عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17868 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: قبيلة عنزه 21/10/2009, 10:31 | |
| القبيلة : قبيلة عنزه الوصف : فخذ الصليلات :: من الزبنه من الدهامشة من العمارات من بشر.
وشيخ شمل (( الفلاح )) الصليلات ( ابن رميثان ) وشيخ شمل الدهامشة كافه( إبن مجلاد)
ان قسم فخذ الصليلات كانوا في الشعبيه في السعوديهوانقسموا إلي قسمين
بعد محول نجد فذهب نصف منهم في الشمال في( عرعر ) عند ( ابن مجلاد ) و النصف الاخر ذهب إلي العراق .
واشتهر منهم الفارس ( خيّّال العشائر) عايد المهلهل الصليلي في الشمال
اما عند القسم الذي ذهب للعراق فكانوا عند السعدون حين ذهبوا له
وطلبوا ان يحفروا في ارضه بئر اسمه (( صليلي ))فوافق وعندما حفرووه
وجدوا الماء فيه واجتمعوا عند في منطقه الزبير .
فتسموا على اسم البئر (( الصليلات )) لانهم هم من حفره وجتمعوا عنده
وكان في جوارهم الجواسم من الظفر وال سعيدان ايضا والبراعص من مطير
وكانت لهم هيبته في العراق .
وبينهم وبين ابن سويط شيخ الظفير حلف بعد ان حاولوا فخذ العرايف ان
يستولوا على الشيخه ولكن الصليلات منعتهم من ذلك واعادة له الشيخه
وعرف فارسهم مسلط ابن رميثان بالشجاعه والكرم وكذلك خيال العشائر
عايد المهلهل الصليلي
وبعد مدة اتجه كل فخذ الفلاح الملقبين باسم (( الصليلات )) إلي دولة
الكويت وتمركزوا هناك
وشاركوووا في حرب معركة الجهراء التي مات فيها منهم قرابة (( 40 ))
فارس
ويرجع نسب الصليلات إلي صلال بن فلاح بن علي ( غريب الدار ) بن حمدان
الدهمشي.
وسبب لقب (( غريب الدار )) لعلي بن حمدان لأنهم كان في ديار مطير
وخوال فخذ الصليلات هم الفضول من بني لام حيث تزوج على غريب الدار
بنت عاشور العنيني الفضلي وانجب ولده ( فلاح ) جد الصليلات ونخوتهم
هي (( عي ال علي )) و (( العبوس )) ووسمهم هو الهلال
ومن القصائد التي مدح بها فخذ الصليلات
ياراكب ن ضمر ن و بكار=مع فجت الصبح يمشني
يلفن على مدهلين الجار=وعلى الصليلات يلفني
يوم انهم سمعوا الاخبار=تسألوا وانشدوا عني
(عبوس)جوني تقل زوار=بمعشرات ن يعــــدني
خلوا على الذهب بيسار=اكثر من اللي غدا مني
عيال علي غريب الدار=جماعتي ماخلفوا ظني
شاعرها (( محمد الدهمشي العنزي ))
وقصيدة ايضا
انخي الرجال اللي على الطيب جسرين= لاضاقت الدنيا نخيت الصلـيـلات
لأمن دعاهم داعـين جــوك عجــلــين=مثل الفوارس في نهار المثارات
نعم بهم بالوقت الاول وهالحـــــين= ما غيرتهم زايفــات الحضارات
شاعرها فواز دخيل العنزي
ومن ملحمة الاديب والنسابه والشاعر عبدالله ابن عبار الفدعاني العنزي
يقول
وصلال بن فـــــلاح جد الصليلات -- جاب المحلف من رجال الشجاعات
ومشعل وعايد يوم عصر القومات -- يتلون زيزوم الجهامـه رميثان
وقال في ملحمة اخرى
والحبشي وابن رميثان // وابن غافل وشعبان // وأبن صليهم وحويضان وابن منديل صليلات
وهنا تقسيمه بسيطه لقبيلة الدهامشه من عنزه
3-الدهامشة : وشيخ شملهم ابن مجلاد ومنهم الشيخ برجس بن مجلاد (غدير الموت) وهم ثلاث عشائر : السويلمات - السلاطين - علي *السويلمات : المحيسن - الوطبة-الحماطرة-الهمل-العتقان *السلاطين : الحمود - المحاور -المساعيد *علي :حمدان - الجلاعيد الجلاعيد : العماير - اللوايحة العماير : الجلعود - ال صماعرة - السليم - السليمة - الزعير
حمدان (أولاد علي غريب الدار) : الصليلات - ليل- المحلف الصليلات : المشعل - العايد - المحلف
ليل : الزبنة ووينقسمون ايضا الى بطون ومنهم شيوخ شمل الدهامشة المجلاد (محددة الجمل)
المحلف : العياش - المذاودة العياش : الفارس - الغرير - اللعاعيق - اللمعان - المتاريك - المعقل - المعاقلة المذاودة : المحينات - الذوايدة - الشلخان
أما بالنسبة للهجر من الصعب تحديدها لان تكون القبيلة واحدة ووتنقسم قبائل وبطون وافخاذ ويكون كل فخذ بهجرة ويكون نفس الفخذ او البطن بكذا هجرة وايضاء لان جزء من القبيلة له جرء بالشام وجزء بالعراق وجزء بالشمال :عرعر-سكاكا-طريف- الجوف- السليمانية -حزم الجلاميد-الدومة -الشملي-بيضاء نثيل-الخبر-تيماء - العشاش-العلا-الاسياح-سميراء-الروضة -قفار-لينة-رفحة...هذه من بعض ديار عنزة ..وبعد بنجد بعض الهجر ولكن ليس بنسبة كبيرة اما بالنسبة للحاضرة فيسكنون قرى وهجر كثيرة بنجد وخاصة منطقة القصيم ...
اما بالنسبة للعمارات فيقال لواحدهم عّماري
اما عن تقسيم فخذ الفلاح ( الصليلات )
فهيا كالتالي
القسم الثالث من أبناء علي غريب الدار : قبيلة الصليلات وهم عقب صلال بن فلاح بن علي وتسكن قبيلة الصليلات جميعها في دولة الكويت وهم عقب فلاح بن علي غريب الدار ونخوتهم ( عبوس ) وشيخهم أبن رميثان ويتفرع من الصليلات الأقسام التالية 1- المشعل 2- العايد 3- المحلف 0
القسم الأول من الصليلات المشعل ومن المشعل 1- المنديل 2- المطلق 3- الغافل 4- الفصلات 5- السويكت 6- المهينات 0
القسم الثاني من الصليلات العايد ومن العايد 1- الرخيلات 2- الفرين 3- السحيم 4- الخيلة 0
القسم الثالث من الصليلات المحلف ومن المحلف 1- الغفالا 2- النفالا 3- المسامنة 4- ال صبيحا 5- المهايتة
الصليلات فخذ من العلي من الدهامشة من العمارات من بشر من عنزة ويرجع نسب الصليلات كما أشرنا إلى فلاح بن علي الملقب (غريب الدار) وتسكن قبيلة الصليلات في دولة الكويت ومنهم رجال على درجة عالية من العلم ومنهم وجهاء وأعيان وشعراء وأخوال الصليلات هم الفضول من بني لام والفضول قبيلة معروفة وغنية عن التعريف إذ أنها من أعرق القبائل العربية وسمعتها الطيبة مصدر فخر وأعتزاز لأبنائها هذا ما أكده الرواة والمؤرخين ومنهم ( الراوي صبر بن نهار بن صلفيق بن عذافة العنيني الفضلي حيث قال تزوّج ( علي بن حمدان بن علي الدهمشي الملقب ( غريب الدار ) بنت فراج بن عاشور بن صلال الفضلي ) وهو من شيوخ الفضول وأنجبت له أبنه ( فلاح ) جد قبيلة الصليلات وهم دون شك من العلي من الدهامشة من العمارات من بشر من عنزة 0
والفلاح ( الصليلات )
لهم نسب مع
شيخ الدهامشه الشيخ محمد المجلاد ( محدد الجمل ) وزوجته البيده الطاثوب الصليلي
فخذ السويلمات من الدهامشه
الجرابعه من قبيلة شمر
وال هادي من قبيلة العجمان
وفخذ الجلاعيد من الدهامشه
وفخذ الروله من عنزه
وفخذ الصقور من عنزه
ومع عائله الخليفه ملوك دوله البحرين
ولو بعد وبحصي ماراح اخلص لكن هذي امثله
وهذا رد حق القراطي الله يجزاه خير مادري منين يجيب هالكلام الله يسامحه
وهذه بعض القصائد التي مدح بها فخذ الصليلات من ابناء عمومتهم فخذ الصقور
وتقول القصيده
جانا سلام اعذب من المي بالنيل=مهدي علينا من شبيه النداوي
الرد منا اللي بغوه الرجاجيل=ماله بقاموس الحكي والقراوي
شفته بمكنون الضماير تماثيل=ودي اترجمها ولا ني بقاوي
الشعر ما يقدر يجيب التفاصيل=يالمحترف خليت للشعر هاوي
لاكن لبو عايد فهد كل تبجيل=فيكم فخرنا عند حد النخاوي
انتم محدده الجمل زين ماقيل=من طيبكم نزداد طيب وهقاوي
لك يالصليلي كاسبين التنافيل=عيال دهمش كلهم بالتساوي
حماسه البن اشقره بالمعاميل=من ضافهم يلقى عذي القهاوي
مدسمين ضيوفهم فطح بالحيل=حظ قصر عنهم مع الناس خاوي
من طيبكم صرنا بعالي المنازيل=والطيب ما ضيع وجاكم قطاوي
صدق غلاكم فلل القلب تفليل=مبينينه بالجهر والنجاوي
من الولي لهم طيور الابابيل=صافي وخالي من الدجل والدعاوي
بالله لا تقطع وصال ومراسيل=تكفى نخيتك يالصليلي نخاوي
شاعرها : علي بن ملوح الحضيري الصقري العنزي
اما بالنسبه للافراد الذين مثلو قبيله عنزه والذين هم من فخذ الصليلات الدهامشه في انتخابات المجلس البلدي وانتخابات جمعيه الجهراء التعاوينه في دولــه الكويت
السيد : خالد الفرحان الصليلي العنزي وحصل على دورتين متتاليتين لمده ثمان سنين في انتخابات المجلس البلدي وبعد نجاحه من فرعي قبيله عنزه ونجاحه بالانتخابات الرئيسيه لدوله الكويت
السيد : فهد عايد الطاثوب الصليلي العنزي في ونجاحه في انتخابات جمعيه الجهراء التعاونيه
السيد : مبارك العرف الصليلي العنزي كمل حصل على رئاسه جمعيه الجهراء التعاونيه والنجاح في الانتخابات
السيد عيسى العرف الصليلي العنزي ونجاحه في انتخابات جمعيه الجهراء التعاونيه
السيد : يوسف يعقوب الصليلي العنزي ونجاحه في انتخابات جمعيه ضاحيه سعد العبدالله
وآخر نجاح لقبيله عنزه
وهو عضو مجلس الاداره المنتخب
السيد : طلال سليمان مضحي الصليلي العنزي ونجاحه في انتخابات جمعيه الجهراء التعاونيه
وهاؤلاء كلهم حصلو على هذه المناصب بفضل ابناء عمومتهم ابناء قبيله عنزه الشرفاء
اما بالنسبه للمراجع والكتب للمؤرخين والباحثين في الانساب والتي تثبت النسب
سوف اذكر بعض المراجع الذي تسطيع من خلالها اخي القارئ واخي السائل ان تحصل على كل ما تريد من هذه المراجع
-المرجع الأول : الكتاب : ( موسوعة القبائل العربية –بحوث ميدانية وتاريخية) المؤلف:محمد سليمان الطيب . الطبعة الثانية (1996) المجلد الثاني (الجزء الأول) ص90 وص 93 وص94.
-المرجع الثاني :التحفة الذهبية في أنساب الجزيرة العربية . تأليف : إبراهيم جارالله بن دخنة الشريفي . الطبعة الثانية (1996) 955 وص 956 .
-المرجع الثالث : قبيلة الظفير . المؤلف : المستشرق البريطاني الدكتور بروس إنعام –جامعة لندن- ترجمة وتعليق عطية بن كريم الظفيري – تقديم :حمد الجاسر . الطبعة الثانية (1995) ص 104.
-المرجع الرابع : أصدق الدلائل في أنساب بني وائل (قبائل عنزة) تاريخها وأنسابها . تأليف عبدالله بن دهيمش بن عبار الفدعاني العنزي . الطبعة السابعة (2004) . ص108 وص 175 وص 509 و ص 178. ص 108 .
-وايضا المؤرخ والمؤلف محمد الشرعبي العنزي وغيرهم كثير من ابناء قبيلة عنزة الشريفة.
وفي النهايه ارجو عدم تشويه القبائل ولكم مني كل الحب والاحترام
|
|