عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17868 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: قبائل سعودية , اسماء القبائل السعودية 21/10/2009, 10:28 | |
|
ومنهم: الدرابسة والدلامين. ومن الدرابسة: المُصْطَبِحَة "مصطبح" والعُوَيِّض. ومن الدلامين "دلماني" ، الهملان "هملاني" والنخشة "نخيش" وبنو راضي. ومن الوهوب السُّعْدِي "ابن سعدي" . ومن بلادهم أُم رشاد والزَّبِيرة، والحسكي شرق الدهنا بقرب التيسيَّة، والمصطحبة في أَبان الأحمر. الْوُهُوْبُ: واحدهم وَهْبي. من بني مالك من بَجِيْلَةَ، في سراة بَجِيْلَةَ. الْوُهُوْبُ "الْوُهْبَانُ" : من عُرْوة من بني مالك من جُهَيْنة. آل وُهَيْب: من آل حويرث من الرولة "عنزة" . منهم: آل محسِن، وآل جلَيْدَان، وآل وادي. الْوُهَيْطَاتُ: من الصردان من ميمون، من بني عبدالله، من مُطَيْرٍ. الْوَيْبَارُ: من عَبْدَةَ من شَمَّر. من بلادهم: - بمنطقة حايل: الأجفر، والشعلانية وصبحاء، وعريجا، والقصَّة، وقليبة بطر. الْوَيْنَانُ: من بني مالك من جُهَيْنَةَ. باب الهاء بنو هَاجِر: واحدهم هَاجري. ومنهم: "أ" المزاحمة- "مزحمي" . منهم: الشباعين "شبعاني" والركابين "ركباني" وآل تواه "تواهي" والملامزة "مليمزي" وآل منيف "منيفي" وآل فُهَيْد "فهيدي" وآل سلطان "سلطاني" والشراهين "شرهاني" وآل مرسان "مرساني" وآل حسين "حسيني" وآل ظهير "ظهيري" . "ب" آل شهوان أو الشهاوين "شهواني" . ومنهم: آل مانع "مانعي" والجرارحة "جرارحي" والدبسة "دبيسي" وآل العوامي "عوّامي" وآل قمزة "قمزي، قميزي، قمزاني، قمزاوي" والزخانين "زخنوني" وآل نايفة "نايفي" وآل جبران "جبراني" والعرابيد "عربيدي" وآل خليل "خليلي" . "ج" الخيارين "خيراني" . ومنهم: المطاوعة "مطوّعي" وآل غانم بن سيف الهاجري "غانمي" وآل كميط "كميطي" وآل شرعان أو الشراعين "شرعاني" . 1- آل محمد أو المحاميد "محيمدي" . "أ" الشعامل "شعملي" : ومنهم: آل علي بن منصور "علوي" آل حُصَيْن "حُصَيْني" وآل سَعِيد "سعيدي" وآل محجة "محجي أو محيجي" والسماحين "سمحاني". "ب" آل عميرة "عُمَيْري" : منهم: آل هيازع "هيازعي" والمهاشير "مهشوري" وآل مسيفرة "مسيفري" وآل ضمين "ضميني" واللقامين "لقماني" وآل ذعفة "ذعفي" والقطوان "قطيني". 2- آل جدي "جديّي" : منهم: آل حيدر "حيدري" والمصابحة "مصيبحي" وآل مريم "مريمي" وآل طايع "طايعي" وآل وضاخ "وضاخي" والعِيَرَةُ "عييري" . "ج" آل عليَّان "عليَّاني" : منهم: الفلجة "فليجي" والكُلَبَة "كُلَيْبَي" . "د" آل بنينة: منهم: المسارير "مسروري" وآل زايد "زايدي" . "ه" الكدادات "كدادي" . "و" القروف "قرفي" . ومن بني هاجر: 1- المظافرة "مظفري" "من آل مُوسى" . ومن المظافرة: آل دُوَيْحس "دويحسي" وآل محمد بن مثيب "محمدي" وآل علي بن مثيب "علوي" وآل حسن بن مثيب "حسني" وآل مسدّر "مسدري" وآل مُنَيْف أو الطوال "منيفي، طويلي" وآل عجلان "عجلاني" وآل ملطيع أو الملاطعة "مليطعي" . "ه" آل دهمان "دهماني" . "و" آل غريب "غريبي" . آل مدرام "مدرامي" . آل الأسير "أسيري" . آل جُحَيْش "جُحَيْشي" . آل حسين. آل الساعي أو السواعي "ساعي" . آل دشن "دشني" . "ز" الحسنة "حسيني" . 2- المفاقيع "مفقاعي" أو آل علي ابن منصور بن مُوسى أو آل منصور. "أ" آل مناحي "مناحي" . "ب" آل عبد الهادي "ابن عبد الهادي" . "ج" آل ناصر "ناصري" . "د" آل برَّاك "برَّاكي" . "ب" آل أزيد بن عبدالله "أزيدي" . منهم: الوثون "وثني" والحراملة "حريملي" والحدبان "حدبي" وآل معتق "معتقي أو عتيقي" وآل دلباح "دلبحي" والبردة "بريدي" . "ج" آل الحَمْرَاء "حَمْرَاني" . "ويعتبر شَرِيْف الجَدَّ العام لآل الحمراءِ وبني هاجر" . ومن آل الحمراء: الشرمان "شرمي" آل عمَّار "عمَّاري" وآل بْعَيْث "بْعَيْثي" وآل شعيل "شعيلي" والشعافيل "شعْفولي" والهرامسة "هرمسي" والجعافلة "جَعْملي" . ومن منازل بني هاجر: الجوف- ويدعى جوف الحسا الواقع غرب بقيق وشماله الغربي، ومن هجرهم: صُلاصل وفودة والشهيلا ويكرب، وعين دار والظهران وفي بلاد قطر. آل هَادِي: ابن زايد، من آل مرة. واحدهم زايدي. ومن أفخاذهم: 1- آل شري. 2- آل نُتَيْفَةَ- واحدهم نتيفي. 3- آل مانع. 4- آل جذنان- واحدهم جذناني. 5- آل غبشان- واحدهم غبشاني. بنو هَادِي: من بني هاجرٍ. بلادهم في أسفل وادي بيشة مع أَكلب. بنو هاشِمٍ: من الأشراف ذوي حسن سكان اللِّيْث وجنوبه. بنو هاشم: من شهر الشام، من بني شِهْرٍ، من الحَجْرِ. في قرية الْقَبَلِ وآل مَيْسري في وادي حَلَباء في السراة. الْهَامِلُ: من اليحيا من عَبْدَةَ من شَمَّر. من بلادهم: نَقْبَيْنِ، من هجر حايل. آل الْهاوة: واحدهم هاوي. من السميان من المحاميد، من الْبُقُومِ. الْهَبَارِيَةُ "الهبيرات" : من بني سَعْد، من مُزَيْنَة من بني سالم من حَرْب. هُبَانَةُ: والنسبة إليهم هُبَانيٌّ. من مُعَبَّد من بني عَمْرٍو، من مَسْروح من حَرْب. يسكنون الخشاش: بين جدة وعسفان. منهم: الفُطَيْمَات، والسُلَيْمَات، والعُوَيْدَات، والبراهمة، والثوابتة، والحراشنة. والحراشنة يسكنون قرب خُلَيْص، وبعض البطون تسكن صدور وادي فيدة. الْهُبُوْرُ: من الديَّاحِيْن من واصل من بُرَيه من مُطَيْرٍ. الْهُبُور: من الروسان من برقا من عُتَيْبَةَ. الْهَتَامِيْن: من الشواحطة، من بَنْيُوْس، من بَلْحَارِث. آل هُتَيْلَةَ: من آل مُرَّة. واحدهم هُتيلي. هُتَيْم: يطلق الاسم على بني رَشِيْد "الرشايدة" ولكنهم ينفرون من هذا الاسم، لأنه يطلق أيضاً على من لا أصل له من القبائل معروفاً، وهم لهم أصل، ولهم صفات حميدة. ولهذا فقد ذكرناهم في هذا المعجم بالاسم الذي يعترفون به وهو "بنو رَشِيْد" أو الرشايدة. الْهَجَادِيْن: من المعاتبة، من الشَّلاَوى من بَلْحَارِث. ذوي هجَارٍ "الهِجَارِيَّةُ" . من أشراف ينبع، في بني مالك من جُهَيْنَةَ. الْهَجَارِسَةُ: واحدهم هِجْرِسِيٌّ. من الدغافلة من وَازعٍ من الْبُقُومِ. الهُجَالُ "الهَجَلةُ" : بضم الهاء وفتح الجيم بعدها ألف فلام. من الصعوب من بني عبدالله من مُطَيْرٍ. وأفخاذهم: الحزمان، والسحمان، وذوو غانم والقشوش. ومساكنهم: الخفيق والعقد وأبو خرجين والعد والدهنا، في الحجاز وبدائع الهجال في عالية نجد. والقشوش يسكنون وُثيلان وعشيران- في القصيم- . الْهَجَاهِجَةُ: من غامد في السَّراة. الْهُجْهُوْجُ: من الغُفَيْلَةَ من سنجارة من شمَّر بمنطقة حايل، ومركزهم أم الْقُلْبَانِ. الْهُدَّاب: من الدلابحة من الصُّلَتَة من شمَّر. الْهُدَّاب: من الكروشيين من اللُّحيوات من زوبع من شمَّر. ومنهم: القطيمي، والمحمد، وآل سعيد، والمحسن والكساب. الْهَدَابِيْن: من ذوي أُصَيْمع، من ذوي عَوْن من بني عبدالله من مُطَيْرٍ. آل هدادة: من آل فاطمة، مِنْ يَامٍ. الْهَدَاهِدَة: والنسبة إليهم هُدْهُدِي. من زُبَيْدِ الشام، من مَسْروح، من حَرْب. الهدايا: من بني عَطِيَّة، في الْحُوَيْطَات. الهُدْبَانُ: واحدهم هُدَيْبِي. من قُوْفَةَ من بني مالك، من جُهَيْنَةَ. الهُدْبان: من الْفُرَدَةِ من بني السَّفْر، من مَسْروح من حَرْب. الْهُدَبَةُ: من التومان من الثابت من سنجارة من شَمَّر. ومنهم: آل فواز، والنُوَيْلة وآل كريفان، وآل حزمي والسعيد. الْهُدَبَةُ: والنسبة إليهم هُدَيْبي. من البُصَصَةِ، من المُقَطَة من بَرْقا من عُتَيْبَةَ. الْهُدَدُ: من النُبَيْجَان من الأسلم من شمَّر. الْهُدَرَةُ: من آل رَاشِد، من الجحادلة من بني شُعْبَةَ من كنانة. منهم: الرقمان، والعبادلة، والحمران وذوي حمود، وذوي سُلَيْمان. الْهُدَّف: من الدَّعَاجِيْن، من برقاء، من عُتَيْبَةَ. ومنهم: الدغاليب، والصَّوَانِعَةُ. الْهُدْلاَنُ: من الشواحطة من بَنْيُوْس، من بَلْحَارِث. الهُدَمَةُ: من عاصم من مُعَبَّدٍ، من بني عَمْرٍو، من مَسْروح من حَرْب. الهُدَيَّا: من التُّومانِ، من شمَّر. الْهُدَيْبُ: من البذاذة من الصُّلَبَة. آلُ هَذَّالٍ: من الحبلان من الجبل من العمارات من عَنَزَةَ. ومنهم: آل عبد المحسن، والدُّغَيْم، والثامر، والمنديل، والعبدالله، والفواز. الْهَذَالِيْن: من القُوَعَةِ من الْعَوَازِمِ. هُذَيْلُ: واحدهم هُذَلِيٍّ. ومنهم: جَمِيْلٍ والمسْوِدَة. فمن جَمِيْلٍ: الْقُرَّحُ "الْعَلَوِيُّونَ" ودَعْدٌ، والنَّدَوِيُّون "بنو ندا" والسَّراونة وبنو إياس، والجوابرة "بنو جابر" وبنو كعب، والطلحات "الطلوح" . ومن الْمُسْوِدَة: لِحْيَان وبنو عُمَيْرِ، وبنو مسعود والمطارفة، وصُلَيْم "الصُّلْمَان" ومن صُلَيْم: السعايد والحتارشة والسواهرة وعقيل، ومن المُسْودَة أيضاً زُلَيْفَةَ والسوالمةُ، والكباكِبَة. وهُذَيْل بلادها حول مكة والطائف في واديي نَخْلَةَ اليمانية والشامِيَّة وفي الجعرانة، وفي وادي فاطمة وفي جبل كَبْكَب وفي عرفات وفي أودية نَعْمَان ورَهْجان وضِيم ودفاق إلى يَلَمْلَم "السَّعْدِيَّة" . ومنهم من يسكن سراة الطائف، وما أشرف منها غرباً وسال من أوديتها إلى تهامة، ولهذا تقسم هُذَيل باعتبار منازلها إلى هُذَيل الشام، وهُذَيْل الْيَمَن، فَهُذَيْلٌ الشمال "الشام" هم الذين تقع بلادهم شمال مكة وشرقها، وهذيل اليمن هم الذين تقع بلادهم جنوب عرفات "وادي نَعْمَان" ومنهم هُذَيل الطائف وهم: 1- الطَّلَعَان. 2- الخُلَّدُ "آل خالد" . 3- الحَسَاسِنَةُ. 4- زُلَيْفَةُ. 5- العَبْدَةَ. فالطَّلحات والخُلَّدُ يسكنون في سراتهم المعروفة ببلاد الطَّلَحات، بين بني سُفْيان من الجنوب وقُرَيْش من الشمال. والحَسَاسِنَة يسكنون الأصْدَار وشِعَاف الجبال غربي بلاد النُّمُورِ، مما يلي يعرُج. وزُلَيْفَةُ في شَفَا زُلَيْفَة بوادي الشُّريْف شمال الهدأة "الهدة". والهِبَدَةُ في وادي الشَّرْقَةَ. شمال الهدأة. هُذَيْلُ: واحدهم هُذَيْلي. من المحاميد. منهم: 1- الحمادِيْن. 2- الحرادبة. 3- الزوابين. 4- الدَّفَانِين. 5- العرايدة. 6- آل عُمَيْر. 7- آل حُمَيْد. 8- الذِّيابين. الْهَرَابِدَةُ: من السُّوَيْد من سِنْجَارة من شَمَّرَ. من بلادهم: - بمنطقة حايل: الخبة والرمادة، والعُوَيْد، والغوطة "جبل" والمحفر. الْهَرَاسِيْنُ: والنسبة إليهم هُرَيْسِي. من المُوْرِكَة من المحاميد من الْبُقُومِ. الْهَرَاسِيْن: من العِضْيَانِ من العُضَيْلات من الصُّعوب من بني عبدالله من مُطَيْرٍ. الْهرْشان: من البذاذلة من الصُّلَبَة. آل هَرْشِي: من الجابر من الشُّعَيْث من نَاصِرة من بَلْحَارِث. الْهُرَمَةُ: من الرُّمُوثِ، من مَخْلَدٍ، من بَليٍّ. الْهُرُوْفُ: واحدهم هرفي. من مَخْلَدٍ من بَليٍّ. منهم: الحوامدة، والخماد، والمتاعبة، والشرمان، والضباعين. الْهُرُوفُ: وَاحِدهم هَرْفيٌّ. من العراعرة من بني رَشِيْد. الهُرَيْرُ: من المسعود من الصُّلَتَة من شمَّر. ذَوِي هُرَيْس: من الشدادين، من بَنْيُوْس، من بَلْحَارِث. ذوي هُرَيْس "الهُرَيْسَات" : من الخماميش من عَدْوَانَ. في وادي شِرْب، شرق الطائف. الْهُرِيْشَانُ: من الرسالين من السُّبَعَة من عَنَزَة. آل هَزَّاع: من الشعلان من المرعض من الجمعان من الرُّوَلَةِ من عَنَزَة. آل هَزَّاعٍ: من ضَبَّة من القُرَيْنِيَّة. ومنهم: آل سيف، وآل حماد وآل حمد، وآل محمد، وآل سالم. في بلدة الحِلْوة بقرب حوطة بني تميم في نجد. ذَوِي هَزَّاعٍ: من الأشراف العبادلة في الْعَرج أسفل الطائف. ذوي هَزَّاعٍ: من أشراف يَنْبع، في بني مالك من جُهَيْنَةَ. الْهزيم: من الصُّلَبَة. ومنهم: البينات، والهزيم. الْهَشَّال: من الحسن من الْحِبلان من العمارات من عَنَزَةَ. الْهَشْلاَن: من الجدعة من كُحَيل من الخُرَصة من الفدعان، من عَنَزَةَ. الْهَشَّة: من الدُّغْمان من الرُّوَلة من عَنَزَة. الْهُشَيْمَات: من العرادات من مَخْلَدٍ، من بَليٍّ. منهم: الشهابين، شيوخ العرادات، والقياضين. الْهُشَيْمَاتُ: من العُقيلات من بني عَطِيَّة. ومنهم الفرسات، والصلعان، والقونية، والنقازين، والنصيرات والجربة. الهضبي: من الميس، من الخميس، من ضنا فريض، من ضنا محمد "الولد" من الفِدْعَان، من ضنا عُبَيْد، من بِشْرٍ، من عَنَزَة. منهم: الجمال، والعتيق. الْهُضَيْبَاتُ: واحدهم هضابي. من الدغافلة من وَازعٍ من الْبُقُومِ. الْهُطَعَةُ: والنسبة إليهم هُطَيْعِي. من الْحُوَيْطَات في تهامة. الهِطْلاَنُ: من الفرجة من الرُّوَلَةِ من عَنَزَةَ. الهُطَلَةُ: واحدهم هُطَيْليٌّ. من الرُّحَلَةِ من بني يَحْيَا من مَيْمُون من بني سالم من حَرْبٍ. الْهُفَيَّان: من الفَدْعَان، من عَنَزَةَ. آل هَقْشَة: من الدُّغْمان من الجمعان من الرُّوَلَةِ من عَنَزَةَ. بنو هِلاَل: والنسبة إليهم هِلاَلِي. في جبل عفف جنوب شرقي مدينة اللِّيث. من فروعها: آل ابن الشيخ، والحنشة، والمطرة، والمسافرة، والشننة، والعكسة، وأهل إنْحُو، وآل خَمِيسة، والْغُبَرة، والجنادبة. بَنُو هِلاَل: من عشائر تهامة. من أفخاذهم: 1- آل الجمعة "امْجَمعة" . 2- آل مِسْحر. 3- الأخرش. 4- أهل البِرْك. وتقع بلادهم في تهامة حول ميناء البِرْك على ساحل البحر. الْهِلاَل: من العُرَيْف من الصُّمَدَة من الظَّفِيْر. الْهِلْبَانُ: واحدهم هلباني. وهم من الْبَرَكَات من مَخْلَدٍ، من بَليٍّ. ومن أفخاذهم: 1- الجوابرة- واحدهم جُوَيْبري. 2- الرَّبَادين- واحدهم رُبْدِي. 3- العَجَارِشة- واحدهم عُجَيْرشي. 4- والضَّوَاونة- واحدهم ضُوَيَّاني. 5- الجُبَيْعَات- واحدهم جُبَيْعاني. الْهِلْبَانُ: من الخُمَيْسَات من بني عَطِيَّة. الْهُلَيْبي: من السوالمة من المَحْلَف من الجِلاَس، من مُسْلِم من عَنَزَة. آل هُلَيِّل: من الخماس من الصديد من الجرباء من شَمَّر. الْهَمَارِقَةُ: والنسبة إليهم هِمْرِق. من الكُرْزان من المُقطَةِ من برقا من عُتَيْبَةَ. الْهَمَارِقَةُ: من الأشراف بوادي فاطمة "مر الظهران" . الْهَمَامِيْشُ: من آل عذاران من آل مرعي من قَحْطَان. الْهَمَاهِمَة: من الثُّوَبَة من مَتْعَان. منهم الخُرصة، والفتنة. الْهمْزان: من البعير من الأسلم، من شَمَّر. من بلادهم: الحفر، والدارة، وسَرَّاء، والشُّبَيْكَة وعثوا وعَبْسا وقُليبات فاضل، وقُلَيبَات الوحادين، وقُليب ذياب، وكليخان، والمكظم، ووسيط، وهدبا وهديبا وهُديبان، وكلها بمنطقة حايل. الْهِمْعَانُ: والنسبة إليهم هميعي. من المحاميد، من حَبَش من سُلَيْم. الْهُمّل: من السويلمات من الدهامشة من العمارات من عَنَزَةَ. منهم: الطنفة، والنواحلة، والزنقة. الْهُمَلَةُ: واحدهم هُمَيلي. من المُوْرِكَة من المحاميد من الْبُقُومِ. الْهُمَلَةُ: من المجايشة من الحِسْكان، من نَاصِرة من بَلْحَارِث. منهم القبرة، والصعابية، والعشان، والعُمَرة، والرقاصية، والقرشة. وسكناهم وادي مَيْسان في فروعه وهي الحراء وظفر ومَرْقنة، وداما والكوت، والكتمة. الْهُمَيْسَاتُ: من البُصَصَةِ من الْمُقَطَةِ من برقا من عُتَيْبَةَ. الْهُمَيْمَاتُ: واحدهم هُمَيْمِي. من ذُبْيَان، من مُوسى من جُهَيْنَةَ. الْهَنَادسة: من الصُّليلات من الصُّلَبَة. الهنادِيَةُ: واحدهم هنداوي. من بني محمد من بني عَمْرٍو، من حَرْب. منهم: الحرافضة: "حرفوضي" . والمسافرة: "مُسَيْفِري" . والفُتَلَةُ: "فُتَيْلي" . الْهَنَادِيَة: من طُوَيْرق، من ثَقِيْف. ذوي هِنْدي: من الحُمْدَة، من ثَقِيْف. الْهُنُود: في زُبيد من حَرْب. الْهُنَيْهِنَات: من العسيفات من العُقيلات من بني عَطِيَّة. الْهَوَارِنَةُ: واحدهم هَوْراني. من البُصَصَة "البسسة" ، من الْمُقطة من برقا من عُتَيْبَةَ. الْهَوَاشِلَةُ: من الدَّواسر. من بلادهم أُمُّ العِلاق من شعاب العرمة. الْهَوَاشِمُ: من السادة الحسينيين. يسكنون ثُوَل والْقَضِيمة. الْهَوَامِلُ: من الحسَنةِ من السَّلْقا من العمارات من عَنَزَةَ. الْهَوَامِلُ: من مُطَيْرٍ، في هجرة مبايض. ومن مياههم الكُظيمة في وادي الْمِشْقَرِ وادي الْمَجْمَعة في سُدَيْر. الْهَوَامِلَة: من مُزَيْنَة من بني سالم من حَرْب. واحدهم هُوَيْمِلي. من بلادهم: الحجرة قرب الفوَّارة. الْهَوَامِلَةُ: من قُرَيْش الغُنَّم، من ثَقِيْف. منهم: آل درويش، وآل شفيع، وآل حمود، وآل بركي، والسراحين، وآل عَمْرٍو، ومنهم الشوابرة. وسكناهم وادي الغديرين، رأس نخلة الشامية. الْهَوَايِفْ: من ذوي حُنَيْتم من الشَّلاَوى من بَلْحَارِث. الْهُوَنَةُ: من الذِّيَبَة، من بني رَشِيْد. الْهُويَانُ: من الصردان من ميمون، من بني عبدالله من مُطَيْرٍ. الْهُوَيْشَان: من الرسالين من البُطَنْيَات، من السُّبَعَةِ من عَنَزَة. الْهُوَيْمِل: من الصِّدْعان من شَمَّر. الْهُوَيْمل: من العليان من آل مسيلم من الصُّلَبَة. الْهُوَيْمِلاَت: من بني عبدالله من مُطَيْرٍ. منهم: العقالية، والظوافرة، والجعافرة، والْيُبَّس "بنو يابس" والحمايين، والشباشرة. وسكناهم حول حاذة. الْهِيَّابُ: بطن من السرحان. منهم: الدلعة، والمبادل، والمصيفير والعاصم. وديارهم وادي السرحان. الهيازع: من الحبلان من الجبل، من العمارات، من عَنَزَةَ. منهم: الحزام. الْهَيَافين: من قريش البدو، في الغُنَّم، من ثَقِيْف. منهم: الفطسة وآل شاووش وآل مسعود، وآل عودة، والزعابية وآل عبد الكريم. ومن قراهم بمنطقة الطائف: الوهط والكدا وصعب والْقَراحين. الْهَيْرَارُ: من الغُرَيْر من الأسلم من شَمَّر. منهم: الرباع، والسجلة، والمعن، وخريف. الْهَيْشَانُ "الهيشة" : من الشبيك "الشبيش" من الصديد من الجرباء من شَمَّر. الْهِيَشَةُ: من المصاليخ، من عَنَزَةَ. الْهِيَشَةُ: من الجمعيات من العُقيلات من بني عَطِيَّة. الْهُيَّضُ: من أسلم من شمَّر. الْهَيْهَانَةُ: من الدُّغْمان، من الرُّوَلَةِ من عَنَزَة. باب الياء يَامُ: واحدهم يَاميُّ. ومنهم: 1- آل فاطمة. 2- آل جشم وينطقونها بإسكان الجيم فتكتب خطأً "أجشم" . 3- آل مُوَاجِد. 4- آل مَذْكر. وبلاد يام في أودية نجران وما حوله، والجوف الواقع جنوبه، وقد تفرقت منهم في بلاد أخرى. الْيُبَّسُ "بنو يَابِس" : من الهُوَيْملات من بني عبدالله من مُطَيْر. في جبال أُبْلَى قرب المهد "معدن بني سُلَيْم" وفي القصيم بُطْحِي من مياههم. آلُ يَحْمِد: من بني سُلَيْمٍ من زَهْرَان. بَنُو يَحْيَا: من مَيْمُون، من بني سالم من حَرْب. ومنهم الرُّمَلَة "رُمَيْلِي" والْغُوَاة "غاوِي" والْجُبَرَةُ "جُبَيْرِي" . ومن الرُّمَلَةِ: العواطف والهطلة "هُطَيْلِي" والقلاقلة "قلقلي" واللوافية "لُوَيْفي" والحوَّان "حواني" أبو حَوَّاء. وبلاد بني يَحْيَا وادي واسط، وينبع النخل ووادي الصفراء. اليَحْيَا: من عَبْدَةَ من شَمَّر. منهم: الفُضَيْل، وآل مُفَضَّل، والسنان، والجنيدة، وآل جري والصُّميل والشميلة، وآل هامل، والدغيرات والسليط. آلُ يَحْيَا: بطن من صُبَيْحٍ من بني خالد. الْيَزيْد: والنسبة إليهم يزيدي. من الْخَمَاعِلَة، من حَجَّاج، من وَهْبٍ من مُسْلِم من عَنَزَة. يسكنون الجهراء "الْجِناب" . الْيَزِيْدُ: من البِيَعْرب من المُوسى من نَاصِرة، من بَلْحَارِث. منهم: الهجنة، والكرازية، والهلال، والعمار، والقرابعة، والمنسي، ومنهم: المهادية، وذوي مرضي، والطلاحية، والملافية، والغربان، والكراعية، ومثان. ومن بلادهم: زيان والعرق، والصور ومثان في بلاد بَلْحَارِث. يَزِيْد: من السوالم من الْمِسْوِدَة من هُذَيْل. بين نُعْمَان وشَفَا بني سُفْيان. بنُو يَزِيد: واحدها يَزِيدي. عشيرة تهامية، في نواحي اللِّيْث. منها: 1- الطرفاء: ومنهم: آل بنيان، والعمشان، وآل صبحي، والرشدة، وآل عاشة. 2- آل حسن: ومنهم: الهتمة، والطورة، وآل خريج، والرزقة، وآل عجلان. بَنُو يَزِيْد: من زُبَيْدٍ من مَسْروح من حَرْب. في وادي حَجْرٍ "السائرة" . منهم: المراعشة "مرعشي" ، والشرابات "شرابي" ، وذوي حسن "حسني". بني يَزِيْدَ: من ذي الشَّعْفَيْنِ، من بَلْحَارِث، من بني شِهْرِ، من الْحَجْر. آل يَزِيد: واحدهم يَزِيدي. من مُغَيْدٍ، من عَسِيْر. ومنهم: آل مفرح، وآل أبو سَرَّاح وأولاد الأمير. الْبِيَعْرُب: "البني يعرب" : من المُوسى، من نَاصِرة من بَلْحَارِث. منهم: الْيَزِيد، والصُّدَعة، والزُّبدة، والبُسَيْلاَت. يَعْلاَ: من دَعْدٍ من هُذَيْلٍ. آلُ يَعْلاَ: من النُّدَبة من ثَقِيف تُرْعَة. الْيَعِيْشُ: من المقرن من التُّوْمان من شمَّر. يَكْلب: "أنظر أَكلب" حرف الألف. الْيَمَاني: من البراهمة من القُرْنَةِ، من بني فَهْمٍ. آل يَمْنَا: من بني شِهْرٍ، مِنَ الْحَجْرِ. في جبل أُثْرُب، في تهامة. الْيَمَنَةُ: واحدهم يماني. من الجعافرة، من وِلْد سُلَيْمان، من عَنَزَة. منهم: المرتعدة، والمسارية والمسيعد. يَنْفَعَةُ: من شَهْرَانَ. بني يُوْس: "بني أوس" : حرف الألف. بني يُوْسف "آل يُوْسف" . من ثَقِيفِ تُرْعَة. منهم: المجادرة، والْعُسَلَةُ، والبُقَمة ويقال لهم، الفرعين. آل يُوْسف: من آل محمد من نصرالله من الزقاريط من عَبْدَةَ من شمَّر. ومنهم: آل مغامس، وآل فضل وآل رميزان، وآل فارس. الْيُونُس: من السعدان من اللُّحيوات من زوبع من شمَّر. خاتمة الكتاب وإلى هنا انتهى ما قدرت على جمعه- لا ما أردت أن أقدمه للقارئ مجموعاً- فالموضوع من السعة بحيث لا يسع المرء تقديم مؤلف وافٍ فيه. وحسبي أنني بذلت جهدي في الجمع وحده، فقدمت هذا الكتاب، الي أرجو من المعنيين بموضوعه أن تكون نظراتهم إليه نظرات نقد وتصحيح، لا نظرة إغضاء وستر لعيوبه، وأخطائه الكثيرة التي أدركت كثيراً منها بعد أن تصفحت تجارب الطبع، فلم أتمكن من إصلاحها. ولو أردت الاعتذار، وإلقاء التبعة على غيري لما أعياني ذلك، إذ عملي منحصر في الجمع، والنقل مما كتبه غيري أولاً. ومجال الاعتذار واسع، لو جاز لمثلي أن يعتذر. ولكن ما قيمة عمل المؤلف إذا لم يحقق ما ينقله، فيختار الصحيح منه ولا يكون "إمَّعة" يسير على ما رُسم له?! حقاً إن هذا ما كان يجب عمله في موضوع محصور الجوانب، ليس من السعة والشمول بالدرجة التي يتصف بها موضوع هذا الكتاب ولن أطيل فجوانب النقص كثيرة، أشرت إلى أسباب بعضها في المقدمة. ومنها: 1- النقل عن مصادر الفها في أول الأمر مؤلفون أعاجم، فكتبوا الأسماء بحروف لاتينية، أو مؤلفون حاكوا العامة في نطقهم محاكاة مخالفة للنطق الفصيح في مثل "الشبيك- الشبيس" "عقيل- عجيل" وهكذا في أسماء كثيرة. ووقع في الكتاب أسماء من هذا القبيل، لا يهتدي إلى إصلاحها سوى من له صلة أو معرفة بها أما ما كتب بحروف غير عربية، ثم نقل إلى العريبة فما أكثره!! مثل "القطامرة" وهي "الغشامرة" و "العويِّد" وهي "العويِّض" ويصعب التمييز بين الأسمين لمن يعرف المُسَمِّين. 2- التصحيف في المؤلفات العربية لتشابه الحروف، وكثرة التطبيع "الأخطاء المطبعية" فيما مثل "المرازيق" قد تكتب "الموازين" وقد وقع في هذا الكتاب أخطاء كثيرة من هذا النوع، لم يكن في الإمكان تداركها قبل الطبع. ومن يدري? فقد يجد هذا الكتاب عناية من القراء تكون عوناً لإبرازه في طبعة أكمل وأصح وأوفى من هذه. وكتب في مدينة الرياض في العشرين من المحرم سنة 1401 ه. من بني شِهْرٍ، مِنَ الْحَجْرِ. في جبل أُثْرُب، في تهامة. الْيَمَنَةُ: واحدهم يماني. من الجعافرة، من وِلْد سُلَيْمان، من عَنَزَة. منهم: المرتعدة، والمسارية والمسيعد. يَنْفَعَةُ: من شَهْرَانَ. بني يُوْس: "بني أوس" : حرف الألف. بني يُوْسف "آل يُوْسف" . من ثَقِيفِ تُرْعَة. منهم: المجادرة، والْعُسَلَةُ، والبُقَمة ويقال لهم، الفرعين. آل يُوْسف: من آل محمد من نصرالله من الزقاريط من عَبْدَةَ من شمَّر. ومنهم: آل مغامس، وآل فضل وآل رميزان، وآل فارس. الْيُونُس: من السعدان من اللُّحيوات من زوبع من شمَّر. خاتمة الكتاب وإلى هنا انتهى ما قدرت على جمعه- لا ما أردت أن أقدمه للقارئ مجموعاً- فالموضوع من السعة بحيث لا يسع المرء تقديم مؤلف وافٍ فيه. وحسبي أنني بذلت جهدي في الجمع وحده، فقدمت هذا الكتاب، الي أرجو من المعنيين بموضوعه أن تكون نظراتهم إليه نظرات نقد وتصحيح، لا نظرة إغضاء وستر لعيوبه، وأخطائه الكثيرة التي أدركت كثيراً منها بعد أن تصفحت تجارب الطبع، فلم أتمكن من إصلاحها. ولو أردت الاعتذار، وإلقاء التبعة على غيري لما أعياني ذلك، إذ عملي منحصر في الجمع، والنقل مما كتبه غيري أولاً. ومجال الاعتذار واسع، لو جاز لمثلي أن يعتذر. ولكن ما قيمة عمل المؤلف إذا لم يحقق ما ينقله، فيختار الصحيح منه ولا يكون "إمَّعة" يسير على ما رُسم له?! حقاً إن هذا ما كان يجب عمله في موضوع محصور الجوانب، ليس من السعة والشمول بالدرجة التي يتصف بها موضوع هذا الكتاب ولن أطيل فجوانب النقص كثيرة، أشرت إلى أسباب بعضها في المقدمة. ومنها: 1- النقل عن مصادر الفها في أول الأمر مؤلفون أعاجم، فكتبوا الأسماء بحروف لاتينية، أو مؤلفون حاكوا العامة في نطقهم محاكاة مخالفة للنطق الفصيح في مثل "الشبيك- الشبيس" "عقيل- عجيل" وهكذا في أسماء كثيرة. ووقع في الكتاب أسماء من هذا القبيل، لا يهتدي إلى إصلاحها سوى من له صلة أو معرفة بها أما ما كتب بحروف غير عربية، ثم نقل إلى العريبة فما أكثره!! مثل "القطامرة" وهي "الغشامرة" و "العويِّد" وهي "العويِّض" ويصعب التمييز بين الأسمين لمن يعرف المُسَمِّين. 2- التصحيف في المؤلفات العربية لتشابه الحروف، وكثرة التطبيع "الأخطاء المطبعية" فيما مثل "المرازيق" قد تكتب "الموازين" وقد وقع في هذا الكتاب أخطاء كثيرة من هذا النوع، لم يكن في الإمكان تداركها قبل الطبع. ومن يدري? فقد يجد هذا الكتاب عناية من القراء تكون عوناً لإبرازه في طبعة أكمل وأصح وأوفى من هذه. وكتب في مدينة الرياض في العشرين من المحرم سنة 1401 ه.
نقلا من شبكة المشكاة
منقووووووووووووووول
|
|