدَ (أي: تظاهر أو أَوْهَمَكَ بالوجد). والوجْد: هو الحُب الشديد أو الحزن (على
وَفْقِِ السياق).

قل إذن: على الطلاب الحضور إلى المُدرَّج الأول في الساعة
كذا.
ولا تقل: (على الطلاب التواجد…).
وقل: يوجد الحديد في الطبيعة
بكثرة.
ولا تقل: (يتواجد الحديد في الطبيعة…).
وقل: يُستخرج الحديد
الموجود…
ولا تقل: (يستخرج الحديد المتواجد…!).

الخطأ في استعمال: (مبروك)

جاء في (المعجم
الوسيط): «بارك اللهُ الشيءَ وفيه وعليه: جعل فيه الخيرَ والبركة» فهو مبارَك.
[الأصل: مبارَكٌ فيه، ولكن الأئمة تَجَوَّزوا حيناً فحذفوا الصلة في كثير من أسماء
المفعول، اصطلاحاً، وهذا مثال على تجوزهم].

وجاء في (الوسيط): «بَرَكَ
البعيرُ: أناخَ في موضعٍ فَلَزِمَه.» (فعلٌ لازم). «برك على الأمر: واظب» فالأمر
مبروك عليه!! أي مُواظَبٌ عليه.

قُلْ إذن: نجاحك مبارك.
ولا تقل: (نجاحك
مبروك).
وقل: بيتُك الجديد مبارك؛ وزواجك مبارك.
ولا تقل:
(مبروك)

الخطأ في قولنا: (هاتف
خليوي)


إذا نَسَبْتَ إلى ما خُتم بتاء التأنيث، حذفتَها
وجوباً. فتقول في (فاطِمة): فاطِميّ، وفي (مَكَّة): مكِّي.
وإذا نَسَبْتَ إلى
ما خُتم بياء مُشَدَّدة مسبوقة بحرفين، مثل: عَدِيّ؛ نَبِيّ؛ خليّة؛ أُميّة، حذفتَ
الياء الأولى وفتحت ما قبلها وقَلَبْتَ الثانية واواً، فتقول: عَدَوِيّ؛ نَبَوِيّ؛
خَلَوِيّ، أُمَوِيّ…
قُلْ إذن: هاتف خَلَوِيّ.
ولا تقل: (هاتف
خليوي).

الخطأ في قولنا: (إنّ هكذا
أشياء)


هكذا = «ها» التنبيه + كاف التشبيه + «ذا» اسم
الإشارة.
قُلْ إذن: إن مثل هذه الأشياء، أو: إن أشياء كهذه.

(كلما) لا تكرر في جملة
واحدة


من أخطاء المترجمين استعمالهم (كلّما) مرتين في
جملة واحدة، على غرار التركيب الفرنسي أو الإنكليزي، نحو قولهم: «كلما تعمقتَ في
القراءة والاطلاع، كلما زادت حصيلتُك من المعرفة.» والصواب حذْف (كلما) الثانية.
وفي التنْزيل العزيز: (كلما دخل عليها زكريّا المحراب وَجَدَ عندها
رِزق).

يقال: كلما زاد اطلاعُك، اتسعت آفاقك.
ويقال: كلما زاد عِلمُ
المرء، قلَّ انتقادُه للآخرين!
وقال أحمد شوقي يصف العروبة ولسانها:
أُمَّةٌ
ينتهي البيانُ إليها
وتؤول العلومُ والعلماءُ
كلما حثَّت الرِكابَ لأرضٍ

جاور الرشدُ أهلَها والذكاء
مِن ثَمَّ؛ لذا؛ … (لا:
بالتالي!)

(بالتالي) شبه جملة ركيكة جداً شاعت شيوعاً واسعاً. وقد تبين لي
من اطلاعي على كثير من المقالات العلمية أن الصواب أن يحلّ محلّها ما يناسب المقام
مما يلي:
مِن ثَمّ؛ لذا؛ وعلى هذا؛ وبذلك؛ إذن؛ أيْ؛ ومِن ثَمَّ يتّضح / نجد /
نرى أنَّ؛ الخ…
وللفائدة أقول: (ثَمَّ) اسم يشار به إلى المكان البعيد بمعنى
هناك، وهو ظرف لا يتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال (ثَمَّةَ) ويوقف عليها بالهاء.

أما (ثُمَّ) فهو حرف عطف يدل على الترتيب مع التراخي في الزمن. وتلحقه التاء
المفتوحة فيقال: ثُمَّتَ، ويوقف عليها بالتاء.

ولمّا كان … (لا: وبما أنّ!)

مِن أَوجُه
استعمال (لمّا) مجيئها ظرفاً تَضَمَّن معنى الشرط، وشرطه وجوابه فِعْلان ماضيان،
نحو: لمّا جاء خالدٌ أكرمته.

فإذا كان الجواب جملة اسمية، وجب اقترانها
بالفاء. وعلى هذا يمكن القول:

ولما كنا أنجزنا العمل، وجب إعداد تقرير
عنه.
ولما كنا أنجزنا العمل، فَعَلينا إعداد تقرير عنه. ولا يقال: (بما أننا
أنجزنا…)
ولما كان التابع ع مستمراً، كان بالإمكان…
ولما كان التابع ع
مستمراً، استنتجنا / فإننا نستنتج…
ولما كان التابع ع مستمراً، وجب أن يكون /
فإنه يجب أن…
ولما كان التابع ع مستمراً، فكلٌ من التابعين المذكورين…
ولا
بدّ من الفاء في جواب (لمّا) إذا كان جملة اسمية.
ولا يقال: (بما أن التابع ….)،
لأن هذا التركيب دخيل على العربية، وركيك جداً، ولا مُسَوِّغ له.

مهما

(مهما) اسم شرط يجزم
فعلين: الأول فعل الشرط والثاني جوابه، نحو:

مهما تفعلوه تجدوه. (علامة
الجزم: حذف النون. الأصل: تفعلونه، تجدونه).
مهما تَقُلْ أستفِدْ منك. (حذف حرف
العلة في الفعلين منعاً لالتقاء ساكنَيْن).
مهما يكن الطفل مشاغباً يكُن
محبوباً…
فإذا كان جواب الشرط جملة اسمية وجب اقترانها بالفاء، نحو:

مهما
يكن س فلدينا…/ فكلُّ تابع…
مهما يكن ع فإننا نستطيع …/ ففي وسعنا…

أيُّ (الشرطية)

هي اسم مبهم
تضمَّن معنى الشرط، وهي مُعْربة بالحركات الثلاث لملازمتها الإضافة إلى المفرد. وهي
تجزم فعلين. وإذا كان جوابها جملة اسمية وجب اقترانه بالفاء.

أيُّ امرئٍ
يخدُمْ أُمَّته تخدُمْه.
أيُّ الرجالِ يَكثُرْ مزحُه تَضِعْ هيبتُه.

وقد
يحذف المضاف إليه فيلحقها التنوين عوضاً منه، نحو: (أيّاً ما تدعوا فَلَهُ الأسماء
الحُسْنى).
إذ التقدير (أيَّ اسم تدعوا). والفعل هنا مجزوم بحذف النون: الأصل
تدعون!

أيَّما اَلأَجَلَينْ قضيتُ فلا عُدوان عليّ.
بأيِّ شيءٍ تَسْتعِنْ
تكُنْ مستفيداً / تَسْتَفِدْ
أيّاً كان س، كان ع…/يكنْ ع…
أيّاً كان س،
فلدينا…/ فإن…/ فالتطبيق…
أيٌّ كان س جزءاً من ج،
كان…





علامات الترقيم



تأليف الدكتور / مسعد محمد زياد





- تعريفها :

الترقيم : وضع
رموز مخصصة أثناء الكتابة ، بغرض تعيين مواضع الفصل والوقف والابتداء ، وأنواع
النبرات الصوتية، والأغراض الكلامية أثناء القراءة .





أنواعها :


- الفاصلة ( الشولة ) وعلامتها " ، " :


تكون في الوقف الناقص : وهو الوقف الذي يكون بسكوت
المتكلم ، أو القارئ سكوتًا قليلاً جدًا ، لا يحسن معه التنفس .

موضعها :


أ ـ بين الجمل
المتصلة المعنى :

مثل : أوحد العراق في البلاغة ، ومن به تثنى الخناصر في
الكتابة، وتتفق الشهادات له ببلوغ الغاية ، من البراعة والصناعة {1} .

ب ـ
بين المفردات المعطوفة إذا قصرت عباراتها ، وأفادت تقسيما أو تنويعا .

1 ــ
من كتاب يتيمة الدهر للثعالبي ( بتصرف ) .

مثل : ينقسم الكلام إلى أقسام
ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف .

وكقوله تعالى : { حرمت عليكم أمهاتكم ،
وبناتكم ، وأخواتكم } 23 النساء .

ج ـ بين الجمل المعطوفة القصيرة ، ولو
كان كل منها لغرض خاص .

مثل : المعروف قروض ، والأيام دول .

الشمس
طالعة ،والنسيم عليل ، والطيور مغردة ، والأزهار ضاحكة.

الجو شديد الحرارة
، والرياح سموم ، والرؤية منعدمة .

د ـ بين جملة الشرط وجوابها ، أو القسم
وجوابه .

مثل : إذا حضر الماء ، بطل التيمم .

لئن أنكر المرء من
غيره ما لا ينكر من نفسه ، لهو أحمق .

ه ـ بين جملتين مرتبطتين في اللفظ
والمعنى ، كأن تكون الثانية صفة ، أو حالاً ، أو ظرفًا للأولى ، وكان في الأولى بعض
الطول .

مثل : رأيت شابا ممسكا بيد رجل ، يخيل لي أنه عاجز .


التقيت بصديقي محمد ، وهو يبتسم .

ذهبت إلى مكة لأداء العمرة ، يوم
الجمعة الماضية .



- الفاصلة المنقوطة : وعلامتها " ؛ "


تكون في الوقف الكافي ، وهو الوقف الذي يكون بسكوت
المتكلم ، أو القارئ سكوتا يجوز معه التنفس .

موضعها :

ا ـ بين جملتين إحداهما سبب في حدوث
الأخرى .

مثل : خير الكلام ما قل ودل ؛ ولم يَطُل فيُمل .

ومنه قول
على بن أبى طالب : " أما الإمرة البرّة فيعمل فيها التقي ؛ وأما الإمرة الفاجرة
فيتمتع فيها الشقي إلى أن تنقطع مدته " .

ب ـ قبل المفردات المعطوفة التي
بينها مقارنة ، أو مشابهة ، أو تقسيم ، أو ترتيب ، أو تفصيل .

مثل : اغنم
خمسًا قبل خمس : شبابك قبل هرمك ؛ وصحتك قبل سقمك ؛ وفراغك قبل شغلك ؛ وغناك قبل
فقرك ؛ وحياتك قبل موتك.

ج ـ قبل الجملة الموضحة لما قبلها .

كقوله
تعالى : { ولكن أكثر الناس لا يعلمون ؛ يعلمون ظاهرًا من الحياة الدنيا } 6، 7
الروم .



– النقطة : وعلامتها ( . )


تكون في الوقف التام ، وهو سكوت المتكلم ، أو القارئ
سكوتًا تامًا ، مع استراحة للتنفس .

موضعها :


توضع في نهاية الكلام ، للدلالة
على تمام المعنى ، واستقلال ما بعدها عما قبلها معنى وإعرابًا .

كقول عليّ
بن أبي طالب في الزكاة : " فمن أعطاها طيب النفس بها ، فإنها تجعل له كفارة ومن
النار حاجزًا ووقاية ، فلا يتبعها أحد نفسه ، ولا يكثرن عليها لهفه "



– علامة التعجب : ورمزها ( ! ) :


موضعها



توضع في آخر الكلام الذي يدل على معنى التأثر
والدهشة ، والاستغراب والإغراء ، والتحذير والتأسف والدعاء .

مثل : لله
أنتم ! أما دين يجمعكم ! ولا حمية تشحذكم ! .

ومنه قول الشاعر :

هي
الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطشي وفتكي !

ومثل : " هيهات أن يأت
الزمان بمثله ! "



– النقطتان : رمزها " : "


موضعها


توضع بعد القول ، أو الكلام المنقول ، أو المقسم أو
المجمل بعد تفصيل ، أو المفصل بعد إجمال .

كقوله تعالى : { قال : إني عبد
الله } 30 مريم .

ومثل : رُوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا
يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر " رواه مسلم .

ومثل : الدنيا يومان
: يوم لك ويوم عليك .

ومثل : العقل ، والصحة ، والمال ، والبنون : تلك هي
النعم التي لا يُحصى
شكرها.



– علامة الاستفهام : ورمزها " ؟



تكون للدلالة على الجمل الاستفهامية .


موضعها :

توضع
في نهاية الجملة ، سواء أكانت مبدوءة بحرف استفهام أم لا.

كقوله تعالى : {
قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ؟ } 103 الكهف.

وقوله تعالى : { أئنك لأنت
يوسف ؟ } 90 يوسف .




– علامتا التنصيص : ورمزهما " "



تعرف علامتا التنصيص بالتضبيب أيضا ، وهما ضبتان
يوضع بينهما ما ينقل بنصه من الكلام .

مثل : أوصى عمر بن الخطاب رضى الله
عنه لأبى موسى الأشعري بوصية جاء فيها " البينة على من ادعى واليمين على من أنكر "
-

– نقط الحذف : رمزها ( ... ) :


موضعها



توضع هذه النقط الثلاث للدلالة على أن في موضعها
كلامًا محذوفًا.

وذلك كأن يستشهد كاتب بعبارة ما ، وأراد أن يحذف منها بعض
الكلمات، أو الجمل التي لا حاجة له بها .

مثل : لو اقتصر الناس على كتب
القدماء لضاع علم كثير ، ولذهب أدب غزير ، ولضلت أفهام ثاقبة ...

ولمجت
الأسماع كل مردد مكرر .







– الشرطة : ورمزها ـ :



موضعها


توضع للفصل بين كلام المتخاطبين في حالة المحاورة ،
وتوضع بعد العدد في أول السطر .

مثل : طلب بعض الملوك كاتبًا لخدمته . فقال
للملك : أصحبك على ثلاث خصال .

ـ ما هي ؟

ـ لا تهتك لي سترًا ، ولا
تشتم لي عرضًا ، ولا تقبل فيَّ قول قائل .

ـ هذه لك عندي . فما لي عندك ؟


ـ لا أفشي لك سرًا ، ولا أؤخر عنك نصيحة ، لا أؤثر عليك أحدًا .

ـ
نعم الصاحب المستصحب ، أنت !



– الشرطتان : ورمزهما ـ ـ :


موضعها



توضع بينهما الجمل الاعتراضية ، فيتصل ما قبل
الشرطة الأولى بما بعد الشرطة الثانية في المعنى .

كقول الإمام عليّ ـ رضي
الله عنه ـ : " فيا عجبًا : عجبًا ـ والله ـ يميت القلب " .

وكقول أبي
إسحاق الصابي : " قد جرت العادة ـ أطال الله بقاء الأمير ـ بالتمهيد للحاجة قبل
موردها وإسلاف

الظنون الداعية إلى نجاحها " .




– القوسان : ورمزهما ( ) :


موضعها


توضع بينهما كل كلمة تفسيرية ، أو كل جملة معترضة لا
ترتبط مع غيرها في سياق المعنى ، أو كل عبارة يراد لفت النظر إليها .

مثل :
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ".


ومثل : جُدَّة ( بضم الجيم وكسرها ) مدينة على ساحل البحر الأحمر .


ومثل : بين جور وشيراز ( وهي قصبة فارس ) عشرون فرسخًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 111010
العمل : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Unknow10
الحالة : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 510
نقاط : 9664
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 1111110

إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى محبي لغة القرآن   إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 I_icon_minitime14/5/2010, 19:53


أخي و استاذي القدير /أ. الوتر السعيد

طاب لي التجول في متصفحك القيم

اتعلم و أصحح أخطائي اللغوية

ستجدني إن شاء الله من المتابعين لك

فأنا أعشق اللغة العربية لهذا أنتظر المزيد

بارك الله فيك و جزاك كل خير

تقبل مروري

مع خالص التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد أحمد
عضو محترف
عضو محترف
عماد أحمد

ذكر
عدد الرسائل : 427
إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 111010
العمل : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Profes10
الحالة : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 S3eed10
نقاط : 5784
ترشيحات : 3

إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى محبي لغة القرآن   إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 I_icon_minitime15/5/2010, 00:00

السيد الوتر الحزين موضوع فخم وضخم ومفيد شكرا لك على هذه الفوائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمو همزة
عضو جديد
عضو جديد
عمو همزة

ذكر
عدد الرسائل : 48
إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 210
بلد الإقامة : بلاد الله
احترام القوانين : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 111010
العمل : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Profes10
نقاط : 5320
ترشيحات : 1

إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى محبي لغة القرآن   إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 I_icon_minitime7/6/2010, 04:36

الوتر الحزين

مشكور
للجهد والموضوع القيم

بارك الله فيك

وفي انتظار
كل جديد لديك


شكرا
شكراً

شكرا

شكراً شكراً شكر
شكراً

شكراً شكراً شكراً

شكراً

شكراً شكراً شكراً شكراً
شكراً

شكراً شكراً

شكراً شكراً
شكراً
شكراً
شكراً شكراً

شكراً شكراً
شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً
شكراً

شكرا ًً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً
شكراً شكراً
شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 64
عدد الرسائل : 9511
إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 111010
العمل : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Profes10
الحالة : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 S3eed10
نقاط : 13087
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Awfeaa10

إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى محبي لغة القرآن   إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 I_icon_minitime17/6/2010, 22:08

إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Support-ar.com-0f6b37bfe1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 111010
العمل : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Unknow10
الحالة : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Mzboot11
نقاط : 17722
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 13156210

إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى محبي لغة القرآن   إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 I_icon_minitime16/7/2010, 14:46

أستاذى على الدين صاحب الوتر الحزين

لقد أفضت علينا من العلم الكثير والكثير

ولا زلنا مستمتعين ولما تقدم شغوفين منتظرين



بارك الله فيك

وجزيت عنا خير الجزاء


دمت متألقا أستاذى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
أشرف السيد البدرى
عضو محترف
عضو محترف
أشرف السيد البدرى

ذكر
عدد الرسائل : 404
إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 111010
العمل : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Profes10
الحالة : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 110
نقاط : 6293
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Awfeaa10

إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى محبي لغة القرآن   إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 I_icon_minitime12/6/2015, 13:51

إلى محبي لغة القرآن - صفحة 3 129276046
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلى محبي لغة القرآن
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» إن كنت من محبي القطط.. احذر إصابتك بالعمى
» بالصور : إلى محبي المطبخ الياباني .. سوشي مطرز بالليزر
» جمعية علوم القرآن والحديث الشريف تكرم حفظة القرآن الكريم
» تلاوة القرآن هذه ترجف القلوب القرآن الكريم
» حفظ القرآن - هل يؤثر القرآن على شخصية الإنسان؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية العام-
انتقل الى: