الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 ليته ظل صامتا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عصام محمود 2
ناقد أدبي
ناقد أدبي
عصام محمود 2

ذكر
عدد الرسائل : 25
ليته ظل صامتا 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : ليته ظل صامتا 111010
العمل : ليته ظل صامتا Profes10
نقاط : 5800
ترشيحات : 0

ليته ظل صامتا Empty
مُساهمةموضوع: ليته ظل صامتا   ليته ظل صامتا I_icon_minitime2/8/2009, 13:40

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا تعليق نقدي على قصيدة خارج الوقت للشاعر أحمد عبد المعطي حجازي وأنتظر رأيكم فيه.

ليته ظل صامتا(*)
بعد عشر سنوات من العقم الإبداعي لشاعرنا الكبير أحمد عبد المعطي حجازي بشرتنا الأهرام المصرية يوم الخميس 30 إبريل بأنها سوف تنشر قصيدة جديدة ،ونشرت بالفعل القصيدة الجديدة صبيحة الأول من مايو2009م بعنوان "خارج الوقت" وصعقت عند قراءتي لهذه القصيدة، فهي أبعد ما تكون عن القصيدة وتخلو من الشاعرية، وتخرج من تحت مصطلح الشعر إلى ما يمكن تسميته بالخواطر التي يمكن أن يقوم بها الفرد العادي في حياته.
ووجدت نفسي أعيد طرح التساؤل الذي طرحه رومان ياكبسون من قبل:
ما هي تلك السمات التي يتميز بها نص ما حتى يكون أدبا؟
أو ما الذي يجعل من عمل ما فنا؟
بالطبع ليس المعنى هو المشكل للجمال الفني فليس من وظيفة الشاعر أن يقدم لنا خبرا أو معلومة، كما أنه ليس تعبيرا عن مكنون الشاعر وإلا صار كل منا شاعرا، ولننظر إلى قواعد الشكلانيين[i] الروس في النقد "فالصور" و"المعاني" التي تستخدم في "الأدب"، موجودة في الحياة من قبل أساسا، لكن نحن الذين أصبحنا غير قادرين علي إدراكها بسبب "الألفة" التي حدثت بيننا وبين جميع مظاهر الحياة التي نحياها، إلي أن يأتي "الشعراء" في شعرهم فيقوموا بإعادة ترتيب وتنظيم هذه "الصور" في سياقات مختلفة، غير معتادة أو مألوفة كالتي نستخدمها نحن في حياتنا اليومية العادية، فما يقوم به "الشعراء" في الحقيقة؛ ليس ابتكارا "لصور" جديدة غير موجودة من قبل، وإنما هو إعادة تنظيم وترتيب لهذه "الصور" في نمط جديد، وذلك هو ما يجعلنا نشعر بأنها إبداع واختلاق جديد بخلاف ما هو حادث فعلا.
وعلى هذا فالمعنى الذي يعبر عنه الشاعر ليس قضية في ذاته وإنما القضية هي كيف عبر عنه؟ فهم يرون أن "المضمون" الذي يقدمه العمل الأدبي ليس ذا أهمية بالنسبة إلي "إنشاء الشعر"، فالمضمون ليس أكثر من مجرد دافع للعمل الأدبي.
وهذه المبادئ مستقر عليها منذ القدم، وقد رفض الجاحظ من قبل موقف أبي عمرو الشيباني عندما استحسن بيتين من الشعر وهما:

لا تحسِبَنَّ الموتَ مَوْتَ البِلَى.....فَإنَّما الموتُ سُؤالُ الرِّجالِ
كلاهما موتٌ ولكِنَّ ذَا.........أفظَعَ من ذاكَ لذلِّ السُّؤال
فقال الجاحظ: وذهب الشَّيخُ إلى استحسانِ المعنى، والمعاني مطروحةٌ في الطريق يعرفها العجميُّ والعربيُّ، والبدويُّ والقرَوي، والمدنيّ، وإنَّما الشأنُ في إقامةِ الوزن، وتخيُّر اللفظ، وسهولة المخرج، وكثرة الماء، وفي صحَّة الطبع وجَودَة السَّبك، فإنما الشعر صناعةٌ، وضَرْب من النَّسج، وجنسٌ من التَّصوير.
وهنا أمعنت النظر فيما قدمه أحمد عبد المعطي حجازي فوجدته يعتمد على تقنية المعني، وكأنه يتكلم مع نفسه ويخاطبها، ولننظر إلى ((المحور الأول)) من القصيدة المذكورة
أنا أعرف بالطبع أن زماني هذا غريمي
وأن الذي لي فيه قليلْ
لي فيه الذي فاتني أن أحصله
والذي فر من قبضتي
والذي أتذكره وأحن له
والذي هو حلو جميل
اكتفى بزياراته المتقطعة الآن
فالوقت ما عاد يسعفنا
والذي لم يكن لم يكن
والذي قيل من قبل قيلْ!
هذا حديث مع النفس لا يختلف كثيرا مع الخواطر، استخدم فيه الشاعر ضمير المتكلم بصوره المتعددة إحدى عشرة مرة ما بين ضمير المتكلم الصريح وياء الملكية، في مواجهة ست مرات لضمير الغائب الذي يعبر الشاعر عن ملكيته له،ويتبقى ضمير واحد وهو ضمير جماعة المتكلمين أو الأنا الجمعية نجده واحدا في المحور الأول في كلمة( يسعفنا) ولم يستخدمها الشاعر للدلالة على الجمع وإنما استخدم (نا التعظيم)
وإذا عدنا إلى الوظائف اللغوية عند ياكبسون وصورتها كالتالي
"السياق" وظيفة "مرجعية" Referential
"المرسل"
وظيفة:
"انفعالية"Emotive
"الرسالة" وظيفة:
"شعرية" Potic
"المستقبل"
وظيفة:
"افهامية" Conative
"الشفرة" وظيفة:
"شارحة"Metalinguistic
"قناة الاتصال" وظيفة: "تواصلية" Phatic
ومع هذه المعطيات التي خرجنا بها من المحور الأول في القصيدة نجد أن الشاعر يعتمد لغة انفعالية في خطابه الشعري، وكذلك تكرار الاسم الموصول ((الذي)) فقد تكرر سبع مرات في عشرة سطور شعرية، وكأن المعجم اللغوي أفلس فلم يجد سوى هذه اللفظة فكررها.
وكنا نقول إن التصوير والتخيل من ضرورات الشعر ؛فلا يجب على الشاعر أن يكرر صور الواقع المعاش أو الحياة بل يقدم صورا وتخييلات جديدة إذ سيكون مدعاة للسخرية لو قال الليل ليل والنهار نهار، وها هو شاعرنا يحاول كسر هذه الثوابت بالإقدام على ما سخرنا منه مررا، ولننظر إلى السطرين الشعريين الأخيرين
والذي لم يكن لم يكن
والذي قيل من قبل قيلْ!
إنهما الماء ماء والنهار نهار فلا خيال فيهما مطلقا.
ولا يمكننا أن نسلم بأن هذا النص حديث مع النفس لأنها نشرت في جريدة الأهرام المصرية بل عدد الجمعة الذي يحقق الكم الأكبر من المبيعات بين الجرائد المصرية في هذا الوقت ؛بل أفردت له الأهرام صفحة كاملة هي ص:39، بما يقطع معه أن تكون مجرد خواطر عادية، ولأنها لغة شعرية خاطب بها جمهورا كبيرا في أنحاء الوطن العربي بعد فترة من العقم الإبداعي استمرت عشر سنوات لوجدنا أن الهدف منها هو استدرار العطف أو الشفقة بتحويل المشاعر نحو شخصية الشاعر بعيدا عن النص الشعري.
وعدت أتساءل أين الشاعرية؟
أين الانحراف اللغوي؟
أين الوحدة التي تجمع محاور القصيدة ؟
إن العنصر الوحيد الرابط جنبات النص هو المعنى،فهل يكفي المعنى لربط النص الشعري؟
هذه كلمات مرصوصة تحت بعضها ولا يربطها رابط فني
وهذا ((المحور الثاني)) من القصيدة:
وأنا لم أعد أعرف الوقت
فالشمس تفلت من بين كفى
والأرض تحتى دائرة كالرحى
والليالى شكولْ!
هل تختلف النظرة فيها عن تلك السابقة؟ صور عقيمة لانفلات الشمس من اليد وحركة الأرض التي تشبه الرحى،صور مكررة لا تمنح خيالا جديدا،وإن كانت أفضل من سابقتها في المحور الأول لكنها لا تخرج كثيرا عن النتائج السابقة في وظائف اللغة عند ياكبسون.
أما المحور الشعري الوحيد في القصيدة فهو المحور الثالث:
وأنا راحل أبداً
لا أفكر فى أن أعود إلى حيث كنت
ولا أتمنى الوصول ْ!
لا أريد من الحلم أن يتحقق
كيلاً يشاركنى الوقت فيهِ!
وتلفحَه الشمس منى،
وتطفئه المتعة العابرة
لا أريد من الحلم شيئا،ً
سوى أن يظل كما هو حلماً،
يرفرف فوق الزمانٍِِِ،
وكان يمكن أن يكون هذا المحور شعريا رائعا بالفعل لولا تدخل الشخصية الذاتية وطغيانها على النفس الشعرية، وغلبتها عليها، فبعد أن شعرنا بالتحليق في أفاق الشعرية خرجنا منها إلى الذاتية المفرطة التي تطغى على جو القصيدة،ولو ترك الشاعر ذاتيته الشعرية تطغى على جو القصيدة لصار هذا المقطع كافيا لعودة جديدة لشاعرنا الغائب.
والقصيدة في مجملها مكونة من ستة محاور ولا تختلف المحاور الثلاثة التالية في التحليل عما قدمه لنا المحور الأول لذلك أقول: ليته ظل صامتا

(*) عصام محمود أحمد، جامعة حلوان، كلية الآداب.
[i] استعنت بكتاب( تلقي البنيوية في النقد العربي) لبيان موقف الشكلانيين الروس، وكذلك في محاور رومان ياكبسون لوظائف اللغة للكاتب وائل سيد عبد الرحيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كفاح
عضو مشارك
عضو مشارك
كفاح

ذكر
عدد الرسائل : 96
ليته ظل صامتا 1510
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : ليته ظل صامتا 111010
العمل : ليته ظل صامتا Unknow10
الحالة : ليته ظل صامتا 510
نقاط : 6159
ترشيحات : 0

ليته ظل صامتا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليته ظل صامتا   ليته ظل صامتا I_icon_minitime3/8/2009, 17:31

تحليل رائع من أستاذ دارس ومن المؤكد أن النقد قد يختلف من ناقد إلى آخر كل من زاويته ووجهة نظره وتتحكم فى ذلك عوامل كثيرة ولذلك أرجو من الأخوة الذين يجيدون النقد أن يقوموا يعمل نقد على نفس القصيدة حتى نثرى عقولنا وتكون الفائدة فكل ناقد سيتناول العمل الأدبى من وجهة نظره ومن هنا تكتمل الرؤية عند المتلقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
ليته ظل صامتا 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : ليته ظل صامتا 111010
العمل : ليته ظل صامتا Unknow10
الحالة : ليته ظل صامتا Mzboot11
نقاط : 17867
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : ليته ظل صامتا 13156210

ليته ظل صامتا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليته ظل صامتا   ليته ظل صامتا I_icon_minitime27/10/2009, 03:38

ليته ظل صامتا 0703


أخى الكريم أسعدنى ما قدمته ياداكم

من افادة واثراء للعقول

دمت بكل الود

ليته ظل صامتا 15


ليته ظل صامتا 22

ليته ظل صامتا 22340


ليته ظل صامتا 0703
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عصام محمود 2
ناقد أدبي
ناقد أدبي
عصام محمود 2

ذكر
عدد الرسائل : 25
ليته ظل صامتا 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : ليته ظل صامتا 111010
العمل : ليته ظل صامتا Profes10
نقاط : 5800
ترشيحات : 0

ليته ظل صامتا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليته ظل صامتا   ليته ظل صامتا I_icon_minitime20/9/2010, 16:58

شكرا لكما إخوتي الكرام على تفاعلكم مع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
ليته ظل صامتا 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : ليته ظل صامتا 111010
العمل : ليته ظل صامتا Profes10
الحالة : ليته ظل صامتا S3eed10
نقاط : 13232
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : ليته ظل صامتا Awfeaa10

ليته ظل صامتا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليته ظل صامتا   ليته ظل صامتا I_icon_minitime21/9/2010, 04:28

ليته ظل صامتا Domain4802c244ce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
يسرى محمد جاد
مراقب عام
مراقب عام
يسرى محمد جاد

ذكر
العمر : 63
عدد الرسائل : 5625
ليته ظل صامتا 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : ليته ظل صامتا 111010
العمل : ليته ظل صامتا 1111111
الحالة : ليته ظل صامتا 9710
نقاط : 10706
ترشيحات : 62
الأوســــــــــمة : ليته ظل صامتا 311

ليته ظل صامتا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليته ظل صامتا   ليته ظل صامتا I_icon_minitime29/9/2010, 22:51

أستاذنا الكبير

الأستاذ عصام محمود 2

واضح جدا أن سيادتكم بذلتم جهدا كبيرا

فى عمل النقد وفى النزول بالموضوع الذى نشكرك عليه

تقبل منى وافر الشكر والتقدير

ليته ظل صامتا 505a4a44e778e11a55b30c3b1abe66c4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبوووود
عضو خيالي
عضو خيالي
عبوووود

ذكر
عدد الرسائل : 2181
ليته ظل صامتا 210
بلد الإقامة : العياط - مصر
احترام القوانين : ليته ظل صامتا 111010
العمل : ليته ظل صامتا Collec10
الحالة : ليته ظل صامتا 510
نقاط : 9208
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : ليته ظل صامتا 2222210

ليته ظل صامتا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليته ظل صامتا   ليته ظل صامتا I_icon_minitime4/12/2010, 03:10

ليته ظل صامتا 605barakallahabeermahmoxw4

ليته ظل صامتا 12yuk2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاريمان البهنسي
عضو متميز
عضو متميز
كاريمان البهنسي

انثى
عدد الرسائل : 560
ليته ظل صامتا 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : ليته ظل صامتا 111010
العمل : ليته ظل صامتا Unknow10
الحالة : ليته ظل صامتا 110
نقاط : 6341
ترشيحات : 7

ليته ظل صامتا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليته ظل صامتا   ليته ظل صامتا I_icon_minitime12/5/2011, 09:10

ليته ظل صامتا 128711691418
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// www.bnaat.co
radwan
عضو نشيط
عضو نشيط
radwan

ذكر
عدد الرسائل : 216
ليته ظل صامتا 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : ليته ظل صامتا 111010
العمل : ليته ظل صامتا Profes10
الحالة : ليته ظل صامتا Mzboot11
نقاط : 6236
ترشيحات : 3
الأوســــــــــمة : ليته ظل صامتا Awfeaa10

ليته ظل صامتا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليته ظل صامتا   ليته ظل صامتا I_icon_minitime3/6/2011, 09:26

مشكور استاذنا لموضوعكم المميز وهذه الدراسة الوافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر سليمان
عضو نشيط
عضو نشيط
عمر سليمان

ذكر
عدد الرسائل : 219
ليته ظل صامتا 210
بلد الإقامة : مصر
العمل : ليته ظل صامتا Office10
الحالة : ليته ظل صامتا 7amyan10
نقاط : 6288
ترشيحات : 0

ليته ظل صامتا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليته ظل صامتا   ليته ظل صامتا I_icon_minitime20/7/2011, 03:26

سلم قلمك العطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليته ظل صامتا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: